أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية يختص بأهمية الرضاعة الطبيعية ومتى تلجأ الأم الى الرضاعة الصناعية ومشاكل الثدي .


الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين


حكمة تحديد مدة الرضاعة بحولين كاملين من منظور علمي يقول تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولينِ كاملين لمن أراد أن يُتمَّ الرضاعة وعلى المولود له رزقهن ...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-07-2015, 12:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,711 [+]
بمعدل : 18.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين





















حكمة تحديد مدة الرضاعة بحولين كاملين من منظور علمي


يقول تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولينِ كاملين لمن أراد أن يُتمَّ الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تُضار والدةٌ بولدها ولا مولودٌ له بولده وعلى الوارث مثلُ ذلك فإن أرادا فصالاً عن تراضٍ منهما وتشاورٍ فلا جُناح عليهما وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلاجناح عليكم إذا سلّمتم ما آتيتم بالمعروف واتقوا الله وأعلموا أن الله بما تعملون بصير)[البقرة :233] .



اقوال المفسرين :

يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية : إنها إرشاد من الله تعالى للوالدات أن يرضعن أولادهن كمال الرضاعة ؛ وهي سنتان ، فلا اعتبار بالرضاعة بعد ذلك .

إنها إرشاد من الله تعالى للوالدات أن يرضعن أولادهن كمال الرضاعة ؛ وهي سنتان ، فلا اعتبار بالرضاعة بعد ذلك .

وذهب أكثر الأئمة إلى أنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما كان دون الحولين ، فلو ارتضع المولود وعمره فوقهما فلا يحرم . قال الترمذي باب (ما جاء أن الرضاعة لا تحرم إلا في الصغر دون الحولين) : عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام] والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهم ، أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين الكاملين ، وما كان بعد الحولين الكاملين ، فإنه لا يحرم شيء ، ومعنى قوله : [إلا ما كان في الثدي] ؛ أي في مجال الرضاعة قبل الحولين ، كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم : [وإن إبراهيم ابني ، وإنه مات في الثدي ، وإن له ظئرين تكملان رضاعة في الجنة] . وفي رواية البخاري : [إن له مرضعـًا في الجنة] .وقال صلى الله عليه وسلم ذلك ؛ لأن إبراهيم مات وله سنة وعشرة أشهر . فقال : [إن له مرضعـًا] يعني : تكمل رضاعته .

والقول بأن الرضاعة لا تحرم بعد الحولين يروى عن : علي ، وابن عباس ، وابن مسعود ، وجابر ، وأبي هريرة ، وابن عمر ، وابن سلمة ، وسعيد بن المسيب ، وعطاء ، والجمهور
ويقول القرطبي : قوله تعالى : (حولين) ؛ أي سنتين كاملتين قيد بالكمال ؛ لأن القائل قد يقول : أقمت عند فلان حولين ، وهو يريد حولاً وبعض حول آخر ، و استنبط مالك - رحمة الله تعالى عليه - ومن تابعه وجماعة من العلماء من هذه الآية أن الرضاعة المحرمة الجارية مجرى النسب إنما هي ما كان في الحولين ؛ لأنه بانقضاء الحولين تمت الرضاعة ، ولا رضاعة بعد الحولين معتبرة ، هذا قوله في موطئه .

وروى شعبة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[لا رضاعة إلا ما كان في الحولين] . قال الدراقطني : لم يسنده عن ابن عيينة غير الهيثم بن جميل ، وهو ثقة حافظ .

ويقول الرازي في (تفسيره) : المقصود بتحديد حولين هو أن للرضاعة حكمـًا خاصـًا في الشريعة ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : [يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب] .
ويقول الشوكاني في (تفسيره) : (لمن أراد أن يُتم الرضاعة) أي : ذلك لمن أراد أن يتم الرضاعة ، وفيه دليل على أن إرضاع الحولين ليس حتمـًا ، بل هو التمام ، ويجوز الاقتصار على ما دونه .

حكمة جعل مدة الرضاعة سنتين :

إذا علمنا أن مدة الرضاعة المعتبرة شرعـًا هي ما كان في الحولين ، فهل لذلك من حكمة
أو علة طبية ؟

ذكر كتاب (نلسون) - وهو أحد المراجع المشهورة في طب الأطفال - في طبعته عام 1994م : أن الأبحاث الحديثة أظهرت وجود علاقة ارتباطية قوية بين عدد ومدة الرضاعة من ثدي الأم وبين ظهور مرض السكري من النوع الأول في عدد من الدراسات على الأطفال في كل من النرويج والسويد والدنمارك ، وعلل الباحثون ذلك بأن لبن الأم يمد الطفل بحماية ضد عوامل بيئية تؤدي إلى تدمير خلايا بيتا البنكرياسية في الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي لذلك ، وأن مكون الألبان الصناعية وأطعمة الرضع تحتوي على مواد كيميائية سامة لخلايا بيتا البنكرياسية ، وأن ألبان البقر تحتوي على بروتينات يمكن أن تكون ضارة لهذه الخلايا ، كما لوحظ أيضـًا في بعض البلدان الأخرى أن مدة الرضاعة من الثدي تتناسب عكسيـًا مع حدوث مرض السكري ؛ لذلك ينصح الباحثون الآن بإطالة مدة الرضاعة من ثدي الأم للوقاية من هذا المرض الخطير ، وللحفاظ على صحة الأطفال في المستقبل ، وبناءً على الحقائق برزت في السنوات الأخيرة نظرية مفادها أن بروتين لبن البقر يمكن أن يحدث تفاعلاً حيويـًا مناعيـًا يدؤي إلى تحطيم خلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين ، ويعضد هذه النظرية وجود أجسام مضادة بنسب مرتفعة لبروتين لبن البقر في مصل الأطفال المصابين بداء السكري بالمقارنة مع الأطفال غير المصابين بالمرض كمجموعة مقارنة .

وفي دراسة حديثة منشورة في مجلة السكري في يناير 1998م استخلص الباحثون أن البروتين الموجود في لبن الأبقار يعتبر عاملاً مستقلاً في إصابة بعض الأطفال بمرض السكري بغض النظر عن الاستعداد الوراثي .

وفي دراسة حديثة منشورة في فبراير 1998م في جريدة (المناعة) أشار المؤلفون إلى أن تناول لبن الأبقار وبعض الألبان الصناعية كبديل للبن الأم يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بمض السكري في هؤلاء الأطفال ، وقد أجريت هذه الدراسة على أطفال صغار السن حتى الشهر التاسع من العمر ، ولهذا نصح المؤلفون بإطالة مدة الرضاعة الطبيعية .

وفي دراسة مشابهة منشورة في مجلة (السكري) في يناير 1994م أوضح الباحثون وجود ارتباط قوي بين تناول منتجات الألبان الصناعية (خاصة لبن الأبقار) في السن المبكرة حتى العام الأول من العمر وازدياد نسبة الإصابة بمرض السكري .

وفي دراسة أجريت بقسم الباطنية سنة 1995م تحت إشرافي وجدنا أن الأجسام المناعية المضادة للبن الأبقار وجدت في مصل الأطفال الذين تناولوا لبن الأبقار حتى نهاية العام الثاني ، أما الأطفال الذين تناولوا لبن الأبقار بعد عامين من العمر فلم يتضح فيهم وجود هذه الأجسام المناعية ، مما يظهر جليـًا حكمة القرآن الكريم للرضاعة بعاملين كاملين .

لكن لماذا يسبب لبن الأبقار هذا الضرر قبل العام الثاني ، بينما يزول بعد هذه المدة ؟
في دراسة أجريت بفنلندا عام 1994م منشورة في مجلة (المناعة الذاتية) .

يقول المؤلفون : إن بروتين لبن الأبقار يمر بحالته الطبيعية من الغشاء المبطن للجهاز الهضمي نتيجة عدم اكتمال نمو هذا الغشاء من خلال ممرات موجودة فيه ، حيث إن أنزيمات الجهاز الهضمي لا تستطيع تكسير البروتين إلى أحماض أمينية ، ولذلك يدخل بروتين لبن الأبقار كبروتين مركب ، مما يحفز على تكوين أجسام مناعية داخل جسم الطفل .

وتشير المراجع الحديثة إلى أن الإنزيمات والغشاء المبطن للجهاز الهضمي وحركية هذا الجهاز وديناميكية الهضم والامتصاص لا يكتمل عملها بصورة طبيعية في الأشهر الأولى بعد الولادة ، وتكتمل تدريجيـًا حتى نهاية العام الثاني .

ومجموع هذه الأبحاث يشير إلى أنه كلما اقتربت مدة الرضاعة الطبيعية من عامين كلما قل تركيز الأجسام المناعية الضارة بخلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين ، ولكما بدأت الرضاعة البديلة ، وخاصة بلبن الأبقار في فترة مبكرة بعد الولادة كلما ازداد تركيز الأجسام المناعية الضارة في مصل الأطفال .

وفي إشارة علمية دقيقة أخرى للقرآن الكريم نراه يحدد مدة الرضاعة بما يقرب من الحولين ، كما جاء في الآية رقم (14) في سورة [لقمان]: (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنـًا على وهن وفصاله في عامين) ، والآية (15) في سورة [الأحقاق] : (حملته أمه كرهـًا ووضعته كرهـًا وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) ، ويُفهم من هذا أن إرضاع الحولين ليس حتمـًا ، بل هو التمام ، ويجوز الاقتصار على ما دونه ، كما أشارت الأحكام الإسلامية الخاصة بالرضاعة إلى ذلك ، اعتماداً على قوله تعالى : (فإن أرادا فصالاً عن تراضٍ منهما وتشاورٍ فلا جناح عليهما…)
الآية [البقرة : 233] .

يقول ابن كثير ، رحمه الله ، أي فإن اتفق والدا الطفل على فطامه قبل الحولين، ورأيا في ذلك مصلحة له وتشاورا في ذلك وأجمعا عليه ، فلا جناح عليهما في ذلك ، فيؤخذ منه أن انفراد أحدهما بذلك دون الآخر لا يكفي ، ولا يجوز لواحد منهما أن يستبد بذلك من غير مشاورة الآخر . قاله الثوري وغيره .

وهذا فيه احتياط للطفل والتزام للنظر في أمره ، وهو من رحمة الله بعباده ، حيث حجر على الوالدين في تربية طفلهما ، وأرشدهما إلى ما يصلحهما ويصلحه .
وهكذا يتضح جليـًا حكمة تحديد الرضاعة بحولين كاملين في إشارة علمية دقيقة من القرآن الكريم ، وجاءت الأبحاث العلمية الحديثة لتؤكد ولتبرهن على صدق وإعجاز ما أخبر به القرآن الكريم ، منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام . قال تعالى : (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد) [فصلت: 53] .







*
















من مواضيع jojo 123456
0 هل قطعت عليها رزقها؟؟
0 ركود غريب وسبات عميق في المنتدى
0 ليس كل صامت غير قادر على الرد
0 رجعت بالسلامة + باركولي ولدت الحمد لله
0 اثنان و عشرون سؤالا من قسيس لمسلم وسؤالا واحدا من مسلم...!!!
0 ♥ ! [ ڪًوليًڪًشنْ ] f
0 غير مسجل هنا مسابقة أبيات من ذهب
0 حكمة اعجبتني
0 علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي
0 المشاركة رقم 5 في مسابقة اجمل طلة
0 علاج الام أسفل الظهر
0 المشاركة رقم 11 في مسابقة اجمل طلة
0 مسااابقة ثقاافية اسئلة دينية وعاامة لا تنسو تشاركونااا
0 مشاركتي في مسابقة اجمل فكرة رومانسية
0 "ابتكارات تكنولوجية" لمشكلة النسيان لدى كبار السن
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2015, 02:13 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,465 [+]
بمعدل : 14.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين




سبحان الله


شاكره لك روعه انتقاءك يسلموووو





من مواضيع حياتي توأمي
0 كيف تصبح شخصية جذابة؟
0 حرقه في البول وانتم بكرامه + افرازات شفافه؟؟!!
0 إدراك الطفل لمذاق الأطعمة يبدأ في الرحم!
0 نكت 2016
0 أكثر أسباب تأخر الإنجاب لدى الرجل الزوج
0 تعطير المنزل بطرق سهله
0 تواقيع فلاشية إسلامية رائعة
0 صور الرحم بعد تأخر نزول الدورة الشهرية
0 مَاأصْل المَقُوُلَة"القطط بسبِعْ أروآح"
0 مراحل نمو الطفل من عمر شهر الى 36 شهر بالصور
0 داااااء القطط الله يبعدنا عنه
0 ▐▐ تدلعي ي بنت من قدك !!.. ▐▐
0 الدعاء الذي يدعو به العقيم
0 تعرفي على اليرقان عند حديث الولادة
0 الولادة بالملقط أو الجفت
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2015, 03:13 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,711 [+]
بمعدل : 18.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين








من مواضيع jojo 123456
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2015, 05:35 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نبات دم الأخوين
0 اسباب ارتفاع ضغط الدم تعرفوا عليها لتتجنبوها
0 الأدوات تقطيع الفواكه والخضراوات بطريقة ممتعة جداً
0 اساليب علاج حروق الشمس بسهولة وبدون تكلفة
0 الاهتمام بالمنطقة الحساسه ونظافتها
0 تعرفي على نصائح هامة لتنسيق مائدتك وقت العزائم
0 عالجي شعرك المجعد بحمام الكريم والزيت
0 مجموعة من التابلوهات الجديدة التى تتميز بالرقي و الاناقة
0 أكبر سيارة ايس كريم بالعالم بلندن
0 تصاميم "فيرا وانغ" نجمات ارتدين فساتين زفاف
0 احذري الحرارة العالية وصعوبة التنفس بعد التطعيم
0 خروج دم مع البراز عند الحامل
0 شيزكيك جالكسي
0 نيزك الفوكانج أعظم إكتشافات القرن 21
0 فلافل (طعمية )
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2015, 11:51 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فطومة ام رغد

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 97091
المشاركات: 455 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 232
فطومة ام رغد has a spectacular aura aboutفطومة ام رغد has a spectacular aura aboutفطومة ام رغد has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
فطومة ام رغد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين








من مواضيع فطومة ام رغد
0 رجعت لكم بعد غياب سنتين لظروف صعبة والحمدلله
0 اعشاب مفيده للنفاس من كلام د.جابر وعبدالباسط <<< فقط للي تهمها صحتها وصحة وليدها
0 تحديث من تجربتك..كيف عالجتي الامساك خلال الحمل؟؟
0 دكتورة نوال العيد ومحاضرة قيمة عن رمضان هديتي لكم
0 الى كل من ابتليت بصدود زوجها اليك الحل
0 ان من عآب شي أبتلي به
0 (إن المتقين في جنات وعيون)
0 غذاء الحامل في رمضان
0 يارب يعجبكم النشيد
0 العذر منكم
0 ملابس للكتاكيت الحلوين
0 تطورات الحمل من الشهر الراب4 ع وحتى السادس6
0 صفة صوم النبي صل الله عليه وآله وسلم
0 (ملف راقي للسلطات والشوربات والمعجنات ...وكثير من الاطباق لرمضان )
0 كولكشن 2015
توقيع : فطومة ام رغد

عرض البوم صور فطومة ام رغد   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2015, 12:48 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 38.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1049
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 أزياء للحوامل
0 أمراض المبيض
0 طريقه عمل حلوى سوفليه الشيكولاتة 2012 , اكلات جديدة 2012
0 كيف يحدث حمل ويكون كيس الحمل فارغ؟
0 تطويل الشعر ..
0 مكبوس الخضار المبخر من مطبخي بالصور
0 أساسيات الرشاقة السريعة والدائمة
0 هلآبكَ يَ طفولهَ " هلا باللي َ لهآ فيُ خآطري تذكآر
0 $$$ حلى الجزر $$$
0 اسباب مرض لين العظام عند الاطفال
0 عناية الحامل بصحتها
0 اساور من سواروفسكي تتميز بالجمال والرقي
0 تنسيق الألوان بطريقة تناسب لون بشرتك
0 أطول قطار في العالم مصنوع كلياً من الشوكولاته
0 أزياء صاخبة بألوان صارخة لربيع - صيف 2013
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2015, 01:14 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,132 [+]
بمعدل : 8.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 208
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين




سبحااااان الله



باااارك الله جهدك ياقمر





من مواضيع ريحانة الجنة
0 سكاربز فراشات بدون تحميل
0 ياخال وين أمي ..؟
0 هل انتي جزره ؟ ام بيضه ! ام حبة بن ؟؟؟
0 عواقب سمنة الحامل ع الجنين
0 عمر و الهرمزان...حيلة الاحرار
0 سيد الايام.....اٍّلَّجٍّمُّعَّةْ
0 اثر الكافيين على صحة الاطفال
0 هل أنت ربة منزل ممتازة أختبري نفسك
0 لماذا نقرأ سورتي الإخلاص والكافرون في سنة الفجر والمغرب والوتر؟
0 رمضانيات مستعجلة
0 عمل توقيع بسيط بالخطوات المفصلة
0 حكام مهرجان الربيع الفاضلات
0 مرأة بألف رجل..أأنتي مثلها!!!!!!
0 ?? هل طفلك غيور مع المولود الجديد؟؟؟
0 منتدانا ملتقانا......بقلمي
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2015, 01:15 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om yasmina

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 97894
المشاركات: 1,483 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 62
Om yasmina will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Om yasmina غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين




معلووووووووومات مفيدة جدا
يعطيكي العافية





من مواضيع Om yasmina
0 مين جربت تمارين كيجل لتسهيل الولادة
0 نكت عن المتزوجين
0 عملت سونار وهادا الي قالو الدكتور
0 صرعتكم بالاستفسارات بعرف هههه
0 طاجن الأرز بالجمبري بالبشاميل
0 بنات شو احوالكم مع طرق كشف الحمل التقليدية؟؟
0 تحذير دولي من العمليات القيصرية .. وجرَّاحَة مغربية تُعدِّد مُضاعفاتها
0 قصة معاناة ثم ألم وبعدها جاء الأمل
0 طمنوني يا بناات لو سمحتووو
0 تألقي بالقفطان في نعومة وفخامة الأبيض
0 يوم كنت صغيرة
0 =العضوة بين قوسين:تعالو نمرح شوي=
0 ولدت من شهر وجبت احلى ياسمين
0 الشيخ فلان لعلاج العقم والشيخ علان لجلب الصبي
0 مشاركة في مسابقة ملكة الميك اب
عرض البوم صور Om yasmina   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2015, 05:37 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 5.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين




شكر جزيلا للطرح القيم
تحيتي وتقديري لك





من مواضيع NoNa roze
0 فساتين سهره قصيره رقيقه
0 انواع جسم المرأه بالصور
0 تشكيلات لبنوتاتنا الحلوين
0 نصائح للأم عند اعطاء الدواء ل الطفل
0 نا عندى مشكلة فعلا الصفحة كل ماكتب الكتابة بتيجى جنب بعضها
0 معلومات طبية مفيدة لصحتك
0 كيف تعرفين أن طفلك بحاجة إلى مدرس خصوصى
0 مكياج خاص للحوامل فقط على منتديات حوامل النسائية
0 شرب الماء للمولود الجديد
0 لماذا تأكل الحامل الكيوي؟
0 حقائق علمية عن المرأة والرجل
0 أفضل الطرق المنزلية المعالجة لآلام أعلى الظهر
0 أزياء صيفية كاجول 2011 أزياء سبورت للصيف , ملابس كاجول للصيف , أحمل ملابس الصيف
0 مجموعة اكلات للدايت وللحفاظ على رشاقتك أيضا لاحلى بنات منتدى حوامل
0 طريقه عمل الوافل
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 04-09-2015, 12:30 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,711 [+]
بمعدل : 18.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الحكمة من تحديد مدة الرضاعة في سنتين




شكراااا مروووركن جميعاا
دمتم بود





من مواضيع jojo 123456
0 المراة المطلقة بين سندان فشل الزواج ومطرقة المجتمع الظالم
0 دجاج كنتاكي
0 للاسف حااان وقت الرحيل
0 لماذا يتغير لون عيني مولودي؟
0 هل تعلم أن أول من ......
0 دللي زوجك بحدااء ماركة مميز والثمن رووووعة
0 غير مسجل المرجو التصويت لصاحبة اجمل طلة
0 فطيرة اللحم
0 اصنعي صابونة مبيضة بنفسك
0 غير مسجل المرجو التصويت لصاحبة اجمل طلة
0 تعلمي كيف تنهي مهامك بدون تأخير او نسيان
0 نتاائج مساابقة مشترياتك للدخول المدرسي
0 خطوات بسيطة لكيك ناجح
0 ميكانيكي يبتكر اسهل طريقه للولاده .... سبحان الله!!! إضافة رد
0 ~✿مُنْتَهٍٍىًا اÂ نآآقہُْ لِلْحِ لْوِين✿~
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجديد تسريحة الشعر 2013 ، طريقة تجديد تسريحات الشعر 2014 ، تجديد شكل الشعر عروسة المنتدي الموضة و الجمال 0 01-21-2013 08:25 AM
الرضاعة ، اهمية الرضاعة للطفل ، فوائد الرضاعة للرضيع بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 10-14-2012 11:25 AM
الحكمة من الصيام ، الحكمة من صيام رمضان ، حكمة صوم شهر رمضان مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 0 10-07-2012 05:56 PM
تاثير الرضاعة على سلامة قلب الطفل ، اهمية الرضاعة للطفل ، دور الرضاعة فى حماية القلب اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-05-2012 02:05 PM
صيدلية دار الحكمة ، رقم هاتف صيدلية دار الحكمة ، عنوان صيدلية دار الحكمة حب العمر إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة 0 07-19-2012 02:57 PM

 

الساعة الآن 04:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .