أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


ابرة الظهر حقائق ومعلومات ( بالصور )


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-24-2014, 08:34 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فطمطم 77

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 96236
المشاركات: 138 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 62
فطمطم 77 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فطمطم 77 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
e11 ابرة الظهر حقائق ومعلومات ( بالصور )




ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لهاوعليها)



إن ولادة طفل جديد هو حدث مميز وجميل في حياة كل أم وهذا الحدث لآبد أن يكون سعيداً وأمناً بقدر المستطاع لكل من الأم والطفل .. ولهذا فيجب أن تتظافر جهود الأم والأسرة وطبيب الولادة والطاقم الفني المساعد وأيضاً طبيب التخدير جميعاً للوصول الى طريقة ولادة أمنة لكل من الأم والطفل ..



وآلام الولادة مختلفة من أم الى أخرى وحتى من ولادة الى أخرى فهي عملية خاصة جداً وحالةمنفردة لكل ولادة على حدة فهى تعتمد على عدة عوامل منها قدرة تحمل المرأة للآم وحجم ووضع الجنين وقوة إنقباضات الرحم أثناء الولادة مع الخبرة
السابقة في الولادات .
www.tartoos.com
وعليه فإن القرار الطبي الخاص بالسيطرة على ألم الولادة هو قرار خاص لكلام على حدة.هناك بعض الأمهات يكتفين بالطريقة المعتادة حيث يستعملن طريقة الشهيق والزفير أثناء الولادة والبعض الأخر لا يكتفين بها.

وكثير من الأمهات يعتبرن الولادة هي عملية طبيعية لا تحتاج لأي من المسكنات أو الأدوية وبعضهن يخترن الولادة بدون ألم أملاً منهم في ولادة مريحة لا يشعرن بالآلام فيها .
www.tartoos.com
هناك بعض العقاقير الطبية التي تقلل من ألم الوضع وذلك بحقن أمبولات Morphine أو Demerol .. هذه العقاقير تعمل على الإسترخاء وخصوصاً بين الإنقباضات القوية إلا أن مثل هذه العقاقير تجعل المولود في حالة سبات وأسترخاء ولذلك لا ينصح بإعطائها لو كانت الولادة متوقعة بسرعة .

إن الطريقة المستخدمة حالياً وهي طريقة الحقن فيالظهر ( Epidural analgesia ) فهي واحدة من أكثر الطرق انتشاراً للولادة بدون ألم ..ومثلها مثل معظم العلاجات الطبية لها فوائدها وأضرارها .
www.tartoos.com

وعليه فمن المهم جداً أن تتعرفي يا سيدتي جيداً على كل المعلومات عن هذه الطريقة للولادة بدون ألم قبل أن تقرري قبولك أو رفضك لطريقة ولادتك .

ما هي الولادة بدون ألم عن طريقEpidural analgesia
www.tartoos.com
هي الطريقة التي تستخدم فيها جرعات متكررة من المخدر الموضعي في مكان معين بالنخاع الشوكي وهذه تؤدي الى تخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة بدون أن يتوقف تطور الولادةوتقدمها وذلك منذ اللحظات الأولى لحقن المخدر فهي تعطى عدم الإحساس بآلام الولادة مع بقائك في حالة وعى كامل طيلة مدة الولادة وحتى أن يولد طفلك بسلام.
ويتم الحقن بهذه الطريقة بواسطة أخصائي التخدير والمتخصص جداً في هذه الطريقة والذي يظل بجوارك مع طاقم التوليد الى أن تتم ولادتك بأمان .
www.tartoos.com
كيفية الحقن ؟

هذه الطريقة في التخدير لا يتم حقنها إلا إذا كنت في حالة ولادةفعلية – وقبل البدء في هذه العملية يجب أن توضع محاليل للتغدية من لتر الى لترين منالمحاليل .. وهذه المحاليل يجب أن تستمر طيلة فترة الولادة ثم يطلب منك أن تكوني فيوضع النوم على الجانب الأيسر أو أن تكوني في وضع الجلوس على أن يكون ذقنك ملامسلصدرك وتكون ركبتاك قريبتان لبطنك ..والبعض يستخدم وضع الاستلقاء على الجنب الايسر ..

وهذا الوضع غير مريح لكثير من النساء ولكنها فترة بسيطة تتحملها الأم الى أن يتم الانتهاء من تثبيت الأبرة الخاصة .. بعد هذا يتم غسل ظهركوبالذات منطقة الحقن بمادة مطهرة لتقليل أي نسبة للألتهاب ثم تحقن منطقة بسيطة منالجلد بمادة مخدرة موضعية لتقليل الألم حين دخول إبرة التخدير .. بعد هذا يتم إدخالإبرة خاصة عبر هذه المنطقة المخدرة من الجلد الى المكان الملائم بالنخاع الشوكيخلال غضروف الظهر..ثم يتم ادخال انبوبة رقيقة جداً عبر هذه الابرة الى أن تصل هذه الانبوبة للمكان الملائم بالنخاع الشوكي.www.tartoos.com

بعد ذلك.. يتم سحب الابرة الى الخارج بحرص شديدتاركين الانبوبة الرقيقة في مكانها الملائم حيث يتم حقن جرعة تأكيدية عبر الانبوبةالرقيقة .. وبعد التأكد من سلامة مكان الانبوبة يتم حقن الجرعة المبدئية من المخدر ..www.tartoos.com

بعدها يتم تثبيت الانبوبة الرقيقة في ظهرك لنستطيع بين فترةوأخرى حقن مادة التخدير في حالة الاحتياج عبر هذه الانبوبة.www.tartoos.com

ونود أن نعرفكأنه عند تثبيت الانبوبة الرقيقة بالظهر فإنك لن تشعرين بوجودها في ظهرك كما أنها لنتحد من حركتك من جنب الى أخر على السرير وأيضاً فإن الألم الذي تشعرين به عند ادخال الأنبوبة بسيط جداً أو قد يستمر لعدة دقائق.www.tartoos.com

والأن بعد الجرعة الاولى للمخدر و بعد حوالى ثلاثة أو خمسة دقائق فإن أعصاب الرحم ستبدأ في التخدير وبعد حوالى عشرةدقائق تشعرين بالتأثير الكامل للمخدر وبعد فترة يبدأ المخدر في الإنتهاء وعليه يحقنطبيب التخدير جرعة أخرى عبر الانبوب المثبت بالظهر قبل أن تشعرين بألآم الولادة وذلك لسيطرة الكاملة على الألم .. وهذه الجرعات تعطى كل حوالى ساعة أو ساعتين تبعاًلحالتك أثناء الولادة .
وحالما تتم الولادة يتم نزع الانبوبة الرقيقة وتتخلصين من تأثير المخدر كاملاً بعد حوالى ساعة أو ساعتين وفي هذه الحالة يمكن أنتشعرين ببعض الألام البسيطة حول قناة الولادة .
www.tartoos.com
مزايا هذه الطريقة فيالولادة بدون ألم

1. لا تشعرين بالالم طيلة فترة الولادة وأثناءالوضع..
2. خلافاً للطرق الأخرى في التخدير فإنك لن تكوني في حالة شعور بالدوخةقبل أو بعد الولادة
3. قليل جداً من الأدوية بهذه الطريقة قد تصل الىالمولود..بعكس الانواع الاخرى..
4. لا تحتاجين الى تخدير أخر في حالة شق العجانوخياطته أو استعمال الجفت في الولادة .
5. في حالة احتياجك لعملية قيصرية فأنتلستي بحاجة لتخدير أخر بل يتم امتداد لهذه الطريقة..وهي من اكثر الطرق شيوعا واماناللتخدير في العملية القيصرية..
6. وجود أطباء التخدير والولادة والطاقم المساعدطيلة فترة التوليد يعطيك احساس بالطمأنينة
فائدتـه:

* عدم الإحساس بالألم
طول فترة المخاض.

* يستطيع طبيب التخدير
أن يتحكم فى التأثيرات عن طريق
ضبط نوع وكمية وقوة العقار المعطى للأم.

* سوف تظلين متيقظة
ومنتبهة أثناء المخاض ويمكن
أن تستريحى فى أوقات تمدد
عنق الرحم، بما يعنى أنك
ستتمتعين بطاقة أكثر عندما
يأتى ميعاد دفع الجنين.

* لا تؤثر العقاقير بطريقة
مباشرة على الجنين.

* وبمجرد استخدام هذا
النوع من التخدير يمكن إجراء
عملية قيصرية إذا أستدعى
الأمر بدون تخدير إضافى
هل هذه الطريقة أمنة؟

نعم – هذه الطريقة اتضح أنها أمنة لكل من الأم والمولود ، ومن الأثارالجانبية الشائعة لهذه الطريقة في التخدير هي الهبوط المفاجئ بضغط الدم حيث يحدثهذا في حوالى واحد الى أثنين بالمائة من الحالات .
إلا أنه في حالة حدوثها فإنطاقم التخدير والطاقم الطبي المتواجد يستطيع التعامل بسرعة وعادة يتم التحكم فيالضغط والقضاء على هذه المشكلة .
ومن أكثر المضاعفات شيوعاً لهذه الطريقة منالتخدير هو هبوط في ضغط الدم والصداع المصاحب لها إلا أن كلاهما يمكن السيطرة عليه ..

متى تبدأ هذه الطريقة وهل ستؤثر على الولادة ؟
www.tartoos.com
يبدأ العمل بهذهالطريقة في التخدير عند بداية الولادة الفعلية الا أنها من الممكن أن تقلل منانقباضات الرحم ولكن عند حدوث مثل هذا فإن طبيب الولادة يستطيع أن يزيد من انقباضاتالرحم عن طريق بعض الأدوية الخاصة حيث تكون انقباضات الرحم تحت سيطرة طبيب الولادةالمرافق لك .
هذه الطريقة في التخدير لا يجب البدء فيها الا بعد أن تبدأ ألامالولادة الفعلية ولا تعطى الا بناءً على طلب الأم للولادة بدون ألم .

هل هذه الطريقة ملائمة لكل النساء ؟
www.tartoos.com
معظم النساء يستطعن استعمال هذه الطريقة في الولادة بدون ألم الا أن هناك بعض السيدات اللاتي يعانين من أمراض بالدم أو القلبأ و حساسية من الأدوية المخدرة المستعملة .. أيضاً النساء اللاتي اجريت لهن جراحات بالظهر هذه الحالات يجب أن تتم استشارة طبيب التخدير قبل البدء فيها .
لا يجب استعمال هذه الطريقة في حالات رفض الأم أو نزيف حاد شديد أو في حالة ارتفاع درجةحرارة الأم نتيجة لإلتهابات ..أيضاً في حالة وجود التهابات في منطقة الحقن بالظهر وأخيراً في حالات أمراض الدم التي قد تصيب الأم .
www.tartoos.com
هل على الأم أن تستمر فيسريرها بعد البدء في التخدير ؟

نعم – سوف يسمح لك بالبقاء في السريرك على أنيكون رأسك على ارتفاع حوالى 30 درجة هذا لأن هذه الطريقة في التخدير سوف تعمل على تخدير بسيط لقدميك .
كما أنه أيضاً يجب أن تستمر محاليل التغدية طيلة فترةالولادة أيضاً المراقبة المستمرة لقلب الجنين بجهاز سماعة الجنين الكهربائي ممايتحتم وجودك على السريرك في فترة الولادة .

وماذا يمكن أن يحدث غير ذلك؟

ونتيجة لأن البطن تكون في حالة تخدير وعليه فإنك لن تستطعين أن تتبوليكلما أردتي ذلك .. وعليه يستحسن أن تثبت قسطرة بولية لتفريغ المثانة كلما زادالبول.

هل يمكن ان اصاب بعدها بالشلل؟؟

هي حالات نادرة جدا جدا..بلتكاد تكون معدومة..ومن بين خمسمئة الف حالة في بريطانيا تم دراسة تاثير التخديربهذه الطريقة عليها..لم تصب الا امرأة واحدة فقط بالشلل.. وكان ذلك نتيجة لانهاتعاني من مشاكل خلقية في جهازها العصبي..ولم تفصح عنها وقت الولادة..
والابرةلا تمس باي حال من الاحوال الحبل الشوكي..فهي بعيدة عنه كل البعد..حيث يمكنمعرفة ان الابرة في مكانها الصحيح بمجرد نزول السائل الشوكي..وهذا قبل ان تصلالابرة الحبل الشوكي بمسافة كبيرة جدا..ثم ان الابرة المستخدمة غالبا ما تكون خاصةورقيقة لتفادي اية احتمالات لاصابة الاعصاب..والفريق الذي يعطيها يكون متخصصا فيهذه الطريقة من التخدير.www.tartoo


عواقبة

* يجب أن تجلسى فى وضع معين لمدة
عشر دقائق بينما يتم إدخال القسطرة ثم
تنتظرى لمدة 10 إلى 20 دقيقة
فبل أن يأتى العقار بمفعوله.

* أنت والجنين سوف تحتاجون
لمراقبة مستمرة بمجرد
وضعك القسطرة.

* يمكن جعل الانقباضات أقل
تتابعا وأقل حدة، وفى هذه الحالة
يمكن أن تأخذى عقار بيتوسين
لكى تعود الأمور إلى نصابها،
وتنتظم الإنقباضات. على الرغم
من هذا الإبطاء المؤقت إلا أن
بعض السيدات بعد احساسهن
بالراحة يكون ذلك عامل
لسرعة عملية الوضع.

* يمكن لفقدك الإحساس
بالجزء الأسفل من الجسم
ألا تمكنى من دفع الجنين
بسهولة لذلك فى هذه الحالة
يمكنك أن تختارى بين أن تقلل
جرعة التخدير بالمرحلة الثانية
للمخاض لتصبحى أكثر استجابة
وتقومى بدفع الجنين أو أن
يقوم الطبيب بسحب الجنين إلى الخارج.

* فى حالات نادرة يمكن أن تأخذى
مسكن إضافى للألم متقطع.

* الرعشة هى ردة فعل طبيعية وعامة،
وهى عادة ما تحدث أثناء المخاض
حتى بدون تخدير لذلك فحلها
أن تلتفى بغطاء كثيف (بطانية) حولك.

* يمكن للعقار أن يخفض ضغط
الدم مؤقتا، ونتيجة لذلك تقل نسبة
الدم المتدفق للجنين ويقل معدل
نبضه ويعالج هذا الوضع بالسوائل
وأحيانا بالأدوية، وفى حالات نادرة
يمكن أن تؤثر الأدوية على عضلات
الصدر مما يجعل التنفس أكثر
صعوبة فإذا حدث ذلك فسوف
تـعطى اكسجين

* فى أقل من 2% من الحالات
تكون نتيجة القسطرة صداع
شديد ولتفادى ذلك يجب أن
تظلى ساكنة تماما على قدر
المستطاع أثناء إدخال القسطرة
وفى حالات نادرة جدا يمكن أن
يحدث إصابة أو التهاب
فى الأعصاب

s.

مقال آخر عن نفس الموضوع:إبرة الظهر يتضمن تسكين الألم أثناء الولادة العديدمن الطرق مثل ابرة البثيدين، أو المورفين المخففة للألم وكذلك قناع الاكسجين مع غازثاني اكسيد النيتروجين (انتونكس) وابرة الظهر المعروفة بالابيديورال (Epidural). تعتبر ابرة الظهر أكثر الطرق فاعلية عند اعطائها بالطريقة الصحيحة حيث لا تشعرالحامل بأي آلام طوال فترة المخاض حتى الولادة وتعطى ابرة الظهر عن طريق ادخال ابرةصغيرة جداً في الظهر بين فقرات العمود الفقري في المساحة التي تسمى ابيديورال وتحقنالحامل بالمسكن الموضعي للألم عن طريق هذا الأنبوب ويعاد اعطاء المسكن كلما بدأت المريضة بالشعور بالألم حتى تتم الولادة.ww w.tartoos.com
تستخدم ابرة الظهر ايضاً لاجراءالعمليات القيصرية بدلاً من التخدير الكامل اذا احتاج الأمر الى ذلك اثناء الولادة. تعتبر ابرة الظهر مفيدة وضرورية في بعض الحالات مثل حالات ارتفاع ضغط دم الحامل حيثإنها تساعد في خفض ضغط دم الحامل كما انها مفيدة كبديل للمخدر العام في حالة وجودمشاكل مرضية في الرئة أو القلب لدى المريضات وعدم امكانية استخدام التخدير العاملاجراء العمليات. توجد بعض الآثار الجانبية المعروفة لاستخدام ابرة الظهر لتسكينالألم أهمها انخفاض الضغط ويستخدم لتفادي ذلك اعطاء الحامل كمية عالية من السوائلعن طريق الوريد قبل اعطائها ابرة الظهر. قد يحدث احياناً فشل في الوصول الى المكاناللازم لحقن المسكن الموضعي للألم بين الفقرات مما ينتج عنه استمرار احساس الحاملبآلام الطلق. اما اهم المشاكل التي تحدث من هذه الابرة هو خروج كمية من سائل الحبلالشوكي اثناء ادخال الأنبوب في الظهر مما قد ينتج عنه فتحة في غشاء الابيديورال ممايؤدي الى حصول صداع شديد للحامل يستمر لعدة ايام ويعتبر من المفيد في هذه الحالةحقن كمية قليلة من دم الحامل في الظهر لسد هذه الفتحة وانهاء الصداع. اما بالنسبةللولادة فقد يحتاج الأمر الى توليد الحامل باستخدام الملقاط أو الفنتوز (السحب) وذلك لعدم قدرة الحامل على الدفع بصورة كافية وقت الولادة وهذا قليل حدوثه. ربمايحدث صعوبة في التبول لفترة قصيرة بعد الولادة ولا داعي للقلق من هذه الأعراض لأنهاوقتية وتزول خلال أربع وعشرين ساعة من الولادة.w ww.tartoos.com
يوجد اعتقاد خاطئ لدى عامة الناسبأن ابرة الظهر تؤدي الى الشلل وهذا غير صحيح.
تتوفر ابرة الظهر في جميع المستشفيات الكبيرة وتعطىى بواسطة اخصائي التخدير الذي لديه خبرة جيدة


تعليق من عندي ؛
على كل اللي قريته من هالمعلومات ولو ان الابره تخفف الالم بس الالام وايد احسن من اللي بيصير فيني بعد الولاده انا ابي اربي وارتاح واتفرغ حق البيبي اليديد مب اربي واتعذب من الصداع ومن الم الظهر ومن الدوخه ومن ومن ومن !! ومااا يسوى علي اذا باخذ ابرة الظهر وبعدها يتوهق الدكتور ويسوي عمليه قيصريه بل بل الله لا يقول ويصير فيني جيه
واقرا كثير من الحريم اللي يطلبون ابرة الظهر وان فرحانين بهالابره الموقته لتخفف عنهم الام الولاده استغرب من البعض اللي يقول الاااااام لا تحتمل ووو يا بنت الحلال كل ثانيه تشعرين فيها بالالم تزيل عنج جبال من السيئات والام اذا توفاها الله وقت الولاده وهي تتعصر تكون شهيده لانها اصعب شعور واصعب الم هو خروج الروح من الروح اشفيها لو تحملتي هالكم ساعه وتحصلين اجر كبيير وعظيم وانتي تحرمين نفسج من شعور ام في فتره الولاده ولما امهاتنا يقولون حق عيالهم (كل حلالك ومالك ودنيتك وعزوتك ما تيي جزء من الام اللي حسيته وقت ولادتك ) هاذي الكلمه اتوقع راح تندثر مع الابره لان اي وحده تربي وهي عبالها في فندق خمس نجوم تبي الراحه مالها الحق انها تقول حق عيالها في المستقبل انا تعذبت وانااولد فيك ههههههههههه مافي احساس كلش انا عن نفسي ابي الام فوقه الم بس يطلع ولدي صاحي وطبيعي لا شفط وراسه يصير شطول هههه واول نظره اشوفها فيه انسى كل الامي والاجر عند رب العالمين يزيد والخطايا تنمحي مع كل عصرة وكل الم
صرنا في زمن النساء تبي تولد بالساهل !! الله يرحم ايام اول لما الامهات يجيبون بالتسعه والعشره بدون ابر اتذكر في اخر ولاده لي سالني الدكتور تبين ابره الظهر طردته برع هههههه تم يضحك علي ويقول حق الدكتور الثاني غريبه تبي تتحمل الالم ابتسمت ورقدت حسيت نفسي دخلت في غيبوبه وما كنت احس بالم الولاده كثر ما كنت متضايقه من البرد كان ممكن اتحمل الولاده ولا اتحمل المكيف اللي كان يظرب في ظهري والاهل يدشون علي غرفه الولاده واتم اسولف وياهم واضحك بنفس الوقت احس بالم لان كان مخي كله شلون شكل ولدي الياي ومشتاقه اشوفه بعد هالتسع شهور من الانتظار مع ان الياهل الثالث مب الاول
انا في نظري كل لحظة الم تخلي الام تحس بولدها اكثر وتحت عليه اكثر





من مواضيع فطمطم 77
0 ما هي علامات التبويض سؤال محير !
0 دلالات الحيوانات فى المنام
0 اضافه
0 الولاده المبكره مالها وما عليها
0 اطباء وعيادات نساء وولاده في دولة قطر
0 بالصور: ترتيب ظهور أسنان طفلك و العناية بها
0 طرق تحمي ثديك من الترهل
0 اكياس الشاي لا ترموها ؟!!
0 ابرة الظهر حقائق ومعلومات ( بالصور )
0 هواء الارحام في فترى الحيض والنفاس وعلاجها بالاعشاب
0 عملية تضييق المهبل بالليزر
0 حذف موضوع
0 حزايه حمل بدون ميعاد !!!
0 ما هي مخاطرالعملية القيصرية؟
0 اعراض الحمل اللي جننت بعض الحريم لييييش ؟

التعديل الأخير تم بواسطة فطمطم 77 ; 12-24-2014 الساعة 08:50 AM
عرض البوم صور فطمطم 77   رد مع اقتباس


قديم 12-24-2014, 10:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم مهند@

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 95671
المشاركات: 172 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 50
أم مهند@ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم مهند@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فطمطم 77 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر حقائق ومعلومات ( بالصور )




موضوع قمه في الروعه يعذيك العافيه





من مواضيع أم مهند@
عرض البوم صور أم مهند@   رد مع اقتباس

قديم 12-24-2014, 11:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية om.mess'ab

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 44160
المشاركات: 218 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 50
om.mess'ab will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
om.mess'ab غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فطمطم 77 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر حقائق ومعلومات ( بالصور )




معلومات ملمة بالفعل .. شكرا على التوضيح جزاك الله خيرا





من مواضيع om.mess'ab
توقيع : om.mess'ab


اللهم ثبت حملى وارزقنياه سليما معافا

اللهم ارزقنى ونساء المسلمين ذرية صالحة










عرض البوم صور om.mess'ab   رد مع اقتباس

قديم 12-24-2014, 05:19 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Future Mommy

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 95657
المشاركات: 3,883 [+]
بمعدل : 2.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 58
نقاط التقييم: 1088
Future Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
Future Mommy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فطمطم 77 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر حقائق ومعلومات ( بالصور )




موضوع شامل ومتكامل
يسلموو





من مواضيع Future Mommy
0 اروع تسريحات شعر للعرائس
0 التصنت على المكآلمآت... للنقآآآش
0 وصفات طبيعية ومجربة للحمل باذن الله
0 *~~||ملف كآامل عن الحمل بتوأم||~~*
0 нαΐяѕтуℓєѕ \✿
0 Ġl̲αм̨ΘяΘǚs̲ ¤
0 الأغذية و المشروبات الممنوعة و المسموحة اثناء فترة التحضير للحقن المجهري و بعده
0 كيف تصبحين جميلة أثناء حملك؟
0 الاسس السليمة لتغذيه الطفل منذ الولادة وحتى عمر سنه
0 علاج للإمساك ومفيد ومغذي ولذيذ ومنعش
0 نمو الدماغ: هل كل الاختلاف بين الصبيان والبنات في رؤوسهم؟
0 طرق معالجه الام الظهر بعد الولاده
0 فكرة لتزيين نافذة مطبخك و تسلية اولادك
0 دليلك لشراء ملابس طفلك حديث الولادة بذكاء
0 هل يختلف سلوك الصبيان عن البنات ...؟
توقيع : Future Mommy







عرض البوم صور Future Mommy   رد مع اقتباس

قديم 12-24-2014, 06:52 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فطمطم 77 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر حقائق ومعلومات ( بالصور )




موضوع متكامل
الله يعطيك العافية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابرة الظهر للولادة بدون ألم اضرارها وفوائدها بالصور ام وليد2005 إستفسارات مرحلة الولادة 25 09-04-2014 02:04 PM
معلومات عن ابرة الظهر للحوامل ، ابرة الظهر ، تعرف إبرة الظهر نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-14-2012 04:07 AM
ابرة الظهر للحوامل ، شرح مفصل لابرة الظهر للحوامل ، إبرة الظهر نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 1 09-24-2012 03:32 PM
وش احسن ابرة الظهر أو ابرة الفخذ.؟؟ لوليته .. إستفسارات مرحلة الولادة 34 03-03-2012 09:57 PM
تفاصيل بالصور عن ابرة الظهر عزيزة النفس منتدى حوامل الطبي 28 08-22-2011 05:42 AM

 

الساعة الآن 02:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .