أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟


النوم الطبيعي حاجة صحية و حيوية للجسم.. أما إذا اعتراه الأرق، فإن تداعياته تؤدي إلى الاكتئاب ، وهو مرض نفسي إذا تفاقم فإنه يدفع صاحبه ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-31-2015, 04:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,811 [+]
بمعدل : 18.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e36 كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟









النوم الطبيعي حاجة صحية و حيوية للجسم.. أما إذا اعتراه الأرق، فإن تداعياته تؤدي إلى الاكتئاب، وهو مرض نفسي إذا تفاقم فإنه يدفع صاحبه إلى قتل نفسه.
وهناك أناس يلجأون إلى المهدئات إذا ما أصابهم الأرق، وبخاصة الحبوب المنومة.. وهذه الحبوب المنومة قد تنفع في بعض الظروف ولبعض الأشخاص، غير أن الأطباء ينصحون بعدم تناولها لمدة تزيد على ثلاثة أسابيع، وإلا أصبح الأرق أكثر ديمومة وخطورة.
وإذا ما أراد المدمن على تناول المهدئات أو الحبوب المنومة، التوقف عن تناولها فيجب أن يكون ذلك تدريجياً، وتحت مراقبة الطبيب، فهو الذي يحدد له كيفية تخفيف وتوزيع الجرعات، والتي تكون عادة خلال أسبوعين إلى ثمانية أسابيع.

كيفية الحصول على نوم طبيعي


هنا بعض الإرشادات والنصائح للدكتورة الفرنسية آيلين فوشيه، للحصول على نوم طبيعي نشرتها في مجلة "الصحة والطب" وترجمتها إلى العربية الاختصاصية السورية في مجال الإرشاد النفسي لينا تقلا:

تغيير نمط الجهاز العصبي:


اضطرابات النوم حالات معقدة دائماً.. وهي تدل على اضطراب في نمط عمل الجهاز العصبي، وإن إعادة نمط عمل الجهاز العصبي هذا إلى طبيعته يحتاج دائماً إلى بعض الوقت، خصوصاً إذا كانت المشكلة مزمنة.. حيث لا يمكن حل مثل هذه المشكلة بين يوم وآخر. ومهما كانت الطريقة اللطيفة المتبعة، بما في ذلك الاسترخاء، يجب على المرء التحلي بالصبر.

التباطؤ وإزالة الضغط تدريجياً:


لا يمكن الانتقال بسهولة من النشاط الزائد إلى الراحة، وعليه لا بد من التباطؤ وإزالة الضغط تدريجياً. ويجب أن يهدأ الجسم وينتقل الدماغ من حالة التنبه إلى حالة الاسترخاء.
ويعني تغيير نمط الحياة تنظيم "ممر نفسي" بمعنى تبديل الأفكار، بحيث يهتم المرء بنفسه ويمنحها وقتاً مريحاً ولو لفترة قصيرة، وهذا أمر بديهي ولكنه فعال.
والهدف هو إحداث انقطاع يتصف بالسرور قدر الإمكان، بين النوم والحياة النشطة.

لا رياضة مرهقة ولا مشي سريع:


يعتبر النشاط الجسدي طريقة ناجعة لإزالة الضغط، ولكن بشرط عدم الإفراط. والمشي أو السباحة ببطء يؤديان إلى استرخاء عضلي جيد. غير أن المشي السريع (ما يسمى بتدريب القلب) والهرولة لا يوصى بهما على الإطلاق في نهاية النهار، كما لا يوصى بأي نشاط من شأنه أن يزيد من تنشيط القلب، وأن يحرض الجهاز القلبي الوعائي أكثر من اللزوم.

الاعتماد على ساعة الاستيقاظ:


إذا كنت تستيقظ وأنت بكامل حيويتك بعد نوم استمر 5 أو 6 ساعات فقط، ليس من الضروري أن تلزم نفسك بالنوم المبكر. فأي ضغط على النمط الطبيعي لديك قد يحدث مشكلة أرق.
والحل هنا هو تعيير مدة النوم ليس اعتباراً من ساعة النوم، ولكن اعتباراً من ساعة الاستيقاظ.فقد تستيقظ مبكراً خلال بضعة أيام، بينما تؤخر تدريجياً ساعة نومك. وبعد تعيير ساعة ومدة النوم على هذا النحو، يجب المحافظة على توقيت منتظم إلى أبعد حد ممكن.

الاسترخاء وتقنياته:


تقنيات الاسترخاء تؤثر في الناحية الجسدية وفي الناحية النفسية، وبالتالي فهي ممتازة للمساعدة على التخلص من الإجهاد والوصول إلى حالة الراحة. وجميع هذه التقنيات مبنية على مبدأ الاستماع إلى الجسم لجعل العقل يسترخي والاسترخاء يشكل طريقة جيدة لتهدئة النفس بشكل طبيعي. ومن طرق الإسترخاء لتقليل الإجهاد النفسي
وتقنية الاسترخاء المسماة "سوفرولوجيا" غير معروفة بشكل جيد حتى الآن، وهي تسمح بجعل الدماغ يعمل على موجات "ألفا" أي يصبح في حالة هدوء أكثر، وهي حالة وسطية بين اليقظة والسبات ما يجلب الإمكانيات الإيجابية المتوفرة في اللاشعور. وعن طريق اختبار النوم وتجربته من خلالها، تكون قد دربت نفسك على النوم "الحقيقي" وتستعمل هذه التقنية بنجاح في عدد من مراكز المستشفيات ومراكز المعالجة بالماء، ضمن إطار العلاج المسمى "بحر النوم" وذلك بالاشتراك مع جلسات استرخاء في حوض يحتوي على مياه البحر. وتقنية "السوفرولوجيا" تطبق من قبل طبيب أو اختصاصي في علم النفس في جلسات يفضل أن تكون إفرادية بغية معالجة مشاكل النوم.

لذة النوم:


كل شخص له إجراءات خاصة يتبعها للوصول بهدوء إلى النوم ولو أدى ذلك إلى تغيير عاداته.. فهنالك تخفيض الأنوار وتغطية الصور وتوقيف الأصوات وملء المغطس وإشعال شمعة معطرة. وكل ما يساعد على التهدئة يعتبر جيداً. لذا عليك أن تفصل نفسك تدريجياً عن نمط النهار لتدخل بهدوء في نمط الليل. و لمعرفة المزيد عن مصطلح نظافة أو جودة النوم
والنوم السيىء يتعس الحياة، غير أنه قبل الاستسلام للمنومات هل أنت واثق بأنك لجأت إلى جميع الحلول الطبيعية الممكنة؟

إجعل غرفة نومك حالمة:


من الناحية الرمزية والواقعية على السواء، يجب أن تظل غرفة نومك مكاناً يتصف بالهدوء والراحة. والنوم في غرفة مهواة وبعيدة عن الضوضاء ومرتبة أسهل بكثير من النوم في غرفة دافئة أكثر من اللازم أو مضاءة أكثر من اللازم.

تعتيم غرفة النوم:


يجب، وبشكل خاص، التفكير في إغلاق الستائر حتى تصبح الغرفة ظليلة. والتناوب بين النور والظلمة ضروري لجسدنا من أجل تنظيم دوراته المختلفة المرتبطة بالنوم واليقظة.
والظلمة تحرض الجسم على تركيب الميلاتونين، وهو هرمون النوم، بينما النور يثبطه. والغدة الصنوبرية الموجودة في منتصف الدماغ هي التي تنتج الميلاتونين ويتم تحريضها أو تثبيطها بواسطة العين حسب شدة الإنارة. ولقد تم قياس هبوط مفاجئ في معدل الميلاتونين كلما جرى إشعال النور خلال الليل.

إغلاق التلفاز:


توجد أدلة تشير إلى أن النور المنبعث من شاشة التلفاز يعطي مفعولاً سلبياً على الغدة الصنوبرية في جميع الأحوال. وبما أن الهدف هو جعل الجهاز العصبي ينتقل إلى طور الراحة، يجب فصل عينيك وأذنيك عن المؤثرات إلى أبعد حد ممكن، أي تخفيض شدة المهيجات الحسية. ويجب الامتناع أيضاً عن التهيج النفسي. ولا يجوز مشاهدة فيلم رعب قبل النوم، ويجب الانتباه أيضاً إلى عدم مشاهدة الأخبار التي ترد فيها صور مرعبة وبرامج المناقشات التي تثير الجدل بشكل مزعج. وجميع الانفعالات القوية (ما لم تكن مفرحة) لا يوصى بها لمن يعانون من اضطرا بات في النوم.


تلطيف جو غرفة النوم:


قبل أن تنام بمدة كافية، عليك أن تشغل جهاز تبخير الزيوت (العطور) ويجب اختيار أكثرها تهدئة مثل عطر الخزامى وعطر الحمضيات اللطيف. ومزيج من الزيوت الأساسية للمندرين والبرتقال والليمون من شأنه أن يساعدك على النوم. وأما مزيج المندرين (المهدئ) والأوكاليبتوس (المطهر) فإنه يعتبر نموذجياً من أجل تطهير جو غرفة النوم والمساعدة على النوم.
ومزيج الليمون والالجيرانيوم يفيد في إزالة روائح التبغ، وهو يقوم بتبخير هذه الزيوت بشكل جيد دون أن يفككها، وفي النهاية لا تنسى إطفاءه.

حمّام الليل:


حمام الليل يعطي الأمل في النوم نوماً هادئاً. فالمياه الدافئة تهدهدك وتلاطفك فتتلاشى توتراتك. وإذا أضفت إلى المغطس بضع نقاط من الزيت الأساسي للخزامى أو المليسة، الذي يتمتع بمفعول مهدئ للتوتر النفسي، فإن توتراتك تخف وتصبح مهيئاً للنوم بهدوء وأنت ما زلت في الحمام.

تبديد التوترات وإزالتها:


يمكنك القيام وأنت مستلق على سريرك بعمليات تدليك صغيرة وسريعة لمؤخرة العنق وأعلى عضلات العين، ما يجعل التعب يتلاشى، ويجب التدليك بطريقة العجن الخفيف والانسيابي.
ومما يزيل الإجهاد أيضاً إلى حد كبير تدليك اليدين إصبعاً إصبع، ومن ثم تدليك الكف وملامسة كامل منطقة عظم القص والرقبة.
هذا التدليك يصبح أكثر فائدة إذا استعمل معه زيت اللوز الحلو، مضافاً إليه بضع نقاط من زيت البابونج.

اتخاذ الوضعية الجيدة للنوم:


بعض الأذيات المفصلية في العنق (حتى إذا كانت خفيفة) تجعل المرء يتخذ وضعية سيئة للرأس أثناء الليل. لذا يجب استبدال الوسادة الضخمة بمخدة صغيرة توضع تحت الفقرات الرقبية وكل شيء يصبح أفضل.

الاستماع إلى الموسيقى الهادئة:


يجب عدم الاستسلام للأرق والبقاء في السرير. وإذا ظهر لك أنك لا تستطيع النوم فلا تظل قلقاً وأنت مستلق في السرير، بل انهض وانتقل إلى غرفة أخرى (مظلمة إذا أمكن) واستمع إلى الموسيقى بانتظار عودة طور النوم التالي. وفي قرارة نفسك، تصورات سريرك وغرفة نومك يجب أن تبقى مرافقة لما هو هادئ ومولد للاطمئنان.

فائدة الحليب الساخن:


فنجان من الحليب الساخن قبل الذهاب إلى الفراش يساعد على النوم. وبخاصة إذا أضيف له بضع قطرات من العسل أو زهر البرتقال. حيث يحتوي الحليب على حمض أميني هو التريبتوفان وهو يعمل كأساس لتركيب الميلاتونين في الجسم. ونفس هذه المادة موجودة في الحبوب والبيض واللحم.
والسكر يزيد أيضاً معدل الميلاتونين. من هنا جاءت فكرة إضافة بضع قطرات من العسل. أما ماء زهر البرتقال فهو معروف بخواصه المخدرة منذ زمن طويل.
وعموماً كلما كانت وجبة المساء خفيفة كلما سهل هضمها. ويجب عدم تناول القهوة أو الشاي بعد الساعة السادسة. ويجب أن نتذكر أن الكحول والتبغ هما أيضاً مهيجان.
ولا بد من الانتباه لعصير الفواكه المحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، والذي يتم تناوله قبل أو بعد الرياضة.



التداوي بالنباتات:


تتميز نباتات الليل بمفعولها المهدئ دون أعراض ثانوية. فهي لا تؤدي إلى الإدمان أو إلى اضطراب النوم العميق كما تفعل المنومات الكيماوية.
وكل واحدة من هذه النباتات تعمل بطريقتها الخاصة: حشيشة الدينار والايكولتسيا مرخيتان للأعصاب.
أما الناردين (الجذور) فيوصى بها في حالة التعب والإرهاق إذ تؤثر في الجهاز العصبي المركزي (علاج قصير المدة) والبالوت وزهرة الآلام تخففان التوتر العصبي والإحساس بالقلق لدى الأشخاص الذين يستيقظون في وسط الليل.
وزهرة الزعرور البري تعتبر مادة منومة خفيفة يوصى بها للذين يشعرون بخفقان (بعد استبعاد أي مرض عضوي) في القلب. وجميع هذه النباتات تساعد على استعادة الهدوء من أجل الوصول إلى مرحلة النوم دون أن يشعر المرء بالنعاس والخمول بعد الاستيقاظ.
تعطى هذه النباتات كمغلي، أو كخلاصة، على شكل نقاط أو وجبات أو حبيبات، ويجب تناولها قبل وجبة المساء حتى يتاح لها الوقت الكافي لإعطاء مفعولها.وإذا لزم الأمر يمكن تناولها ثانية قبل النوم مباشر.
المصدر: نُشرت هذه المقالة في مجلة بلسم.







من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 صيغ دمج الطبقات
0 ام ارجوان تسلم على الجميع
0 قطار أثري يسير منذ 100 عام
0 عقار من الموز يفتك ب3 أمراض خطيرة
0 خطورة الجوال على الحامل والجنين معاً!
0 الأومليت
0 أسئلة القراء حول كيسات المبيض و الاجوبة عليها
0 خدع في الأزياء تساعدك على الحصول على تضاريس جسم كيم كارداشيان،
0 التوقف عن تناول أي دواء مهما كانت الأسباب أثناء الحمل ؟
0 اليوم حبيت اجيب لكم سالفة هاالعجوز
0 انتظروني في رمضان
0 مسابقة ملكة الميك اب في رمضاان
0 سمك فيليه مقلي مع صوص التارتار
0 Green Interior Decorating
0 ما حكم نزول دم الحيض بعد التطهر اثناء الصيام
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس


قديم 03-31-2015, 04:54 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,019 [+]
بمعدل : 15.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟




يعطيك العافية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 03-31-2015, 05:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فراشة فلسطين

البيانات
التسجيل: Mar 2015
العضوية: 97551
المشاركات: 1,010 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 24
نقاط التقييم: 65
فراشة فلسطين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فراشة فلسطين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟




يعطيك العافية





من مواضيع فراشة فلسطين
توقيع : فراشة فلسطين










عرض البوم صور فراشة فلسطين   رد مع اقتباس

قديم 03-31-2015, 07:23 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,811 [+]
بمعدل : 18.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام بتلاء مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 شوربة البروكولي والجبن لايت
0 طريقة عمل شوربة الجزر
0 اميرتي دلعي ودللي نفسك وقت الدوره الشهريه
0 تم طرح الموضوع المتميزين
0 راح اغيب فا اعتذر
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير حيااااكم الله معانا
0 تصاميم جاهزة لألبومات الصور
0 مشرفات واداريااااات
0 أأنت مطلقة ...
0 حكم من قال في سجوده ربي لا تذرني فردا 40 مرة للشيخ صالح الفوزان حفظه الله
0 أغلى ماسة فالعالم
0 فوائد الي تبي تحمل
0 لإرضاع صغيرك أو إطعامه خارج المنزل؟
0 عباارات تنطقها المرأة تثير جنون الرجل بشدة،فتعرفي معنا على تلك العبارات،وتجنبيها
0 توقف الموقع
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 03-31-2015, 07:24 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,811 [+]
بمعدل : 18.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراشة فلسطين مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 أسرار التي تمنحك ولادة طبيعية سهلة
0 ارق و اجمل بوكيه ورد
0 الأجانب لا يلجأون نهائيا للعمليات القيصرية، ويفضلن إجراء الولادة الطبيعية
0 الصداع النصفي عند الأطفال قد يكون السبب الرئيسي في إصابتهم بالمغص
0 أطعمة سحور تخلصك من الجوع والعطش في رمضان
0 كيكة الجوز باللبن الزبادي
0 لماذا بعض الناس لا يزداد وزنهم أبدًا؟
0 كب كيك خيااااااااااااااااااال
0 الدهون: متهمة بالبدانة لكنها تساعد أيضا على الرشاقة!
0 8 ممارسات خاطئة تضر بصحة شعر المحجبات
0 نتائج المسابقة عيوون المشااااااااهير
0 عصير الأناناس أكثر فعالية 5 مرات من شراب السعال
0 شوربة الدجاج بالكزبرة
0 كيف تكونين أمّاً صبورة؟
0 فنان مبدع حول وجهه لمختلف من رسومات ديزني
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-02-2015, 12:00 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 30.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 723
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟




شكرا لك على الموضوع
جزاك الله الف خير





من مواضيع إحساس إمرأة
0 تحية عطرة بورود الجوري
0 فساتين ♥ لعشـاق اللون البنفسجى و الموف ♥
0 خلفيات ايفون اسلامية
0 الاستحمام بعد الولادة
0 بلايز وباديهات جميلة للاطفال
0 السّابقون بالخيْرات
0 عمل كفتة السردين لذيذة
0 مكتبة فواصل منوعه لتزيين المواضيع
0 ( ゚o⌒) آزرعو في المنتدى لتحصدو يوم القيامة ( ゚o⌒)
0 مشاركتي في مسابقة ملكة الميك اب.. إحساس
0 قصة الشيخ صالح المغامسي مع الممرضة اللبنانية
0 كيف تتعامل الحامل مع متلازمة الوريد الأجوف
0 الموت وسكرات الموت •○ مشاركة قروب القمر ○•
0 قواعد واتيكيت الأسرار !
0 انسداد إحدى قناتى فالوب يقلل فرص الحمل إلى النصف
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 04-02-2015, 06:30 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,811 [+]
بمعدل : 18.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لاصق الأجنة
0 يشعر الجنين وهو في رحم أمه بكل مايدور حوله
0 الآيس كريم بالبرتقال،
0 طريقة عمل لحم مشوي عالشواية
0 مشاركتى فى مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ )
0 كيف يؤثر مزاجك على بشرتك؟
0 ترك الامر اعظم من ارتكاب النهي
0 كولكشن ازياء فخمه 2014 ,
0 لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا إليه راجعون ام ماريا
0 القهوة للوقاية من السكري
0 10 حقائب فاخرة يجب أن تحصل عليها كل سيدة
0 صور قديمه لسعوديه
0 قرار صاااااااااااااااارم من غير الرجوع فيه للجميع
0 المعكرونة بالحليب والكريما فقط للحمية ولقوام رشيق
0 طريقة عمل عجينة الزيتون
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-05-2015, 08:27 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 140
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟




شكــــــــــــــــــــرا لك........





من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 04-06-2015, 02:42 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,811 [+]
بمعدل : 18.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 الساعات الذكية: عندما تدور حياتك حول معصمك
0 الكرز .....وفوائده العجيبة
0 يا مشررررفات لحظه لو سمحتووووووووو
0 أكبر سيارة ايس كريم بالعالم بلندن
0 أجهضت في الشهر العاشر، فهل الالتهابات هي السبب؟ أم ماذا؟
0 الأدوات تقطيع الفواكه والخضراوات بطريقة ممتعة جداً
0 أستعدادات من أول الشهر التاسع للولادة:-
0 ماعلاقة آلام الرأس بالدورة الشهرية.. وكيف تتخلصين منها
0 علاج كثرة اللعاب عند الاطفال
0 بهارات السمك
0 عمل بان كيك البطاطس
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير
0 نصائح غذائية من أجل حمل سليم
0 يصل للقوام المثالي، وأن يخسر الوزن الزائد
0 طريقة عمل لمعة على النص
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا نحصل على عكس مانرغبه؟ **سماسم** منتدى الحياة الأسرية والزوجية 11 07-27-2013 09:53 PM
تشكيلة شنط وجزم رووووووووعه بنت النورر الموضة و الجمال 9 04-27-2013 12:21 PM
شنط يد وجزم ماركه 2012 بنت النورر الموضة و الجمال 5 11-04-2012 01:55 PM
مين سبق وحصل لها اباضة مبكرة ؟ إيمانْ منتدى أعراض الحمل والوحام 5 09-28-2012 12:17 AM
طريقة عمل مهدئات طبيعية للعين 2012 ، معالجة انتفاخات العين 2013 ، تهدئة العينين crazy girl الموضة و الجمال 0 09-01-2012 05:22 AM

 

الساعة الآن 01:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .