أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المـنـتـدى الـعـام

المـنـتـدى الـعـام لطرح المواضيع العامه التي ليس لها قسم معين


ما هي مشروبات الطاقة وما هي اضرارها؟


لقد أثبتت العديد من الدراسات مدى التأثير السلبي والخطير لمشروبات الطاقة ، وبانه يجب محاولة تقليل شرب هذه المشروبات قدر الامكان لما لها من ضرر ...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By nour karim

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-22-2015, 10:01 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فراشة فلسطين

البيانات
التسجيل: Mar 2015
العضوية: 97551
المشاركات: 1,010 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 65
فراشة فلسطين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فراشة فلسطين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
icon41 ما هي مشروبات الطاقة وما هي اضرارها؟




لقد أثبتت العديد من الدراسات مدى التأثير السلبي والخطير لمشروبات الطاقة ، وبانه يجب محاولة تقليل شرب هذه المشروبات قدر الامكان لما لها من ضرر على أجهزة الجسم المختلفة من الجهاز العصبي فالهضمي فالدورة الدموية وغيرها المزيد..في المقال التالي سنتطرق الى تعريف مشروبات الطاقة وأهم السلبيات التي قد تعود بها على الصحة .

مشروبات الطاقة مثل ريد بول (Red bull)، وامب (AMP) ،وروكستار (Rockstar) وغيرها ،هي عبارة عن مشروبات تشبه نوعا ما في تركيبها المشروبات الغازية مع بعض الاضافات ، واهم ما تحتويه هذه المشروبات هو :
كميات كبيرة جدا من الكافيين .
العديد من المنبهات مثل الجينسنغ والجوارانا والكارنتين.
بعض الاحماض الامينية كالتورين .
بعض الاحماض الدهنية والدهون.
سكريات بسيطة كالسكروز والفركتوز
الفيتامينات مثل ب 2 (B2)، ب 6 (B6) ، ب 12 (B12).
العديد من المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور .
ويتم الاقبال على مشروبات الطاقة مؤخرا بشكل كبير وخاصة من قبل فئة الشباب - والذين يعتبرون الفئة الكبرى المستهدفة في حملات الدعاية والاعلان - لما يروج عنها ويشاع بانها تمد الجسم بالطاقة وبالقوة وتزيد معدل التنبه والاستيقاظ والتركيز الذهني.
ومن المعروف ان بعض انواع الاغذية تدفع بالصحة قدما وبعضها الاخر قد يؤدي بها للضرر ، فبعض انواع الاغذية مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، الدهون الصحية من الاسماك والمصادر النباتية، والكميات المنخفضة من الملح، والقليل من السكر المضاف والدهون الصلبة ستفيدك وتدعمك بالطاقة والسعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك بعيدا عن اي ضرر للصحة.
وكل نصائح الدراسات والابحاث والمختصين اصبحت توجه وتوعي الناس لاختيار "المغذيات الكثيفة"، مثل الخضروات، وتجنب الاطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة، مثل الحلويات السكرية والكربوهيدرات البيضاء المكررة الموجودة في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بشكل خاص.
وبالطبع ممكن الاستغناء عن مشروبات الطاقة كمصدر لبعض المواد الغذائية حيث يمكن التزود بالاحماض الامينية مثل التورين والفيتامينات والطاقة بطريقة طبيعية ومن خلال استبدالها بالاطعمة الصحية الطبيعية واضافة المكملات الغذائية.
ما هي اهم مضار مشروبات الطاقة؟
يتضح ان مشروبات الطاقة لها ضرر على اجهزة الجسم المختلفة من الجهاز العصبي فالهضمي فالدورة الدموية ... فقد اثبتت الدراسات مدى تاثيرها السلبي والخطير وبانها قد تودي الى الادمان اذا ما زادت عن حدها ، بالاضافة الى كونها مشروبات منبهة اكثر من انها مشروبات تمد الجسم بالطاقة والسعرات نتيجة احتوائها على نسب عالية من الكافيين والمنبهات ، ويختلف تاثر الاشخاص بالمنبهات من شخص لاخر. وفيما يلي سندرج لكم اكثر مضار مشروبات الطاقة اذا ما زاد تناولها عن الحد والتي قد تعود بها على الجسم :
مشروبات الطاقة مضرة بالجهاز الهضمي :
- نسبة الكافيين العالية تؤدي الى خلل في هرمونات الجهاز الهضمي وزيادة الافرازات الحمضية في المعدة مما قد يؤدي الى تقرحات والتهابات في جدر المعدة والمريء والاثني عشر. وقد يؤدي مع الوقت لضعف صمام المريء وبالتالي سهولة عودة الطعام والاحماض من المعدة عكسيا الى المريء مما قد يؤدي الى الحموضة وتقرح المريء.
- احتواء مشروبات الطاقة على كمية سكر عالية وخاصة السكريات الصناعية قد يؤدي الى تدمير بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين (B) مما قد يؤدي الى عسر الهضم. كما ان كثرة المحليات الصناعية تؤدي الى الاسهال.

احتوائها على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات قد يؤدي الى حدوث زيادة الوزن والسمنة مما قد يجعلها احد المسببات للامراض المزمنة من سكري وكولسترول وامراض القلب والضغط .
قد تؤدي مشروبات الطاقة للاصابة بمرض السكري النوع الثاني حيث اثبتت بعض الابحاث دورها في خفض استجابة الانسجة لهرمون الانسولين .
الادمان: فمن المعروف انه يمكن للانسان الادمان على الكافيين وكل المشروبات التي تحوي الكافيين ومن ضمنها مشروبات الطاقة.
مضرة بصحة القلب : حيث يؤدي مشروب الطاقة الى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما واظهرت دراسة جديدة ان مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قوية في عضلة القلب ، والتي يمكن ان تفاقم الخطر وخاصة عند المصابيين بامراض القلب وقد تودي بهم للاصابة بالسكتة القلبية.
قد تؤدي للاصابة بهشاشة العظام على المدى القصير نتيجة احتوائها على بعض الاحماض الفسفورية.
قد تسبب تسوس الاسنان نتيجة تاثر وتاكل طبقة المينا الخارجية للاسنان نتيجة لاحتوائها على بعض الاحماض مثل :الفوسفوريك والكاربونيك.
الصداع : وجد بان بعض انواع مشروبات الطاقة قد تكون سببا للصداع الشديد او للصداع النصفي فعدد كبير جدا من مشروبات الطاقة يمكن ان يؤدي الى الصداع الشديد كنتيجة لانسحاب الكافيين من الجسم.
الارق والقلق اثناء النوم: نتيجة لكمية المنبهات والكافيين العالية فبالطبع عند زيادة استهلاك مشروبات الطاقة سيؤدي ذلك الى فقدان القدرة على التركيز والقلق وعدم القدرة على النوم.
السلوك العدواني والتوتر و العصبية : الكثير من الكافيين من مشروبات الطاقة قد يكون ذا تاثيرا سلبيا على الاعصاب وعلى النفسية والعاطفة ، وقد يؤدي الى العصبية وزيادة نسبة السلوك العدواني.
التقيؤ : اذا ما تم زيادة كبيرة في نسبة تناول مشروبات الطاقة قد يؤدي ذلك الى التقيؤ ، وكثرة التقيء قد تسبب الجفاف و التاكل الحمضي للاسنان وقرحة المريء.
الحساسية لدى بعض الاشخاص من بعض مكونات مشروبات الطاقة مما قد يؤدي الى حكة بسيطة او انقباض الشعب الهوائية وتضيقها وبالتالي صعوبة في التنفس.
تعتبر مشروبات الطاقة مدرة للبول بسبب محتواها من مادة الكافيين مما قد يؤدي في بعض الحالات الى جفاف شديد وخاصة لدى الرياضيين او من يبذلون المجهود ويتعرقون بكثرة.
التفاعل مع بعض الادوية ومنع امتصاصها وخاصة بعض انواع الادوية المضادة للاكتئاب.
خلط مشروبات الطاقة بالكحول "كارثة"..
في دول الغرب على الاغلب كان يقوم العديد باللجوء الى خلط الكحول مع مشروبات الطاقة لما يعتبرونه من وسيلة للحصول على دفعة قوية من الطاقة الجنسية، فقد وجد ان مزج مشروبات الطاقة بالكحول يؤدي الى الاصابة بما يدعى "الثمالة اليقظة" حيث ان احتوائها على الكافيين بشكل عالي يؤدي الى حجب حالة السكر والتاثيرات الجسدية التي تسببها الكحول وبالتالي لا يشعر المرا بالسكر فعاليا مما يجعله يشرب المزيد من الكحول ويزيدها عن الحد المسموح مما قد يؤدي الى الاثار الصحية والكارثية والعديد من المخاطر والتي تعود على الكبد وغيره.
ولربما وان اكثر الاسئلة الشائعة هو مقدار الحصة او الحد المسموح ، وذلك يحسب تبعا لاحتوائها على السعرات الحرارية وكمية الكافيين ، فاذا تجاوزت نسبة الكافيين الحد الموصى به يوميا لكل شخص بهذا تصبح خطر على الصحة. ان 300 ملغم من الكافيين في اليوم او ما يعادل 3 الى 4 فناجين من القهوة سريعة التحضير يعتبر كمية معتدلة لمعظم الاشخاص ، وكمية الكافيين في مشروبات الطاقة يمكن ان تتراوح ما بين 75ملغم الى اكثر من 200 ملغم لكل حصة.وتعتبر مشروبات الطاقة خطرة على صحة الحوامل والمرضعات والاطفال ومرضى القلب والسكري ويفضل تجنب تناولها. فزيادة الكافيين المتناول من قبل الحامل عن ما نسبته 200 ملغم يوميا اثبتت الابحاث الحديثة بانه قد يؤدي الى تشوهات الاجنة او الولادة المبكرة او الاجهاض ، وزيادة تناوله لدى الاطفال ستؤدي الى الاسهال وصعوبة التركيز والقلق وتغيرات سلوكية وحدة الطبع وزيادة في خفقان القلب.

كيف نساعد شبابنا على التخلص من عادة شرب مشروبات الطاقة؟
بالطبع يجب محاولة تقليل عادة شرب هذه المشروبات عند شبابنا وتوعيتهم بسلبياتها ، بحيث نحاول اقناعهم عبر ذكر بعض المشاكل الجسدية والنفسية الخطيرة التي قد تسببها كثرة شرب هذه المشروبات والتي قد اصبح يلاحظها المدمن في نفسه مثل الارق وصعوبة النوم وقلة التركيز والقلق والسلوكيات العدونية والصداع ، وقد نريه التحذيرات الصحية المكتوبة على العلبة .. ونقنعه بان هذه البداية فقط وبان تطور الموضوع سيكون خطيرا جدا وقد يؤدي الى تليف الكبد او ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم وعدم انتظام دقات القلب وغيرها الكثير، وطبعا من باب قاعدة "كل ممنوع مرغوب " وبصفتها مادة شبيهة بتاثير المخدرات نحاول الا نمنعه منعا باتا وانما تقليله تدريجيا.





من مواضيع فراشة فلسطين
0 ماهي نسبة هرمون الحليب الطبيعيه والغده الدرقيه
0 تعبت من قصه الحمل ساعدوني
0 طوشتكم باستفساراتي
0 كيف اجعل زوجي يتعلق بي
0 اخترت لكماسماء بنات مميزة,من احلا الاسماء كلها جديدة ومتنوعة تناسب جميع الاذواق الراق
0 الكل يدخل وخصوصا جوجو نونا عاشقه الاطفال وغيرهم
0 وشو علاج التكيسات واسبابها وهل اقدر احمل
0 أوقات مهمة لشرب الماء
0 متابعة موضوعي2 هام
0 من عندها خبرة او تجربة تفيدني
0 هل انا حامل ام لا تعو شوفه
0 مخاطر وضع ساق فوق ساق عند الجلوس !!
0 يلي عندها خبرة ياريت تفيدني
0 يسعد مساكم صبايا
0 ما هي مشروبات الطاقة وما هي اضرارها؟
توقيع : فراشة فلسطين










عرض البوم صور فراشة فلسطين   رد مع اقتباس

قديم 03-22-2015, 10:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,544 [+]
بمعدل : 7.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فراشة فلسطين المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: ما هي مشروبات الطاقة وما هي اضرارها؟




الله يعطيك الف عافية على الموضوع المهم تسلمي





من مواضيع nour karim
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المـنـتـدى الـعـام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلبيات مشروبات الطاقة على صحتك حياتي توأمي المنتدى الطبي الــعــام 4 03-17-2015 12:01 PM
بدانة الاطفال ، تاثير مشروبات الطاقة على وزن الطفل ، مسببات السمنة عند الاطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-29-2012 01:30 AM
مشروبات فقدان الوزن ، مشروبات صحية للتخسيس ، مشروبات لازالة الكرش توتا توتا قسم التغذية 0 07-09-2012 10:29 AM
مشروب الطاقة بحبوب اللقاح ، خطوات عمل مشروب الطاقة ، طرق عمل مشروب الطاقة الشيف جميلة قسم التغذية 0 07-06-2012 04:11 PM
مشروبات لتخسيس البطن ، مشروبات لتنزيل الوزن ، مشروبات للبطن والارداف توتا توتا قسم التغذية 0 07-04-2012 01:09 AM

 

الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .