أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الرحم

منتدى أمراض الرحم يختص بالأمراض التي تصيب الرحم والمبيضين والأمراض المهبل وعنق الرحم وكيفية معالجتها


تكيس المبايض، أسبابه و علاجه


تكيس المبايض هو تضخم المبيض الناتج عن وجود حويصلات صغيرة بداخل المبيض ويصاحبة ضعف فى التبويض واضطرابات فى الدورة الشهرية. يلتبس الأمر على الكثير من ...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By أسيرة زوجي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-21-2015, 04:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 294
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الرحم
e20 تكيس المبايض، أسبابه و علاجه




تكيس المبايض هو تضخم المبيض الناتج عن وجود حويصلات صغيرة بداخل المبيض ويصاحبة ضعف فى التبويض واضطرابات فى الدورة الشهرية.




يلتبس الأمر على الكثير من السيدات في التفرقة بين تكيس المبيض ووجود أورام عليها والتي قد تكون حميدة أو خبيثة. فتكيس المبيض يعني وجود عدد من البويضات صغيرة الحجم (لا يتعدى حجم الواحدة منها 10 مم) منتشرة داخل المبيضين وخاصة تحت الغلاف الخارجي وهذه الظاهرة مرتبطة باضطراب الهرمونات التي يفرزها المبيض وبالتالي تعيق الإباضة. وعادة يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في الوزن وغزارة في شعر بعض مناطق الجسم خاصة الذقن. أما الأكياس فهي كبيرة الحجم نسبيا وقد تصل إلى حجم كبير جدا قد يملأ تجويف البطن بأكمله وهي عادة واحدة إلا أن عددها قد يصل إلى اثنين أو ثلاثة. وقد تظهر بعض النتوءات على سطحها الداخلة مما قد يثير الشك في كونها خبيثة.

تكيس المبايض ثقف نفسك



- من أعراض تكيس المبايض :

- البدانة، وتأخر الحمل، وارتفاع ضغط الدم وإضطراب في الدورة والتبويض أيضآ وعدم القدرة على الإنجاب، وظهور شعر زائد, حب الشباب, زيادة دهنية البشرة.

- ليس من علامات التبويض نزول الدم على شكل أنسجة قبل الدورة بيومين ، فالتبويض يحدث قبل نزول الدورة بأسبوعين تقريبًا وهذا يعتبر من علامات التكيس واضطراب الدورة أو قلّتها.

- الوقت الذي يحدث فيه التبويض هو في الغالب من اليوم العاشر لابتداء نزول دم الدورة إلى اليوم السابع عشر , وقد يختلف من أمراة لاخرى حسب مقدار دورتها الشهرية .

- أي تكيس للمبيض لابد أن يرفع في نسبة هرمون التستوستيرون الذكري ( هرمون الذكوره ).

هل يمكن حصول حمل ،مع وجود التكيس؟
الجواب : نعم ، قد يحصل حمل في بعض الحالات، والغالب يكون حمل ضعيف، وقد يسقط في الشهر شهر ونصف أو شهرين، وقد يتكرر الأسقاط ، في حالة عدم أخذ علاج.



- أسباب تكيس المبايض :

مع أن مرض تكيس المبايض يعتبر من أكثر حالات اختلال الهرمونات شيوعا في السيدات. إلا أن ميكانيكية تكيس المبايض غير معروفة بالتحديد ولهذا فالسبب الرئيسي غير معروف ولكن هناك عدة عوامل تؤدي إليه .

** فالبعض يرى أن المشكلة في الغدة النخامية Pituitary gland ، حيث أن هناك زيادة في هورمون إل أتش LH يؤدي إلى انخفاض في هرمون الاستروجين الذي يجعل استجابة الأكياس الموجودة في المبيض استجابة عشوائية وغير منتظمة.

** ويرى آخرون أن المشكلة تقع داخل المبيض حيث انه لا يستجيب لهرمونات الغدة النخامية بشكل مناسب كما في المبايض الطبيعية

** وهناك فريق ثالث يرى أن المشكلة تقع في الغدة الكظرية ( الجاركلوية) حيث أنها تنتج كمية كبيرة من الهرمونات الذكرية كهرمون DHEAS الذي يؤدي إلى تكيس المبايض.

** وهناك نظرية جديدة تعزو المشكلة إلى قلة إفراز هرمون دوبامين Dopamine في المراكز العليا في المخ، وهذا بدوره يؤثر على ما تحت المهاد والغدة النخامية. ومهما يكن السبب فإن علاج المشكلة يكمن في تصحيح الوضع المختل باستعمال الأدوية المنشطة أو بعملية كي للمبايض.

- التشخيص :

يشخص المرض بملاحظة قلة أو ندرة الدورة الشهرية، زيادة الشعر في الجسم أو الوجه، وبمشاهدة الشكل المميز للمبايض بالأشعة فوق الصوتية (الإلتراساوند Ultrasound)

فحص المبايض يظهر أن هناك عددا كبيرا من الأكياس المحتوية على بويضات جاهزة للتبييض في كل دورة شهرية ولكن المفروض أن كيسا واحدا كل دورة ينمو وينتج بويضة ناضجة كل شهر ولكن ما يحصل أن عددا كبيرا من الأكياس تنمو في وقت واحد ثم يتوقف نموها جميعا في منتصف الطريق وبالتالي عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب وعدم حدوث الحمل (8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض) . وتظهر هذه الأكياس بالأشعة الصوتية كحبات عقد اللؤلؤ string of pearl

تكيس المبايض ثقف نفسك

ويتم التشخيص بمراجعة مختص أمراض النساء والتوليد، وعبر توقيع الكشف الطبي، بالإضافة للفحوصات التالية ليتأكد التشخيص الصحيح للمرض:

- فحص المبايض بجهاز الموجات فوق الصوتية

- عمل قياس لمستوى هرمون الأنسولين في الدم.

- عمل تحليل للهرمونات الأنثوية في اليوم الثاني او الثالث من تاريخ نزول الدورة خاصة لهرموني ال FSH وال LH

- عمل تحليل لنسبة هرمون الذكورة testosterone.

- عمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية TSH ؛ لأن قصورها يسبب ارتفاعا في هرمون الحليب PROLACTINE وعدم انتظام الدورة؛ ولذلك لابد من عمل هذا التحليل، تحسبا من أن يكون خلل وظائف الغدة الدرقية هو المسبب لظهور أعراض مشابهة لأعراض تكيس المبايض.

وتحليل الهرمونات يظهر:

• زيادة في هرمون إل أتش LH .
• هرمون أف أس أتش FSH (الهرمون المسئول عن نمو ونضج البويضات) في المعدل الطبيعي أو منخفض.
• زيادة نسبة هرموني (3/1) LH / FSH أو أكثر.
• هرمون البرولاكتين Prolactin (الهرمون المسئول عن تكوين وإدرار الحليب من الثديين) في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
• هرمون الذكورة (تستوستيرون testosterone) في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
• هرمون DHEAS في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
• انخفاض حاد لهرمون التبويض (البروجسترون Progesterone).
كما أن بعضهن يعاني من ارتفاع هرمون الانسولين المسئول عن عملية حرق السكر بالدم.



- المضاعفات :

وهى نادرة الحدوث إلا مع الحالات الشديدة والمتاخرة فى العلاج وكلها ناتجة عن ارتفاع هرمون الاستروجين لفترات طويلة :

1- اورام حميدة وغير حميدة فى الرحم والثدى
2- زيادة الوزن
3- الضغط العالى
4- ارتفاع السكر فى الدم

- العلاج :

أما علاج متلازمة تكيس المبايض فيتركز الجزء الرئيسي منه على المريضة نفسها، حيث أن معظم المريضات يعانين من السمنة وقد تكون سمنة مفرطة، لذا فإن إنقاص الوزن يؤدي إلى انتظام الهرمونات وقد يؤدي إلى حمل مع العلاج البسيط، حيث أن معظم هؤلاء المريضات يعانين من اضطرابات في التمثيل الغذائي، خاصة في السكريات والدهون كما تعاني بعضهن من مرض السكري.

العلاج بالأدوية
يعتمد على وضع المريضة، فإذا كانت غير متزوجة أو لا ترغب في الحمل فإن العلاج يكون بأخذ حبوب منع الحمل مثل حبوب ديان Diane مع دواء مخفض لهرمون الذكورة مثل الداكتون Aldactone الذي هو عبارة عن دواء للضغط و لكنه يقلل من هرمون الذكورة وذلك للسيدات اللواتي يعانين من زيادة الشعر في الوجه وفي الجسم بصفة عامة.

تكيس المبايض ثقف نفسك

وبالنسبة للسيدات اللواتي يرغبن في الحمل فإن الأدوية المستخدمة هي:

• حبوب الكلوميد Clomid: وتعطى بجرعة تتراوح بين (50 ـ 150 جم) حبة إلى 3 حبات) في يوم 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5 ـ 6 من الدورة.
• حبوب الكلوميد مع إبرة: hCH وتعطي في اليوم الثالث عشر من الدورة.
• ابرة: HCG/F.S.H وهي عبارة عن الهرمونات المفرزة من الغدة النخامية التي تقوم بتنشيط المبايض وتعطي بصفة يومية في اليوم الثاني من الدورة ثم يقوم الطبيب بعمل أشعة صوتية في اليوم السابع من الدورة لمعرفة مدى الاستجابة للعلاج وقد يحتاج إلى إجراء تحليل دم لمستوى هرمون الأنوثة Estrogen. ثم يعاد الفحص في اليوم العاشر من الدورة حتى تصل الجربيات إلى الحجم والعدد المناسب، حيث تعطى إبرة hCG ويطلق عليها بين العامة الإبرة التفجيرية لأنها تساعد على نضوج البويضة حتى يصل الجريب إلى مرحلة الانفجار وإطلاق البويضة وينصح بالاتصال بين الزوجين بعد 36 ـ 40 ساعة من إبرة hCG. ويعتبر العلاج بإبرة hCG/F.S.H من الأدوية القوية التي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة لذا لابد أن تعطى من قبل استشاري متخصص في العقم والخصوبة.
• أدوية السكري مثل الجلوكوفاج Glucophage: وتستخدم بمفردها أو مع الكلوميد لتنشيط المبايض وهي فعالة وخاصة في حالة مقاومة الخلايا للأنسولين ويعطى الجلوكوفاج بمعدل 1.5 جرام يومياً.

العلاج الجراحي لتكيس المبايض
يجرى العلاج الجراحي لهذه الحالة بعمليات:
1. استئصال جزء من كل مبيض بما يعادل ثلث المبيض: وهذه العملية فعالة في استعادة التبويض ولكنها تعتبر من العمليات القديمة في التاريخ الطبي، وذلك لأنها عادة ما يحدث بعدها التصاقات حول قنوات فالوب قد تمنع الحمل.

2. عملية كي المبايض بالمنظار الجراحي:

وتستخدم هذه العملية في حالة فشل العلاج بواسطة الكلوميد في مرضى متلازمة تكيس المبايض وتمتاز عن العلاج بإبرة hCG بعدم حصول حمل متعدد (توأم أو أكثر) ولا تحتاج المريضة إلى متابعة التبويض بالأشعة الصوتية وينصح بهذه العملية للمرضى اللواتي يحصل عندهن استثارة في المبايض أو حصول مضاعفات مع الإبر وكذلك في حالة المريضات المقيمات في مناطق نائية بحيث لا يستطعن الحضور لإجراء متابعة التبويض لمدة أسبوعين. ويتم كي المبايض بالمنظار الطبي عن طريق البطن بواسطة الليزر أو التيار الكهربائي ولا فرق في النتائج بينهما، إنما المهم أن يقوم بالعملية جراح المناظير المتخصص في العقم حتى تكون نسبة حصول الالتصاقات بعد العملية قليلة (10% – 20%) من الحالات و تكون التصاقات خفيفة وبعيدة عن قنوات فالوب و بالتالي لا تمنع حصول الحمل بمشيئة الله عز وجل. وكما هو معروف فإن 80% من السيدات يحصل لديهن التبويض الذاتي بعد هذه العملية.

3. العلاج في قسم المساعدة على الخصوبة بواسطة أطفال الأنابيب والتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري، وينصح به في حالة فشل العلاج بالإبر أو في حالة وجود ضعف في عدد الحيوانات المنوية أو في حركتها أو ارتفاع شديد في نسبة الحيوانات المنوية المشوهة في السائل المنوي للزوج.





من مواضيع أسيرة زوجي
0 عادة قضم الاظافر واسبابها
0 كيفية وطريقة عمل كباب الدجاج المشوي بالفرن
0 سمكة ذهبية بريطانية تتحول إلى “الوردي” حزناً على وفاة رفيقها
0 الاجهاض المتكرر
0 لابغيت اوصف غرامك ماتكفيني الحروف
0 توجه حيث شئت فإنك منصور
0 احذري حدوث نزيف
0 حليب الابل معجزة الغذاء و الشفاء
0 علقي على الصورة
0 اشتركوا معنا في مسابقة الاشرااف الجديدة نكون فخورات بكن (( اشتركوا الآن )) بالتوفيق
0 اشتركوا معنا في مسابقة الاشرااف الجديدة نكون فخورات بكن (( اشتركوا الآن )) بالتوفيق
0 لمسات يهدأ لها الزوج بسرعة
0 الصيام المتقطع يطيل العمر
0 أخطاء ترتكبينها بحق مولوك الصغير
0 طريقة عمل شاورما لبنانية
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس


قديم 03-21-2015, 05:08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 33.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1052
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: تكيس المبايض، أسبابه و علاجه








من مواضيع ام ارجواااااان
0 مقهى في فرنسا يعود بزبائنه إلى الطفولة ويقدم لهم الطعام بالرضاعات
0 معتقدات خاطئة تخص الحمل والولادة
0 @@ مساااابقة ( عيدكم مبارك ) شرفونا وشاركونا فأهلا وسهلا @@
0 مكياج عربي بلمسات عالمية للمناسبات 2014
0 ديكورات شقق حصرية
0 قنَآعآتيَ آلشخصيّه تسّتلذ بَ [ لمَآذآ ] ...||~
0 # دعوة للمشاركة عزيزاتي ........ #
0 الاعشاش الصغيرة من القش كحامل للهدايا واكسسوارات الاحتفال
0 نصائح قالها الرسول -صلى الله عليه وسلم- للبشرة و الشعر و العين و الجسم ..~
0 معاني الورود والأزهار في حفلات الزفاف.. هل تعرفينها؟!
0 ملابس اولاد جديدة من زارا
0 كيف تصنعين بلسم للشفاة من زيت الزيتون
0 كسل المرأة يعرضها للبدانة
0 أفكار جديدة وبسيطة لعمل مرطب الشفاه بنكهات متعددة وألوان رائعة.
0 كيف تفهمين زوجك،اساليب جديدة للتعامل مع الزوج
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 03-21-2015, 05:50 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,837 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: تكيس المبايض، أسبابه و علاجه








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ماهو اسباب فشل عملية اطفال الانابيب وطرق علاجها
0 أفكار مبتكرة لمكعبات الثلج
0 دللي بشرتك مع ماسك القهوة للبشرة
0 نتاااااااااااااائج مسابقة حزر فزر
0 الولادة والمخاض(ملف شامل )
0 دمووووع الليل عظم الله اجررررررركم
0 معجون الأسنان الحل السحري للتخلص من الرؤوس السوداء
0 كيفية تنمية الحب بين الزوجين
0 أكثر ألوان طلاء الأظافر إثارة فى موسم الصيف،
0 تشيز كيك بالمارشملو
0 الحبيب وسط الأزمات ..
0 فسااااااتين اعرررراس رووووووووووووعه
0 كلمات فيها حكم روعه
0 مرض السيلفي حتى اميرات ديزيني وصللهم
0 طريقة عمل مكياج عيون با اللون البني والنيلي
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 03-22-2015, 02:44 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية bassouma

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 88986
المشاركات: 6,265 [+]
بمعدل : 3.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 83
نقاط التقييم: 926
bassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
bassouma غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: تكيس المبايض، أسبابه و علاجه








من مواضيع bassouma
0 فوائد و أضرار كركم
0 أغرب وأطرف صدفة
0 تجارب حقن مجهري أو تلقيح صناعي ناجحه حتى يستفيد منها الجميع
0 لفات طرح جديدة 2014
0 فوائد و أضرار الوز المر
0 الرقاق بالتعميرة
0 الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي
0 هذه قصة الحسناء التركية التي أسرت قلب شاه إيران
0 غرف معيشة بالوان جميلة
0 ستائر المطبخ
0 رمضان ضيف في منزلك,ديكور يناسب شهر رمضان
0 أساس توزيع الاضاءه فى منزلك
0 نصائح قبل شراء احتياجات المولود الجديد
0 هل فكرتي في التبني ؟
0 5 أمور ستفاجئكِ بعد الزواج
توقيع : bassouma













عرض البوم صور bassouma   رد مع اقتباس

قديم 03-22-2015, 02:47 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فراشة فلسطين

البيانات
التسجيل: Mar 2015
العضوية: 97551
المشاركات: 1,014 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 65
فراشة فلسطين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فراشة فلسطين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: تكيس المبايض، أسبابه و علاجه




عافانا الله واياكم من كل سوء ومرض .. مشكورة ع المعلومات





من مواضيع فراشة فلسطين
0 جديدة ع المنتدى
0 متابعه لموضوعي
0 طرق التخلص من العصبية الزائدة
0 السلام عليكم
0 من أجمل ما قرات له في تنظيم امور الحياة !
0 محتاجه الكم وبدي افضفض
0 ممكن تساعدوني بحساب دورة الشهرية
0 هل علاج التكيس بالحقن او الزراعة
0 أوقات مهمة لشرب الماء
0 هل انا حامل ام لا تعو شوفه
0 تعالو ياصبايا شوفو ايش اخر تطورات صارت معي
0 بنااات بليز ساعدوني
0 كيف تتجنب البكاء اثناء تقشير البصل!!!
0 الإعجاز العلمي لتناول الفاكهة قبل الطعام وليس العكس - أمور دينية وتطبيقات عل
0 حد بحكيلي شو بصير معي
توقيع : فراشة فلسطين










عرض البوم صور فراشة فلسطين   رد مع اقتباس

قديم 03-23-2015, 02:47 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 294
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: تكيس المبايض، أسبابه و علاجه








من مواضيع أسيرة زوجي
0 جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل
0 دروس يجب أن يتعلمها طفلي قبل دخول الحضانة
0 هل أنت امرأة غيووورة؟؟أدخلي و قولينا
0 ☼♪☼ موسوعة الاسعافات الاولية لطفلك بالصور ☼♪☼
0 مشاركتي في مسابقة مهارااتي ابتكااري
0 تشكيلة رووووووووعة
0 تأخر الولادة يعرض طفلك للخطر
0 اعراض نزول البويضه . علامات نزول البويضه
0 بدايات ونهايات و بسملات لتزيين المواضيع
0 لقطات من عدسة الغفلة
0 دعاء النساء فى الحج
0 اختاري على ذوقك .....
0 اشتركوا معنا في مسابقة الاشرااف الجديدة نكون فخورات بكن (( اشتركوا الآن )) بالتوفيق
0 ازياء اطفال (دلوعتي كل الحلا فيها ..)
0 كل من عليها فان ،،،،،
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس

قديم 03-26-2015, 01:21 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,022 [+]
بمعدل : 14.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: تكيس المبايض، أسبابه و علاجه




يسلموووووووووو غلااااتي





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الرحم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تكيس المبايض أسبابه وعلاجه عبير الحرية منتدى أمراض الرحم 5 12-27-2013 10:40 PM
تكيس المبايض..وكيفية علاجه بحــ العيون ــــــــر منتدى مشاكل الدورة الشهرية 8 09-27-2013 07:08 PM
اسباب تكيس المبايض ، تكيس المبايض ، الوقاية من تكيس المبايض نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-13-2012 01:01 PM
اسباب تكيس المبايض ، طرق علاج تكيس المبايض ، الوقاية من تكيس المبايض رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 1 09-18-2012 10:50 AM
تكيس المبايض ، أسباب تكيس المبايض ، تشخيص تكيس المبايض سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-11-2012 02:24 AM

 

الساعة الآن 01:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .