أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية يختص بأهمية الرضاعة الطبيعية ومتى تلجأ الأم الى الرضاعة الصناعية ومشاكل الثدي .


فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-14-2015, 01:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 296
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
icon19 فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً













فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً

بمناسبة اسبوع الرضاعة العالمي, تنصح منظمة الصحة العالمية بأن يبقى حليب الأم مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن نصف سنة.




تنصح منظمة الصحة العالمية بان يبقى حليب الام مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن نصف سنة، وتوصي بالاستمرار لاحقا (اضافة الى الغذاء الصلب) بالرضاعة الطبيعية حتى سن السنة.
هذه التوصيات، التي تعززها العديد من الادلة المستمدة من العديد من الابحاث والدراسات، تدعمها ايضا الغالبية العظمى من السلطات الحكومية والصحية في العالم.

فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل:
تنصح منظمة الصحة العالمية بان يبقى حليب الام هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى يصل الى سن نصف سنة، كما توصي بالاستمرار لاحقا (اضافة الى الغذاء الصلب) بالرضاعة الطبيعية حتى سن السنة. هذه التوصيات، التي تعززها العديد من الادلة المستمدة من العديد من الابحاث والدراسات، والتي تشير الى فوائد الرضاعة الغذائية بالنسبة للطفل، تدعمها ايضا الغالبية العظمى من السلطات الحكومية والصحية في العالم. ومن المتبع تقسيم هذه الفوائد العديدة الى فوائد فورية (خلال الرضاعة) وفوائد على المدى الطويل (خلال السنين والعقود التي تلي الانتهاء من الرضاعة).
الفوائد الفورية:
1. تحسين اداء الجهاز الهضمي - يحتوي حليب الام على مركبات عديدة تؤثر مباشرة بشكل ايجابي على الجهاز الهضمي. تقوم العديد من المواد، من بينها الهرمونات (كورتيزول، انسولين)، عوامل النمو (EGF وغيرها) والاحماض الامينية الحرة (تورين، جلوتامين)، بتنظيم نمو وتطور جهاز الهضم. تؤدي عوامل اخرى، مثل مضادات الالتهاب (IL-10)، الى تقليل خطر الاصابة بالتهابات في الجهاز الهضمي تهدد خطر حياة الانسان. وعلى راس هذه الالتهابات مرض خطير وقاتل، يدعى الالتهاب المعوي القولوني الناخر (necrotizing enterocolitis-NEC). مركبات جهاز المناعة التي تتواجد بوفرة في حليب الام، مثل الاجسام المضادة (من نوع IgG و IgA) او خلايا جهاز المناعة (البلاعم - Macrophages)، تقلل بشكل كبير، من خطر اصابة الطفل بالتهابات في الجهاز الهضمي. تعتبر الانزيمات مركبا خاصا في حليب الام، ايضا، فهي لا تساهم في تنظيم وتنفيذ عملية الهضم السليمة فحسب، بل تحمي الجسم من خطر الاصابة بالالتهابات والامراض العدوائية. في نهاية المطاف، ثبت بان التغذية التي تعتمد على حليب الام تساهم في تكاثر الجراثيم الجيدة، او فلورا الامعاء الطبيعية والواقية، في الجهاز الهضمي لدى الطفل، الذي يكون في طور النمو.
بفضل هذه المركبات وغيرها، اثبتت الابحاث ان الرضاعة الطبيعية، مقارنة بالتغذية التي تعتمد على الحليب الصناعي، تحسن من اداء عمليات الهضم الفيسيولوجية لدى الطفل (يكون تفريغ المعدة اسرع، عملية تفكيك الانزيمات، مثل اللاكتاز، تكون افضل)، كما انها تقلل من المخاطر المتعلقة بجهاز الهضم لدى الخدج (كفرط النفوذية) وتقلل بشكل ملحوظ من خطر حدوث مضاعفات عدوائية والتهابية، مثل الاسهال و الالتهاب المعوي القولوني الناخر - NEC.
2. تاثير وقائي من خطر العدوى - اضافة الى الحماية التي يوفرها حليب الام للجهاز الهضمي لدى الطفل، فهو يوفر ايضا الحماية من خطر الاصابة بالامراض العدوائية بصفة عامة. يعود الفضل في ذلك الى العديد من المركبات الخاصة التي لا تتوفر في عبوات الحليب الصناعي التجارية، بما في ذلك البروتينات (اللاكتوفيرين، الليزوزيمات، الاجسام المضادة من نوع sIgA)، الدهنيات (الاحماض الدهنية الحرة، احادي الغليسيريد وغيرها)، الكبروهيدرات (قليل السكاريد وبعض انواع البروتينات السكرية) وخلايا الدم البيضاء (وبشكل اساسي، العدلات والبلاعم، وهي خلايا ذات قدرة على بلع العديد من العوامل التي تسبب الامراض).
تنعكس المحصلة الاحصائية لهذه المركبات وغيرها بنسبة اقل من الاصابة بالامراض، من زيارات الطبيب، تلقي العلاج في المستشفى ونسبة الوفاة، لدى الاطفال الذين تم ارضاعهم بشكل طبيعي مقارنة باولئك الذين تلقوا الحليب الصناعي على اختلاف انواعه. وقد لوحظ الفرق خصوصا في مجال الامراض العدوائية في مرحلة الطفولة: كان الاطفال الذين حصلوا على الحليب الطبيعي اقل عرضة بـ - 5 مرات للاصابة بالامراض العدوائية في الجهاز الهضمي، كما ان احتمالات اصابتهم بامراض عدوائية في الجهاز التنفسي كانت اقل بنسبة 50% (وعند الاصابة بالعدوى، كانت مدة المرض اقصر بشكل كبير)، كما قلت احتمالات اصابتهم بالتهابات في الاذن الوسطى بمعدل 1،5 مرة، وقلت احتمالات اصابتهم بالتهابات في المسالك البولية وتضاءلت نسبة اصابتهم بالانتان (Sepsis). وقد بقيت هذه المعطيات ذات اهمية حتى بعد المقارنة بين المعطيات الاولية (مثل المستوى الاجتماعي، المستوى الثقافي ... الخ) الخاصة بالاطفال الذين تغذوا على الحليب الطبيعي واولئك الذين تلقوا حليبا اصطناعيا.
3. يشمل كل شيء: على الرغم من الجهود الجبارة التي تبذلها الشركات التجارية لكي تضمن احتواء الحيب الصناعي على جميع مركبات الغذاء الاساسية التي يحتاج اليها الطفل، الا ان القيود التقنية والاخطاء الانسانية سوف تستمر على ما يبدو في الحد من قدرة الحليب الصناعي على الاقتراب من القيمة الغذائية المتوفرة في حليب الام. وهذا نظرا لان حليب الام يحتوي على جميع المركبات الغذائية التي يحتاجها الطفل، بل حتى الامهات اللواتي يعانين من سوء التغذية يكون الحليب لديهن كاملا، عادة، على صعيد قيمته الغذائية، الامر الذي لا يمكن التاكد منه وضمانه عند تلقي الطفل الحليب الصناعي.
فوائد الرضاعة على المدى الطويل:
1. حماية ضد الامراض العدوائية - يستمر هذا التاثير الايجابي حتى بعد فطام الطفل عن الرضاعة(المزيد حول كيفية فطام الرضيع!). الاطفال الذين ارضعتهم امهاتهم لستة اشهر على الاقل كانوا اقل عرضة للاصابة بالامراض العدوائية، حتى بعد ان بداوا بتناول الطعام العادي. كما ان احتمالات اصابتهم بالتهابات الاذن المتكررة في السنة الاولى اقل بمرتين، فضلا عن ان مدة المرض لديهم تكون اقصر بمرتين حتى سن السنتين، وتكون احتمالات بقائهم في المستشفى للعلاج في مرحلة الطفولة اقل ايضا.
2. الامراض المزمنة - اذا لم يكن ما ذكرناه كافيا، فالرضاعة تحمي من خطر الاصابة بالامراض المزمنة عند الكبر، بعد عشرات السنين. خطر اصابة الاطفال الذين تغذوا بالرضاعة من حليب الام بالسمنة هو اقل بمرتين. كما ان الرضاعة تقلل من خطر الاصابة بالامراض السرطانية في مرحلة الطفولة، اضافة الى تقليل خطر الاصابة بانواع معينة من الامراض السرطانية (بالاساس، اللوكيميا - سرطان الدم) مدى الحياة. كما تسهم الرضاعة، بعدة طرق، في تقليل الاصابة بعوامل الخطر التي تزيد من احتمالات الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية (مستوى دهنيات غير سليم، داء السكري، ارتفاع ضغط الدم وغيرها) وامراض الشرايين التاجية في القلب، مستقبلا. يكون الاطفال الذين تم ارضاعهم اقل عرضة للاصابة بداء السكري، وخصوصا من النوع الاول (سكري الاطفال)، وقد يعود سبب ذلك الى التعرض لفترة اقل لحليب الابقار (الذي ثبت انه يشكل احد عوامل الخطر للاصابة بسكري الاطفال). في النهاية، هنالك العديد من الادلة على ان الرضاعة تساهم في تقليل خطر الاصابة بامراض مناعية، من بينها امراض الحساسية المختلفة، الربو وغيرها.
3. التطور الدماغي (القدرات الذهنية) - اظهرت معظم الدراسات وجود علاقة بين الرضاعة، لمدة 6 اشهر على الاقل، وبين ارتفاع علامات اختبارات الذكاء (IQ) المختلفة في فترة الطفولة والمراهقة. اضافة الى ذلك، اكدت العديد من الدراسات ان الرضاعة تعود بالفائدة على الانظمة الحسية: فلقد كان تطور الاجهزة البصرية والسمعية لدى الاطفال الذين تم ارضاعهم، افضل.
4. تخفيف التوتر- قد تفسر الرابطة العاطفية التي تنشا بين الام والطفل خلال الرضاعة، وبعض المواد التي تتوفر في حليب الام، حقيقة اثبتت في العديد من الدراسات والتي لا شك فيها اليوم: ان الرضاعة تسهم في تخفيف التوتر لدى الرضيع. على الرغم من اننا لا نعتبر الاطفال الرضع فئة معرضة للتوتر على وجه الخصوص، الا ان التاثير المضاد للالم والمهدئ الذي يتمتع به حليب الام يسهم في تطور الطفل الاجتماعي والعقلي، ويحسن العلاقات بين افراد العائلة (خصوصا الام) وبين الطفل الرضيع.
فوائد الرضاعة بالنسبة للام
1. يسهم هرمون الاوكسيتوسين، الذي يتم افرازه بكميات كبيرة خلال الرضاعة، في تقلص الرحم وفي تسريع عملية التماثل للشفاء بعد الولادة، اذ ان الامهات المرضعات يعانين من معدل مضاعفات اقل خلال الفترة التي تلي الولادة (والتي تعرف بانها الاسابيع الستة الاولى من حياة الرضيع).
2. تعاني الامهات المرضعات من نسبة اقل من التوتر، وقد يعود الفضل في ذلك الى التاثير المباشر للهرمونات، مثل البرولاكتين والاوكسيتوسين (اللذان يشاركان في عملية الرضاعة)، والمعروفين بتاثيرهما المباشر على الجهاز العصبي. وقد يفسر ذلك حقيقة اخرى، هي ان نسبة الاضطرابات النفسية لدى الامهات المرضعات، ابتداء بالاكتئاب الخفيف وانتهاء بالاعتداء على الطفل او اهماله، اقل بكثير بالمقارنة مع الامهات اللواتي لا يرضعن.
3. خبر سار للنساء اللواتي يرغبن في خفض وزنهن: تعتبر الرضاعة عاملا محفزا لفقدان الوزن، وقد يكون ذلك نتيجة لحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية (حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم) اثناء الرضاعة.
4. على الرغم من انه لا يمكن، باي حال من الاحوال، الاعتماد على الرضاعة فقط كوسيلة لمنع الحمل (اذ قد تكفي استراحة قصيرة نسبيا، لمدة بضع ساعات، لكي تتم الاباضة ويحصل الحمل)، الا ان الرضاعة تؤدي الى تاخير بداية الاباضة (والحيض) بعد الولادة.
5. تقلل الرضاعة بشكل ملحوظ من خطر الاصابة بسرطان المبيض والثدي (مستقبلا ايضا). اضافة الى ذلك، هنالك العديد من الادلة التي تشير الى ان الرضاعة تسهم في منع وتاخير الاصابة بتخلخل العظام.
6. تقليل خطر الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة، مدى الحياة وليس فقط خلال فترة الرضاعة، بما في ذلك، السمنة المفرطة، امراض القلب والاوعية الدموية، فرط شحميات الدم (خلل في مستوى الدهنيات في الدم) وغيرها. فعلى سبيل المثال، الامهات اللواتي ارضعن لمدة تزيد عن 6 اشهر، هن اقل عرضة للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 30%.
7. التوفير الاقتصادي - يعتبر الحليب الصناعي مكلفا، اذ ان الاباء والامهات يضطرون الى انفاق الكثير من الاموال من اجل توفيره للطفل، الامر الذي يمكن تفاديه عن طريق اللجوء الى الرضاعة الطبيعية. وهذا، بالطبع، اضافة الى التاثير الصحي الايجابي لحليب الام، الذي يمنح الطفل فرصا اكبر للتطور والنمو بشكل افضل، وتكون احتمالات اصابته بامراض مزمنة اقل، وبالتالي فان معدل الوفاة يكون اكثر انخفاضا.
المشاكل الشائعة اثناء الرضاعة
احتقان الثدي - يصبح الثدي عادة صلبا واحمر اللون، كما يكون دافئا عند تحسسه، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم قليلا (لا تزيد عن الـ 38 درجة مئوية، غالبا). العلاج الامثل لهذه الحالة هو الرضاعة، الا ان الاحتقان في بعض الاحيان يصعب على الطفل التقاط الحلمة كما يجب (الامر الذي يصعب عملية الرضاعة وبالتالي يتفاقم الاحتقان في الثدي). في هذه الحالات، قد يؤدي شفط الحليب (يدويا، او باستخدام مضخة) الى تخفيف الاحتقان وجعل الحلمة اقل صلابة الامر الذي يسهل عملية الرضاعة على الطفل. يمكن تخفيف الاعراض عن طريق الاستحمام او وضع الكمادات الباردة وبواسطة تدليك الثدي المحتقن. كما يمكن اللجوء الى العلاجات الدوائية في الحالات الصعبة.ويمكن للامهات المرضعات استخدام الباراسيتامول او الايبوبروفين بغية تخفيف الالم.
ازدياد حساسية الحلمات - تزداد حساسية الحلمات مع تقدم الحمل، الامر الذي يصل الى اوجه في اليوم الرابع بعد الولادة. تظهر الحساسية عادة بعد 30 - 60 ثانية من بدء الرضاعة، الا ان الالم الذي يستمر لفترة اطول (الى ما بعد الاسبوع الاول من الرضاعة) يشير الى وجود جرح في الحلمة. وتشمل معالجة الجروح في الحلمة معاينة طريقة الرضاعة، واذا لزم الامر اعطاء مراهم موضعية (تحتوي على ستيرويدات، مضادات حيوية ومواد مضادة للفطريات)، كريمات للترطيب ولحماية الحلمة (بواسطة كمادات الرضاعة) توضع في الفترات ما بين الرضاعة.
التهاب الثدي - يكون المسبب لدى الامهات، غالبا، عدوى جرثومية. تشمل الاعراض غالبا احمرار الثدي وتورمه ويصبح حساسا جدا، وقد تظهر اعراض مجموعية مثل ارتفاع درجة الحرارة (اكثر من 38 درجة مئوية)، شعور عام سيء، الام في العضلات، قشعريرة وغيرها. عند الاشتباه بوجود التهاب في الثدي، يجب ان تتوجه المريضة الى مراجعة طبيب اخصائي. ويعتمد العلاج عادة على تسكين
















من مواضيع أسيرة زوجي
0 عوامل تساعد على التغلب على القيء
0 المنتدى .... كالإنسان!!
0 دعاء و آية قرآنية توقظ لصلاة الفجر
0 انتشار الهواتف المحمولة بين أيدي الأطفال والتّلاميذ
0 جربي هذه الحركة مع بنتك( راح تحبها أكيد)
0 أنثى طاغية عاشقة حد الوله ..
0 توت توت قلبي في قلبك بيمووت " حلا قلوب التوت بالصور "
0 أنت صفر
0 مسابقة ألغاز شعرية لشهر رمضان المبارك
0 ماذا أعددت لعامك الجديد
0 خطوات عمل عصير الفريز
0 اعتقادات خاطئة عند النساء في الحمل
0 الفرق بين اللهم صلّ و اللهم صلّي
0 لمسة مفعمة بالحياة إلى معصمك مع مجموعة ساعات بوشرون 2015
0 ارقى الاكسسوارات راقت لي جدا
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس



قديم 05-14-2015, 01:32 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً








من مواضيع NoNa roze
0 التغذية أثناء فترة الرضاعة
0 وقت دخول رأس الطفل لعنق الرحم
0 رولات المسخن
0 تشكيله ملابس ولادى
0 تدليلك يؤخر نطق طفلك!
0 تجتبي ما يزيد آلام الولادة‎
0 ديكورات مطبخ 2014
0 أطعمة كان يعتقد أنها صحية ومناسبة للحمية وأثبت عكس ذلك
0 •:*¨`*: أساليب تربية الطفل الرضيع•:*¨`*:
0 حماية طفلك من التسمم
0 لماذا يُمنع إعطاء الطعام الصلب للطفل الأصغر من عمر ستة أشهر؟
0 5 أطعمة تمنع شعرك من النمو
0 نصائح لتساعدى طفلك على النوم
0 طريقة عمل سندويتشات الدجاج اللذيذة : سندويتشات سريعة
0 كريب بالقشطة
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2015, 05:54 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية mama to be

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 97430
المشاركات: 2,210 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 39
نقاط التقييم: 151
mama to be has a spectacular aura aboutmama to be has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
mama to be غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً




شكرا لك
موضوع مفيد





من مواضيع mama to be
0 الحالات المختلفه للنوم واليقظه للمواليد الجدد
0 ممارسات الولاده الصحيه التي تحافظ على مخاض وولاده صحيه وامنه lamaze
0 تفضلوا شاركونا ( لعبه عن فترة المخاض والولاده)
0 الضغوط النفسيه اثناء الحمل وكيفية التعامل معها
0 الم الظهر عند الحامل
0 المرحله الاولى من المخاض والولاده ((بالتفصيل))
0 تمارين الحوض(كيجل)
0 حمض الفوليك (سؤال و جواب)
0 رسم بالحنا على بطن الحامل
0 امور تسهل الولاده من الالف الى الياء
0 الوضعيات التي يمكن استخدامها لتسهيل وتسريع الولاده
0 حقيبة المخاض والولاده
0 ما هو الكتاب او الموقع الالكتروني المفضل لديك عن الحمل والعنايه بالطفل؟\شاركينا
0 نصائح عامه للتخفيف من اعراض القئ والغثيان للحامل
0 احببت المشاركه بهذه الكلمات عن ألم المخاض والولاده
توقيع : mama to be

شكرا لمروركم

عرض البوم صور mama to be   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2015, 03:35 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً




يعطيك العافية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2015, 06:49 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-16-2015, 06:50 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,546 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً








من مواضيع nour karim
0 راح اغيب غدا الاربعاء باذن الله
0 اجمل ما قيل عن التسامح والعفو
0 النسب الطبيعية للهرمونات
0 ملف متكامل عن الأخصاب ومشاكل الأخصاب
0 من 7 إلى 9 أشهر ما الذي يمكن لطفلك فعله ؟
0 اطلب اجازة من اجل الامتحان
0 أسرار الحمل من 15 إلى 20 أسابيع
0 دروس ما قبل الولادة
0 انواع موانع الحمل
0 غراتان البطاطا بالجبن
0 ملابس اهلا كيتي للاطفال رووووووووووووووووووووووووعة
0 كيفية و طريقة غسل الطفل و تنظيف الوجه و الاذن و الفم
0 ثلاث وصفات شهية بالبطاطا
0 من 4 إلى 6 أشهر ما الذي يمكن لطفلك فعله؟
0 متى تظهر نتيجة الحمل
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 05-19-2015, 09:46 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة زوجي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعة الطبيعية: للأم والطفل معاً








من مواضيع ام ارجواااااان
0 نصائح خاصة لأصحاب البشرة الجافة
0 ## لووون الاسبووع ## مجهود مشترك منكم يالغالياااات ( موسوعة الالواااااااااااان)
0 تسريحات عرايس راقية بالورد
0 كيكة جوز الهند
0 # بدأ التصويت لمسابقة الصالون الانيق شاركوووونا #
0 تنسيق الألوان بطريقة تناسب لون بشرتك
0 ملابس الحامل الانيقه ، ازياء الحوامل
0 الف الف شكر لك سماسم وندوش وادارتنا الرائعه
0 قمة القوة.. أن تواجه الأشياء بوجهك الحقيقي ..
0 سلاسل انوثه ، رقه ، احساس ،لمسات فنيه رقيقه ، الوان ، اشكال ،
0 أفكار رومانسية دافئة في ديكورات المطبخ
0 فوائد الزعفران المتعددة
0 مكياج الممثلة هيفاء حسين
0 مانهايم
0 $ بكتيريا الزبادي تقضي على مرض الاكتئاب $
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرضاعة الطبيعية ، فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الرضيع إحساس إمرأة منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 8 03-28-2015 01:52 AM
فوائد و مميزات الرضاعة الطبيعية للام والطفل والمجتمع ام وليد2005 منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 7 10-30-2013 01:24 PM
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل معاً على ابواب الامومة منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 3 10-15-2013 12:57 AM
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم ، فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل ، اهمية الرضاعة مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 2 08-24-2012 11:08 PM
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وأضرار الرضاعة الصناعية الشوق عطري منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 4 09-06-2011 07:01 PM

 

الساعة الآن 07:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .