أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-31-2015, 08:35 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e36 ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )











*********************



السؤال:
ما معنى دعاء ( حسبي الله ونعم الوكيل ) وما هي مرتبته عند الله سبحانه وتعالى ، هل هي أعلى رتبة في دعوة المظلوم على الإطلاق ، ومتى يقوله المسلم ، وهل قوله في حق المسلم فعل شنيع . سمعت شيخا من العلماء يقول إنه " لا يجوز الطعن في هذا الدعاء بعد قوله "، أي - على حسب فهمي - لا يجوز الرجوع على هذا الدعاء ، فقوله يُعد نهائيا ، إذا كان هذا الكلام صحيحا فماذا بقي للظالم الذي رُفع ضده هذا الدعاء أن يفعله مع نفسه والمظلوم ، هل من كفارة ، هل لمن له حظ من العلم بخطورة هذا الدعاء أن يقول " أرجو من الله أن لا يقوله في حقي بشر أبدا " ؟



الجواب :
الحمد لله
" حسبي الله ونعم الوكيل " من أعظم الأدعية الواردة في الكتاب والسنة الصحيحة ، ويمكننا تفصيل الحديث عن هذا الدعاء في المطالب الآتية :
أولا : دليل مشروعيته
وردت مشروعيته في القرآن الكريم في حكاية الله عز وجل عن الصحابة الكرام في أعقاب معركة أُحُد ، في " حمراء الأسد "، وذلك حين خوَّفهم بعضُ المنافقين بأن أهل مكة جمعوا لهم الجموع التي لا تهزم ، وأخذوا يثبِّطون عزائمهم ، فلم يزدهم ذلك إلا إيمانا بوعد الله ، وتمسكا بالحق الذي هم عليه ، فقالوا في جواب جميع هذه المعركة النفسية العظيمة : حسبنا الله ونعم الوكيل .
يقول عز وجل : ( الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ) آل عمران/172-174.
بل ورد في صحيح البخاري رحمه الله (رقم/4563) أن تلك الكلمة كانت على لسان أولي العزم من الرسل ، قالها إبراهيم عليه السلام في أعظم محنة ابتلي بها حين ألقي في النار ، وقالها سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم في مواجهة المشركين في " حمراء الأسد ".
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال :
( حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ : قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا : ( إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )
ثانيا : معنى هذا الدعاء
يقول العلماء إن معنى : حسبنا الله : أي الله كافينا ، فالحسب هو الكافي أو الكفاية ، والمسلم يؤمن بأن الله عز وجل بقدرته وعظمته وجلاله يكفي العبد من كل ما أهمه وأصابه ، ويرد عنه بعظيم حوله كل خطر يخافه ، وكل عدو يسعى في النيل منه .
وأما معنى : ( نعم الوكيل )، أي : أمدح من هو قيِّم على أمورنا ، وقائم على مصالحنا ، وكفيل بنا ، وهو الله عز وجل ، فهو أفضل وكيل ؛ لأن من توكل على الله كفاه ، ومن التجأ إليه سبحانه بصدق لم يخب ظنه ولا رجاؤه ، وهو عز وجل أعظم من يستحق الثناء والحمد والشكر لذلك .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" أي : الله وحده كافينا كلَّنا " انتهى من " منهاج السنة النبوية " (7/204)
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" ( حَسْبُنَا ) أي : كافينا في مهماتنا وملماتنا ، ( وَنِعْمَ الْوَكِيل ) إنه نعم الكافي جل وعلا ، فإنه نعم المولى ونعم النصير .
ولكنه إنما يكون ناصرا لمن انتصر به واستنصر به ، فإنه عز وجل أكرم الأكرمين وأجود الأجودين ، فإذا اتجه الإنسان إليه في أموره أعانه وساعده وتولاه ، ولكن البلاء من بني آدم ، حيث يكون الإعراض كثيرا في الإنسان ، ويعتمد على الأمور المادية دون الأمور المعنوية " انتهى من " شرح رياض الصالحين " (1/542)
وانظر جواب السؤال رقم : (11184)
ثالثا : فضل هذا الدعاء .
هو من أعظم الأدعية فضلا ؛ وأعلاها مرتبة ، وأصدقها لهجة ؛ لأنه يتضمن حقيقة التوكل على الله عز وجل ، ومَن صَدَق في لجوئه إلى ربه سبحانه حقق له الكفاية المطلقة ، الكفاية من شر الأعداء ، والكفاية من هموم الدنيا ونكدها ، والكفاية في كل موقف يقول العبد فيه هذه الكلمة يكتب الله عز وجل له بسببها ما يريده ، ويكتب له الكفاية من الحاجة إلى الناس ، فهي اعتراف بالفقر إلى الله ، وإعلان الاستغناء عما في أيدي الناس .
ومع ذلك ، فننبه إلى أنه لم يرد في حديث خاص أن من قالها كان له من الأجر كذا وكذا ، لكن قول الله سبحانه وتعالى : ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ) الطلاق/3، ؛ دليل على أن من توكل على الله حق التوكل ، وعده الله سبحانه أن يكفيه ما أهمه ، ويكون حسيبه وحفيظه ، فلا يحتاج إلى شيء بعده ، وكفى بذلك فضلا وثوابا ؛ فإن من كفاه الله سَعِدَ في الدنيا والآخرة بقدرة الله وعزته وحكمته ، ولذلك قال تعالى في الآية الأخرى : ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) الأنفال/49، بل كان جزاء المؤمنين في أعقاب " أُحُد " حين قالوا هذه الكلمة أن رجعوا بفضل الله عز وجل وكرامته وحفظه : ( فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ) آل عمران/174. ينظر: " زاد المعاد " (2/330)
رابعا : مواضع مناسبة الدعاء بـ " حسبنا الله ونعم الوكيل "
يناسب هذا الدعاء كل موقف يصيب المسلم فيه هم أو فزع أو خوف ، وكذلك كل ظرف شدة أو كرب أو مصيبة ، فيكون لسان حاله ومقاله الالتجاء إلى الله ، والاكتفاء بحمايته وجنابه العظيم عن الخلق أجمعين .
وقد ورد في ذلك حديث ضعيف جدا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذا وَقَعْتُمْ فِي الأَمْرِ العَظِيمِ فَقُولوا : حَسْبُنا الله وَنِعْمَ الوَكِيلُ ) رواه ابن مردويه ، انظر " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (رقم/7002).
وأفضل حالا منه حديث يرويه سَيْف ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، فَقَالَ الْمَقْضِيُّ عَلَيْهِ لَمَّا أَدْبَرَ : حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ ، وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالْكَيْسِ ، فَإِذَا غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) رواه أبوداود (رقم/3627) .
والحديث ضعيف أيضا ، ضعفه العلماء بسبب جهالة سيف ، قال النسائي : سيف لا أعرفه . كما في " السنن الكبرى " (6/160) وإن كان العجلي قال فيه : شامي تابعي ثقة ، ولكن العلماء لا يعتمدون على توثيق العجلي ، وضعفه الألباني في " ضعيف أبي داود ".
ولكن معناه صحيح ، تشهد له الأحاديث الصحيحة الواردة في الباب ، منها حديث أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَيْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ القَرْنِ قَدِ التَقَمَ القَرْنَ وَاسْتَمَعَ الإِذْنَ مَتَى يُؤْمَرُ بِالنَّفْخِ فَيَنْفُخُ ، فَكَأَنَّ ذَلِكَ ثَقُلَ عَلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُمْ : قُولُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ ، عَلَى اللهِ تَوَكَّلْنَا )
رواه الترمذي (رقم/2431) وقال : هذا حديث حسن، وقد روي من غير وجه هذا الحديث عن عطية، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. وصححه الألباني في " صحيح الترمذي "، وفي " السلسلة الصحيحة " (رقم/1079)
ولذلك بوب النسائي على هذا الدعاء بقوله : " مَا يَقُول إذا خَافَ قوما " انتهى من " عمل اليوم والليلة " (ص/392)
وذكره ابن القيم رحمه الله في " الفصل التاسع عشر في الذكر عند لقاء العدو ومن يخاف سلطاناً وغيره " انتهى من " الوابل الصيب " (ص/114)
ونلاحظ مما سبق أن هذا الدعاء يمكن أن يقال في مواجهة المسلم الظالم ، وليس فقط الكافر ، كما يمكن أن يلجأ إليه المهموم أو المكروب أو الخائف بسبب تعدي أحد المسلمين .
وأما الظالم الذي قيل في حقه هذا الدعاء فليس له إلا التوبة الصادقة ، وطلب العفو ممن ظلمهم وانتهك حقوقهم ، ورد المظالم إلى أهلها ؛ وإلا فإن الله عز وجل سيكون خصمه يوم القيامة ، وغالبا ما يعجل له العقوبة في الدنيا ، فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .
والله أعلم .












من مواضيع ام ارجواااااان
0 أفكار وسلوكيات لاتقودك إلى السعادة
0 فوائد السدر للبشرة
0 beautiful fashion girls
0 ياهذا هل رأيت ميتا يمشي؟؟
0 صور غريبة لمنبع طائر
0 # الف مبروك الفائزاات في مسابقة الصالون الانيق مبرووووووك#
0 احذية مميزة للبنوتات 2014 ، احلى احذية رهيبة 2014
0 ما سبب تأخر الحمل رغم انتظام الدورة الشهرية؟
0 توام سمك ملتصق ببعض
0 ياآخر نفس لأحلامنا لاتطيحين .. وسائط منوعه
0 { قِمَمْ .. مُخْتَلِفَة }
0 وصفة تنبث وتنعم وتكثف الشعر
0 قصيدة محمد الميمان حررها الربيعي
0 طريقة عمل شوربة الجبن 2013، شوربة شهية2014
0 بنآآم ,يَ نتهيدة ال صَدر تگفينْ فگيّ أزآرير التعبَ و..أرحمينييّ !
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس



قديم 07-31-2015, 08:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )





من مواضيع ام ارجواااااان
0 .. ملكت " الكون ( فيك ) ../
0 برنامج Any Video Converter Free 5.0.9 محول جميع صيغ الفيديو بلا استثناء وبأحدث اصدار
0 عوامل تؤدى إلى الإجهاض - أسباب الاجهاض - لماذا تجهض الحامل - نصائح لعدم اجهاض الحامل
0 ( القروب الأحمر ) و ( القروب الوردي ) و ( القروب البنفسجي ) تعالوا لتعرفوا 00000!!!!
0 مكياج عيووووووون رائع كل وحده تختار اللي عجبها
0 مكرونه بالخضااااااااااااااار
0 ((( التلعثم، )))
0 العقد القماشي الإسطوري – إختيار عرائس 2014
0 # موضة فرنسية 2013 – فساتين سهرة باللون الذهبي مطرزة 2013 #
0 الأشْجّْآرُ صَآمِتْہْ .. لَڪِنَّهْآ لَيْسَتَ مَيتْہْ
0 فيني نوعمه خلت كل آلعذاري حولي.
0 المرحلة الثالثة (( قروب تميز بلا حدود )) الفريق الأحمر - بالتووووفيق
0 8 مؤشرات على أن طفلك الرضيع مريض
0 ارز بالمكسرات والزعفران
0 كعكة الخضار
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-31-2015, 08:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )





من مواضيع ام ارجواااااان
0 ..أفكار لشماعة إيشاربك مثل المحترفين
0 طريقه اخفاء الهالات السوده تحت العين بقلم الروج
0 لقد فقدت طفلي في المرة السابقة، فهل سيتكرر ذلك؟
0 فساتين قصيره ل احلا حواء 2012
0 تبسم فإن الله ما أشقاك إلآ ليُسعدڪ
0 ملمع الشفاة يحافظ على بريق شفتيك
0 الإسقاط
0 بلايز حمل ,تنانير حمل ,شورتات حمل , بنطلونات حمل - عزيزة النفس
0 ## أ نت في ضيافتي فيا مرحباااااااا عدد حبات المطر ##
0 رعَشهُ غيآبكْ مَ يدفييهآ | بَلد ! (أَبِي ضَ مْ ة دفى )..؟
0 بريك الجبن
0 # يا جماااااعه - فهمتوني غلط -- يا جمماااااعه _ هااااام#
0 طريقة مكياج العارضه الإيرانيه مهلقا جابري
0 BeautiFulメ «~
0 عمل مرق البازيلاء بالخطوات المصوره
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-31-2015, 08:38 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




يعطيك الف عافيه يا الغلا





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 التوقف عن تناول أي دواء مهما كانت الأسباب أثناء الحمل ؟
0 معدل هرمون البرولاكتين الطبيعي في جسم المرأة؟ وهل وحدة قياسه تختلف من مختبر لآخر؟
0 أنواع من الأطعمة الخادعة التي لا تمنح الإنسان شعوراً بالشبع رغم تناولها.
0 طرق آمنة للتغلب على ألم الدورة الشهرية
0 طريقة عمل مكيااج عيون نااعم وروعه
0 الام الدوره الشهرية سؤال وجواب
0 كراميل المملح هوت شوكليت
0 كيفية عمل تصميم 3d بالفوتوشوب
0 كوت دي بووف مع الستيك المقلية والفطر المشوح
0 الرسم على الكابتشينو
0 اسباب ارتفاع ضغط الدم تعرفوا عليها لتتجنبوها
0 الالتهابات النسائية عند المرأة من اعداد دائرة الإرشاد والتثقيف الصحي
0 درجات المسااااااااااااااااااااااابقة حزر فزر
0 عذرا لمن لاأعجبهم فمهارة ذو الوجهين لا أتقنها...!!!
0 استخدمت إبرا تفجيرية للحمل ولم يحدث ما هو تفسير حالتي؟
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 08-01-2015, 07:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )





من مواضيع ام ارجواااااان
0 طريقة عمل السبانخ بالحمص والزنجبيل 2014 , وصفة السبانخ بالحمص 2014
0 المغص لدى الرضع ...الاسباب والعلاج
0 من يوم فرقاه أحس بضيق يخنقني mms+sms
0 ==فوازير اليوم العااااشر == من رمضان بالتوووووووفيق
0 ؟؟؟!!! أرجوووو افادتي !!!؟؟؟ ولكم جزيل الشكر
0 طريقة عمل طاجن السبيط
0 طريقة عمل صوص الشيميشوري
0 قبل الحمل ولكي لا تلدي طفلا معاق
0 أشهر سفاحات العالم وملعونات التاريخ ..!!‎
0 الاغذية السريعة لتخفيف الوزن
0 ملتقى ( قروب اللوتس )
0 فندق غريب أسرّته من سيارات حقيقية فخمة
0 احفظ الله يحفظك
0 اول اعراض الحمل
0 ## تعالي قيمي فستاني وضعي لنا فستان على ذوقك - الف مرحبااا##
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-01-2015, 09:44 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,036 [+]
بمعدل : 13.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




يعطيك الف عافيه





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 08-02-2015, 06:15 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




يــســعدني ويــشرفني مروورك وردك وكلمااتك الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ





من مواضيع ام ارجواااااان
0 $$%% أرووع الستااائر %%$$
0 صور مكياج ((وااااااااااااوو)) للعارضه شيلاء سبت اخت شيماء سبت
0 فقط في الصين يحبسون المتسولين في أقفاص كما الحيوانات
0 لون ذي الليله رماااااااادي لعيوووونكم
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 غرتك وشكل وجهك
0 ازياء اطفال 2012 , ملابس اطفال 2012 , ملابس مواليد 2012
0 اشكال اظافر سهلة بالجليتر روعه
0 الكدمات عند الأطفال
0 >> دنيا الغرائب << تقدري تلبسي زي كذا او تسوي زي كذا طبعا لالا شاركينا يالغلااااااااا
0 كيفية تنسيق التنورة السوداء لإطلالة مميزة
0 # خطوات لبشره جميله #
0 ## فن التغيير الى الأفضل ##
0 هل يمكنني تدليل نفسي والاستمتاع بالطعام والشراب في المناسبات؟
0 صور للشروق .. ؟؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-02-2015, 12:03 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,546 [+]
بمعدل : 5.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 137
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




اللهم لا تجعلنا نظلم احدا اميييييييييييييييييييييييين تسلمي حبيبتي





من مواضيع nour karim
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 08-03-2015, 03:45 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




اشكر لكم حضوركم ومروركم العطر
الذي أسعدني وأضاف لموضوعي روعة وجمال





من مواضيع ام ارجواااااان
0 الابتسامة الحزينة
0 $$ ثلاث حرووف لها معنى كبير $$
0 لوقاية طفلك من التهاب الحفاظ
0 ازياء المصممه منى الكندري الجزء الثاني
0 تألقي بحذائك الفضي ...
0 يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ
0 تسريحة شعر سهلة و جميلة للعروس
0 احلى فساتين لاحلى عصافير
0 العداوات الصامتة..
0 ازياء كشخة ازياء سويسرية
0 ## نوم العووووووووووووافي ##
0 ( اخواتي من ترغب في الانضمام اليناا ) تدخل هناا بالتووووفيق
0 ...تاجات ملونه لشبكه والخطوبه....
0 عصير الزبيب الاسود بالصور
0 ][ .. اكيد سمعتو عن طرزان طب سمعتو عن طرزانة؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-03-2015, 10:15 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,546 [+]
بمعدل : 5.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 137
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )




( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )
( حسبي الله ونعم الوكيل )





من مواضيع nour karim
0 الرضاعة الطبيعية: أسئلة وإجابات
0 كل شهر بنكبر- نمو المولود شهر بشهر
0 نصيحة لتجنب المشاكل الزوجية
0 أسرار الحمل من 15 إلى 20 أسابيع
0 ادعولي بنات
0 أمنية صائم
0 إليك نصائح ألبرت آينشتاين كي تنجحي؟!
0 جهاز التبويض لمعرفة ايام التبويض
0 نصائح لتساعدك على التغلب على أوجاع الثدي أثناء الرضاعة:
0 اسبرين الاطفال فوائده للحمل
0 الراحة اثناء الحمل تضر الام والجنين
0 من 13 إلى 18 شهر ما الذي يمكن لطفلك فعله
0 - الفحوصات اللازمة للزوجة والزوج إذا لم يحدث حمل بعد زواج مر عليه السنة
0 معلومات عن كيس الحمل الفارغ
0 متى تظهر نتيجة الحمل
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حسبي الله ونعم الوكيل Eng.Walaa منتدى أعراض الحمل والوحام 30 11-18-2012 12:18 AM
حسبي الله ونعم الوكيل nada tira منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 11 07-05-2012 05:57 PM
قول حسبي الله ونعم الوكيل **سماسم** المنتدى الاسلامي العام 15 12-29-2011 05:31 PM

 

الساعة الآن 12:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .