أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


الحقن المجهري او اتلقيح المجهري


الحقن المجهري هو عملية ادخال الحيوان المنوي مباشرة في سايتوبلازم البويضة وهي طريقة فعالة, و يستعمل حيوان منوي واحد فقط و ليس كما يجري في ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-28-2014, 09:25 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فطمطم 77

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 96236
المشاركات: 138 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 62
فطمطم 77 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فطمطم 77 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي الحقن المجهري او اتلقيح المجهري




الحقن المجهري

هو عملية ادخال الحيوان المنوي مباشرة في سايتوبلازم البويضة وهي طريقة فعالة, و يستعمل حيوان منوي واحد فقط و ليس كما يجري في عملية اطفال الانابيب التي يتم وضع عشرات الالاف من الحيوانات المنوية بجانب البويضة و تتم بهذه الطريقة حقن البويضة بعد ازالة الخلايا الملاصقة للبويضة و هذه الطريقة تعتبر المثالية و المفضلة حاليا و هذه الطريقة تعتبر تطور لانه بهذه الطريقة من الممكن حدوث التلقيح حتى مع استخدام عدد قليل جدا من الحيوانات المنوية

هذه العملية تتضمن استخدام ادوات خاصة و مجهر مقلوب حتى يتمكن فني المختبر من سحب الحيوان المنوي باستخدام ابرة خاصة بالحقن المجهري و التي يتم ادخالها بعناية خلال غشاء البويضة ثم يتم حقن الحيوان المنوي الى الجزء الداخلي من البويضة (السايتوبلازم) , ثم يحدث الاخصاب في 75-85% من البويضات التي تم حقنها بالحيوانات المنوية.

دواعي اللجوء لعملية الحقن المجهري:


• عوامل العقم الذكرية التي تشمل قلة عدد الحيوانات المنوية, ضعف حركة الحيوانات المنوية, سوء نوعية الحيوانات المنوية, عدم استطاعة الحيوان المنوي المرور خلال غشاء البويضة, انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي.

• عدم حدوث الاخصاب في محاولات اطفال الانابيب السابقة.

• في حال خضوع الزوج لعملية قطع القناة الدافقة وفي حال تم تجميع الحيوانات المنوية من الخصية او البربخ.

• اذا كان الزوج يشكو من مشاكل في الانتصاب او القذف.

• يتم اقتراح هذه الطريقة للازواج في في حال انتاج عدد قليل من البويضات لزيادة نسبة البويضات المخصبة بالمقارنة مع عملية اطفال الانابيب العادية.


لنفهم كيفية إجراء الإخصاب المجهري، علينا أن نتعرف علي خطواته.

الخطوة الأولي فى الحقن المجهرى هي تنشيط مبيض الزوجة لإنتاج عدد كبير من البويضات, ثم استخراجها و تهيئتها للتلقيح، متجاوزين بذلك الكثير من أسباب عقم النساء مثل كسل التبويض و انسداد أنابيب "فالوب" التي تنقل البويضات من المبايض إلي الرحم.

يكون ذلك بتداوي الزوجة بمنشطات التبويض علي مدي ۳-٤ أسابيع، مع متابعتها دورياً بالأشعة التليفزيونية و تحليل الهرمونات. فإذا أوشكت البويضات علي النضوج فى مبيض الزوجة، يتم استخراجها بإبرة موجهة بالأشعة التليفزيونية. و هذا الإجراء ليس جراحة وليس به أي خطورة أو ألم، و يستغرق حوالي خمسة عشر دقيقة. ينتج عن ذلك استخراج بويضات عديدة قد تصل إلى العشرين بويضة (حسب السن و كفاءة التبويض) و ليس بويضة واحدة شهرياً كما هو المعتاد فى التبويض الطبيعى. تتغلب هذه الأدوية على كسل التبويض فى أغلب الحالات. كما أن سحب البويضات بالطريقة المذكورة انفاً يتجاوز انسداد الأنابيب (قناتى فالوب).

بعد استخراج البويضات، يتم غسلها من الشوائب و المواد الضارة، ثم إذابة جدارها الخارجي الصلب لتسهيل اختراق الحيوان المنوي لها.

الخطوة الثانية فى الحقن المجهرى هي تحضير الحيوانات المنوية، و ذلك إما من السائل المنوي و إما من الخصية إذا انعدمت في السائل المنوي. يتم عزل الحيوانات المنوية من السائل المنوي و تنقيتها من الشوائب و المواد الضارة.


الخطوة الثالثة فى الإخصاب المجهرى هي تلقيح هذه البويضات بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج, حيث أن كل جنين يتكون من تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوى واحد. تلقيح عدد كبير من البويضات و تكون عدد كبير من الأجنة يرفع احتمالات الحمل بل و يزيد من احتمال الحمل بأكثر من جنين (توائم)

يتم تحت الميكروسكوب (المجهر) حقن كل بويضة من البويضات بحيوان منوي واحد. و لكون كل بويضة تحتاج إلي حيوان منوي واحد فقط، فإن أقل القليل من الحيوانات المنوية يفي بالغرض و لو كان حيوان منوى واحد. و حتي إن كانت حركة الحيوانات المنوية ضعيفة, فإن الحقن المجهري كفيل بنقلها إلي البويضة برغم ضعف الحركة. و هنا تكمن الميزة الكبري في الإخصاب المجهري. و فى حالات انعدام الحيوانات المنوية فى السائل المنوى, يتم استخراجها من الخصية مباشرة, متجاوزين بذلك أغلب حالات العقم الناتج عن انسداد القناة المنوية أو عن كسل الخصية.
يتم الحقن باستخدام إبرتين: الأولى هى إبرة البويضة أو الإبرة الماسكة (يسار الصورة), و هى إبرة سميكة نسبياً لكون البويضة أكبر بكثير من الحيوان المنوى. تقوم هذه الإبرة بتثبيت البويضة فى الوضع المناسب للحقن. أما الإبرة الثانية فهى إبرة الحيوان المنوى أو إبرة الحقن (يمين الصورة), و هى إبرة رفيعة, تقوم بامتصاص الحيوان المنوى إلى تجويفها, ثم يتم دفعها لتخترق البويضة, ثم تلفظ الإبرة الحيوان المنوي داخل البويضة و تتركه و تغادر البويضة: تم الإخصاب!!

يتم تكرار هذه الخطوة حتى يتم حقن كل بويضة من بويضات الزوجة بحيوان منوى من حيوانات الزوج المنوية.

الخطوة الرابعة فى الحقن المجهرى هي مراقبة البويضات المحقونة علي مدي يوم إلي خمسة أيام للتأكد من تحولها إلي أَجِنُّة، و ذلك بأن تبدأ البويضة المحقونة في التكاثر من خلية واحدة إلي خلايا عديدة. و لا يتم نقل البويضة المحقونة إلي الرحم قبل تحولها إلى جنين, لأن الجنين قادر علي التعلق بالرحم، بعكس البويضة .
الخطوة الخامسة والأخيرة فى الحقن المجهرى هي نقل الأجنة إلي رحم الزوجة. تستغرق عملية النقل دقائق معدودة، و تتم بغير تخدير، حيث أنها ليست عملية جراحية. و بعد نقل الأجنة، تنتهي مهمة الطبيب و ننتظر إرادة الله بنفخ الروح في الأجنة




• في بعض العيادات يتم اللجوء لهذه العملية فقط في حالات العقم الذكري الشديد و من الجهة الاخرى يتم اللجوء لهذه الطريقة من قبل بعض العيادات في كل الحالات.
طريقة عمل الحقن المجهري:

• يتم تحفيز مبايض الزوجة لانتاج اكبر عدد من البويضات.

• ثم يتم تجميع البويضات باستخدام ابرة دقيقة مقورة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية.

• سحب الحيوان المنوي يتم بواسطة ابرة رفيعة يتم ادخالها بعناية خلال جدار البويضة الى داخل سايتوبلازم البويضة و من ثم يتم حقن الحيوان المنوي, بعد ذالك يتم ازالة الابرة. هذه الخطواة لا تؤكد حدوث الاخصاب و لكنها تعطي فرصة لعملية الاخصاب للبدء و لانتاج الاجنة.

• يتم بعد ذلك ارجاع الاجنة للرحم يومين الى ثلاث ايام بعد الاخصاب او باليوم الخامس بعد الاخصاب عند وصول الاجنة لمرحلة ال blastocyst.

• اجراء فحص الحمل يتم اسبوعين بعد ارجاع الاجنة.

طرق الحصول على الحيوانات المنوية التي يتم استخدامها في الحقن المجهري:
• في حال وجود حيوانات منوية بالسائل المنوي , يتم انتاج عينة الحيوانات المنوية بواسطة عملية القذف الطبيعي في وعاء خاص بنفس يوم سحب البويضات.

• في حال عدم وجود حيوانات منوية بالسائل المنوي , يتم الحصول على الحيوانات المنوية من الزوج بواسطة:

سحب الحيوانات المنويه من البربخ والحقن المجهري للبويضة
والرجل المستفيد من هذه الطريقة هو عادة الذي يشكو من إحدى المشاكل التالية:-

* عدم تكون ( تخلق ) الحبل المنوي.

* وجود التهابات شديدة مثل السل الذي يتركز في المنطقة التناسلية، أو الأمراض التناسلية الأخرى التي تؤدي إلى انسداد القنوات الناقلة للحيوان المنوي والتي لا يمكن معالجتها جراحياً.

* إذا قُطع الحبل المنوي بطريق الخطأ مثلاً عند إجراء جراحة معينة ولم تنجح محاولات إصلاحه.

وتنجز هذه الطريقة بواسطة سحب الحيوانات المنويه من بداية اتصال البربخ بالخصية، وهي المنطقة التي تكون الحيوانات المنويه قد أنتجت فيها حديثاً ولديها أكبر فعالية في الحركة والقدرة على الإخصاب وبعد ذلك يتم إجراء الحقن المجهري للبويضة كما ذكرنا سابقاً.

* استخلاص الحيوانات المنويه من الخصيتين والحقن المجهري للبويضة

ويتم بواسطة هذه الطرق استخلاص الحيوانات المنويه من الخصية مباشرة إما عن طريق إجراء خزعات من الخصية (TESE) أو بواسطة سحبها من الخصية بواسطة إبرة ( TESA ) ومن ثم استعمالها للحقن المجهرى للبويضة كما ذكرنا سابقاً وتستعمل في الحالات التالية:-

- عدم وجود الحيوانات المنويه في البربخ .

- انسداد البربخ أو عدم وجوده.

- انسداد أو عدم وجود قنوات المنى .

مساوئ الحقن المجهري:
• الحمل المتعدد و الحمل خارج الرحم .

• نسبة حدوث تشوهات خلقية كالشلل الدماغي ترتفع من 3% في الحمل الطبيعي الى 6% في الحمل الناتج من الحقن المجهري و اطفال الانابيب.

• زيادة نسبة الخلل الجيني الذي يتم ايصاله للطفل من الحيوان المنوي لان عملية الحقن المجهري تتخطى مرحلة الاختيار الطبيعي للحيوان المنوي الذي يتم بالحمل الطبيعي الذي يتم من خلاله اختيار الحيوان المنوي الاقوى للتلقيح.

• الحقن المجهري تكلفته اعلى من اطفال الانابيب.


صور من عمليات الحقن المجهري

تعبئه الابره بالحيوان المنوي



تثبيت البويضه


الخطوات من 1 -- 7 في الحقن المجهري

1




2



3



4



5


6


7



ما هو رأي الدين في الحقن المجهري؟

أجمع الفقهاء بدون استثناء علي أن الحقن المجهري حلال، بالشروط الاتية:
1- ان تكون العينة المنوية من الزوج وهذا يعني حرمانية أخذ العينة من شخص آخر
2- ان تكون البويضة من الزوجة وهذا يعني حرمانية اخذ البويضة من امراة أخرى.
3- أن يتم نقل الأجنة في رحم الزوجة التي اخذت منها البويضة وهذا يعني حرمانية تأجير الأرحام أو ما يسمي بالأم البديلة.
4- أن تكون عملية أطفال الأنابيب أثناء عقد صحيح بين الزوج والزوجة وهذا يعني حرمانية نقل الأجنة إلى الزوجة بعد انتهاء العقد سواء كان انتهاءه بالطلاق او موت الزوج.
نص فتوى مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الثالث بعمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية من 8-13 صفر 1407هـ/11 إلى 16 أكتوبر 1986م.:





من مواضيع فطمطم 77
0 الفيتامينات للحامل في الشهر السادس
0 أنواع الإفرازات عند المرأة
0 الحقن المجهري او اتلقيح المجهري
0 لماذا يبكي رضيعك في الشهور الأولي؟
0 حزايه حمل بدون ميعاد !!!
0 دلالات الحيوانات فى المنام
0 اكياس الشاي لا ترموها ؟!!
0 وصفة لعلاج تكيس المبايض وضعفها
0 ماذا تتوقع الحامل في أول ولادة طبيعية لها؟
0 الولاده المبكره مالها وما عليها
0 ولادة طبيعيه والا قيصريه ؟ اختاري !!
0 ما هي مخاطرالعملية القيصرية؟
0 بالصور: ترتيب ظهور أسنان طفلك و العناية بها
0 مشروبات وأكلات تسرع من الطلق قبل الولادة
0 اطباء وعيادات نساء وولاده في دولة قطر
عرض البوم صور فطمطم 77   رد مع اقتباس

قديم 12-28-2014, 10:36 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,001 [+]
بمعدل : 15.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فطمطم 77 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الحقن المجهري او اتلقيح المجهري




الله يرزق كل مشتهيه الحمل السليم يارب
الله يعطيك العافيية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 12-29-2014, 11:24 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 139
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فطمطم 77 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الحقن المجهري او اتلقيح المجهري




يسلموووووا....





من مواضيع ام جوري&&
0 المرمرية والمردقوش تساعد علي الحمل
0 نصائح الخبراء لمساعدة الأطفال المصابين بالزكام
0 النوم على الظهر يزيد خطر الإجهاض
0 انواع الناس في المخالطه
0 الامور التي تخفف البلاء
0 تفضلوا بالمشاركه
0 اكتشفي تغيرات الجسم بعد الولاده في فتره النفاس
0 فوائد من حديث الاستغفار للميت
0 صنع احذية اطفال من التريكو جنان 2013 || احذية اطفال روعة 2013
0 خوفي ان يمتلىء ميزان سيئاتى و يخف ميزان حسناتى
0 ..مسابقه (الابداع الفكري )...
0 شاب راح يخطب وجاب العيد
0 معلومات رائعه جدا عن جسم الانسان
0 غير صالحين لزواج
0 صور لطفله ولدت بوجهين بالهند!!!
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 12-30-2014, 07:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,799 [+]
بمعدل : 19.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فطمطم 77 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الحقن المجهري او اتلقيح المجهري








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 وصفة جديدة لصحة القلب
0 مانيكير في البيت بخطوات بسيطة
0 ممكن حدوث حمل سريع بعد الإجهاض؟
0 أدوية دون وصفة طبية.. ما النتائج؟
0 8 ممارسات خاطئة تضر بصحة شعر المحجبات
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير
0 هل الميراميه والزنجبيل فيها اي ضرر في ايام الدوره
0 تشيز الكنافه روعه لايفوتكم
0 تعلمي كيفية عمل سحر لزوجك
0 هرمون الحليب للنساء وعلاقته باالعقم~الرجال~سقوط الرحم~نزول البويضه
0 حامل بالشهر الثاني واعاني من الم لدرجه انه يوقظني من النوم في كلا الجانبين
0 فساتين للعروس 2014
0 لغداء مميز دجاج ستراغانوف
0 الأرنب الاكثر انتفاشا" في العااااااااااااااااالم
0 دجاج بصلصة الحلو والحامض الصيني
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 01-03-2015, 12:09 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية " امنية حياتي "

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 95651
المشاركات: 845 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 151
" امنية حياتي " has a spectacular aura about" امنية حياتي " has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
" امنية حياتي " غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فطمطم 77 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الحقن المجهري او اتلقيح المجهري




موضوع رائع رائع وقيم بكل معنى الكلمة يعطيكي الف عافية حبيبتي عالمجهود الرائع يسلموووووووووو





من مواضيع " امنية حياتي "
0 من اهم اسباب نجاح عمليات اطفال الانابيب بعد ارادة رب العالمين
0 كل ما يخص اللولب تجديه هنااا
0 نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل
0 إليك أهم المظاهر الغريبة المؤقتة التي تظهر للطفل حديث الولادة!!
0 كيف تحسنين مزاجك
0 فوائد و عيوب الرضاعة الصناعية
0 هناك أمور تحصل في حملك تشعرين معها بالإحراج، ولا تعرفين كيف تتداركين الموضوع
0 اريد تجاربكم ورأيكم حبيباتي اخواتي هل اعطي لزوجي البردقوش ؟
0 الخبر الثاني اسعدني كثيراً ... ولكن
0 مين زوجها عنده ارتفاع هرمون الحليب وصفر حيوانات منوية وحملت ؟
0 لغة عيون طفلكي مفتاح سحري لمعرفة أسباب بكائه
0 صدريات للأطفال بأشكال وانواع رووووعة
0 صبغ الشعر والحمل!
0 تكفوون كيف احسب موعد دورتي لهذا الشهر ؟
0 دورتي متأخرة 7 ايام وتحليل الدم سالب!!
عرض البوم صور " امنية حياتي "   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقن المجهري رحى الايام منتدى أطفال الأنابيب 10 08-05-2014 04:34 PM
الحقن المجهري لعلاج تأخر الحمل, الحقن المهجرى ,اطفال الانابيب إحساس إمرأة منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 4 02-02-2014 09:42 AM
الحقن المجهرى جودى شريف منتدى أنواع الحمل 6 11-26-2012 01:55 PM
ماهو الحقن المجهري للبويضة ، الحقن المجهري للبويضة ، حقن البويضة نفسي احبك منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 0 10-14-2012 05:15 AM
الحقن المجهري wafoo منتدى أطفال الأنابيب 4 04-09-2012 02:44 AM

 

الساعة الآن 11:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .