أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد


* * العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد *ما هو العامل الريصي تم اكتشاف هذا العامل أول مرة عام 1940 عند عمل ...
Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-16-2015, 09:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نورشام

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 96837
المشاركات: 26 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 135
نورشام will become famous soon enoughنورشام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نورشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e36 العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد




*

*

العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد

*ما هو العامل الريصي
تم اكتشاف هذا العامل أول مرة عام 1940 عند عمل أبحاث على الدم لنوع من القردة يسمى الريصص rhesus monkeys ، وقد اكتشف أن هذا العامل نفسه موجود عند الإنسان . وهو نوع من البروتين يكون موجود على سطح خلايا كرات الدم الحمراء ، وفى حالة وجوده تسمى الفصيلة موجبة العامل الريصي (Rh+) ، وفى حالة عدم وجوده تسمى سالبة العامل الريصي (Rh-). وكونه موجبا أو سالبا فذلك لا يعنى أي مشكلة بالنسبة لصحتنا ولكن قد تحدث المشكلة عند*الحمل*.


ومن الفحوص الهامة التي تجري للأم الحامل الفحص الذي يحدد فصيلة الدم ، و فصائل الدم تنقسم إلى أربع أنواع وهى الفصيلة A و الفصيلة B و الفصيلة AB ثم الفصيلة O . الصورة التالية تبين مجموعات الدم حسب نوع البروتينات الموجودة على جدار كرات الدم كما تبين نوع الأجسام المضادة الموجودة في سائل الدم بكل مجموعة)


والذي يميز كل نوع عن الآخر هو بروتينات معينة تكون على سطح كرات الدم الحمراء ، وبجانب هذه الأنواع من البروتينات يكون على سطح خلايا كرات الدم الحمراء هذا النوع من البروتين والمسمى بالعامل الريصي (Rh) .
وتسمى الفصيلة حسب نوعها وحسب وجود العامل الريصي أو عدم وجوده ، فمثلا الفصيلة (A +ve) أي الفصيلة A و العامل الريصي موجب ، والفصيلة ( A –ve) أي الفصيلة A و العامل الريصي سالب وهكذا بالنسبة لكل الفصائل .


وفى الأربع أنواع من الفصائل توجد نسبة حوالي 85 بالمائة يطلق عليها موجبة العامل الريصي (+Rh) و حوالي 15 بالمائة يطلق عليها سالبة العامل الريصي (-Rh). و يحدث تحسس للعامل الريصي في نسبة 1 إلى كل 1000 من ولادات الأمهات سالبي العامل الريصي .

عندما تكون الأم الحامل (Rh+) لا تحدث مشكلة سواء كان الزوج (Rh+) أو (-Rh) ففي هذه الحالة سواء كان الجنين (Rh+) أو (-Rh) فإنه لا تحدث مشكلة ،

وعندما تكون الأم سالبة (Rh-) و تحمل جنين (-Rh) أيضا لا تحدث مشكلة .

أما عندما تكون الأم (-Rh) وتحمل جنين (Rh+) فقد تحدث مشكلة وهى نتيجة لعدم توافق فصائل الدم بسبب العامل الريصي Rh incompatibility .

و بمعنى آخر فإنه عندما تتزوج أم (Rh-) من زوج (Rh+) ويكون الجنين (+Rh) مثل أبيه فقد تحدث المشكلة ، أما إذا كان الجنين (Rh-) مثل أمه فليس هناك مشكلة بسبب العامل الريصي .


ما الذي يحدد نوع العامل الريصي للجنين
الذي يحدد ما إذا كان الجنين (Rh-) أو (+Rh) هو الصفات الوراثية ، والتي يتم تمثيلها بزوج من الجينات أحدهما من الأب وآخر من الأم ، وقد يكون جين الأب مماثل لجين الأم homozygous وقد يكونا مختلفان hetrozygous ، وعند اختلاف الجينين يكون الجين الموجب هو السائد والسالب هو المتنحى . فالطفل الذي يكون (-Rh) لديه 2 من الجينات السالبة . والأم التي تكون (Rh-) تعطى لأبنائها جين سالب ، بينما الأب الذي يكون موجبا يعطى للأبناء جين سالب أو جين موجب ، وفى هذه الحالة إما يكون الطفل سالب أو موجب .


كيفية حدوث المشكلة
الصور التالية تبين مراحل التحسس

*

*


في الأحوال العادية لا تسمح الأوعية الدموية الموجودة بالمشيمة بمرور كرات الدم الحمراء ولكن تسمح بمرور السائل الدموي (البلازما) وذلك يسمى بحواجز المشيمة placental barriers ، ولكن عند وجود خلل بالمشيمة يؤثر على الأوعية الدموية بها فإن الكرات الحمراء لدم الجنين والتي تحمل البروتين (+Rh) تمر إلى السائل الدموي للأم ، وحيث أن هذا البروتين يمثل جسما غريبا antigen بالنسبة للأم فإن الجهاز المناعي للأم متمثلا في كرات الدم البيضاء يتعرف على هذا البروتين مكونا أجسام مضادة له antibodies ، بعدها تمر هذه الأجسام المضادة مع السائل الدموي للأم من خلال المشيمة - والتي تسمح بمرور البلازما - وتحدث المشكلة عندما تتحد هذه الأجسام المضادة مع العامل الريصي على جدار خلايا الدم الحمراء للجنين أو الطفل مكونة مركبات مناعية antigen-antibody complexes مسببة تكسر هذه الخلايا .


ويشبه هذا التفاعل المناعي تفاعل الحساسية والذي يحدث في أجسامنا عند التعرض لما هو غريب عن أجسامنا وهو ما يطلق عليه التحسس sensitization .


ما هي الكمية من كرات دم الجنين التي تحدث تحسس للأم
في دراسة لمعرفة الكمية اللازمة من كرات الدم التي تحمل العامل الريصي والأزمة لكي يحدث التحسس للأم وجد أنها تختلف اختلافا كبيرا من حالة إلى أخرى فقد تسببه كمية بسيطة وقد لا تحدثه كمية أكبر . وقد تبين أيضا أن المدة من بداية التحسس إلى حدوث المشاكل للجنين هي حوالي شهر تقريبا . وتبين أيضا أن حوالي 90 بالمائة من الحالات تحدث عند*الولادة*. كما تبين أن شدة التأثير تزداد مع كل جنين يحمل العامل الريصي , فالطفل الثاني يولد بأنيميا , أما الأجنة التالية فالأنيميا تكون أشد لدرجة تنتهي بوفاة الأجنة داخل الرحم . كما تبين أن خطورة التحسس تتوقف على كمية الدم النازف من المشيمة والاستجابة المناعية للأم وأيضا إذا ما كان هناك عوامل أخرى تسبب عدم توافق الدم والمتعلقة بالبروتينات A وB .


متى يحدث التحسس للأم
في الأحوال الآتية:

عند*الإجهاض*abortion .

الحمل خارج الرحم ectopic pregnancy .

عند نقل الدم blood transfusion .

عند سحب عينة لفحص السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين amniocentesis .

عند فحص عينة من المشيمة في بداية الحمل (chorionic villus sampling (CVS .

أو عند حدوث نزيف رحمي أثناء الحمل fetomaternal hemorrhage .

وفى كل هذه الحالات قد تدخل كرات حمراء من دم الطفل إلى دم الأم .


ماذا بالنسبة للجنين
إذا حدث تحسس للأم وتكونت الأجسام المضادة في دمها ، فإنها تظل موجودة مدي الحياة لتحدث المشكلة مع كل الأجنة ذوى العامل الريصي حيث تعبر هذه الأجسام المضادة المشيمة وتتفاعل مع العامل الريصي الموجود على سطح كرات الدم الحمراء مما يسبب تكسرها محدثا أنيميا شديدة severe heamolytic anaemia .
ونتيجة لتكسر كرات الدم الحمراء للجنين يستجيب الجسم بإنتاج كرات دم حمراء قبل نضجها والتي يكون بها نواة على خلاف كرات الدم الحمراء الناضجة والتي لا يوجد بها نواه وتسمى هذه الحالة المرضية بداء أورام البدائيات الدموية erythroblastosis fetalis.

الصورة على اليمين تبين صورة لكرات دم طبيعية وعلى اليسار صورة الدم بها كرات دم طبيعية وكرات دم حدث لها تكسر وكرات دم غير ناضجة بها نواة.

ويولد الطفل متأثرا بدرجات مختلفة في شدتها ، ففي بعض الحالات لا يكون لدي الطفل أي أعراض مرضية وفى حالات أخرى يصل الأمر إلى حد موت الجنين قبل الولادة أو موت المولود بعد الولادة مباشرة death of the fetus or newborn وهذه الدرجات هي :

حالة خفيفة ويعانى فيها المولود من زيادة نسبة البليروبين (الصفار) دون وجود فقر دم أو وجود فقر دم بسيط .

حالة متوسطة وفيها يعانى المولود من وجود فقر دم وزيادة نسبة البليروبين .

حالة شديدة وفيها يعانى المولود من أنيميا شديدة وارتفاع شديد لمادة البليروبين وترسبها في أنسجة الجهاز العصبي المركزيcentral nervous system tissues .

صورة هي الأشد من فقر الدم ومهددة لحياة المولود ويحدث بها هبوط لعضلة القلب ، ويحتاج المولود في هذه الحالة لنقل وتغيير دم عاجل emergent exchange transfusion بغرض إنقاذ حياته .

وفى العادة ينجو المولود الأول وذلك لان أغلب الحالات يمر فيها كرات الدم من الطفل عبر المشيمة أثناء الولادة الأولى وتكون الفترة من بداية التحسس حتى الولادة قصيرة وغير كافية لإحداث أثر في الجنين الأول .


ما هي الأعراض والعلامات التي تظهر على المولود
وبعد الولادة قد تظهر على المولود علامات وأعراض أهمها:

حدوث صفراء أو يرقان*jaundice*والذي يتميز بأنه يكون في أول يوم من الولادة وذلك على خلاف الصفراء الوظيفية phsiological jaundice (والتي تحدث في نسبة تصل إلى 80 بالمائة من المواليد بسبب الانخفاض الطبيعي الذي يحدث في كرات الدم للجنين بعد الولادة وبسبب اعتماد الجنين على نفسه في التخلص من مادة البليروبين بعد أن كان معتمدا على الأم في التخلص منها) والتي من الممكن أن تبدأ في اليوم الثاني أو الثالث للولادة وتحدث الصفراء نتيجة وجود نسبة عالية من مادة البليروبين الحرة accumulation of unconjugated bilirubin ، وهذه المادة موجودة بأجسامنا بنسبة طبيعية كنتيجة لتكسر كرات الدم الحمراء بمعدلاتها الطبيعية وهذه المادة لا تذوب في سوائل الجسم ولذلك فإنه من الصعب إفرازها أو التخلص منها إلا بعد تحويلها لصورة تذوب في سوائل الجسم conjugated bilirubin، وهذه المادة عند زيادتها تسبب لون الجلد والعينين المميزان لمرض الصفراء وهى تعبر الأوعية الدموية للمخ لتتركز داخل أنسجته ، وتسمى هذه الحالة باليرقان النووي kerrnicterus حيث أن مادة البليروبين - والتي تذوب في الدهون- تعبر جدار خلايا المخ الغنى بالدهون وتختلط بمحتويات الخلية وعند حدوث ذلك يحدث فقدان للانعكاسات العصبية مع وجود تشنجات عصبية seizures ، وبالنسبة لمثل تلك الحالات والتي يقدر لها الحياة فإنه في النهاية يصاب المخ بتلف brain damage قد ينشأ من جرائه حدوث شلل بالمخ cerebral palsy أو تخلف عقلي mental retardation أو فقدان للسمع hearing loss ، أي تلك الإعاقات التي يعانى بسببها الطفل والأهل مدى حياة الطفل وذلك إذا لم يبدأ علاج هذه الحالات بمجرد ولادتها .

تضخم الكبد hepatomegaly والطحال splenomegaly .

انتفاخ بالجسم نتيجة تجمع للسوائل بين خلايا الجسم edema .

فقر دم anemia .

كيفية تجنب حدوث هذه المشاكل
يجب عمل فصيلة الدم لكل سيدة لمعرفة هل (-Rh) أم (+Rh) . وبالنسبة للسيدات ذوي (-Rh) يمكن عمل تحليل للأجسام المضادة antibody screen لمعرفة حدوث تحسس من عدمه . ويمكن إعطاء السيدات اللاتي لم يحدث لهن تحسس مستحضر Human anti-D immune globulin بغرض منع التحسس desesitization بالحقن العضلي أثناء الحمل عند الأسبوع ال 28 أو بعد الولادة مباشرة لطفل ( +Rh) في خلال 72 ساعة من الولادة ، وهذا المستحضر يقوم بتكسير كرات دم الطفل التي تسربت إلى دم الأم من خلال المشيمة - والتي تحتوي على (+Rh) وذلك قبل أن يكون جهاز المناعة للأم أجسام مضادة للعامل الريصي ، أما عند ولادة طفل (+Rh) فليس هناك حاجة لإعطاء هذه المستحضرات وتكرر هذه الحقن عند كل ولادة لطفل (+Rh ) وأيضا في الحالات التي يمكن فيها أن تتسرب كرات دم الطفل إلى الأم. وهذه المستحضرات لا تفيد الحالات التي حدث لها تحسس للأم وتم بسبب هذا التحسس تكون أجسام مضادة بجسمها.


ما الذي يمكن عمله للأطفال المواليد المصابين بداء أورام البدائيات الدموية erythroblastosis fetalis
تسحب عينة من دم الطفل وذلك بغرض:

معرفة وجود أنيميا من عدمه .

معرفة النسب المتعلقة بالبليروبين في الدم .

العلاج

العلاج الضوئي phototherapy .
يجب عدم التأخر والمسارعة في العلاج الضوئي وذلك دون انتظار لنتائج تحاليل الدم وذلك قبل حدوث مضاعفات بالجهاز العصبي والمخ ، وتلك المسارعة قد يكون لها الفضل في أن يعيش الطفل خاليا من الإعاقات العصبية التي قد تحدث بسبب التأخر في العلاج ، وفى حالة ولادة الطفل بالمستشفى فإن ذلك العلاج من الممكن أن يتم على الفور وينصح بأن يبدأ هذا العلاج كعلاج طوارئ emergency treatment حتى ولو كان أثناء نقل المولود إلى المستشفى .
ويتم هذا العلاج داخل المستشفيات وذلك باستخدام الطاقة الموجودة في الضوء الأزرق والأبيض لعلاج زيادة البليروبين الحر unconjugated hyperbilirubinemia وذلك من خلال التأثير بتحويله من مادة سامة للجهاز العصبي neurotoxic إلى مادة غير سامة وسهلة الذوبان في سوائل الجسم وبذلك يسهل إفرازها وتخلص الجسم منها .

تغيير ونقل الدم exchange transfusion .
وهذا نحتاج إليه عند فشل العلاج الضوئي وأيضا عند وجود أنيميا شديدة .

نقل كرات دم حمراء packed red cells transfusion وقد ساعد العلاج الضوئي في التحول من نقل الدم إلى نقل كرات الدم الحمراء حيث يكون الاحتياج لكميات قليلة منه كبديل لنقل وتغيير الدم .

الامتناع عن*الرضاعة الطبيعية breastfeeding*.
حيث أن الرضاعة من الأم قد تزيد نسبة البليروبين فقد يكون من الضروري الامتناع عن الرضاعة الطبيعية خلال 24 ساعة إلى 48 ساعة مع استخدام بدائل للرضاعة الطبيعية breast milk substitute وذلك إلى حدوث تحسن للمولود ، حيث أن حليب الأم يزيد من امتصاص البليروبين من الأمعاء وإرجاعه إلى الدم .

Updated:*18-07-2012

تالي

البداية

سابق





nour karim likes this.

من مواضيع نورشام

التعديل الأخير تم بواسطة نورشام ; 01-16-2015 الساعة 09:21 PM
عرض البوم صور نورشام   رد مع اقتباس


قديم 01-16-2015, 09:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,546 [+]
بمعدل : 6.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد




الله يعطيك الف عافية موضوع جد مفيد





من مواضيع nour karim
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 01-17-2015, 01:05 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نورشام

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 96837
المشاركات: 26 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 135
نورشام will become famous soon enoughنورشام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نورشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد




تسلمي اختي على مرورك والله يعافيك
لاني اختي هذه فصيلة دمي ب سلبي وراح مني جنيني كنت حامل عندي 3 اشهر وتوقف نبض في بطني ومات .. وعملت ابرة انتي دي مباشرة من خروجي من غرفة العمليات بعد استفاقي ساعتين ونص من التخدير ومرت من معاناة نفسية كبيرة وصار شهرين ونص من اجهاضي وكتبت هدا الموضوع ليستفيد منه الجميع ويعرفون خطورته على الجنين وعلى الأم لاني انا ايضا كنت في خطر .. لكن ربي ستر لازم المرأة تعرف فصيلتها وفصيلة زوجها لتجنب المشاكل أثناء الحمل
وربي يعوضلي انشاءلله





من مواضيع نورشام
عرض البوم صور نورشام   رد مع اقتباس

قديم 01-17-2015, 11:29 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سما زين

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 96637
المشاركات: 636 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 57
سما زين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سما زين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد




سلامتك نور شام فعلا الموضوع مهم ومفيد





من مواضيع سما زين
0 المشيمة الأمامية هل فيه ضرر على الحمل او الجنين
0 ماهو تفسيركم للي صار معي
0 ماهي الاعراض الجانبيه للدفاستون
0 عملت اختبارين منزلي ومستوصف الاول موجب الاخر لا
0 تعالو شوفو صورة اختبارات الحمل يلي عملتها
0 انا على اعصابي وتحليلي مو واضح
0 رحت الدكتوره اليوم
0 هالدم حيرني لازم اعرف ماهو ضروري
0 شو بتعرفو عن تحاميل البوتيل
0 سعر الكشف عند استشاريه بنساء وولادة في مستشفى المملكة
0 هرمون الحليب والبروجسترون
0 كيف ممكن اتجنب الضغط النفسي للحمل
0 دم بعد الجماع
0 هل ممكن يكون في حمل مع عدم وجود اعراض قبل موعد الدوره
0 خف وحمي بداية الثالث هل هذا طبيعي طمنوني ؟
توقيع : سما زين

استغفر الله واتوب اليه

عرض البوم صور سما زين   رد مع اقتباس

قديم 01-17-2015, 03:04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,546 [+]
بمعدل : 6.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد




الله يعوضك بالحمل السليم المعافى يارب وانشاء الله تبشرينا عن قريب امييييييييييييييين





من مواضيع nour karim
0 لتحكي كل واحدة منكن عن اول هدية عيد ميلاد تلقتها من زوجها
0 مراحل نمو الجنين الثلاثي الاخير
0 تغذية المرضع في رمضان
0 فوائد زيت الخروع للشعر
0 البقرة والفرس!!
0 جريان الريق عند الحامل - علاج جريان الريق
0 اتركي طفلك يبكي حتى ينام بمفرده
0 غراتان البطاطا بالجبن
0 وصفة بالاعشاب تسهل الولادة
0 اقتراح
0 اسبرين الاطفال فوائده للحمل
0 معلومات طبية قصيرة ومفيدة
0 علم الصيدلة استخدام الباراسيتامول لدى الحوامل
0 الحكة وتشققات البطن أثناء الحمل وكيفية التغلب عليها
0 حكمة
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 01-18-2015, 02:02 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انثى تكره الظلم

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91200
المشاركات: 10,595 [+]
بمعدل : 5.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 127
نقاط التقييم: 1248
انثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
انثى تكره الظلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد




الله يعوضك اختى
ومشكوه على نصيحتك تسلميييييييييييييييين
الله يعافينا يااارب





من مواضيع انثى تكره الظلم
0 طريقة عمل التبولة
0 جسمك بعد الولاده
0 حامل ؟؟ اتفضلي للأهمية
0 احذرى الافرازات المهبليه
0 صوره توامين مولودين , امرأه تلد توأمين معافيان في الشهر الخامس
0 دعاء للمتزوجااااااااااات
0 خطوره المانكير اثناء الحمل
0 نصائح للأم الجديدة
0 كوني انثي ذات رائحه جذابه من الداخل والخارج
0 نصائح للمرأة العاملة في رمضان
0 لماذا يكره الجن والشياطين أكل التمر؟!
0 ¨'*·~-.¸¸,.-~*' (هرمون الحليب-ارتفاعه-مضاعفاته-أسبابه-العلاج) ¯¨'*·~-.¸¸,.-~*' رياح ا
0 نظام الصوم الصحي يشمل 4 وجبات مقسمة بين الإفطار والسحور
0 النوم و طفلك في عمر 1-2 سنة
0 أفضل وضعيات النوم للحوامل
توقيع : انثى تكره الظلم

بْنْتٌيَ،،،
هـُ‘ـُيُ كُـل حًيِّأّتٌـيِّ ،،، هّـيِّ حًضًـنِيِّ أّلَدٍأّأّفُـيِّ

هّـيِّ أّلَأّيِّدٍ أّلَلَيِّ بًتٌـمًسِـحً دٍمًعٌتٌـيِّ ،،،
هّـيِّ بًنِتٌـيِّ وٌأّخِـتٌـيِّ وٌأّمًيِّ وٌصّـحًبًتٌـى ،،،
يِّأّربً أّحًفُـظُهّـأّ وٌأّحًمًيِّهّـأّأّ وٌأّرزقُنِيِّ بًرهّـأّأّ ،،،
أّأّمًيِّنِ

عرض البوم صور انثى تكره الظلم   رد مع اقتباس

قديم 01-20-2015, 04:02 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 142
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد








من مواضيع ام جوري&&
0 صور بكاء اطفال
0 لن نموووووووووت !!!
0 ..هكذا سنكون يوم القيامه ..
0 كيف تختاري قميص نومك
0 كم مره تضربين طفلك ؟
0 اصغر سلحفاه بالعالم
0 معكرونة المانيكوتي الإيطالية
0 كل يعود لاصل جد ومرباه
0 اشياء غريبه لا تعرفينها عن الدروه الشهريه
0 نظافه العقول والقلوب تسبق نظاااافه الابدان هل نعي ذلك ؟
0 ما هو مرض التصلب العضلي الضموري , اعراض المرض , العلاج , اسباب التصلب العضلي الضموري
0 ثياب فاخره -- ونفوس عاريه
0 هكذا هوَ الحلم وأشياء تشبه الصقيع
0 صور نادره من قلب الطبيعه --
0 تفضلوا وشوفوا طبيعه السعوديه !!!
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 04-24-2015, 02:44 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نورشام

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 96837
المشاركات: 26 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 135
نورشام will become famous soon enoughنورشام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نورشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد




يا رب آمين شكرا لكم لدعواتكم تسلمو .... وادعوا معي انا هلا حامل والحمد لله للمرة التانية توجد عندي مشكلة وهي وجود الأجسام المضادة في دمي محتاجة لدعواتكم يارب يتبث حملي ونقد ابني يارب يارب يارب يارب يا سميع يا مجيب الدعوات





من مواضيع نورشام
عرض البوم صور نورشام   رد مع اقتباس

قديم 04-24-2015, 06:46 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ؟؟؟ لمن العباااااارة ؟؟؟
0 أزياء:مجموعة تسمى “Aeternus”. من وحي القصور المهجورة والحدائق السرية
0 احفظ الله يحفظك
0 موت الجنين في رحم الام
0 شُكْراً لِكُل مَنْ قَدّمَ لنا التَجَاهُل..
0 دموع الموت" طفلة مهددة بالموت اذا بكت !
0 كيفية تنمية مهارات الطفل الرضيع
0 علاج إدمان الدوية النفسية
0 علاج فقدان الشهية عند الاطفال
0 اكشف السترة الضبابية؛ لترى من هم أفضل منك ..
0 ملابس اطفال 2012 – فساتين اطفال 2012
0 # أمسك القلم يزول عنك الألم .. #
0 @@ مبروووووووووووك التميز الى الاماااام بالتووووفيق @@
0 اشياء يجب تجنبها لتفادى حدوث اجهاض او ولادة مبكرة
0 $$ هااام جدول المسااابقات - حسب الاولوية - للجميييع $$
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2015, 03:38 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نورشام المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد




يعطيك الف عافيييييييييييية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة dr.loly منتدى حوامل الطبي 3 07-01-2013 10:19 PM
استفسار بخصوص الكولميد وأبره التفجريه nadoosh07 منتدى أعراض الحمل والوحام 3 02-21-2013 03:40 PM
شرب البايسن وأثره على الكلاوي **سماسم** منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 09-16-2012 01:42 AM
فطر الريشي .. !! بنووتهـ كيووتــ منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 1 03-29-2011 12:40 PM
العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد الشوق عطري المنتدى الطبي الــعــام 0 02-10-2010 10:39 PM

 

الساعة الآن 03:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .