أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


فضل العشر الأخيرة.


فضائل العشر الأخيرة.. الحمد لله الذي أراد بنا اليسر، وجعل رمضان شهر الصبر، واختار منه ليالي العشر، وفضلها بليلة القدر، وجعلها خيرًا من ألف شهر، ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-07-2015, 05:38 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 36.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1051
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon19 فضل العشر الأخيرة.



















فضائل العشر الأخيرة..

الحمد لله الذي أراد بنا اليسر، وجعل رمضان شهر الصبر، واختار منه ليالي العشر، وفضلها بليلة القدر، وجعلها خيرًا من ألف شهر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له بيده الأمر، ضاعف الأجر وغفر الوزر. وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله الإمام البدر، رفيع القدر، ومحفوظ العمر r، كلما اغتنمت الفضائل وحوربت الرذائل.

أما بعد، فيا أيها المسلمون اتقوا الله الذي أمركم بالسبق إلى الخيرات، والمداومة على الطاعات، والتوبة من السيئات، والسعي لرفع الدرجات، وكرمكم على المخلوقات، قال تعالى: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 133]. وقال: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر: 99]. وقال: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

فاغتنموا الحياة قبل الموت، والعمل قبل الفوت، واربحوا الدنيا قبل الآخرة، والشباب قبل الهرم، والصحة قبل السقم، واعلموا أن الربح في الإيمان وفي العمل الصالح، وفي التواصي بالحق والتواصي بالصبر، يقول الله تعالى: {وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} [العصر: 1-3].

والرابحون هم الذين فازوا بالمطلوب، ونجوا من المرهوب، وهم الذين طهّروا القلوب، وستروا العيوب، وابتعدوا عن الذنوب، وهم الذين حفظوا أعمارهم، وحفظوا أعمالهم، وحفظوا جوارحهم وأحبوا لقاء الله فأحب الله لقاءهم.

وهم الذين عرفوا الأوقات الشريفة فاغتنموها، وإن من الأوقات الشريفة التي ينبغي ربحها، وحفظ أوقاتها، وعمارة زمنها أيام
العشر الأخيرة من رمضان، فهي خيار من خيار، وهي ميدان لتسابق الأخيار، وفيها يتميز الأبرار من الأشرار، والمتقون من الفجار، وهي عشر لها في الإسلام مكانة، وفي حياة الرسول r مزيَّة، فمن مزاياها أنها "عشر المساجد" إذ تُلازم فيها المساجد، وتعمر بالطاعة ويتحقق منها الرباط المذكور في قوله r: "ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟" قالوا: بلى يا رسول الله. قال: "إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط فذلكم الرباط"[1].

وبالتعلق بها يظل الإنسان في ظل الله يوم القيامة، قال r: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله"، وذكر منهم: "ورجل قلبه معلق بالمساجد"[2].

والمساجد بيوت الله، وأكرم بها من بيوت! يقول r: "وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده"[3].

وأحب البقاع إلى الله المساجد؛ لأن فيها أحب العمل، وأحب القول، وأحب الزمن، وأحب الخلق. يقول r: "أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها"[4]. وأهل المساجد هم أهل الإيمان يقول الله U: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [التوبة: 81]. وهم أهل العمل الصالح، يقول تعالى: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [النور: 36، 37]. وهم أهل النور التام يوم القيامة؛ لأن الله تعالى ذكرها بعد آية النور في سورة النور؛ ولأن الرسول r يقول: "بشر المشَّائين في الظُّلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة"[5].

والمساجد هي أماكن الذكر والقرآن والاستغفار والصلاة والدعوة والتعليم، فهي محاضن الخير والأخيار، يقول r: "إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من القذر والبول والخلاء، إنما هي لقراءة القرآن وذكر الله والصلاة"[6].

وقد يخسر بعض الناس هذه العشر:

فمن الناس من يجعلها عشر الأسواق طلبًا في الدنيا، ونسي أن الدنيا متاع الغرور، وأنها ملعونة ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالمًا ومتعلمًا، وأنها لا تزن عند الله جناح بعوضة، فيكون همُّه المال وكسبه وليس همه الثواب والأجر.

ومن الناس من يجعلها عشر الضياع أو يضيعها في السفريات والتنزُّهات، فيكون همه بدنه وليس همه روحه.

ومن الناس من يجعلها عشر المعاصي بالمعاكسات، وتتبع النساء في الطرقات والمشاهدات على الشاشات، فيكون همه شهوته وانحرافه، وليس همه طاعته واستقامته.

وهذه
العشر هي عشر نزول القرآن، يقول الله تعالى: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1]. ويقول r: "أنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست خلون من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان"[7].

ونزول القرآن فيها يدل على عظمتها؛ لأن القرآن عظيم، ويدل على بركتها؛ لأن القرآن مبارك، ويدل على أنه ينبغي إشغالها بالقرآن إذ هو أربح كلام، الحرف الواحد بعشر حسنات، قال r: "من قرأ حرفًا من القرآن فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (الم) حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف"[8].

وهو أحسن الحديث، قال تعالى: {اللَّهُ نَـزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} [الزمر: 23].

وأهله هم أهل الله وخاصته، وخير الناس من تعلم القرآن وعلمه، وقد كان السلف يشغلون
العشر بالقرآن، فمنهم من يختمه فيها عشرين مرة، ومنهم من يختمه فيها عشر مرات، ومنهم من يختمه فيها خمس مرات، والقليل من يختمه في أقل من ذلك.

وهذه
العشر هي عشر ظهور الحق وزهوق الباطل إن الباطل كان زهوقًا، فيها دخل المسلمون مكة فاتحين، ومنها أظهر الله دين الإسلام على جميع الأديان ولو كره الكافرون.

ومنها أذل الله الكفر وأهله، وفيها تطهرت الكعبة من الأصنام التي كانت في وسطها، ومن جميع جوانبها، فقد أخرج صنم هُبل من وسطها إلى غير رجعة، وأزيل ثلاثمائة صنم من حولها، وبقيتْ للتوحيد ورفع الأذان من على ظهرها لتنتكس جميع الأوثان، ويعلو أهل الإيمان ويخسأ أهل العصيان.

وهذه
العشر هي أفضل رمضان؛ لأن النبي r يجتهد فيها ما لا يجتهد في بقية رمضان، وتخصيصها يدل على فضلها، وهي آخر الشهر والأعمال بالخواتيم، وهي ثلثه الأخير، وقد فضّل الله الثلث الأخير في عدة أزمان؛ ففضل الثلث الأخير من النهار إذ فيه صلاة العصر وهي الصلاة الوسطى، ومن صلاها مع الفجر دخل الجنة، ومن تركها حبط عمله، وفيها تجتمع ملائكة العبد الذين يحفظون عمله ويحفظون بدنه، وأمر الله بالذكر بعدها فقال تعالى: {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ} [ق: 39].

وفضّل الثلث الأخير من الليل إذ فيه ينزل الرب تعالى إلى السماء الدنيا نزولاً يليق بجلاله، فيقول: "هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ حتى يطلع الفجر"[9].

وفضّل الثلث الأخير من الأسبوع إذ فيه الخميس الذي كان يصومه r ويسافر فيه، وفيه تُعرض أعمال العبد على الرب تعالى. وفيه الجمعة الذي هو سيِّد الأيام، وهو خير يوم طلعت عليه الشمس، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أهبط منها، وفيه تقوم الساعة، وهو يوم السبق إلى الخيرات ويوم القربان.

وفضل الثلث الأخير من العام؛ إذ فيه رمضان الذي صيامه الركن الرابع من أركان الإسلام، وفيه أشهر الحج.

ليلة القدر هي أفضل اللياليوهذه
العشر هي عشر ليلة القدر، وليلة القدر هي أفضل الليالي على الإطلاق، وسمّاها الله الليلة المباركة فقال: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ} [الدخان: 3]. وسماها ليلة القدر؛ لأن لها قدرًا.. قال تعالى: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].

وللعمل فيها قدرٌ، قال r: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه"[10]. وللعامل فيها قدرٌ، إذ يغفر الله ما تقدم من ذنبه. وللثواب فيها قدرٌ إذ العمل فيها خير من العمل في ألف شهر، قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3].

ومما يدل على فضلها أن الله سمى بها سورة في القرآن، وتردد ذكرها في سورتها ثلاث مرات، وعظّمها بالاستفهام الذي يفيد التعظيم، قال تعالى: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} [القدر: 2].

وأُذِن للملائكة بالنزول فيها إلى الأرض وهم عِباد مكرمون لا ينزلون إلاّ إلى طاعة، فهم ينزلون لمجالس الذكر ولحفظ العمل وحفظ البدن وللصلاة وللجهاد ونحوها، وفيها ينزل جبريل الأمين u، ونزوله يُذكِّرنا بنزوله الأول في حراء وتردده بالقرآن في ثلاث وعشرين سنة، وصحبته للنبي r.

وليلة القدر سلامٌ من العذاب، وسلامٌ من الآفات، وسلامٌ من الشيطان، وليلة القدر من رمضان وهي في
العشر الأواخر، يقول r: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان"[11].

وهي في أوتار
العشر تأكيد للحديث السابق، والأولى التماسها في كافة العشر؛ لأنها قد تكون في الأشفاع؛ لقوله r: "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى"[12].

وهذه أشفاع لو كان الشهر ثلاثين يومًا، وأوتار لو كان تسعة وعشرين. والصحيح أن وقتها لا يعلم وأن الله أخفاها؛ ليتنافس الناس في كافة
العشر ويتسابقون ويجتهدون فيكثر أجرهم، ويغفر وزرهم.

وقد خرج r يخبر الصحابة بليلة القدر فتخاصم وتنازع رجلان فرُفعت. والمطلوب لها العمل وليس المطلوب لها الرؤية، ولها علامات تُعرف بها، منها أنها ليلة طلقة لا حارَّة ولا باردة، ومنها أنها ليلة بلجة أي مضيئة، كأن القمر فيها ليلة البدر، ومنها أن الشمس تخرج من صبيحتها ليس لها شعاع، ومنها أنه لا يُرمى فيها بنجم.

وقد كان من هدي النبي r في هذه
العشر الاجتهاد فيها بشتى أنواع الطاعات، قالت عائشة: "كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها"[13].

وهذه مزيَّة لها ينبغي الاقتداء به؛ عملاً بقوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21]. وقوله r: "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى". قالوا: يا رسول الله، ومن يأبى؟ قال: "من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى"[14].

ومن اجتهاده في
العشر أنه كان يحيي الليل كله بالتهجد والقرآن والذكر والدعاء والاستغفار، وهذا يدل على أنه كان يتفرغ للعبادة ويشتغل بها، ويعمل للآخرة ويعرض عن الدنيا.

ومن اجتهاده أنه كان يعتزل النساء ويشد مئزره ويجد في الطاعة؛ ولذا ينبغي أن يحفظ الليل في
العشر الأواخر بكثرة التهجد وطول القيام، والركوع والسجود والقراءة والدعاء، فإن هذا دأب الصالحين قبلنا، ومرضاة لربنا، ومغفرة لذنوبنا، ومطردة لداء الجسد.

وقد مدح الله أهل القيام، فقال تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ} [الزمر: 9]. ويقول تعالى: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [السجدة: 16، 17].

ومدح الله أهل الجنة بقيام الليل، فقال سبحانه: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الذاريات: 15-18]. وقد واظب r على قيام الليل وداوم عليه، فصلى قائمًا وصلى قاعدًا، وكان إذا فاته قيام الليل بالليل صلى شفعًا بالنهار.

وقالت عائشة -رضي الله عنها- لرجل: "لا تدع قيام الليل؛ فإن رسول الله r كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعدًا". وقالت أيضًا: "إن قومًا يقولون لا نؤدي إلا الفرائض وإن الله لا يسألهم إلا عمّا افترض عليهم، ولكنهم قوم يخطئون بالليل والنهار، وما أنتم إلا من نبيكم، وما نبيكم إلا منكم، ووالله ما ترك رسول الله r قيام الليل".

ومن هديه r في هذه
العشر إيقاظ أهله للصلاة؛ عملاً بقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} [التحريم: 6].

ومن المعلوم أن الرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته، يقول r: "والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته"[15]. وقد كان r يوقظ نساءه، ويوقظ عليًّا وفاطمة، وكان عمر يوقظ أهله، وفي الحديث يقول r: "رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته، فإن أبتْ نضح في وجهها الماء"[16]. تقول عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله r إذا دخل
العشر أحيا ليله، وأيقظ أهله، وجد وشد مئزره"[17].

ومن هديه r في هذه
العشر الاعتكاف وهو لزوم المسجد لطاعة الله، وترك الأموال والأولاد والدنيا والتفرغ للطاعة.

وقد اعتكف r
العشر الأول ثم العشر الوسطى ثم العشر الأخيرة، وواظب على الاعتكاف ابتغاء رضوان الله تعالى، والاقتداء بالسنة، ومجاهدة النفس، والصبر على الطاعة، ومحبة المساجد، وتربية النفس على الحسنات، والبعد عن السيئات، وسلامة القلب من سمومه؛ إذ يقل الكلام والنظر والسمع والصحبة والأكل والنوم. وأفضل الاعتكاف في المسجد الحرام، ثم المسجد النبوي، ثم الأقصى، ثم الجوامع التي تقام فيها الخطبة، ثم المساجد الأخرى. ويُقبِل المعتكف على الآخرة، ويُعرِض عن الدنيا، ولا يخرج من المسجد إلا لحاجة ماسّة.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم[18].



















من مواضيع ام ارجواااااان
0 لاقالو الناس حلوة قولي ايش الجديد
0 فرش الانفجار.. ( للتصاميم ) ..!
0 # عجل يرضع من امرأة هندية‏ #
0 ## وهل ينفع الندم ..... ؟؟؟؟ ###
0 # مشاركتي في تجهيزات المولوده #
0 إتيكيت أرتداء الألماس
0 حلى الليبتون
0 حفل زفاف باللون الاحمر
0 جهاز المناعة لدى الاطفال
0 لعشاق اللون البنفسجي
0 طريقة عمل طبق الدجاج بالسمسم
0 أجمل فساتين لنجمات الهوليووديّات على سجادة الحمراء فى مهرجان كان السينمائي 2015
0 للشعر زبده وزبادي
0 (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ) للشيخ العثيميين - رحمه الله
0 وصفة بسيطة لتحضير شاي الزنجبيل بالعسل
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-07-2015, 11:07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 19.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 تكيس المبايض وكيفية السيطرة عليه
0 طلب وليس امرررررررررررررر
0 عمل فراشه باالمعلاعق _لصق البيض
0 ديكووورات رايقه
0 طريقة عمل مربى المشمش
0 أعشاب طبيعية تساعد في علاج تأخر الحمل عند النساء
0 طريقة عمل المطبق المنزلي رووعه
0 خلطات من الموز لتنعيم الشعر
0 طريقة حلى ميني تشيز اللوتس
0 مشاااااركتي بمسااابقة تقاااليد العقيقة (السعوديه)
0 تعلمي كيفية تقشير البصل بطريقة سهلة و سريعة
0 ماعلاقة آلام الرأس بالدورة الشهرية.. وكيف تتخلصين منها
0 الحمل الغزلاني.. ما هو؟
0 اليوم حبيت اجيب لكم سالفة هاالعجوز
0 تعرفي على مخاطر نتف الشعر الأبيض!!
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2015, 12:25 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 32,996 [+]
بمعدل : 16.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.




جزاك الله خيرر





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2015, 09:21 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 36.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1051
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.






شكرا لحضوركم فيموضوعي
يعطيكم الف عاااااااااافية





من مواضيع ام ارجواااااان
0 حيوان لا يشرب الماء وان شربه مات
0 && مبرووووووووك ( يارب ارزقني طفلااا )الاشرااف &&
0 ^^^ ملتقى مشرفات - منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة - بالتوفيق ^^^
0 نصائح قالها الرسول -صلى الله عليه وسلم- للبشرة و الشعر و العين و الجسم ..~
0 صور للشروق .. ؟؟
0 التعامل مع قيمة التأثير على الآخرين
0 لا تكن عابر بلا اثر واسال نفسك ماذا فعلت لتذكرك الناس ؟ اجب واحتفظ بالاجابة لنفسك .
0 فوازير (( اليوووم الثاااني )) من رمضان - شاركونا بالتوووفيق
0 طرح عرايس طويلة راقية جدا
0 حلقات الباذنجان
0 # الف الف مبروك الاشراف (ام الدلال )#
0 أعراض الدورة الشهرية
0 كريم كارميل البروكلي
0 الشنط و الاحذية براقة
0 جسسدك مرأة نفسك..
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-10-2015, 11:52 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,634 [+]
بمعدل : 5.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 139
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.




بارك الله فيييك...





من مواضيع ام جوري&&
0 النظافه والوقايه للنفاس
0 لثمه+كحل+عبايه مخصره
0 احذري سيدتي من النزيف المهبلي اثناء الحمل فهو اشارة للاجهاض
0 ثياب فاخره -- ونفوس عاريه
0 ..لاتحزن ان الله معنا ...
0 اشباح الذات
0 ◆ | نحّنَ أفَضَلَ مُنتَدىّ بِإذنْ الله ... ◆ |
0 روائح لاتغيب عن الذاكره
0 اين الادب يادنيا العجب؟؟
0 البارحـﮧ .. خرّبتها .. مـ۶ ... ( .. خفوقـي .. ) •»
0 ..ديكورات حمامات..
0 جاكيتات لبنوتات الحلوات ...
0 البروجسترون المهبلى أحدث صيحة لخفض نسب الولادة المبكرة
0 ..سفر الحاااامل ...
0 ..نتائج مسابقه الصور المشوشه...
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 07-12-2015, 12:30 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 36.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1051
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.




يــســعدني ويــشرفني مروورك وردك وكلمااتك الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ





من مواضيع ام ارجواااااان
0 دراسة : تناول الشوكولاته يقلل من المضاعفات الخطيرة للولادة المبكرة
0 علاج إدمان الدوية النفسية
0 ما هي اعراض وجود كيس على المبايض ؟؟؟
0 جزيرة القطط جنة القطط الضالة في اليابان
0 كعكة الجبنه بالشيكولاته
0 فساتين الستينات الكلاسيكيه وشيوعها هذه الايام
0 نزيف الحمل: ماذا يعني نزول دم اثناء الحمل؟
0 == توبيكات دموع للمسن 2013 ==
0 صندوق السعادة
0 على الجميع سرعة الاختيار عشان ننظم المنتدى على قد ما نقدر
0 افكار لتوزيعات العروس
0 ♡♥احلى كلام ♥♡
0 +++ مكياااااااااااج باربي +++
0 احصلي على شعر أطول من وصفة الترمس
0 تسريحات رائعة للسهرات, قصات شعر جديدة 2012, احلي القصات و الاشكال
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-13-2015, 11:06 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 19.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ألوان مميّزة وتجعل المكياج هذا الربيع مشرقاً على عينيك
0 نصائح لتصبحين الأم الصديقة لأطفالك
0 ورق جدران للمجالس صور ورق جدران فخم للمجالس
0 الى اختي اووووووووووووووووووبي
0 إليكم الحل "خل التفاح" لمن يعاني من رائحة الفم الكريهة
0 سلطة الدايت
0 تشيز كيك الفراولة البارد
0 ماهو أسلوب Naughty step للعقاب؟
0 صلصة الوتس روعه لايفوتكم
0 تعرفي 5 حيل منزلية بسيطة للتخلّص من روائح البراد الكريهة!
0 التعرف على ادوات البرنامج للفوتوشوب
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 دجاجة مشوية مع البطاطس والبصل
0 ما مدى خطورة استخدام الألومنيوم على الصحة؟
0 لترطبي شفتيك في شهر رمضان
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 07-15-2015, 05:27 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 36.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1051
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.




كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ





من مواضيع ام ارجواااااان
0 شوفوا العصاااافير يهبلووووووون
0 اصلاح القلب قبل اصلاح الأفعال السيئة
0 صينية مكرونة بالسجق والطماطم
0 طريقة عمل الكنافة بالخوخ وصوص الكراميل
0 __ ام بتلاء ___ مبروووووووووك
0 # # خاص بالمسابقات والجوااااااائز ##
0 سطح لسانك
0 كولكششششن روووووووووووعه الجزء الاول
0 فوائد المشي بأقدام عارية
0 و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها . . . الحمدلله !
0 لماذا تنام ساقاك اذا جلست عليهما ؟؟
0 ماهي اسباب سقوط الجنين عند المراءة الحامل ؟
0 فقدان الوزن أمرًا في غاية السهولة(( بعد الولادة ))
0 تسريحات للشعر الطويل
0 يآقلبهآ’ . . [ مسِكينْ ] . . مآتدرٍيّ . . ؛ إنْ الهوىْ » سكينُ !
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-22-2015, 08:33 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,735 [+]
بمعدل : 17.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.




جزاك الله الف خيرا...





من مواضيع jojo 123456
0 القسم العام
0 *****نكتة------
0 احتضني طفلك فالاحتضان له فواائد كثيرة
0 الي حاابة تشاركنا بالمسابقة تتفضل
0 أدبيات الحوار والتعامل في المنتدى
0 فساتين جدابة للصبااايا
0 بنات مين تعرف طريقة مجربة لصنع الحلاوة
0 المشاركة الاولى في مسابقة مشترياتك للدخول المدرسي
0 خااص بتفسير الاحلاام**لؤلؤة الاسلام**
0 هنا التصويت لمسابقة الشقة
0 مفسدات الصوم
0 اجمل صور البرزخ سبحان الله
0 مرتديلا بالأرز في المنزل
0 تعرف على شخصيتك من القران الكريم
0 [you ]احصائيات خول مشاركاتك في المنتدى
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 07-22-2015, 08:35 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 36.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1051
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: فضل العشر الأخيرة.




أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
لك خالص إحترامى وتقديرى





من مواضيع ام ارجواااااان
0 صيدليات القلوب
0 مسابقة الألوان ( لون ذا الليله رمادي ) للجميع ومعنا المتعة والتعارف والجوائز هيا بنا
0 $أزياء اطفال للموناليزا $
0 ×× تناقض الضماير ××
0 كولكشن تايقر ممييييييز رااااااائع
0 # دع الأشياء تعمل #
0 همسآت مصوره
0 جاتو مثلثات فانيليا وشكولاته
0 وحشتوني كثير ( كل عام والجميع بخير )
0 لآتنطق ب [ نَعَمْ ] عندمآ تشعر بأن [ لُآ ] آولى ~
0 اخطاء الصائمين , اخطاء هامة يجب الحذر منها
0 عطورات 2012 - افخم عطور 2012 - عطورات روعه - عطورات نسائيه جديده
0 طريقك إلى السعادة الأسرية
0 احذية المناسبات 2015 الرائعة نقدمها لك لتختاري منها الاجمل
0 ما هي أعراض الدورة الشهرية ؟وما سبب عدم انتظامها؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضائل العشر الأخيرة ، ما هى فضائل العشر الأخيرة ، فضائل العشر الأخيرة من رمضان مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-08-2012 02:11 AM
العشر الأواخر من رمضان ، فضل العشر الأواخر ، اهمية صيام العشر الأواخر مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 0 10-07-2012 01:31 PM
كيفية استخدام عشبة العشر لعلاج الربو الشعبي ، فوائد عشبة العشر الطبية snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 07-26-2012 06:13 AM
النصائح العشر لفتيات العصر حب ومرح منتدى الحياة الأسرية والزوجية 5 04-16-2011 10:18 PM
النصائح العشر لفتيات العصر أنـــ غير ـــا منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 04-02-2011 01:57 PM

 

الساعة الآن 07:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .