أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


خطورة دم الحبل السرى ،اسئلة متعلقة بالحبل السرى


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-16-2016, 04:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عروسة المنتدي

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48286
المشاركات: 12,781 [+]
بمعدل : 4.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 157
نقاط التقييم: 58
عروسة المنتدي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عروسة المنتدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي خطورة دم الحبل السرى ،اسئلة متعلقة بالحبل السرى




خطورة دم الحبل السرى ،اسئلة متعلقة بالحبل السرى
خطورة دم الحبل السرى ،اسئلة متعلقة بالحبل السرى
خطورة دم الحبل السرى ،اسئلة متعلقة بالحبل السرى




يمكن حفظ دم الحبل السري مباشرة بعد ولادة الطفل. فلماذا يحفظ؟ وأين يحفظ؟ اليكم أسئلة وأجوبة حول كل ما يتعلق بالتبرع بدم الحبل السري.
مع الاكتشافات العلمية الحديثة والتقدم التكنولوجي في مجال الطب، اصبح استخدام الخلايا الجذعية من دم الحبل السري لاهداف العلاجات ليست بالمستحيلة. اذ يحتوي دم الحبل السري على خلايا جذعية لها قدرة على التجدد والتصنيف لمختلف انواع الانسجة في الجسم. ويجري اليوم تجميع دم الحبل السري مع انتهاء عملية الولادة، ويتم ارساله الى "بنك الدم السري"، حيث يخضع هذا الدم لسلسلة من الفحوصات والمعالجات، ويتم تجميده في درجة حرارة تصل الى 196 درجة مئوية تحت الصفر. ولا يزال الوضع قيد الدراسات، وتكثر تساؤلات الناس حوله، وابرزها: هل يجب حفظ دم الحبل السري ام لا؟.
حوامل

اسئلة واجوبة:
السلام عليكم، انا في الشهر الرابع من الحمل. قرات قليلا عن دم الحبل السري والخلايا الجذعية، وادركت ان لها اهمية طبية عظيمة. وبما انني على وشك الولادة، تكثر الاسئلة لدي:

ماذا يمكنني ان افعل؟
هل احتفظ به او لا ؟
هل الطاقم في غرفة الولادة على علم بهذا؟
ماذا يفعل الطاقم الطبي بدم الحبل السري الذي يحتفظ به؟
الجواب: صحيح ان دم الحبل السري مهم، بالاضافة الى الابحاث التي لا حصر لها والتي تجرى من قبل الباحثين في مجال الطب لان مستقبل الطب يكمن في العلاج بواسطة الخلايا الجذعية، التي لا تقدر بثمن. بالنسبة لسؤالك، يجب عليك اتخاذ القرار، وهناك ثلاثة خيارات:

1. عدم فعل اي شيء، او عدم حفظ دم الحبل السري على الاطلاق.

2. محاولة التبرع لاحد بنوك الدم العامة. ان التبرع مجاني ولكن الجرعة لا يتم حفظها للمتبرع، اذا ما احتاجها لا سمح الله، وانما يتم بيعها لاول شخص في العالم تكون ملائمة له، اذ ان بنوك الدم العامة مرتبطة بشبكات البنوك في جميع انحاء العالم.

اذا احتاج احد افراد عائلتك لجرعة كهذه، فاحتمال العثور على متبرع مناسب حينها يكون اقل من 50٪ واحيانا يكون اقل بكثير من ذلك، لما له علاقة بمكونات عرقية.

3. التسجيل في واحدة من الشركات الخاصة، بعد التحقق جيدا من الفروق بينهما. هذه الخدمة ليست مجانية، ولكن الجرعة تابعة وتحفظ للطفل فقط و/ او افراد اسرته، التي تناسبهم. بعد التسجيل سوف تتلقون من الشركة رزمة خاصة لجمع الدم ومن ثم نقله الى المختبر.

ان جميع المستشفيات تجمع الدم بعد الولادات لعملاء البنوك الخاصة والبنوك تدفع للمستشفيات مقابل ذلك.

وبعد جمع الدم يقوم الزوج باعلام الشركة التي تعمل على مدار 24 ساعة لمدة 7 ايام في الاسبوع، والشركة بدورها تبعث سيارة اجرة خاصة حيث تنقل الجرعة على الفور الى مختبر للمعالجة.

- ما هي الامراض التي يمكن ان يعالجها دم الحبل السري؟، وحسب ما فهمت فانه يتم جمع الدم لكي نتمكن من اجراء عملية زرع نخاع العظم، فهل تساعد جرعة الدم هذه فقط في حالة الاصابة باللوكيميا؟. يسعدني ان احصل على شرح حول هذا الموضوع، ويبدو لي ان معظم الناس مثلي، لا يفهمون ذلك بالفعل.

الجواب: زرع نخاع العظام هو الاسم العام لزرع الخلايا الجذعية. في الماضي كانت تجرى عمليات الزرع فقط من اجل اعادة بناء جهاز الدورة الدموية بعد انهيارها او موتها بسبب العلاج الكيميائي، اوالاشعاعي او الامراض المناعية والوراثية المختلفة. اللوكيميا او سرطان الدم، هي واحدة من بين نحو 40 مرض كهذا.

على العكس من الخلايا الجذعية التي مصدرها نخاع العظام، الذي يتم فيه انتاج الدم، ولذلك يمكن للخلايا الجذعية التي فيه ان تنتج خلايا جهاز الدم فقط. الخلايا الجذعية من دم الحبل السري لديها ايضا القدرة على انتاج خلايا اخرى غير خلايا الدورة الدموية وهي تستخدم لعلاج نحو 70 مرض، 30 منها هي امراض لا علاقة لها بنظام الدورة الدموية، مثل: اعادة تاهيل عضلة القلب بعد الاصابة بازمة قلبية.

- لمن يمكن استخدام دم الحبل السري؟ اود ان اعرف ما اذا كان دم الحبل السري فعال ايضا في علاج امراض الام ام للطفل فقط؟.

الجواب: دم الحبل السري لشخص ما يمكن ان يفيد الاخرين ايضا، وفقا لنسبة التوافق الوراثية، تجدرالاشارة الى انه يوجد عدد لا حصر له من التركيبات الوراثية الممكنه.

بناءا على ما سبق، توجد في العالم ايضا بنوك دم الحبل السري العامة، حيث يتم فيها حفظ التبرعات من دم الحبل السري للاستخدام العام، ويتم التبرع بطريقة الذي يسبق يفوز، اي ان اول شخص في العالم يحتاج الى التبرع وتكون الجرعة مناسبة له، يحصل عليها.

صفات مميزة للحبل السري:
بالطبع احتمال المطابقة تكون اعلى بين الاقارب، وكلما كانت صلة القرابة اكبر يكون احتمال التطابق اعلى.
بالنسبة للام، فان التطابق هو 50٪ على الاقل، وذلك لان المادة الوراثية للطفل تاتي من الام والاب (2/1:2/1)، ولكن في حالة وجود قرابة جينية بين الام والاب، فان احتمال التطابق قد يكون اعلى من 50٪.
احد خصائص دم الحبل السري هي ان درجة التطابق المطلوبة بين الجرعة والشخص المتلقي اقل من حالة التبرع بنخاع العظم والجرعة بالطبع قد تفيد الام.
- كم من الوقت يمكن حفظ هذا الدم، وكم يكلف؟، فهمت ان حفظ دم الحبل السري/الخلايا الجذعية ينطوي على تكاليف معينة.

الجواب: عملية حفظ الخلايا والانسجة في درجات حرارة قريبة من 200 درجة مئوية تحت الصفر، بواسطة التكنولوجيا التي تعتمد على النيتروجين السائل معروفة منذ نحو 40 عاما، كالخلايا الجذعية من نخاع العظام، البويضات، الحيوانات المنوية، حيث وجد ان الحفظ تحت هذه الظروف ليس له تاثير كبير على حيوية ونوعية الخلايا.

اجريت عملية زرع الخلايا الجذعية لاول مرة في عام 1988، اذ ان التجربة مع الخلايا الجذعية عمرها 25 سنة، وكما هو متوقع، فقد تبين انه ايضا في هذه الفترة، لم يحدث اي تغيير في جودتها، ويفترض ايضا انه حتى بعد 40 او 80 سنة لن يحدث اي تغيير فيها.

- ماذا يحدث لدم الحبل السري المحفوظ اذا تم نقله من بلد الى اخر؟، انا حامل للمرة الاولى ويهمني حفظ دم الحبل السري، بعد بضعة اشهرسوف اسافر الى اوروبا، اذا ولد الطفل وتم حفظ الدم هناك، ولكن بعد ذلك سيعيش في بلد اخر، ماذا يمكن ان نفعل في هذه الحالة؟، ولا سمح الله، احتجنا لهذا الدم؟، هل يمكن نقله؟.

الجواب: لديكم خياران:

1. ابقاء الجرعة في البلاد، وعند الحاجة اليها، لا سمح الله، فسوف ترسل اليكم ، كما تنتقل الجرعات باستمرار من بنوك الدم العامة في جميع انحاء العالم لمراكز الزرع في اي مكان بواسطة الثلج الجاف، دون الحاجة للنيتروجين السائل، لان الجرعة لا يتم تجميدها مرة اخرى، وانما يتم استخدامها للزرع، حيث لا يمكن التجميد مرة اخرى بعد الذوبان. وهذا هو الخيار الموصى به.

2. مع الانتقال الى اوروبا، وبعد الاتفاق مع احد البنوك الخاصة في البلاد التي ستنتقلين اليها، سوف تحصلين على الجرعة داخل ثلاجة صغيرة خاصة للحفظ، التي يكون بداخلها كمية من النيتروجين السائل تكفي لاسبوعين، تستطيعون ان تاخذونها معكم او ترسلوها بشكل فردي الى بنك الدم الذي تعاقدتم معه في الخارج. بالطبع، لا يوجد اي سبب للقيام بذلك، وهنا يوصى بالخيار الاول.

- كم عملية زرع اجريت في العالم؟، يهمني ان اعرف كم عملية زرع للخلايا الجذعية لمرضى مختلفين اجريت حتى اليوم من دم الحبل السري المحفوظ في البنوك الخاصة والعامة على حدا ومعا. هل عمليات الزرع هذه تنقذ الحياة حقا؟ وفي اي الحالات يكون استخدام دم الحبل السري امر مصيري؟ ساكون سعيدة بتلقي المساعدة بشان هذه المسالة، وشكرا.

الجواب: وفقا للمعلومات المتوفرة لدي:

تقدر مجموع عمليات الزرع في العالم حوالي 7000، وهذا العدد يعتبر قليلا نسبيا، ويرجع ذلك الى الكمية الصغيرة نسبيا من الخلايا في دم الحبل السري التي يتم جمعها، ولذلك فانها عادة ما تكون مناسبة للزرع لمريض وزنه يصل الى 45 كلغم، في حين ان معظم عمليات زرع الخلايا الجذعية تتم لكبار السن، الذين يضطرون "للاكتفاء" بالخلايا الجذعية من نخاع العظم ذات نوعية اقل الى حد كبير.





من مواضيع عروسة المنتدي
0 ملامسه جلد الرضيع اثناء الرضاعة ، فوائد الرضاعة الطبيعي
0 فساتين زفاف رقيقة 2013 ، فساتين زفاف فرنسية 2014 ، فساتين زفاف تهبل
0 صور بجايم رهيبة للعروس 2013 ، اجدد بجايم للعروس 2014 ، بجايم حديثة للعروس
0 كوش رومانسية 2012 ، اجمل الكوش للزفاف 2013 ، كوش زفاف مميزة
0 فساتين زفاف جذابة 2013 ، اجمل كولكشن لفساتين الزفاف ، فساتين زفاف جميلة 2014
0 شنط سوارية للعرائس 2013 ، شنط جميلة للعرائس 2013 ، شنط سوراية انيقة للعرائس
0 تسريحات لجميع انواع الشعر 2013 ، اجدد صبغات الشعر 2014 ، جديد الصبغات والتسريحات
0 مسكات جذابة للعرائس 2013 ، اجدد موديلات مسكات للعرائس 2013 ، مسكات انيقة للعرائس
0 جلبيات قصيرة للبيت جنان 2012 ، جلابيات بيت قصيرة للعروس 2013 ، ملابس بيت للعروس
0 ما هو الحقن المجهري ، اضرار وفوائد الحقن المجهري
0 تسريحات وطرحات للعروس 2012 ، احلي تسريحات عروس 2013 ، تسريحات عروس فخمة
0 تسريحات عروس رهيبة 2012 ، صور تسريحات عروس جميلة 2013 ، اروع تسريحات العروس
0 علاج ارتفاع ضغط الدم , ضغط الدم واخطاره
0 ماهى الاطراف الصناعية , معلومات عن الاطراف الصناعية
0 اكلات سريعة ومفيدة لطفلك , وجبات غذائية للاطفال
عرض البوم صور عروسة المنتدي   رد مع اقتباس



قديم 01-16-2016, 04:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اطفالي حياتي

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53180
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 2.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 108
نقاط التقييم: 57
اطفالي حياتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اطفالي حياتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: خطورة دم الحبل السرى ،اسئلة متعلقة بالحبل السرى




تسلم آناملك على آختٌيارك الرآئعُ..

سنبقىٌ نترقب دومآ جدُيدك الغني بالمتعهٌ..
طبتَ..





من مواضيع اطفالي حياتي
0 نصائح لصفاء البشرة 2013 ، تنقية البشرة 2013 ، نصائح لبشرة نقية
0 طرق العناية بالبشرة 2013 ، بشرة نقية 2013 ، استخدام زيت اللوز للبشرة
0 افضل خلطات للبشرة الجافة 2013 ، اجمل وصفات للبشرة الجافة 2014 ، البشرة الجافة
0 تحبيب الطفل فى الطعام ، طرق تحبيب الطفل فى الطعام ، كيفية تحبيب الطفل فى الطعام
0 طريقة الليمون و العرق 2013 , وصفة الليمون للتخلص العرق 2013 ، الليمون والعرق
0 مغص البطن عند الرضع ، اسباب مغص البطن عند الرضع ، طرق علاج مغص البطن عند الرضع
0 ماسكات يونانية 2013 ، جمال البشرة 2013 ، اهمية الزيت للبشرة
0 تحميم الطفل ، طرق تحميم الطفل ، كيفية تحميم الطفل بالصور
0 مشكلة التأخر اللغوي عند الاطفال ، علاج مشكلة التأخر اللغوي ، كيفية علاج التاخر اللغوى
0 ماسك الخيار 2013 ، فوائد الخيار للبشرة 2013 ، الحفاظ على البشرة الدهنية
0 لتفتيح اليدين 2013 ، خطوات سنفرة اليدين 2013 ، طريقة سنفرة اليدين
0 نصائح للعناية ببشرتك 2013 ، لتالق دائم 2013 ، الاهتمام واظهار جمالك
0 ألوان الطعام الصناعية ، خطورة ألوان الطعام الصناعية على الاطفال ، اضرار ألوان الطعام
0 العلاج بالقران للاطفال ، كيفية علاج الطفل بالقران ، مشكلة تاخر النطق فى الاطفال
0 خطوات العناية بالبشرة2013 ، للعنايه بالبشرة 2013 ، كيفية للعنايه بالبشرة
عرض البوم صور اطفالي حياتي   رد مع اقتباس

قديم 01-18-2016, 06:30 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لون المطرر

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25707
المشاركات: 811 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 50
لون المطرر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
لون المطرر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: خطورة دم الحبل السرى ،اسئلة متعلقة بالحبل السرى




سبحانك ربي ماعظمك في خلقك لينامشكوره عزيزتي لهذا الطرح المبدع





من مواضيع لون المطرر
توقيع : لون المطرر

ربــِي إجعًـٓل ما اتمناه واقـــع

عرض البوم صور لون المطرر   رد مع اقتباس

قديم 01-18-2016, 06:10 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,968 [+]
بمعدل : 15.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: خطورة دم الحبل السرى ،اسئلة متعلقة بالحبل السرى








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نزول دم أو حدوث نزيف أثناء الحمل
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 خروج دم مع البراز
0 متى يظهر الحمل وفي أي مرحلة يمكن الكشف عنه؟
0 تصميمات خواتم الأزواج ل2016 رووعه 1
0 انتظروني في رمضااااااااااااااااااااااااااان
0 مخاطر تدخل صديقتك في حياتك الزوجية
0 المعكرونة لصحة شعرك وبشرتك!
0 مانيكوتي باللحم المفروم والباذنجان
0 مشروب اللوز
0 5 وصفات من مطبخك.. للتخلص من بقع البشرة
0 تسريحات ناعمه وجذابه 2015
0 متى تكون ليلة القدر في حال الاختلاف في المطالع؟
0 جفاف في المهبل
0 أسماء ممنوعة في السعودية
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحبل السرى للمولود , العناية بالحبل السرى عروسة المنتدي استفسارات رعاية الأطفال 2 01-11-2016 02:55 PM
الحبل السرى,ماهو الحبل السرى,كيف يتغذى الطفل وهو فى بطن أمه,كيف يقطع الحبل السرى, ام ارجواااااان إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 11 10-09-2014 04:19 PM
الحبل السري ، قطع الحبل السري ، العناية بالحبل السري اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-08-2012 03:01 AM
اسباب التفاف الحبل السري علي رقبة الجنين ، التفاف الحبل السري ، الحبل السري نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 2 08-27-2012 08:59 PM
الحبل السرى للمولود ، الاهتمام بالحبل السرى للمولود، كيفية الاعتناء بالحبل السرى اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-10-2012 07:10 PM


الساعة الآن 09:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .