أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


"الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!


...
Like Tree2Likes
  • 1 Post By بحــ العيون ــــــــر
  • 1 Post By dr.loly

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-31-2015, 05:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 14.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
e37 "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!











"هاتموتني ناقصة عمر. انت وعيالك قضيتوا عليَّ"
هكذا يصرخ أحد الزوجين في وجه الآخر أحيانًا، ولكن هذا غير صحيح؛ لأن إحدى الدراسات الاجتماعية الصادرة حديثًا تؤكد العكس، وهو أن الحياة الزوجية المشتركة تقي من الأمراض وتطيل العمر.
ولكن هل تنطبق هذه النتائج على مجتمعنا العربي؟ وهل هذا لحالات معينة دون غيرها أو هناك شروط معينة يمكن أن تدل عليها الدراسة؟
بحسب الدراسة الصادرة عن مركز أبحاث الديموغرافيا الاجتماعية في العاصمة التشيكية براغ، والتي نُشرت خلال نوفمبر الحالي، فإن الحياة الزوجية المتجانسة تطيل العمر خمس سنوات مقارنة بالعلاقات خارج إطار المؤسسة العائلية وحالة العزوبة.
أشارت الدراسة إلى أن السبب يعود إلى حالة الاستقرار والاطمئنان النفسي لدى الزوجين، وسعادة الأطفال التي تُؤمِّن حاجزًا مناعيًّا ضد تسرب بعض الأمراض إلى الجسم، مثل: الاكتئاب أو المعاناة النفسية التي عادة ما تكون مدخلًا لباقي الأمراض العضوية.
كما تشير دانا هامبلوفا رئيسة البحث إلى أن الوضع العائلي المعروف بالزوج والزوجة والأطفال يجعل حياة هؤلاء صحية في مستوى يزيد على 50% من الاستقرار النفسي، الذي سيكون له الفضل في النجاح وتجاوز المشاكل الحياتية، خاصة عندما يشعر الإنسان بأنه سيحصل على المساعدة الفورية لدى وقوع مشكلة معينة اجتماعية أو صحية، حيث يسرع أحد الشريكين لتقديم المساعدة اللازمة والضرورية، انطلاقًا من الحرص على حماية العائلة وضمان استمرارها بشكل جيد ونقلها إلى الأفضل دائمًا، الأمر الذي يجعل كلا الشريكين مهيئًا نفسيًّا لتجاوز المشكلة.
ويتفق بعض الأزواج مع نتائج هذه الدراسة في حين يختلف معها آخرون:
تقول "علياء" 29 سنة، وهي زوجة وأم لطفلتين:
نتائج الدراسة واقعية لأنني أحمد الله على حصولي على زوج وأبناء طيبين ولطفاء وأذكياء، نجلس دائمًا نتسامر ونلهو ونتحدث ونحكي، وهذا بالطبع لا يمنع وجود كثير من التحديات المتعلقة بالماديات والمسئوليات الاجتماعية وطلبات الأولاد التي لا تنتهي. وهذا يجعلنا نعيش الحياة على طبيعتها؛ وقت للفرح، ووقت لحل المشكلات.
أما "محمد" 30 عاما ويعمل طبيبًا فيقول:
بالطبع حال المتزوجين الآن أفضل كثيرًا من غيرهم؛ فنسب العنوسة تزداد، وهموم الشباب الذي يريد الزواج ولا يستطيع كثيرة أيضًا؛ فمن يتزوج ويصبح لديه بيت يأوي إليه، وزوج يحن عليه، وأطفال يدللهم ويشاهدهم وهم يكبرون، هذا في حد ذاته نعمة كبيرة من الله، وإنجاز كبير في الحياة.
و"همت" هي الأخرى تشارك في الموضوع بقولها:
الفرق بين حياة العزوبية والحياة الزوجية مسألة نسبية تختلف من فرد لآخر ومن قصة لأخرى؛ فأنت عندما تكون عازبًا تتمنى لو أنك تستطيع الزواج، وعندما تتزوج تتمنى لو تعود عازبًا مرة أخرى. هكذا هي طبائع البشر.
وتختلف "نجلاء" مع نتائج الدراسة:
حيث تؤكد لـ "الإسلام اليوم" أن الحياة الزوجية وطلبات الأولاد من الممكن أن تصيب بقصر العمر، تقول نجلاء:
عن نفسي أشعر أنني أدور في دائرة مُفْرَغة ما بين مهام لا تنقضي وطلبات لا تنتهي، كما أصبحت الأيام كلها يشبه بعضُها بعضًا، ربما تنطبق نتائج دراسة كهذه على المجتمعات أو الأسر التي لا تعاني ماديًّا، ويكون فيها الزوجان متحابَّين، ولا يوجد كثير من المنغصات في حياتهما الخاصة.
وعلى عكس نجلاء يؤكد أحمد ما تقوله الدراسة بقوله:
عن نفسي لا أجد في الحياة أجمل من بيت دافئ فيه زوجة جميلة تنتظر عودتك من العمل بفارغ صبر؛ لتجلس معها تتحدث معك وتلاطفك، ولا يوجد أرقى من العلاقة الأبوية لأطفال يُشعرونك بمدى أهميتك في الحياة. أما بالنسبة لحياة العزوبية فهي بالطبع لا تُحمِّلك مسئوليات كثيرة، ولكنها في المقابل لا تمنحك مشاعر طيبة كالدفء والحنان ووجود أنيس، تشكو له همومك، ويخفف عنك كل ما تمر به من صعوبات.
تعلق وفاء أبو موسى المستشارة الاجتماعية على هذه الدراسة فتقول:
بالطبع أتفق مع نتائج الدراسة ولكن بشروط؛ فكلما تعززت الروابط الأسرية كلما كانت الحياة إيجابية وناجحة، ومعروف أنه كلما تمتع الإنسان باستقرار اجتماعي وصحة نفسية كلما تمتع بصحة جسدية أفضل، وحتى نخفف عن أنفسنا ضغوط الحياة لابد من نصف ساعة يوميًّا يقضيها كل واحد في التأمل الذاتي والاختلاء بالذات مع الطبيعة بعيدًا عن هموم الحياة؛ فهذا يساعد على قوة "الأنا" بالشكل الطبيعي المطلوب، فلا يشعر كل شخص في الأسرة أنه منهك ومجبر على فعل أشياء من أجل الآخرين.
وتتفق مانيفال أحمد المستشارة الاجتماعية مع وفاء أبو موسى، فتخاطب كل أم وزوجة قائلة:
من المهم أن تقومي بعمل "توقف مؤقت Pause " لحركة يومك، وأن تأخذي نفسًا عميقًا بعيدًا عن ضغوط البيت والأولاد حتى تستطيعي المواصلة والاستمتاع بما لديك، ومن المفيد جدًّا أن تفعلي خلال هذا الوقت القصير شيئًا تحبينه كالاهتمام بنفسك أكثر، أو قراءة شيء تستمتعين به، أو الاسترخاء وأخذ نفس عميق والتفكير فيما يجب فعله وما يجب تحسينه. المهم هو عمل شيء مختلف بعيدًا عن زحمة الحياة الزوجية. فهذا سيجعل السعادة مستمرة ومتواصلة ويبعد التعب والإنهاك.
وتواصل مانيفال أحمد تعليقها على الدراسة فتقول:
ربما تنطبق نتائج الدراسة على الأسر المستقرة، والتي لا تعاني من مشكلات كثيرة، في مجتمعاتنا العربية هناك الكثير من الأزواج ممن لا يرضَون عن حياتهم وشَراكتهم الزوجية، وذلك نابع من عدم نضجهم وعدم معرفتهم لطبيعة الحياة الزوجية، وكذلك لانتشار بعض الأفكار غير الصحيحة؛ فالحياة الزوجية على سبيل المثال لا تعني "التطابق" فهذا أمر مستحيل، ولكن تعني أن يدرك كل طرف أن الطرف الثاني مختلف عنه، والمطلوب من الطرفين معًا أن يتغيَّرا ويتكيَّفا، فمن يتصور أنه سيحتفظ بكل صفاته ولن يتغير، أو أنه سيغير الطرف الآخر حتى يتوافق مع ما يريد؛ فهو يسير في طريق الصدام.
وللتمتع بحياة زوجية سعيدة تنصح مانيفال أحمد بالآتي:
- تفريغ الشحنات السلبية أولا بأول وبشكل دائم بين كل زوجين، فلا ندع منغصات تتراكم داخلنا تجاه الطرف الآخر، فالتعبير عن النفس والمشاعر والأفكار من الأشياء المريحة؛ لأنه إن لم يحدث ذلك وتراكمت الخلافات البسيطة داخلنا سيحدث الانفجار في يوم من الأيام على أتفه الأسباب.
- على الزوجة ألا تثقل على الزوج بالطلبات المادية، وأن تترفق به عند العودة من العمل، ولا ترفع صوت شجارها مع أولادها، وكذلك لابد أن تحرص على مظهرها في المنزل بشكل أكبر من اهتمامها بمظهرها وهي في الشارع.
- يجب احترام الخصوصية بين الزوجين، فكثير من الأزواج يخلطون بين الحب الشديد وبين انعدام الخصوصية، بمعنى أنهم يعتبرون أنه ليس من حق الطرف الآخر أن يكون له أصدقاء أو معارف خارج دائرة الأسرة، وهذا خطأ كبير يقع فيه الزوجان، فاحترام كل طرف لخصوصية الآخر يجعل الحياة الزوجية أكثر نجاحًا وهدوءًا.
- على كل من الزوجين كذلك تقدير واحترام ما يقوم به الطرف الآخر، فكلمات التقدير من الأشياء الجميلة التي تسعد كل من في الأسرة.
- كما يجب على الزوجين تخصيص الوقت الكافي للقيام بأشياء مشتركة معًا كتنظيف المنزل أو طبخ وجبة جديدة أو الذهاب معًا إلى رحلة أو خروج للترفيه؛ لأن هذه الأشياء تخلق حوارًا مختلفًا ورُوحًا جديدة.
وهذا ما لفتت إليه الدراسة أيضًا؛ حيث أكدت الدراسة التي شارك فيها مختصون بالطب النفسي أن الرحلات العائلية لها الفضل الكبير في تجدد واقع الحياة الزوجية، لأنها تعمل على تجديد العلاقة والحب والعطف بين الزوجين واستمرار ذلك وتطوره نحو الأفضل، وينعكس أثر ذلك على الأطفال بشكل طمأنينة تجعلهم أصحاء قادرين على التميز والنجاح في تحصيلهم الدراسي، وأيضًا يبعد عنهم الأمراض، وتكون حالة النمو عندهم طبيعية، مقارنة بالأطفال الذين لديهم مشاكل عائلية أو الذين يعيشون بدون أحد الوالدين.
ويعلق "يرجي تيل" الطبيب النفسي من براغ على هذه الدراسة للجزيرة نت قائلًا:
إن الدراسة تعني بالدرجة الأولى التفاهم بين الزوجين، والبحث الدائم عن الحلول المشتركة لحل المشاكل، حيث يصبح الإنسان بحالة استقرار نفسي تجعله في حالة بحث دائم عن أفضل الحلول للمشاكل اليومية، حتى تلك البعيدة عن الحياة الزوجية.
ويؤكد "تيل" على أن الحياة الصحية والمميزة المتجددة التي تنشأ نتيجة الحب المتبادل بين العائلة تزيد من تحصين أفرادها بشكل يشابه متانة الجهاز المناعي عند الإنسان، حيث يصبح من الصعب اختراق الأمراض لهؤلاء المحصنين بسهولة.
وينصح "تيل" العائلات بمناقشة جميع المشاكل حتى تلك الصغيرة ووضع الحلول المناسبة لها، ذلك لأن هذا الأمر يضمن تعزيز الاستقرار النفسي.
وينصح أيضًا بالتجديد الدائم لحالات البهجة والفرح، مثل: تقسيم الإجازة السنوية إلى قسمين بحيث تكون على شكل رحلة عائلية لمدة أسبوع في الصيف وأسبوع آخر في نهاية الخريف أو الشتاء.
ويؤكد أيضًا أنه بقدر الانتباه إلى حالة الهدوء وقلة المشاكل بين الزوجين تصبح الحالة النفسية أكثر استقرارًا وتحصنًا ضد المخاطر الحياتية، وبالتالي تثمر عمرًا مديدًا وحياة سعيدة.









nour karim likes this.

من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نصائح هامة للوقاية من الاسهال تعرفي عليها
0 موضوع شامل عن قنوات فالوب
0 أسئلة القراء حول كيسات المبيض و الاجوبة عليها
0 تنهيدات دجاجة...!!
0 عاملي زوجك كأنه أحب حبيب إلى قلبك
0 الجرجير والزنجبيل قد يتسببان في نزيف للمرأة الحامل
0 طفل منذ ولادته ظهر له عظم بارز في منتصف الجبين
0 قمت بتجميع هذه المقتطفات من مواضيع مختلفه للاستفاد
0 حلا تشيز كيك السنيكرز والجالكسي اللذيذ بالصور
0 من فوائد واستخدامات الجرجير:
0 التصويت لمسااابقة جوجو
0 بنات تعاااااااااااااااااااالو بسرعه يا أحلى قرررروبات ضروري
0 آيلاينر ملون
0 الكركم والعسل لعلاج حب الشباب
0 عبارات تجرح الأمهات العاملات!
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس



قديم 08-31-2015, 06:58 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,248 [+]
بمعدل : 4.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع NoNa roze
0 معلومات هامه لطفلك على منتديات حوامل النسائية
0 10 وسائل للمداومة على العمل الصالح بعد رمضان
0 المكسرات" على أنواعها منجم فوائد!
0 قرقرة البطن أو أصوات البطن المحرجة أسبابها وعلاجها
0 5 أطعمة تمنع شعرك من النمو
0 لفائف الباذنجان بالجبن والريحان
0 آيس بوب الفاكهة اللذيذ
0 ايه التناقض دا اللى فاهم حاجة يفهمناااااا
0 أفضل الطرق المنزلية المعالجة لآلام أعلى الظهر
0 كل يوم معلومة طبية فقط على منتديات حوامل النسائية(الاقياءات الصباحيه للحامل)
0 غنيمة الأيام الباقية من رمضان
0 السعرات الحرارية و كيفية زيادة حرقها :
0 .•*.ღ التسنين لدى الأطفال.•*.ღ
0 تخلص من الفطريات بزيت الخزامى!!
0 فطائر الزعتر و الجبنه
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2015, 04:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 14.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 التصويت لمسابقة ليلة رمضانية في بيتك
0 للحصول على الشعر الذي تحلم
0 التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال
0 عشبة الحصالبان أو تسمى إكليل الجبل
0 صفيحة أصابع
0 مسابقة استايل 2013
0 7 فوائد مفاجئة للفستق
0 سكر الحمل أسباب و اعراضه وطرق علاجه
0 زبدة الشيا: سر جمال الملكة نفرتيتي
0 كراميل المملح هوت شوكليت
0 هل يصح تطبيق الشريعة بالإكراه؟ أم لا بد من الاختيار؟
0 مجوهرات agatha تعبر عن الحب بكل الألوان واللغات
0 تعالي شوفي منظفات للبيت طبيعية
0 ما سبب عدم انقطاع الدم من الولادة قبل 4 شهور؟
0 ماسكات طبيعية لشعر لامع وصحي
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-02-2015, 02:05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,535 [+]
بمعدل : 4.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!




الله يعطيك الف عافية على الموضوع تسلميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي





من مواضيع nour karim
0 لتحكي كل واحدة منكن عن اول هدية عيد ميلاد تلقتها من زوجها
0 الحكة وتشققات البطن أثناء الحمل وكيفية التغلب عليها
0 حلوة بياض الثلج (blanche neige )
0 هنا حساب الحمل بالاسابيع والاشهر
0 الرحم ذو قرنين والرحم بحاجز
0 كيكة المقلاة
0 مربى التين
0 نصائح للأم المُرضع لا بدّ من معرفتها
0 البوراك الجزائري
0 أتحداكن ما تضحكن
0 بالصور.. أحذية الأنوثة و الأناقة من كاسادي
0 حيوانات سعيدة
0 برد بحجم بيضة سبحان الله
0 عادات خاطئة تجنبيها عند تخسيس وزنك
0 إليك نصائح ألبرت آينشتاين كي تنجحي؟!
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 09-02-2015, 04:21 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 14.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 محشي الفلفل الرومي:
0 خدع في الأزياء تساعدك على الحصول على تضاريس جسم كيم كارداشيان،
0 أفكار ديكور و أزياء و نقوش حناء لسهره العروس: ليلة الحناء
0 طريقة عمل باي التفاح
0 اللبن والمكسرات والعنب لعلاج الاكتئاب
0 كيف ترتدين الوردي في إطلالتك الشتوية
0 من الأفضل؟ حليب الأم ام حليب الأبقار
0 تغذية الطفل!
0 5 نصائح لتفادي زيادة الوزن خلال العطلة
0 هل هي صور كاميرا أم لوحات مرسومة
0 ايس كريم تشيز كيك
0 موضوع شامل عن قنوات فالوب
0 كلي دلع وانووووووووووووووووثه
0 أغرب البيوت المصنوعة من أشياء بسيطة!
0 Shakira عطرًا جديدًا لعام 2014 باسم روك Rock،
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-12-2015, 10:37 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 27.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1059
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!




رااااااااااااااااااااااااااائع
يعطيك الف الف عاااااااااااااااااااااافية





من مواضيع ام ارجواااااان
0 مجموعة مستحضرات Clarins Opalescence لربيع 2014
0 س/ بعد كم يوم من ايقاف المثبت يسقط الجنين ؟!
0 لاهايات على شكل دميا ذوق مارا
0 الألم الحوضيُّ
0 لحدوث الحمل، ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية؟
0 مكبوس الخضار المبخر من مطبخي بالصور
0 لماذا حرم الشرع افشاء الاسرار الزوجية
0 تأخر المشى عند الأطفال .. أسباب وحلول
0 كيف تصنعين بلسم للشفاة من زيت الزيتون
0 معجزة الصديق الوفي
0 كيف يكون شكل المولود الجديد؟
0 جبهة أروى تتاكل . والأطباء حائرون.
0 معلومات تهمك عند نزع الشعر
0 مطعم هندي حيث يتناول الرواد طعامهم وسط الأكفان والأموات !
0 # الف الف مبروووك للفائزات في مسابقة عيدكم مبااارك مبروووك #
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 09-13-2015, 11:27 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 14.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 6 تغيرات تعاني منها الحامل
0 تعرفي على نصائح بسيطة للعناية بالرموش
0 معلومات‬ لن تصدقها عندما تقرائها
0 أيس كريم المانجو
0 الأطفال المرضى بقصور الإنتباه هم الأقرب للموت
0 قطار أثري يسير منذ 100 عام
0 السموكي البني لعيون ساحرة
0 كيف تصنعين حذائك من منشفة ..
0 يصل للقوام المثالي، وأن يخسر الوزن الزائد
0 البراءه مالهااااا اي عنوان
0 ماذا ياكل مريض ضغط الدم المرتفع ؟
0 طريقة علاج البواسير بالثلج
0 علاج تشوهات وقلة عدد الحيوانات المنوية بالاعشاب الطبية
0 مكياج رووعه 2016 تركوازي
0 ما هي الوسائل والأدوية التي أتفادى بها الإجهاض؟
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-14-2015, 04:01 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 201
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع dr.loly
0 فطائر البيض مع السلامي او السجق
0 محاذير مهمة عند قيام الأم بتنظيف أذن رضيعهاالصغير
0 الجينات تتحكم في مواعيد النوم
0 كيف تتجنبين السكري خلال الحمل
0 إذا سألك طفلك عن الموت ..
0 لعشاق الديكور الكلآسيكي
0 بالصور خطوات وضع ماكياج ورددي
0 كور البطاطس المحشية ..بالصــور
0 الكاجو يمنع السرطانن ويبعد الجلطات
0 المعطف الأكبر من المقاس: صيحة هذا الشتاء كما الشهيرات
0 الشعور بالعصبية وتقلب المزاج خلال اشهر الحمل الاولي
0 ✿* حلى متميز بسبوسه ع الطريقة الليبية *✿
0 لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون..
0 الأسباب التي تؤدي إلي وضع المشيمة النازلة
0 بروتوكول الدكتور جاك الالماني لزيادة حليب الام وتدفقه
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-14-2015, 05:18 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 14.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 تمارين لتنشيط المبايض
0 طريقة ثمار البحر المقليّة على الطريقة التايلانديّة
0 الأسماء بحرف أ
0 خلفيات البلاك بيري روووووووووووووووعه
0 هذا التمرين يعطيك مؤشرا لعمرك المتوقع! ( دراسة )
0 فوائد هامة تجعلك تحب شرب القهوة وبقوة
0 طرق لعلاج التشققات المبكرة للثديين عند الفتيات
0 عمل مدخل احترافي بالسكرابز 2014
0 عمل كوكيز المربى
0 لوحة جدارية معبرة على كورنيش محافظة جدة للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز “رحمه الله”
0 كب كيك بالكريمة الملونة
0 كيف تتجنّبين التسمّم الغذائي؟
0 سلطة الجرجير والخوخ بالجبن الأزرق
0 مارك جايكوبس يودّع لويس فيتون بعرض أسود قاتم!
0 عصير الليمون بالقرفة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"" عندما تكره ((الأنثى))>> أنوثتها "" انثى تكره الظلم المـنـتـدى الـعـام 14 05-28-2015 03:40 PM
تعرف علي أسرار الحياة الزوجية في "النصف الآخر للحب" رحيق الجنه منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 11-30-2013 12:54 PM
مشاركتي في مسابقة " أن مع العسر يسرا "...وانتعشت الروح بسماع """ماااااامااااا""" أثري في مدادي منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 31 09-04-2013 11:22 AM


الساعة الآن 12:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .