أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


نمو و تطور الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-06-2015, 01:54 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انثى تكره الظلم

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91200
المشاركات: 10,595 [+]
بمعدل : 5.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 128
نقاط التقييم: 1248
انثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud ofانثى تكره الظلم has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
انثى تكره الظلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e11 نمو و تطور الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة
















نمو و تطور الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة
زيادة وزن الطفل بعمر 6 حتى 12 سنة
تطور ادراك الطفل في سن المدرسة
تتميز سنوات المدرسة الأولى بمرور الطفل بتحديات جديدة . إن القدرة المعرفية على التفكير بعوامل بنفس الوقت تمنح الطفل في سن المدرسة القدرة على تقييم النفس وتقدير تقييمات الآخرين له، وبناءً عليه يصبح احترام الذات قضية رئيسية ، وبعكس الرضع والأطفال ما قبل سن المدرسة يصبح الطفل في سن المدرسة محكوماً بقدرته على تحصيل نتائج قيمة اجتماعياً ، مثل الدرجات الجيدة أو الواجبات المنزلية ، وبناء عليه يعرف إريكسون القضية النفسية الرئيسية في هذه الفترة بأنها الأزمة بين التفوق والدونية . يتطلب التطور السليم ازدياد الانفصال عن الوالدين و القدرة على إيجاد القبول ضمن مجموعة القرناء والتعامل مع التحديات في العالم المحيط به .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الاطفال Copyright © childclinic.net - All rights reserved
التطور الجسدي للطفل في سن المدرسة:

تراوح النمو خلال هذه الفترة وسطياً بين 3و3.5كغ (7ليبرة ) وزناً وحوالي 6سم (2.5إنش ) طولاً كل عام . يزداد محيط الرأس 2-3سم فقط خلال مجمل هذه القترة ، مما يعكس تباطؤ نمو الدماغ بسبب اكتمال النخاعين فيه بعمر السبع سنوات. تميل بنية الجسم (سواء العائدة للطبقة الباطنة أو المتوسطة أو الظاهرة ) للبقاء ثابتة نسبياً خلال الطفولة المتوسطة . يحدث نمو أسفل وأوسط الوجه ببطء. ويعد سقوط الأسنان اللبنية مؤشراً هاماً على النضج وتبدأ بعمر الست سنوات تقريباً بعد بزوغ الأرحاء الأولى، ويستعاض عنها بالأسنان الدائمة بمعدل 4 أسنان كل سنة . وتتضخم الأنسجة الليمفاوية في هذه الفترة ، مما يزيد عادة من معدل الإصابة بالتهاب اللوزتين والناميات ، مما يتطلب في بعض الأحيان علاجاً جراحياً.
تزداد باطراد قوة العضلات والتوافق الحركي والتحمل، وكذلك القدرة على أداء حركات معقدة النمط مثل الرقص ورمي كرة السلة وعزف البيانو، وتعد هذه المهارات الحركية الأعلى مستوى نتيجة لكل من النضج والتمرين ، وتعكس درجة الإتقان اختلافاً كبيراً في المهارة الفطرية والاهتمامات والفرص. ترصد الدراسات الوبائية انخفاضاً عاماً في اللياقة الجسدية بين أطفال سن المدرسة ، وتترافق العادات المكتبية في هذا العمر بازدياد مخاطر البدانة وأمراض القلب والأوعية خلال الحياة.
تبقى الأعضاء الجنسية غير ناضجة من الناحية الجسدية ، ولكن يبقى الاهتمام بالفروق بين الجنسين وبالسلوك الجنسي قائماً لدى العديد من الأطفال ويزداد باطراد حتى البلوغ.
جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الاطفال Copyright © childclinic.net - All rights reserved
دور الأهل و أطباء الأطفال في شرح مراحل التطور للطفل :
تضمن مفهوم الطبيعي عند أطفال سن المدرسة مجالاً واسعاً من حيث القياسات الجسدية والأشكال والقدرات . يتباين شعور الأطفال حول خصائصهم الجسدية حسب الأهمية من الفخر إلى الخجل إلى عدم اكتراث واضح . يمكن أن يؤدي الخوف من ظهور ( عيب أو ضعف ) لدى الطفل إلى تجنب الظروف التي تتضح بها الفروق الجسدية كما في حجرة الرياضة أو الفحوص الطبية .وقد يواجه الأطفال ذوي العجز الجسدي الحاد ضغوط شدة خاصة بسبب الاختلاف عن غيرهم . يقدم الفحص الجسدي الروتيني فرصة لاكتشاف الاهتمامات وتبديد المخاوف.
تخشى الفتيات ( خصوصاً ) من زيادة الوزن ويشترك العديد منهن في حميات غذائية غير سليمة لتحقيق نموذج رشيق في مخيلتهن غير طبيعي في الحقيقة. يترافق قصر القامة خصوصاً لدى الصبيان بنقص الإنجازات الثقافية وزيادة مخاطر المشاكل السلوكية، كما قد يثير مظهر جسم الطفل مشاعر مضطربة لدى الوالدين ، وتعيق هذه المشاعر عادة جهود الأبوين لتعزيز التطور الجسدي لأطفالهما دون بتر شعورهم بتقدير الذات من جهة تشجيع الشعور بالنقص من جهة أخرى . يمكن لأطباء الأطفال أن يساعدوا الأبوين في التمييز بين المخاطر الصحية الحقيقية والاختلافات الفردية الواجب القبول بها. يسمح توفر هرمون النمو الإنساني المأشوب زيادة احتمال استخدام هذا العلاج الطبي للأطفال قصيري القامة الذين لا يوجد عندهم نقص موثق لهذا الهرمون ، ويتطلب اتخاذ قرار المعالجة به مع ما يرافقه من كلفة وإزعاج أن يكون في ضوء معنى قصر القامة لكل طفل بشكل فردي .
يجب أن تتضمن القصة في زيارات المراقبة الصحية الاستجواب حول الفعاليات الجسدية المعتادة. ويساهم الاشتراك في الرياضيات الجماعية المنظمة في تعزيز المهارة، والعمل الجماعي في الفريق، والرشاقة، لكن الضغط الزائد الهادف للمنافسة يؤدي غالباً لنتائج سلبية . يجب ألا يتورط الأطفال قبل سن البلوغ في رياضيات عالية الشدة والصدام مثل رفع الأثقال وكرة القدم الأمريكية لأن خطر الأذية يزداد بسبب عدم اكتمال النضج الهيكلي.
جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الاطفال Copyright © childclinic.net - All rights reserved
التطور اللغوي والمعرفي للطفل في سن المدرسة:
يختلف تفكير الأطفال الصغار في سن المدرسة بشكل نوعي عن تفكير أطفال أصغر بسنة أو سنتين فقط. فالأطفال في سن المدرسة استعاضوا عن التفكير بالسحر و المتمحور حول الذات والمعرفة المعتمدة على الإدراك بتقبل متزايد للقواعد التي تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظة والعوامل ذات الأبعاد ووجهات النظر المتعددة ، واعتمدوا في تفسير مفاهيمهم على ضوء النظريات المنطقية المتعلقة بالقوانين الفيزيائية . وقد وثق بياجيت هذا الانتقال من ( المرحلة ما قبل العملياتية ) إلى ( العمليات المنطقية الواقعية ) بسلسلة من التجارب ( المحافظة ) ، فعلى سبيل المثال يصر الطفل بعمر خمس سنوات المراقب لكرة الطين التي حولت إلى شكل أفعى أن الأفعى (أكبر ) لأنها أطول، أما الطفل بعمر سبع سنوات فيجب عادة بأن الكرة والأفعى يرنان نفس الوزن بالضرورة لعدم إضافة أو طرح شيء أو لأن الأفعى أطول لكن أنحف. تحدث هذه الإعادة في التنظيم المعرفي بمعدلات متباينة وفي سياقات متبانية، ففي سياق التعامل الاجتماعي المتبادل مع الأشقاء يبدي الأطفال الصغار عادة قدرة على تفهم عدة وجهات نظر قبل زمن طويل من إظهارهم هذه القدرة في تفكيرهم المتعلق بالعالم المادي حولهم. تؤدي المدرسة لزيادة المتطلبات المعرفية. ويتطلب التفوق في المرحلة الابتدائية عدداً كبيراً من العمليات الإدراكية والمعرفية واللغوية لتعمل كلها بشكل فعال ويؤثر كل من الانتباه واللغة الاستقبالية في الآخر كما هي حل كل مظاهر التعلم الأخرى . لا يمكن للمرء أن يعني بما لا يمكنه فهمه أو أن يفهم ما لم يعير له انتباهه أولاً. ويحتاج أطفال الصف الثالث إلى القدرة على الحفاظ على الانتباه طيلة 45دقيقة.
تخصص السنتان الأوليتان من المدرسة الابتدائية لاكتساب الأساسيات في : القراءة والكتابة والمهارات الحسابية الأساسية. وتتطلب مرحلة الصف الثالث أو الرابع استخدام الأطفال لهذه الأساسيات في تعلم مواد أعقد فأعقد، ولا يعود الهدف من قراءة النص فهم كلماته فحسب بل تفهم محتواه ومعانيه ولا يعود الهدف من الكتابة تهجئتها أو تخطيطها بل إنشاء الأفكار ، ويزداد حجم العم بازدياد تعقيده. ولا يمكن للأطفال أن يحققوا هذه المتطلبات إلا إذا أتقنوا المهارات الأساسية إلى درجة تصبح فيها ذاتية (أوتوماتيكية )، أما الأطفال الذين يحتاجون للتفكير بشكل كل حرف قبل كتابته أو يحتاجون لتذكر قواعد الحساب الأساسية كلما حاولوا حل مسألة فأولئك يتخلفون عن أقرانهم.
تتأثر القدرات المعرفية مع عدد كبير من المواقف والعوامل العاطفية لتحديد أداء الطفل ضمن صفه الدراسي. ومن هذه العوامل: الحماس لإرضاء الكبار، التعاون ، التنافس، الاستعداد للعمل لقاء مكافأة ينالها لاحقاً ، الثقة بقدراته الذاتية ، القدرة على المخاطرة حين يكون النجاح غير مضمون . ويجر النجاح إلى مزيد من النجاح ، فيما يبتر الفشل قدرة الطفل على تحدي المخاطر المعرفية – العاطفية مستقبلاً . وتمتد فعاليات الأطفال الفكرية في أنشطة خارج الصف، ويبدأ ذلك في الصف الثالث أو الرابع حيث يستمتع الأطفال بشكل متزايد بالألعاب الحاوية خططاً أو اللعب بالكلمات ( تورية المعاني بغرض الذم)، وهي تمارين تنتمي المهارات اللغوية والمعرفية. ويصبح العديد من هؤلاء الأطفال خبيرين في مجالات يختارونها، مثل ألعاب الطفولة الرياضية أو الطوابع ، في حين يتحول آخرون إلى ُقراء شغوفين









من مواضيع انثى تكره الظلم
0 لماَ‘ذإْ يحب إَ‘لرٍجاَ‘ل إَ‘لمرٍأة إَ‘لقوٍية"كتاَ‘ب يساَ‘عُدَك فِي حَ‘ياَ‘تَك
0 احكى لاطفالك (قصة علاء الدين والمصباح السحري)
0 أنواع الحمل بالصور
0 :::: لو سألك احد هذا السؤال ماذا ستكون ردة فعلك ؟؟؟ ::::
0 الأطفال يستجيبون لأمهاتهم أكثر
0 عادات اذا فعلتيها قتلتى رغبة زوجك الجنسية ..!!
0 4 أسئلة هامة لطبيبة الامراض النسائية
0 كم لك سنه متأخرة في حملك .. ؟؟؟
0 كيف تتجنبين الولاده المبكره قبل اوانها ؟؟
0 الخوف من الولادة قد يطيل مدة المخاض
0 الرجل الذي يستحيل ان تنساه اي امرأه
0 يا بكريه لاتخافين من الولاده تعالى احكى لكى .....
0 كوني جميلة في كل الأوقات
0 طريقة عمل ناجتس الدجاج فى البيت
0 كلمه حلوة.....
توقيع : انثى تكره الظلم

بْنْتٌيَ،،،
هـُ‘ـُيُ كُـل حًيِّأّتٌـيِّ ،،، هّـيِّ حًضًـنِيِّ أّلَدٍأّأّفُـيِّ

هّـيِّ أّلَأّيِّدٍ أّلَلَيِّ بًتٌـمًسِـحً دٍمًعٌتٌـيِّ ،،،
هّـيِّ بًنِتٌـيِّ وٌأّخِـتٌـيِّ وٌأّمًيِّ وٌصّـحًبًتٌـى ،،،
يِّأّربً أّحًفُـظُهّـأّ وٌأّحًمًيِّهّـأّأّ وٌأّرزقُنِيِّ بًرهّـأّأّ ،،،
أّأّمًيِّنِ

عرض البوم صور انثى تكره الظلم   رد مع اقتباس



قديم 05-07-2015, 12:17 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : انثى تكره الظلم المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: نمو و تطور الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة








من مواضيع ام ارجواااااان
0 معلومة هاااااامه لمن تريد الانجاب
0 مبرووووووووووووووووووووووووووووك
0 # فن العتاب والمعاتبة #
0 بيتزا سلايس بالبسكويت بالصور
0 ما هى التصاقات الحوض وتأثيرها على الحمل؟
0 # هنا فساتين المسابقه للمشاهده نظرا لعددها والموضوع مغلق لحين موعد التصويت #
0 ## موسوعة دروس الفوتوشوب _ للجميع بالتوووفيق ##
0 طريقة للتعامل مع الطفل الذي لاياكل او قليل الاكل
0 سيارات للتنقل داخل المتاحف في اليابان
0 ماهو خراب الارحام ، معلومات عن خراب الارحام ، خراب الارحام
0 ما يجب أن تعرفيه عن شاي الزنجبيل قبل تناوله
0 طفلي وصعوبات التعلم
0 كيف تتغلبين على الغيرة بين التوائم؟
0 ما فائدة بذور الرجلة
0 بناطيل انيقة بناطيل جينز 2012 رهيبة
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 05-09-2015, 04:11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,036 [+]
بمعدل : 13.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : انثى تكره الظلم المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: نمو و تطور الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة








من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 05-09-2015, 05:42 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : انثى تكره الظلم المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: نمو و تطور الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نبذه عن حياة الشاعر .: الأمير :. بدر بن عبدالمحسن
0 مشروب رمضاني مُثلج يساعد على الهضم
0 ام ارجوان الغاليه مهما قلت لن اوفيها حقها
0 فيتامين a وe لبشرة مثالية، اكتشفي المأكولات التي تزوّدك بهما
0 تسريع نزول الدورة الشهرية وإدرار الدم إن لم ينزل بصورة طبيعية
0 طريقة رسم العيون بالآى لاينر
0 الام الظهر للحامل وكيفية العلاج
0 للقوة والحيوية والنشاط
0 تشخيص الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية
0 فساتين الزفاف ثوب يصلح للأميرة
0 زوجتي حامل وتعاني من إفرازات خضراء، ما هذه الحالة وما العلاج؟
0 هل الجماع يؤثر على الطفل؟ وزوجتي حامل بطفل أنابيب في الشهر الثالث
0 لتحفيز الطلق وتيسير الولادة الطبيعية وجعل الولادة بدون الم
0 ما هو تكون الكريات البيض
0 “Sinner” عطر مثير بجرأته من POLICE
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-09-2015, 05:42 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : انثى تكره الظلم المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: نمو و تطور الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 طريقة عمل بيض مقلى بطريقة مختلفة
0 طرق لتتبيل اللحم والدجاج
0 كعك التمر
0 تجنبي تسخين هذه الأطعمة بالميكروويف
0 الفرابتشينو بالشوكولاتة البيضاء
0 أفكار بسيطه لتجديد ديكور منزلك في الشتاء
0 فرط هرمون الحليب , اسباب محتمله لارتفاع هرمون الحليب عند النساء
0 معلومات لا تعرفها عن الطعام
0 مسابقه عالم الحيوان
0 اجمل صورررررررر للخيوووووووول
0 لا يفووووووووووووووووتكم
0 الوَاعِظُ الصَّامِتُ
0 الذكور أكثر سعادة من الإناث في السعودية
0 تسريحات ياجميل
0 تعااااااااااااااااااااااااااالو هناااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وبسرعه
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطور الطفل الروحي و النفسي و الحركي - الشهر الثاني عشر من عمر الطفل انثى تكره الظلم استفسارات رعاية المواليد 6 08-28-2015 06:09 PM
تطور الطفل فوق السنة ميمي 17 استفسارات رعاية الأطفال 10 04-04-2014 02:41 AM
جدول تطور الطفل من شهر الى سنه o فرح عمريo استفسارات رعاية المواليد 5 02-13-2013 05:00 PM
تطور نمو دماغ الطفل ، نمو الطفل ، نمو عقل الطفل مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 09-04-2012 04:14 PM

 

الساعة الآن 11:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .