أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


علاج عسر الهضم بالأعشاب


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-13-2015, 08:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,535 [+]
بمعدل : 4.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي علاج عسر الهضم بالأعشاب




[center]عسر الهضم هو معاناة في الصدر والبطن تحدث عادة بعد الافراط في الأكل أو الشرب. وقد يكون الألم حاداً أو فاتراً أو شعوراً بالامتلاء، ويمكن التخفيف منه بالتجشؤ أو بإخراج الغازات من فتحة الشرج. وفي بعض الأحيان يحدث إحساس محرق مؤلم يسمى الحرقان يمتد من المعدة نحو العنق والفم بعد الأكل.



وقد يصحب سوء الهضم أيضاً بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي. وقد يؤدي ابتلاع الهواء عن طريق المضغ والفم مفتوح، أو التحدث أثناء المضغ أو بلع الطعام بسرعة إلى عسر الهضم.

ويعزو العلماء عسر الهضم إلى العوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر، أو خيبة الأمل، حيث تؤدي إلى اضطراب الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء.

علاج سوء الهضم

ينقسم علاج سوء الهضم إلى ثلاثة أقسام:

أولاً: العلاج بالمواد الكيماوية:

لا ينصح أطباء الاختصاص باستخدامها إلا عند زيادة الحموضة زيادة كبيرة، أو تعرض الشخص للاصابة بالقرحة اليسينية.



ثانياً الأدوية العشبية:

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي تستخدم لعلاج سوء الهضم وهنا سنورد أهمها وهي:

الصبر aloe : يوجد من الصبر أنواع كثيرة، ولكن الأنواع المستخدمة طبياً ثلاثة، وهي الصبر العادي والصبر الآسيوي والصبر الأفريقي. والنوع المعروف والمتداول هو المعروف باسم aloe vera وهو ينمو في الشرق الأوسط. والجزء المستخدم من نبات الصبر هي العصارة التي تفرزها الأوراق الخنجرية الشكل والسميكة

تستعمل هذه العصارة التي تحتوي على جلوكوزيدات إنثراكينونية كمسهلة بجرعات كبيرة وملينة بجرعات أصغر. كما تستعمل العصارة في معالجة سوء الهضم وحرقة الفؤاد. يوجد منها مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية، حيث يؤخذ ملء فنجان قهوة مرة على الريق ومرة عند الذهاب إلى النوم ويجب أن تكون المعدة خاوية من الأكل.

اليانسون anise : اليانسون نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 50سم له ثمار مظلية الشكل والجزء المستخدم من النبات ثماره والتي يسميها الناس بذور اليانسون. تحتوي ثمار اليانسون على زيت طيار، وأهم مركبات هذا الزيت هو الأنثيول anethole. تستخدم البذور كطارده للغازات وضد المغص، وتؤخذ إما مضغاً أو سفاً، أو يؤخذ ملء ملعقة أكل على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب الكوب بما فيه بمعدل ثلاث مرات يومياً.

لنعناع البري calament : وهو عشب معمر له رائحة عطر النعناع يصل ارتفاعه إلى 60سم، أوراقه بيضاوية وأزهاره أرجوانية يعرف علمياً باسم calamenth ascendes. تستعمل منه الأجزاء الهوائية التي تحتوي على زيت طيار يتكون من البوليغون بشكل أساسي. ويستخدم كطارد للأرياح وعسر الهضم وهو مفيد في علاج السعال وطرد البلغم وكذلك الزكام. يؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. ويجب عدم استخدامه للمرأة الحامل وللأطفال.

الزنجبيل ginger : نبات معمر يعرف علمياً باسم zingeber officinale والجزء المستعمل منه جذاميره الموجودة تحت سطح التربة، التي تحتوي على زيت طيار. وأهم مركبات هذا الزيت هي: Zingiberene, curcumene, betabisaboline, phellandrine, zingeberol, gingerol, shogaol وهو الذي يعزى إليه الطعم الحار للزنجبيل. ويحتوي الزنجبيل على كمية كبيرة من النشا. ويعد من أكثر العقاقير استعمالاً ومن أشهر التوابل. ويستخدم مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لعلاج حالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغص. تستعمل كبسولات الزنجبيل التي تباع في محلات الأغذية الصحية بمعدل كبسولتين ضد الغثيان قبل السفر في الرحلات البحرية أو الجوية للذين يعانون من دوار البحر أو القيء في الطائرة. كما يستخدم بمعدل كبسولة واحدة بحد أقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.

يجب عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بمرض المرارة، وعدم استخدام جرعات كبيرة في حالات مرض السكر. كما يجب عدم استخدامه مع أمراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة. ويتداخل الزنجبيل مع أمراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط.

البقدونس parsley : نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه إلى 20 سم ويعرف علمياً باسم petroselinum crispum والجزء المستعمل منه الأوراق والبذور والجذور. يحتوي البقدونس على زيت طيار، يتكون %20 منه من مركب الميريستيسين، وحوالي %18 من الأبيول وكثير من التربينات الأخرى، كما يحتوي على فلافونيات وفثاليدات وكومارينات وفيتامينات أ، ج، هـ، ومستويات عالية من معدن الحديد. ويستخدم البقدونس لإزالة عسر الهضم حيث تؤكل عدة أغصان طازجة بعد غسلها جيداً أو يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش النبات الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

ثالثاً: المكملات الغذائية:

الثوم: يؤخذ بمعدل كبسولتين مع كل وجبة حيث يقوم بالقضاء على البكتريا غير المرغوبة في الأمعاء ويساعد على هضم جيد.

فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 100 مجم ثلاث مرات يومياً مع الأكل ويعتبر ضروريا لهضم جيد.

حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثين: تؤخذ حبيبات الليسيثين بمعدل ملء ملعقة أكل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل أو 1200 مجم من كبسولات الليسيثين ثلاث مرات يومياً قبل الأكل. يقوم الليسيثين على استحلاب الدهون ما يساعد على تكسيرها وبالتالي سهولة هضمها.

الأسيدوفيلس: يؤخذ ملء ملعقة قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهي ضرورية للهضم.



تعليمات مهمة للمصابين بعسر الهضم

لا بد وأن يتضمن غذاؤك %75 من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.

لا بد أن يتضمن غذاؤك البابايا (العنبروت) الطازج وكذلك الأناناس الطازج والذي يحتوي على أنزيم البروميلين حيث أنهما مصدران جيدان لأنزيمات الهضم.

قلل من تناول البقوليات مثل الفول والعدس والفول السوداني وفول الصويا حيث تحتوي على مثبطات الأنزيمات.

تجنب الكافائين والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية والدهون والمكرونة والفلفل وشرائح البطاطس المقلية واللحم والطماطم والأطعمة الحريفة والمملحة.

لا تتناول منتجات الألبان والأطعمة السريعة التحضير المصنعة حيث تؤدي إلى تكون المخاط والذي يؤدي بدوره إلى عدم هضم البروتينات.

إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في البطن مثل تقصير الأمعاء فتناول البنكرياتين للمساعدة على هضم الطعام، وإذا كنت تعاني من انخفاض مستوى سكر الدم فإنك تحتاج إلى البنكرياتين واستخدمه بعد الوجبات إذا شعرت بالامتلاء والانتفاخ ووجود غازات.

امضغ الطعام جيداً ولا تبلعه بسرعة.

لا تأكل وأنت غضبان أو مجهد.

لا تشرب السوائل أثناء الأكل فهذا يخفف العصارات المعدية ويمنع سوء الهضم الجيد للطعام.

إذا شعرت بحرقة الفؤاد واستمرت الأعراض، فاستشر الطبيب، فإذا بدأ الألم الانتقال إلى الذراع الأيسر أو صحبه شعور بالضعف أو الدوار أو قصر النفس، فاذهب إلى المستشفى، لأن هذه الأعراض تشبه الأعراض المبكرة للنوبة القلبية.

[/cent
er]





من مواضيع nour karim
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس



قديم 02-13-2015, 08:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Future Mommy

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 95657
المشاركات: 3,882 [+]
بمعدل : 1.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 1088
Future Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud ofFuture Mommy has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
Future Mommy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nour karim المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: علاج عسر الهضم بالأعشاب




سلمت أناملكِ الذهبية عالطرح الرائع
الذي أنار صفحات المنتدى
لكِ مني أرق وأجمل التحايا

على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفكِ دوما" أن شاء الله





من مواضيع Future Mommy
0 طرق العنايه بالخياطه الموجوه بالجسم والمناطق الحساسه بعد الولاده
0 أعراض يجب ألا تتجاهليها لدى حديثى الولادة
0 إرتباط الكافيين بإنخفاض وزن المواليد
0 المشيمة المتقدمة أسبابها و طرق علاجها
0 6 حلول بسيطة لعلاج غثيان الحمل
0 كيف احط فيديو
0 بطنك ما بعد الولادة: لماذا يتغير وكيف يمكنك شدّه وتقويته؟
0 آلام الثدي أثناء الرضاعة: متى تصبح مقلقة؟
0 فساتين خطوبة حمراء 2015 احدث موضة
0 احدث تشكيله الخواتم ودبل الخطوبه لعام 2015
0 معلومات مصورة عن انواع الولادة نآدرة
0 دليل الأم الجديدة: كيفية الرضاعة
0 صور غرف نوم بنات جنان لا يفوتكم
0 80% من الحوامل يفضلنها.. قيصرية
0 تصاميم داخلية أنيقة لمختلف أرجاء المنزل,,
توقيع : Future Mommy







عرض البوم صور Future Mommy   رد مع اقتباس

قديم 02-13-2015, 09:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,535 [+]
بمعدل : 4.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nour karim المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: علاج عسر الهضم بالأعشاب




مشكووووووووووورة حبيبتي على الكلام الجميل تسلمي





من مواضيع nour karim
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 02-14-2015, 01:24 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,742 [+]
بمعدل : 11.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nour karim المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: علاج عسر الهضم بالأعشاب








من مواضيع jojo 123456
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 02-14-2015, 04:47 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 14.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nour karim المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: علاج عسر الهضم بالأعشاب








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لاصق الأجنة
0 شوربة لحم الغنم
0 أمراض الجهاز التنفسي لدى الحامل تتسبب في إصابة جنينها بالسكري
0 طريقة تحضير "شوربة" حساء الجزر بالكريمة
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير
0 تشيز الكنافه روعه لايفوتكم
0 غرفة الولادة مناسبة لنوع الولادة التي تريد ان تخضع لها المراة
0 لماذا نسبة الحمل في الستة الأشهر الاولى من الزواج تكون ضعيفة ؟
0 سلطة التونة والأفوكادو لرجيم صحي
0 أخصائية سعودية تحذر من الألعاب الإلكترونية على الأطفال
0 كيكة التمر مع صوص التوفي
0 عمل الوافل بالقرع العسلي
0 رسمياً: بيع تطبيق فايبر ل Rakuten بما يقارب المليار دولار
0 بعض الروائح يمكن أن تساعدك
0 عمل مدخل احترافي بالسكرابز 2014
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 02-14-2015, 05:18 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدوء أنثي

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 54746
المشاركات: 1,517 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 279
هدوء أنثي is a jewel in the roughهدوء أنثي is a jewel in the roughهدوء أنثي is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
هدوء أنثي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nour karim المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: علاج عسر الهضم بالأعشاب




جزاك الله حيييييييييير ياقلبي





من مواضيع هدوء أنثي
0 بدلة الساونا للتفتيح.. شاريكينا تجربتك
0 جهنم 300 كليو متر ؟؟؟؟؟
0 أرجووووكم شوفولى حل وربي تعب كثيير مع بنتى خلاااص...
0 الله... لآ يخيب من رجآآه.. قصة رآآئعة
0 صورة جنيني حبي .. بنت أو ولد .. يلآ شآركووني ^_^
0 لعبة خطييرة لاتفوتكم
0 عضو اسمة المغربى رجاء حذفة
0 المعالجة الروحانية ....
0 ليلة القدر خير من الف شهر (علاماتها)
0 فتاة حامل وزواجها بعد3 اشهر؟؟
0 الفيديو الذي حقق اعلى نسبة في الضحك .. لا يفوتكم
0 أفضل كريم أساس...شاركينا تجربتك
0 سبحآنك ربي مآ أعظمك...عجآئب المخلوقات
0 راح ادعى لكل من دخلت وردت على ...بنتى ماادرى وش فيهاا
0 سبحآن من يحي الموتي .. جنين يعود للحياة بعد ولادتة ميت!!!
توقيع : هدوء أنثي

http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1421184135_434.png

عرض البوم صور هدوء أنثي   رد مع اقتباس

قديم 02-16-2015, 10:51 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,535 [+]
بمعدل : 4.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nour karim المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: علاج عسر الهضم بالأعشاب




هدوء أنثي
jojo 123456
بحــ العيون ــــــــر
الموضوع زاد جمالا بمروركن الجميل تسلمو





من مواضيع nour karim
توقيع : nour karim