End Exp 21-11-2014

End Exp 13-11-2014

End Exp 05-11-2014 End Exp 27-11-2014 Advertise with us



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة

حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )


حكم صيام أيام التشريق هل من كان عليه صيام في الحج لعدم قدرته على الهدي له أن يصوم الثلاثة أيام من أيام التشريق؟ عليك أن ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-25-2010, 01:30 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )





حكم صيام أيام التشريق

هل من كان عليه صيام في الحج لعدم قدرته على الهدي له أن يصوم الثلاثة أيام من أيام التشريق؟

عليك أن تصوم ثلاثة أيام من أيام التشريق في الحج وهي رخصة لمن لم يصم في الأيام الماضية ولمن عجز عنه خاصة وإلا فأيام التشريق أيام أكل وشرب لا تصام ولا يجب صومها إلا لهذا الشخص ولهذا الصنف من الناس وهو من عجز عن الهدي فإن له أن يصوم الثلاثة الأيام خاصة وسبعة إذا رجع إلى أهله الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر في الحج .

المصدر



الكتب التي بينت أحكام الحج


إذا كنت أقيم في منطقة جبلية وأريد أن أحج فأي الكتب تنصحونني بقراءتها كي أحج على بصيرة؟

ننصح بقراءة الكتب التي بينت أحكام الحج مثل عمدة الحديث للشيخ عبد الغني المقدسي، ومثل بلوغ المرام، ومثل المنتقى. هذه موجودة ومهمة، وهناك مناسك فيها كفاية وبركة إذا قرأتها استفدت منها. منها منسك كتبناه في هذا وسميناه (التحقيق والإيضاح لكثير من أحكام الحج والعمرة والزيارة) وهو جيد ونافع ومفيد وهناك مناسك أخرى لغيرنا من المشايخ والأخوة مثل منسك الشيخ عبد الله بن جاسر وهو جيد ومفيد.

المصدر



حكم من أخر الحج من غير عذر


الأخت التي رمزت لاسمها ب. ن . ف . من الدلم تقول في سؤالها: ما حكم من أخر الحج بدون عذر وهو قادر عليه ومستطيع؟

من قدر على الحج ولم يحج الفريضة وأخره لغير عذر، فقد أتى منكراً عظيماً ومعصية كبيرة، فالواجب عليه التوبة إلى الله من ذلك والبدار بالحج؛ لقول الله سبحانه: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت))متفق على صحته، ولقوله صلى الله عليه وسلم، لما سأله جبرائيل عليه السلام عن الإسلام، قال: ((أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً)) أخرجه مسلم في صحيحه، من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه. والله ولي التوفيق.

المصدر



العمرة واجبة في العمر مرة


حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((إن الله كتب عليكم الحج)) فقام الأقرع بن حابس فقال: أفي كل عام يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: ((لو قلتها لوجبت؛ الحج مرة فمن زاد فهو تطوع)) رواه الخمسة إلا الترمذي وأصله في مسلم من حديث أبي هريرة . ألا يدل على عدم وجوب العمرة؟

الأدلة متنوعة وهذا في الحج، والعمرة لها أدلتها، والصواب أنها واجبة مرة في العمر كالحج وما زاد فهو تطوع؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لعائشة رضي الله عنها لما سألته هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم. جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة))ولقوله صلى الله عليه وسلم لما سأله جبرائيل عليه السلام عن الإسلام قال: ((الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج وتعتمر)) أخرجه ابن خزيمة والدارقطني بإسناد صحيح. ولأدلة أخرى.

المصدر




الحج مع القدرة واجب على الفور


هل الحج واجب على الفور أم على التراخي؟

الحج واجب على المكلف على الفور مع القدرة إذا استطاع، قال الله عز وجل:وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ فالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب مع الاستطاعة. أما العاجز فلا حج عليه، لكن لو استطاع ببدنه وماله وجب عليه، وإذا استطاع بماله، ولم يستطع ببدنه لكونه هرماً أو مريضاً لا يرجى برؤه فإنه يقيم من ينوب عنه ويحج عنه.

المصدر



حكم تأخير الحج إلى ما بعد الزواج


إذا كان الشاب قادراً على أن يحج فأخر الحج إلى أن يتزوج أو يكبر في السن فهل يأثم؟

إذا بلغ الحلم وهو يستطيع الحج والعمرة وجب عليه أداؤهما؛ لعموم الأدلة ومنها قوله سبحانه: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ولكن من اشتدت حاجته إلى الزواج وجبت عليه المبادرة به قبل الحج؛ لأنه في هذه الحال لا يسمى مستطيعاً، إذا كان لا يستطيع نفقة الزواج والحج جميعاً فإنه يبدأ بالزواج حتى يعف نفسه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)) متفق على صحته.

المصدر



هل من شروط الحج الزواج


سمعت من بعض الناس أن الحج قبل الزواج لا يصح فريضة بل لابد من تأدية الفريضة بعد الزواج هل هذا صحيح؟

هذا القول ليس بصحيح فالحج يجوز قبل الزواج وبعد الزواج، إذا كان قد بلغ الحلم فحجه صحيح ويؤدي عنه الفريضة، أما إذا حج قبل أن يبلغ فيكون نافلة، والبلوغ يحصل بأمور ثلاثة: بإكمال خمس عشرة سنة، وبإنبات الشعر الخشن حول الفرج، وبإنزال المني عن شهوة في الليل أو في النهار أو في النوم أو في اليقظة، إذا نظر أو فكر فأنزل المني يكون بذلك قد بلغ الحلم بإنزال المني عن تفكير أو ملامسة أو احتلام، وبإكمال خمس عشرة سنة، وبإنبات الشعر الخشن حول الفرج، هذه الأمور الثلاثة يحصل بها البلوغ للرجل والمرأة جميعاً، وتزيد المرأة أمراً رابعاً: وهو الحيض، فإذا حاضت صارت بالغة، فإذا حج بعدها أو بعد أحدها على الوجه الشرعي فحجه صحيح ويؤدي عنه الفريضة ولو لم يتزوج.

المصدر



حكم تكرار الحج للرجال والنساء

ما رأيكم في تكرار الحج مع ما يحصل فيه من الزحام واختلاط الرجال بالنساء فهل الأفضل للمرأة ترك الحج إذا كانت قد قضت فرضها ، وربما تكون قد حجت مرتين أو أكثر؟

لاشك أن تكرار الحج فيه فضل عظيم للرجال والنساء، ولكن بالنظر إلى الزحام الكثير في هذه السنين الأخيرة بسبب تيسير المواصلات، واتساع الدنيا على الناس، وتوفر الأمن، واختلاط الرجال بالنساء في الطواف وأماكن العبادة، وعدم تحرز الكثير منهن عن أسباب الفتنة، نرى أن عدم تكرارهن الحج أفضل لهن وأسلم لدينهن وأبعد عن المضرة على المجتمع الذي قد يفتن ببعضهن، وهكذا الرجال إذا أمكن ترك الاستكثار من الحج لقصد التوسعة على الحجاج وتخفيف الزحام عنهم، فنرجو أن يكون أجره في الترك أعظم من أجره في الحج إذا كان تركه له بسبب هذا القصد الطيب، ولاسيما إذا كان حجه يترتب عليه حج أتباع له قد يحصل بحجهم ضرر كثير على بعض الحجاج ؛ لجهلهم أو عدم رفقهم وقت الطواف والرمي وغيرهما من العبادات التي يكون فيها ازدحام، والشريعة الإسلامية الكاملة مبنية على أصلين عظيمين:
أحدهما: العناية بتحصيل المصالح الإسلامية وتكميلها ورعايتها حسب الإمكان.
والثاني: العناية بدرء المفاسد كلها أو تقليلها، وأعمال المصلحين والدعاة إلى الحق وعلى رأسهم الرسل عليهم الصلاة والسلام تدور بين هذين الأصلين وعلى حسب علم العبد بشريعة الله سبحانه وأسرارها ومقاصدها وتحريه لما يرضي الله ويقرب لديه، واجتهاده في ذلك يكون توفيق الله له سبحانه وتسديده إياه في أقواله وأعماله. واسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمر الدين والدنيا إنه سميع قريب.

المصدر



حكم من نوى الحج كل عام ولم يستطع



السائل م . ج . من الرياض يقول في سؤاله: أنوي الحج كل عام ولكن لم أستطع؛ بسبب ظروفي المادية وضيق اليد فهل علي شيء؟


الحج إنما يجب مرة في العمر على من استطاع السبيل إليه من المكلفين من الرجال والنساء؛ لقول الله عز وجل: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الإسلام قال: ((الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً)) أخرجه مسلم في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام: ((الحج مرة فمن زاد فهو تطوع)). والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وبذلك تعلم أيها السائل أنه ليس عليك حج سوى مرة واحدة ولو كنت غنياً، وما بعدها فهو تطوع، وهكذا العمرة لا تجب على المكلف إلا مرة واحدة إذا استطاع ذلك، وما زاد على ذلك فهو تطوع؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الإسلام قال: ((الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج وتعتمر)) أخرجه الدارقطني وصححه ابن خزيمة، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: ((على النساء جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة)) وفق الله المسلمين جميعاً للعلم النافع والعمل الصالح.

المصدر





من مواضيع أسيرة قلم
0 إنِّيْ الأَصَمُّ الأَبْكَمُ *** يَا رَبُّ إِنَّكَ أعْلَمُ
0 قصة التحرير .. و الواقع المرير ... بقلم :أسيرة قلم
0 حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )
0 إلى كل من حرمها الله الذرية ...
0 ممكن تعطوني فكرة ؟!
0 من ما قبل الخطبة .. إلى .. ما بعد الزواج ...~
0 مسلم يتصل على برنامج مسيحي ويحرج المذيع !!
0 ترجمة لعلماء و دعاة المسلمين ( كل يوم إضافة )
0 أريد معلومات عن أبرة Heparin
0 ممكن سؤال ( ماذا يعني كيس في الرحم؟)
0 مجموعة خطب لفضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي ...~
0 أبو علي .. أبو عبدالملك .. النجمان اللذان تلألآ في نشيدة أطفالنا
0 تأخر الدورة 13 يوم و ما في حمل ... استفسار ...
0 كراااات البطاطس ... بالطريقة الهندية ...~
0 بسكويت الرزو ... راقي شكلا و طعما ...
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:31 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )





الحج والعمرة أفضل من الصدقة بنفقتهما


إذا دخل شهر رمضان المبارك، ذهب كثير من الناس إلى مكة المكرمة بعوائلهم وسكنوا هناك طوال الشهر الكريم، وقد سمعت من أحد الأخوة أنكم يا سماحة الشيخ، ترون أن التصدق بتكاليف العمرة أفضل من أدائها، فهل هذا صحيح؟ وإذا كان صحيحاً، فهل من نصيحة لهؤلاء الذين يذهبون سنوياً إلى هناك حتى أنها أصبحت مجالاً للمفاخرة والمباهاة عند البعض؟

ليس ما ذكرته صحيحاً، ولم يصدر ذلك مني، والصواب أن الحج والعمرة أفضل من الصدقة بنفقتهما لمن أخلص لله القصد، وأتى بهذا النسك على الوجه المشروع، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة))متفق على صحته، وقال صلى الله عليه وسلم: ((عمرة في رمضان تعدل حجة))متفق على صحته أيضاً. والله ولي التوفيق.





الأفضل لمن حج الفريضة أن يتبرع بنفقة حج التطوع في سبيل الله


بالنسبة لمن أدى فريضة الحج وتيسر له أن يحج مرة أخرى هل يجوز له بدلاً من الحج للمرة الثانية تلك أن يتبرع بقيمة نفقات الحج للمجاهدين المسلمين، حيث أن الحج للمرة الثانية تطوع، والتبرع للجهاد فرض؟ أفيدونا جزاكم الله عن المسلمين خير الجزاء؟

من حج الفريضة فالأفضل له أن يتبرع بنفقة الحج الثاني للمجاهدين في سبيل الله؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل أي العمل أفضل؟ قال: ((إيمان بالله ورسوله)) قال السائل: ثم أي؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله)) قال السائل: ثم أي ؟ قال: ((حج مبرور)) متفق على صحته.
فجعل الحج بعد الجهاد، والمراد به حج النافلة؛ لأن الحج المفروض ركن من أركان الإسلام مع الاستطاعة، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من جهز غازياً فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا)) ولا شك أن المجاهدين في سبيل الله في أشد الحاجة إلى المساعدة المادية، والنفقة فيهم أفضل من النفقة في التطوع للحديثين المذكورين وغيرهما.





من مات على الإسلام فله ما أسلف من خير


شخص أدى فريضة الحج وبعدها ترك الصلاة والعياذ بالله، ثم تاب وصلى، فهل يلزمه الحج مرة أخرى باعتبار أنه ترك الصلاة وتارك الصلاة كافر. نرجو الإفادة أثابكم الله؟

إذا كان الواقع هو ما ذكره السائل، فإن حجه لا يبطل ولا يلزمه حجة أخرى؛ لأن الأعمال الصالحة إنما تبطل إذا مات صاحبها على الكفر.
أما إذا هداه الله وأسلم ومات على الإسلام فإن له ما أسلف من خير؛ لقول الله عز وجل في سورة البقرة: وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ولقوله صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام لما سأله عن أعمال صالحة فعلها في الجاهلية، هل تنفعه في الآخرة؟ فقال له صلى الله عليه وسلم: ((أسلمت على ما أسلفت من خير)) والله ولي التوفيق.





الحائض والنفساء يبقى عليهما طواف الحج حتى تطهرا


إذا حاضت المرأة قبل أن تطوف طواف الإفاضة فما حكمها؟ علماً بأنها فعلت كل بقية المناسك، واستمر حيضها حتى بعد أيام التشريق.

إذا حاضت المرأة قبل طواف الحج أو نفست فإنه يبقى عليها الطواف حتى تطهر، فإذا طهرت تغتسل وتطوف لحجها ولو بعد الحج بأيام، ولو في المحرم، ولو في صفر حسب التيسير، وليس له وقت محدود، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا يجوز تأخيره عن ذي الحجة، ولكنه قول لا دليل عليه، بل الصواب جواز تأخيره، ولكن المبادرة به أولى مع القدرة، فإن أخره عن ذي الحجة أجزأه ولا دم عليه. والحائض والنفساء معذورتان فلا حرج عليهما؛ لأنه لا حيلة لهما في ذلك، فإذا طهرتا طافتا سواء كان ذلك في ذي الحجة أو في المحرم.




المحرم للمرأة شرط في وجوب الحج


هل شرط المحرم للمرأة في الحج للوجوب أم شرط للأداء ؟

لا يجب عليها الحج ولا العمرة إلا عند وجود المحرم ولا يجوز لها السفر إلا بذلك ، وهو شرط للوجوب .





حكم الحج بالمال الحرام


الحج بالمال الحرام أهو مفسد للحج؟

الحج صحيح إذا أداه كما شرع الله ، ولكنه يأثم لتعاطيه الكسب الحرام ، وعليه التوبة إلى الله من ذلك ويعتبر حجه ناقضاً بسبب تعاطيه الكسب الحرام ، لكنه يسقط عنه الفرض .




حكم من حج من مال أبيه وفيه كسب حرام


حججت وأنا طالب في الجامعة وأخذت مالاً من والدي لمصاريف الحج وذلك لعدم استطاعتي توفير المال بنفسي، ولكن والدي كان يعمل آنذاك في أعمال محرمة وأرباح من تلك الأعمال المحرمة، فهل حجي صحيح أم أعيده؟

الحج صحيح إن شاء الله إذا كنت أديته على الوجه الشرعي ولا يبطله كون المال فيه شبهة أو كسب محرم؛ لأن أعمال الحج كلها بدنية، ولكن يجب على المسلم أن يحذر الكسب الحرام ويتوب إلى الله مما سلف، ومن تاب، تاب الله عليه، كما قال تعالى: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ





حكم الحج لمن عليه دين


سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة العربية السعودية –حفظه الله-. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
سماحة الوالد أفيدكم أنني شاب أبلغ من العمر حوالي 32 سنة ومتزوج ولي من الأطفال خمسة ، وشاء الله أن أقع في كثير من الديون حتى أنها بلغت ما يقارب خمسين ألف ريال ، وذلك في إتمام الزواج حسب العادات والتقاليد بمنطقة الباحة ، وحيث إن بعض هذا الدين له ما يقارب من 13 سنة حيث إنني أقيم الآن بمدينة الطائف ومستأجر سكن بمدينة الطائف ومن ذوي الدخل المحدود وحيث أن ظروفي والله يا والدي العزيز لم تساعدني حتى الآن في سداد هذه الديون حيث أقوم بسداد مبلغ أرجع أقترض غيره وذلك لقلة دخلي . وحيث أننا مقبلين على موسم الحج هذا العام ولي رغبة في أداء فريضة الحج هذا العام ، فأرجو من الله ثم منك إفادتي هل إذا حججت دون علم الذين لهم عندي دين علي إثم وأنني لا أستطيع الاستئذان منهم حيث إن بعضهم في الباحة والبعض الآخر في مكة المكرمة وجدة ولا أعرف عنوان أغلبهم وكل منهم له ما يقارب من خمسة آلاف ريال .
لذا أرغب من سماحتكم إفادتي في هذا الموضوع على العنوان المذكور وذلك قبل الحج لهذا العام على أن أقوم بالحج من عدمه ؟ وفقكم الله وأطال في عمركم .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
فإذا كان عندك ما يوفيهم فلا حاجة للاستئذان لكونك قادر على الوفاء ، وإن كان لديك قدرة على الحج والوفاء جميعاً فلا حاجة للاستئذان منهم؛ لأن الحج لمن استطاع إليه سبيلاً. وفق الله الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




متى يجب الحج


أنا رجل أريد أن أقضي فريضة الحج لهذا العام ولكنني استدنت مبلغاً من المال من البنك وأسدد المبلغ على أقساط شهرية ولا تنتهي مدة التسديد إلا بعد ستة أشهر من الآن. فهل يجب علي الحج وأداء الفريضة؟ علماً بأنني اقترضت المبلغ قبل أن أفكر في أداء الفريضة ولغرض آخر. أفيدوني عن ذلك جزاكم الله خيراً؟

إذا كنت تستطيع مئونة الحج وقضاء الدين في وقته وجب عليك الحج؛ لعموم قوله سبحانه: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً فإن كنت لا تستطيع مئونة الحج مع قضاء الدين لم يجب عليك الحج؛ للآية الكريمة وما جاء في معناها من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.




وفاء الدين قبل الحج


علي دين وأريد الحج، فهل يجوز لي ذلك؟ جزاكم الله خيراً.

إذا كان لديك مال يتسع للحج ولقضاء الدين فلا بأس، أما إذا كان المال لا يتسع لهما، فابدأ بالدين؛ لأن قضاء الدين مقدم، والله سبحانه وتعالى يقول: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وأنت لا تستطيع؛ لأن الدين يمنعك من الاستطاعة. أما إذا كان لديك مال كاف لسداد الدين وأداء الحج فلا بأس أن تحج وأن تفي بالدين، بل هو الواجب عليك للآية المذكورة وما جاء في معناها من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.




حكم الاقتراض من أجل الحج


رجل مقيم بالمملكة وموظف بإحدى المؤسسات يريد أن يحج، هل يجوز له أن يتسلم مرتبه مقدماً قبل نهاية الشهر للمساعدة في نفقات الحج علماً بأنه سيعمل بنفس الأجر الذي تسلمه، وهل يجوز له أن يقترض من زملائه ليحج ثم يسدد لهم فيما بعد؟

لا حرج في ذلك، إذا سمح له المسئول بذلك ولا حرج في الاقتراض إذا كان يستطيع الوفاء، والله ولي التوفيق.




نفقة الحج


عندما حججت أعطاني أخي نفقة الحج وهي ثلاثمائة ريال، فهل حجي صحيح علماً أن ذلك برضاه؟

لا حرج على الإنسان أن يقبل هدية من أخيه ليستعين بها على أداء الحج إذا علم أن ذلك عن طيب نفس منه، ومن كسب طيب، فإن الهدية توجب المودة والمحبة، وفيها شرح صدر للمهدي وقضاء حاجة ومعونة للمهدى إليه، وهذا لا ينقص من أجرك شيئاً؛ لأن هذا كسب طيب، والكسب الطيب لا يؤثر في العبادات.







و












من مواضيع أسيرة قلم
0 أبو علي .. أبو عبدالملك .. النجمان اللذان تلألآ في نشيدة أطفالنا
0 ترجمة لعلماء و دعاة المسلمين ( كل يوم إضافة )
0 جديدي أنشودة ~ [أمي] ~| علي القريني || 2011
0 عيش المالح ... بطريقة بيتنا ( لعشاق المالح فقط ) ...
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 مجرد استشارة ... ~
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 مواقع مهمة ... لعلماء الأمة ,,,
0 المغامسي ... على قناة نور دبي
0 قصة التحرير .. و الواقع المرير ... بقلم :أسيرة قلم
0 ¦[ أنا المأسور ]¦ خالد الشمري •
0 كشوق الليالي لضوء القمر .. من أروع ما سمعت ...~
0 رسائلكلمات اجنبية تستخدم عندنا بالعربية ...~
0 يارب نفسي هفت مما ألم بها ... جديد العفاسي
0 تأخر الدورة 13 يوم و ما في حمل ... استفسار ...
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:32 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )





أنساك الحج
*إذا اعتمر الإنسان في أشهر الحج وحج في عامه فهل عليه دم ويعتبر متمتعاً حتى لو فصل بسفر؟ دم التمتع؟
*نحن مجموعة من الحجاج نود توضيح سبب جعل الإحرام ثلاثة أنواع القران والتمتع والإفراد وكيف حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ أنواع النسك؟
*في حج الإفراد في طواف القدوم طفنا الشوط السادس من داخل الحجر ولم نكمل السابع فما الحكم؟
*هل يجوز أن يتحول المسلم من نسك لنسك آخر وما فضل النسك في الحج؟ التمتع؟ القران؟ الإفراد؟ الهدي؟
*الحاج المتمتع ماذا يفعل عند التلبية؟
*ما معنى الإفراد والقران والتمتع؟
*إذا أدى الحاج مناسك الحج مفرداً فهل عليه الذهاب لتنعيم للإحرام بعمرة للحج؟ ما معنى قوله تعالى ((وأتموا الحج والعمرة لله..))؟
المـزيـــد





أيام عشر ذي الحجة وأيام التشريق والتكبير

































الأضحية والذبح الشرعي

*يوجد لي ابن عم يذبح لأبيه وجده بعد مضي كل حول فأفيدونا؟ الضحية؟ الذبح بقصد الصدقة عن الميت؟ النقود هل تصل الميت؟ الرجل يتصدق عن أمه بد موتها هل له أجر؟ الذبح للقبور والشمس؟ لعن الله من ذبح لغير الله؟














من مواضيع أسيرة قلم
0 ممكن تعطوني فكرة ؟!
0 كوني له أنثى ... يكن لك رجلاً ...~
0 مواقع مهمة ... لعلماء الأمة ,,,
0 كراااات البطاطس ... بالطريقة الهندية ...~
0 حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )
0 أريد معلومات عن أبرة Heparin
0 شوارما الدجاج ... بطريقة الكااااااري ...~
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 أجهض حلمي ...~
0 يارب نفسي هفت مما ألم بها ... جديد العفاسي
0 مجموعة خطب لفضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي ...~
0 مسلم يتصل على برنامج مسيحي ويحرج المذيع !!
0 إبداع مبدع ... ( تشكيلات رائعة بالزهور )
0 مجرد استشارة ... ~
0 أبو علي .. أبو عبدالملك .. النجمان اللذان تلألآ في نشيدة أطفالنا
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:32 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )





الإنابة في الحج والعمرة عن الغير




































التحلل في الحج والعمرة


























الطواف طواف الإفاضة طواف الوداع























من مواضيع أسيرة قلم
0 مساكية شهر رمضان .. تقويم عالمي
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 باقة من روائع الأناشيد ( موضوع متجدد )
0 أجهض حلمي ...~
0 الفرق بين ماء زمزم وماء ميونيخ ...~
0 عندي زفة معروضة للبيع ...~
0 عيش المالح ... بطريقة بيتنا ( لعشاق المالح فقط ) ...
0 ترجمة لعلماء و دعاة المسلمين ( كل يوم إضافة )
0 يارب نفسي هفت مما ألم بها ... جديد العفاسي
0 إبداع مبدع ... ( تشكيلات رائعة بالزهور )
0 تأخر الدورة 13 يوم و ما في حمل ... استفسار ...
0 أبو علي .. أبو عبدالملك .. النجمان اللذان تلألآ في نشيدة أطفالنا
0 شوارما الدجاج ... بطريقة الكااااااري ...~
0 حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:33 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )





رمي الجمرات


*متى يرمي الحاج الجمرات هل يبدأ بيوم العيد؟ حديث جابر رضي الله عنه؟ فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الحج؟ ما هي أعمال الحج في يوم العيد؟ متى يرمي الحاج هل قبل أو بعد الزوال؟ هل يجوز الرمي بالليل؟



*أخطا برمي الجمرات بين الوسطى والكبرى والصغرى ولم يكتشف إلا فيما بعد؟ الخطأ في ترتيب رمي الجمرات بسبب الجهل؟



*ما حكم الحصيات التي لم تنزل من الحوض أو التي لم تضرب بالعمود؟



*هل يجوز التقاط جميع الجمرات من مزدلفة أو من بقية الحرم؟


من أيت تلتقط الجمرات؟ حجم الجمرات؟ لقط الجمرات من منى؟ الصلاة أم لقط الجمرات أولاً؟



*إذا نقصت الأحجار التي أخذت من مزدلفة فهل يمكن أخذها من منى؟



*كسرت حجر كبير إلى واحد وعشرين حجر ورميت به فهل رمي صحيح؟



*لم اتمكن من رمي جمرة العقبة بالعيد ورميت في ليلة التشريق فما الحكم؟ من غابت عليه الشمس ولم يرم ما الحكم؟






المــزيـــد










فتاوى متنوعة في الحج والعمرة


*صلاة التطوع إذا اعتاد عليها الإنسان هل تكون واجبة؟ إذا أحرم الإنسان بالحج أو العمرة فهل تكون واجبة؟ صوم التطوع أو النفل هل هل يجوز أن يقطعه؟



*ماهي مناسك الحج؟ ماهي مناسك العمرة؟ كيف أعتمر كيف أحج؟ صفة الحج والعمرة؟ من هو دون الميقات فمن أين يحرم؟ ما هي صفة التلبية؟ حجة الوداع؟ ما هي أعمال يوم عرفة؟ هل تلبي المرأة مثل الرجل؟ كم تستمر التلبية؟ من أين يبدأ الطواف حول الكعبة؟ ماذا أقرأ في ركعتي الطواف؟ من اين يبدأ السعي بين الصفا والمروة؟ أيهما أفضل الحلق أم التقصير؟ متى يكون التقصير للرأس أفضل من الحلق ومتى يكون الحلق أفضل من التقصير؟ ما هو الاضطباع وما صفته؟ ما صفة لبس الإحرام؟ ما حكم تقبيل الحجر الأسود عن طريق عصا؟ ما حكم الخروج من عرفة والعودة إليها قبل المغيب؟ الصلاة قبل إنزال الفرش عند الوصول من عرفة وهل يجب الصلاة في مزدلفة لمن تعطل في الطريق وهو قادم من عرفة؟ هل الرمي قبل النحر أم النحر أولاً؟



*هل يأثم من لم يتمكن من الحج لأن السلطات المختصة لم تسمح له بالحج لعدم بلوغه الأربعين عاماً؟ بني الإسلام على خمس؟ نصيحة من ابن باز للحكومات الإسلامية التي تمنع شعوبها من الحج قبل الأربعين؟



*هل العمرة تسقط الفريضة إذا أديت في غير أشهر الحج؟



*هل صلاة الجمع والقصر أمر واجب في نمرة أو أصلي كل واحدة في وقتها؟ عرنة؟


*كنت في الحج هذا العام وبجوار مرمى الجمرات ووجدت نقوداً في جيب بائع فأخذا المال وأردت إعادتها ولكنني خفت وبعد ذلك ندمت ولا أعرف أين هو ولم أتمكن من معرفة شكله فما توجيهكم؟ السرقة؟


*أثناء إقامتي بمكة المكرمة أقوم كل يوم خميس بالإحرام بنية العمرة وأؤدي عمرة فهل هذا يجوز أم يجب أن يكون هناك أربعون يوماً بين كل عمرة وأخرى؟


*قرأت في بعض المناسك لو سعى قبل الطواف جهلاً لا شيء عليه فهل هذا صحيح؟


*نويت الذهاب لمقابلة والدتي القادمة للحج فهل يجوز النية لأداء الحج؟ النية من جدة؟


*كيف كانت حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تمتع أم أقرن أم أفرد؟




المــزيـــد






يوم عرفة
*ما هي أقل مدة للوقوف بعرفة ومتى ينصرف منها لمزدلفة؟ الركن الأعظم؟ وقت الوقوف في عرفة؟ النبي صلى الله عليه وسلم يقف بعرفة؟ حكم من انصرف من الوقوف بعرفة قبل غروب الشمس؟ المرور بعرفات؟ مدة الوقوف بعرفات؟ خذوا عني مناسككم؟
*ما هو أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة؟ خير الدعاء دعاء يوم عرفة؟ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير؟ أفضل يوم في السنة؟ فضل يوم عرفة؟ ما معنى لا إله إلا الله؟ الدعاء لإمام المسلمين؟ أسباب الإجابة في الدعاء؟ رفع اليدين في يوم عرفة بالدعاء؟ الدعاء في مزدلفة؟ الدعاء بحسن الختام؟ تحكيم الشريعة الإسلامية؟
*ما هو قولكم في صلاة الجمعة خارج القرية أو المدينة مع العلم أنهم خرجوا من أجل رحلة أو نزهة؟ تكون صلاة الجمعة في المدن والقرى؟ ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما وافق يوم عرفة يوم الجمعة في حجته صلى الله عليه وسلم؟
*هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الجمعة أربعاً في عرفات؟ عرفة؟ الجمع والتقصير في الحج؟ النبي صلى الله عليه وسلم وخطبة واحدة في عرفة؟ هل يسافر المسافر جمعة؟
*ما هي الحكمة في منع الحاج من صوم يوم عرفة؟ هل يوم عرفة يوم عيد؟ ما حكم صيام أيام التشريق؟ من يجوز له صيام أيام التشريق؟ ما هي أيام التشريق؟
*منع الحاج من صيام يوم عرفة ما حكمته؟
*إذا امتلأت عرفة أو مزدلفة بالناس ولم يجد مكاناً فماذا يفعل؟


المـــزيد






من مواضيع أسيرة قلم
0 شوروا عليَّ بالنسبة للتشقير
0 أذكار الصباح و المساء لغير الناطق بالعربية ( الأنجليزية ) + هدية لهم ...
0 إلى كل من حرمها الله الذرية ...
0 ¦[ أنا المأسور ]¦ خالد الشمري •
0 نشيدة رثاء في صاحب السمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان
0 كراااات البطاطس ... بالطريقة الهندية ...~
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 إنِّيْ الأَصَمُّ الأَبْكَمُ *** يَا رَبُّ إِنَّكَ أعْلَمُ
0 كيكة جوز الهند ... ممنوع دخول الجوعاااااااان ...~
0 أعظم عطايا أهل الجنة ... جعلنا الله منهم ...
0 مساكية شهر رمضان .. تقويم عالمي
0 سوء الظن بالله ... مقطع للشيخ صالح بن عواد المغامسي
0 قصة التحرير .. و الواقع المرير ... بقلم :أسيرة قلم
0 مسلم يتصل على برنامج مسيحي ويحرج المذيع !!
0 أجهض حلمي ...~
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:34 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )





رمي الجمرات


*متى يرمي الحاج الجمرات هل يبدأ بيوم العيد؟ حديث جابر رضي الله عنه؟ فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الحج؟ ما هي أعمال الحج في يوم العيد؟ متى يرمي الحاج هل قبل أو بعد الزوال؟ هل يجوز الرمي بالليل؟



*أخطا برمي الجمرات بين الوسطى والكبرى والصغرى ولم يكتشف إلا فيما بعد؟ الخطأ في ترتيب رمي الجمرات بسبب الجهل؟



*ما حكم الحصيات التي لم تنزل من الحوض أو التي لم تضرب بالعمود؟



*هل يجوز التقاط جميع الجمرات من مزدلفة أو من بقية الحرم؟


من أيت تلتقط الجمرات؟ حجم الجمرات؟ لقط الجمرات من منى؟ الصلاة أم لقط الجمرات أولاً؟



*إذا نقصت الأحجار التي أخذت من مزدلفة فهل يمكن أخذها من منى؟



*كسرت حجر كبير إلى واحد وعشرين حجر ورميت به فهل رمي صحيح؟



*لم اتمكن من رمي جمرة العقبة بالعيد ورميت في ليلة التشريق فما الحكم؟ من غابت عليه الشمس ولم يرم ما الحكم؟















فتاوى متنوعة في الحج والعمرة





*ماهي مناسك الحج؟ ماهي مناسك العمرة؟ كيف أعتمر كيف أحج؟ صفة الحج والعمرة؟ من هو دون الميقات فمن أين يحرم؟ ما هي صفة التلبية؟ حجة الوداع؟ ما هي أعمال يوم عرفة؟ هل تلبي المرأة مثل الرجل؟ كم تستمر التلبية؟ من أين يبدأ الطواف حول الكعبة؟ ماذا أقرأ في ركعتي الطواف؟ من اين يبدأ السعي بين الصفا والمروة؟ أيهما أفضل الحلق أم التقصير؟ متى يكون التقصير للرأس أفضل من الحلق ومتى يكون الحلق أفضل من التقصير؟ ما هو الاضطباع وما صفته؟ ما صفة لبس الإحرام؟ ما حكم تقبيل الحجر الأسود عن طريق عصا؟ ما حكم الخروج من عرفة والعودة إليها قبل المغيب؟ الصلاة قبل إنزال الفرش عند الوصول من عرفة وهل يجب الصلاة في مزدلفة لمن تعطل في الطريق وهو قادم من عرفة؟ هل الرمي قبل النحر أم النحر أولاً؟




























يوم عرفة
*ما هي أقل مدة للوقوف بعرفة ومتى ينصرف منها لمزدلفة؟ الركن الأعظم؟ وقت الوقوف في عرفة؟ النبي صلى الله عليه وسلم يقف بعرفة؟ حكم من انصرف من الوقوف بعرفة قبل غروب الشمس؟ المرور بعرفات؟ مدة الوقوف بعرفات؟ خذوا عني مناسككم؟
*ما هو أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة؟ خير الدعاء دعاء يوم عرفة؟ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير؟ أفضل يوم في السنة؟ فضل يوم عرفة؟ ما معنى لا إله إلا الله؟ الدعاء لإمام المسلمين؟ أسباب الإجابة في الدعاء؟ رفع اليدين في يوم عرفة بالدعاء؟ الدعاء في مزدلفة؟ الدعاء بحسن الختام؟ تحكيم الشريعة الإسلامية؟
*ما هو قولكم في صلاة الجمعة خارج القرية أو المدينة مع العلم أنهم خرجوا من أجل رحلة أو نزهة؟ تكون صلاة الجمعة في المدن والقرى؟ ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما وافق يوم عرفة يوم الجمعة في حجته صلى الله عليه وسلم؟
*هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الجمعة أربعاً في عرفات؟ عرفة؟ الجمع والتقصير في الحج؟ النبي صلى الله عليه وسلم وخطبة واحدة في عرفة؟ هل يسافر المسافر جمعة؟
*ما هي الحكمة في منع الحاج من صوم يوم عرفة؟ هل يوم عرفة يوم عيد؟ ما حكم صيام أيام التشريق؟ من يجوز له صيام أيام التشريق؟ ما هي أيام التشريق؟
*منع الحاج من صيام يوم عرفة ما حكمته؟
*إذا امتلأت عرفة أو مزدلفة بالناس ولم يجد مكاناً فماذا يفعل؟







من مواضيع أسيرة قلم
0 مواقع مهمة ... لعلماء الأمة ,,,
0 مساكية شهر رمضان .. تقويم عالمي
0 شوروا عليَّ بالنسبة للتشقير
0 ممكن سؤال ( ماذا يعني كيس في الرحم؟)
0 جديدي أنشودة ~ [أمي] ~| علي القريني || 2011
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 أذكار الصباح و المساء لغير الناطق بالعربية ( الأنجليزية ) + هدية لهم ...
0 إنِّيْ الأَصَمُّ الأَبْكَمُ *** يَا رَبُّ إِنَّكَ أعْلَمُ
0 شوارما الدجاج ... بطريقة الكااااااري ...~
0 ترجمة لعلماء و دعاة المسلمين ( كل يوم إضافة )
0 مذكراتي ... عندما كنت في الحج ....~
0 سوء الظن بالله ... مقطع للشيخ صالح بن عواد المغامسي
0 إلى حوامل الشهر التاسع ...~
0 عندي زفة معروضة للبيع ...~
0 ممكن تعطوني فكرة ؟!
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:34 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )











فضل يوم عرفة وحال السلف فيه


المصدر

أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة


المصدر


الترغيب في الحج


المصدر


التشويق إلى حجِّ البيت العتيق


المصدر


خصوصيات النساء في الحج


المصدر










السبيل إلى حج مبرور

المصدر



هكذا حج الصالحون ..

المصدر


الحج مدرسة



وأذن في الناس بالحج



المصدر



الحج ذلك الموسم العظيم
















من مواضيع أسيرة قلم
0 مجرد استشارة ... ~
0 شوروا عليَّ بالنسبة للتشقير
0 إهداء من إماراتية .. إلى الإمارات ... الله يا زين الجو
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 إبداع مبدع ... ( تشكيلات رائعة بالزهور )
0 أذكار الصباح و المساء لغير الناطق بالعربية ( الأنجليزية ) + هدية لهم ...
0 إلى كل من حرمها الله الذرية ...
0 كراااات البطاطس ... بالطريقة الهندية ...~
0 ترجمة لعلماء و دعاة المسلمين ( كل يوم إضافة )
0 إلى حوامل الشهر التاسع ...~
0 أبو علي .. أبو عبدالملك .. النجمان اللذان تلألآ في نشيدة أطفالنا
0 جديدي أنشودة ~ [أمي] ~| علي القريني || 2011
0 من ما قبل الخطبة .. إلى .. ما بعد الزواج ...~
0 أعظم عطايا أهل الجنة ... جعلنا الله منهم ...
0 نشيدة رثاء في صاحب السمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:35 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )









الحج وأثره في تربية الضمير

المصدر


معاني العقيدة من خلال فريضة الحج


المصدر




حتى يكون حجنا مبرورا

المصدر



الحج بين الواجب والواقع


المصدر





من أخطائنا في عشر ذي الحجة


المصدر









مسألة في رمي الجمرات


المصدر




رؤية في الاستفادة من الحج


المصدر



مع قصة إبراهيم " عليه السلام "


المصدر





دعوة التوحيد في الحج



المصدر




الحج والأمل


المصدر



لبيك لا شريك لك ..


المصدر






من مواضيع أسيرة قلم
0 أجهض حلمي ...~
0 إلى كل من حرمها الله الذرية ...
0 سوء الظن بالله ... مقطع للشيخ صالح بن عواد المغامسي
0 إلى حوامل الشهر التاسع ...~
0 مواقع مهمة ... لعلماء الأمة ,,,
0 نشيدة رثاء في صاحب السمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان
0 أذكار الصباح و المساء لغير الناطق بالعربية ( الأنجليزية ) + هدية لهم ...
0 أبو علي .. أبو عبدالملك .. النجمان اللذان تلألآ في نشيدة أطفالنا
0 كيكة جوز الهند ... ممنوع دخول الجوعاااااااان ...~
0 عندي زفة معروضة للبيع ...~
0 المغامسي ... على قناة نور دبي
0 من ما قبل الخطبة .. إلى .. ما بعد الزواج ...~
0 كشوق الليالي لضوء القمر .. من أروع ما سمعت ...~
0 إهداء من إماراتية .. إلى الإمارات ... الله يا زين الجو
0 شوارما الدجاج ... بطريقة الكااااااري ...~
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:36 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )









كتاب /التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة

للشيخ : عبد العزيز بن باز رحمه الله

للتحميـــل



كتاب /نصائح وتوجيهات في الحج
من الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

للتحميـــل



كتاب /المنهج لمريد العمرة والحجّ
للشيخ : محمد ابن عثيمين رحمه الله

للتحميـــل



كتاب /أخطاء يرتكبها بعض الحجاج
للشيخ : محمد ابن عثيمين رحمه الله

للتحميـــل




كتـــاب / شرح أكثر من 30حديثا
من أحاديث الحج من عمدة الأحكام

للشيخ عبدالرحمن السحيم


الكتاب / للتحميل


للقرآءة المباشرة لجميع أجزاءالكتاب


من هنا / للقرآءة


كتاب / زاد الداعية في الحج ..

دــ إبتسام بالقاسم القرني

للحفظ ــ المصدر



كتاب / صفة حجة النبي- صلى الله عليه وسلم- كأنك معه


عبد الوهاب بن ناصر الطريري




للحفظ ــ المصدر



كتاب / جلسات الحج




الشيخ محمد الصالح العثيمين




للحفظ ــ المصدر













كتاب / أسعد الناس في الحج



عبدالرحمن التركي



للحفظ ـــ المصدر





كتاب / من مخالفات الحج والعمرة والزيارة



عبدالعزيز بن محمد السدحان





للحفظ ــ المصدر




كتاب / مشاريع العشر - نسخة مصورة



محمد حسين يعقوب



للحفظ ــ المصدر



كتاب / مناسك وأجور



أم هاني





للحفظ ــ المصدر


كتاب / صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم - نسخة مصورة


عبد العزيز الطريفي

للحفظ ــ المصدر




كتاب / 80تنبيها لكل حاج ومعتمر

د ــ يوسف الأحمد


للحفظ ــ المصدر




كتاب / التوبة وأداء الحقوق في الحج




سعد بن ناصر الشتري




للحفظ ــ المصدر









كتاب / أنحج ولا نتغير! (عتاب لأمة الإسلام(




دــ مهدي علي قاضي



للحفظ ــ المصدر








من مواضيع أسيرة قلم
0 ¦[ أنا المأسور ]¦ خالد الشمري •
0 مجرد استشارة ... ~
0 أريد معلومات عن أبرة Heparin
0 تأخر الدورة 13 يوم و ما في حمل ... استفسار ...
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 سوء الظن بالله ... مقطع للشيخ صالح بن عواد المغامسي
0 مسلم يتصل على برنامج مسيحي ويحرج المذيع !!
0 إلى كل من حرمها الله الذرية ...
0 كشوق الليالي لضوء القمر .. من أروع ما سمعت ...~
0 نشيدة رثاء في صاحب السمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان
0 مواقع مهمة ... لعلماء الأمة ,,,
0 أجهض حلمي ...~
0 ممكن تعطوني فكرة ؟!
0 أعظم عطايا أهل الجنة ... جعلنا الله منهم ...
0 الفرق بين ماء زمزم وماء ميونيخ ...~
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2010, 01:37 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة قلم

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1827
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 53
أسيرة قلم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسيرة قلم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حملة مناسك ... ( ملف كامل عن الحج )











كتاب / مرشد المعتمر والحاج والزائر في ضوء الكتاب والسنة فضائل , وآداب, وأحكام, وأدعيةجامعة

دــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني


للحفظ ــ المصدر

كتاب / العمرة والحج والزيارة في ضوء الكتاب والسنة فضائل ، وآداب، وأحكام، وأدعية جامعة

دــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

للحفظ ــ المصدر


كتاب / إتحاف الحاج المثابر بالفوائد والإشارات في صفة الحج التي رواها جابر رضي الله عنه


عبد الله بن حمود الفريح


للحفظ ــ المصدر


كتاب / سنن الحج والعمرة
عبد الله بن حمود الفريح

للحفظ ــ المصدر


كتاب / الحج المبرور - نسخة مصورة
أبو بكر الجزائري



للحفظ ــ المصدر





كتاب / الحجّ منافعه وآثاره




الشيخ عبد الله الجبرين





للحفظ ــ المصدر

كتاب / السراج الوهاج للمعتمر والحاج




الشيخ عبد الله الجبرين





للحفظ ــ المصدر




كتاب / التوحيد في الحج




محمد المختار الشنقيطي




للحفظ ــ المصدر






كتاب/ ثلاث رسائل ما بعد الحج



دــ بدر هميسه





للحفظ ــ المصدر





كتاب / الحج أشهر معلومات



للشيخ ناصر العمر






للحفظ ــ المصدر





كتاب / دليل الحاج والمعتمر - نسخة مصورة




طلال بن أحمد العقيل




للحفظ ــ المصدر






كتاب / مفكرة أعمال المرأة المسلمة في الحج



إيمان المهداوي

للحفظ ــ المصدر



كتاب / تبشير الأصحاب بما لهم في العشر من ذي الحجة من الثواب




ماجد إسلام البنكاني



للحفظ ــ المصدر



كتاب / سلسلة آيات الحج في القرآن الكريم




صالح بن عواد المغامسي






للحفظ ــ المصدر




كتاب / الحج في سطور




د ــ هاني كشك




للحفظ ــ المصدر




كتاب/ للنساء في الحج




عبد الله بن أحمد آل علاف الغامدي





للحفط ــ المصدر












من مواضيع أسيرة قلم
0 أسيرة قلم .. و لكن بوضوح أكثر ...~
0 مات حلم الأمومة فيني قبل أن يولد
0 مجموعة خطب لفضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي ...~
0 عندي زفة معروضة للبيع ...~
0 أعظم عطايا أهل الجنة ... جعلنا الله منهم ...
0 ¦[ أنا المأسور ]¦ خالد الشمري •
0 ممكن سؤال ( ماذا يعني كيس في الرحم؟)
0 أريد معلومات عن أبرة Heparin
0 يارب نفسي هفت مما ألم بها ... جديد العفاسي
0 إهداء من إماراتية .. إلى الإمارات ... الله يا زين الجو
0 كيكة جوز الهند ... ممنوع دخول الجوعاااااااان ...~
0 أذكار الصباح و المساء لغير الناطق بالعربية ( الأنجليزية ) + هدية لهم ...
0 شوروا عليَّ بالنسبة للتشقير
0 إبداع مبدع ... ( تشكيلات رائعة بالزهور )
0 كوني له أنثى ... يكن لك رجلاً ...~
عرض البوم صور أسيرة قلم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن صفة الحج والعمرة ارجو التثبيت ام صـالـح المنتدى الاسلامي العام 3 10-22-2010 03:36 AM
الحج عرفه سموة الشوق المنتدى الاسلامي العام 9 10-03-2010 07:15 PM
لمن ترك الحج تهاونا سموة الشوق المنتدى الاسلامي العام 9 07-12-2010 01:55 PM
علمى أطفالك مناسك الحج منى مخلوف المنتدى الاسلامي العام 5 11-24-2009 12:25 AM
فتاوى عن الحج ام اميره المنتدى الاسلامي العام 1 11-20-2009 01:12 AM


الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w