أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل....


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By الله أملي ورجائي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-17-2014, 08:48 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الله أملي ورجائي

البيانات
التسجيل: Jun 2014
العضوية: 92314
المشاركات: 1,855 [+]
بمعدل : 0.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 197
الله أملي ورجائي has a spectacular aura aboutالله أملي ورجائي has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
الله أملي ورجائي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل....




السلام عليكم ورحمه الله وبركاه

التغيرات الجلديه

الجـــلد و الحمل يحدث الحمل عدة تغيرات جلدية لدي السيدة الحامل ، بعض هذه التغيرات تكون مميزه وخاصة أي إنها أمراض جلدية معروفة تحدث لبعض السيدات في أثناء فترة الحمل أمراض الحمل وبعض هذه الأمراض تحدث في أول شهور الحمل والبعض الآخر في منتصف Dermatosis of pregnancy. أو في نهاية الحمل ، والبعض الآخر من لتغيرات الجلدية أثناء الحمل تسمي التغيرات الفسيولوجية للحمل .

عندما يحدث الحمل تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية التي تؤثر على الجلد وبعد ذلك تظهر عليه علامات ومظاهر ، وسرعان ما تختفي بعد الولادة مباشرة أو يمكن أن تأخذ بعض الوقت .

أن جميع الأعراض الفسيولوجية التي تصاحب فترة الحمل سواء في الجلد أو في الأعضاء الداخلية الأخرى ، تحدث نتيجة التغير في نسبة الهرمونات المختلفة لدى السيدة الحامل ، فقد تكون نتيجة تغيرات في هرمونات المبيض في الثلاث اشهر الأولي من الحمل ، ويقل دورها بعد ذلك لتسيطر هرمونات أخري على الموقف . كما أن بعض الغدد الصماء لدى السيدة الحامل تزداد في نشاطها مثل الغدة النخامية Pituitary gland والغدة الكظرية Suprarenal gland و الغدة الدرقية Thyroid gland ، وكما نعلم جميعا ما تلعبه هذه الغدد في جسم الإنسان من دور مهم مؤثر و أساسي في وظائف الجسم المختلفة . وأنه من المعروف علميا أن اثر فاعلية هرمون معين يختلف من إنسان إلى آخر نتيجة اختلاف استجابة هذا العضو أو ذاك من أعضاء الجسم ، ولذلك فإن التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للحمل قد تختلف من سيدة إلى أخرى .



التغيرات الفسيولوجية الجلدية أثناء الحمل


التغير في لون الجلد Hyperpigmentation

أن زيادة لون الجلد تعتبر من التغيرات الشائعة و المعروفة في فترة الحمل في أكثر من 90% من السيدات الحوامل ، وعادة تكون هذه الزيادة في لون الجلد في بعض المناطق التي تتميز بلون داكن مثل الحلمتين و ألا بطين و الفخذين و الأعضاء التناسلية .

ويحدث زيادة اللون في الأشهر الأولى الثلاث من الحمل و تمتد مع زيادة في شدة لون الجلد من خلال الأشهر التالية حتى نهاية الحمل و الولادة ، و من ثم يبدأ هذا اللون في الاختفاء تدريجيا .

لقد أرجع كثير من الباحثين سبب زيادة لون الجلد في فترة الحمل إلى عدة أسباب منها الاستعداد الوراثي و أن الخلايا الملونة للجلد Melanocytic cells تكون خاضعة لتأثير هرمون الغدة النخامية ويسمى MSH الذي يزداد نشاطه في فترة الحمل ،

حيث وجد هؤلاء الباحثين أن هذا الهرمون موجود بنسب عالية جدا في بول السيدات الحوامل مقارنة بسيدات غير حوامل . وبعد الولادة فأن هذا الهرمون يرجع تدريجيا الى معدلاته الطبيعية ويرجع لون الجلد إلى حالته السابقة . ومن الأسباب الأخرى زيادة نسبة هرمون البروجستيرون Progesterone و الاستروجين Estrogen لما لهذين الهرمونين من تأثير قوي ومنشط كما هو معروف لخلايا التلوين .

لقد وجد أن كثير من السيدات الحوامل الذين توجد لديهن نمش Freckles أو وحمات Naevus تزداد شدة تلوينها و غمقانها .

كما يحدث تلوين في بعض المناطق المكشوفة مثل الوجه وخاصة الجبهة و الوجنتين و الأنف ، وهو ما يعرف بكلف الحمل Melasma وهو عرض شائع جدا بين السيدات الحوامل وقد يمتد وجوده إلى ما بعد الولادة بشهور وفي حالات قليلة إلى عدة سنوات ،

وقد ثبت من أن كلف الحمل يصيب حوالي 50% إلى 70% من الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل ،

ويتميز كلف الحمل بظهور بقع بنية فاتحة محددة الشكل بالوجه في الناحتين . ولا يظهر هذا الكلف إلا في المناطق المعرضة للشمس ، حيث أن أشعة الشمس تنشط خلايا التلوين في منطقة الوجه .

ويعتبر الأطباء و الباحثين أن الكلف المصاحب للحمل ما هو إلا ظاهرة فسيولوجية مصاحبة للحمل و أن كان لا يظهر في كل حالات الحمل . وكما ذكرنا سابقا فأن تأثير الهرمون على خلايا التلوين تختلف من سيدة إلى أخرى .

أن معظم حالات الكلف تبدأ في الاختفاء تدريجيا ، وينصح بعدم التعرض للشمس مع استخدام كريمات مضادة لأشعة الشمس ، و عدم وضع المكياج أو الكريمات الذي تحتوي على مواد عطرية قد تؤدي إلى زيادة أثر أشعة الشمس على خلايا التلوين بالجلد .



التعاريج البيضاء Striae distansae

أن التعرجات الجلدية المصاحبة للحمل تشاهد في أغلب السيدات الحوامل وتبدأ في الشهر السادس و السابع وتظهر على شكل خطوط طولية غير منتظمة الشكل في جدار البطن ثم سرعان ما تظهر بالصدر و الذراع وفي أنحاء أخرى بالجسم ، وتكون هذه التعرجات حمراء اللون في بداية الأمر ثم ما يلبث هذا اللون في الاختفاء تدريجيا ، وتصبح هذه الخطوط بيضاء باهتة اللون .

لقد أكد كثير من الباحثين أن سبب هذه التعرجات يرجع إلى تمدد جدار البطن نتيجة الحمل مع وجود استعداد وراثي الذي له دور كبير في حدوث هذه التعاريج ، ولكن ليس السبب الوحيد في حدوثها ، إذ أن هذه التعاريج و الخطوط يمكن أن تشاهد عند سيدات دون حدوث حمل وكذلك لدى الرجال وخاصة عند سن البلوغ .

واصبح من المؤكد الآن من أن هرمونات الغدة الكظرية Adrenocortical Hormones تلعب دورا أساسيا في ظهور هذه الخطوط مع وجود تمدد جدار البطن هو الذي يحدد مكان حدوث هذه التعرجات ، وعلى ذلك فإنها يمكن أن تحدث في الفخذين ، وفي الآليتين ، و الكتفين عند حدوث تمدد للجلد في هذه المناطق نتيجة للسمنة للأشخاص الذين يتميزون بالاستعداد لظهور هذه التعاريج . إن هذه التعرجات تكون نتيجة حدوث ضمور وتمزق في بعض ألياف النسيج الضام Collagen fibers الموجودة في الجلد وخاصة ألياف المرونة Elastic fibers وبسبب ذلك تبدو هذه التعرجات منخفضة عن سطح الجلد ،

ولقد وجد كثير من الباحثين أن تدليك هذه التعرجات بزيت الزيتون يساعد على التئام هذه التعرجات ويؤدي إلى اختفائها تدريجيا .



الأوعية الدموية و الوحمات Vascular angiomas

يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين إثناء الحمل إلى حدوث تمدد في الأوعية الدموية وخاصة الأوعية الدموية السطحية منها لدي السيدة الحامل ، ونتيجة لهذا التمدد تظهر بعض التعرجات الدموية ما بين الشهر الثاني و الخامس في الوجه أو نمو بعض الوحمات ، و خاصة ما يعرف بالوحمة العنكبوتية Spider angiomas التي تشبه العنكبوت في شكلها ،

وقد وجد أنها تحدث في الحوامل بنسبة 67% . في بداية الأشهر الأولى ونتيجة تمدد الأوعية الدموية يحدث في ثلثين السيدات الحوامل ما يسمى احمرار راحة اليدين Palmer erythema و تورم في الجفون و الشفتين و اليدين ، ويبدو هذا التورم اكثر وضوحا أثناء الصباح ثم يختفي تدريجيا في نهاية النهار .

أن ما يقارب من 40% من السيدات الحوامل تظهر عليهن ما يسمى بدوالي الساق Varicosities أو دوالي الشرج Hemorrhoidal varicosities ، وتحدث هذه الدوالي في الأشهر الأخيرة من الحمل كنتيجة لكبر حجم الرحم وضغطه على بعض الأوعية الدموية مما ينتج عنة هذه الدوالي و مضاعفاتها مثل النزيف المتكرر .

أن معظم هذه التغيرات الناتجة عن زيادة تمدد الأوعية الدموية تختفي بعد الولادة ، إلا أن بعضها قد يستمر الى بعض الوقت و خاصة الوحمات الدموية .



نمو الشعر لدى الحوامل

تحدث بعض التغيرات في شعر المرأة الحامل ، فيحدث تساقط لشعر فروة الرأس في خلال الأشهر الأولى و ذلك لارتفاع معدل البروجسترون ، وبعد الاشهر الأولى يرتفع معدل الاستروجين لدي السيدة الحامل ،

وهذا الهرمون كما هو معروف علميا يمنع تساقط الشعر حيث أنه يزيد من نسبة الشعيرات في طور النمو مما يجعل شعر فروة الرأس كثيفا في الشهور الست الأخيرة من الحمل ، ثم يحدث تساقط للشعر بعد الولادة بعدة أشهر بصورة كثيفة وذلك لانخفاض هرمون الاستروجين بالدم Telogen effluvium ، ثم يتم تعويض هذا التساقط بنمو شعيرات جديدة بعد بضعة شهور و يرجع شعر الرأس إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل .

وكما ذكرنا سابقا أن نشاط هرمون الغدة الكظرية أثناء الحمل يؤدي إلى ظهور التعرجات ، فأنه يحدث كذلك في بعض الحوامل زيادة في شعر الحاجبين و الرموش و الوجه Hirsutism قد يزداد هذا الشعر في النمو ويتحول بعضة الى شعر خشن .



الزوائد الجلدية Skin tages

تظهر الزوائد الجلدية في الأشخاص البد ناء كما هو معروف ، ولكنها يمكن أن تبدأ مع الحمل ، وقد تتركز في جانبي الرقبة و الوجه و الصدر وتحت الإبطين

أن هذه الزوائد لا تسبب أي متاعب ويختفي معظمها بعد الولادة بعدة شهور ، ولكنها في بعض الأحيان تحتاج الى العلاج الكهربائي لإزالتها .


تضخم اللثة

يحدث تضخم في اللثة في 2% من السيدات الحوامل ، وقد تحدث بعض التورمات في اللثة لكن سرعان ما تختفي هذه العلامات بعد الولادة.


المناعة و الحمل

يحدث في جسم السيدة الحامل بعض التغيرات و التفاعلات الغير طبيعية نظرا لوجود جسم جديد داخل الرحم ( المشيمة ) فتتكون بعض المضادات أحيانا عند السيدة الحامل وتؤدي إلى ظهور بعض الأعراض و الأمراض على سطح جلد السيدة الحامل نتيجة هذه التفاعلات


الارتكاريا

تظهر بعض أنواع الارتكاريا الشديدة لدي بعض السيدات الحوامل دون سبب واضح ، وتأخذ هذه الارتكاريا شكل البقع الحمراء وتتمركز حول السرة و أعلى الفخذين .





من مواضيع الله أملي ورجائي
0 بنات ادخلو وافيدوني تراني مضيعه
0 زنود الست من مطبخي
0 وجع والم الظهر في الشهور الاخيرة من الحمل
0 ثلاث دنانير ووالدي المتوفي
0 حبوب الفوليك قبل الحمل وفي الشهور الاولى
0 عملت تلقيح صناعي للمره الرابعه
0 نزول المشيمه في الشهور الأخيره من الحمل
0 شاورما الدجاج من مطبخي
0 اماكن وضع الكمادات لطفلك
0 رجعت بمشكله مايعلم فيها غير ربي
0 سؤال ع الطاير فديتكم لاتبخلون علي بالرد
0 يآربَ لك الحمدَ كمآينبغيٍ لجلال وجهكَ وعظيمْ سَلطآنَك باركولي يابنات انا حامل
0 تعلمي لف الاقماع بالصور حياك
0 الحمل في سن الثلاثينات ، الحمل بعد عمر 35
0 انا اجهضت حملي للمره الخامسه
توقيع : الله أملي ورجائي




ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين





مشكوره ياأحساس ع التوقيع فديتج



عرض البوم صور الله أملي ورجائي   رد مع اقتباس



قديم 09-17-2014, 09:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الله أملي ورجائي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل....








من مواضيع ام ارجواااااان
0 لوحات رائعة من القماش لتجميل زوايا منزلك
0 علاج العقم علاج العقم الناجم عن الالتهابات و انسداد الانابيب الرحمية ..؟؟
0 تحميل برنامج حماية الملفات من النسخ M File Anti-Copy
0 ( القروب الأحمر ) و ( القروب الوردي ) و ( القروب البنفسجي ) تعالوا لتعرفوا 00000!!!!
0 دليل بعض المستشفيات والمراكز الطبية في السعودية
0 فساتين زفاف 2012 ,فساتين الخطوبه 2012 , صور فساتين الزواج 2012
0 ## - فرحة الدنيا بوجودهم -الله يحفظ الاطفاال -شاركونا ##
0 غرف نوم باللون الوردى
0 حمل كل الدرايفرات الناقصة بالجهازك دون البحث عنها
0 محموعة لجونتيات ليله العمر
0 ## سماسم ## هنا نبيك يكلمة رااس
0 البعض يسير على الرمال بدون أثر
0 على الجميع سرعة الاختيار عشان ننظم المنتدى على قد ما نقدر
0 مكرونة بالكبد والكلاوي والقلوب
0 فقدان الشهية عند الرضيع
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 09-18-2014, 04:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الله أملي ورجائي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
icon19 رد: التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل....




. . مشكووووووووووورة حبيبتي على الطرح القيم الله يعطيكي الف عافية ان شاء الله



. اختكم غفران





من مواضيع غفران شكران
0 حكم الشات وغرف الدردشة وواقع قصص مؤلمة لذلك !!!!!!!!!؟؟؟
0 اهم التوصيات لتفادي صعوبة التنفس اثناء الحمل
0 دراسة طبية توكد ان الدهون المشبعة تضعف السائل المنوي
0 قصتي مع هرمون الحليب و عقبته للاخصاب
0 نمط التغذية ودوره في تحسين الخصوبة لدى الرجل والمرأة
0 أسئلة تتبادر الى ذهن المتأخرات حول تقنيات الإخصاب المساعد
0 مأكولات تساعد على الانجاب واخرى يجب تجنبها
0 حلول تجنبكي حدة طباع زوجكي وقسوته
0 التهاب فم المعدة او ارتجاع المرئ اثناء الحمل
0 صور جهاز التبويض الديجيتال لمن أرادت رؤيته
0 أعشاب وأطعمة محببة للحامل واخرى ضارة تعرفي عليها
0 البسة تقليدية للعروس الجزائرية
0 اقتراح لو تفضلتم
0 اهم تفسيرات وأسباب تاخر حدوث الحمل
0 الخيانة الزوجية واد سحيق تهوي فيه المراة فاحذري أختاه
توقيع : غفران شكران

عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس

قديم 09-19-2014, 12:26 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الله أملي ورجائي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل....








من مواضيع إحساس إمرأة
0 مجالس روعه بالون ذهبي ,مجالس رجالية فخمة 2015
0 وجبة إفطار صحية
0 فيتآمينآت تسآعد في نمو الشعر وتمنع تساقطه , فيتآمينآت مفيد للشعر
0 أكبر مكتبه للجليتر + خلفيات سادة و مشجرة للمواضيع
0 حامل ورد و ديكور راقي من صنع يديك
0 كم يوم فترة النفاس
0 نصائح غذائية لتعيش حياة أطول
0 طريقه عمل محموس اللحم,, سهله وطيبه وسريعه
0 ♥ تسريحات للبنات روعة وتسريحات للبنوتات ♥
0 طريقة عمل الشموع بطريقة سهله ومن الخامات الموجوده بالمنزل
0 ◄مَنْ أنتٍ ؟!►
0 اسقط يامطر واغسل هموم وأحزان
0 كعبه المشرفه من الداخل و بئر زمزم ومقام سيدنا ابراهيم
0 صور, رمزيه, طبيعيه, متحركة , افتارز, مناظر, طبيعيه, للمواضيع.
0 مجموعة اسماء مواليد حلوة ، اسماء بنوتات جنان
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-19-2014, 12:27 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الله أملي ورجائي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل....








من مواضيع إحساس إمرأة
0 ديكورات بيت يجنن , ديكورات بيت الأحلام
0 شلال ذيل الحصان الموسمي في كاليفورنيا ،تتغير مياه الشلال الى اللون البرتقالي بسبب انع
0 أمراض الكلى، أثناء الحمل و الولادة
0 عشرات من الأفكارالمنزلية
0 رابطة الصداقة ... العلاقات وأعمقها
0 دراسات: هذه الأطعمة قد تحفز سرطان الثدي!..معلومات طبية
0 وش أبي أكثر من لقى عيني ... ب ع‘ينك
0 صور, رمزيه, طبيعيه, متحركة , افتارز, مناظر, طبيعيه, للمواضيع.
0 ملابس بيبي , تشكيلة من ماركة , أرماني بيبي
0 فساتين , عروس, شيك و ناعمة , فستان عروس جميله
0 فواصل لقسم حوامل من تصميمي، متجدد إن شاء الله
0 ملابس أطفال شتويه
0 أفضل 10 أطعمة لزيادة لبن الثدي خلال فترة الرضاعة
0 حينما تقرصك النملة قل : الحمد لله
0 معلومات جدا مهمة .. أضرار تجاهل وجبة الإفطار
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما التغيرات النفسيه التي تطرأ على الحامل اول 3 شهور؟؟؟ ياليت حلمي ملكي منتدى أعراض الحمل والوحام 3 06-14-2014 06:45 AM
التغيرات التي تطرأ على المرأة بسبب الحمل همسة غلآآ إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 7 03-04-2014 06:57 AM
التغيرات التي تطرأ على المراة الحامل(الجزء الاول) ام وليد2005 إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 6 08-20-2013 12:22 PM
التغيرات التي تطرأ على المراة الحامل (الجزء الثاني) ام وليد2005 إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 4 08-20-2013 12:18 PM
التغيرات التي تطرأ على صدر الحامل وكيفية التعامل معها **سماسم** إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس 43 06-28-2013 11:13 AM

 

الساعة الآن 07:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .