End Exp 18-10-2014

End Exp 05-09-2014 End Exp 18-10-2014 Advertise with us



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المـنـتـدى الـعـام

المـنـتـدى الـعـام لطرح المواضيع العامه التي ليس لها قسم معين

ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ


ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ علم المملكة المغربية هو اللواء الأحمر الذي يتوسطه نجم أخضر خماسي الفروع؛تشير بلونها الأخضر إلى انتساب ...
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-13-2010, 06:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om KHaled

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11292
المشاركات: 10,429 [+]
بمعدل : 7.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1483
Om KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud of
مقالات المدونة: 6
 

الإتصالات
Om KHaled غير متواجد حالياً

المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
icon41 ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ







ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ



علم المملكة المغربية هو اللواء الأحمر الذي يتوسطه نجم أخضر خماسي الفروع؛تشير بلونها الأخضر إلى انتساب العرش العلوي المجيدإلى مؤسس الدولة النبوية الشريفة. واستمرارخطوطها التي لا بدء لها ولانهاية،
دليل العزة والمجد، والخلود.وأركانها الخمسة تعني مبادئ الإسلام الحنيف




تاريخ المغرب
العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربيةاعتقدوا ان الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الأسلامية.



إذا كان العرب يستعملون اسم المغرب, فالغرب يستعمل اسم المروك مع تباين بسيط بين مختلف تلك اللغات, واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي, وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله بالأمازيغية, ويعتقدأنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم الأمازيغ أيام المرابطون, والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطي
كان المغرب مسكوناً منذ أقدم العصور التاريخية. وتدل على ذلك الآثار العديدة التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ. فقد تتابعت عليه العهود والعصور منذ الفينيقيين، وحتى القرطاجنيين، والبيزنطيين، والرومانيين، والونداليين... ثم جاء بعدئذ العرب في القرن الثامن الميلادي.



ولكن المغرب كدولة لم تؤسس إلا عام 788 عندما تم تنصيب إدريس الأول كملك على البلاد في مدينة وليلي. (للمقارنة مع فرنسا مثلاً يمكن القول بأن المغرب أقدم منها وأعرق لأن هيغ كابيه لم يُنصَّب كملك عليها إلا بعد مائتي سنة من إدريس الأول). وأما اليوم فإن المغرب هو عبارة عن نظام ملكي دستوري


إليكم الآن بعض المعلومات الزمنية التي تساعدكم على موضعة المدن والآثار داخل سياقها التاريخي
681 : بداية فتح المغرب من قبل العرب ودخول الإسلام إلى البلاد.
• 788 : بداية عهد سلالة الأدارسة.
• 809 : تأسيس مدينة فاس من قبل إدريس الثاني.
• 1055 : بداية عهد سلالة المرابطين,
• 1061-1107 : عهد يوسف بن تاشفين مؤسس مدينة مراكش العتيقة.
• 1130 : بداية عهد سلالة الموحدين.
• 1184-1199 : عهد يعقوب المنصور الذي جعل من الرباط عاصمته
(بناء صومعة حسان في الرباط، والكتبية في مراكش، وجيرالدا في إشبيلية).
• 1258 : بداية عهد سلالة المرينيين.
• 1269-1286 : عهد أبو يوسف اليعقوب (بناء فاس الجديد).
• 1331-1351 :عهد أبو حسان (بناء مقبرة شالة في الرباط).
• 1554 : بداية عهد سلالة السعديين.
• 1578 : معركة الملوك الثلاثة تضع حداً للهيمنة البرتغالية.
• 1578-1603 : عهد أحمد المنصور (قبور السعديين في مراكش).



• 1664 : بداية عهد السلالة العلوية ( من اهل السنة والجماعة وعلى مذهب الامام مالك)
• 1672-1727 : عهد مولاي إسماعيل الذي بنى مكناس.
• 1927 : صعود الملك محمد الخامس على عرش أسلافه .
• 1956 : استقلال المغرب.
• 1961 : صعود الملك الحسن الثاني على عرش أسلافه.
• 1971 : الدستور الحديث يتم اعتماده عن طريق الاستفتاء العام.
• 1975 : المسيرة الخضراء توحد الأقاليم الصحراوية مع الوطن الأم.
• 1993 : تدشين مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء.
• 1999 : صعود الملك محمد السادس على عرش أسلافه .
يشعر المغاربة بالاعتزاز والفخر لأنهم استطاعوا الحفاظ على تراثهم الثقافي، مع انفتاح كبير على العالم ورغبة عارمة في الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.وهذا الالتحام العبقري بين الأصالة والانفتاح على العالم، وبين التشبث بالتقاليد والارتباط بالحداثة، هو ما يجعل من المغرب بلدا ساحرا.








السياسة
المغرب دولة إسلامية وعربية وافريقية من الناحية السياسية, وعضو في اتحاد المغرب العربي, وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي ، وعضو في الجامعة العربية ، وعضو في هيئة الأمم المتحدة.
نظام الحكم: ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعيةدستور 13 شتنبر /أيلول 1996.
ملك البلاد: الملك محمد السادس
البرلمان: مجلس النواب ومجلس المستشارين.






الموارد الطبيعية
يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثالث منتج للفوسفاط في العالم و أول مصدر له. كما يضم مخزونا من الحديد و المعادن الأخرى من قبيل الباريت و الرصاص و المنغنيز و الكوبالت و النحاس و الزنك و الأنتموان و الفليور. وبالمقابل فإن مصادر الطاقة محدودة جدا، حيث إن إنتاج البلاد من الأنتراسيت و البترول و الغاز الطبيعي يغطي بالكاد 20 % من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي قرب الصويرة يبعث على الأمل.



أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب ٌ القمح و الشعير والذرة والقطاني ٌ الفول و الجلبان و العدس و الفاصوليا ٌ والزراعات التسويقية’ و الحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه , أشجار الزيتون والتمور نشاطا لا يخلو من أهمية.وتحتل الاسماك مكانة مهمة في مجال صادرات المغرب.
أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.



و يساهم القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام. و تأتي الصناعات الغذائية في الطليعة، تليها صناعة النسيج و الجلد و البناء. كما يعتبر قطاع النقل قطاعا متطورا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 59474 كيلومترا و كذا شبكة من السكك الحديدية تمتد على مسافة 1893 كيلومترا كما انها مستمرة في التوسيع.



توجد أهم المطارات بالدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش وطنجة والعيون
و توجد أهم الموانئ بالدارالبيضاء و المحمدية و طنجة و الداخلة والناضور.
و تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة،












السكان
يبلغ عدد سكان المغرب 30.584.000 نسمة ( المصدر : جامعة الدول العربية التقرير الاقتصادي الموحد 2005 الملحق 2/7 ص 255) وبكثافة سكانية 42 لكل كيلو متر مربع .. ويشكل سكان الحضر 57% في حين الريف 43% .




مناخ المغرب
التشميس السنوي يزيد على ثمان ساعات يومية في أغادير، وفاس، ومراكش، ووارزازات، مع معدل وسطي لدرجة الحرارة يصل إلى 21 درجة مئوية. إذا شعرتم بالحرارة الزائدة أو البرد القارس، غيروا اتجاهكم بضعة كيلومترات وفي نفس اليوم سوف تنتقلون من ثلوج الأطلس إلى قيض الصحارى!.
تبلغ أمطار المحور الرابط بين الريف في الشمال والأطلس الأوسط 800ملم حيث تكثر غابات الأرز والصنوبر والسنديان والفلين . أما المنطقة بين الريف والسهول الأطلسية حتى مشارف الدار البيضاء فأمطارها السنوية 500ملم . أما سهول الشاوية الممتدة بين سلسلة جبال أطلس و المحيط الأطلسي فأمطارها تتراوح بين 300و 500ملم .. وأخيرا المناطق الصحراوية القاحلة المحاذية للجزائر فأمطارها 100ـ 300ملم .. وهي قاحلة.





العملة المتداولة بالمغرب
أساس العملة المغربية هو الدرهم الذي ينقسم إلى 100 سنتيم. وتوجد عملات ورقية بقيمة 20، و50، و100، و200 درهم. وتوجد قطع نقدية من فئة 5 و10 دراهم، بالإضافة إلى 5، 10، 20، و50 سنتيماً. ولا يمكنكم أن تحصلوا على عملة الدرهم إلا في المغرب.
بإمكانكم أن تسحبوا المبالغ المالية من مختلف البنوك المغربية عن طريق بطاقة السلف البنكية ودفتر الشيكات، وبإمكانكم طبعاً أن تسحبوها مباشرة من موزعات أوراق المالية المتواجدة في المدن الكبرى، تماماً كما تفعلون في باريس أو نيويورك أو أي مدينة عالمية أخرى.. فالمغرب أصبح حديثاً من هذه الناحية. وأما بطاقات السلف البنكية فهي مقبولة عموماً في الفنادق الكبرى، والمتاجر، والمطاعم، بل وحتى أحياناً في الأسواق القديمة.


الديانة

الإسلام هو الدين الرسمي في المغرب، ومذهب الامام مالك هو المعمول به هناك ولكن نجد بعض الاقليات التى تنحصر فى الاجانب النصارى وما بقي من اليهود المغاربة ،،اليوم مقسم إلى خمسة أقسام، وذلك على إيقاع الصلوات الخمس.


السياحة في المغرب متنوعة
يقدم المغرب لزائره سلسلة من الاختيارات السياحية المتنوعة، التي تناسب كافة الأذواق. وهذا ليس غريبا على بلد يختصر القارة الإفريقية، بغاباتها وصحاريها وكثبانها وجبالها وأوديتها وبحارها وشلالاتها ونقوشاتها الصخرية وحقولها الخضراء وسهوبها الجرداء.
والسياحة في المغرب أنواع تختلف باختلاف الهوايات والاهتمامات، ويمكن تلخيصها في التالي:



سياحة المدن العتيقة
تركز النشاط السياحي الرسمي في المغرب، خلال عقود، على الموروث الثقافي الذي تعرضه المدن العتيقة الغنية بمآثرها التاريخية وصناعاتها التقليدية وثقافتها الشعبية.


السياحة الجبلية
منذ أن بدأ النشاط السياحي يأخذ شكله المعاصر، اكتشف الرواد فضاءات متميزة لممارسة السياحة الجبلية. وتعتبر مدينة أزيلال الصغيرة (شرق مراكش) حاضرة النشاط.ففي الشتاء تشكل جبال الأطلس قطب الجذب السياحي بفضل الثلوج التي تعمم هاماتها. ويتوفر المغرب على مساحات هامة للتزلج على الثلج بمختلف أصنافه، سواء في "أوكيمدن" بضواحيمراكش،أوفي "ميشليفن" بضواحي إيفران، وتتوفر المنطقتان على تجهيزات رياضية وسياحية.



وفي الصيف يأتي دور هواة رياضات تسلق الجبال التي تنشط بصفة خاصة في ضواحي مراكش، أو قوافل عبور الأطلس الكبير من أزيلال بالسفح الشمالي الى سكورة أو مكونة أو تنغير بالسفح الجنوبي. كما يصل المولعون بزيارات المغارات العميقة وخاصة منها تلك الواقعة في ضواحي مدينتي أغادير جنوبا وتازة في الشمال الشرقي. كما يتدفق على هذه الجبال هواة المحميات الطبيعية، حيث تتوفر جبال الأطلس وجبال الريف على أهم المحميات في البلاد، وخصوصا محميات سوس ماسة وتوبقال


السياحة الصحراوية
تعتبر السياحة الصحراوية المنافس الأول لسياحة المدن العتيقة. وقد اتخذت هذه السياحة عاصمتها في ورزازات التي أثارت اهتمام كبار المنتجين السينمائيين العالميين، حتى أصبحت "هوليوود افريقيا".ومنذ عقود كانت هناك رحلات منظمة تنقل **ناءها من فرانكفورت الى ورزازات مباشرة ثم تعود رأسا من حيث أتت. وخلال هذه الرحلات يغوص السائح بين قصبات الجنوب وواحات النخيل وكثبان الرمال والوديان الجافة، يكتشف عالم الرحل، ويزور حقول بعض الزراعات الخاصة كالحناء والزعفران والورد البلدي.


السياحة الرياضية
بذلت السلطات المغربية جهودا خاصة لجعل النشاط الرياضي في خدمة السياحة. واعتمدت بصفة خاصة على لعبة الغولف باعتبارها رياضة كبار رجال المال والأعمال، فبنت قرى سياحية حول سلسلة من ملاعب الغولف عبر أرجاء البلاد.
لكن السياحة الرياضية في المغرب لم تولد بهذا القرار الإداري، فقبل ذلك كانت الجبال توفر فضاء ملائما للطيران الشراعي، كما أن البحيرات الطبيعية، الواقعة في مختلف جهات البلاد، كانت وما زالت تثير اهتمام هواة ألعاب المياه الهادئة. وفي الوقت نفسه تشكل البلاد، في مختلف مناطقها، فضاء رحبا لممارسة رياضتي القنص والصيد.


سياحة المؤتمرات
اعتمد المغرب في مختلف مناطقه ومدنه على إقامة قصور أو قاعات للمؤتمرات، تكفلت بها البلديات أو المؤسسات الفندقية. وهذا ما جعل البلاد تنال حظها من سياحة المؤتمرات العالمية. فعلاوة على مؤتمرات القمة العربية والإفريقية، احتضن المغرب كثيرا من المؤتمرات الدولية، في اختصاصات متنوعة، لعل أشهرها مؤتمر "الغات" في مراكش عام 1994، لكن لائحتها تطول، من الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للسكك الحديدية، إلى مؤتمر الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، الى الجموع السنوية لكثير من الشركات العالمية، والمنظمات والهيئات العربية والإفريقية والدولية
التعليم


لعشاق البحر

يتوفر المغرب على 3500 كيلومتر من الشواطئ، ثلثها على البحر الأبيض المتوسط، والبقية على المحيط والأطلسي. وهو ما يجعل منه وجهة مفضلة من وجهات هواة السياحة، مغاربة وأجانب.
وقد كانت الشواطئ دوما مقصدا مفضلا لدى السواح خلال فصل الصيف بصفة خاصة. فالبحر الأبيض المتوسط يقترح على زوار الضفة الجنوبية، شواطئ هادئة بمياه صافية ورمال ذهبية، من السعدية إلى طنجة، مرورا بالجبهة والحسيمة وريستينكا والقصر الصغير، فيما يعرض المحيط الأطلسي شواطئ متنوعة الطبائع، من طنجة إلى الكويرة، مرورا بأصيلة ومولاي بوسلهام ومهدية وتمارة والصخيرات والدار البيضاء والوليدية والصويرة وأسفي وسيدي إيفني والعيون، علاوة على أغادير التي تعتبر عاصمة لهذا النوع من السياحة.





مطبخ المغرب
يجمع المطبخ المغربي بكل تفنُّن ولباقة بين الخضر والثمار المفعمة بأشعة الشمس، والبهارات النادرة والمعطرة، والأسماك الطيبة، واللحوم الشهية... ويعتبر المطبخ المغربي من أفضل المطاعم الشرقية فهو مشهور في العالم كله، ويثير شهيتكم إلى أقصى الحدود. إليكم الآن قائمة بأهم الوجبات التي يقدمها المطعم المغربي والتي ينبغي أن تذوقوها بأي شكل :
• قطبان اللحم المشوي : وتجدونها في كل مكان تقريباً، على مداخل الأسواق، أو في الساحات العامة، أو على حافة الطريق وأنتم مسافرون. وقطبان اللحم هذه تشوى أمام أعينكم. إنها وجبة لذيذة، رخيصة وسريعة في آن معاً.



• الكسكس : الوجبة المغربية الشهيرة في كل أنحاء العالم. ويتناولها المغاربة عادة كل يوم جمعة في وجبة الغذاء. ولكن بإمكانكم أن تجدوها في المطاعم كل يوم. فهو وجبة شعبية أيضاً. وفي أثناء تجوالكم في المغرب يمكنكم أن تأكلوا ألف نوع ونوع من الكسكس. وذلك لأن هذه الوجبة تتغير بحسب المناطق، وبحسب الطباخين أو الطباخات. حاولوا أن تأكلوا الكسكس بأصابعكم كما يفعل المغاربة، لا بالملعقة والسكين على الطريقة الأوروبية.
• المشوي : وهو عبارة عن خروف مشوي على الفحم أو في الفرن. ولحمه يكاد يذوب في فمكم!...



• البسطيلة : وهي عبارة عن عجينة مرقَّقة محشوة بلحم الحمام واللوز. وهي من الأكلات المغربية الشهيرة بكونها مالحة وحلوة في نفس الوقت! وتوجد منها أنواع عديدة محشوة بلحم السمك، أو الدجاج، أو حتى بالحليب تقدم كنوع من الحلوى بعد الأكل.
• وجبات إفطار شهر رمضان الكريم : عندما تغرب الشمس في شهر رمضان لابد وان تجد في مائدة افطار المغاربة الحساء اللذيذ جداً والذي يدعى الحريرة. وهو حساء مشكل من اللحم، والعدس، والحمص والطماطم... ويقدم مع فطائر صغيرة على هيئة عش النحلة تدعى "البغرير" مرفوقة عادة بالزبدة المذابة والعسل. وهناك أيضاً الشباكية. وهي عبارة عن حلويات مقلية بالزيت ومغطوسة في العسل!... وهذه الوجبة "الخفيفة" تمكِّن الصائم من أن ينتظر وجبة العشاء الحقيقية التي ستقدم له في آخر الليل...
• الطاجين : هذه الكلمة تدل على وعاء الوجبة وعلى الوجبة ذاتها! والوعاء هو عبارة عن صحن مصنوع من الفخار مزين بغطاء مخروطي الشكل. وأما الوجبة فهي على العموم مليئة باللحم، أو بالدجاج، أو بالسمك بالإضافة إلى الخضار والتوابل الرائعة المذاق. ذوقوا هذا الطعام، وعندئذ تعرفون لماذا يشكل الطاجين الوجبة القومية للمغرب.
• الشاي بالنعناع : وهو يشكل خصوصية مغربية أيضاً. وكثيراً ما تُصب لك من فوق وعلى مسافة عالية تثير الانتباه والإعجاب. إنه الشاي الذي يبرد العطشان، ويدفئ البردان، ويملؤه بالنشاط والحيوية. الشاي الذي يشرب صباحاً، أو بعد كل وجبة طعام، أو في ساعة من ساعات النهار، لا فرق. إنها متعة لا يمكن لأحد أن يرفضها..



• الحلويات المغربية : حلويات بالعسل، كعب الغزال، فقاس باللوز، بالزبيب، غريّبة باللوز، أو بالسمسم... إنها حلويات لا تقاوم!..
وعموما الطبخ المغربي الاصيل غني ووصفاته متعددة ومعروف عالميا بنكهته الطيبة.








افران الهادئة الساحرة
إفران... أو كما يسمونها " سويسرا المغرب"...شلالات وبحيرات، غابات ووديان، تلال وسهول... ثلوج في الشتاء، زهور في الربيع،هذه هي مدينة إفران، أشهر منتجع سياحي لعشاق السكينة والطبيعة، في عمق جبال الأطلس لقبت ب «سويسرا المغرب »، نظرا لمواصفاتها ومؤهلاتها السياحيةاسم المدينة«إفران» كلمة أمازيغية، وتعني الكهوف، ولا شك أن التسمية مستوحاة من المغارات المنتشرة حول محيطها الطبيعي، وفي فترة من الفترات التاريخية الموغلة في القدم، كان يطلق عليهالقب «اورتي» باللهجة المحلية، أي حديقة بالعربية، وهي بالفعل كذلك إذ تظللها الأشجار والنباتات الخضراء على مدار الايام، وتسكن في رحابها أنواع من الطيور والحيوانــــات النادرة.





















مراكش الحمراء لؤلؤة الجنوب
مراكش مفتوحة أمام جميع الثقافات والديانات وأنها تحرص على أن تكون "مدينة للتسامح" و"محطة الاستجمام التي ليس لها مثيل " .
جمالها يكمن في "درعها الأخضر" المشكل من أشجار النخيل التي تغطي حوالي 16000انطلقت في أحضانها الحياة على مدى عشرة قرون .
أن المدينة العتيقة التي تحيط بها قمم الأطلس المكسوة بالثلوج تشكل منذ زمن بعيد "جنة" في عيون زوارها.







يرجع تاريخ ساحة لفنا العريقة والشهيرة بطابعها الخاص إلى عهد تأسيس مدينة مراكش سنة ( 1070-1071) ، ومند ذلك التاريخ وهي تعد رمزا للمدينة ، يفتخر بحيويتها وجاذبيتها كل من مر منها من المسافرين.
وبساحة جامع الفنا أمامك مشاهد متنوعة : عربات مليئة بالبرتقال المغربي، بذور محمَّصة أو مشوية؟، نساء بدويات قادمات من جبال الأطلس الكبير لبيع سلالهن المليئة بالفواكه،وصاحبات نقوش الحناء، حكواتيون يقصون الحكايات القديمة، مروضو أفاعي اشكال والوان بهلوانيون يؤدون اصعب الحركات ، كتّاب عموميون يجلسون أمام مظلتهم السوداء، محدثون يروون عليك حكايات المغامرات العجيبة، بائعون يبيعون جرعات الأدوية، أطباء شعبيون مُشعوذون، عطارون... كل هؤلاء يقدمون لك مشهداً استعراضياً لا مثيل له في التاريخ، ويذكرونك بالعصور الغابرة، عصور يختلط فيها الماضي بالحاضر.








ومع ذلك فهو عبارة عن يوم عادي في مراكش. يوم كغيره من الأيام..ثم ينسحب المهرجون من المشهد لكي يحل محلهم الطهاة الشعبيون. القناديل العجيبة تضيء وتنطفئ على التوالي. عندئذ، وفي الليلة المزهرة بالنجوم، يقوم القمر بواجبه الحقيقي. وعندئذ يصبح المصباح الواحد بعد الألف لساحة جامع الفنا.



و هناك تقبع منارة الكتبية التى استخدم فى بنائها 900 كيس من المسك الحر حتى تظل فواحة بعبق الشرق دائماً ، وصهريج المنارة ببحيرته الخلابة ، وقصر الحمراء والعديد من المآثر الخلابة ،، ولا تنسى ان تستمتع بقهوتك فى شارع كيليز.












مدينة الرباط (( العاصمة))
العاصمة الإدارية للمغرب , شوارع واسعة ونظيفة تزينها أشجار النخيل.
بين سلا والرباط يمضي نهر ابي رقراق متجها نحو المحيط , هنا كان يقف البحارة الفينيقيون ومن بعدهم الرومان الذين أسسوا مدينة شالة وكانت أهم الموانئ واندثرت بانهيار الإمبراطورية الرومانية , في القرن العاشر للميلاد أسست قبيلة أمازيغية من المسلمين مدينة " سلا " على الضفة اليمنى من النهر بينما شيدت على الجانب الأيسر حصنا دفاعيا أسموه"رباطا " وأعطى الحصن المدينة اسمه فيما بعد .














وتقع الرباط في الشمال الغربي للمملكة المغربية ، على الهضبة الوسطى. ويرجع تاريخ مدينة الرباط إلى فترات تاريخية مختلفة، إلا أن التأسيس الأولي للمدينة يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطا محصنا ، ذلك أن هاجس الأمن كان أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الإختيار ليكون نقطة لتجمع المجاهدين، ورد الهجومات البورغواطية.خلال العهد الموحدي عرفت المدينة إشعاعا تاريخيا وحضاريا، حيث تم تحويل الرباط (الحصن) على عهد عبد المومن الموحدي إلى قصبة محصنة لحماية جيوشه التي كانت تنطلق في حملات جهادية صوب الأندلس.
وهناك العديد مايمكنان يشد انتباه الزائر في الرباط






















مدينة طنجة
طنجه مدينه جميله في شمال المغرب ولايفصلها عن الشاطئ الاسباني سوى 18 كلم ، حيث يمكن مشاهدة الجنوب الاسباني بالمنظار من هضاب طنجه وهي قريبه من مالقه والجزيره الخضراء بالاندلس وكذلك فهى لاتبعد كثيرا عن جبل طارق ومن اشهر معالمها بقايا مسرح ساربنتيس ومغارة هرقل الفينيقية.











نقطة تقاطع بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وبين الحضارات، طنجة غنية بتاريخها العريق، بموقعها الجغرافي والجيوستراتيجي المتميز، بجمالية عمرانها وبتنوع عطاءاتها الفنية والثقافية.
مدينة البوغاز طنجة، بوابة إفريقيا إلى أوروبا، هي أيضا مدينة سياحية بامتياز لما تتوفر عليه من معالم تاريخية وشواطئ رائعة ومنتجعات ربيعية ألهمت العديد من الأعمال الإبداعية العالمية.
تعرض طنجة على السائح مشهدين متفردين هما "رأس مالاباطا" شرقا بالساحل المتوسطي، حيث يمكن التمتع بمنظر رائع لطلوع الشمس، و"رأس سبارطيل" المطل على المحيط الأطلسي، الذي يقدم مشهدا خلابا لغروب الشمس. وتتوفر طنجة أيضا على عشرات الكيلومترات من الشواطئ الرائعة ذات الرمال الذهبية والمياه الهادئة سواء على الساحل المتوسطي أو الساحل الأطلسي.



وعلى مقربة من"رأس سبارطيل"، حيث تمتزج مياه المتوسط والأطلسي، توجد "مغارات هرقل" وهي عبارة عن كهوف كلسية تنكسر عليها امواج البحر عند كل مد وكانت مساكن للانسان ما قبل التاريخ.حيث أقام العملاق "هرقل" واستراح بعد إنجازه للأعمال الخارقة الشهيرة حسب الأساطير اليونانية والتي إلى جانب دلالاتها التاريخية تتمتع بجمالية خاصة تجعلها قبلة للسياح المغاربة والأجانب على حد سواء.



وبزيارة رأس ملاباطا على بعد عشرة كيلومترات شرق طنجة حيث تتعانق مياه الأبيض المتوسط بمياه المحيط الأطلسي، ومن خلال شرفة بمنارة قصر ملاباطا يمكن للسائح مشاهدة خليج طنجة ومضيق جبل طارق وسواحل الأندلس بالعين المجردة حين يكون الجو صحوا
لقد جذب جمال طنجة مجموعات من أشهر الفنانين العالميين ورجال الفكر والأدب فاتخذوها مكانا ملائما لإبداعاتهم، على أن بعضهم استقر بها بمجرد أن لمست قدماه ترابها، وإضافة إلى روعة جمالها فطنجة غنية بمعالمها الأثرية





يتبــع





من مواضيع Om KHaled
توقيع : Om KHaled

أسأل الله العلي القدير، أن يشفي أختي الغاليه من مرضها الخبيث😟

عرض البوم صور Om KHaled  

قديم 10-13-2010, 06:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om KHaled

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11292
المشاركات: 10,429 [+]
بمعدل : 7.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1483
Om KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud of
مقالات المدونة: 6
 

الإتصالات
Om KHaled غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ





الدارالبيضاء
الدارالبيضاء او كازا بلانكا القلب النابض للإقتصاد المغربي
تتميز بمتنفس الإقتصاد المغربي بمؤهلات طبيعية وبشرية وقد عرفت كيف تسخرها لتحتل صدارة الحواضر المغاربية.



إن تمركز الأنشطة الصناعية في جهة الدار البيضاء الكبرى يعتبر معطى تاريخيا مرتبطا أساسا بموقعها الجغرافي.
إنها أول جهة صناعية للمملكة، تضم أهم الأنشطة الصناعية. تتوفر على مناخ ملائم للمشاريع و التي تعتبر اليوم الوجهة التلقائية للمستثمرين.
حيوية الدار البيضاء يعززها مطارها النشيط وكذا بفضل شبكتها الطرقية والسكك الحديدية ذات المستوى الجيد على العموم والتي تساهم في رقي المدينة.كما تسجل الدار البيضاء إنجازات مهمة في مجالات التربية والتعليم و التغطية الصحية.








الدار البيضاء حاضرة عصرية منفتحة على العالم، من أهم التحديات جعل هذه الجهة من أوائل الأقطاب السياحية بالمملكة في أفق 2012
مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، قلب رمزي للمدينة يكتنز في أبهائه وحناياه إبداع الصانع المغربي الفنان المسلم، فالأطنان الخمسة والستون ألفًا من الرخام، وأعمدته ألفان وخمسمائة، وقاعة الصلاة تَسَعُ عشرين ألف مصلٍ إضافة إلى ثمانين ألفًا في الباحة. ومئذنته أندلسية المقطع ترتفع مائتي متر فهي أعلى مآذن العالم، وأبرز مئذنة تطل على المحيط الأطلسي. والأبنية الملحقة بالمسجد تشكل مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً بالإضافة إلى زخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.


مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة. الصومعة علوها 210 متر، شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم.
توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية.أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة.


وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة.
قاعة الصلاة=توجد قاعة الصلاة وسط المعلمة، فهي الجزء الأكثر إثارة وإبهارا بهندستها التقليدية، حيت أنها مجهزة لاستقبال 25000 مصلي.
شيدت على شكل مستطيل بطول يصل إلى 200 متر وبعرض يصل إلى 100 متر، مكونة من ثلاثة صحون عمودية لجدار القبلة، مساحتها 20000 متر مربع.



الصويرة
أكدت الأبحاث الأركيولوجية التي أجريت بجزيرة موكادور قرب مدينة الصويرة وجود مرفأ تجاري فنيقي، إغريقي، روماني، حسب المؤرخين العرب والأجانب فإن إسم موكادور هو الإسم القديم للصويرة القديمة أتى من الاسم الفنيقي ميكدول والذي يعني الحصن الصغير.
يعتبر العهد العلوي عهد التأسيس الحقيقي للمدينة والذي يعود إلى سنة 1760م، السنة التي تتزامن وإنشاء السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله ميناء الصويرة الذي فتح في وجه التجارية الخارجية بغية تطوير المغرب لعلاقاته مع أوربا.
كان من بين مقتضيات أمن المغرب في مفهوم السلطان محمد الثالث تحصين الثغور والمدن الرئيسية الساحلية الشيء الذي جعله يكثر من بناء الأبراج والحصون. وتحقيقا لذلك أعطى اهتماما خاصا للمنهدس تيودوركورني Cournut Théodor المتخصص في بناء الحصون العسكرية بأفنيون Avignon وكلفه بوضع التصميم العام للمدينة. من الناحية الهندسية نلاحظ تأثيرات هندسية أوربية تظهر بالخصوص في الصقالة التي تم تشييدها على أنقاض الحصن البرتغالي، وتحصينها بالمدافع، كما عمل على تحصين المدينة بالأسوار المنيعة وجعلها تمتاز بشوارعها المنتظمة وطرازها المعماري الأندلسي الجداب الذي يذكر بمدينة فوبون Vauban . مهما يكن فمدينة الصويرة تشبه مثيلاتها من المدن المغربية العتيقة التي تزخر بمبانيها التاريخية كالأسوار ، حصن باب مراكش، صقالة الميناء والمدينة، باب البحر، مسجد بن يوسف، الكنيسة البرتغالية.


أصبح ميناء الصويرة زمن سيدي محمد بن عبد الله أهم ميناء، أضحت معه موكادور تلعب دورا تجاريا وتعنى بالمراقبة التجارية البحرية بعدما أجبر القناصل والتجار الأروبيون بآسفي، أكادير، الرباط على الإقامة بموكادور مركز تجمع الأنشطة التجارية للجنوب المغربي. كما أصبحت تمثل نقطة التقاء جميع القوافل الإفريقية والتبادل التجاري حتى اعتبرها الأولون بوابة تومبوكتو.



مدينة فاس العاصمة العلمية
الكبرياء والبساطة يمتزجان في مدينة فاس الأثرية القديمة، ولها موقع خاص بسبب تعدد الينابيع الغزيرة التي تتحد لتغدي جميع انهارها. ويتفجر منها نهر سبو الخصيب لذلك فهي تكثر فيها الغابات واشجار البلوط والارز وتحيط بها اراضي كثيرة صالحة لكافة الزراعات مثل الحبوب والكروم والفاكهة والزيتون ، وبسبب كثرة البساتين واشجار الرمان والتين والزيتون والبرتقال تبدو زمردية اللون تحيط بها البساتين والجبال الخضراء المتوجة بشجر الارز والصبير وزهر عود السند ،وتنتشر الخراف والماعز والابقار في المراعي . وحيثما تطلعت إليها تقع عيناك على مآذن مسجد القرويين الذي يمثل أقدم جامعة عربية إسلامية في العالم وقد استقطبت الكثير من اهل العلم والادب على مر العصور وقد اسستها احدى فضليات النساء الثريات السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام245ه/859م.ومن علماء فاس الافذاذ ابو عمرو عمران بن موسى الفاسي - ابو العباس احمد بن محمد بن عثمان الشهير بابن البناء اشهر رياضي عصره - وابو بكر بن يحيى بن الصائغ الشهير باب باجة وكان من من نبغوا في علو كثيرة منها اللغة العربية والطب - وابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع - ولسان الطين بن الخطيب - وابن العربي حكيم - وبن مرزوق.


ولرؤية فاس لا يمكن إلا أن تغوص فيها برحلة داخلية، فبصمات الحنين ماتزال مطبوعة هنا وهناك على هذه البوابة المزخرفة أو تلك السجادة الملونة أو تلك القبة الخضراء، وعندما تقوم بهذه المهمة الوجدانية ستبوح فاس لك بكل أسرارها التاريخية والإنسانية والجمالية.
إنها أول عاصمة للمغرب ومهد الاسلام، ويعود الفضل في تأسيسها إلى مولاي إدريس الثاني عام 808م. وبعد مرور السنوات أصبحت موطنا للأندلسيين الذين نزحوا من غرناطة إثر سقوطها.


ولعبت فاس عبر العصور المتعاقبة دور المدينة المحورية في المغرب، ابن خلدون الذي توفي في القاهرة وابن ماجة الذي توفي في مراكش، وعلماء وكتاب جاؤوا من كل مكان ليقيموا في فاس ويجعلوا منها رحلة كتابة. فالاهتمام بفاس ليس جديدا بل يعود إلى الأيام الأولى لتأسيسها، ودورها التاريخي لم يتوقف قط على مر السنين، وحين اكتشفها الأوروبيون أصبحت فاس نقطة لانطلاق الإرساليات الأجنبية وكذلك نقطة جذبت الكتاب والفنانين الغربيين.


تقع فاس في الوسط الشمالي للمملكة المغربية، وبذلك تربط شمال المغرب بشرقه وغربه وجنوبه، وفاس ذات موقع جغرافي متميز فشرقها يوجد نهر وادي فاس أو وادي الجواهر ويقسم فاس إلى قسمين، هما عدوة الأندلس وعدوة القرويين، وتمتد فاس بقديمها وجديدها على مسافة 180 كم وتحتضن أكثر من 2.5 مليون نسمة.
عندما ينزل السائح في أزقة فاس القديمة سوف يشعر وكأنه يسبح في أمواج من البشر، إنه التقاء بعالم آخر يغص بجمهور غفير وأصوات لا تنقطع، ومن بين مئات الحوانيت تنبثق الحركات الحية لأرباب الصناعة اليدوية والحديثة، فهذه روائح خشب الأرز أو الجلد توقظ الحواس وتعلن قرب الوصول إلى حي الدباغين ذي المنظر المدهش الزاهي الألوان، ولكن المشاهد الرائعة لا يمكن أن تنسيك طابعها العتيق الذي تستمده من تاريخها العريق كعاصمة لأول دولة مغربية وكعاصمة للعلم والثقافة.


ويمكن للسائح أن يزور المدارس العتيقة كالبوعنانية ذات الساعة الشمسية التي أنشئت عام 1357م، ومدرسة الصفارين اقدم مدرسة بناها ابو يوسف المريني سنة678ه/1280م وزودها بمكتبة ثرية نقلت فيما بعد الى مسجد القرويين التي ما زالت تشعر بحيويتها باعتبارها شاهدا حيا على روعة الهندسة المعمارية الأندلسية المغربية.
ويمكن للسائح أن يلقي نظرة على بائعي الشموع الزاهية الألوان التي تباع بالحوانيت المحيطة بضريح مولاي إدريس الأصغر، وكذلك على المصاحف المزخرفة بماء الذهب والمعروضة بمتحف البطحاء.


ويستطيع السائح بعد الانتهاء من جولته في فاس القديمة أن يزور فاس الجديدة، حيث يتجول عبر ساحة العلويين ويمتع نظره برؤية مدخل القصر الملكي، ومن هناك ينطلق إلى باب السمارين ذي الهيئة الشامخة والأقواس السامقة.


وفي طريق عودتك إلى بلادك يمكنك أن تحمل بعض الهدايا من الأواني الخزفية الشهيرة الملونة، والصينيات النحاسية، وصناعة الجلود وبإمكانكم أن تروا الإسكافي وهو يصنع الحذاء التقليدي أمامكم اسمه البلغة او الشربيل على الطريقة التقليدية المتوارثة أباً عن جد منذ مئات السنين!.. والجلابيب المطرزة يدوياً والحلويات بالعسل واللوز المحمص.




اكادير الجميلة
ما بين اللون الأخضر ذي الأريج المعطر لشجر الاحراج والصنوبر والنخيل، وبين اللون الأزرق البهيج للبحر الرائق الشفاف، يمتد شاطئ أغادير الجميل. إنه من أجمل شواطئ الدنيا برمله الناعم المذهب الذي لا مثيل له. أنت هنا على الشاطئ الأزرق الذي ينتشر على مسافة عشرة كيلومترات. وزرقته أكثر عمقاً وكثافة من زرقة السماء، هناك حيث تسطع كل يوم شمس رائعة، شمس دافئة.


وفي هذا الإطار الطبيعي الذي يتجاوز الخيال بنيت أجمل محطة سياحية في المغرب وأكثرها كرماً وضيافة وترحيباً بالزائرين. كما أنها المدينة التي تحظى بأكبر إقبال عليها من قبل السياح الأجانب على مدار العام.


هنا بإمكانك أن تمارس كل أنواع الرياضات : من التنس، إلى الغولف، إلى الشراع، إلى السباحة... وبإمكانك أيضاً أن تمارس رياضة التزحلق على الماء، والغطس في الأعماق، وصيد السمك... بإمكانك أن تشبع من السمك الطازج، والأطباق الشهية للمطبخ المغربي... ... وبعدئذ تنام في فندق مترف ذي ضيافة راقية... وإذا ما أردت تغيير الجو فبإمكانك أن تتجول في مناطق الأطلس الكبير المحيطة بالمنطقة وتستنشق النسيم العليل. وهناك تلتقي "بالرجال الزرق" الطوارق ، وتكتشف أسواق مدينة من القرون الوسطى أو ما قبل صحراوية.









من مواضيع Om KHaled
0 نظف لوزتيك : وصفة وبسيطة لالتهاب اللوزتين
0 رحبو بيييييييييييييييييه
0 أسماء البنات المحظورة
0 الحقو يا اداريات
0 رمزيات للبنات
0 خمسون سبباً للتمتع بدور الأمومة (أو الأبوّة) والعناية بالأطفال
0 كُوني أنيقة حتى في فترة الحمل
0 ||~ مثليٍ مآصآر بحيآتك][ لآ لآ , ولآ عمره بيصير ||~
0 شوفو هذي
0 عضوة جديدة ...؟
0 ايات بينات من الذكر الحكيم( الجزءالثاني)
0 نصائح غذائية في عيد الفطر
0 تجهيزات لبس العيد لقلبي سارة
0 اداريات ومشرفات حوامل ، تعالو نتعرف على بعض أكثر
0 صعوبة التنفس خلال الحمل
توقيع : Om KHaled

أسأل الله العلي القدير، أن يشفي أختي الغاليه من مرضها الخبيث😟

عرض البوم صور Om KHaled  

قديم 10-13-2010, 01:29 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية rose

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 4087
المشاركات: 13,318 [+]
بمعدل : 7.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 151
نقاط التقييم: 650
rose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to behold
مقالات المدونة: 4
 

الإتصالات
rose غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ




الله صوووووووووووووور رووووووووووعة وحضارة بجد حلوة
والاكل المغربي معروووووووووووووووووووووف بيعجبني الاكل احسه كله خضار ومفيد
بحب الشوربة الحريرة واكل الطاجن والكسكسي
يسلمووووووووووووووووووو ع الملف الحلو





من مواضيع rose
0 متى تعتبر الزوجة ان الوقت حان لزيارة الطبيب ان لم يحدث حمل
0 الصادقون في عواطفهم لايبالون بالمظاهر
0 مواقف بعض البنات في شهر العسل
0 موضوع مهم
0 وظايف حاسب بجدة
0 دليل هيئة الامربالمعرووف والنهي عن المنكر000
0 ممكن دقيقة
0 شجرة الصلاة للاطفال
0 اكتئاب الحمل اسبابه والوقاية منه
0 نقاط هامة بفن الاتيكيت لك ولزوجك
0 بالصور رجل يمارس الجنس(اللي تخاف لاتدخل ( مع فتاة مقطوعة الراس
0 صراحه لوكها عجبني
0 خليك اسد قولوها لازواجكم دايما
0 كره الرجل بفترة الحمل
0 الوزن الطبيعي للطفل حسب عمره
عرض البوم صور rose  

قديم 10-14-2010, 08:24 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسميين

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 7981
المشاركات: 4,173 [+]
بمعدل : 2.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 57
نقاط التقييم: 66
ياسميين will become famous soon enough
 

الإتصالات
ياسميين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ








من مواضيع ياسميين
0 بُدُيًتِ أحِسِّ إنٍّگ مٍَعُيً وٍيًنٍ مٍَآ رٍوٍحِ
0 حمَلة لحفظ آسمآء آلله لحسنىْ
0 هل كثرة البكاء يضر بالجنين؟؟؟؟
0 عددهم 12 اذا تغيرت الصوره صارو13
0 الرقص مع الذئاب..
0 احبتى في الله..هيا معا لنزرع حديقة في منتدانا الاسلامي
0 أنواع البشارة قال تعالى : (لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الأخرة)
0 لا يمكنك أن توقف الزمن.. إنه يجري..
0 مكياج للمحجبات
0 من سمو التواضع ومنبع الاخلاق..
0 عجوز عايشه حياتها فله ع غفله
0 هل انتي سعيد ه....؟؟؟؟
0 كيفية الاعتذارلأطفالنا
0 هم يحجون ... ونحن .. ماذا نفعل ؟؟؟!!!
0 أنظرو كيف ينحتون قلم الرصاص
توقيع : ياسميين


عرض البوم صور ياسميين  

قديم 06-28-2011, 09:27 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحداوية

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 27927
المشاركات: 232 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 50
الحداوية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحداوية غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
e39 رد: ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .





من مواضيع الحداوية
توقيع : الحداوية





اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في الأرض فأخرجه وان كان ‏بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره وان كان يسيرا فكثره وان كان كثيرا فبارك لنا ‏فيه برحمتك يا ارحم الراحمين

عرض البوم صور الحداوية  

قديم 06-29-2011, 11:42 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبدالرحمن السلفية

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 24863
المشاركات: 3,739 [+]
بمعدل : 3.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 55
أم عبدالرحمن السلفية will become famous soon enough
 

الإتصالات
أم عبدالرحمن السلفية غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: ஜღ ღ ღتذكار من المملكة المغربية ஜღ ღ ღ




ما شاء الله رائعة الله يحفظ أهلها من كل سوء ,,,





من مواضيع أم عبدالرحمن السلفية
عرض البوم صور أم عبدالرحمن السلفية  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المـنـتـدى الـعـام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
‏ღĐღ‏اٺـڣـڷـﯗنـزٱ اڶـصرقـعـﮭ ღĐღ‏¸ إلى أحلى المخلوقات الـقـ فـرقـنـاـدر المنتدى الاسلامي العام 11 10-06-2011 12:10 PM
°ღ°ღ ஐ جًيتَ قبَلّ اَلعَطِرٍ يَبرَد ْஐ°ღ°ღ {{سويت مون}} سويت مون ملتقى عضوات حوامل 4 08-24-2010 10:10 PM
.ღ.ღ.اســــرار الـــدوره الشـهــــريه . وافضل الاوقات للحمـــل مع اسئله واجوبه.ღ.ღ. الشوق عطري منتدى مشاكل الدورة الشهرية 4 07-22-2010 05:02 PM
ღ♥ღღأحضانك مصدر جنونيღ♥ღღ‎ طيوووف ملتقى عضوات حوامل 12 07-05-2010 05:25 PM
ღ♥ ღ ، قــ،ــلــ،ــوب فــ،ــي كــ،ــل مــ،ــكــ،ــانـ ’،ღ♥ ღ جزائرية ملتقى عضوات حوامل 2 08-16-2009 01:57 PM


الساعة الآن 01:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Patch Level 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w