أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى موانع الحمل

منتدى موانع الحمل يختص بعرض طرق منع الحمل سلبياتها وإجابياتها على صحة المرأه


اللولب الرحمى , ماهو اللولب الرحمى


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-24-2015, 07:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عروسة المنتدي

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48286
المشاركات: 12,781 [+]
بمعدل : 4.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 154
نقاط التقييم: 58
عروسة المنتدي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عروسة المنتدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى موانع الحمل
e10 اللولب الرحمى , ماهو اللولب الرحمى




اللولب الرحمى , ماهو اللولب الرحمى
اللولب الرحمى , ماهو اللولب الرحمى
اللولب الرحمى , ماهو اللولب الرحمى




إحدى طُرُق مَنع الحَمل هي اللَولَب الرَحِمِي (IUD) (ويدعى أحياناً الوشيعة). ما هو؟ وكيف يعمل؟ وهل من اعراض جانبية لاستخدامه؟ تعرف على ذلك:
لا يحصل الحمل الا بعد التقاء نطفة الذكر مع بويضة الانثى. لذلك تعمل موانع الحمل على منع حصول ذلك من خلال تجنب الاتصال بين البويضة والنطفة او من خلال منع انتاج البويضة اساسا. واحدى طرق منع الحمل هي اللولب الرحمي (IUD) (ويدعى احيانا الوشيعة).
اللولب الرحمي عبارة عن قطعة بلاستيكية نحاسية بشكل حرف T تدخل ضمن الرحم من قبل ممرضة او طبيبة مختصة مدربة.
يعيق اللولب الرحمي استمرار حياة النطفة والبويضة في الرحم او في نفير فالوب. كما قد يمنع تعشيش البيضة المخصبة في الرحم.
ويعد اللولب الرحمي طريقة طويلة الامد لمنع الحمل كما انها قابلة للعكس (LARC). اي انه ليس هناك داع للتفكير بعد وضعه بالوقت واليوم المناسبين لممارسة الجماع. وله عدة انواع واحجام.
يمكن استخدام اللولب الرحمي بغض النظر فيما اذا كانت المراة قد انجبت ام لا.
كل ما اردت معرفته عن انواع موانع الحمل
لمحة عن بعض الحقائق حول اللولب الرحمي

  • يوجد عدة انواع مختلفة من اللوالب الرحمية، يحوي بعضها كمية اكبر من النحاس مقارنة مع الاخرى. وتصل فعالية اللوالب الرحمية الحاوية على كمية اكبر من النحاس لنسبة تفوق 99% (اي ان نسبة النساء اللواتي حملن خلال سنة من استخدام اللولب الرحمي كانت اقل من 1%). اما اللوالب ذات المحتوى الاقل من النحاس تكون اقل فعالية.
  • تبدا فعالية اللولب الرحمي حال وضعه في الرحم وتستمر لمدة 5 الى 10 سنوات تبعا لنوعه.
  • يمكن وضعه في اي وقت من الدورة الشهرية طالما ان المراة ليست حاملا.
  • يمكن ازالته في اي وقت من قبل ممرضة او طبيبة متخصصة مدربة وتعود الخصوبة بعد ذلك سريعا لمستوياتها الطبيعية.
  • من الشائع وخلال اول 3-6 اشهر فقط من وضع اللولب حصول بعض التغيرات في الدورة الشهرية (على سبيل المثال: زيادة كمية الدم وزيادة فترة الشعور بالالم او ازدياده)، لكنها تختفي عادة بعد ذلك. وقد تتشكل بقع او يحدث نزيف بين الدورات الشهرية.
  • يوجد احتمال صغير للاصابة بالعدوى خلال 20 يوم من وضع اللولب الرحمي.
  • يوجد خطر من لفظ الجسم للولب الرحمي.
  • وفي حال حصول الحمل عند استخدام اللولب الرحمي يزداد الخطر بكونه انتباذيا (تعشش البيضة الملقحة خارج الرحم). لكن وبما انه من غير المحتمل حصول حمل اساسا، فان خطر حصوله ما زال اقل منه عند المراة التي لا تستخدم مانعا للحمل.
  • قد يكون وضع اللولب الرحمي غير مريح. فيمكن عندها سؤال الطبيب او الممرضة عن كيفية تخفيف الالم.
  • قد لا يتلاءم اللولب الرحمي مع الرحم في حال وجود اصابة سابقة بعدوى في المنطقة الحوضية.
  • لا يحمي اللولب الرحمي من العدوى المنتقلة بالجنس (STIs). لذلك يجب عند الحماية من الامراض المنتقلة بالجنس استخدام الواقيات الذكرية بالاضافة اللولب الرحمي.
يشابه اللولب الرحمي الانظمة داخل الرحمية (IUS) لكن يعمل بطريقة مختلفة، فبدلا من تحرير هرمونات البروجسترون (والذي يحدث في الانظمة الرحمية) يحرر اللولب الرحمي النحاس. يغير النحاس تركيبة السوائل الرحمية وسوائل قنوات فالوب. مما يلغي البيئة المناسبة لبقاء النطاف على الحياة ضمن الرحم. كما قد يوقف اللولب الرحمي البيوض المخصبة عن الانغراس في الرحم.
يوجد انواع وقياسات مختلفة للوالب الرحمية لتلائم مختلف ارحام النساء. حيث يجب ان يتلاءم اللولب الرحمي مع الرحم وتقوم بذلك طبيبة او ممرضة متدربة وفي عيادة الطبيب او عيادة منع الحمل المحلية او عيادة الصحة الجنسية.
قد يبقى اللولب الرحمي في الرحم 5-10 سنين. ويمكن تركه حتى الوصول لسن الاياس في حال كانت المراة بعمر 40 سنة او اكثر عند وضع اللولب فيها او حتى عدم حاجتها لمانع حمل.

ملائمة اللولب

يمكن وضع اللولب الرحمي في اي وقت خلال الدورة الشهرية طالما ان المراة ليست حاملا. كما انه يؤمن حماية مباشرة من الحمل.
يجرى فحص داخلي قبل وضع اللولب لمعرفة قياس وموقع الرحم، ولضمان وضع اللولب في المكان المناسب.
يمكن الحصول على اللولب الرحمي في:

  • معظم عيادات الاطباء.
  • جمعيات تنظيم الاسرة.
  • بعض عيادات البولية التناسلية (GUM).
  • بعض عيادات الصحة الجنسية.
اعثري على عيادة قريبة اليك.

يمكن ان تفحص المراة ايضا من اصابتها ببعض انواع العدوى كالامراض المنتقلة جنسيا. حيث يفضل ذلك لمعالجتها (في حال كان هناك حاجة لذلك) قبل وضع اللولب الرحمي. كما تعطى المراة احيانا مضادات حيوية عند وضع اللولب الرحمي في الرحم.
قد يستغرق وضع اللولب 15-20 دقيقة. يثبت خلالها المهبل مفتوحا (كما في فحص عنق الرحم "اخذ المسحة"). ثم يدخل اللولب الرحمي من خلال عنق الرحم وصولا للرحم.
عملية ملائمة اللولب غير مريحة ومؤلمة احيانا، وقد يحصل معص بعد ذلك. يمكن الطلب من الطبيب اجراء تخدير موضعي او اخذ مسكن للالم قبل وضع اللولب. وبما ان حقن المخدر بحد ذاته مؤلم لذلك تفضل النساء الخضوع لتلك العملية دون مخدر.
قد يحصل الم ونزيف في الايام التالية لتركيب اللولب. فيفضل مناقشة ذلك مع الطبيب او الممرضة مسبقا.
تفحص الطبيب اللولب بعد 3-6 اسابيع. يجب استشارة الطبيب او الممرضة في حال وجود مشاكل قبل او بعد الفحص الاولي او في حال الرغبة بازالة اللولب.
يجب التكلم مع الطبيب او الممرضة في حال وجود خطر على المراة او زوجها من الاصابة بعدوى منتقلة بالجنس. حيث قد تؤدي العدوى المنتقلة جنسيا لعدوى في الحوض.
يجب استشارة الطبيب او مراجعة العيادة حيث تم تركيب اللولب بالسرعة القصوى في حال حصول ما يلي:
  • الشعور بالم في القسم السفلي من البطن
  • ارتفاع شديد للحرارة.
  • حدوث نز كريه الرائحة.
قد يعني ما سبق الاصابة بعدوى.

كيف يمكن التحقق من بقاء اللولب في مكانه؟

يتصل باللولب خيطان رفيعان مسدلين خارج الرحم الى قمة المهبل. تعلم الطبيب او الممرضة التي تضع اللولب المراة كيف تشعر بهذين الخيطين وكيفية تفحصهما للتاكد فيما اذا كان اللولب في مكانه.
يجب التحقق من بقاء اللولب في مكانه عدة مرات في الشهر الاول. ثم بعد كل دورة او في فواصل زمنية منتظمة.
من المستبعد خروج اللولب، لكن في حال عدم الشعور بالاشرطة او في حال الظن بتحرك اللولب من مكانه تصبح المراة غير محمية تماما من حصول الحمل لديها. فيجب عندها مراجعة الطبيب او الممرضة واستخدام طريقة اضافية لمنع الحمل كالواقيات الذكرية الى حين التاكد من وضع اللولب. وقد تحتاج المراة في حال مارست الجماع قبل الشك بوضع اللولب لاستخدام موانع الحمل التداركية.
يجب الا يشعر الزوج باللولب خلال ممارسة الجماع. وفي حال شعوره به يجب مراجعة الطبيب او الممرضة للتاكد من بقاء اللولب في مكانه؛ حيث يمكن تقصير الخيوط. وفي حال الشعور بالالم خلال الجماع يجب مراجعة الطبيب او الممرضة.

ازالة اللولب

يمكن ازالة اللولب الرحمي في اي وقت من قبل طبيبة او ممرضة مدربة.
في حال عدم الرغبة بوضع لولب اخر وعدم الرغبة بالحمل ايضا يمكن استخدام طريقة اخرى (كالواقيات الذكرية) بالايام الـ 7 السابقة لنزع اللولب، لمنع النطاف من الوصول لجسم المراة (حيث تستطيع النطاف العيش في جسم المراة مع احتفاظها بقدرتها على التخصيب لفترة تصل الى 7 ايام).
وحال ازالة اللولب تعود الخصوبة مباشرة.

من يمكنها استعمال اللولب الرحمي

تستطيع معظم النساء استخدام اللوالب الرحمية. بما فيهن النساء اللواتي لم يحملن من قبل مطلقا واولئك المصابات بالعوز المناعي المكتسب. وتسال الطبيب او الممرضة عن التاريخ الطبي للتاكد من ان اللولب الرحمي هو افضل وسيلة لمنع الحمل عند تلك السيدة.
يجب الا يستعمل اللولب الرحمي في حال:
  • وجود عدوى منتقلة جنسيا او عدوى حوضية.
  • وجود مشاكل في الرحم او عنق الرحم.
  • نزف غير مفسر من المهبل (كالنزف بين الدورتين او بعد ممارسة الجنس).
يجب على النساء اللواتي اصبن بحمل منتبذ او اجري لديهن اجهاض مؤخرا، او اللواتي لديهن صمام قلبي صنعي استشارة الطبيب او الطبيب السريري قبل اتخاذ القرار بوضع اللولب الرحمي.
يجب عدم وضع اللولب الرحمي في حال كان هناك احتمال لوجود حمل او في حال كان هناك خطر على الزوج من الاصابة بعدوى جنسية. وفي حال عدم التيقن يمكن الذهاب للطبيبة او عيادة الصحة الجنسية لاجراء الفحوصات اللازمة.

استخدام اللولب الرحمي بعد الولادة

يمكن وضع اللولب الرحمي عادة بعد 4-6 اسابيع من الولادة (سواء كانت طبيعية ام قيصيرية). وستحتاج المراة لاستخدام وسيلة اخرى لمنع الحمل بدءا من الاسبوع الثالث (بعد 21 يوم) من الولادة الى حين وضع اللولب الرحمي. في بعض الحالات يمكن وضعه خلال 48 ساعة من الولادة. وهو امن للاستخدام خلال الارضاع ولا يؤثر على حليب الارضاع.

استخدام اللولب الرحمي بعد الاملاص او الاجهاض

يمكن للطبيبة او الممرضة الخبيرة وضع اللولب الرحمي مباشرة بعد 48 ساعة من الاملاص او الاجهاض، طالما لم تتجاوز مدة الحمل 24 اسبوع. لكن قد تضطر المراة للانتظار بضعة اسابيع قبل وضع اللولب الرحمي في حال كان الحمل قد استمر لاكثر من 24 اسبوع.

محاسن ومساوئ اللولب الرحمي

على الرغم من ان اللولب الرحمي طريقة فعالة في منع الحمل لكن يجب وضع بعض الاعتبارات في الحسبان قبل وضعه
محاسن اللولب الرحمي

  • تستطيع معظم النساء استخدام اللوالب الرحمية بما فيهن النساء اللواتي لم يحملن من قبل.
  • يبدا تاثير اللولب الرحمي بعد وضعه مباشرة ويستمر حتى 10 سنين او حتى ازالته.
  • لا يسبب مشاكل في عملية الجماع.
  • يمكن استخدامه خلال الارضاع.
  • تعود الخصوبة الطبيعية حالما يزال اللولب الرحمي.
  • لا يتداخل مع ادوية اخرى.
لا يوجد دليل على ان وجود اللولب الرحمي يزيد من خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم او سرطان البطانة الرحمية (سرطان الطبقة الداخلية للرحم) او سرطان المبيض. عانت بعض النساء من تغيرات في المزاج وفي الشبق، لكن كانت هذه التغيرات صغيرة. ولا يوجد دليل على تاثير اللولب الرحمي على الوزن.
مساوئ استخدام اللولب الرحمي

  • قد تصبح الدورة الشهرية اشد واطول واكثر ايلاما، لكن يزول هذا بعد عدة اشهر.
  • لا يحمي اللولب الرحمي من الامراض المنتقلة بالجنس لذلك يجب استخدام واقيات ذكرية ايضا. وقد تحدث عدوى حوضية في حال الاصابة بعدوى جنسية بوجود اللولب الرحمي ما لم تحصل المعالجة.
  • السبب الاكثر شيوعا لتوقف النساء عن استخدام اللولب الرحمي هو النزف المهبلي والالم.

مخاطر استخدام اللولب الرحمي

نادرا ما يسبب اللولب الرحمي مضاعفات. وتظهر معظمها خلال السنة الاولى من وضعه.
تاذي الرحم

يثقب اللولب الرحمي الرحم او عنق الرحم عند وضعه في 1 بالالف من الحالات، مما يسبب الما في القسم السفلي من البطن؛ لكن لا يسبب ذلك اي اعراض عادة. وعندما يكون للطبيبة او الممرضة خبرة في ذلك يصبح هذا الخطر صغيرا جدا
في حال حصل ثقب في الرحم قد يحتاج الامر لجراحة لازالة اللولب. لذلك يجب الاتصال بالطبيب مباشرة في حال الشعور بالالم بعد وضع اللولب الرحمي حيث يجب معالجة الثقب مباشرة.
العدوى الحوضية

قد تحدث العدوى الحوضية في اول 20 يوما بعد وضع اللولب الرحمي. خطر العدوى صغير جدا، حيث تصاب اقل من 1% من النساء اللواتي هن تحت خطر الاصابة بالامراض الجنسية بعدوى حوضية.
الرفض

يرفض (يلفظ) الجسم احيانا اللولب خارج الرحم او يحركه (يدعى هذا بالازاحة). ويحدث غالبا بعد وضعه مباشرة، على الرغم من عدم شيوع ذلك. تعلم الطبيب او الممرضة المراة كيف تتحقق من بقاء اللولب الرحمي في مكانه.
الحمل المنتبذ

يجب ازالة اللولب الرحمي باسرع ما يمكن في حال حصول الحمل (ان كان هناك رغبة بمتابعة الحمل). حيث يوجد ارتفاع صغير في خطر حصول حمل منتبذ في حال اصبحت المراة حاملا حين استخدامها للولب الرحمي.

اين يمكن الحصول على اللولب الرحمي

تتوافر معظم انواع موانع الحمل. وتشمل الاماكن التي يمكن من خلالها الحصول على موانع الحمل على:
  • معظم العيادات الطبية: يمكن استشارة الطبيب او الممرض الممارس.
  • عيادات منع الحمل وتنظيم الاسرة المجتمعية.
  • بعض عيادات البولية التناسلية (GUM).
  • عيادات الصحة الجنسية: تقدم هذه العيادات خدمات لمنع الحمل وفحوص للعدوى المنتقلة بالجنس.









من مواضيع عروسة المنتدي
0 صور تسريحات رائعة 2013 ، تسريحات نسائية كشخة 2014 ، اجدد تشريكات شعر
0 فساتين زفاف مميزة 2013 ، اجدد فساتين زفاف للعروس ، فساتين زفاف بسيطة 2014
0 اسم ولد بحرف الميم ، معنى اسم الولد بحرف الميم في قاموس المعاني الاسماء
0 العناية بالبشرة , العناية بالبشرة ليلا
0 معنى اسم محمود ، اسم محمود فى قاموس المعانى
0 ارقى فساتين افراح 2013 ، احدث فساتين افراح للعروس ، فساتين افراح بسيطة للعروس 2014
0 لخسارة الوزن يوميا بلاجهد ، طرق بسيطة لخسارة الوزن
0 فساتين اجنبية للعروس 2013 ، صور فساتين عرائس اجنبية 2014 ، فساتين زفاف فرنسية
0 دبل روعة للعروس 2013 ،دبل جميلة للعروس 2013 ، دبل جذابة للعروس
0 معلومات عن الفتق الاربي للاطفال , نصائح للتعامل مع الطفل المصاب بالفتق الاربي
0 الدش المهبلي اثناء الحمل ، حكم الدش المهبلي في الصيام
0 فساتين شيك للعروس 2013 ، فساتين زفاف خطيرة 2014 ، اجدد فساتين الزفاف
0 افضل الفواكة للام المرضعة ، تعرفي على الفواكة المدرة للبن
0 صنادل رائعة لزفاف العروس 2012، صنادل زفاف روعة 2013 ، اروغ الصنادل للزفاف 2013
0 مستلزمات العروس من اكسسورات 2012 ،من مستلزمات العروس2013 ،اكسسورات العروس2013
عرض البوم صور عروسة المنتدي   رد مع اقتباس



قديم 12-24-2015, 09:07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اطفالي حياتي

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53180
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 3.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 106
نقاط التقييم: 57
اطفالي حياتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اطفالي حياتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : منتدى موانع الحمل
افتراضي رد: اللولب الرحمى , ماهو اللولب الرحمى




روعه وجميل

تسلمي على طرحك





من مواضيع اطفالي حياتي
0 اهمية فيتامين د للطفل ، فوائد فيتامين د للاطفال ، اهمية فيتامين د لصحة الطفل
0 طريقة كيراتين سهلة للشعر 2013 ، كيفية عمل كيراتين للشعر 2013 ، عمل كيراتين جديدة
0 اضرار ملونات الطعام ، خطورة ملونات الطعام على الاطفال ، تاثير ملونات الطعام على الصحة
0 صفراء الرضع ، طريقة علاج الصفرا عند الرضع ، اسباب صفراء الرضع
0 ماسك العنب 2013 ، اجمل وصفة للبشرة 2013 ، ماسكات هندية
0 علاج التجاعيد 2013 ، حل مشكلة التجاعيد 2013 ، مشكلة التجاعيد والتفاح
0 طرق الاهتمام بالبشرة 2013 ، بشرة نضرة 2013 ، بشرة جميلة
0 ماسكات للعروسة 2013 ، خلطات للبشرة 2013 ، بشرة نقية
0 تخدير ألم الأطفال ، طرق تخدير ألم الأطفال ، كيفية تخدير ألم الأطفال
0 كيفية تعطير الجسم 2013 ، العناية بالبشرة 2013 ، طريقة العناية بالبشرة
0 قناع الخميرة 2013 ، قناع الخميرة للوجة2013 ، الخميرة والبشرة
0 جمال الرموش 2013 ، رموش طويلة 2013 ، المحافظة على الرموش
0 رياضة الطفل في الصيف ، اهمية رياضة الطفل في الصيف ، فوائد رياضة الطفل في الصيف
0 تنظيف البشرة الدهنية 2013 ، ماسكات للبشرة الدهنية 2013 ، بشرة دهنية نظيفة
0 الحفاظ على صحة الطفل ، كيفية الحفاظ على صحة الطفل ، طرق الحفاظ على صحة الطفل
عرض البوم صور اطفالي حياتي   رد مع اقتباس

قديم 12-25-2015, 03:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : منتدى موانع الحمل
افتراضي رد: اللولب الرحمى , ماهو اللولب الرحمى








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 طفل منذ ولادته ظهر له عظم بارز في منتصف الجبين
0 الكرفس ...فوائد
0 باستا بالتونة في الفرن
0 التمر
0 ( مشاركتي في مسابقة رمضان بلادي) الحجاااازيه
0 مشاااااركتي بمسااااابقة العقيقة ( السعودية )
0 حساء الطماطم المشوية
0 كيف أعرف أنني دخلت المخاض؟
0 عمل سلطة الرنجة بالطماطم والطحينة
0 تعرفي على 5 نصائح لاستعادة رشاقتك بعد الولادة
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير
0 كيف طريقة الحمل
0 طريقة عمل كيكة قدرة قادر
0 أكثر الأطعمة غنى بالمياه!
0 انتظروني في رمضااااااااااااااااااااااااااان
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى موانع الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللولب ، الحلزون ، الواقي الرحمي -قطر الندى- منتدى موانع الحمل 12 03-13-2014 04:02 PM
اللولب ، الحلزون ، الواقي الرحمي حياتي توأمي منتدى موانع الحمل 4 01-19-2014 10:15 PM
ماهو التنظير الرحمي ، التنظير الرحمي ، معلومات عن التنظير الرحمي نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 1 02-25-2013 02:36 PM
التنظير الرحمي ، تعريف التنظير الرحمي ، ماهو التنظير الرحمي نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 08-27-2012 05:07 AM
ماحكم الشرع فى استخدام اللولب الرحمى لمنع الحمل ؟؟؟ حنين الجنة منتدى موانع الحمل 2 07-14-2010 02:20 PM

 

الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .