أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


الإتيكيت الإسلامي الخاص بالزيارة


بسم الله الرحمان الرحيم قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ : أَنْ ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-07-2015, 01:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,517 [+]
بمعدل : 22.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي الإتيكيت الإسلامي الخاص بالزيارة














بسم الله الرحمان الرحيم
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ : أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلا ) حسنه الألباني في صحيح الترمذي

تعرفي أختي على الإتيكيت الإسلامي الخاص بالزيارة:


1- استحضار النية الصالحة :

على الزائر أن يقصد بزيارته وجه الله تعالى إذا زار أرحامه ، أو صديقه ، أو جاره ، أو أي شخص ، فعليه أن ينوي بذلك صلة الرحم ، وينوي بزيارته الأخوة في الله ، والمحبة في الله تعالى فقط ، استجابة لأمر الله ، ورجاء موعوده وثوابه.



2- عدم الإكثار من الزيارة :

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " زر غباً ، تزدد حباً " [ رواه الطبراني وصححه الألباني.




3- الابتعاد عن الأوقات المنهي عنها في الزيارة :

ويظهر ذلك جلياً في قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [ النور 58 ] .



4-الزيارة النافعة:

على الإنسان إذا زار أحداً أن يسعى جاهداً للاستفادة من هذا الوقت ، لأنه سوف يسأل عنه يوم القيامة ، إن خيراً فخير ، وإن شراً فشر ، فهناك من الناس من يتكلم بكلام لا فائدة منه أبداً ، بل ربما كان ضرراً ، وبعضهم من بداية زيارته إلى نهايتها وهو يدير الضحك والنكات التي ربما يعتريها بعض الكذب ، حتى يقول بعض الناس : أن المجلس لا يصلح حتى يحضره فلان ، وهم يعينونه على معصية الله ، والشيطان يؤزهم أزاً على المعصية من حيث لا يشعرون ، فنقول لمن هذا حاله ، تأمل هذا الحديث في تحريم الكذب ولو كان الإنسان مازحاً :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " إِنَّ الْعَبْدَ لَيَقُولَ الْكَلِمَةَ لا يَقُولُهَا إِلا لِيُضْحِكَ بِهَا النَّاسَ ، يَهْوِي بِهَا أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، وَإِنَّهُ لَيَزِلُّ عَنْ لِسَانِهِ أَشَدَّ مِمَّا يَزِلُّ مِنْ قَدَمِهِ " [ رواه البيهقي والخرائطي وغيرهما ] .



5- أن يغض بصرة عن محارم البيت:

من الأشخاص من إذا زار الناس في بيوتهم ، أطلق العنان لبصره يتأمل هذه وهذه ، وربما خشي صاحب المنزل من العين أو الحسد.




6- أن يجلس الضيف حيث يأذن له صاحب البيت :

على الزائر أن يجلس حيث أذن له صاحب البيت ، ولا يرفض ذلك ، فصاحب البيت أدرى ببيته وعوراته ، فربما جلس الرجل في مجلس يكون عرضة لمشاهدة أهل البيت ومحارمه ، فربما رأى شيئاً يكره صاحب البيت النظر إليه




7- أن لا يطلق لنفسه العنان في أثاث البيت :

لا شك أن كل إنسان يسعى ليكون بيته من أجمل البيوت وأحسنها ، وإن كان ذلك ليس من الزهد ، لكن الناس اليوم يسعون لذلك ، ولو كلفهم علق القرب ، بل لو أدى ذلك إلى أن يستدين ، ولا شك أن ذلك خطأ ، والصواب أن الإنسان يصرف بقدر ما آتاه الله عز وجل ، أما أن يتحمل الأعباء والديون ليظهر بمظهر ليس بمظهره ، فهذا لا ينبغي .
المقصود أن هناك من الزوار من يطلق بصره في أثاث المنزل ، ويسأل بكم هذه ، وهذه ، حتى يحرج صاحب المنزل .
ويسأل من أين اشتريت هذه ، وبكم ، وهل يوجد أفضل منها ، ولماذا لم تأخذ أحسن منها ، وهكذا يظل يسأل ويستفسر ، وهذا لا يليق ، وليس من آداب الزيارة



8- أن لا يتجسس أو يتسمع على أهل البيت :

لقد ذُكر لنا أن هناك من الناس من إذا قام صاحب المنزل لجلب القهوة والشاي أو غير ذلك ، بدأ ينظر من ثقوب الأبواب إلى أهل البيت وحرماته ، ولا ريب أن ذلك من الأمور المحرمة ، والله عز وجل حرم التجسس ، فقال سبحانه : " ولا تجسسوا " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " ولا تجسسوا ".




9- - أن لا يؤم أهل البيت في بيتهم :

في هذا الأمر ورد حديث عند الإمام أحمد والترمذي وأبو داود ، عَنْ أَبِى عَطِيَّةَ قَالَ : كَانَ مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ يَأْتِينَا فِي مُصَلاَّنَا يَتَحَدَّثُ ، فَحَضَرَتِ الصَّلاَةُ يَوْمًا فَقُلْنَا لَهُ تَقَدَّمْ ؟ فَقَالَ : لِيَتَقَدَّمْ بَعْضُكُمْ ، حَتَّى أُحَدِّثَكُمْ لِمَ لاَ أَتَقَدَّمُ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : " مَنْ زَارَ قَوْمًا فَلاَ يَؤُمَّهُمْ ، وَلْيَؤُمَّهُمْ رَجُلٌ مِنْهُمْ " [ صححه الألباني ، وقَالَ الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَغَيْرِهِمْ ، قَالُوا : صَاحِبُ الْمَنْزِلِ أَحَقُّ بِالإِمَامَةِ مِنَ الزَّائِرِ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَلَا يُؤَمُّ الرَّجُلُ فِي سُلْطَانِهِ ، وَلَا يُجْلَسُ عَلَى تَكْرِمَتِهِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا بِإِذْنِهِ " فَإِذَا أَذِنَ فَأَرْجُو أَنَّ الْإِذْنَ فِي الْكُلِّ وَلَمْ يَرَ بِهِ بَأْسًا إِذَا أَذِنَ لَهُ أَنْ يُصَلِّيَ بِه




10- ألا ينصرف إلا بعد استئذان أهل البيت :

كما دخل البيت باستئذان ، فإنه لا يخرج بعد الزيارة إلا باستئذان ، لأنه ربما وقع على محارم البيت ، ونظر إلى ما لا يجوز له النظر إليه ، قال صلى الله عليه وسلم : " إذا زار أحدُكم أخاه فجلس عندَه ، فلا يقومَنَّ حتى يستأذنَه " [ أخرجه الديلمي من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما




11- شكر أهل البيت على استضافتهم له :

فإذا أراد الخروج من البيت شكر أهله على حسن الضيافة ، ويدعو لهم بالخير ، كأن يقول : جزاكم الله خيراً على حسن الاستضافة ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ سَأَلَكُمْ بِاللَّهِ فَأَعْطُوهُ ، وَمَنْ اسْتَعَاذَكُمْ بِاللَّهِ فَأَعِيذُوهُ ، وَمَنْ أَتَى إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُوهُ فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَعْلَمُوا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ ، وَمَنْ اسْتَجَارَكُمْ فَأَجِيرُوهُ " [ رواه أحمد وغيره



12- الخروج مع الزائر إلى باب الدار :

من تمام الزيارة والضيافة ، وحسن الرعاية ، والخلاق الحسنة ، ودليل على احترام وتقدير الزائر ، تانيس الزائر حتى يغادر المنزل ، ولا شك أن ذلك يزيد من المحبة بين الطرفين ، فيشعر الزائر بقيمته وقدره عند المزور ، ولا يوجد في ذلك نص شرعي أو خبر صحيح ، وإنما هي آثار عن السلف الصالح لهذه الأمة ، وما ثبت بالتجربة اليوم بين الناس ، زار ابو عبيد القاسم بن سلام ، أحمد بن حنبل ، قال أبو عبيد : فلما أردت القيام قام معي ، قلت : لا تفعل يا أبا عبد الله ، فقال الشعبي : من تمام زيارة الزائر أن تمشي معه إلى باب الدار وتأخذ بركابه












من مواضيع jojo 123456
0 معاني اسماء مدن المملكه العربيه السعوديه
0 اخطاء يجب على المسلم تجنبها [ بالصور ]
0 الطفل كثير البكاء يفتقد الى الراحة والاسترخاء
0 زيني مائدتك بأحلى أشكال السلطات واختاري الأنسب
0 غير مسجل هنا مسابقة ابيات من ذهب
0 تعلمي كيف تنهي مهامك بدون تأخير او نسيان
0 المشاركة الساادسة في مسابقة مشترياتك للدخول المدرسي
0 بقع بنية هل هي علامة اجهاض
0 غير مسجل انتي مع أو ضد المثل الي بيقول
0 عدد ساعات الصيام لبعض الدول
0 ستيك اللحم بالفلفل الحار
0 طلب
0 كيف تختار الحامل ازيائهاا
0 السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها
0 كلمات لا يملكها كل انسان
توقيع : jojo 123456




عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2015, 06:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,511 [+]
بمعدل : 23.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الإتيكيت الإسلامي الخاص بالزيارة








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لمناظرطبيعية لا تصدق إنها على كوكب الأرض
0 فوائد هامة تجعلك تحب شرب القهوة وبقوة
0 الف الف مبرررررررروك
0 ساعدي أطفالك للتكيف مع حماتك وتقبلي نصائحها
0 التصويت لمسااابقة جوجو
0 تصاميم "فيرا وانغ" نجمات ارتدين فساتين زفاف
0 الطريقة الصحيحة لادخال الاطعمة في وجبات الرضيع
0 تعرفوا على فوائد الحلاوة
0 طريقة تقطّيع الدجاجه بإحتراف
0 تعلمي فن الإتكيت في حياتك اليوميه
0 روائع التدبر
0 اللهايات أو مصاصات الأطفال الرضع سلاح ذو حدين فلها مزايا عديدة الى جانب أخطار
0 بانيه الجمبري ,صلصة الكوكتيل او التارتار.
0 10 طرق لمحاربة مخاوفك
0 تعرفي على خصائص ومميزات المشرف والمراقب ؟!
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2015, 11:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,819 [+]
بمعدل : 42.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1047
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الإتيكيت الإسلامي الخاص بالزيارة








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ستايلات عصرية لشتاء 2012
0 طريقة تحضير الكبه بالصينيه
0 بثور الحرارة مشكلة تصيب حديثي الولادة.. فما سببها؟
0 اوصلي رقم 7 واقفلي الباب على يد اللي قبلك
0 لنعومة الشعر
0 فسآتين زفآف من Mari Lee2012
0 شريط الحمل -- هناااااااااااااا
0 Coolnovo 2014 المتصفح الثاني من قوقل في آخر اصداراته
0 السلامة الغذائية أثناء فترة الحمل
0 إكليل الجبل لتقوية الشعر
0 فساتين زفاف زهير مراد لتتألقى وتتميزى فى ليلة العمر
0 خلايا دم عابرة خلال شريان داخل الكبد
0 أكسسورات نسائيه
0 # مبروووووووووك - شكر وتقدير #
0 $ إذا اردتي أن تحبي بذكاء اتبعي هذه الخطوات! $
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2015, 12:46 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,517 [+]
بمعدل : 22.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : jojo 123456 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الإتيكيت الإسلامي الخاص بالزيارة




شكرااا لمروركن العطر





من مواضيع jojo 123456
0 المشاركةالرااابعة في مسابقة مشترياتك للدخول المدرسي
0 طريقة صنع البوضة في البيت
0 المشاركة الساادسة في مسابقة مشترياتك للدخول المدرسي
0 بنت خاالتي تطلب النصيحة
0 ما عليك فعله أثناء الخلافات الزوجية
0 بوتي فور بالشكلاطة
0 هنا النتااائج اليومية للمساابقة
0 البيلا على الطريقة الاسبانية
0 تحضير فطيرة محشية بالخطوات المصورة
0 يلا شو تتوقعووو قاعدين يعملو ؟؟؟؟
0 احلى صنادل للاطفال:
0 كيك بحبات الرمان
0 (¯`·.¸♥ طاولات لتزيين زوايا المنزل ♥¸.·´¯)
0 يأبرني الحلو وجمالو
0 فخدة مشوية بالفرن لعزومة مثالية
توقيع : jojo 123456




عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهرم الغذائي الخاص بوجبة الداش:-..برنامج رائع عزيزة النفس قسم التغذية 5 12-23-2012 04:18 PM
نوم الطفل بالسيارة ، خطورة نوم الطفل بالسيارة ، اضرار نوم الطفل بالسيارة اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-08-2012 04:13 PM
فن الإتيكيت ، تعليم فن الإتيكيت ، كيفية التعامل باتيكيت اميرة الاتيكيت قسم التغذية 0 08-21-2012 02:37 PM
اهمية الإتيكيت فى علاقات الحب ، دور الإتيكيت فى العلاقة العاطفية ، الإتيكيت فى الحب اميرة الاتيكيت قسم التغذية 0 08-03-2012 02:33 PM
اتيكيت التعامل مع عديم الإتيكيت ، طريقة التعامل مع عديم الإتيكيت ، عديم الاتيكيت اميرة الاتيكيت قسم التغذية 0 08-01-2012 02:29 AM

 

الساعة الآن 01:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .