أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-05-2015, 08:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
icon19 الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول






الحالة النفسية للطفل مجهول النسب
دكتور / محمد المهدى
استشارى الطب النفسى



نظرا للكثير من المتغيرات الأخلاقية والإجتماعية فى السنوات الأخيرة بدأت تتزايد ظاهرة الأطفال مجهولى النسب , أولئك الذين جاءوا عن طريق علاقة غير شرعية أو علاقة غير معلنة أو غير مثبتة بالطرق الرسمية ( زواج عرفى ينكره أحد الأطراف ) .

وفى حين يستقبل الطفل المولود فى الأحوال العادية بفرحة وتضاء له الشموع ويحاط بالرعاية فى حضن أمه وفى كنف أبيه ويكبر فى جو من الحب والقبول ويشعر بالإنتماء لأسرته وعائلته ويفخر بذلك الإنتماء وتتحدد عليه هويته , نجد على الجانب الآخر أن الطفل المولود مجهول النسب يستقبل بوجوم وحزن وأحيانا رفض ثم حين يكبر يكتشف أنه بلا هوية وبلا انتماء . وفيما يلى نتتبع الآثار النفسية التى تقع على هذا المولود :

فترة الحمل : حين تدرك الأم أنها حامل من علاقة غير شرعية أو علاقة سرية ( زواج عرفى غير مثبت ) ينتابها القلق على مصير هذا الحمل , وربما تكون هناك محاولات للتخلص من هذا الحمل هربا من مشاكله وتبعاته . ومن المعروف علميا أن مشاعر القلق أو الخوف أو الغضب أو أى مشاعر سلبية أخرى تنتقل إلى الجنين عبر رسائل كيميائية تنتشر فى دم الأم , ومن هنا نتوقع زيادة احتمالات القلق والتوتر فى الطفل الذى نشأ جنينا لأم قلقة مضطربة . ومن المعروف أيضا أن مشاعر الرفض للجنين تنتقل إليه بشكل نعلم بعض جوانبه وتؤثر فى صفاته بعد الولادة فيأتى إلى الحياة ولديه مشاعر غضب زائدة عن أقرانه , إضافة إلى أن الجنين يتأذى كثيرا عضويا ونفسيا بمحاولات الإجهاض التى تجرى للتخلص منه وتترك هذه المحاولات آثارا غائرة قد لا يمحها الزمن .

ما بعد الولادة : يستقبل هذا المولود استقبالا فاترا وربما تجرى محاولات للتخلص منه بالقتل أو إلقائه على قارعة الطريق , وحتى إذا لم يحدث هذا فإن الأم ( وأسرتها ) تشعر أنها فى ورطة مع وجود هذا الطفل مجهول الأب أمام الناس , وهذا ينعكس فى صورة إهمال للطفل ومشاعر سلبية تجاهه قد تكون ظاهرة أو تكون خفية , ولكنها فى النهاية تصل إليه وتؤذيه ويشعر معها بطرق مختلفة أنه غير مرغوب فيه , ومن هنا تنشألديه مشاعر عدائية نحو الآخرين الذين يرفضونه أو يهملونه أو ينوون التخلص منه أو – على الأقل - يتمنون ذلك . وتشهد الأيام التى تلى ولادة هذا الطفل صراعات كثيرة وحيرة أكثر لأن الأمر يتطلب تسجيله فى الأوراق الرسمية واستخراج شهادة ميلاد له , وهنا تعيش الأم وأسرتها فى أزمة حين يرفض الأب الحقيقى إلحاقه به , وربما ينتقل الأمر إلى المحاكم أو إلى مجالس التحكيم أو إلى صفحات الجرائد وشاشات التلفاز – كما حدث فى بعض الحالات – وهنا تزداد الفضيحة ويلحق بهذا المولود ( أو المولودة ) وبأمه وصمة أخلاقية واجتماعية يذكره الناس بها , وربما يعطى له أى اسم للخروج من هذه الأزمة مؤقتا لحين البت فى أمره .

مرحلة الطفولة : لا ينعم هذا الطفل ( أو هذه الطفلة ) بحياة طبيعية فالأم فى حالة تعاسة بسبب تنكر الأب لابنه , وهى إما تسعى بين المحاكم لإثبات نسبه أو تتذلل لأبيه لقبوله وقبولها , وهى فى كل الحالات تواجه وصمة اجتماعية وأخلاقية لا تقل ( بل تزيد ) عن تلك التى يواجهها طفلها , وبما أن الأم هى المحضن الوحيد للطفل فى هذه الحالة إذن نتوقع أن تنعكس حالتها النفسية التعسة والغاضبة على طفلها ويعانى الإثنان معا نظرة اجتماعية جارحة وواصمة ومؤلمة ورافضة ومتسائلة ومتشككة , مهما بدا فى الظاهر غير ذلك . والطفل حين يكبر يكتشف أنه مختلف عن أقرانه الذين يرى آباءهم يحضرونهم إلى المدرسة أو يستقبلونهم بالأحضان عند انتهاء اليوم الدراسى ويصحبونهم إلى البيت ويشترون لهم الهدايا ويصحبونهم فى الرحلات ويحمونهم من أية مخاطر تهددهم , أما هو فلا يجد حوله إلا أم بائسة ضعيفة منبوذة كسيرة غاضبة وحيدة .

مرحلة المراهقة : وتحتد الأزمة فى فترة المراهقة حين يتأكد المراهق أنه مجهول النسب , خاصة أن هناك مايسمى بأزمة الهوية يمر بها كل مراهق لتتحد كينونته وأهدافه وتوجهاته فى هذه المرحلة من العمر , وإذا كان المراهق العادى يمر بهذه الأزمة مع بعض الصعوبات المحتملة فإننا نجد أن المراهق مجهول النسب يعانى بشدة فى هذه المرحلة لأن أصل الهوية الشخصية والعائلية مفقود فهو لا يعرف من أبيه , وبالتالى لا يعرف إلى من ينتمى , فى الوقت الذى يرى أقرانه ينتمون إلى آبائهم ويفخرون بانتسابهم لعائلاتهم , أما هو فيشعر أن الأرض قد غارت من تحت قدميه , فلا توجد أرض صلبة يقف عليها فهو أشبه ببناء بلا اساس . والهوية مطلب أساسى بالنسبة للإنسان , وهى حين تكون غامضة أو مضطربة أو مشوهة تجعل البناء النفسى هشا أو مشوها . ولا يتوقف الأمر لدى الطفل أو المراهق مجهول النسب عند عدم معرفته بأبيه وإنما يزيد على ذلك نظرته لأمه التى أنجبته من علاقة خاطئة ولم تهئ له مقدما طبيعيا لهذه الحياة , وهنا تتكون لديه مشاعر متناقضة نحو أمه , فمن ناحية هى مصدر الإنتماء الناقص والوحيد له وأيضا مصدر الرعاية ( إن كان ثمة رعاية ) وفى نفس الوقت هى مصدر الوصمة الإجتماعية وعدم الإحترام له ولها , ولهذا نجد أن مشاعره يختلط فيها الحب بالكراهية والغضب والإحتقار والعتاب والإحتجاج , وهذه المشاعر المتناقضة ليست فقط من الطفل أو المراهق تجاه أمه وإنما هى تسير أيضا من الأم تجاه ابنها ( أو ابنتها ) فعلى الرغم من الحب الأمومى الفطرى إلا أن هناك مشاعر رفض وتورط , فهذا الإبن ( أو الإبنة ) يعلن عن الخطيئة ( أو الخطأ ) ليل نهار أمام كل الناس , كما أنه يمثل جزءا من هذا الأب الذى استغل الأم وأخذ منها ما أخذ ثم تركها تواجه عواقب هذا الفعل وحدها وتعانى من آثاره هى وابنها مستندا فى ذلك إلى نصوص قانونية تحميه فى الدنيا ولا تنفعه فى الآخرة , كما أن هذا الطفل قد يعوق زواج أمه ويصبح عقبة فى طريق حياتها .

وقد وجدت الأبحاث أن الأطفال مجهولى النسب تزيد بينهم الإضطرابات الإنفعالية والسلوكية , مثل السلوك العدوانى والسرقة وصعوبات التعلم ,وهذه الإضطرابات لها جانب وراثى وجانب مكتسب , أما الجانب الوراثى فيعود إلى النشأة البيولوجية لهذا الطفل , فقد وجد أن النساء اللائى يحملن سفاحا يكنّ أقل ذكاءا على وجه العموم حيث يتراوح ذكاءهن من 83 إلى 96 ( الذكاء المتوسط من 90 إلى 110 ) , وهنّ من طبقات دنيا فى الأغلب , وأما الجانب المكتسب فقد وجد أن الحمل سفاحا يرتبط بسمات مرضية فى شخصية المرأة يمكن أن يكتسبها الإبن أو البنت مثل الإندفاع والمخاطرة والتقلب الإنفعالى وعدم تقدير العواقب . كما أن الجو النفسى الذى ينشأ فيه مجهول النسب منذ بداية حمله – كما ذكرنا – يعطى دائما تأثيرات سلبية على السلوك .

والسؤال المحير فى هذا الموضوع هو : متى وكيف نخبر هذا الطفل عن نسبه ؟


والإجابة تتوقف على عوامل كثيرة , ولكل حالة السيناريو المناسب لها , ولكن الخبرة أثبتت أنه من الأفضل إخبار الطفل فيما بين الثانية والرابعة من عمره بشكل بسيط يستوعبه عقله الصغير , فيقال له أن أبوه قد ذهب بعيدا وأن من يقوم على رعايته يحبه ولن يتخلى عنه أبدا , وذلك حتى لا يعلم الطفل بحقيقة نسبه من خارج الأسرة فيشعر عندئذ أن من يقومون على رعايته قد أخفوا عنه الحقيقة . وليس من المفيد إخباره بتفاصيل الأمر لأن ذلك قد يؤدى إلى كراهيته للأب الذى غرر بأمه ثم تخلى عنها ويؤدى إلى نظرة احتقار لأمه , كما لا يجب تلفيق قصص وهمية , وإنما يكتفى – كما ذكرنا – بذكر أن الأب قد ذهب فى سفر بعيد وربما لا يعود .

وبعض الأسر تؤجل ذلك حتى سن السابعة أو الثامنة حتى يستطيع الطفل استيعاب الموقف بشكل أفضل , وبعض الأسر تؤجل ذلك حتى يكبر الطفل ويصل إلى مرحلة الشباب ويصبح قادرا على الإستقلال والإعتماد على نفسه , وفى كل الحالات يجب مواجهة الآثار التى تترتب على معرفة الشخص بحقيقة نسبه ودعمه نفسيا حتى يتجاوز هذه المحنة .

أما بخصوص تسمية هذا الطفل فأحيانا يعطى اسما عتباريا غير محدد تختاره أمه كيفما اتفق , وفى أحيان أخرى يعطى اسم عائلة أمه مع الوضع فى الإعتبار المسائل الفقهية الخاصة بالتبنى والميراث وغيرها .

وأم الطفل مجهول النسب تحتاج للرعاية والدعم من الناحية النفسية والإجتماعية حتى تستطيع أن تربى طفلها ( أو طفلتها ) بشكل أقرب إلى الطبيعى . ويحتاج الطفل لمن يقوم بدور الأب البديل , وقد يقوم الجد أو الخال أو أحد الأقارب بهذا الدور لكى يعطى نموذج الأب , وهو نموذج ضرورى من الناحية النفسية والتربوية , وغيابه يؤدى إلى خلل فى البنيان النفسى للطفل .

ولا ننسى فى كل الأحوال أن هذا الطفل جاء إلى الحياة بغير ذنب جناه , وأن من حقه أن ينعم بالحياة كأى طفل وأن تبذل كل الجهود لرعايته وتهيئة الظروف له كى ينشأ بشكل أقرب ما يكون للطبيعى رغم كل الظروف السلبية التى أحاطت بمقدمه ونشأته , وعلينا كمجتمع أن نحفظ له كرامته كإنسان وندعم هويته المهتزة أو المكسورة كلما أمكن ذلك , وأن لا نحاسبه على خطأ لم يرتكبه مصداقا لقوله تعالى " لا تزر وازرة وزر أخرى " .






من مواضيع إحساس إمرأة
0 كيف اكتسب صفة الإخلاص
0 ♥ لانجري كيووووووت 2013 ♥
0 كيفية تنويم الطفل ..نصائح سليمة لتنويم الطفل
0 10 نصائح لفقدان وزنك بعد الحمل والولادة
0 فساتين للعروس كلاسيكية ، فساتين للعروس ناعمة روعة
0 انسداد إحدى قناتى فالوب يقلل فرص الحمل إلى النصف
0 اسباب خطأ السونار
0 فائدة شرب الماء أثناء الطعام
0 ♥ لانجري رووووووعة مع الأكسسوارات ♥
0 الحزن بعد الولاده , اكتئاب ما بعد الولادة
0 ♥ حلى النسكفافيه لايفوتكم ♥
0 تخدير الإبيدورال عند الولادة , كيف يتم التخدير بالإبيدورال
0 إحدى عشرة بشرى يزفها الشيخ عايض القرني لمن يحافظ على الكلمات الأربع الباقيات الصالحات
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم
0 تغيّرات تطرأ على جسمك بعد الولادة
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس



قديم 04-05-2015, 08:28 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول




سبحانك اللهم وبحمدك ،
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك





من مواضيع إحساس إمرأة
0 كولكشن ازياء رائعه للاطفال ماركة قوتشي
0 صالونات عصرية صفراء ، انتريهات خطيرة
0 كيف تتصرفين عند رفض طفلك الذهاب للمدرسة
0 طرق التعامل مع الام الظهر بعد الولادة , معلومات تهم كل النفاس
0 مشكلة الحموضة في المعدة
0 إحساس إمرأة هنا مسابقة القصة المضحكة .. حياكم ♥~
0 هل تختلف فترة الحمل والولادة بين سيدة وأخرى
0 خلفيات مناظر طبيعية خلابة للكمبيوتر ,خلفيات سطح المكتب طبيعية
0 أهم الطرق والنصائح لتسريع الولادة !!
0 تشكيلة روعة للبيبي
0 رجيم للأطفال في المدرسة
0 ♥ ملف كامل بالصور للعناية بالمولود ♥
0 ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة ، ديكورات مطابخ ملونة
0 مكرونة بالقريدس
0 ♥ حكمة رجل أعمال♥
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 04-05-2015, 09:44 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ورق جدران لغرف الاطفال جميل
0 مكياج عربي بلمسات عالمية للمناسبات 2014
0 رجيم الدكتور يسرى الجزار ينحف 3 كيلو في اسبوعين
0 كيف تجعلين حملك صحي ؟
0 صور لحف سراير اطفال رائعة
0 ## نع ًومً’ة مُج مًووعًة حقائب Chanel ~ ##
0 ازياء للفنانه ليتون ميستر
0 احدث ازياء الاطفال 2010 رووووووعه
0 الطفل العنيد
0 ( مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي ) حكومي
0 إطلالة رائعة بمكياج بوبي براون لربيع 2015
0 (( الى كل انسان حزين ,, او مخنوق ,, او كسرته الدنيا ))
0 الصفوف لتحلية ما بعد الإفطار
0 كولكشن فساتين قصيره روعه لاتفوتكم
0 لوحات فنية بالذباب !!
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-05-2015, 10:07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اخت العرب

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21299
المشاركات: 675 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 57
اخت العرب will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اخت العرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول




شكرااااااااااا





من مواضيع اخت العرب
0 تعالوا شوف سبب حمالي بعد ايرادة الله وقدرتة
0 تجربتي الناجحة ان شاء الله مع الدكتور (احمد بركات – مستشفى البركة للخصوبة - البحرين)
0 إلى متى ونحنا نربي أطفالنا بهذي الطريقه
0 كيف نأخذ بأيدي الشيعة إلى الحق
0 شخصيتك مذكورة في القرآن
0 عندي اعراض غريبة
0 ادعوا لي اكون حامل
0 ملف كامل للعناية بالجسم
0 قصة شاب تزوج فتاة عمياء وصماء وبكماء ومقعده بسبب تفاحه
0 عشبة قشعة /المدينة =اقوى من مفعول الكلوميد
0 استفسار بخصوص أنخفاض الحيوات المنويه 35%
0 10نصائح لزيادة تدفق حليبك
0 قصة مؤثرة
0 الصلاة على النبي
0 استشارة من اهل التجربة
توقيع : اخت العرب


سبحان الله وبي حمده سبحان الله العظيم

اللهم اني استغفرك وتوب اليك

عرض البوم صور اخت العرب   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2015, 02:48 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,751 [+]
بمعدل : 14.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول








من مواضيع jojo 123456
0 وسع صدرك
0 اطلالات شتوية مميزة
0 معلومة جميلة جداً عن الملائكة
0 لبس فاضح وكياج اوفر
0 20 صورة قد تجعلك تعيد النظر في فكرة الإنجاب
0 فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم
0 غير مسجل هنا مسابقة ابيات من ذهب
0 العباءة التي كانت تستر العورة تغير مفهومها
0 هل تتناول السكر بكثرة؟ اليك ثلاثين سببا لتجنب السكر
0 المشاركة رقم 9 في مسابقة اجمل طلة
0 وجبة مدرسية صحية
0 أنا لك ضحكة اﻷ‌ربعين ومرض الخمسين ووحدة الستين
0 غير مسجل شاركينا في مساابقة صاحبة اجمل طلة
0 نصااائح للحامل بالصور
0 طريقة تحضير سمك السلمون المشوي بصلصة الصويا والعسل
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2015, 05:50 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 مشكلتي دورتي الشهرية لا تنقطع، فهل علي قضاء الصلوات؟
0 الفراولة تفيد القلب والذاكرة
0 تم طرح الموضوع المتميزين
0 خواتي المشرفااااااااااااااااااات
0 دراسة جديدة تكشف عن الحمية الأسهل والأفضل
0 هالحلأ رايق " حلآ العشاق "
0 أماكن آمنة ومميزة في الوقت عينه لتخبئة أغراضك الثمينة في أنحاء المنزل
0 أخطاء قد تنسف حياتك الزوجية
0 أجدد الحقائب الرياضية الأنيقة والعملية لتجارب رياضية مميزة
0 طريقة عمل بودنج الموز
0 مكياج عيون اللون موف روعه 2016
0 تارت البطاطس بالنقانق
0 تشخيص عقم المراة
0 ما هو التنظير البطني؟
0 مزيل مكياج من مطبخ منزلك
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2015, 08:10 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 143
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول




شكرا لك ...





من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 04-14-2015, 10:12 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول




يعطيك الف عافيييييييية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 04-14-2015, 10:14 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية التائبة لله(ام محمد باذن الله)

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91649
المشاركات: 5,561 [+]
بمعدل : 2.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 260
التائبة لله(ام محمد باذن الله) is a jewel in the roughالتائبة لله(ام محمد باذن الله) is a jewel in the roughالتائبة لله(ام محمد باذن الله) is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
التائبة لله(ام محمد باذن الله) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الحالة النفسية للطفل مجهول النسب ,معلومات عن النفسية للطفل مجهول








من مواضيع التائبة لله(ام محمد باذن الله)
توقيع : التائبة لله(ام محمد باذن الله)





[/align][/cell][/table1][/align]

عرض البوم صور التائبة لله(ام محمد باذن الله)   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاقة الحالة النفسية بالشعر 2013 ، الحالة النفسية و الشعر 2013 ، تأثير الحالة النفسية شرووق الموضة و الجمال 1 06-10-2013 05:19 PM
المشاكل النفسية للطفل ، ما هى المشاكل النفسية للطفل ، كيفية حل المشاكل النفسية للطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-31-2012 04:36 PM
الصحة العقلية للطفل ، الصحه النفسية للطفل ، الاهتمام بنفسية الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-29-2012 02:59 AM
المراهق مجهول النسب ، الحالة النفسية للمراهق ، كيفية التعامل مع المراهقة بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-26-2012 02:59 AM
اغذية مؤثرة على الحالة النفسية ، اطعمة تؤثر على الحالة النفسية ، الحالة النفسية للبنت بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-02-2012 03:10 PM

 

الساعة الآن 07:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .