أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل


ربما يفكر مقدم الرعاية الصحية أحيانا بأنها فكرة جيدة أن يسجل طريقة أداء الجنين, وتشتمل الاختبارات التي تزودك أنت ومقدم الرعاية الصحية بنظرة سريعة على ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-04-2015, 12:26 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 295
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e6 فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل









ربما يفكر مقدم الرعاية الصحية أحيانا بأنها فكرة جيدة أن يسجل طريقة أداء الجنين, وتشتمل الاختبارات التي تزودك أنت ومقدم الرعاية الصحية بنظرة سريعة على حالة الجنين على فحوصات الشدة stress tests واللاشدة الإلكترونية electronic fetal nonstress, وتسجيل نبذة عن الحالة الجسدية الحيوية للجنين biophysical profile scoring.
اختبارات اللاشدة والشدة الإلكترونية للجنين

ما هي هذه الاختبارات؟

تقيم هذه الاختبارات حالة الجنين بالنظر إلى معدل ضربات قلب الجنين, حيث تجرى نموذجيا في أثناء الثلث الأخير من الحمل؛ حيث يعد الجنين بصحة جيدة إذا زادت سرعة القلب بعد التحريك، حيث ترتبط سرعة القلب ارتباطا وثيقا بحالة الجنين، وهذا هو مضمون اختبارات اللاشدة nonstress tests بشكل عام.
تقيم اختبارات الشدة بالتقلص contraction stress tests صحة الجنين بمراقبة سرعة قلبه استجابة للتقلصات المحرضة بالعقار؛ فالأطفال أو الأجنة الذين هم بحالة صحية جيدة يتحملون بوجه عام التقلصات من دون حصول تغير هام في سرعة القلب.
وتستطيع هذه الاختبارات مساعدة مقدم الرعاية الصحية على تقييم الصحة الإجمالية لطفلك وعلى التحقق من أن استمرار الحمل لا يهدد صحة الطفل؛ ويمكن القيام بأحد الاختبارين أو بكليهما، لا سيما إذا كان حملك عالي الخطورة أو إذا كان قد زاد على التاريخ المتوقع للولادة.
متى تجرى؟

أفضل ما تجرى هذه الاختبارات بعد الأسبوع 28 من الحمل.
كيف تجرى؟

تجرى اختبارات اللاشدة والشدة بالتقلص بالأسلوب التالي:
· اختبار اللاشدة. يوضع في هذا الاختبار حزام ذو تراجم transducers متصلة به على بطنك، وتعد التراجم جزءا من جهاز فائق الصوت الدوبلري الذي يقيس سرعة قلب الجنين من خلال الأمواج الصوتية؛ ويمكن أن يطلب منك مقدم الرعاية الصحية الضغط على زر في كل مرة تشعرين فيها بحركة الجنين أو يقوم بتسجيل حركة طفلك؛ ويظهر قياس سرعة القلب بشكل مخطط، حيث يظهر سهم صغير على المخطط في كل مرة تضغطين فيها على الزر مشيرا إلى حركة طفلك.
إذا لم يبدي طفلك حركة أو كان نائما، قد ينتظر مقدم الرعاية الصحية بضع دقائق إلى حين استيقاظه أو يستعمل جرسا كهربائيا لإيقاظه؛ ويستغرق هذا الاختبار نحو 20 – 40 دقيقة.
· اختبار الشدة بالتقلص. يجرى اختبار الشدة بالتقلص بطريقة مشابهة كثيرا لاختبار اللاشدة، وذلك باستعمال جهاز فائق الصوت الدوبلري، حيث تقاس سرعة قلب الجنين خلال تحريض تقلصات خفيفة، ولا تكون هذه التقلصات مزعجة مثل تقلصات المخاض.
إذا لم تحصل التقلصات بذاتها، يمكن أن يقوم مقدم الرعاية الصحية بتسريب الأوكسيتوسين oxytocin؛ وحتى يكون الاختبار كافيا، فهو يحتاج عادة إلى 3 تقلصات خلال فترة 10 دقائق؛ ويمكن أن يستغرق هذا الاختبار 1 – 2 ساعة حتى ينتهي.
ما النتائج التي نحصل عليها بالاختبار؟

تكون نتائج اختبار اللاشدة طبيعية (متفاعلة reactive) في نحو 85% من الحالات، مما يدل على أن سرعة قلب جنينك تزداد مثلما هو متوقع؛ ويطلق على النتائج الشاذة مصطلح “غير متفاعلة nonreactive”، أي أن سرعة القلب لا تزداد مثلما هو متوقع؛ ولا تدعو نتيجة الاختبار غير المتفاعلة بالضرورة إلى القلق، فأكثر سبب لها شيوعا هو كون الطفل أو الجنين نائما خلال الاختبار، ولكن تشير النتائج الشاذة أحيانا إلى نقص الأكسجين عند جنينك.
تكون نتائج اختبار الشدة بالتقلص سوية (سلبية) إذا لم يتباطأ قلب الجنين بعد التقلصات، بينما تكون النتائج شاذة (إيجابية) إذا تباطأ قلب الجنين بشكل واضح بعد التقلصات، فقد يعني ذلك أن جنينك لا يتلقى الأكسجين الكافي، ويمكن أن يكون في خطر من الموت في الرحم؛ ويكون 3 – 5% من نتائج اختبارات الشدة بالتقلص إيجابيا؛ ومع ذلك، فإن العديد من الاختبارات الإيجابية تحصل في أطفال أسوياء وطبيعيين.
المخاوف المحتملة

لا ينطوي اختبار اللاشدة على أي خطر تقريبا، وهو اختبار آمن لكل من الأم والجنين؛ لكن إذا كان لديك خطر المخاض المبكر، مثلما هي الحال في حمل التوائم، يمكن ألا يوصي مقدم الرعاية الصحية بإجراء اختبار الشدة بالتقلص.
الأسباب الداعية إلى إجراء الاختبار

يمكن أن يوصي مقدم الرعاية الصحية باختبار اللاشدة إذا لاحظت نقصا واضحا في حركة جنينك أو إذا بدا لك أن معدل نموه متباطئ على نحو غير سوي؛ كما قد يقترح عليك مراقبة صحة الجنين باختبار اللاشدة مرة أو مرتين في الأسبوع بعد الأسبوع 28 من الحمل إذا كان لديك أحد الاضطرابات التالية:
· الداء السكري Diabetes.
· مرض يمكن أن يؤذي جنينك، مثل أمراض القلب والكلى.
· ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل (مقدمة الارتعاج preeclampsia).
· سوابق إملاص stillbirth (ولادة وليد ميت).
· الحمل المديد (حمل تعدى موعد الولادة المتوقع).
· الحمل المتعدد Multiple gestation (حمل جنينين أو أكثر).
· وجود كمية غير طبيعية من السائل الأمنيوسي (السلوي)، ويستدل على ذلك بالفحص بفائق الصوت.
تجرى اختبارات الشدة بالتقلص عادة إذا كانت نتائج اختبار اللاشدة غير طبيعية.
ماذا يحصل بعد ذلك؟

إذا كانت نتائج اختبار اللاشدة غير متفاعلة، يمكن إطالة أمد الاختبار أو إعادته أو إجراء اختبار الشدة بالتقلص؛ ففي إحدى الدراسات، أصبح نحو 80% من اختبارات اللاشدة التي كانت غير متفاعلة في الصباح متفاعلة عندما أعيد الاختبار في وقت متأخر من اليوم.
إذا كان اختبار الشدة بالتقلص إيجابيا، لا يعني ذلك بالضرورة أن هناك مشكلة ما، فقد يعيد مقدم الرعاية الصحية الاختبار خلال 24 ساعة أو يشركه باختبارات أخرى، مثل إجراء شاكلة فيزيائية حيوية biophysical profile scoring للتحقق من أن الجنين في خطر أم لا؛ فإذا كان الأمر كذلك، قد تقررين أنت ومقدم الرعاية الصحية تحريض المخاض إذا كان جنينك بعمر يكفي لأن يعيش، وقد تكون العملية القيصرية إحدى الخيارات.
دقة الاختبارات وحدودها

تتصف اختبارات اللاشدة والشدة الإلكترونية بكثرة النتائج الإيجابية الكاذبة، وتعني النتيجة الإيجابية الكاذبة أن الاختبار يشير إلى مشكلة رغم عدم وجودها فعليا؛ وفي كثير من الأحيان تصبح النتيجة الشاذة سوية بإعادة الاختبار. وبما أن هذه الاختبارات مأمونة ويمكن تكرارها من دون تأثيرات ضارة، لذلك غالبا ما تعد أفضل الوسائل لمراقبة صحة الجنين خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل.
قياس الشاكلة الفيزيائية الحيوية Biophysical profile scoring

ما هو الاختبار؟

يعد قياس الشاكلة الفيزيائية الحيوية وسيلة أخرى لمراقبة صحة الجنين خلال الأثلوث الأخير من الحمل، وهو يجمع بين فحص فائق الصوت ultrasound exam واختبار اللاشدة؛ وتقيم هذه الاختبارات عادة الأوجه الخمسة المختلفة لصحة جنينك، بما في ذلك:
· سرعة القلب.
· حركات التنفس (لا يتنفس جنينك الهواء داخل الرحم، بل تحرك حركات التنفس مقادير صغيرة من السائل داخل الرئتين وخارجها).
· حركة الجسم.
· التوتر العضلي Muscle tone.
· كمية السائل الأمنيوسي.
حيث يعطى لكل عامل من هذه العوامل رقم 0 أو 2، وتضاف الأرقام إلى بعضها البعض فيكون الإجمالي من 0 إلى 10.
متى يجرى الاختبار؟

يمكن استعمال هذا الاختبار بدءا من الأسبوع 26 من الحمل.
كيف يجرى الاختبار؟

تقاس سرعة القلب لدى الجنين باستعمال اختبار اللاشدة، بينما تقيم العوامل الأربعة الأخرى – التنفس والحركة والتوتر العضلي والسائل الأمنيوسي – بفائق الصوت؛ فإذا كان العامل سويا يعطى له رقم 2؛ وإذا كان غائبا أو أقل من المتوقع يعطى الرقم 0.
ما النتائج التي نحصل عليها بالاختبار؟

يمكن أن يشير الإجمالي 6 أو أقل إلى أن جنينك يعاني من نقص الأكسجين؛ وكلما قل الإجمالي، زاد الداعي إلى القلق؛ ففي دراسة كبيرة على أكثر من 26000 حمل عالي الخطورة، كان نحو 97% من إجمالي الشاكلة الفيزيائية الحيوية بقيمة 8 أو أكثر.
المخاوف المحتملة

يعد كل من اختبار اللاشدة وفائق الصوت مأمونين جدا، ولكن يمكن لبعض العقاقير أن تقلل مقدار الشاكلة الفيزيائية الحيوية.
الأسباب الداعية إلى إجراء الاختبار

تشبه الأسباب الداعية إلى إجراء الشاكلة الفيزيائية الحيوية تلك الداعية إلى اختبارات اللاشدة والشدة، وهي تساعدك وتساعد مقدم الرعاية الصحية تعقب صحة جنينك قبل الولادة، لا سيما إذا كان لديك حملا عالي الخطورة.
ماذا يحصل بعد ذلك؟

يمكن أن يوصي مقدم الرعاية الصحية اعتمادا على نتائج الاختبار بواحد من إجراءات عديدة؛ فإذا كنت مصابة بالداء السكري أو قد تجاوزت موعد الولادة المتوقع وكانت نتيجة الاختبار 8 أو أكثر، يمكن إعادته مرة أو مرتين في الأسبوع؛ أما إذا كانت النتيجة 6 أو أقل، فيمكن إعادة الاختبار للتأكد من النتيجة؛ ويمكن – عند الضرورة – أن يوصي مقدم الرعاية الصحية بولادة الطفل قبل موعد الولادة المتوقع.
دقة الاختبارات وحدودها

يكون معدل النتائج الإيجابية الكاذبة لكل من عوامل اختبار الشاكلة الفيزيائية الحيوية مرتفعا؛ لكن عند مشاركة كافة العوامل، يقل هذا المعدل؛ ولكن نقص قيمة نتائج الاختبار لا يعني بالضرورة أن لدى الجنين مشكلة؛ ولكنه يدل على أنك بحاجة إلى رعاية خاصة خلال ما تبقى من حملك










من مواضيع أسيرة زوجي
0 حقائق مهمّة لا يخبركِ بها أحد عن الولادة!
0 نصائح للزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل
0 الأسس الصحيحة لاختيار سرر الاطفال حديثي الولادة
0 مسابقة ألغاز رمضانية لشهر رمضان المبارك
0 الاجهاض
0 ردود جاهزه للمواضيع
0 رسائل امل باللون الازرق
0 ازياء بنوتات رائعة
0 حكم أعجبتني
0 فن الرسم علی الاظافر
0 كل ما يهم الرضاعة الطبيعية، تفضلي.....
0 هفوات او اخطاء نفعلها بغير قصد لاطفالنا
0 كوني أنثى ذات رائحة جسم جذابة من الداخل والخارج ..
0 طريقة لازانيا بيتزا هت......
0 ابتديت العمر معك.....
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس


قديم 05-05-2015, 07:27 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل




يعطيك العافيه





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 05-05-2015, 10:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل








من مواضيع ام ارجواااااان
0 اعداد طبق شوربة الشمندر
0 ## حيآة ..[ قَلّبِيْ ].. مع كتاب..[ رَبِّي ]..! ##
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 تغيير الأصدقاء؟؟...أمر طبيعي!!
0 شريط الحمل -- هناااااااااااااا
0 فوائد المشي بأقدام عارية
0 عيون بمكياج دخاني لاطلاله مشرقه في الخريف
0 حلى للقهوة جديد بالصور
0 عناية الحامل بصحتها
0 درس عمل طرطشة الكتابه بالحليب
0 مكياج خبيرة التجميل جمانه اشكناني
0 مآ أبيكَ تسَتَغرب برٌوديْ ، وتقَصَيريْ ~
0 اهم الاسباب الحقيقيه للالم عند الولاده
0 سلطه تفقد الجسم 4 كيلو باسبوع
0 الطاعة مفتاح السعادة وسبب كل خير
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2015, 11:31 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الماسة26

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 76727
المشاركات: 8,034 [+]
بمعدل : 3.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 105
نقاط التقييم: 727
الماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الماسة26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل








من مواضيع الماسة26
توقيع : الماسة26


أستودعك اللهم الذي لا تضيع ودائعه نفسي وديني و زوجي وأبنائي وأهلي وجميع ما أنعم الله به علي

عرض البوم صور الماسة26   رد مع اقتباس

قديم 05-12-2015, 06:32 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,546 [+]
بمعدل : 6.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل








من مواضيع nour karim
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 05-12-2015, 07:22 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ما الذي يجب أن يقوم به طفلك عندما يضربه طفل آخر؟
0 خدع مكياج للظهور في الصور بوجه مثالي
0 تحليل الدم
0 مشااااااااااااااااركتي با الموقف المضحك
0 دراسة جديدة تكشف عن الحمية الأسهل والأفضل
0 صور قديمه لسعوديه
0 مواضيع شامله جمعتها لطرق الانجاب طرق علاجها ومعرفة اسبابها متجدد
0 يبدأ نبض الجنين و يمكننا سماعه
0 *سلطة المكرونة مع الجمبرى والخضراوات*
0 شخبطه على جدران الزمن
0 سلطة السوبا
0 أخطاء قد تنسف حياتك الزوجية
0 إتيكيت إصطحاب الأطفال خارج المنزل
0 الولادة المبكرة
0 القهوة العربية... مذاق خاص يأخذك إلى عالم من الذكريات الجميلة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-17-2015, 07:17 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 295
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل




يسلمووووو على المرور





من مواضيع أسيرة زوجي
0 ادعية من القرآن الكريم
0 اشتركوا معنا في مسابقة الاشرااف الجديدة نكون فخورات بكن (( اشتركوا الآن )) بالتوفيق
0 العناية بالطفل بعد اجراء عملية الختان!
0 انتشار الهواتف المحمولة بين أيدي الأطفال والتّلاميذ
0 ارقى الاكسسوارات راقت لي جدا
0 غيرة طفلك من المولود
0 طول عمري أحب الكشخه والرزه .. حتى وقت النوم ..شحلآتي~ ♥
0 فساتين سهرات طويله و مميزة 2014
0 زٌيًنِ أِلّلًوَنٌ أًلٌتَيُفٌأَنَيً مُنَ بُيَنّ ڳًلَ أًلَأَلًوِأًنِ♪
0 الكبدة..على الطريقة الصحية !
0 هذه مكسرات الطبيعة قبل ان تأْكلها
0 حلويات لذيييذه
0 فوائد لا تعرفينها لحبوب منع الحمل
0 سئل احد الشيوخ
0 يغار الدلع منه ويسكن بداخل الاحساس
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس

قديم 05-26-2015, 05:32 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: فحوصات تقييم حالة الجنين في أواخر الحمل





الله يعطيك العافية يالغلااااا
ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة





من مواضيع إحساس إمرأة
0 فساتين بنوتات تحفة
0 البطاطس المحشية باللحمة المفرومة
0 مجموعة خلفيات رائعة الجمال 100 صورة بجودة hd
0 ألفاظك .. هل هي مناسبة لتربية طفلك
0 ♥معكرونة بالدجاج مع البشاميل بالخطوات المصورة♥
0 اسماء مواليد ومعانيها , هل هنالك أسماء ممنوعة شرعا لا يجوز التسمية بها ؟ وما هي
0 القران إن تركت قراءته ذبلت أنت
0 فساتين للحوامل روعه ، فساتين حمل مميزة ، اشيك فساتين حمل
0 احتباس السوائل وآثاره على القلب , معلومات مهمة عن القلب
0 لا تشرب القهوة فور استيقاظك!.. سنين وإحنا نشرب القهوة غلط!
0 تعالوا إضحكوا هنا :) نكت جديدة
0 رمزيات / للواتس ، للبلاك روعة،خلفيات بلاك بيري دينية
0 نصائح للنفاس , معلومات مهمة جدا للنفاس
0 فطيرة بالقشطه
0 مطابخ تقفيل الوميتال بدرجات اللون الاخضر
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وضعيات الطفل أواخر الحمل روح الماآماآ إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 16 10-25-2013 01:24 AM
لطفاً.. كيف تكون حركات الجنين في الأسبوع ال 17 (أواخر الشهر الرابع)؟ noonaS إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 11 12-29-2012 10:52 PM
اهم فحوصات الحمل ، فحوصات فترة الحمل ، فحوصات مهمة للحوامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-02-2012 04:32 AM
فحوصات المولود الجديد ، التحليل للمواليد ، فحوصات المواليد الجدد مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 09-07-2012 11:54 PM
مستوصف مناير العام ، رقم هاتف مستوصف مناير العام ، عنوان مستوصف مناير العام حب العمر إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة 0 07-12-2012 02:03 AM

 

الساعة الآن 03:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .