أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس

إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس هنا كل مايفيد حوامل المرحلة الثانية من الحمل . حامل في الشهر الرابع,حامل في الشهر الخامس,حامل في الشهر السادس .


جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-05-2015, 08:26 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,391 [+]
بمعدل : 6.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 302
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس
icon19 جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل




align=center]










جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل


جسم الحامل في الشهر السادس: الأسابيع 21 – 24 من الحمل

يبدأ في هذا الشهر النصف الثاني من الحمل, حيث يمتد الرحم إلى ما فوق السرة, كما قد تشعر الأم بركلات kicks الطفل الأولى المختلفة تماما عن تلك الهزهزات أو الحركات الشبيهة بحركة الفراشات داخل المعدة والملاحظة في الشهر الماضي. وفيما يلي نظرة سريعة على الأحداث في هذا الشهر ومكان حدوثها:

الهرمونات

ينتج العديد من الهرمونات بمعدلات مختلفة لمواكبة حاجات نمو الطفل, حيث يزيد مستوى الإستروجين والبروجستيرون عشر مرات عند الحامل مع تقدم الحمل عنه لدى النساء غير الحوامل.

ويكون مستوى البروجستيرون أعلى بقليل من مستوى الإستروجين في الشهور الخمسة الأولى من الحمل, أما في هذا الشهر فإن مستوى الإستروجين يزداد ليبلغ مستوى البروجستيرون في الأسبوع الحادي والعشرين أو الثاني والعشرين نفسه, ويكون أعلى بقليل من مستوى البروجستيرون في الأسبوع الرابع والعشرين.
القلب والجهاز الدوراني

يبقى ضغط الدم أقل من الطبيعي في هذا الشهر, ولكن في الأسبوع الرابع والعشرين من المرجح أن يعود ضغط الدم إلى مستواه قبل الحمل, كما أن الجسم يستمر في إنتاج كمية إضافية من الدم في هذا الشهر، بحيث يصل مستوى إنتاج كريات الدم الحمراء إلى مستوى إنتاج البلازما (وذلك إذا توفرت كمية كافية من الحديد)؛ وفي حال عدم الحصول على الميليغرامات الثلاثين الضرورية من الحديد، فإن الأم تكون معرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد iron deficiency anemia.

كما قد يستمر الشعور باحتقان الأنف والرعاف والنزف من اللثة عند تنظيف الأسنان, وذلك بسبب زيادة جريان الدم إلى الممرين الأنفيين وإلى اللثتين.
الجهاز التنفسي

يكبر القفص الصدري للتأقلم مع زيادة السعة الرئوية lung capacity، حيث يزداد قطر القفص الصدري حوالى 5 – 7.5 سم (2 – 3 بوصات) عند ولادة الطفل, ثم يعود بعد الولادة إلى حجمه قبل الحمل.

ونتيجة لهذه التغيرات في جهاز التنفس، يبقى التنفس في معدل أسرع بقليل من الطبيعي، ولكن ضيق التنفس ربما يتحسن, بل ربما يصبح التنفس أسهل في وقت متأخر من الحمل، وذلك عندما يبدأ الطفل بالنزول إلى الحوض استعدادا للولادة.
الثدي

يستمر ثدياك بالنمو أكثر في هذا الشهر، وربما يصبحان جاهزين لإنتاج الحليب الآن؛ وقد تشاهدين قطيرات دقيقة من سائل مائي أو مصفر على الحلمتين، مع أن ذلك باكر، ويمثل ذلك الحليب الأولي (اللبأ colostrum)؛ ويكون محملا بأضداد فاعلة مقاومة للعدوى من جسمك؛ فإذا أرضعت من ثدييك، سيكون اللبأ طعاما لطفلك خلال الأيام القليلة الأولى من الولادة.

وتستمر الأوعية الدموية في ثدييك بالبروز أكثر، فتبدو من خلال الجلد بشكل خطوط قرنفلية أو زرقاء.
الرحم

قد يبدأ الرحم في هذا الشهر – ربما في الأسبوع الثاني والعشرين – بالتدرب على المخاض والولادة, حيث يدرب الرحم عضلاته على بناء القوة اللازمة للقيام بالمهمة الكبيرة القادمة, وتسمى تقلصات التسخين أو الاستعداد هذه بتقلصات براكستون – هيكس Braxton-Hicks contractions, وهي تقلصات عابرة غير مؤلمة تبدو كالشعور بالعصر قرب قمة الرحم أو في أسفل البطن والمنطقة الأربية.

تسمى تقلصات براكستون – هيكس أيضا بالطلق أو المخاض الكاذب false labor، وذلك لأنها مختلفة تماما عن تقلصات الطلق الحقيقي؛ فتقلصات براكستون – هيكس تحدث بشكل غير منتظم ومتفاوت في الطول والشدة, بينما تتبع تقلصات الطلق الحقيقي نموذجا معينا حيث تكون أطول وأقوى وأكثر تقاربا, كما أن تقلصات براكستون – هيكس تميل إلى التمركز في منطقة واحدة، بينما تنتشر تقلصات الطلق الحقيقي في جميع أنحاء البطن وأسفل الظهر.

ويمكن القول بأنه من السهل الخلط بين تقلصات براكستون – هيكس والتقلصات الحقيقية؛ لذا يكون عليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية إذا صادفت تقلصات مؤلمة أو متكررة أكثر من ست مرات في الساعة الواحدة، فقد تكون التقلصات المنتظمة والمؤلمة في هذه المرحلة من الحمل إيذانا بولادة مبتسرة أو مبكرة preterm labor.

ويكمن الاختلاف الأكبر بين الطلق الحقيقي وتقلصات براكستون – هيكس في التأثير في عنق الرحم, إذ لا يحدث أي تغير في عنق الرحم نتيجة تقلصات براكستون – هيكس، بينما يبدأ عنق الرحم في الانفتاح (التوسع) نتيجة الطلق الحقيقي؛ قد تحتاجين للقاء مقدم الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كانت التقلصات حقيقية أم لا.
المهبل

تستمر الضائعات (النجيج) المهبلية الرقيقة البيضاء مع بعض الرائحة أو من دونها, وهذا أمر طبيعي؛ فالكثيرات من النساء تزداد عندهن الضائعات المهبلية خلال الحمل.

أما إذا كانت هذه الضائعات مخضرة أو مصفرة, أو ذات رائحة قوية أو مترافقة مع احمرار أو حكة أو تهيج في الفرج، فإنها تسترعي الانتباه والاهتمام، لأن الأعراض والعلامات السابقة هي أعراض عدوى المهبل وعلاماته, كما أنها أحد التأثيرات الجانبية لهرمونات الحمل؛ لذلك، اتصلي بمقدم الرعاية الصحية عندما تواجهين أيا من هذه المشاكل.
المسالك البولية

تبقى الأم مهددة بالإصابة بعدوى السبيل البولي في هذا الشهر، وذلك نتيجة التغيرات الطبيعية في الجسم خلال الحمل، حيث يكون جريان البول بطيئا بسبب نمو الرحم والرخاوة المحرضة بالبروجستيرون في عضلات الحالبين (اللذين ينقلان البول من الكلية وحتى المثانة).

إذا كنت تتبولين بشكل أكثر من الطبيعي أو تشعرين بالحرقة عند التبول أو تشعرين بحمى أو ألم في الظهر أو البطن، فعليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية، لأن هذه هي علامات عدوى السبيل البولي وأعراضه، وهي السبب الشائع للولادة المبتسرة.
العظام والعضلات والمفاصل

تستمر الأربطة التي تدعم البطن بالتمدد في هذا الشهر, كما أن المفاصل بين عظام الحوض تستمر في التلين والاسترخاء وذلك استعدادا للولادة؛ وبالإضافة إلى ذلك، فإن الجزء السفلي من العمود الفقري يستمر في الانحناء إلى الخلف، مما يساعد على حمايتك من السقوط للأمام نتيجة وزن الطفل النامي؛ وتستمر التغيرات السابقة على مستوى العظام والمفاصل والأربطة في إحداث ألم الظهر.
زيادة الوزن

مرة أخرى, قد يزداد الوزن في هذا الشهر بمعدل حوالى رطل واحد (450 غ) لكل أسبوع, بزيادة كلية مقدارها أربعة أرطال (1800 غ), وقد تحدث زيادة قدرها رطل ونصف في أحد الأسابيع وقدرها نصف رطل في الأسبوع التالي، وهذا الأمر لا يستدعي الاهتمام؛ وكلما كانت الزيادة في الوزن ثابتة تقريبا، دون نقص أو زيادة مفاجئين، دل ذلك على وضع جيد.
مصادر الرعاية الذاتية

قد تسبب التغيرات التي تحدث في الجسم خلال الشهر السادس من الحمل بعض الأعراض والعلامات المزعجة؛ ومن أجل الحصول على معلومات إضافية عن كيفية التعامل مع الشكاوى الشائعة – مثل ألم الظهر back pain وعدم الرشاقة clumsiness ومعص الساقين leg cramps والأطفاح rashes.
المشاعر والعواطف خلال الأسابيع 21 – 24
مواجهة المخاوف

قد يبدأ الشعور في هذا الشهر ببعض المخاوف تجاه عملية الولادة؛ وفي الحقيقة، ربما تشعرين ببعض الانشغال لفترة قصيرة تجاه الأسئلة التالية: ماذا إذا لم أصل إلى المستشفى في الوقت المحدد؟ كيف سأتعامل مع مسألة التعري أمام الغرباء؟ ماذا لو فقدت سيطرتي في أثناء الولادة؟ ماذا لو كان هناك مشكلة ما لدى الطفل؟

كما أن شريكك ربما يفكر في بعض من هذه الأسئلة, إذ غالبا ما يكون لدى الوالدين اهتمام شريكاتهم نفسه، ولكن دون الاعتراف بذلك, لأن كلا من الأب أو الأم يعتقد أنه يجب أن يكون كل منهما قويا أمام الآخر, كما أن شريكك قد يكون قلقا بشأن احتمال حدوث شيء ما لك في أثناء المخاض والولادة.

إن فصول التحضير للولادة مكان رائع لمخاطبة هذه المخاوف, حيث تبدأ هذه الفصول بشكل نموذجي بين الشهرين السادس والسابع من الحمل, وتشتمل على جلسات أسبوعية لمدة ست إلى ثمان أسابيع, وتعد فرصة فذة تسمح لك بالتحدث عن مخاوفك مع الأزواج الآخرين والذين قد يشاطرونك المشاغل نفسها, كما تؤمن لك تقاربا مع مرشد ولادة مدرب يمكنه مخاطبة مخاوفك نقطة تلو الأخرى مبددا الأساطير ومزودا إياك بمعلومات مساعدة, وهذا من شأنه أن يخفف من عبء انفعالاتك العاطفية.

احصلي على وقت كاف للجلوس وإعداد قائمة بمخاوفك, واطلبي من شريكك أن يعمل ذات الشيء, ثم قارني بين القائمتين, وأشركي مرشد الولادة والأزواج الآخرين ومقدم الرعاية الصحية في تلك المخاوف؛ لأن هذه المشاركة تساعد على جعل مخاوفك أقل تأثيرا.

الحميمية مع الشريك

تعد الرغبة الجنسية الزائدة أمرا شائعا, وربما لا تشعرين بها إطلاقا؛ وكلما دخل الحمل شهوره الأخيرة، قلت الرغبة شيئا فشيئا.
المواعيد مع مقدم الرعاية الصحية

قد تركز زياراتك لمقدم الرعاية الصحية في هذا الشهر على تتبع نمو الطفل ومراقبة أية مشكلة صحية لديك.

وكما هي الحال في زيارات الشهر الماضي، ربما يقيس مقدم الرعاية الصحية حجم الرحم بفحص ارتفاع القاع fundal height (المسافة من قمة قاع fundus الرحم إلى عظم العانة pubic bone) الذي قد يصل في هذا الشهر إلى حوالى 21 – 24 سنتيمترا أو يساوي عدد أسابيع الحمل تقريبا.

وبالإضافة إلى القيام باختبار ارتفاع القاع، قد يقيس مقدم الرعاية الصحية الوزن وضغط الدم لديك, كما قد يقيم سرعة قلب الجنين، ويستفسر عن أي عرض واجهته في الفترة السابقة.

متى تتصلين بمهني الرعاية الصحية خلال الأسابيع 21 – 24

تكون معرفة المشاكل المحتملة ووقت الاتصال بمقدم الرعاية الصحية ضروريين في هذا الوقت أكثر من أي وقت مضى؛ فكما هي الحال دائما، اتصلي عند الشك بأي مشكلة.
















[/align]





من مواضيع أسيرة زوجي
0 من الأخطاء الرمضانية الشائعة فى المشروبات
0 لماذا أمرنا الله بالاستغفار الكثير عند النوم
0 انماط نوم الاطفال حديثي الولادة
0 زٌيًنِ أِلّلًوَنٌ أًلٌتَيُفٌأَنَيً مُنَ بُيَنّ ڳًلَ أًلَأَلًوِأًنِ♪
0 طريقة عمل كعكات الفراولة بالكريمة...؟؟؟
0 بجايم للبيت حلوه وجديدة 2015
0 اشتركوا معنا في مسابقة الاشرااف الجديدة نكون فخورات بكن (( اشتركوا الآن )) بالتوفيق
0 حوار بين فتاتين......
0 اضغط على البلد ثم المدينة ثم استمتع بالرحلة
0 قاعت افراح بالنفخ
0 جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر الثاني من الحمل
0 آلدمعه لهآ نهآيه ولكن !
0 المرأة بعد الاجهاض كيف تستعد للحمل من جديد؟
0 رقائق الجبنة الشهية
0 من اجمل الطيور....
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس



قديم 05-05-2015, 08:43 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 27.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1059
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس
افتراضي رد: جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل








من مواضيع ام ارجواااااان
0 شاهدي أجمل وأرقي الأزياء لأناقة لافته في ربيع وصيف 2014
0 @$ فساتين رائعة للخطوبة $@
0 جاكيتات اناقة شتوية
0 لوحة التحكم بالمنتدى
0 # لو سمحتي ابتسمي عشان تنفتح الثلاجه !!#
0 تحجر الحليب في ثدي المرضع علاجه
0 فساتين سهرة للحامل،فساتين سهرة للحوامل،فساتين حمل للسهرة
0 هل سهلت التكنولوجيا مهام الأمومة؟
0 فوائد النظر إلى الوالدين
0 $$ من هي العضووووووووووة ....!!!!! $$
0 Windows 8 AIO 36in1 Mar 2013
0 البشرة الدهنية والبثور السوداء
0 اكسسورارت وشنط cucci
0 ميك اب رقيق
0 امتلكي مفتاح قلب زوجك وكوني امرأة أحلامه
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2015, 05:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 32,586 [+]
بمعدل : 10.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس
افتراضي رد: جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل




يعطيك العافيه





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2015, 10:44 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تسنيم جنة

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 82838
المشاركات: 422 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 93
تسنيم جنة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
تسنيم جنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس
افتراضي رد: جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل




جزاك الله كل خير





من مواضيع تسنيم جنة
توقيع : تسنيم جنة

عرض البوم صور تسنيم جنة   رد مع اقتباس

قديم 05-10-2015, 05:58 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,535 [+]
بمعدل : 4.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 142
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس
افتراضي رد: جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل








من مواضيع nour karim
0 ملابس انيقة للحوامل
0 10 % من النساء يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة
0 حروف ذهبية وفراشات لاحلى تواقيع
0 10 خطوات بسيطة لحياة أفضل
0 هنا حساب الحمل بالاسابيع والاشهر
0 تنبيه خاص للمتزوجات اللاتي توقفن عن حبوب منع الحمل بعد طول فترة الإستعمال
0 التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها
0 تعالو اضحكو معي
0 علم الصيدلة استخدام الباراسيتامول لدى الحوامل
0 نزل دم علي هذا المساء
0 حوض استحمام
0 الحمد لله اصبحت اما
0 اجمل طواقم الشاي
0 كيف تخففين أوجاع وآلام المرحلة الأخيرة في الحمل: صور
0 خلطة للتخلص من الكرش بعد الولادة
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر الثالث من الحمل أسيرة زوجي إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 6 05-26-2015 03:50 PM
جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر الثاني من الحمل أسيرة زوجي إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 5 05-15-2015 06:43 AM
جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر الاول من الحمل أسيرة زوجي إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 8 05-12-2015 08:48 AM
جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر الخامس من الحمل أسيرة زوجي إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس 4 05-10-2015 05:56 PM
اسباب بروز بطن الحامل في الشهر السادس ، بروز البطن في الشهر السادس ، حمل الشهر السادس نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 3 08-01-2013 01:05 AM


الساعة الآن 07:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .