أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


"الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!


...
Like Tree2Likes
  • 1 Post By بحــ العيون ــــــــر
  • 1 Post By dr.loly

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-31-2015, 06:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
e37 "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!











"هاتموتني ناقصة عمر. انت وعيالك قضيتوا عليَّ"
هكذا يصرخ أحد الزوجين في وجه الآخر أحيانًا، ولكن هذا غير صحيح؛ لأن إحدى الدراسات الاجتماعية الصادرة حديثًا تؤكد العكس، وهو أن الحياة الزوجية المشتركة تقي من الأمراض وتطيل العمر.
ولكن هل تنطبق هذه النتائج على مجتمعنا العربي؟ وهل هذا لحالات معينة دون غيرها أو هناك شروط معينة يمكن أن تدل عليها الدراسة؟
بحسب الدراسة الصادرة عن مركز أبحاث الديموغرافيا الاجتماعية في العاصمة التشيكية براغ، والتي نُشرت خلال نوفمبر الحالي، فإن الحياة الزوجية المتجانسة تطيل العمر خمس سنوات مقارنة بالعلاقات خارج إطار المؤسسة العائلية وحالة العزوبة.
أشارت الدراسة إلى أن السبب يعود إلى حالة الاستقرار والاطمئنان النفسي لدى الزوجين، وسعادة الأطفال التي تُؤمِّن حاجزًا مناعيًّا ضد تسرب بعض الأمراض إلى الجسم، مثل: الاكتئاب أو المعاناة النفسية التي عادة ما تكون مدخلًا لباقي الأمراض العضوية.
كما تشير دانا هامبلوفا رئيسة البحث إلى أن الوضع العائلي المعروف بالزوج والزوجة والأطفال يجعل حياة هؤلاء صحية في مستوى يزيد على 50% من الاستقرار النفسي، الذي سيكون له الفضل في النجاح وتجاوز المشاكل الحياتية، خاصة عندما يشعر الإنسان بأنه سيحصل على المساعدة الفورية لدى وقوع مشكلة معينة اجتماعية أو صحية، حيث يسرع أحد الشريكين لتقديم المساعدة اللازمة والضرورية، انطلاقًا من الحرص على حماية العائلة وضمان استمرارها بشكل جيد ونقلها إلى الأفضل دائمًا، الأمر الذي يجعل كلا الشريكين مهيئًا نفسيًّا لتجاوز المشكلة.
ويتفق بعض الأزواج مع نتائج هذه الدراسة في حين يختلف معها آخرون:
تقول "علياء" 29 سنة، وهي زوجة وأم لطفلتين:
نتائج الدراسة واقعية لأنني أحمد الله على حصولي على زوج وأبناء طيبين ولطفاء وأذكياء، نجلس دائمًا نتسامر ونلهو ونتحدث ونحكي، وهذا بالطبع لا يمنع وجود كثير من التحديات المتعلقة بالماديات والمسئوليات الاجتماعية وطلبات الأولاد التي لا تنتهي. وهذا يجعلنا نعيش الحياة على طبيعتها؛ وقت للفرح، ووقت لحل المشكلات.
أما "محمد" 30 عاما ويعمل طبيبًا فيقول:
بالطبع حال المتزوجين الآن أفضل كثيرًا من غيرهم؛ فنسب العنوسة تزداد، وهموم الشباب الذي يريد الزواج ولا يستطيع كثيرة أيضًا؛ فمن يتزوج ويصبح لديه بيت يأوي إليه، وزوج يحن عليه، وأطفال يدللهم ويشاهدهم وهم يكبرون، هذا في حد ذاته نعمة كبيرة من الله، وإنجاز كبير في الحياة.
و"همت" هي الأخرى تشارك في الموضوع بقولها:
الفرق بين حياة العزوبية والحياة الزوجية مسألة نسبية تختلف من فرد لآخر ومن قصة لأخرى؛ فأنت عندما تكون عازبًا تتمنى لو أنك تستطيع الزواج، وعندما تتزوج تتمنى لو تعود عازبًا مرة أخرى. هكذا هي طبائع البشر.
وتختلف "نجلاء" مع نتائج الدراسة:
حيث تؤكد لـ "الإسلام اليوم" أن الحياة الزوجية وطلبات الأولاد من الممكن أن تصيب بقصر العمر، تقول نجلاء:
عن نفسي أشعر أنني أدور في دائرة مُفْرَغة ما بين مهام لا تنقضي وطلبات لا تنتهي، كما أصبحت الأيام كلها يشبه بعضُها بعضًا، ربما تنطبق نتائج دراسة كهذه على المجتمعات أو الأسر التي لا تعاني ماديًّا، ويكون فيها الزوجان متحابَّين، ولا يوجد كثير من المنغصات في حياتهما الخاصة.
وعلى عكس نجلاء يؤكد أحمد ما تقوله الدراسة بقوله:
عن نفسي لا أجد في الحياة أجمل من بيت دافئ فيه زوجة جميلة تنتظر عودتك من العمل بفارغ صبر؛ لتجلس معها تتحدث معك وتلاطفك، ولا يوجد أرقى من العلاقة الأبوية لأطفال يُشعرونك بمدى أهميتك في الحياة. أما بالنسبة لحياة العزوبية فهي بالطبع لا تُحمِّلك مسئوليات كثيرة، ولكنها في المقابل لا تمنحك مشاعر طيبة كالدفء والحنان ووجود أنيس، تشكو له همومك، ويخفف عنك كل ما تمر به من صعوبات.
تعلق وفاء أبو موسى المستشارة الاجتماعية على هذه الدراسة فتقول:
بالطبع أتفق مع نتائج الدراسة ولكن بشروط؛ فكلما تعززت الروابط الأسرية كلما كانت الحياة إيجابية وناجحة، ومعروف أنه كلما تمتع الإنسان باستقرار اجتماعي وصحة نفسية كلما تمتع بصحة جسدية أفضل، وحتى نخفف عن أنفسنا ضغوط الحياة لابد من نصف ساعة يوميًّا يقضيها كل واحد في التأمل الذاتي والاختلاء بالذات مع الطبيعة بعيدًا عن هموم الحياة؛ فهذا يساعد على قوة "الأنا" بالشكل الطبيعي المطلوب، فلا يشعر كل شخص في الأسرة أنه منهك ومجبر على فعل أشياء من أجل الآخرين.
وتتفق مانيفال أحمد المستشارة الاجتماعية مع وفاء أبو موسى، فتخاطب كل أم وزوجة قائلة:
من المهم أن تقومي بعمل "توقف مؤقت Pause " لحركة يومك، وأن تأخذي نفسًا عميقًا بعيدًا عن ضغوط البيت والأولاد حتى تستطيعي المواصلة والاستمتاع بما لديك، ومن المفيد جدًّا أن تفعلي خلال هذا الوقت القصير شيئًا تحبينه كالاهتمام بنفسك أكثر، أو قراءة شيء تستمتعين به، أو الاسترخاء وأخذ نفس عميق والتفكير فيما يجب فعله وما يجب تحسينه. المهم هو عمل شيء مختلف بعيدًا عن زحمة الحياة الزوجية. فهذا سيجعل السعادة مستمرة ومتواصلة ويبعد التعب والإنهاك.
وتواصل مانيفال أحمد تعليقها على الدراسة فتقول:
ربما تنطبق نتائج الدراسة على الأسر المستقرة، والتي لا تعاني من مشكلات كثيرة، في مجتمعاتنا العربية هناك الكثير من الأزواج ممن لا يرضَون عن حياتهم وشَراكتهم الزوجية، وذلك نابع من عدم نضجهم وعدم معرفتهم لطبيعة الحياة الزوجية، وكذلك لانتشار بعض الأفكار غير الصحيحة؛ فالحياة الزوجية على سبيل المثال لا تعني "التطابق" فهذا أمر مستحيل، ولكن تعني أن يدرك كل طرف أن الطرف الثاني مختلف عنه، والمطلوب من الطرفين معًا أن يتغيَّرا ويتكيَّفا، فمن يتصور أنه سيحتفظ بكل صفاته ولن يتغير، أو أنه سيغير الطرف الآخر حتى يتوافق مع ما يريد؛ فهو يسير في طريق الصدام.
وللتمتع بحياة زوجية سعيدة تنصح مانيفال أحمد بالآتي:
- تفريغ الشحنات السلبية أولا بأول وبشكل دائم بين كل زوجين، فلا ندع منغصات تتراكم داخلنا تجاه الطرف الآخر، فالتعبير عن النفس والمشاعر والأفكار من الأشياء المريحة؛ لأنه إن لم يحدث ذلك وتراكمت الخلافات البسيطة داخلنا سيحدث الانفجار في يوم من الأيام على أتفه الأسباب.
- على الزوجة ألا تثقل على الزوج بالطلبات المادية، وأن تترفق به عند العودة من العمل، ولا ترفع صوت شجارها مع أولادها، وكذلك لابد أن تحرص على مظهرها في المنزل بشكل أكبر من اهتمامها بمظهرها وهي في الشارع.
- يجب احترام الخصوصية بين الزوجين، فكثير من الأزواج يخلطون بين الحب الشديد وبين انعدام الخصوصية، بمعنى أنهم يعتبرون أنه ليس من حق الطرف الآخر أن يكون له أصدقاء أو معارف خارج دائرة الأسرة، وهذا خطأ كبير يقع فيه الزوجان، فاحترام كل طرف لخصوصية الآخر يجعل الحياة الزوجية أكثر نجاحًا وهدوءًا.
- على كل من الزوجين كذلك تقدير واحترام ما يقوم به الطرف الآخر، فكلمات التقدير من الأشياء الجميلة التي تسعد كل من في الأسرة.
- كما يجب على الزوجين تخصيص الوقت الكافي للقيام بأشياء مشتركة معًا كتنظيف المنزل أو طبخ وجبة جديدة أو الذهاب معًا إلى رحلة أو خروج للترفيه؛ لأن هذه الأشياء تخلق حوارًا مختلفًا ورُوحًا جديدة.
وهذا ما لفتت إليه الدراسة أيضًا؛ حيث أكدت الدراسة التي شارك فيها مختصون بالطب النفسي أن الرحلات العائلية لها الفضل الكبير في تجدد واقع الحياة الزوجية، لأنها تعمل على تجديد العلاقة والحب والعطف بين الزوجين واستمرار ذلك وتطوره نحو الأفضل، وينعكس أثر ذلك على الأطفال بشكل طمأنينة تجعلهم أصحاء قادرين على التميز والنجاح في تحصيلهم الدراسي، وأيضًا يبعد عنهم الأمراض، وتكون حالة النمو عندهم طبيعية، مقارنة بالأطفال الذين لديهم مشاكل عائلية أو الذين يعيشون بدون أحد الوالدين.
ويعلق "يرجي تيل" الطبيب النفسي من براغ على هذه الدراسة للجزيرة نت قائلًا:
إن الدراسة تعني بالدرجة الأولى التفاهم بين الزوجين، والبحث الدائم عن الحلول المشتركة لحل المشاكل، حيث يصبح الإنسان بحالة استقرار نفسي تجعله في حالة بحث دائم عن أفضل الحلول للمشاكل اليومية، حتى تلك البعيدة عن الحياة الزوجية.
ويؤكد "تيل" على أن الحياة الصحية والمميزة المتجددة التي تنشأ نتيجة الحب المتبادل بين العائلة تزيد من تحصين أفرادها بشكل يشابه متانة الجهاز المناعي عند الإنسان، حيث يصبح من الصعب اختراق الأمراض لهؤلاء المحصنين بسهولة.
وينصح "تيل" العائلات بمناقشة جميع المشاكل حتى تلك الصغيرة ووضع الحلول المناسبة لها، ذلك لأن هذا الأمر يضمن تعزيز الاستقرار النفسي.
وينصح أيضًا بالتجديد الدائم لحالات البهجة والفرح، مثل: تقسيم الإجازة السنوية إلى قسمين بحيث تكون على شكل رحلة عائلية لمدة أسبوع في الصيف وأسبوع آخر في نهاية الخريف أو الشتاء.
ويؤكد أيضًا أنه بقدر الانتباه إلى حالة الهدوء وقلة المشاكل بين الزوجين تصبح الحالة النفسية أكثر استقرارًا وتحصنًا ضد المخاطر الحياتية، وبالتالي تثمر عمرًا مديدًا وحياة سعيدة.









nour karim likes this.

من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 السقط أكثر الأنواع انتشارا لفقد الحمل , وتبلغ نسبته 10 – 15%
0 العطس
0 هل ارتفاع هرمون الحمل قبل موعد الدورة يعني وجود حمل؟
0 عمل بان كيك البطاطس
0 الفراولة تفيد القلب والذاكرة
0 كمية الحليب الصناعى المناسبة للأطفال؟
0 5 نصائح لحرق الدهون بشكل أسرع
0 مقادير (التارت)
0 مبروووووك الاشراف - bellamamita- بالتوووفيق والف شكر لجوجو
0 لكل ما تحتاجه الفرشة من رحيق الازهار مع بح العيون ر
0 تعرفي على فوائد القهوة الجمالية للبشرة
0 ورود حمراء
0 {وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولاً}
0 اسباب عدم الحمل
0 كل واحد يدخل ومعه فانوس رمضان ويخبرنا يهديه لمين
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس



قديم 08-31-2015, 07:58 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع NoNa roze
0 طرق مختلفة للتشيز كيك
0 شرب الماء والرياضه
0 طريقة عمل خبز الزعتر
0 جاكيت شتوي للاطفال الصغار وبيجامات للمواليد
0 •● صفحآإتنآإ آإلملونه‘ٍ ●•
0 حماية طفلك من التسمم
0 آللهم بآرك لنآ في شعبآن و بلغنآ رمضان
0 تشكيلات لبنوتاتنا الحلوين
0 كم تحتاج المرأه من الوقت كي تحمل بعد الولادة القيصرية؟
0 العام الدراسى الجديد … استعدى له!
0 أطعمة جاهزة ممنوعة على الحامل
0 معلومات منوعة
0 لازانيا السبانخ
0 حلول طبيعية للتخلص من شحوب البشرة!
0 ¸.•*.ღ سلوكيات الطفل الخاطئة وطرق حلها ¸.•*.ღ
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2015, 05:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 درس تصميم سقوط الامطار ب الفوتوشوب
0 صور: أزياء كيت ميدلتون المستوحاة من الملكة إليزابيت الثانية
0 الى الاخت ايلاف
0 برجر بصوص البلسمي مع خبز الفوكاتشيا بإكليل الجبل
0 اروع خلفيات ايفون دينية
0 حيل منزلية لإعادة فتح بالوعة المطبخ!
0 تجنبي تسخين هذه الأطعمة بالميكروويف
0 اجمل صورررررررر للخيوووووووول
0 هكذا تفرق بين اللحوم البلدية والمستوردة بمجرد النظر
0 ماكياج القهوة والموكا والكاراميل؟
0 للصداقة إتيكيت وأصول، تعلميها معنا
0 أجمل فساتين الزفاف لربيع 2016
0 بفتيك اللحم على الطريقة اللبناني
0 7 فوائد مفاجئة للفستق
0 هنا ارقام مستشفيات مكة المكرمة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-02-2015, 03:05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour karim

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91773
المشاركات: 11,542 [+]
بمعدل : 5.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 137
نقاط التقييم: 637
nour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to allnour karim is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
nour karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!




الله يعطيك الف عافية على الموضوع تسلميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي





من مواضيع nour karim
0 عنف ممنوع على القلوب الضعيفة يتفرجوه
0 كيفية و طريقة غسل الطفل و تنظيف الوجه و الاذن و الفم
0 نصائح وإرشادات هامة للحامل في الشهر الرابع
0 بروجستيرون
0 من منكن جربت سحب اللولب من الرحم
0 صور بنات متحركة وغير متحركة لتزيين المواضيع
0 من هي العضوة التي اذا شفتها متواجدة في المنتدى تستانسي بها من1الى3
0 مشكلة الغازات عند الرضع و حلولها
0 لكل من تسال عن الديفاستون
0 اطلب اجازة من اجل الامتحان
0 الحمل في الشهر التاسع بالصور
0 المساعدة في تعديل جرعات الانسولين :
0 للحمل بتوءم باذن الله ........نصائح
0 مربى التين
0 مغص الدورة الشهرية وتشنجات الطمث أو عسر الطمث
توقيع : nour karim




عرض البوم صور nour karim   رد مع اقتباس

قديم 09-02-2015, 05:21 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نتائج ملكة الميك اب
0 احذيه حلوووه
0 السموكي الفضي المثير/ السموكي البراق لعيون خاطفة ومثيرة
0 6 نكهات للشيبسي يمكنك عملها بمنزلك | فتافيت
0 اطعمة تعالج الصداع
0 نتاااااائج مساابقة عااالم الحيوووان لكل يوم
0 طريقة عمل فطائر الكوسا المقلية
0 طريقة عمل مكرونة بالسبانخ واللحمة المفرومة.
0 أفكار مبتكرة لمكعبات الثلج
0 عمل الوافل بالقرع العسلي
0 رمضان كريم وهلا هلالك يااا رمضان
0 الكوسا بطعم البيتزا
0 مسابقه عالم الحيوان
0 لحم أرجل الديك الرومي المطهوة
0 حلويات قهوه بالصور
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-12-2015, 11:37 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!




رااااااااااااااااااااااااااائع
يعطيك الف الف عاااااااااااااااااااااافية





من مواضيع ام ارجواااااان
0 ____ مكياج خبيرة التجميل السعودية رانيا ابو سعود ____
0 الإغماء
0 عنق الرحم مسؤلاً عن تأخر الإنجاب
0 @@ مساابقة ( جمالك سيدتي ) شرفونا وشاركونا فأهلا وسهلا @@
0 # مشاركتي في مسابقة مهاراتي وابتكاراتي (( الشاي العدني اللذيذ بالحليب ))#
0 بماذا ضحى هذا الشاب حتى يحصل على جهاز آيفون 4‎
0 نصائح هامة لإنقاص الوزن في رمضان
0 ممثلي َ مَآصآر بحيآتك َ ولآ عمرهَ بيصير َ :$
0 استطلاع للفائده عن الاعشاب المجربه لزيادة فرص الحمل بالتوفيق
0 ## قروب تميز بلا حدود ## الفريق الوردي - بالتووووفيق
0 فاهيتا بالستيك المشوي
0 # ملابس جميلة جدا جدا للبنوتات #
0 نتائج المساااااااااابقات مبروووووووووك
0 حساسية العين عند الاطفال وعلاجها
0 بدأت المسابقة الله يحييكم يالغاليات
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 09-14-2015, 12:27 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ادام الفاصوليا الاندونيسي وكفتة بطاطس اندونيسية
0 من هي البنت الي مسويه هذا الحركه
0 خطوات مناكيررر منقط خيال
0 منآكير الريش
0 هذه بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالحج
0 طريقة عمل بسبوسة اللوتس
0 مواقف فاشلة ومضحكة في "تحدي دلو الثلج"
0 لوحاتها الفنية التي تجسد فيها شخصيات كرتونية الجزء 2
0 المسااااااااابقة بحر أفكاااااري أمليء الفراغ
0 معنى اسم حنين, فتاة الشوق
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير
0 تعرفي على الدكاترة النساء والتوليد الممتازين با السعوديه
0 قواعد هامة لأكل اللبن الرائب في الليل
0 كوسا محشي
0 الميلك شيك بالشوكولا
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-14-2015, 05:01 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع dr.loly
0 قبل دخول الطفل المدرسة - تنمية قدرات الاطفال بالالعاب
0 مضار خلع الاسنان اللبنية بدل علآجها
0 عودة أب من السفــــــر
0 :: كيفية اختيار الالوان المتناسقة ببساطة ::
0 كيف تعرفين انك حامل قبل التحليل وتأخر الدورة
0 تجهيزات سلآت مستلزمات وملابس مواليد ولا أروع
0 التأمل .. طريق العظماء...
0 تجمع سيدات وبنات سوريا ..
0 طريقة لعلاج الحبوب بعد نزع الشعر
0 تسريحات راقية وبسيطة
0 الصراخ على الاطفال يسبب لهم الكآبة
0 ما السر وراء توقف الأطفال عن البكاء بعد حملهم؟
0 .. النـمـﯜ الطبيعيـﮯ للأطفــآل
0 أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم
0 هل يُؤْجَر قارئ القرآن الذي لا يعرف معنى ما يقرأ؟
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-14-2015, 06:18 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 انتظرووووووووني في رمضااان
0 توقيعاتٌ مختصرَة في مسائل الحيض والنفاس
0 فاجئي زوجك واغمريه بالفرحة
0 مسابقة عيون المشاهير حياكم الله
0 الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحدياً كبيراً بالنسبة إلى المرأة الحامل
0 فيديو بكاء الأطفال الرضع الجزء الثاني مع رولا القطامي
0 مشروب اللوز
0 كيف يتخلص الصائم من رائحة الفم الكريهة ؟
0 أيس كريم المانجو
0 التنانير القصيرة والواسعة القصة هي من أقدم كلاسيكيات عالم الموضة،
0 طريقة عمل تبولة الذرة
0 طريقة عمل الدجاج الهندي الأحمر
0 الخضوع لجلسة تصوير بالموجات ما فوق الصوتية لقياس عنق الرحم
0 أأنت مطلقة ...
0 السموكي الأخضر المفعم بالجمال والرقة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"" عندما تكره ((الأنثى))>> أنوثتها "" انثى تكره الظلم المـنـتـدى الـعـام 14 05-28-2015 04:40 PM
تعرف علي أسرار الحياة الزوجية في "النصف الآخر للحب" رحيق الجنه منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 11-30-2013 12:54 PM
مشاركتي في مسابقة " أن مع العسر يسرا "...وانتعشت الروح بسماع """ماااااامااااا""" أثري في مدادي منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 31 09-04-2013 12:22 PM

 

الساعة الآن 11:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .