أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


ماهو فيتامين (د)


ماهو فيتامين (د) : والذي يعرف باسم إرجوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3) ويعرف هذا الفيتامين باسم فيتامين أشعة الشمس . منذ 50 عاماً مضت لاحظ ...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-16-2015, 05:09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,420 [+]
بمعدل : 24.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
e36 ماهو فيتامين (د)








ماهو فيتامين (د) :
والذي يعرف باسم إرجوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3) ويعرف هذا الفيتامين باسم فيتامين أشعة الشمس . منذ 50 عاماً مضت لاحظ الأطباء أن القليل فقط من أطفال البلاد الاستوائية النامية يعانون من تشوهات في نمو العظام والأسنان تشابه في صفاتها تلك التشوهات الناتجة عن مرض الكساح (Rickets) بينما كثير من الأطفال الذين يعيشون في البلاد المعتدلة المناخ أو البلاد الصناعية المتقدمة يعانون من هذه التشوهات في العظام والأسنان ، فلماذا هذا الفرق بين بيئة وأخرى ؟ الجواب أن السبب هو في فيتامين أشعة الشمس (د) ذلك لأن الأطفال في البلاد الاستوائية يتعرضون لأشعة الشمس طوال العام ، ويحتوي الجلد على مادة تعرف باسم بروفيتامين د ( Provitamin D ) الذي يتحول إلى فيتامين د ( Vitamin D ) وعلى ذلك فإن هؤلاء الأطفال لا يعانون من نقص فيتامين د على الإطلاق طالما أن أشعة الشمس موجودة طوال العام وجلودهم تحتوي على هذه المواد التي تتحول إلى فيتامين (د) فلا أعراض لمرض الكساح لديهم ، بينما نجد الأطفال في المناطق المعتدلة لا يتعرضون لأشعة الشمس إلا قليلاً خاصة أثناء فصل الشتاء وبالتالي لا تستطيع جلودهم تكوين قدر كاف من فيتامين (د)، وكذلك الحال في البلاد الصناعية فالدخان الذي يملأ الجو يحجب ويمنع وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد .
مصادر فيتامين (د) في الطعام :
يوجد فيتامين دال في الجبن والزبد وأنواع السمك، والبيض، ويصنع كذلك في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس
اهمية فيتامين د :
ضروري ليساعد الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام والأسنان بعد تحويل بروفيتامين (د) بواسطة أشعة الشمس حيث يعبر الكبد ويتحول إلى مادة كيميائية تسير في تيار الدم إلى الكليتين، حيث يتحول إلى مادة أخرى وهي الصورة الفعالة للفيتامين وتسمى داي هيدروكسي فيتامين (د) وهي التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور .
اعراض نقص فيتامين د :
يسبب نقص فيتامين (د) مرض الكساح Reckets للأطفال ، وحيث إن فيتامين (د) مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الجسم فإن نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام ، ومن أعراض مرض الكساح تقوس الأرجل وظهور حبات على الضلوع مثل حبات المسبحة وكذلك تأخر في التسنين كما تكون الأسنان عرضة للتسوس المبكر. كما يسبب لدى الكبار مرض لين العظام . ويكثر مرض لين العظام لدى النساء والحوامل والمرضعات . وقد لوحظ أن ثلث سكان دول الخليج يعانون من نقص فيتامين (د) .
اضرار زيادة فيتامين دال :
يعد فيتامين (د) من أكثر الفيتامينات سُمية إذا أعطي بجرعات كبيرة دون إشراف طبي. تشمل أعراض الكميات الزيادة من فيتامين (د) كما يحصل عند استخدامه استخداماً عشوائياً ، الإسهال والغثيان والصداع وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ( Hypercalcemia ) وهي حالة خطيرة جداً لأنها تؤدي إلى ترسب الكالسيوم الزائد في الكليتين والقلب والأنسجة الأخرى مسبباً أضراراً خطيرة .
الجرعة اليومية من فيتامين د :
الجرعة هي ما بين 300-400 وحدة دولية أي ما يعادل ما بين 5-10 ميكروجرام.
الوظائف التي يقوم بها فيتامين (د) في الجسم:
1. يساعد على إمتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، وإعادة إمتصاص الكالسيوم في الكلية.
2. المحافظة على نسبة الكالسيوم والفوسفات في الدم .
3. ترسيب عناصر الكالسيوم والفوسفات في العظام مما يعمل على تقويتها ونموها الطبيعي.
4. إنضاج خلايا العظم.
5. تنشيط جهاز المناعة.
6. مقاومة نشاط الخلايا السرطانية.
نسبة فيتامين (د) في الجسم :
مستوى فيتامين (د) الطبيعي يجب أن يكون 30 فأكثر / نانو جرام / لتر أو 75 نانومول/لتر.
أسباب نقص فيتامين (د):
- عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.
- التقدم في العمر يقلل من المادة الأساسية المكونة لفيتامين (د) في الجلد.
- سوء إمتصاص فيتامين (د) في الأمعاء الدقيقة بسبب وجود أمراض في الأمعاء.
- زيادة الوزن مما يؤدي إلى تجمع فيتامين (د) في الدهون.
- قلة فيتامين (د) في حليب الأم وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأطفال بإعطاء فيتامين (د) من عمر شهرين.
- أمراض الكبد
- أمراض الكلى .
- سوء التغذية.
- المرضى الذين يتعاطون أدوية الصرع.
- الأمراض الوراثية عند الأطفال بسبب زيادة إفراز الفوسفات في الكلية
الكميات المطلوبه من فيتامين (د) اليومية:
أ‌) حديثي الولادة: عمر 0 -1 سنة 400 وحدة دولية.
ب‌) أطفال: عمر 1- 13 سنة 600 وحدة دولية.
ت‌) يافعين: عمر 14- 18 سنة 600 وحدة دولية .
ج) بالغين: عمر 19- 70 سنة 600 وحدة دولية.
د) كبار السن: عمر 71 وأكثر 800 وحدة دولية .
مع التعرض للشمس ، أما بدون التعرض للشمس فالجرعة هي 1000 وحدة دولية.
دراسات عن فيتامين د :
دراسة تؤكد علاقة الاكتئاب بنقص فيتامين د
كشفت دراسة جديدة أن نقص فيتامين (د) في الجسم يساهم في ظهور أعراض الاكتئاب، وبحسب الدراسة فقد قام الباحثون بتحليل معلومات لمعرفة العلاقة بين مستوى فيتامين (د) في الجسم وأعراض الاكتئاب لـ12,600 مشارك من 2006 إلى أواخر 2010. وافاد الباحثون أن هذا البحث قد يساعد على إلقاء الضوء على نتائج دراسات سابقة متضاربة بشأن العلاقة بين فيتامين (د) والاكتئاب النفسي.
وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك ارتباطا بين ارتفاع مستوى فيتامين (د) في الجسم وقلة ظهور أعراض الاكتئاب، لا سيما بين الذين أصيبوا من قبل بالاكتئاب. وفي المقابل، كان هناك ارتباط بين انخفاض مستوى فيتامين (د) مع ظهور أعراض أكثر للاكتئاب، لا سيما بين أولئك الذين كان لديهم تاريخ من الاكتئاب.
نتائج الدراسة نشرت في العدد الماضي من مجلة مايو كلينيك الطبية، ويمكن أن تساعد الأطباء في تقويم صحة المرضى الذين يعانون من الاكتئاب.
ويقول الباحثون المشاركون بالدراسة: “نتائجنا تشير إلى أهمية الكشف عن مستويات فيتامين (د) لدى المرضى بالاكتئاب وأيضا تحري أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بنقص فيتامين (د)”، حسب ما صرح به الدكتور شيروود براون أستاذ الطب النفسي في جامعة تكساس.
إلا أنه لا تزال هناك تساؤلات حول العلاقة بين فيتامين (د) والاكتئاب، مثلاً هل يؤدي نقص فيتامين (د) في الجسم إلى ظهور أعراض الاكتئاب؟ أو أن الإصابة بالاكتئاب تؤدي إلى انخفاض مستوى فيتامين (د) عند المريض؟ كما أن الدراسة لم تتناول ما إذا كانت زيادة نسبة فيتامين (د) يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب. ويقول براون “ليس لدينا معلومات كافية حتى الآن للتوصية بتناول فيتامينات المكملات الغذائية”.
هذه الاستنتاجات من شأنها أن تضيف إلى مجموعة متزايدة من البحوث المتعلقة بصلة فيتامين (د) بالاكتئاب. فالدراسة التي تمت في 2008 في هولندا لـ 10282 شخصا من كبار السن بين 65-95 وجدت أن الأشخاص الذين كان لديهم نسبة منخفضة من فيتامين (د) كانوا على مقربة من الإصابة بأعراض الاكتئاب.
في حين أن الباحثين مستمرون في مناقشة تلك العلاقة، أظهرت دراسات سابقة أن فيتامين (د) يوفر كثيرا من الفوائد الصحية فمثلاً الدراسة التي نشرت في دورية علم الأعصاب في عام 2010 أظهرت أن فيتامين (د) قد يقلل من إمكانية الإصابة بمرض الرعاش أو باركنسون. إضافة إلى دراستين حديثتين أجريتا في مركز معهد القلب في ولاية يوتا وجدتا أن تناول المكملات الغذائية لفايتامين (د) قد يساعد على التقليل من مخاطر أمراض القلب والشرايين.
وفي الوقت الذي ينصح فيه الأطباء الأشخاص بضرورة التعرف على نسبة مستوى فيتامين (د) في الجسم لتفادي الإصابة بكثير من الأمراض، فإن الدراسة تخلص إلى أن نسبة مستوى فيتامين (د) في الجسم قد تكون مؤشراً لأمراض أخرى يعاني منها المريض.
فيتامين د ناجع في محاربة التسوس
كشفت دراسة طبية حديثة أن فيتامين ” د ” يلعب دورا مهما في محاربة تسوس الأسنان بنسبة تبلغ حوالي 50 في المائة.
ويحمل فيتامين “د” فوائد صحية جمة تتمثل بتنظيم نسبة الكالسيوم والفوسفات في الجسم لتقوية العظام والمحافظة على صحة الأسنان ومعالجة مخاطر الكسور لدى كبار السن .
فيما يؤدي نقص هذا الفيتامين في الجسم إلى خلق حالة من الاكتئاب لدى بعض الناس.
وفي سياق تعليقه على الدراسة قال اخصائي التجميل الدكتور سانجاي بارشار مؤسس ومدير مركز طبي بدبي إن الأسنان الصحية تسهم في خلق ابتسامة تعكس معاني الجمال والقوة والثقة حيث يعمل تناول كميات كبيرة ومنتظمة من الفيتامين “د ” على المحافظة على الأسنان بصورة طبيعية ما يقلل الحاجة إلى استخدام أدوات التجميل الصناعية كالقشرة الاصطناعية وغيرها من الوسائل الأخرى.
فيتامين د يساعد على الوقاية من مرض السكر
كشفت دورية “رعاية مرضى السكر Diabetes Care” فى دراسة حديثة نشرت فى عدد شهر أكتوبر الحالى، عن أن الأشخاص الذين يمتلكون مستويات جيدة من فيتامين “د” أوD”" بالدم، سواء بتناول أطعمة غنية به أو من خلال التعرض لأشعة الشمس، تقل احتمالات إصابتهم بمرض السكر من النوع الثانى، والذى غالباً ما يصيب الكبار. وأوضحت الدراسة التى أجراها باحثون بمركز الأبحاث الألمانى للصحة البيئية، أن الأشخاص الذين لا يحصلون على نسبة كافية من فيتامين “د” سواء من الأكل أو من أى مصادر أخرى، معرضون بنسبة كبيرة للإصابة بمرض السكر من النوع الثانى “Type 2 diabetes mellitus”.
وأرجعت الدراسة ذلك التأثير، نظراً لما يتمتع به فيتامين “د” من خواص مضادة للالتهابات عندما يصل لمستويات كبيرة بالدم، عندما تتراكم الجرعات الصغيرة على المدى البعيد، مؤكدة فى الوقت ذاته أن الآلية التى يمنع بها الفيتامين الإصابة بمرض السكر غير واضحة تماماً حتى الآن .
ويقول دكتور سوراند، أحد المسئولين عن الدراسة: “ينتشر نقص فيتامين “د” بكثرة بين الناس فى هذه الأيام، بسبب العادات السيئة التى نتبعها فى حياتنا اليومية، ويزداد هذا الأمر فى فصل الشتاء، نظراً لعدم تعرض الناس لفترة طويلة للشمس بسبب اختفائها كثيراً”، وأردف قائلاً: “إذا ثبتت صحة هذه الدراسة فعلينا أن نسعى للتأكد من أن الناس يحصلون على القدر الكافى من فيتامين “د” ليتجنبوا الإصابة بمرض السكر”.
ذكر أن فيتامين “د” أو “D” يتواجد بكثرة فى عدد من الأطعمة مثل الأسماك الغنية بالزيت – البيض – منتجات الألبان، وكما يمكن أن نحصل عليه من خلال التعرض بعض الوقت لأشعة الشمس، حيث تقوم الإشعاعات فوق البنفسجية بشطر المكون الأولى لفيتامين “د” بالجلد، ليتم تنشيطه، ثم يتم استكمال تصنيعه بواسطة الكبد والكُلى، وأخيراً يمكن الحصول عليه فى صورة كبسولات من الصيدليات.
فيتامين. د وأشعة الشمس يقضيان على أمراض الرئة
كشفت صحيفة الـ” ديلي ميل ” البريطانية عن دراسة تؤكد أن فيتامين (د) له أهمية كبيرة لمرضي السل، لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لديهم.
يذكر أن معظم الدراسات في القرن التاسع عشر قد أشارت أن أشعة الشمس تساعد أيضاً مرضى السل على الشفاء وتقضي على أمراض الرئة بدلاً من تناول المضادات الحيوية التي تدمر جهاز المناعة.
وأوردت الصحيفة نتائج الدراسة التي أجرتها جامعة كوين ماري بلندن والتي تؤكد أن التعرض لأشعة الشمس بجانب تناول فيتامين (د) يقلل الإصابة بأمراض الرئة، حيث أن تناول الفيتامين بجانب أشعة الشمس يقلل من إلتهابات الرئة التي تؤدى إلى كثير من الأمراض الخطيرة مثل مرض السل.
ونقلت الصحيفة عن الباحثين قولهم بأن فيتامين (د) يساعد على تقوية جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض، وكذلك يحميه من انتقال العدوى دون استخدام مضادات حيوية، علماً بأن العدوى والبكتيريا قادران على تدمير بعض أنسجة الجسم وخلايا الرئة التي تسبب السعال وينتقلان عن طريق الهواء ويمكن استنشاقهما من قبل الآخرين. فيما أكدت “آنا كوسينس” أستاذة البحوث الطبية بالمعهد البريطاني أن العدوى والإلتهابات مصدرهما هو قلة فيتامين (د) بالجسم، مما يجعل الجسم أكثر عرضة لكثير من الأمراض.
نقص فيتامين “د” يعزّز الإصابة بسرطان الثدى
كشفت مؤخرا دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين بكلية سان دييجو للعلوم الطبية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، معلومات جديدة وخطيرة بشأن نقص مستويات فيتامين “د” وتأثير ذلك على السيدات. وأشارت الدراسة التى شملت 1200 سيدة تقريباً إلى أن نقص مستويات فيتامين “د” فى الدم يرفع فرص إصابة السيدات بسرطان الثدى قبل الوصول إلى سن اليأس بمقدار ثلاثة أضعاف، وخصوصاً عند حدوث النقص فى مستويات فيتامين “د” قبل تشخيص الإصابة بهذا الورم بنحو ثلاثة شهور تقريباً.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “journalCancer Causes and Control”، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الرابع والعشرين من شهر يناير الجارى.
يذكر أن فيتامين “د” أو “D” يتواجد بكثرة فى عدد من الأطعمة مثل الأسماك الغنية بالزيت مثل سمك التونة والسالمون والماكريل وكذلك يوجد بالبيض ومنتجات الألبان، وكما يمكن الحصول عليه من خلال التعرض فترة كافية لأشعة الشمس فى الأوقات الآمنة، حيث تقوم الإشعاعات فوق البنفسجية بشطر المكون الأولى لفيتامين “د” بالجلد، ليتم تنشيطه، ثم يتم استكمال تصنيعه بواسطة الكبد والكُلى، وأخيراً يمكن الحصول عليه فى صورة كبسولات من الصيدليات.
الإفراط في تناول فيتامين “د” يؤذي القلب
دراسة طبية حديثة: تناول الأقراص التي تحتوي على فيتامين “د” بنسبة تصل إلى 2.5 % في خلايا الدم تسبب ما يعرف بالرجفان الأذيني الذي يؤدي إلى السكتة القلبية خاصة لدى كبار السنّ
فيتامين “د” يؤثر على الصحة والكفاءة الوظيفية للعظام والأسنان والعضلات ويلعب دورًا رئيسًا في تنظيم مستوى أملاح الكالسيوم والفوسفور في الدم وهي المعادن الرئيسة المكونة للعظام والأسنان والعضلات







من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 3 قواعد لمَن يتّبع حمية غذائية
0 للتصميم والتواقيع صور اطفال
0 الكوسا بطعم البيتزا
0 أشياء لا ينبغي قولها للمرأة الحامل
0 الف مبروك للمشتركات في مسابقة Fashion Show
0 أسباب وعلاجات غزارة الحيض
0 لدي ميلان طارئ في الحوض فهل يؤثر على الحمل مستقبلا
0 معلومات طبية مفيدة
0 طريقة مايحدث في غرفة التوليد قبل الولادة؟
0 معلومات قيمة ولا تفوتكم
0 كيف تكسبين حماتك أم لكِ
0 أثناء الحمل تواجهها صعوباتٌ كثيرةٌ من نوعٍ آخر تجعل النوم في قاموسها شبه مستحيلة
0 بنات تعاااااااااااااااااااالو بسرعه يا أحلى قرررروبات ضروري
0 أزهار من الذهب
0 تمرينات للمولود من عمر 7 أشهر إلى 12 شهراً
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-16-2015, 07:56 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,819 [+]
بمعدل : 43.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1046
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)






يسلمووووووووووووووووووووووو





من مواضيع ام ارجواااااان
0 مكياجات عيون راقية جدا
0 تخرج من الثانويه بعد عمر 100 عام
0 ثريـــــات مميزة و رائـــعة ...
0 برنامج سكايب clownfish ترجمة فورية + العديد من المزايا
0 رموش الست
0 # أكسسوارات ربيع وصيف 2013 من الماركة الشهيرة Shoe Mart #
0 مدينه من حبات .. / ستيجر .. ،
0 الكورتيزون
0 تسريحات رائعة للسهرات, قصات شعر جديدة 2012, احلي القصات و الاشكال
0 كيف تعمل المفاصل ؟
0 علاقة آلام الاسنان بأوجاع الظهر
0 روووووووعة الاكسسوارات
0 6 وصفات سحرية لتعطير الشعر بطريقة طبيعية امنة ..؟؟
0 الزين عندك يشبه الشوق فيني - AnnaLynne McCord
0 ينتهي التصويت لمسابقة ملكات البنفسجي اليوم معكم الى الفجر هناك مفاجآت لاتتأخروا علينا
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-16-2015, 08:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,420 [+]
بمعدل : 24.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)












من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نعومة وموضة
0 الحفاظ على استمرار الحمل فى حالة الرحم ذو القرنين؟
0 مأكولات تزيييييييييد الخصوبه لمراءه والرجل
0 كيف تطبقين المكياج على بشرتك الدهنية؟
0 هل كثرة عمل الاشعه المقطعيه بالصبغه على البطن والحوض
0 الهرمونات وأثر اضطرابها
0 أهم عشر خطوات لإزالة التوتر
0 مشاركتي في مسابقة أجمل غرفة واستقبال مولود (عن قريب يارب)
0 كل واحد يدخل ومعه فانوس رمضان ويخبرنا يهديه لمين
0 الأطفال كثيرى الاستيقاظ والبكاء يؤثر فى العلاقات الزوجية،
0 أسباب تغير لون دم الدورة الشهرية
0 تعليم المكياج ، أدخلي مبتدئة لتخرجي محترفة
0 دروس من الهجرة النبوية
0 علاج العقم عند الرجال وأسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية!
0 المناكير الفرنسية
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-16-2015, 09:33 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية mama to be

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 97430
المشاركات: 2,215 [+]
بمعدل : 2.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 151
mama to be has a spectacular aura aboutmama to be has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
mama to be غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)




موضوع مفيد
جزاك الله خيرا





من مواضيع mama to be
0 ألم الحوض عند الحامل
0 علامات الحمل الاوليه
0 كيف تتوزع الزياده في الوزن خلال فترة الحمل
0 الوضعيات التي يمكن استخدامها لتسهيل وتسريع الولاده
0 المرحله الاولى من المخاض والولاده ((بالتفصيل))
0 ماذا تفعل السيدات بالمشيمه
0 توسع عنق الرحم( صور توضيحيه)
0 تفضلوا شاركونا ( لعبه عن فترة المخاض والولاده)
0 حمض الفوليك (سؤال و جواب)
0 خطوات السلامه العامه عند التعامل مع المواد الغذائيه والطعام
0 هل تقومين بالاعتناء بنفسك بعد الولاده؟؟؟؟؟؟
0 افكار جميله لملابس البيبيات
0 للامهات الجدد... لماذا يرضع حديثي الولاده بشكل متكرر؟!!!
0 ابلاغ عن غيابي
0 الم الظهر عند الحامل
توقيع : mama to be

شكرا لمروركم

عرض البوم صور mama to be   رد مع اقتباس

قديم 06-16-2015, 10:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om yasmina

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 97894
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 62
Om yasmina will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Om yasmina غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)




يسلموووووو اديكي حبيبتي





من مواضيع Om yasmina
0 الخلطة الصابونية الصحراوية المبيضة
0 تألقي بالقفطان في نعومة وفخامة الأبيض
0 5 طرق بسيطة لعلاج اصفرار الأظافر
0 مين جربت تمارين كيجل لتسهيل الولادة
0 ولدت من شهر وجبت احلى ياسمين
0 وصفة للحمل
0 انتبه!!ابحث في الاسماء قبل ان تسمي بها اولادك..
0 يوم كنت صغيرة
0 قصة معاناة ثم ألم وبعدها جاء الأمل
0 العمارية المغربية
0 نكت عن المتزوجين
0 كيف تساعد حبوب الكتان على خسارة الوزن؟
0 بنتي والتهاب الحفاظ ساعدوني رجاء
0 قفاطين مغربية باكمام قصيرة
0 حركة الجنين يا بنااااااات
توقيع : Om yasmina







"اللهم إني أستودعك طفلتي ، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله"
"اللهم ارزقها جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة"

عرض البوم صور Om yasmina   رد مع اقتباس

قديم 06-23-2015, 12:16 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 32,725 [+]
بمعدل : 20.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)




يسلمووووووووووووو





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα




اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبنتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله

ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 06-23-2015, 03:08 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,420 [+]
بمعدل : 24.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mama to be مشاهدة المشاركة
موضوع مفيد
جزاك الله خيرا





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لحم أرجل الديك الرومي المطهوة
0 مكياج العيون الأخضر أفضل اختيار لإطلالة العيد
0 عصير الباذنجان للتخلص من الكرش.. هل تصدق؟
0 تمرينات للمولود من عمر 7 أشهر إلى 12 شهراً
0 فن إيقاظ الاطفال
0 قطايف عصافيري بالقشطة
0 الحقووووووووووووووووووووووووووووني يابنات تكفووووون
0 علاج البواسير طبيعياً بدون تدخل جراحي
0 هرمون الحليب للنساء وعلاقته باالعقم~الرجال~سقوط الرحم~نزول البويضه
0 تصويت لمسابقة Fashion Show حياااكم الله
0 ما تفسير ظهور نقاط الدم في غير موعد الدورة؟
0 سلطة البطاطس المشوية
0 كوكتيل الأفوكادو
0 المسااااااااابقة بحر أفكاااااري أمليء الفراغ
0 المرأة العاملة تمثل نصف المجتمع،
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-23-2015, 03:12 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,420 [+]
بمعدل : 24.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Om yasmina مشاهدة المشاركة
يسلموووووو اديكي حبيبتي





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 أشهر مشاكل الحمل وطرق التعامل معها
0 الله يخلف على العقل
0 طبق من شرق اسيا إيدام لحم واللي اسمه ( سمبل قورين اللحم )
0 خدع مكياج للظهور في الصور بوجه مثالي
0 تنظيم النوم في رمضاااااان
0 فراشة فلسطين
0 مواصفات أفضل واقي شمس
0 نصائح لتجنبي طفلك من الأمراض المعدية في المدرسة
0 شو وجه الشبه بين المحفظة والبصلة عند الموظف العربي ..
0 أقرأ هذا الدعاء لو مره في حياتك
0 البيتي فور
0 كيف يتخلص الصائم من رائحة الفم الكريهة ؟
0 مواضيع شامله ومهمه لطرق الانجاب
0 اجمل تصاميم عباءات لشهر رمضان المبارك
0 الدعاء بظهر الغيب
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-23-2015, 03:15 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,420 [+]
بمعدل : 24.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام بتلاء مشاهدة المشاركة
يسلمووووووووووووو





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لازانيا باللحم المفروم والباذنجان المشوى
0 كيكة مبشورة بمربى المشمش
0 الرسم با اللؤلؤ خيااااااااااااااااااااااال
0 أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين
0 علاج البواسير بالعسل (عسل النحل)
0 حقيبة الاسعافات الاولية
0 لوحات حائطية للصلاة
0 أغلى دراجه هوائيه با العالم
0 الساعات الذكية: عندما تدور حياتك حول معصمك
0 خيارات للتخلص من الماء فى الأذن!
0 طريقة عمل بيتزا الدجاج بصلصة الباربكيو
0 الأسم التجاري بروفين والاسم العلمي ايبوبروفين
0 طريقة عمل شوربة البشاميل الأخضر
0 نزيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!
0 ودعي الصيف بماكياج يليق بك
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 07-06-2015, 01:24 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,584 [+]
بمعدل : 7.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 134
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهو فيتامين (د)








من مواضيع ام جوري&&
0 دراسة : العلاقة بين الولادة المبكرة وسوء الصحة العقلية للمولود
0 انا وجودي بالمنتدى غلط ؟؟
0 هل جربتي لذه الركوع ؟؟؟
0 مكياج لعيون خطوه بخطوه000
0 عندما ينقطع الرجاء إلا من الله
0 قصيده... لاتصالح ..
0 صنع احذية اطفال من التريكو جنان 2013 || احذية اطفال روعة 2013
0 وسط ضغوط الحياه كيف تحافظ علي هدوء نفسك
0 مالي اراكي مثل موج البحر
0 شاب راح يخطب وجاب العيد
0 اكتشفي تغيرات الجسم بعد الولاده في فتره النفاس
0 الحصبه...
0 المراه تعشق التواصل بالعين
0 قفص الفطر الاحمر
0 تخيلي وانتي تشربي الشاي ؟؟
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقص فيتامين د ، مشاكل نقص فيتامين د عند الولادة ، اهمية فيتامين د للولادة بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 1 10-14-2012 11:44 AM
فيتامين b9 ، اهمية فيتامين b9 ، فوائد فيتامين b9 للولادة بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 09-02-2012 02:12 AM
فوائد فيتامين (ج) ، الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين (ج) ، اهمية فيتامين (ج) snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-11-2012 06:28 AM
نقص فيتامين د ، اسباب نقص فيتامين د ، علاج نقص فيتامين د عند الاطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-07-2012 03:19 PM
اهمية فيتامين d ، فوائد فيتامين d ، فيتامين d وفوائده snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-04-2012 10:06 AM

 

الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .