أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


الإكزيما


...
Like Tree4Likes
  • 1 Post By الماسة26
  • 1 Post By الله أملي ورجائي
  • 1 Post By إحساس إمرأة
  • 1 Post By قلب الاميري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-27-2014, 11:51 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الماسة26

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 76727
المشاركات: 8,034 [+]
بمعدل : 2.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 108
نقاط التقييم: 727
الماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الماسة26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e39 الإكزيما




ماهي الإكزيما؟

الإكزيما مرض يصيب الجلد، ويستخدم معظم الأطباء مصطلح الإكزيما أو التهاب الجلد أو التحسّس الجلدي للتعبير عن نفس الحالة. هناك أنواع عدة من الإكزيما بحسب السبب الأساسي للمشكلة. غير أن هناك صفات مشتركة لجميع الأنواع هي الجفاف، والحكة، والاحمرار وتشقّق الجلد. وقد تظهر على الجلد تقرحات يسيل الدم منها أحياناً. أما أكثر مناطق الجسم تعرضاً للإصابة بالإكزيما فهي اليدان، والوجه، والكوعان والركبتان. وتنتقل الإكزيما غالباً بالوراثة، فيلاحظ ظهورها في بعض العائلات دون سواها، كذلك الربووحمّى القش، لكن حتى الآن لا يوجد ما يؤكد السبب وراء ذلك.

يمكن أن تظهر الإكزيما كذلك لدى احتكاك الجلد وتأثره ببعض المواد الكيميائية، مثل المنظّفات التي تدخل في تركيب مساحيق الغسيل والمنعّمات الصناعية. ويطلق على تهيّج الجلد في مثل هذه الحالة مصطلح الإكزيما الناتجة عن الاحتكاك. وقد يصاب الطفل الذي يعاني من الإكزيما الوراثية بالإكزيما الناتجة عن الاحتكاك لأن النوعين قد يظهران معاً في الوقت نفسه. إذا تعرّض طفلك لمثل الحالة، حاولي أن تغيري مسحوق الغسيل الذي تستعملينه.

يحتمل أن يتعرض الطفل لأكزيما الحساسية الناتجة عن الاحتكاك فقط. في هذه الحالة، يسبّب الإكزيما التأثر بمادة محددة، مثل النيكل الذي يدخل في صياغة بعض المجوهرات، كما قد تنتشر الحساسية في مناطق أخرى من الجسم.

أحياناً، تكون الإكزيما مزعجة ومؤلمة جداً لدى الرضع والأطفال الصغار لأنهم يحكّون المناطق المصابة فتتفاقم الحالة وتحدث التهابات في الجلد. تعني الإصابة بالإكزيما أن الحاجز أو العازل في الجلد لا يعمل بالشكل المطلوب، ما يجعل البشرة أكثر جفافاً. ستكون بشرة طفلك أكثر عرضة للإلتهاب، كما قد تدخل المواد المثيرة للحساسية إلى الجلد بسهولة أكبر فتزيد سوء الحالة.

ما الذي يسبّب الإكزيما؟

لا نعرف بالضبط ما الذي يسبّب الإكزيما، لكن قد تلعب الجينات دوراً في المسألة. زادت معدلات الإصابة بحالات الحساسية، بما فيها الإكزيما، والربو، وحمى القش خلال العقود القليلة الأخيرة، وقد بدأت تستقر حديثاً. تؤثر الإكزيما على الجلد في أوقات ظهور الإصابة. وقد تبدو على بشرة طفلك جافة ومثيرة للحكة في بعض المواضع في أغلب الوقت، لكن ربما تسوء خلال فترة الإصابة وتصبح ملتهبة. ويحدث الأمر عندما يتحسس جهاز طفلك المناعي بشكل مفرط على المواد التي تسبب له الحساسية. عندها قد يحتاج إلى علاج مكثّف أكثر. في بعض الأحيان تحفّز الإصابة بالإكزيما تهيج الجلد جرّاء المواد الكيميائية، مثل المنظفات في فقاعات الاستحمام، والشامبو، ومساحيق الغسيل، ومنعّمات الأقمشة. استخدمي الغسول المرطّب بدل الصابون والمنظفات عند الاستحمام. يمكنك أيضاً محاولة تغيير مساحيق الغسيل من العادية إلى الأنواع غير البيولوجية لاكتشاف إذا كان هذا التغيير يحسّن إصابة طفلك بالإكزيما.

ربما تكون الإكزيما مزعجة بشدة لدى الأطفال الصغار لأنهم يجدون صعوبة في منع أنفسهم من حكّ أو خدش بشرتهم، ما قد يؤدي إلى الإلتهابات. في بعض الحالات، يمكن أن تقلق الإكزيما نوم طفلك وتؤثر على ثقته بنفسه.

ما هو العلاج الذي يساعد في حالة الإكزيما؟

لا يوجد علاج يقضي على الإكزيما إنما أدوية مساعدة. ويرتبط علاج الإكزيما بنوعها ودرجتها، فلو كان طفلك يعاني من الإكزيما الخفيفة الناتجة عن الاحتكاك، يكون العلاج بوضع مرهم سترويد ( كورتيزون) خفيف لمدة محدودة .

أما الإكزيما الوراثية، فتعالج بطريقتين: الأولى: من المعروف أن جفاف الجلد يزيد سوء حالة الإكزيما. ولتجنب حدوث أي التهاب ينصح باستعمال الأدوية المرطبة والتي تتوفر منها مجموعات كثيرة ومتنوعة، وقد تضطرين إلى تجريب العديد منها قبل العثور على الكريم الذي يلائم طفلك. وتتوافر هذه المنتجات على شكل كريم، ومرهم، وغسول أو سائل يضاف إلى ما الإستحمام. إذا وجدت الكريم الذي يناسب بشرة طفلك، فكرري استعماله وبكميات كبيرة بناء على رأي الطبيب.

ثانياً: يفضّل بعض الأطباء وصف مراهم سترويد (كورتيزون) من وقت إلى آخر للأطفال المصابين بالإكزيما الوراثية. ويجدون ذلك ضرورياً لمنع حدوث أية مضاعفات جانبية، خصوصاً لدى الأطفال الرضّع.

من ناحية أخرى، يمكن أن تنشأ مضاعفات نتيجة إصابة الجلد بالإكزيما الذي يسبّب الحكة والتي تؤدي بدورها غالباً إلى خدش الجلد. في مثل هذا الوضع، يصف الطبيب مضادات حيوية موضعية. وقد يصف أحياناً شراباً مضاداً للحساسية كعلاج الحكة. وتتوفر في الصيدليات أدوية مضادة للحساسية تناسب الرضّع، لكن ينصح بإعطائها قبل النوم مساء لأنها تسبب النعاس غالباً. غير أنه يستحسن استشارة الطبيب قبل إعطاء الرُضّع أي مضاد للحساسية.

هل يمكن أن يؤذي استعمال أدوية السترويد طفلي؟

يسمع معظم الآباء والأمهات عن الآثار الجانبية التي قد يسببها الإفراط في استعمال أدوية السترويد، لذا يحاولون تجنب استخدامها خصوصاً للرضّع والأطفال الصغار. عندما تضعين مراهم السترويد، استخدمي منها أقل كمية ممكنة على المنطقة المصابة فقط، وتذكري استعمال كريمات مرطبة دائماً. مع أن بعض مراهم السترويد تباع بدون وصفة طبية، فإن استشارة الطبيب تبقى ضرورية خاصة عند علاج الرضّع والأطفال الصغار.


ما هي العلاجات الأخرى المتاحة؟

أحياناً، توصف مضادات الهيستامين التي تؤخذ عبر الفم إذا كانت إصابة طفلك بالإكزيما تسبب له حكة شديدة وتزعج نومه، لكنها لا تستخدم كعلاج روتيني للإكزيما. تسبب مضادات الهستامين المتوفرة للأطفال الصغار النعاس عادة، لذا يستحسن أن تستخدم في الليل. كما تفضّل إستشارة طبيبتك قبل إعطاء طفلك الصغير مضادات الهيستامين. في حال كانت إصابة طفلك بالإكزيما حادة أكثر، قد يحتاج إلى استخدام أنواع أقوى من كريمات أو مراهم الستيرويد من وقت لآخر. ما لم تستجب إصابته بالإكزيما للعلاج، قد يتطلب زيارة طبيبة متخصصة في الأمراض الجلدية للحصول على علاجات أخرى. وبين العلاجات الأخرى التي قد تساعد في حالات الإصابة الشديدة بالإكزيما ضمادات طبية جافة وشرائط لف رطبة حيث تُبلل الضمادات بكريم ترطيب أو الستيرويد ثم تلَّف الضمادات الجافة فوقها. سيساعد هذا الإجراء على امتصاص الجلد للعلاج.

ماذا يحدث لو التهبت المنطقة المصابة بالإكزيما؟

قد تتعرض الإصابة بالإكزيما لمضاعفات بسبب الإلتهابات الجلدية التي تحدث غالباً بسبب الحك أو الخدش إلى أن ينفتح أو يتشقق الجلد. إذا التهبت إصابة طفلك بالإكزيما، فقد تنزف أو تتقشر أو تنزّ سائلاً، وستحتاجين إلى المضادات الحيوية للقضاء على الإلتهاب. إذا أصيبت منطقة صغيرة فقط بالالتهاب، يرجح أن يوصف لطفلك مضاد حيوي على شكل كريم. وفي حال طالت الإصابة منطقة واسعة، سيحتاج إلى تناول أدوية المضاد الحيوي عبر الفم.

هل يمكنني القيام بأي شيء لمنع تفاقم إصابة طفلي بالإكزيما؟

  • قد يساعد الإلتزام بالرضاعة الطبيعية حصرياً على مدى أربعة أشهر على الأقل في الحماية من الإصابة بالإكزيما وأنواع الحساسية الأخرى. توصي منظمة الصحة العالمية بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر.
  • قد يكون لدى بعض الأطفال الذين يصابون بالإكزيما حساسية من حليب البقر، لكن من الضروري إستشارة طبيبتك قبل استبعاد حليب البقر (أو الحليب الاصطناعي المستخلص من حليب البقر) من نظام طفلك الغذائي. إذا كان طفلك يرضع حليباً اصطناعياً، فقد تنصحك طبيبتك بتجريب الحليب الاصطناعي بالبروتين المهدرج. لا ينصح باستخدام الحليب الاصطناعي المستخلص من فول الصويا وحليب الماعز.
  • لا يوجد دليل جازم على أن تجنب بعض الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية أو الحمل يمنع إصابة طفلك بالإكزيما، لكن يستحسن التحدث الى طبيبتك إذا كنت أماً مرضعة وتتناولين بعض الأطعمة التي يبدو أنها تسبب ردة فعل لدى طفلك. لا تغيري نظامك الغذائي ما لم تناقشي الأمر مع طبيبتك أولاً.
  • هناك بعض الأدلة على أن تناول البروبيوتيك (سواء أكان كمكمل غذائي أو طعام، مثل الروب أي الزبادي أو اللبن الرائب) أثناء الحمل قد يقلل احتمالات إصابة طفلك بالإكزيما، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.
كيف أساعد طفلي؟

هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك:

  • يلاحظ أن تناول أنواع معينة من الأطعمة يسهم في تفاقم حالة الإكزيما، ويمكن أن تتجنبي الحساسية التي قد تنشأ عن تناول نوع معين من الأطعمة بالإبتعاد عنه. لكن لا تحاولي تغيير نظام طفلك الغذائي بشكل مفاجئ ومن دون الرجوع إلى الطبيب المختص.
  • عادة، ينصح الأطباء في حالات الإكزيما الشديدة بإبعاد الحيوانات الأليفة عن المنزل أو وضعها في مكان مخصص بعيداً عن الطفل.
  • قد تسبب القرادات (المعروفة شعبياً بـ "العتّ" وهي حشرات صغيرة جداً تعشش حيث يتراكم غبار المنازل) ظهور بعض حالات الإكزيما. باستطاعتك تخفيف كمية الغبار في المنزل عبر إزالته بقطعة قماش رطبة لأنها أفضل من الجافة. في الحالات الشديدة، قد تضطرين إلى رفع السجاد نهائياً عن البلاط. كما أن غسيل مفارش السرير باستمرار وعلى درجة حرارة عالية يمكن أن يخفف من الحالة. تجدين في المراكز التجارية العديد من أجهزة التنظيف التي تساعدك في ذلك، مثل المكانس الكهربائية، والمرشحات والسبراي (البخّاخ). لمعرفة المزيد عن وسائل التغلب على القرادات، استشيري الطبيب أو الصيدلي.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية، وإن استمرت لبضعة أشهر فقط، على حماية الطفل من الإكزيما وغيرها من أنواع الحساسية. يظهر بعض الرضّع والأطفال الأكبر سناً حساسية تجاه حليب البقر، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استبعاد الحليب الاصطناعي من غذاء الطفل أو تبديله.
  • تساهم الملابس القطنية في التخفيف من حدة المرض، على عكس الملابس الصوفية أو ذات النسيج الاصطناعي التي تزيد من سوء الحالة.
  • المبالغة في التدفئة تفاقم حالة الإكزيما أحياناً، لذا استعملي مفارش وأغطية سرير خفيفة مع تعديل حراره الغرفة.
  • قصّي أظافر طفلك باستمرار كي لا يخدش الأماكن المصابة فتتهيج عند حكّها، كما يمكنك شراء قفازات قطنية تمنع طفلك من الحكّ ليلاً.





من مواضيع الماسة26
0 كيف تتصرفين مع زوجك وهو غاضب.....
0 كل شي كل شي عن الابر التفجيريه
0 كيف أجعل زوجي يحبني
0 هرمون البروجسترون
0 إبداعية بالبيض المسلوق
0 انواع الحمل المختلفه
0 المسابقة الدينية الرمضانية
0 نزيف الأنف والحمل
0 الولادة الطبيعية أم العملية القيصرية . . أيهما أفضل ؟
0 طرق معاملة قسوة الزوج
0 هل تتوقعين توأماً؟ متى يمكنك معرفة ذلك؟
0 وسائل منع الحمل بعد الولادة
0 ديكورات المنزل باللون الأحمر .. ثراء مترف ودفء
0 مشاكل تواجهك اثناء الرضاعه
0 لبى عمرهآ لآقآلت كل الحلى فيني..!!
توقيع : الماسة26


أستودعك اللهم الذي لا تضيع ودائعه نفسي وديني و زوجي وأبنائي وأهلي وجميع ما أنعم الله به علي


التعديل الأخير تم بواسطة الماسة26 ; 10-27-2014 الساعة 11:59 AM
عرض البوم صور الماسة26   رد مع اقتباس



قديم 10-27-2014, 11:53 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الله أملي ورجائي

البيانات
التسجيل: Jun 2014
العضوية: 92314
المشاركات: 1,856 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 197
الله أملي ورجائي has a spectacular aura aboutالله أملي ورجائي has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
الله أملي ورجائي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الإكزيما




الاكزيما مزعجه جدا للغايه

وخاصه الاطفال

احنا عندنا قدره تحمل

سبق واصبت بالاكزيما وماعرفت الاسباب

وعملو لي زراعه وتبين من مواد التنظيف

بارك الله فيك حبيبتي ع الموضوع الرائع





الماسة26 likes this.

من مواضيع الله أملي ورجائي
0 ثلاث دنانير ووالدي المتوفي
0 جدول وبرنامج الحامل اليومي
0 ابرة الرئة عند الولادة المبكرة
0 الأكل السريع وأضراره
0 أعذورني... فديتكم.....!!
0 زنود الست من مطبخي
0 يرجى الاطلاع من قبل الاداره والمشرفات على هالموضوع
0 ماذا تعني آلام حلمة الثدي
0 كيف يتم ربط عنق الرحم بالصورر
0 يآربَ لك الحمدَ كمآينبغيٍ لجلال وجهكَ وعظيمْ سَلطآنَك باركولي يابنات انا حامل
0 نوم الحامل على ظهرها......!!!
0 رجعت بمشكله مايعلم فيها غير ربي
0 بنات أفيدوني يوجد صور مرفقه للتحاليل
0 شاورما الدجاج من مطبخي
0 شوربه العدس
توقيع : الله أملي ورجائي




ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين





مشكوره ياأحساس ع التوقيع فديتج



عرض البوم صور الله أملي ورجائي   رد مع اقتباس

قديم 10-27-2014, 07:40 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,529 [+]
بمعدل : 24.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 729
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الإكزيما




الله يعطيك العاافية يالغلااا
على المعلومة المفيدة

و منك نستفيد ..
بوركت جهودك
لا عدمنا جديدك ياقلبي






الماسة26 likes this.

من مواضيع إحساس إمرأة
0 اختصارات لوحة المفاتيح الكمبيوتر
0 اقرأ باسم ربك الذي خلق [مراحل تكون الجنين
0 كل شئ عن رمضان.. فضائله، أركانه، فوائده، سننه و مكروهاته
0 مكياج عروس باسلوب مميز
0 شلال ذيل الحصان الموسمي في كاليفورنيا ،تتغير مياه الشلال الى اللون البرتقالي بسبب انع
0 فطائر الجبنة والبصل
0 اثاث منزلي موردن بالصور
0 طريقة عمل برياني اللحم ،بالصور
0 انواع التنظير الرحمي - منظار للرحم
0 غير مسجل هنا التصويت لمسابقة احتفالك بذكرى ميلاد طفلك الاول
0 منطقة صهيون الوطنية حيث الطبيعة الساحرة
0 لحم بالفرن مع رز بالخلطة,بالصور
0 حبيب قلبي ميزو ♥~ مشاركتي في مسابقة احتفالك بذكرى ميلاد طفلك الاول ~♥
0 سلطة الجزر والخيار بالجبنة بالصور
0 حبيت اعتذر منكم
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 10-27-2014, 07:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,529 [+]
بمعدل : 24.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 729
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الإكزيما








من مواضيع إحساس إمرأة
0 بوصلة منذ الولادة
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقة أسئلة في القرآن الكريم
0 كولكشن للبنونات ☻
0 خلية النحل بالجبن بالصور
0 تمارين الرشاقه بالصور
0 ♥سلاسل ناعمة ♥ لعيونكم الحلوين♥
0 العلاج تسكين الام الاسنان
0 الشكولاتة الساخنة بالتوفي الإنجليزي
0 تعرفوا على فوائد الفاصوليا الخضراء
0 ماهو الإجهاض ؟
0 ♥ ملف كامل لتمارين شد الجسم بالصور ♥
0 انواع التنظير الرحمي - منظار للرحم
0 صواني بالتوست بالصور، صواني سريعه بالصور
0 أفكار غرفة المواليد للبنات , غرفة اطفال روعة * جزء اول
0 ادخال السرور على المسلمين ..من أحبّ الأعمال إلى الله
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 10-28-2014, 08:24 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 3.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 113
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الإكزيما








الماسة26 likes this.

من مواضيع قلب الاميري
0 ساعدي طفلك على التخلص من الحفاضة
0 نصائح مفيدة لرشاقة دائمة
0 .°•.ღ.•° ديكورآت هنديه.°•.ღ.•°
0 ارسم الآخرين برسم يليق بهم و بك ( قصة قصيرة )
0 أمور تجعل زوجك أكثر سعادة معك
0 فوائد الثلج للبشرة
0 الحيوانات المصنوعة من الفواكه
0 جزآآء الأم ..
0 كاساديا الدجاج المشوي
0 آلفرق بين آلطلق آلكآذب وآلطلق الحقيقي
0 الخَمسة اللذينْ خَلَقَهم الله بلآ آم ولآ آب !! ><
0 أخطاء ترتكبها المرأة في علاقتها مع زوجها
0 تناول الحامل للمكسرات تقي طفلها من الحساسية
0 الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة
0 سف آلحوآمل ر
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 10-29-2014, 08:04 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الماسة26

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 76727
المشاركات: 8,034 [+]
بمعدل : 2.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 108
نقاط التقييم: 727
الماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الماسة26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الإكزيما








من مواضيع الماسة26
توقيع : الماسة26


أستودعك اللهم الذي لا تضيع ودائعه نفسي وديني و زوجي وأبنائي وأهلي وجميع ما أنعم الله به علي

عرض البوم صور الماسة26   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإكزيما تنقل للأطفال الرضع نتيجة عوامل وراثية dr.loly استفسارات رعاية الأطفال 10 11-11-2013 05:47 PM


الساعة الآن 05:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .