أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


عقاب الأطفال الجسدي


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-28-2015, 09:47 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 295
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e36 عقاب الأطفال الجسدي











يلجأ الكثير من الأهل إلى عقوبة الأطفال كردّ على بعض السلوكيّات الّتي يقومون بها، ولا تقتصر هذه الظّاهرة على مجتمعٍ دون آخر. ولكن، قد يبالغ الأهل كثيراً في العقوبة، فيصل الأمر إلى حدّ العنف الجسديّ المفرط، من كدماتٍ وتورّم أو جروح أو خدوش، ما يخلّف أثراً سلبياً مدمّراً في شخصيّة الطّفل، وفي العلاقة بينه وبين الأهل حاضراً ومستقبلاً، فالأذى النّفسيّ الّذي يتركه هذا العقاب المفرط كبير جداً، وخطير على مستوى تكامل شخصيّة الطفل ونضجها، إذ يجعلها شخصيّة مهزوزة وضعيفة، وتعيش تحت وطأة الضّغوطات القاتلة، والّتي تعيق محاولات الطّفولة المعنّفة في التطوّر والإبداع والعطاء.
إنّ التّربية، سواء في المنزل أو في المدرسة، أسلوب متكامل يهدف إلى تقويم أخلاق الإنسان وعاداته وطباعه، ليكون إنساناً يُحسن التّعامل مع ما يحيط به، كما أنّه يطلق العنان لطاقات الإنسان الفكريّة والرّوحيّة. والعقاب الّذي يهدف إلى تقويم سلوك الإنسان وتربيته، يتطلّب ممّن يمارسه أن يتنبّه لأهميّته وآثاره، فيعتمد الأسلوب المناسب والفاعل في التّربية، بعيداً عن العنف الّذي يصل إلى حدّ الهمجيّة، فالعقوبة قد تكون بالنّظرة أو الكلمة أو التّوبيخ الّذي يشعر معه الطّفل بذنبه.
فالأهل، كما المربّون، عليهم الانتباه إلى أنّ العقاب في حال استحقاقه، هو أداة لتحقيق مصلحة الطّفل التربويّة، وليس وسيلةً للإساءة إلى نفسيّة الطفل وإضعافها وتهميشها.
وكثيراً ما نسمع بحوادث التّعنيف الجسديّ الممارس بحقّ الأطفال، رغم الكلام والدّراسات الّتي تشير إلى نتائجه السلبيّة المدمّرة على الطّفل، فلا يزال الكثير من الآباء والأمّهات، وحتّى بعض المربّين، يمارسون العقاب الجسديّ المفرد كطريقةٍ لتربية الأطفال، ما يطرح العديد من التّساؤلات حول الحدود المقبولة للعقاب الجسديّ للأطفال، ووسائل عقاب الأطفال بعيداً عن العنف، إضافةً إلى الحملات الّتي تهدف إلى التّوعية حول أساليب التّربية وأضرار العقاب الجسديّ في المجتمعات العربيّة.
وكثير من النّاس يلجأون إلى أسلوب العنف ضدّ الأطفال، بغرض التّنفيس عن ضغوطات اقتصاديّة أو اجتماعيّة معيّنة، فيصبح الأطفال حقلاً لتنفيس الغيظ الكامن في نفوس الكثيرين.
وفي السّياق ذاته، يقول المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): إنّ حال المربّي مع الطّفل، كحال الطّبيب مع المريض، وفي الوقت الّذي يتعامل الأوّل مع حالة مرضيّة في الشّخصيّة والسّلوك بهدف القضاء عليها، يتعامل الثّاني مع حالة مرضيّة في الجسد.
إنّ القاعدة التربويّة الإسلاميّة تقول: لا يجوز اللّجوء إلى العنف إلا بعد استنفاد كلّ الوسائل الأخرى، واكتشاف عدم فعاليّتها في معالجة الظّاهرة الانحرافيّة الّتي تشكّل خطراً على شخصيّة الولد في أكثر من جانب، وعندما نجد أنّ العنف ضروريّ لإنقاذ الولد، لا بدّ من أن ندرس أسلوب استخدامه، فلا يجوز أن نستخدم وسيلةً أشدّ إلا بعد استنفاد الوسيلة الأخفّ تماماً، كما هي حال الطّبيب مع الدّواء الّذي يعطيه للمريض... [من كتاب دنيا الطّفل، ص:218].





من مواضيع أسيرة زوجي
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس


قديم 01-28-2015, 09:06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: عقاب الأطفال الجسدي




يعطيك العافييية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفات في عقاب الأطفال إحساس إمرأة استفسارات رعاية الأطفال 6 09-01-2014 10:26 AM
قائمة الاستعداد الجسدي Pinkesh210 منتدى أنواع الحمل 4 09-16-2013 10:27 PM
عنف زوجي الجسدي اثناء الجماع؟؟؟ ساعدوووني ساهره منتدى الحياة الأسرية والزوجية 50 12-19-2012 12:23 PM
عقاب الأطفال بالضرب ، اضرار عقاب الأطفال بالضرب ، خطورة عقاب الأطفال بالضرب اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-28-2012 03:03 PM
التلامس الجسدي بين الام والطفل عزيزة النفس منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 2 12-13-2009 12:55 PM

 

الساعة الآن 02:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .