أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


حقنة ايبيدورال


ما هي الايبيدورال؟ الإيبيدورال هي حقن الأدوية المسكنة في الجزء الأصغر والأرفع من ظهرك عبر أنبوب رفيع. ويسمى تخديراً موضعياً لأن حقن البنح يتم حول ...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By أسيرة زوجي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-14-2015, 08:56 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الماسة26

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 76727
المشاركات: 8,034 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 104
نقاط التقييم: 727
الماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الماسة26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
e33 حقنة ايبيدورال













ما هي الايبيدورال؟

الإيبيدورال هي حقن الأدوية المسكنة في الجزء الأصغر والأرفع من ظهرك عبر أنبوب رفيع. ويسمى تخديراً موضعياً لأن حقن البنح يتم حول الأعصاب التي تحمل الإشارات من الجزء المتألم في جسمك أثناء المخاض. وسيشعر بطنك بالتخدير، فيوفر مسكناً فعالاً جداً للألم.
كيف يتم تركيب الإيبيدورال؟

ستحقنك طبيبة التخدير بمخدر موضعي في أسفل الظهر. وبعدها ستمرر إبرة مجوفة بين فقرات عمودك الفقري.
تمر الإبرة في الفراغ بين طبقات الأنسجة في العمود الفقري، ويسمى "فراغ الإيبيدورال". ثم يمرر أنبوب رفيع، أو قسطرة، عبر الإبرة.
يتم إخراج الإبرة بعد تركيب الأنبوب الذي يثبّت في ظهرك وعلى كتفك.

تُعطى الإيبيدورال بطرق عدة:
  • ستحقن طبيبة التخدير مزيجاً من المسكنات في أنبوب لتخدير الجزء السفلي من بطنك. إذا كان الإيبيدورال يعمل بشكل جيد، فلا يجب أن تشعري بالانقباضات. عندما يبدأ مفعول الإيبيدورال بالزوال، يمكن زيادة الجرعة التي ستستمر ما بين ساعة إلى ساعتين.
  • ستركب طبيبة التخدير قسطرة الإيبيدورال. يوصل الطرف الآخر من الأنبوب بمضخة تضخ محلول الإيبيدورال المسكن في ظهرك بشكل مستمر. يمكنك أخذ جرعات إضافية أقوى من البنج الموضعي أيضاً إذا احتجت إلى ذلك. في بعض الأحيان، تكون المضخة تحت سيطرتك. وهذا ما يسمى مسكن إيبيدورال بتحكم المريضة أو PCEA، لكنه لا يتوفر إلا في بعض المستشفيات.
  • حقنة الإيبيدورال بالإضافة إلى التخدير النصفي (CSE):
  • قد تُعطين حقنة تحتوي على جرعة منخفضة من الأدوية المسكنة (التخدير النخاعي المصغر)، والتي تعمل بسرعة أكبر من الإيبيدورال. في الوقت نفسه، ستُدخل طبيبة التخدير قسطرة من دون تمرير أي مخدر عبر الأنبوب. عندما يبدأ تأثير حقنة التخدير النخاعي المصغر بالزوال، ستمرر طبيبة التخدير محلول الإيبيدورال من خلال الأنبوب لتمدك بمسكن مستمر.
كيف تعمل حقنة الإيبيدورال؟

تعمل الإيبيدورال بنفس الطريقة التي يعمل بها المخدر الموضعي. سيعمل البنج على قتل الإحساس بالأعصاب التي تحمل إشارات الألم من الرحم وعنق الرحم إلى الدماغ. تستخدم بعض المستشفيات جرعة منخفضة من الإيبيدورال. وهي تحتوي على خليط من الأدوية المسكنة، عادة ما يكون المخدر الموضعي بوبيفاكايين والأدوية التي تستخدم في التخدير النصفي المشترك مع الفنتانيل. من مزايا جرعة الإيبيدورال المنخفضة أنها قد تقتل بعض الإحساس في الساقين والقدمين، ولذا يسميها البعض حقنة الإيبيدورال المتحركة. مع ذلك، فإن جرعة الإيبيدورال المنخفضة التي تقدمها معظم المستشفيات ليست هي نفسها حقنة الإيبيدورال التي تمكّن من التنقل أو المشي. لا يمكن إعطاء هذه الأخيرة إلا بوجود عدد كاف من ممرضات التوليد للقيام بالمراقبة الإضافية التي ستحتاجين إليها.
متى يمكن أخذ حقنة الايبيدورال؟

يمكنك أخذ الإيبيدورال في أي وقت أثناء الوضع، لكن تفضل معظم السيدات أخذها حين تزداد حدة الانقباضات، الأمر الذي غالباً ما يحدث عندما يتوسع عنق الرحم بين خمس إلى ست سنتيمترات. كما ستُعطين حقنة الإيبيدورال إذا تطلبت الولادة التسريع باستخدام السينتوسينون عبر المصل. وهو المركب الكيميائي لهرمون الأوكسيتوسين الذي يوسع عنق الرحم لديك ويزيد حدة انقباضاتك. قد تحتاجين إلى مسكن إضافي لأن السينتوسينون قد يصعّب التعامل مع الانقباضات. إذا تم تركيب حقنة الإيبيدورال لك، فستبقى حتى بعد ولادة طفلك وخروج المشيمة. يمكن أن توفر لك أيضاً مسكناً للألم بعد ولادة طفلك إذا احتجت إلى غرز أو قطب.
ما هي مزايا حقنة الإيبيدورال؟

  • توفر عادة مسكناً ممتازاً للألم أثناء المخاض.
  • تعمل بسرعة إلى حد ما، فهي تأخذ حوالي 20 دقيقة لإدخالها وتركيبها و20 دقيقة أخرى بعد حقن المخدر حتى يبدأ مفعولها.
  • يمكن لممرضة التوليد الخبيرة زيادة جرعتها، لذا لا تحتاجين عادة بعد تركيب الإيبيدورال إلى انتظار طبيبة التخدير.
  • تساعد على صفاء التفكير تماماً. قد تبقين مدركة لانقباضاتك، لكنك لن تشعري بأي ألم.
  • إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، فإن أحد آثارها الجانبية المفيدة هي خفض ضغط الدم.
  • يمكن إعادة تعبئتها ببنج موضعي أقوى إذا احتجت إلى عملية قيصرية.
ما هي عيوب حقنة الإيبيدورال؟

  • قد لا تعمل بشكل صحيح في البداية. وقد تجدين أنك تشعرين بالخدر في أجزاء فقط من بطنك. إذا لم يختفي الشعور بالألم خلال نصف ساعة من بداية حقنة الإيبيدورال، أطلبي حضور طبيبة التخدير لتعديلها أو محاولة تركيبها مرة أخرى.
  • احتمال تعرضك للرجفة.
  • قد تصابين بالحكّة أو الحمّى.
  • ضرورة البقاء في السرير. عند استخدام جرعة منخفضة من الإيبيدورال قد تكونين قادرة على الزحف على مؤخرتك على السرير، ولكن لن تتمكني من المشي. على الرغم من أن الجرعات المنخفضة من الإيبيدورال تسمى أحياناً الإيبيدورال المتحركة، فلا تقدم العديد من المستشفيات أنواع الإيبيدورال التي تمكّنك فعلاً من التنقل أو المشي.
  • قد تحتاجين إلى قسطرة لتفريغ المثانة.
  • ستحتاجين إلى مزيد من المتابعة والمراقبة. ستُرصد نبضات قلب طفلك باستمرار بعد 30 دقيقة على الأقل من أخذك حقنة الإيبيدورال في البداية، وبعد كل زيادة في الجرعة. يجب قياس ضغط دمك كل خمس دقائق بعد بدء الإيبيدورال، لنحو 30 دقيقة، وبعد كل زيادة في الجرعة.
  • ستحتاجين على الأرجح إلى تسريع مخاضك باستخدام السينتوسينون عبر المصل. مع ذلك، يجب أن تمنحك الطبيبة وممرضة التوليد فرصة للمرور بمخاض أطول وأبطأ قبل استخدام أدوية تسريع المخاض.
  • قد تستمر المرحلة الثانية من المخاض، مرحلة الدفع، لفترة أطول إذا أخذت الإيبيدورال. في حال لم تشعري بالحاجة إلى الدفع ولم يكن هناك أي مؤشر على ظهور رأس طفلك وكانت ضربات قلب الجنين جيدة، يجب تشجيعك على الانتظار لمدة لا تقل عن ساعة أو حتى تشعري بالحاجة إلى الدفع.
  • يزداد احتمال حاجتك للولادة بمساعدة ملقط الجراحة أو الجفت أو الشفاط لأن حقنة الإيبيدورال قد تعيق حركة الطفل ووصوله إلى وضعية أفضل في الولادة. سيصبح طفلك على الأرجح في وضعية خلفية، حيث يكون الجزء الخلفي من رأسه باتجاه عمودك الفقري عند الاستعداد للولادة حتى لو لم يكن في هذه الوضعية عند بداية المخاض.
  • هناك احتمال صغير بأن تصابي بصداع حاد. قد يحدث ذلك إذا أحدثت حقنة الإيبيدورال ثقباً في الكيس المحيط بالحبل الشوكي وسيرشح سائل نتيجة لذلك. يحدث الأمر بمعدل حالة واحدة في كل مئة حالة. وتُعالج عادة بأخذ كمية دم ضئيلة من ذراعك، وحقن هذا الدم في ظهرك لملء الفراغ الذي سببته حقنة الايبيدورال. يتم ذلك بعد ولادة طفلك، وربما تحتاجين إلى إعادة هذا الإجراء أكثر من مرة قبل أن يحقق النتيجة المطلوبة.
  • هناك احتمال بسيط جداً للإصابة بتلف في الأعصاب، ما يُشعرك بالخدر في الساق أو القدم أو ضعف في إحدى الساقين، لكنه حالة نادرة الحدوث. تصل احتمالات الإصابة بتلف مؤقت في الأعصاب إلى حالة في كل 1000 حالة، والتلف الدائم إلى حالة في 13000 حالة.
كيف يمكن أن تؤثر حقنة الإيبيدورال على طفلي؟

  • قد تؤدي إلى انخفاض ضغط دمك، ما قد يؤثر على تدفق الأوكسيجين إلى طفلك. ستحتاجين إلى تركيب أنبوب صغير، يسمى الأنبوبة الوريدية، وتثبيته في يدك أو ذراعك إذا انخفض ضغط دمك بشكل مفاجئ. يمكن علاج انخفاض ضغط الدم عن طريق السوائل التي يتم تمريرها عبر الكانيولا لزيادة كمية دمك.
  • تحتوي حقنة الإيبيدورال على الأدوية المخدرة التي تستخدم في التخدير النصفي المشترك مع الإيبيدورال، مثل الفنتانيل أو أي دواء مماثل، والتي يمكن أن تعبر المشيمة. إذا تناولت جرعات كبيرة من هذه الأدوية (أكثر من 100 ميكروغرام)، فقد تؤثر على تنفس طفلك أو تصيبه بالنعاس.
هل من نصائح مفيدة؟

  • تتوفر حقنة الإيبيدورال (أو إبرة الظهر)، كما هو معروف في البلاد العربية، في المستشفيات التي يتوفر فيها أطباء تخدير متخصصين في هذا النوع من التخدير ولا يمكن إجراؤها في حالات الولادات المنزلية.
  • حتى وحدات الولادة المجهزة لإعطاء حقنة الإيبيدورال لا تقدم هذه الخدمة على مدار 24 ساعة.
  • لا تتحركي على الإطلاق عندما تركب طبيبة التخدير حقنة الإيبيدورال. ستكونين مستلقية على جانبك أو جالسة على طرف السرير. سيطلب منك انحناءة إلى الأمام لتوسيع الفراغات بين عظام عمودك الفقري. ركزي على تنفسك لمساعدتك على البقاء ثابتة، أدخلي الهواء بعمق من أنفك وأخرجيه ببطء من فمك. أمسكي يد زوجك أو مرافقتك وحولي انتباهك إليه. لا تسمح بعض المستشفيات بوجود مرافق أثناء تركيب إبرة الإيبيدورال
  • ليس بإمكان أي شخص أخذ الإيبيدورال. تحدثي إلى طبيبتك إذا كنت تعتقدين أن لديك حالة طبية قد تؤثر على قرار أخذك حقنة الإيبيدورال.
  • إذا كان يهمك الشعور بولادة طفلك، فاسألي طبيبتك عن إمكانية زوال أثر الإيبيدورال قبل أن تلدي طفلك. ستشعرين بالانقباضات جراء الدفع. مع ذلك، تجد بعض السيدات صعوبة في التأقلم مع الألم، كما أن إيقاف الإيبيدورال في مرحلة متأخرة من المخاض لا يقلل بالضرورة من احتمال حاجتك لاستخدام ملقط الجراحة أو الجفت في ولادة طفلك.
,

,











من مواضيع الماسة26
توقيع : الماسة26


أستودعك اللهم الذي لا تضيع ودائعه نفسي وديني و زوجي وأبنائي وأهلي وجميع ما أنعم الله به علي


التعديل الأخير تم بواسطة الماسة26 ; 05-14-2015 الساعة 09:18 AM
عرض البوم صور الماسة26   رد مع اقتباس


قديم 05-14-2015, 09:15 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: مراحل الولادة: صور








من مواضيع NoNa roze
0 هل تُطعمين طفلكِ السّمك؟
0 الأعشاب الطبيعية صيدلية متنقله
0 طريقة عمل المكرونة بالصلصة البيضاء
0 تكثيف شعر الأطفال
0 أغذية... لا تقتربوا منها
0 بسكويت اللوز
0 كيف تعتنين بمظهر صدرك وثدييك بعد الفطام؟
0 صيف آمن لطفلك
0 طريقة عمل بان كيك السبانخ
0 جاكيت شتوي للاطفال الصغار وبيجامات للمواليد
0 كيف تساعدي طفلك في التخلّص من عزلته؟
0 طريقة عمل الدونات المغطاة بجوز الهند الملون
0 علاجات فعّالة لشد وتبييض الرقبة
0 طاجن لحم بالبصل والأرز الأبيض
0 انتبهوا ! هناك أخطاء شائعة في رمضان
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2015, 01:56 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية افنان الحربي

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 89298
المشاركات: 1,189 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 200
افنان الحربي has a spectacular aura aboutافنان الحربي has a spectacular aura aboutافنان الحربي has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
افنان الحربي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: حقنة ايبيدورال




تسلمين على الطرح





من مواضيع افنان الحربي
عرض البوم صور افنان الحربي   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2015, 02:48 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية mama to be

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 97430
المشاركات: 2,210 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 151
mama to be has a spectacular aura aboutmama to be has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
mama to be غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: حقنة ايبيدورال




تسلمي
موضوع مفيد
جزاك الله خيرا





من مواضيع mama to be
0 طريقة التنفس للولاده
0 خمسة طرق لتهدئة حديثي الولاده.
0 ممارسات الولاده الصحيه التي تحافظ على مخاض وولاده صحيه امنه lamaze-الجزء 3
0 ألم الحوض عند الحامل
0 تفضلوا شاركونا ( لعبه عن فترة المخاض والولاده)
0 كيف تتوزع الزياده في الوزن خلال فترة الحمل
0 خطوات السلامه العامه عند التعامل مع المواد الغذائيه والطعام
0 شاركينا بنصيحه للامهات الجدد
0 هل تعلمين ان هنالك 4 مراحل للمخاض والولاده!!!
0 علامات الحمل الاوليه
0 معتقدات حول الرضاعه الطبيعيه (غير صحيحه)
0 الى مجموعتي برئاسة اسيرة زوجي
0 للامهات الجدد... لماذا يرضع حديثي الولاده بشكل متكرر؟!!!
0 الضغوط النفسيه اثناء الحمل وكيفية التعامل معها
0 ممارسات الولاده الصحيه التي تحافظ على مخاض وولاده صحيه وامنه lamaze
توقيع : mama to be

شكرا لمروركم

عرض البوم صور mama to be   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2015, 03:10 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: حقنة ايبيدورال




يعطيك الف عافية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 05-15-2015, 03:40 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 295
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: حقنة ايبيدورال








الماسة26 likes this.

من مواضيع أسيرة زوجي
0 طيور مدهشة من قصاصات الصور
0 هنا مسابقة اجمل هدية يمكن تقديمها للوالدين
0 جدول أعمال لتحفيز الأطفال .. جميل
0 صور اطفال روعه
0 أغرب فزعات السياحة الفرنسية: عرض الأعضاء المسروقة من مشاهير العالم للزوار
0 التسبيح والرضا النفسي
0 خدع جمالية رائعة تعلميها لتطبيق عطرك كالمحترفين
0 ديكورات مطابخ حديثة 2014
0 يوميات بيضة
0 ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟
0 تطور طفلك من 3 سنوات إلى 4
0 صور فساتين اطفال 2014
0 كم وزنك؟؟؟؟ ادخلي وشوفي
0 مشاعر مذنب !
0 فطائر لذيذة محشية بالبيض
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس

قديم 05-19-2015, 09:54 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: حقنة ايبيدورال








من مواضيع ام ارجواااااان
0 مواد التنظيف ومنتجات العناية بالبشرة قدتُسبب الحساسية وأكزيما التماس
0 كب كيك الكابتشينو-عمل كب كيك الكابتشينو-طريقه إعداد كب كيك الكابتشينو
0 مسااابقة جديده تنظركم ادخلوااا وشاركوناااااااااا
0 جددى حذائك القديم بفكره بسيطه
0 جلابيات استقبال مطرزة خطيرة 2014
0 حلآ الكرات
0 بنت السلطان دلعها غييييييير
0 وتتوالى التكريمات والافراح .............
0 Windows 8 AIO 36in1 Mar 2013
0 خلطات لتسهيل وضع المكياج
0 هل من الضروري فعلاً تعقيم الرضّاعات وغيرها من أدوات إرضاع الطفل؟
0 #صَغُرْتَ عَنِ المديحِ فقُلْتَ أُهجَى كأَنَّكَ ما صَغُرْتَ عَنِ الهِجاءِ#
0 أكثر شيء تكرهه المرأة في الرجل . لا تكوني أنتِ السبب في خيانة زوجك لك
0 ألم الأصابع والخدر أو التنميل
0 الطلاق البدعي
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 05-19-2015, 07:04 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,837 [+]
بمعدل : 17.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: حقنة ايبيدورال








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 أهم خطوات العناية بالأظافر قبل تطبيق المناكير
0 توقعات بحدوث زلازل بجدة والمنطقة الغربية خلال الأيام المقبلة
0 مدة النوم الصحي للأطفال؟
0 فراشة فلسطين
0 تورتيا إسبانية بالبيض والبطاطس_لفائف العجة مع الكوسا_كب كيك الأومليت
0 دورتي لثلاثة شهور
0 نماذج للسلف في علو الهمة
0 فاكهة الكرز_ تساعد على العناية بالبشرة، وهناك نوعان من الكرز: الأحمر والأخضر .
0 مناكير أضواء الليل
0 الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة
0 مشكلة بدانة الأطفال والعلاقات الأسرية خلال الطعام
0 ملف للكب كيك روووعه لا يفووووتكم
0 من أجل حياة أكثر حبًّا وسعادة
0 موضوع شامل عن قنوات فالوب
0 شوفي مصعد كهربائي بداخل حوض للأسماك!
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-28-2015, 11:04 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 142
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: حقنة ايبيدورال








من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 05-28-2015, 03:33 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الماسة26

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 76727
المشاركات: 8,034 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 104
نقاط التقييم: 727
الماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الماسة26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الماسة26 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: حقنة ايبيدورال








من مواضيع الماسة26
توقيع : الماسة26


أستودعك اللهم الذي لا تضيع ودائعه نفسي وديني و زوجي وأبنائي وأهلي وجميع ما أنعم الله به علي

عرض البوم صور الماسة26   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراحل الولادة الماسة26 إستفسارات مرحلة الولادة 11 06-10-2015 09:21 PM
***مراحل الولادة والمخاض*** انثى تكره الظلم إستفسارات مرحلة الولادة 7 03-01-2015 09:09 AM
مراحل الولادة ام وليد2005 إستفسارات مرحلة الولادة 14 07-22-2014 12:48 PM
اعراض ماقبل الولادة ،العلامات المميزة للولادة، مراحل الولادة ، انواع الولادة ام وليد2005 إستفسارات مرحلة الولادة 9 06-01-2014 11:16 PM
مراحل الولادة ، ما هى مراحل الولادة ، الولادة الطبيعية بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 6 06-26-2013 09:34 AM

 

الساعة الآن 01:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .