أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..


...
Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-23-2014, 12:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 26,891 [+]
بمعدل : 7.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
e20 شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..







الحمل و الزمرة الدموية


Grossesse et groupe Rhésus-D

Document d'information pour les femmes enceintes

ماذا تعني الزمرة الدموية؟

يختلف البشر عن بعضهم بكثير من الأمور، و من أوجه هذا الخلاف هو الزمر الدموية، فلكل شخص زمرته.. يتركب الدم بشكل أساسي من الكريات الحمراء التي تقوم بنقل الاوكسيجين الذي نتنفسه من الرئتين إلى كل أنحاء البدن. هذه الكريات تمتاز باحتوائها على غلافها الخارجي لعلامات مميزة تشكل ما نسميه الزمر الدموية.



تلقب الزمر بجهازين:

1 جهاز الـ A B O

وجود العلامة A تدل على أن الشخص من زمرة دم A
وجود العلامة B تدل على ان الشخص من زمرة دم B
أما عند وجود العلامتين فنقول عن الشخص أنه من زمرة AB
و عدم وجود أي منهما نقول عنه أنه من زمرة O


2 جهاز الـ Rh:
العلامة Rh أو كما تسمى ايضا العلامة D تدل على الزمرة ريزوس Le groupe Rhésus
ـ ان وجدت يكون الشخص ايجابي "هذا يمثل 85% من البشر"
ـ بغيابها يكون الشخص سلبي


تنافر الزمر الدموية بشكل عام

يعتاد الجهاز المناعي للجسم على العلامات الموجود على كرياته، فأن دخلت لجسمه كريّة غريبة، يحاول محاربتها، أن احتوت هذه الكرية على علامة لا يملكها الجسم، يتنبه إلى أن هذه الكرية غربية، و يفرز مضادات مناعية تلتحم بالعلامات الموجودة على الكريات الغريبة و يدمرها. ولهذا السبب يجب مراعاة الزمرة الدموية عند الحاجة لنقل الدم، و إلا لتسبب الأمر بتدمير جميع الكريات الحمراء الغريبة و التي تحمل علامات غير موجودة بالجسم. تدمير هذه الكريات الغريبة يسبب إطلاق فضلاتها الضارة بالجسم.


علاقة الزمر الدموية بالحمل

يمتاز الجنين أثناء الحمل بأن زمرة دمه مخالفة لزمرة دم أمه. و يفصل بين الجنين و أمه حاجز هو المشيمة.

بالحالة الطبيعية، يمنع الحاجز المشيمي من اختلاط دم الجنين بدم أمه. و لكن قد تطرأ حالات خاصة أثناء الحمل تختل بها وظيفة هذا الحاجز فيحدث تبادل في الكريات الحمراء بين الأم و جنينها. و قد يحصل هذا التبادل بشكل عفوي و دون أي سبب.

ماذا يحصل إن عبرت كريات الدم من الجنين إلى الأم؟

عندما تدخل الكريات الحمراء الجنينية بدوران الأم، يتعرف عليها الجهاز المناعي للأم و يعتبرها غريبة عليه أن كانت تحمل علامات لا تمتلكها الأم لان الجنين ورثها عن أبيه. و لمحاربتها يقوم الجهاز المناعي بتصنيع المضادات النوعية التي تستطيع تدمير هذه الكريات القادمة من عند الجنين.

التنافر بجهاز العلامات A B O نادراً ما يحصل، وأن حصل فنتائجه قليلة الأهمية لكون مضادات العلامات A B كبيرة الحجم و لا تعبر الحجاب المشيمي بسهولة.

و لكن المشكلة تحصل عندما تكون الأم من الزمرة ريزوس سلبي Rhésus-D négatif RH- .
بهذه الحالة، لا تمتلك الأم علامات الـ Rh = D و لكن الجنين قد يمتلكها عندما يرثها عن أبيه ذو الزمرة ريزوس ايجابي. فإن حصل لسبب ما و مرت الكريات الحمراء الحاملة للعلامة د من الجنين إلى الأم، سيقوم الجهاز المناعي عند الأم بتصنيع مضادات الـ د . Anticorps anti-Rhésus-D .

تسمى هذه الحالة التمنع الجنيني الوالدي Rh غريب المنشأ
allo immunisation foeto-maternelle RhD

عندما يحدث هذا الأمر بأول حمل، غالبا ما يمر بسلام و دون عواقب، لان ذلك يحصل بنهاية الحمل، و تحصل الولادة قبل أن يؤثر على الجنين. و لكن المشكلة تقع بالحمل التالي. فالجهاز المناعي للام أصبح يمتلك مضادات الـ د التي تجوب بالدورة الدموية تحسبا لقدوم أي كرية حمراء غريبة حاوية على علامات الـ د. الهدف من هذا هو حماية الأم من الكريات الغريبة. و لا يشكل ذلك لها مشكلة ما عدى الحالات التي ينقل لها دم حاوي على علامات الـ د.

المشكلة تقع عند الجنين بالحمل التالي عندما يمر من جديد، و لو عدد قليل من كريات الجنين الثاني إلى أمه التي اعتاد جهازها المناعي على تصنيع مضادات الـ د. فتقوم الأم بتصنيع عدد كبير من هذه المضادات التي تستطيع ان تعبر الحجاب المشيمي بسهولة و تمر من الأم إلى جنينها.

هذا العدد الكبير من مضادات د ليس لها اثر يذكر عند الام. فهي تسمح للام بالتخلص من العدد القليل من الكريات الجنينية التي دخلت الى دورتها و يتنهي الامر، لا تتأثر كرياتها لأنها لا تحمل العلامة د.

أما الجنين ذو الزمرة الـريزوس د الايجابي التي ورثها عن أبيه فهو سيتضرر كثيرا، و ستسبب مضادات الـ د الآتية من أمه إليه بتدمير كرياته الحمراء و يتعرض بذلك إلى حالة انحلال الدم الذي قد يترك عواقب وخيمة

ماذا يحصل عند الجنين الايجابي الذي أتاه من أمه مضادات الـ د؟
سترتبط مضادات الـ د الوالدية المنشأ مع الكريات الحمراء الجنينية الحاملة للعلامة د. يسبب ذلك تدمير الكريات الحمراء عند الجنين، و كأنها أصبحت غريبة عنه. فيصاب الجنين بفقر الدم الذي قد يتظاهر منذ بداية الحمل و لكنه يصبح بشكل واضح بعد الولادة.
تخريب عدد كبير من الكريات الحمراء عند الطفل حديث الولادة يسبب إطلاق محتويات الكريات الحمراء بالدورة الدموية. أهم هذه المحتويات هو البيليروبين. و هو صبغة صفراء اللون، تنتشر بكل الجسم و تعطي للطفل اللون الأصفر. تسمى الحالة يرقان الأطفال.

هذا ما شرحه الدكتور عمر فوزي نجاري بهذا المقال >>>


تنافر الزمر الدموية هو إحدى أسباب يرقان الأطفال. لهذه الظاهرة أسباب عديدة أخرى فصلها الدكتور عمر فوزي نجاري

بالحالات الشديدة، عندما يتدمر عدد كبير من الكريات الدموية عند الوليد، تتراكم كمية كبيرة من البليروبين بجسمه مما قد يسبب أذية للدماغ أن لم يتم علاج الحالة على وجه السرعة.

لحسن الحظ، من الممكن علاج القسم الكبير من حالات فقر الدم الانحلالي هذه بأساليب مختلفة، منها نقل الدم ومنها العلاج بالضوء. و لكن للأسف قد تخرج بعض الحالات عن الإمكانيات العلاجية. و من هنا تأتي أهمية الوقاية.

الوقاية من التمنع بالريزوس
Prévention de l’iso immunisation Rhésus

لحسن الحظ أيضا، تتوفر طريقة يمكن بها الوقاية من عواقب تنافر الزمر الدموية بين الأم و جنينها. هذه الوقاية ممكنة فقط قبل أن تقع المشكلة. و قبل ان يبدأ الجهاز المناعي للام بتصنيع مضادات الـ د.

يقوم مبدأ هذه الوقاية على حقن مضادات الـ د إلى الأم بكل حالة تتعرض بها لكريات جنينها الحاملة للعلامة د. بهذا الشكل يتمكن جسم الأم من التخلص من كل الكريات الحمراء الجنينة قبل أن يستيقظ جهاز المناعة و قبل أن يبدأ تصنيع مضادات الـ د عند الأم.

الكمية الضئيلة من مضادات الـ د التي يتم حقنها للأم، تسمح بالتخلص من كل الكريات الحمراء الجنينة عند الأم بسرعة، فلا يعود جسم الأم بحاجة لأن يصنع مضادات الـ د. و الكمية الضئيلة التي حقنت للام لا تؤثر على الجنين.

متى يجب إعطاء هذا الدواء إلى الأم

== خلال الحمل
بالحالات التي تسهل مرور الكريات الحمراء من الجنين لأمه. ستفصل هذه الحالات بالجدول التالي:

أهم الأمور التي تسهل مرور كريات دم الجنين إلى الأم

ـ الولادة: بأي طريق كان، عن الطريق الطبيعي، أو قيصرية
ـ إيقاف الحمل بأي عمر كان، و وحتى لو ناتج عن توقف محصول الحمل
ـ الحمل خارج الرحم

== خلال الحمل
0 التحويل بالأعمال الخارجية
Version du bébé par manœuvres externes (VME)
0 الرضوض البطنية أو الحوضية أثناء الحمل، و مهما كان عمر الحمل.
أي عملية جراحية أثناء الحمل، على البطن أو على الحوض، و كذلك عملية تطويق عنق الرحم

0 أخذ أي عينة من محصول الحمل: بزل و خزعة المشيمة، بزل السائل الأمينوسي.

0 النزوف النسائية أثناء الحمل


يجب ان تتم الحقنة خلال الـ 72 ساعة التي تلي الحدث المسهل لهذا المرور.


كما اقترح مؤخرا، إعطاء هذه الحقنة بالثلث الثالث للحمل و بشكل روتيني لكل الأمهات الحوامل ذوت الزمرة ريزوس سلبي، و بشكل خاص ان كان الأب ايجابي. إذ تبين مؤخرا أن الكريات الحمراء الجنينية قد تمر للأم بهذه الحالة بشكل عفوي و دون أي سبب ظاهر.

من الضروري إعطاء هذه الدواء ـ المصل الحاوي على مضادات الـ د ـ عند الولادةـ أو عند انتهاء الحمل ـ حالة إجهاض ـ لكل النساء الحوامل من زمرة ريزوس سلبي، و بشكل خاص أن كان الطفل الوليد من زمرة ريزوس ايجابي مثل أبيه. السبب لهذا الإجراء أنه بعد الولادة أو عند نهاية الحمل، تنفصل المشيمية عن الرحم مما يسبب مرور عدد كبير من الكريات الحمراء الجنينية بدوارن الأم. و ذلك مهما كان عمر الحمل.

أي ان هذا الإجراء يجب ان يشمل أيضا جميع حالات الإجهاض، سواء أكان إجهاض عفوي أو إرادي. أو بحالات موت الجنين.

يجب أن يتم إجراء هذه الحقنة خلال 72 ساعة.

تعتمد كمية الأنتي د المحقونة على كمية الدم التي عبرت من الجنين لأمه. يمكن للطبيب بفضل تحليل دموي خاص ان يحدد هذه الكمية. و على أساسه يحدد مقدار الجرعة المحقونة.


ما هو مصل الانتي د ـ مضادات الـ د
يتم استخراج هذه المضادات من المصل الإنساني ـ الدم يتركب بشكل أساسي من الكريات الحمراء و البيضاء و الصفائح و من سائل تسبح به كل مكونات الدم و يسمى مصل. Plasma
ـ.
يتم استخراج هذه المضادات من دم التبرعين، ذوي الزمرة سلبي و الممنعين ضد الـ د. أي الذين يمتلكون هذه المضادات.

لدى تصنيع هذا الدواء المصلي، ذو الأصل الإنساني. يتم التحري عن جميع الأمراض المعدية مثل امراض الكبد ب و س و كذلك مرض الايدز
des hépatites B et C, et le virus VIH.
كما تشمل خطوات تصنيع هذه الأدوية ذات المنشأ الإنساني، العديد من الخطوات التي تهدف إلى تدمير مختلف العناصر الممرضة، و خاصة مختلف الأمراض الإنتانية.


الآثار الجانبية التالية لحقن مضادات الـ د
== عند الأم:
ـ قد يلاحظ حالات تحسس من الأنتي د عند بعض الامهات لدى حقن هذا المصل. يستوجب الأمر غالبا إيقاف هذا العلاج و عدم حقنه مرة ثانية بعد التأكد ظاهرة التحسس هذه.
ـ خطر انتقال العناصر المعدية. و هو خطر ضئيل جدا، نظرا لجميع الخطوات التي تجري لدى تحضير هذا الدواء المصلي ذو الأصل الإنساني. و لا يذكر الأدب الطبي لحد اليوم اي مرض معدي ثبت انتقاله بواسطة الانتي د.

== المخاطر عند الجنين: الجرعة الضئيلة المحقونة للأم لا تمر عند الجنين سوى بمقدار ضئيل جدا، و بالنادر ان يسبب له اي عواقب.

التأكد من أن العلاج قد قام بدوره:
يمكن التأكد من الأمر بمعايرة الـ ( d'agglutinines irrégulières RAI) البحث عن هذا التراص، يكون ايجابي بعد الحقنة. و من المفروض ان يصبح سلبي من جديد بعد 6 اشهر.

أن بقي البحث عن التراص الغير منتظم ايجابي بعد 6 اشهر، فهذا دليل ان العلاج لم ينجح بوقاية السيدة من هذه المشكلة. هذا أمر ممكن و لكنه نادر جداً.
أن عاد التراص و اصبح سلبي بعد الحقنة بـ 6 اشهر. فهذا يدل ان السيدة لم تتمنع ضد الريزوس د ، و بالتالي يتوجب عليها إتباع نفس الخطوات الوقائية لدى حمل مقبل، حتى و لو انتهى بإجهاض.





خطوات الأمان الإلزامية لدى تصنيع الانتي د
== اختيار المتبرعين الأصحاء
== التحري عن جميع الأمراض المعروفة
== اتباع طرق تصنيع معترف بها من قبل السلطات الصحية و التي تشمل وسائل صيدلانية عديدة تهدف إلى التخلص من جميع الفيروسات المعروفة و الممكنة، بفضل تطبيق هذه الطرق لم يثبت نقل أي عدوى بسبب الانتي د.

يجب تطبيق قواعد الأمان، بكل ما يخص حقن الأدوية من اصل إنساني، و أهمها ترك أثار مكتوبة بحيث يمكن بالمستقبل أن نعرف أي مريض، و صلته المادة من أي معطي. يتم ذلك بتسجيل رقم لكل حقنة و المحافظة على سجل يكتب به اسم كل مريضة تلقت العلاج و رقم الحقنة.








من مواضيع حياتي توأمي
0 أحدث أشكال أرضيات رخام لصيف 2015
0 صور رائعة لتزين الاظافر بطريقة مميزة
0 نقص فيتامين ب 12 يسبب العقم عند الرجال
0 إلى جميع العضوات والمشرفات عيدكم سعيد ومبارك
0 روعة الهايلات بالتدريج بالألوان
0 بنات خلونا نسوي إحصائية عن السونار وجنس الجنين بالشهر الرابع
0 معلومات عن الشهر التاسع من الحمل
0 الحمد لله ولدت وهذي قصة ولادتي
0 شوفوا الحكمة العظيمة
0 كيف تتعاملي مع شريك حياتك العصبي؟
0 كيف يحدث الحمل
0 الجنين في الأسبوع الخامس
0 أطوار الجنين ونفخ الروح
0 تفضلوا وشاركونا في أجمل مسابقة ( لتكوني مشرفة متميزة )
0 صور حشرة كأنها مرصعة بالألماااس / سبحان الله
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس



قديم 09-23-2014, 03:36 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,529 [+]
بمعدل : 18.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 737
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..








من مواضيع إحساس إمرأة
0 درس تختفي وتظهر الصورة و درس الاطار منقط
0 فطائر السبانخ
0 ♥ تـــــورتـــة ألـــوان ♥
0 بعض الخطوآت العلمية لتنمية الخيآل عند طفلك
0 ماذا تعرفين عن الولادة في الشهر الثامن ..؟؟
0 سلطة المكرونة
0 اسباب خطأ السونار
0 ارقى ازياء 2013 - اطقم كاملة للبنات 2013 - احلى ملابس واكسسوارات 2013
0 نصائح لتجنب هشاشة العظام , معلومات مهمة خاصة للنساء
0 اكسسورات انيقة 2014 - احدث اكسسورات 2014
0 متي نستطيع سماع نبضات قلب الجنين
0 للانوثه احكام في الحركه والكلام
0 طريقة عمل اللمعة على الصور
0 نصائح وإرشادات للعناية ببشرة طفلك
0 ممكن سؤال عن التحويل من المركز الصحي للمستشفى؟؟
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-23-2014, 03:36 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,529 [+]
بمعدل : 18.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 737
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..








من مواضيع إحساس إمرأة
0 القُلوبُ الواعِيةُ والقُلوبُ الغافِلةُ
0 الهليون ينبوع الرشاقة والصحة
0 مكتبة صور اطفال للتصاميم , صور للطفله العارضه Regina , صور جميله للتصميم
0 رابطة الصداقة ... العلاقات وأعمقها
0 غير مسجل هنا مسابقة أسئلة في القرآن الكريم .. حياكم الله
0 هام و خطير و عاجل ....
0 *الرياض* مشاركتي في مسابقة (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 دعوة للجميع **يا رب للجنة سق أرواحنا و بالذكر عطر أفواهنا
0 بكسولات ,مأكولات, منوعه , افتارز ,مأكولات , منوعة ,روعه للمواضيع
0 مشاكل النوم أثناء الحمل
0 فساتين للحوامل روعة لشتاء 2014-ملابس حوامل شتاء 2014
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم ♥
0 طرق الوقاية من امراض المبيض
0 حلى الشعرية الباكستانية فخمة و سهلة
0 بانكيك التونه من المطبخ الكوري بالصور
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-24-2014, 08:01 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 26,891 [+]
بمعدل : 7.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..




يسلمووو المرور





من مواضيع حياتي توأمي
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 09-25-2014, 01:33 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 23.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1065
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..








من مواضيع ام ارجواااااان
0 خلفيات بلاك بيري
0 ستايلات عصرية لشتاء 2012
0 حقن منع الحمل مميزاتها وعيوبها
0 المغمور اللبناني
0 اختاري طريقة التحية المناسبة لك ( دعوة للنقاش ) فيامرحبا
0 د.عائض القرني يصف زوجته
0 فساتين صيف اخر موضة
0 معلومات عن دواء دوفاستون duphaston
0 ارق شنط جلد 2012 شنط جلد ماركة2013احذية جلد 2012اطقم شنط واحذية كيوت2013
0 حول المارثون ( هااااااااااام ) ارجو الدخول
0 أطعمة تضمن لك الصحة مع الرشاقة
0 فقط في الصين يحبسون المتسولين في أقفاص كما الحيوانات
0 اسباجيتي بصلصة الريحان والبقدونس
0 إحساس امرأه - صاحبة التنسيق المميز - تستاهلي كل خير يالغلااا
0 العناية بالأظافر
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 09-25-2014, 07:49 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 26,891 [+]
بمعدل : 7.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..




يسلموووو المرور





من مواضيع حياتي توأمي
0 سيدتي الصغيرة تألقي
0 موضوع شاامل من بداية الدورة إلى التبويض إلى التلقيح والحمل
0 قلادات لبنووتتك الصغيره
0 شاركوناااا في مسابقة أروع صورة للحامل والجنين
0 فوائد الزعفران
0 فحوصات الحمل
0 شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..
0 أطقم للبيبي تجنن
0 قواعد إستخدام الدفاية أثناء نوم طفلك
0 5 أشياء قد تحدث لك بعد الولادة...تعرفي عليها!
0 الحياة أمل
0 كيكة زفافك نسخة من فستانك
0 فيديو رائع لخلق النطفه سبحان الله
0 زيادة ساعات النوم يساعدك على الولادة الطبيعية
0 شرح عن التبويض ومراحل البويضة الملقحة بالصور
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 09-27-2014, 02:17 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سارةمدحتالراقية

البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 94560
المشاركات: 33 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
سارةمدحتالراقية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سارةمدحتالراقية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..




موضوع مفيد وفعلا قريبة لي محتاجة تعرفة حبلغها





من مواضيع سارةمدحتالراقية
عرض البوم صور سارةمدحتالراقية   رد مع اقتباس

قديم 09-27-2014, 03:04 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,535 [+]
بمعدل : 3.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 148
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..








من مواضيع nour karim
عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2014, 09:44 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 2.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 121
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..








من مواضيع قلب الاميري
0 كيف أمنع طفلي من الركل والعض؟
0 تجنبي زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث
0 لأناقة اطفالكم ..
0 كل شيئ عن اطفال الانابيب .. وكيف يتم التلقيح..؟؟
0 نصائح الرضاعة الطبيعية في رمضان
0 سف آلحوآمل ر
0 كيف يساعد الجري على حماية "مهارات التفكير" في منتصف العمر؟
0 صور نادرة للحظة صعود جزيرة إلى سطح الماء
0 كيف تعرفتي على زوجك..؟!!
0 كن مع ثلاث..||
0 كاساديا الدجاج المشوي
0 آلرضآعة آلطبيعية للمبتدئآت ..ّ
0 للمانجو فوائد صحية كثيرة
0 ~التربية بالحب العلني!!~
0 الفول السوداني المحمص يسبب الحساسية
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 03-15-2015, 11:31 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 26,891 [+]
بمعدل : 7.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: شرح مفصل عن الحمل والزمرة الدموية ..




نورتوااا ياغاليااااااات

ررررفع للفااااائدة





من مواضيع حياتي توأمي
0 أسباب قسوة القلب
0 الجنين في الأسبوع الخامس
0 هل تعرفي كل فوائد الصدقة ؟
0 حساب رقمي لمعرفه جنس الجنين تفضلي
0 أنااقة فرنسية بطابع كلاسيكي
0 دعاء يريح البال باذن اللّہ
0 الفحوصات الهامة الوراثية للجنين
0 موضة وجمال طفلتك
0 كيفية التخفيف من آلام الولادة القيصرية
0 التغذية السليمة للأطفال
0 صور مميزة عن الحمل أسبوع بأسبوع
0 معلومات:ألا بذكر الله تطمئنُ القلوب دعاء الطفل
0 تطور الجنين خلال الثلث الاول من الحمل
0 ₪ ▓ مَتاهاتٌ و ضَياعْ ₪ ▓
0 الوقاية من إلتهابات المهبل
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقص الصفائح الدموية ، اسباب نقص الصفائح الدموية ، علاج نقص الصفائح الدموية رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 09-04-2012 01:06 AM
القلب ، الدم ، الاوعية الدموية ، الدورة الدموية و الجهاز الدوراني نَيرُوز المنتدى الطبي الــعــام 47 04-26-2011 09:39 PM


الساعة الآن 12:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .