أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-15-2015, 12:48 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 295
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e36 تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4










أمضى طفلك الـ 36 شهراً الماضية وهو ينمو من رضيع إلى طفل، وبعد عيد ميلاده الثالث سوف تلحظين أنه أصبح أكثر استقلالية وإبداعاً عن ذي قبل. يُعد طفلك الآن في مرحلة الروضة ويمكن إلحاقه بإحدى رياض الأطفال لتعزيز تفاعله الاجتماعي مع أقرانه من الأطفال وليبدأ رحلة التعليم المنتظم.
الجدير بالذكر أن طفلك فريد وسوف تتطور مهاراته وفق وتيرته الخاصة. يمكنك استخدام هذا الدليل في إلقاء نظرة عامة على تطور طفلك، وفي حال ساورتك أية مخاوف حول وتيرة نموه، فإننا ننصحك بمراجعة طبيب الأطفال.


التعلم والمهاراتتعبر أنماط تعلم طفلك منحنى جديداً تماماً في هذه المرحلة، حيث كان في السابق يستسلم إذا ما واجهته مهمة صعبة. أما بعد عيد ميلاده الثالث، يصبح طفلك أكثر عزيمة وإصراراً على إنهاء ما يبدأه من أعمال.
كما ينتقل طفلك من مرحلة "التجربة والخطأ" إلى منهج أكثر وعياً ومعرفة مثل سؤالك: "كيف أستطيع عمل ذلك؟" أو "كيف يمكنني أن أصل إلى هناك؟"
وتظل اللغة من أهم أوجه تطور طفلك خلال السنة الحالية، ويصبح الطفل بحلول نهاية عامه الثالث قادراً على استيعاب ما بين 1000-3000 كلمة، حيث يتعلم من 4-5 كلمات يومياً.
وبهذا التحسن اللغوي الملحوظ، يكون بإمكان طفلك فهم الأغنيات والقصص الجديدة، ويصبح قادراً على استعمال الماضي والمضارع ليقص القصص.


التطور الجسماني يتزايد اتزان طفلك وقوة تحمله وعزيمته، وينشغل في سن الثالثة بإلقاء الكرات ولعب الغميضة.
تلاحظين شغف طفلك الشديد بالخروج من المنزل، حيث يتمتع الأطفال في هذه السن بالكثير من الطاقة التي يتطلعون إلى التنفيس عنها من خلال الأنشطة الحركية.
يرتقي توافق الطفل اليدوي-البصري بشكلٍ كبير ويكون بإمكانه الآن استخدام أدوات مثل مقص الأطفال والصلصال والآلات الموسيقية.


التطور العاطفي/الاجتماعييُعبر طفلك عن نفسه خارج المنزل بحس استقلالي ويكون تطوره العاطفي والاجتماعي أكثر وضوحاً من خلال استعماله المتزايد لكلمات مثل "ألواني" أو "أنا أحب" أو "أنا لا أحب". هذا وتؤثر تفضيلات طفلك مباشرةً على اختياره لأصدقائه في الروضة.
كما يستطيع طفلك الآن الوصل بين المشاعر المجردة مثل الخوف والحزن والسعادة وبين الصور واللوحات (مثال: "أمي، هذا الرجل يبدو حزيناً في الصورة").
وفي هذه السن يبدأ طفلك في تكوين صداقات ويعرض مساعدة أصدقائه (مثال: قد يبادر طفلك إلى طمأنة صديق يبكي أو يطلب مساعدة شخص بالغ في حالة وجود إصابة).
ومع الصداقات الجديدة تأتي الخلافات، ويَتقبل طفلك في هذا العمر قيام شخص بالغ بتسوية الخلافات. قد لا يجادل طفلك في المرحلة الحالية ضد قرار يتخذه شخص بالغ، ولكنه غالباً ما سوف يحزن أو ينزعج إذا كان ذلك القرار ليس في صالحه.


كيف تساعدين طفلك على النمولمساعدة طفلك على النمو في هذه المرحلة عليك:
اصطحاب طفلك إلى مناطق جديدة (مثل المخبز أو حديقة الحيوان أو المنتزه) لمساعدته على تعلم كلماتٍ جديدة
توفير الآلات الموسيقية والأدوات الفنية مثل الألوان لطفلك لتشجيعه على الإبداع
تكليف طفلك ببعض المهام مثل الأحجية أو تنظيم رف للكتب لتحفيز مهارات حل المشكلات والقدرة على التنظيم
تجاذب أطراف الحديث مع طفلك، حيث أن ذلك من شأنه تعزيز ثقته بنفسه وتحسين تواصله وجعله يتحدث بطلاقة













من مواضيع أسيرة زوجي
0 التوت الأزرق يكافيء أدوية الكوليسترول
0 ما شبعت بطن إلا هم صاحبها بمعصية
0 التجمع الجديد للمقبلين على التلقيح الصناعي( بالخير و البركة)
0 قائمة بأهم ما يجب اصطحابه معك الى المستشفى أثناء الولادة
0 أدعية لتفادي المشاكل مع الزوج
0 طريقة تحضير سلطة الفواكه الدايت
0 لعبة حصل ولا ما حصلش!!!!!
0 بيجامات شتوية للبنات
0 أسباب آلام البطن لدى الرضع
0 حوار بين الرجل والمراة في زمان ليس ببعيد
0 صور متحركة طريفة
0 أغرب فزعات السياحة الفرنسية: عرض الأعضاء المسروقة من مشاهير العالم للزوار
0 أدعية من القرآن
0 أصابع الشوكولاطة محشوة بجوز الهند
0 انتقى زهرة من بستان النصائح
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس


قديم 04-15-2015, 02:33 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4




تسسسسسسلمي غلااتي





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 04-15-2015, 06:53 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4




سلمت يمناك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدك الشيق
تحياتي





من مواضيع إحساس إمرأة
0 ابحث عن الوفاء, خلفيات ايفون
0 فن تنسيق الحلويات ، فن الحلويات للضيافة
0 سجل حضووورك بآخر شي شربته أو صورة مشروبااات
0 فساتين زفاف ناعمة , أجمل فساتين العرايس 2014 , فساتين ناعمه للعرايس 2014
0 كرات البطاطا بالدجاج والجبن
0 ♥ فتاة روسية تبلغ من العمر 16 عاما , وقالت ان هذه العين هي ♥
0 علاج جيني قبل الولادة يقضي على أمراض وراثية بعد الولادة
0 افكار هدايا روعة للمولود التوأم ,الجزء الاول
0 ♥ ملف كامل ادوات مطبح بلون الاحمر ♥
0 وش أبي أكثر من لقى عيني ... ب ع‘ينك
0 كولكشن نايس لشتاء , ازياء شتوية شيك
0 ملف كامل أتيكيت ترتيب سفرة الطعام
0 نصائح للحصول على ولاده مريحه
0 خرافات وعادات خاطئه تجنبيها بعد الولادة
0 *الرياض* مشاركتي في مسابقة (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 04-15-2015, 08:55 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 الحقووووووووووووووووووووووووووووني يابنات تكفووووون
0 الحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااه قبل النت
0 عمل بوكيه ورد بيد من أعواد الورق
0 30 وسيلة للتأثير التربوي
0 نسبه الحمل في الدم
0 طريقة عمل سلطة البطاطا نيسوا
0 النبتة القيمة
0 تعرفي على الالوان التي تساااعدك على النووم؟
0 السفره اليوم عندي ههههههههه
0 كيف تجعلين ابنك يقبل على المذاكرة؟
0 طرق تنظيف الالات الكهربائية
0 تنسيق ملابس صبايا 2014
0 الميرمية
0 مشاركتي بمسابقة(مهاراتي&ابتكاراتي) سلطة خضروات مقليه
0 لعمل كرات دجاج البفلو
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-16-2015, 01:30 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ## الأرز بالباشاميل ##
0 من ارووووع الالوان البنفسجي (( تجميعي ))
0 تشيز مارس بالقرفه
0 أم كلثوم رضي الله عنها
0 فوائد الشاى الأبيض White Tea
0 ؟؟ اللي تبي شريط للحمل تدخل هناااا ###
0 كتالوج ازياء نيو لوك 2011 عرض متحرك لعيونكم
0 أطول قطار في العالم مصنوع كلياً من الشوكولاته
0 ما أسباب طقطقة الركبة
0 ملابس اطفال كل الاعمار جديدة 2012, ازياء اطفال حلوين جدا 2013
0 ازياء بنات كيوت لعام 2012
0 ألماس لأعز النااااااس تجمييييييعي لعيوووونكم
0 هل تعلم كيف يلتئم الجرح؟
0 ملاحظة هااااامة ( تم ايقاف الفعالية لحين اشعاركم بالمستجدات ) بالتوفيق
0 الحليب سلاح المزارعين في بلجيكا
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-16-2015, 01:56 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4








من مواضيع NoNa roze
0 لماذا يلجأ الأطفال إلى العض؟
0 هل يعانى طفلك من الكوابيس؟
0 عجه البطاطس الاسبانيه
0 أزياء صيفية كاجول 2011 أزياء سبورت للصيف , ملابس كاجول للصيف , أحمل ملابس الصيف
0 كل يوم معلومة طبية فقط على منتديات حوامل النسائية(2)
0 تربية الابناء في الاسلام
0 نصائح عند إعطاء الأطفال العيدية
0 للعناية بالوجه ومنع اعراض الشيخوخة
0 تغذيتك بعد الولادة مباشرة
0 طرق طهي المشروم
0 (( أمراض الأطفال من الألف إلى الياء )) على منتديات حوامل النسائية
0 لفائف القرفة بالتمر
0 كيف تختارين اكسسوراتك أثناء الحمل
0 نصائح للحد من حب الشباب
0 أطعمة تصبح ضارة عند إعادة تسخينها
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 04-18-2015, 10:52 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,751 [+]
بمعدل : 14.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4




انتقاااء مووووفق مشكووورة غلاااتي





من مواضيع jojo 123456
0 غير مسجل أخصائية في علم النفس والاجتماع لحل المشاكل الاسرية**رونق الصبح و Tulay**
0 استغلال فوطة قديمة
0 عمل الفروج بلبطاطا والفطر
0 سلطة بسيطة مشكلة بطريقة رائعة
0 غير مسجل انتي مع أو ضد المثل الي بيقول
0 قصة اسلام حسان بن ثابت .... رضى الله عنه
0 اكسسوارات شعر ناعمة
0 طريقة تحضير خبز الهمبورجر باحتراف
0 المشاركة السابعة في مسابقة مشترياتك للدخول المدرسي
0 ١٦ طريقة غير مباشرة لإثارة انتباه زوجك
0 نفسك عاالم غريب عجيب ومتناااقض
0 عبايات سهرة
0 توضيح امور
0 حوار مع الدنيا
0 طلب
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 04-18-2015, 09:08 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدوء أنثي

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 54746
المشاركات: 1,517 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 279
هدوء أنثي is a jewel in the roughهدوء أنثي is a jewel in the roughهدوء أنثي is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
هدوء أنثي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4




موضوع مميز وراااائع

سلمت اناملك





من مواضيع هدوء أنثي
0 حامل في الشهور الأولي .. إياك وإهمال وجبة الفطار
0 فقط في السعودية .... هههههه
0 نفسسسي أحمل بس خايفة ترجعلى البواسير
0 تكفوووووو ساعدونى..بنتى راافضة الحليب
0 حلق شعر بنتي
0 أرجووووكم شوفولى حل وربي تعب كثيير مع بنتى خلاااص...
0 جهنم 300 كليو متر ؟؟؟؟؟
0 خمسة مواقف تعلم الطفل الكذب ...
0 فتاة حامل وزواجها بعد3 اشهر؟؟
0 عمرو خالد :رأيت الله في التحرير؟؟؟؟؟
0 قصة راح تغير مجرى حياتك..لن تعصي الله ابدا بعد قرائتها وربى راائعة
0 أفضل كريم أساس...شاركينا تجربتك
0 أين الصديق... انشودة رآآآآآآآئعة
0 فيتامين د يغنى عن التعرض للشمس؟
0 قصة ولادتي ببنتي الثانية .. ^_^
توقيع : هدوء أنثي

http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1421184135_434.png

عرض البوم صور هدوء أنثي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كمية الماء التي يحتاجها طفلك منذ الولادة حتى عمر 5 سنوات أم حمودي وعبودي استفسارات رعاية الأطفال 3 01-28-2015 10:35 PM
تطور طفلك بالشهر السابع حياتي توأمي استفسارات رعاية المواليد 10 10-02-2014 08:04 AM
علامات تطور الطفل من عمر سنة الى 6 سنوات ام البنوتة استفسارات رعاية الأطفال 29 05-04-2014 11:59 PM
ألعاب تناسب عمر طفلك من 3 إلى 5 سنوات! دلـــوعــه عـــــبوديـ استفسارات رعاية الأطفال 8 04-04-2014 03:05 AM
7 خطوات هامة لتدريب طفلك على استخدام المرحاض(لمن هم دون 3 سنوات) dr.loly استفسارات رعاية الأطفال 9 03-18-2014 04:32 PM

 

الساعة الآن 08:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .