أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

منتدى علاج العقم و تأخر الحمل يختص في أسباب العقم وطرق علاجها واسباب تأخر الحمل لدى بعض النساء .


اهم اسباب تاخر الحمل والخطوات المساعدة على الانجاب


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-27-2014, 03:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
icon19 اهم اسباب تاخر الحمل والخطوات المساعدة على الانجاب





مع تقدم البحث الطبي في مختلف مجالات الصحة ، كان لا بد أن يكون علاج العقم و المساعدة على الإنجاب أحد أهم هذه المجالات لما لهذه المشكلة من ضرورة . خاصة عندما يتأخر الحمل عن موعده يبدأ الزوجين و الأهل بالقلق و التفكير في العلاج و هذا ما قد يسبب اضطراب بالحياة الأسرية و يزيد الحال سوءً.

يعتبر تأخر الحمل من المشاكل الشائعة ، حيث أن حوالي 15-17% من الأزواج قد يعانون من تأخر الحمل في فترة من حياتهم . تتفاوت علاجات تأخر الحمل من البسيطة مثل الحبوب حتى المتقدم منها مثل زراعة أطفال الأنابيب .



ما هي أسباب تأخر الحمل ؟

مراجعة الطبيب الطريقة الوحيدة للتعرف على سبب المشكلة

تتفاوت أسباب تأخر الحمل بين ضعف في الحيوانات المنوية عند الزوج ، ضعف في الإباضة أو إنسداد في القنوات عند الزوجة و أحياناً أخرى يكون غير مفسر . و الطريقة الوحيدة للتعرف على سبب المشكلة و توفير العلاج المناسب هو مراجعة الطبيب و إجراء الفحوصات الطبية الكاملة للزوج و الزوجة .و يشكل الضعف في الحيوانات المنوية عند الزوج حوالي 40-50% من أسباب تأخر الحمل . و يجدر التنويه أنه لا يوجد علاقة بين الضعف في الحيوانات المنوية و الضعف في القدرة الجنسية .

عدم نزول الخصية عند الولادة من أسباب ضعف الحيوانات المنوية

و هل هناك أسباب لوجود ضعف في الحيوانات المنوية؟

تتعدد أسباب ضعف الحيوانات المنوية ، منها عدم نزول الخصية عند الولادة ، الإلتهابات البكتيرية و الفيروسية ، التواء في الخصية ، دوالي شديدة حول الخصية ، السمنة الزائدة و كثيراً من الأحيان يكون غير مفسر. من الجدير ذكره أن فرص نجاح العلاج في الحالات التي يكون فيها سبب تأخر الحمل ذكري ممتازة .

ما هي أسباب تأخر الحمل عند المرأة ؟



تعتبر ضعف الإباضة و إنعدامها أحيانا من الأسباب الشائعة لتأخر الحمل ، حيث تشكل حوالي 30% من أسباب تأخر الحمل . غالباً ما تكون مصحوبة بعدم انتظام في الدورة الشهرية . أهم ما يرافق هذه الحالة هو زيادة الوزن (السمنة) ، و من هنا تـأتي أهمية المحافظة على الوزن المناسب من خلال الحمية الصحية و النشاط البدني . يكون علاج ضعف الإباضة عن طريق تنزيل الوزن بالدرجة الأولى و أدوية تحفيز الإباضة بواسطة الحبوب أو الإبر بالدرجة الثانية و فرص نجاح الحمل في هذه الحالات يتجاوز 60-70%.

الأسباب الأخرى لتأخر الحمل هو إنسداد القنوات . يمكن تشخيص هذه الحالة عن طريق الصورة الملونة للرحم و القنوات أو عن طريق المنظار التشخيصي للبطن و الحوض . أسباب هذا الإنسداد متعددة أهمها الإلتهابات النسائية الشديدة ، الإلتصاقات في البطن و الحوض من جراء عمليات جراحية مثل الزائدة الدودية و أكياس المبيض . علاج إنسداد القنوات قد يتطلب عملية جراحية لفك هذه الإلتصاقات ، و لكن غالباً ما ينتهي الأمر بالحاجة إلى عملية أطفال الأنابيب .

و ماذا عن تأخر الحمل غير المفسر ؟

تاخر الحمل غير المفسر يشكل 20% من المجموع العام لحالات تأخر الحمل . حيث أن الفحوصات السريرية و المخبرية غير قادرة على إيجاد سبب لهذا التأخير حينها نقوم بعلاجات لزيادة فرص الحمل مثل الحقن الرحمي أو التلقيح الصناعي .

أنصح الأزواج الذين تأخر عندهم الحمل لأكثر من عام بمراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة و أخذ النصيحة الطبية المناسبة ، و عدم تأخير أو تجاهل الموضوع حتى لا تتفاقم و تتضاعف المشاكل و تصبح فرص العلاج أصعب.


تحفيز الإباضة في الإبر يتطلب متابعة مستمرة مع الطبيب خلال فترة العلاج

كيف يتم إستخدام الحبوب لعلاج العقم البسيط؟

في هذه الحالة نستخدم طريقة تحفيز الإباضة (تنشيط المبايض) حيث يتم أخذ علاج (كلوميفين) على شكل حبوب لمدة خمسة أيام من ثاني أيام الدورة. و بينت الدراسات أن هذا العلاج يحفز الإباضة بنسبة 80% و حوالي نصف هؤلاء أي 40-50% يحملون . و هناك بديل آخر و هو إبر الجونادوتروبن التي تعطى بشكل يومي من ثاني أيام الدورة حتى يوم الإباضة ، و هذا العلاج يتطلب متابعة مستمرة خلال فترة العلاج عن طريق جهاز الأمواج فوق الصوتية .و فرص الحمل بإستعمال هذا العلاج حوالي 60% .

علاج تحفيز الإباضة لا يزيد او يسبب أي نوع من التشوهات الخلقية

و هل لهذه الطريقة أعراض جانبية؟

هناك أعراض جانبية لتحفيز الإباضة و منها حمل التوائم حيث أن حمل التوائم يزيد من مضاعفات و مشاكل الحمل . و مما يجدر ذكره أن علاج تحفيز الإباضة لا يزيد أو يسبب أي نوع من التشوهات الخلقية . و عادة ما يستعمل هذا النوع من العلاجات عندما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة و ذلك لعدم انتظام الإباضة كما هو الحالة الطبيعية .

كما يمكن استخدام تحفيز الإباضة في حالات العقم غير المفسر و ذلك لزيادة عدد البويضات و زيادة فرص الحمل.

و هو الحقن الرحمي أو الصناعي ؟

من العلاجات الأخرى المتوفرة هي (الحقن الرحمي) و تتم هذه العملية عن طريق غسل السائل المنوي للزوج و أخذ الحيوانات المنوية النشطة و حقنها داخل رحم الزوجة عند موعد الإباضة .

من مميزات الحقن الرحمي أنه يتم توقيت العلاج مع الإباضة ، تجنيب الحيوانات المنوية التعرض لإفرازات المهبل و عنق الرحم ،و حقن عدد جيد من الحيوانات المنوية النشطة أقرب ما تكون من البويضة .

فرص نجاح هذا العلاج حوالي15 % لكل محاولة . و يمكن استخدام الحقن الرحمي في حالات ضعف الحيوانات المنوية البسيطة و في حالات العقم غير المفسر . كما يمكن دمج تحفيز الإباضة مع الحقن الرحمي و خاصة في حالات العقم غير المفسر و ذلك لتحسين فرص نجاح العلاج .

و ماذا عن طريقة أطفال الأنابيب (الزراعة) التي نسمع عنها؟


بالحقيقة تعتبر هذه الطريقة من أكثر أنواع العلاجات تقدما و هي التلقيح خارج الجسم أو ما يعرف بأطفال الأنابيب أو الزراعة .و يتألف هذا العلاج من أربعة خطوات رئيسية و هي

تحفيز عالي الإباضة ،
سحب البويضات ،
تلقيح البويضات بإستخدام الحيوانات المنوية للزوج في المختبر ،
و أخيراً إرجاع الأجنة المتكونة إلى جوف الرحم .
في مرحلة التحفيز العالي للإباضة يستعمل إبر الجونادوتروبن ، و ذلك لإنتاج حوالي 10-15 بويضة من كلا المبيضين ، و خلال هذه الفترة التي تستمر حوالي 10-12يوم ، يتم متابعة نمو هذه البويضات عن طريق جهاز الأمواج فوق الصوتية . و عند نضوج البويضات يتم سحب هذه البويضات من خلال عملية بسيطة عن طريق المهبل و دون الحاجة إلى فتح البطن . يتم مراجعة هذه البويضات في المختبر و تصنيفها من حيث النضوج . بعد ذلك يتم تلقيح البويضات بإستعمال الحيوانات المنوية للزوج ، و هناك طريقتين لتطبيق ذلك .


الطريقة الأولى و هي التلقيح التقليدي ، تضاف الحيوانات المنوية إلى البويضة مباشرة و يحصل تلقيح كما لو في داخل الجسم .

الطريقة الثانية و هي التلقيح المجهري حيث يتم حقن الحيوان المنوي داخل البويضة الناضجة مباشرة . يتم اللجوء إلى التلقيح المجهري في حالات ضعف الحيوانات المنوية الشديدة ، حيث تكون غير قادرة على التلقيح الطبيعي .

بعد يوم من التلقيح يتم التعرف على عدد و نوعية الأجنة المتكونة و في اليوم التالي يتم إرجاع أفضل جنينين أو ثلاثة أجنة . في بعض الحالات الخاصة يمكن فحص الجنين قبل إرجاعه و ذلك للتأكد من سلامته في حالات الأمراض الوراثية أو التعرف على جنسه .

متى نحتاج اللجوء إلى عملية أطفال الأنابيب؟

يتم اللجوء إلى علاج أطفال الأنابيب في كثير من حالات العقم مثل إنسداد في القنوات عند الزوجة ، بطانة الرحم الهاجرة ، صعوبة شديدة في الإباضة ، ضعف في الحيوانات المنوية ، و العقم غير المفسر .


هل نتائج العلاج آمنة و ما هي فرص النجاح؟


أكدت الدراسات خلال 25سنة الماضية أن عملية أطفال الأنابيب لا تؤثر بأي شكل على سلامة الجنين و الحمل و لا تزيد أو تسبب تشوهات خلقية .

فرص نجاح هذا العلاج متفاوتة من 10% إلى 50%. و يعتمد نجاح هذا العلاج بالدرجة الأولى على عمر الزوجة ، حيث أن فرص النجاح تنخفض بزيادة عمر الزوجة خاصة بعد عمر الأربعين سنة ، كما أن فرص النجاح تكون أفضل إذا كانت فترة العقم قصيرة أو كان هناك حمل في السابق .

و كل هذه العلاجات متوفرة و هي لمساعدة الأزواج ، و لا يوجد علاج واحد يناسب جميع الحالات و يمكن مناقشة و اختيار ما يجدونه مناسباً لهم .
منقول





من مواضيع غفران شكران
0 عادات تؤثر على الإفرازات الطبيعة للمهبل وتؤخر الحمل
0 تعرفي على الام الثدي عند المرأة الأسباب والعلاج
0 اجعلي السنة منهاج اولادك
0 فتاوى العشر الأواخر و الاعتكاف في رمضان
0 الإجراءات الأولية لتحديد مشاكل الخصوبة عند الرجل
0 مراحل ومتغيرات الحمل خلال تسعة اشهر من حدوث الإخصاب الى الولادة
0 احب الاسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن
0 Placenta preavia او المشيمة المنزاحة أعراضها ومخاطرها على الحامل .
0 بعيدا عن الجمال الاشياء التي تجذب الرجل للمرأة
0 اقتراح لو تفضلتم غالياتي
0 التوتر وتأخر الحمل
0 نصائح مهمة لحمل سليم ومعافى
0 ما يجب ان تعرفيه عن الولادة القيصرية في هاته الأسئلة وإجاباتها
0 البسة تقليدية للعروس الجزائرية
0 شاركينا عن اروع ما قرأتي وكيف أثر فيكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
توقيع : غفران شكران

عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس



قديم 11-27-2014, 08:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 11.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: اهم اسباب تاخر الحمل والخطوات المساعدة على الانجاب




يعطيكي العافيه عالإفااااده
يسلمووو





من مواضيع حياتي توأمي
0 أمي الغالية
0 لماذا يعتبر حمام الماء الطريقة المثلى لتسخين طعام طفلك ؟
0 الفرق بين الصبر والتصبر والاصطبار والمصابرة
0 "تكيس المبايض".. من أهم أسباب تأخير الحمل
0 تعليم الاطفال على غسل يديهم بالطريقة الصحيحة
0 دورتي قليله هل ينفع الكلوميد ؟؟؟
0 الخوف من الله
0 لعشااااااااااق الأنااااقة
0 نصائح للحامل العاملة
0 بنات انظروا لمعجزة الخالق سبحان الله
0 ناعمة انتي ياصغيرتي منتهى الرقة
0 صور أنيميشن متحركه جنان
0 الكبسة السعودية
0 من أعظم مشاهد الله في خلق الأنسان (مشهد الولادة)
0 المنتدى بطيء مين مثلي ؟
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2014, 02:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية bassouma

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 88986
المشاركات: 6,265 [+]
بمعدل : 2.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 85
نقاط التقييم: 926
bassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
bassouma غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: اهم اسباب تاخر الحمل والخطوات المساعدة على الانجاب








من مواضيع bassouma
0 عجينة سحرية لكل أنواع المعجنات
0 قدّمي الفياغرا يومياً لزوجك
0 إزالة الشعر نهائي بزيت النمل
0 دراسة تساعد الأمهات في جذب الأطفال نحو الأطعمه المفيده
0 هام للنساء...أربع خطوات لكسب الحموات
0 لماذا يفقد الطفل شهيته؟
0 فساتين عروس الوهرانية الجزائرية
0 اجمل طرق تزيين المداخل2014
0 وضح أحمر الشفاه على طريقة المحترفين خطوة خطوة...بالصور
0 أغرب وأطرف صدفة
0 بشرى للي يعانو من بطانة الرحم المهاجرة
0 رسومات على وجه الأطفال روعة
0 حلم الأمومة : كيف يصبح حقيقة؟
0 تحبون غسل الأواني أم لا .. نريدكم هنآ بالقرب .. تفضّلوا .. أهلآا بالجميع
0 مين جربت خلطة الشيخ إبراهيم رويس تجي تفيدني
توقيع : bassouma













عرض البوم صور bassouma   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2014, 03:04 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,036 [+]
بمعدل : 13.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: اهم اسباب تاخر الحمل والخطوات المساعدة على الانجاب




الله يعطيك العافييييييية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 11-29-2014, 12:51 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: اهم اسباب تاخر الحمل والخطوات المساعدة على الانجاب




بقمه الروعه والابداعوالتالق
الله يعطيك الف مليون عافيه
ام ارجوان





من مواضيع ام ارجواااااان
0 الإجهاض التلقائي
0 تعرفي على اسباب الوحام اثناء الحمل وطريقة تجنبه!
0 احلى ازياء حمل 2012 , ازياء حوامل،ازياء جديده للحامل
0 متلازمة قبل الحيض
0 اكسسورات من ماركة ديور
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 الزهق عند للبنات ، علاج الزهق داخل البيت ، علاج الزهق للبنات
0 أزياء:مجموعة تسمى “Aeternus”. من وحي القصور المهجورة والحدائق السرية
0 # أناااااااااااقه ودلع #
0 بهذه الإرشادات .. حاربي السمنة المفرطة
0 القدوة وسيلتنا للموعظة
0 طريقة عمل سلطة الحمص والدجاج المشوي - صورة
0 التصويت لمسابقة (أحلى لبس للعيد ) وشروطها هنااااااا شاركونا الجوائز حلوووه
0 6 أشياء يجب ان يتعلمها طفلك قبل الذهاب إلى الحضانة
0 # بدأت المساااابقات والروابط بالداااخل الف مرحباااااااا#
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-29-2014, 11:43 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: اهم اسباب تاخر الحمل والخطوات المساعدة على الانجاب




مشكووووووووورات حبيباتي على مروركن الطيب وردودكن الاطيب





من مواضيع غفران شكران
0 عنق الرحم ودوره في الإنجاب
0 اقتراح لو تفضلتم غالياتي
0 السكن مع اهل الزوج حتمية اقتصادية تجر الى مشاكل اجتماعية
0 هكذا يرسم الزوج الصورة الحقيقية لحبه ووفائه ،،،،،،،،،،،،!!!!!!!
0 اروع ماقيل في الزواج
0 سُنن عيد الأضحى المبارك وكل عام وأنتم بصحة وسلامة
0 غير مسجل هنا مسابقة احسن صورة رمزية، احسن بطاقة رد، احسن باقة رد، احسن توقيع
0 وفاء عظيم لام اعظم
0 ميزاجية الحامل وتأثيراتها على الصحة النفسية والبدنية واهم الحلول
0 تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم
0 نقص السائل الامنيوسي حول الجنين وآثاره
0 وصفات طبيعية لراغبات الحمل
0 مسافرة لأهلي حبيباتي أعذروا تقصيري
0 أبتاه بنيت ضريحي على أعتاب براءتي
0 تحية تقدير مني الى صاحبة البطاقات المميزة احساس امراة
توقيع : غفران شكران

عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور اسباب تاخر الانجاب والاعراض والعلاج ملف كامل مصور ام التوائم ان شاء الله منتدى أعراض الحمل والوحام 8 07-01-2013 05:21 PM
وش الفحوصات الازمه. علشان اعرف اسباب تاخر الدوره وعدم الانجاب رايقه منتدى أعراض الحمل والوحام 9 11-16-2012 01:47 PM
اسباب تأخر الحمل عند الزوجين ، علاج تأخر الانجاب ، تأخر الانجاب نفسي احبك منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 0 10-14-2012 05:22 AM
اسباب تاخر الحمل - معرفة اسباب تاخر الحمل - العمل على اسباب تاخر الحمل ايلاف منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 2 04-11-2011 12:39 PM
اهم اسباب تاخر الانجاب عند الزوج والزوجه التفاحه الحلووه منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 5 03-10-2011 11:53 PM

 

الساعة الآن 01:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .