أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الرحم

منتدى أمراض الرحم يختص بالأمراض التي تصيب الرحم والمبيضين والأمراض المهبل وعنق الرحم وكيفية معالجتها


الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول


الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول تعرف الإسقاطات المتكررة أو فقدان الحمل المتكرر بأنها حدوث ثلاثة إسقاطات عفوية متتالية بعمر حملي أقل من 20 أسبوع أو ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-23-2016, 05:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الرحم
e36 الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول




الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول

تعرف الإسقاطات المتكررة أو فقدان الحمل المتكرر بأنها حدوث ثلاثة إسقاطات عفوية متتالية بعمر حملي أقل من 20 أسبوع أو أوزان أجنة دون 500غ.

الأسباب المعروفة والمحتملة للإسقاطات المتكررة



العوامل المورثية:
لا تعد الشذوذات الصبغية الوالدية سبباً شائعاً للإسقاطات المتكررة و تعد مسؤولة عن 3 - 5% من حالات الإسقاط المتكرر فقط.
بعض الشذوذات الصبغية لدى الأبوين كالإزفاء Translocationو الإنقلاب Inversion تترافق مع خطورة عالية لفقدان الحمل و تعد استطباباً لإجراء دراسة صبغية على الجنين في الحمول التالية، إلا أن وجود مثل هذه الشذوذات لا يجب أن يمنع الزوجين من تكرار المحاولة في المستقبل إذ أن أغلب هؤلاء الأزواج سوف يتمكنون في النهاية من الحصول على ذرية سليمة.



تأثير عمر المرأة:
إن تقدم عمر المرأة يترافق بزيادة معدل حدوث الإسقاط بسبب زيادة معدل حدوث الشذوذات الصبغية بتقدم العمر.
تشير الدراسات المستندة على برامج التبرع بالبيوض إلى أن عمر المرأة المتبرعة أو بالأحرى عمر البيوض هو العامل الأهم في نجاح التعشيش في حين أن تراجع قابلية البطانة الرحمية للتعشيش بتقدم العمر هو عامل ثانوي أقل أهمية.



العوامل التشريحية:
حوالي 15%من النساء اللواتي حدث لديهن ثلاثة إسقاطات متتالية أو أكثر لديهن شذوذات تشريحية خلقية أو مكتسبة في الرحم.
تضم الشذوذات المكتسبة حالات عدة مثل التصاقات البطانة الرحمية (متلازمة أشرمان) و الورم العضلي الرحمي و بوليب بطانة الرحم و عدم استمساك عنق الرحم.
أما المشاكل الخلقية التطورية فتضم: وجود حاجز ضمن جوف الرحم و الرحم ثنائي القرن و الرحم وحيد القرن و الرحم المضاعف و كذلك التشوهات الخلقية الناجمة عن تعرض الجنين الأنثى داخل الرحم للـ (Diethylstilbesterol) حيث تتضمن هذه التشوهات الرحم الضامر و عدم استمساك عنق الرحم.



تدبير العوامل التشريحية:
نظراً لعدم وجود دليل واضح يثبت علاقة الشذوذات التشريحية الخلقية بحدوث الإسقاط في المرحلة الباكرة من الحمل لذا فمن الصعب التأكد من أن إصلاح هذه التشوهات سوف يحسن النتيجة الحملية علماً أن الدراسات المتعلقة بذلك تعطي جميعها تقريباً نتائج إيجابية.
إحدى الدراسات الرجعية التحليلية على مريضات خضعن لجراحة تصنيعية لإستئصال الحواجز الرحمية عبر تنظير باطن الرحم وجد تراجع احتمال حدوث الإسقاط من 96% إلى 10% كما ازدادت نسبة نجاح الحمل من الصفر حتى 70%.
دراسة أخرى أجريت على 90 مريضة لديهن التصاقات رحمية مع قصة فقدان حملين متتاليين على الأقل بينت تراجع معدل الإسقاط من 79 حتى 22% و ازدادت فرصة نجاح الحمل من 18 إلى 69%.
إن اعتبار الورم الليفي تحت المخاطي سبباً لحدوث الإسقاط في المراحل الباكرة من الحمل هو مثار جدل، لكن أغلب الأطباء يفضلون استئصال الأورام تحت المخاطية وداخل العضلية عندما تسبب أعراض.
أظهرت الدراسات الحديثة المستندة إلى برامج الإخصاب في الزجاج تأثيراً واضحاً لوجود الأورام العضلية تحت المخاطية على الحمل دون تأثير يذكر على المريضات اللواتي لديهن أورام عضلية تحت مصلية أو داخل عضلية لا يتجاوز قطرها 5 – 7 سم.



متلازمة أضداد الفوسفو ليبيد:
يتطلب تشخيص هذه المتلازمة وجود واحد (على الأقل) من المعايير السريرية مع واحد (على الأقل) من المعايير المخبرية.






المعايير السريرية:

حدوث ثلاثة اسقاطات عفوية متتالية أو أكثر قبل الأسبوع الحملي العاشر أو قصة ولادة باكرة سابقة قبل الأسبوع 34 أو قصة سابقة لوفاة أجنة سليمة من الناحية الشكلية داخل الرحم أو قصة سابقة لحدوث مقدمة ارتعاج شديدة الدرجة أو قصور مشيمي أدى إلى إنهاء الحمل قبل الأسبوع 34.
قصة سابقة لحوادث وعائية خثرية بدون وجود عوامل مؤهبة واضحة أو قصة سابقة لحدوث خثار الأوعية الصغيرة في أي من أنسجة الجسم دون دلائل هامة على وجود حالة التهاب أوعية.



المعايير المخبرية:
ارتفاع شديد أو متوسط لعيار الأضداد المضادة للكارديوليبين IgG أو IgM
إيجابية مضاد التخثر الذئبي Lupus Anticoagulant في عيارين مخبريين بفاصل أسبوع واحد على الأقل.
تعد متلازمة أضداد الفوسفوليبيد الحالة الوحيدة من أمراض المناعة الذاتية التي أمكن إثبات دورها بإحداث الإسقاط و المضاعفات الحملية الأخرى بشكل قاطع و يعتقد أن الأضداد المناعية السابقة تسبب حدوث الإسقاط بتأثيرها المثبط لتحرر البروستاسيكلين المعروف بدوره كموسع وعائي و مضاد تجمع صفيحي، بالإضافة إلى دورها في تثبيط نشاط البروتين C، سريرياً تؤدي الأحداث المناعية السابقة إلى حالة من فرط خثار الدم و حدوث جلطات متكررة في الأوعية المشيمية. هذه المتلازمة هي سبب مؤكد لما يقارب 5-15% من حالات الإسقاطات المتكررة.



علاج متلازمة أضداد الفوسفو ليبيد:
عدة بروتوكولات علاجية يمكن أن تحسن من معدلات نجاح الحمل حيث تدعم الدراسات الحديثة إعطاء الهيبارين مع جرعات خفيفة من الأسبرين و الذي أعطى نتائج أفضل من إعطاء الأسبرين وحده.
توصي الكلية الأمريكية لأخصائيي التوليد والأمراض النسائية بإعطاء 81 ملغ من الأسبرين عن طريق الفم مرة واحدة باليوم مع 5000 وحدة هيبارين تحت الجلد مرتين باليوم و تبدأ هذه المعالجة مع بداية الحمل و يستمر بها حتى الولادة، و على الرغم من أن هذه المعالجة ترفع من فرصة نجاح الحمل إلا أن معدل حدوث المشاكل الحملية الأخرى (كالمخاض الباكر و تمزق الأغشية الباكر و تأخر النمو داخل الرحم و مقدمة الإرتعاج و انفكاك المشيمة) يبقى مرتفعاً.



الشذوذات المؤهبة للخثار:
تم تحديد عدة اضطرابات مورثية مؤهبة للخثار لدى 50% من النساء و اللواتي عانين من حوادث خثارية أثناء الحمل و كذلك لدى الحوامل اللواتي عانين من إسقاطات متكررة أو مقدمة ارتعاج أو قصور مشيمي.
تضم الشذوذات المؤهبة للخثار عدة حالات مثل طفرات العامل الخامس الذي يسمى (V (Leiden و طفرات البروثرومبين G و كذلك عوز البروتينC و البروتين S و العامل الثالث المضاد للتخثر فقد وجدت هذه الاضطرابات بنسبة مرتفعة لدى المريضات اللواتي عانين من المضاعفات الحملية السابقة.
بعض الدراسات و ليست كلها وجدت ترافق هذه الشذوذات المؤهبة للخثار مع فقدان الحمول المتكرر، علماً بأن هذه العلاقة تصبح أكثر وضوحاً بتقدم السن الحملي أي في الثلثين الأخيرين من الحمل.
إن ارتفاع معدل انتشار الاضطرابات الوراثية المؤهبة للخثار لدى هؤلاء النساء دفع البعض إلى استخدام معالجة وقائية مضادة للتخثر أثناء الحمل إلا أن فائدة هذا العلاج تبقى محدودة ما لم يكن هناك قصة سابقة مؤكدة لحدوث خثار وريدي.



العوامل الغدية الصماوية:
وفقاً لدراسة Noble وArredondo عام 2006 فإن 8-12% من حالات الإسقاط المتكرر تنتج عن عوامل غدية صماوية.


عوز البروجسترون:
إن نقص إفراز البروجسترون من الجسم الأصفر أو المشيمة (أو ما يدعى بقصور الطور اللوتيئيني) هو أحد الأسباب المقترحة لحدوث الإسقاط إلا أن البعض يعتقد أن القصور اللوتيئيني هو في الحقيقة نتيجة وليس سبباً لفشل الحمل.
يشخص قصور الطور اللوتيئيني بإجراء خزعة بطانة الرحم إذ تكون الموجودات النسيجية متأخرة بيومين على الأقل من العمر الزمني الذي أخذت فيه الخزعة.
يفضل البعض إجراء عيار البروجسترون بمنتصف الطور اللوتيئيني و يشخص قصور الجسم الأصفر في حال كان عيار البروجسترون أقل من 10 نانو غرام/مل، على أية حال لاتوجد دراسات وافية تثبت العلاقة بين عيار البروجسترون و نتيجة الخزعة البطانية.



يتضمن تدبير هذه الحالة عدة خيارات علاجية هي:
تعويض البروجسترون و إعطاء موجهات القند المشيمائية البشرية من أجل تحفيز إفراز الجسم الأصفر و تحريض الإباضة بالكلوميفين سيترات للحصول على المزيد من الأجسام اللوتيئينية المفرزة للبروجسترون . لسوء الحظ وعلى الرغم من سلامة هذه العلاجات فإن أياً منها لم يقدم فائدة تذكر.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCO:
يزداد معدل حدوث الإسقاط لدى مريضات PCO و الآلية في ذلك لا تزال غير واضحة إلا أن البعض افترض النظريتين التاليتين:
الأولى هي تأثير الارتفاع المزمن للهرمون الملوتن LH .
و الثانية هي التأثير المباشر لارتفاع أنسولين الدم على الوظيفة الإباضية.

يتواجد الهرمون الملوتن LH مع β – HCG بشكل طبيعي في البطانة الرحمية و إن ارتفاع تركيزه يؤدي إلى تأثير ضار مباشر على تعشيش الجنين و الفرضية الأخرى تقول بأن ارتفاع LH المزمن يؤدي إلى أثر سيء على تطور الإباضة أما الفرضية الثالثة فتعتبر أن تحريض LH لإفراز الأندروجين الجريبي سوف يؤدي إلى توقف تطور البيوض وعدم حدوث إباضة.
إذا افترضنا جدلاً صحة أي من الفرضيات السابقة فإن تخفيض مستويات LH بإعطاء محرضات القند الحاثة للإباضة يجب أن يؤدي منطقياً إلى إنقاص معدل حدوث الإسقاط لكن دراسة CLIFFORD عام 1996 فشلت في إثبات فائدة هذا العلاج.
يبدو أن الدراسة التي تتهم ارتفاع الأنسولين في التسبب بحدوث الإسقاط لدى مريضات PCO هي أكثر إقناعاً.
إحدى الدراسات الرجعية قارنت معدل حدوث الإسقاط لدى مريضات PCO قبل و بعد العلاج بالمتفورمين (محسسات الأنسولين) إذ أظهرت هذه الدراسة تراجع معدل حدوث الإسقاط من 62% إلى 26% عند العلاج بالمتفورمين قبل و أثناء الحمل.



الداء السكري:
يزداد معدل حدوث الإسقاطات العفوية و التشوهات الخلقية الرئيسية لدى مريضات الداء السكري المعتمد على الأنسولين و ترتبط هذه النسبة بشكل مباشر بمدى التحكم بالحالة الاستقلابية في المرحلة الباكرة من الحمل إذ أن معدل الإسقاط ينخفض لدى هؤلاء المريضات في حال الضبط الصارم لمعدلات سكر الدم في الفترة الباكرة من الحمل.



قصور الدرق:
يترافق عوز اليود الشديد مع زيادة معدل حدوث الإسقاط، و على الرغم من شيوع قصور الدرق مناعي المنشأ لدى النساء فإن تأثير ذلك على موضوع الإسقاط لم يدرس بشكل وافٍ.
تترافق أضداد الدرق المناعية الذاتية مع زيادة معدل حدوث الإسقاط إلا أن دورها في إحداث الإسقاط المتكرر أقل إقناعاً وبسبب عدم وجود إجماع حول هذا الدور فإن الكلية الأمريكية لأخصائيي التوليد والأمراض النسائية لا توصي بإجراء مسح عن أضداد الدرق المناعية لدى النساء غير العرضيات، وبالمقابل قد لا يتظاهر قصور الدرق شديد الدرجة بأعراض سريرية واضحة إلا أن تشخيصه مخبرياً سهل و غير مكلف و العلاج يعطي نتائج مبهرة لذلك يوصى بمعايرة الهرمون الحاث للدرق TSH لدى جميع مريضات الإسقاط المتكرر.



الإنتانات:
تلعب العديد من الإنتانات دوراً مؤكداً في حدوث الإسقاط إلا أن دور أي منها في الإسقاط المتكرر يصبح أقل احتمالاً بسبب المناعة المكتسبة بعد الإصابة الأولى لذا فإن إجراء مسح على المريضات غير العرضيات لا يعد خياراً عملياً و على الرغم من أن البعض يفضل إعطاء صادات وقائية في بعض الحالات إلا أن فعالية هذا العلاج غير واضحة.



الإسقاطات المتكررة مجهولة السبب:
لا يمكن تحديد سبب واضح لحدوث الإسقاط لدى ما يقارب 50% من مريضات الإسقاطات المتكررة رغم إجراء جميع الاستقصاءات المتوفرة.
و على الرغم من عدم وجود آلية واضحة تفسر العلاقة بين المناعة الذاتية والإسقاط المتكرر إلا أن عدة علاجات مثبطة للمناعة تم تجريبها للوقاية من حدوث الإسقاط:
أشيع هذه العلاجات هي حقن الكريات البيض المأخوذة من الأب في دوران الأم لكن أغلب التجارب السريرية أعطت نتائج سلبية والدراسة الكبيرة الوحيدة خلصت إلى أن هذه المعالجة تزيد معدل الإسقاط بدلاً من إنقاصه .

اقترح البعض استخدام الغلوبيولينات المناعية البشرية كعلاج بديل لدى مريضات الإسقاط المتكرر إلا أن نتائج الدراسات المجراة حول ذلك لا تزال متضاربة
إن من الضروري للأطباء إدراك حقيقة أن إنذار الإسقاط المتكرر مجهول السبب ليس مخيباً إلى درجة كبيرة إذ تبين العديد من الدراسات والبيانات الإحصائية أن معدل نجاح الحمل بعد ثلاثة اسقاطات مجهولة السبب يصل حتى 60-70% مع المعالجة الوهمية Placebo فقط. إن فهم هذه الحقيقة سوف يدفع الزوجين إلى الإحجام عن استخدام المعالجات المكلفة و غير مثبتة الفعالية.



الخلاصة:

أغلب الإسقاطات المتكررة لا تكون ناجمة عن شذوذات صبغية وبغض النظر عن السبب فإن النساء اللواتي حدث لهن ثلاثة إسقاطات متتالية دون وجود أي حمل ناجح يبقى لديهن فرصة أكبر من 50% للحصول على طفل. إن إدراك هذه الحقيقة يعتبر أمراً جوهرياً قبل الشروع بأي علاج.
تبدأ المقاربة التشخيصية بأخذ قصة مفصلة وفحص سريري شامل مع التركيز على العمر الحملي الذي يحدث فيه الإسقاط وعلامات عدم استمساك عنق الرحم.
تشمل الاستقصاءات المخبرية : عيارTSH – اختبار الكشف عن مضاد التخثر الذئبي والأضداد المضادة للفوسفوليبيد – الخضاب الغلوكوزي في حال كانت المريضة مصابة بالداء السكري.
تجرى صورة رحم ظليلة و صورة الأمواج فوق الصوتية لتشخيص تشوهات الرحم التشريحية.
في حال سلبية الاستقصاءات السابقة يمكن إجراء التنميط الجيني للأبوين علماً أن هذا الاختبار مكلف جداً و نادراً ما يغير خطة العلاج.
إن تقديم الدعم المعنوي و العاطفي للزوجين قد يحسن نتيجة الحمل أكثر من أي مداخلة علاجية خصوصاً لدى المريضات اللواتي لم نتمكن من تحديد سبب واضح للإسقاط لديهن.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 دمووووع الليل عظم الله اجررررررركم
0 طريقة عمل عجينة الزيتون
0 5 نصائح لجعل الولادة الطبيعية سهلة بإذن الله د أمير صالح
0 علاج القولون بالأعشاب
0 ماهي اعراض تكيس المبايض
0 طريقة تتعلم الطباعة السريعة
0 كبسة اللحم الضأن
0 رجيم التمر واللبن
0 للعناية بالشعر تحت الحجاب
0 الغذاء الصحي (الغذاء الصحي)
0 التصاق اللسان أو اللسان المربوط
0 فنان استغرق مشروعه 150 ساعة لرسم تفاصيل المناظر المعقدة للمدينة
0 ورووووود مكتوب عليها عبارات حلووووه
0 البراءه مالهااااا اي عنوان
0 5 أخطاء تجميلية تجعلك تبدين أكبر سناً
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 02-06-2016, 08:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 32,988 [+]
بمعدل : 16.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول




يعطيك العافيه





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 02-18-2016, 04:16 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 طريقة عمل عقد بسيط
0 مجبوس لحم الغنم
0 لعيون كالغزلان
0 زيت الزيتون فقط النتيجه
0 إليكم الحل "خل التفاح" لمن يعاني من رائحة الفم الكريهة
0 كيف طريقة الحمل
0 ارقام لمستشفيات للولاده با المملكه
0 حرقة المعدة وعلاجها
0 فنان استغرق مشروعه 150 ساعة لرسم تفاصيل المناظر المعقدة للمدينة
0 الموز والكريما بالجيلي مع البسكوت
0 أمراض الجهاز التنفسي لدى الحامل تتسبب في إصابة جنينها بالسكري
0 اقتحمي أسوار القلوب
0 تنظيم النوم في رمضاااااان
0 كيف تكونين المثل الصالح لطفلك؟
0 الف مبررررروك نتائج مسابقة عيوون المشااااااااهير
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 02-18-2016, 06:06 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم بذرة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58543
المشاركات: 907 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 58
أم بذرة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم بذرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول




يعطيكي العااافية





من مواضيع أم بذرة
عرض البوم صور أم بذرة   رد مع اقتباس

قديم 02-18-2016, 07:19 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لمواجهة صعوبات الحياة: تمتع بهذه السمات الشخصية!
0 الدهون: متهمة بالبدانة لكنها تساعد أيضا على الرشاقة!
0 مارك جايكوبس يودّع لويس فيتون بعرض أسود قاتم!
0 الرسم على الرمااال روووعه لا يفووتكم
0 مكيااااااااااااااج ناعم وحلووووووووووو
0 طريقة عمل فتة الحمص
0 غسول الصبار للحصول على بشرة حريرية
0 دوالي الخصيه
0 عصير الفواكه ولا اسهل من كذا
0 احدث صيحات ميك اب ب الطريقة
0 الولادة (كاريكاتير)
0 كب كيك محشي بالتويكس لا يفوتكم
0 الأدوات تقطيع الفواكه والخضراوات بطريقة ممتعة جداً
0 مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا
0 إذا أردت أن ترى الدنيا بعد موتك ،،
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 02-18-2016, 08:00 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Fatima 14

البيانات
التسجيل: Dec 2015
العضوية: 102432
المشاركات: 1,656 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 384
Fatima 14 is just really niceFatima 14 is just really niceFatima 14 is just really niceFatima 14 is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
Fatima 14 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول




موضوع رائع يسلمو أختي





من مواضيع Fatima 14
0 لماذا نعل الله النامصة والمتنمصة ؟
0 اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها
0 تذكري هذه الخطوات عند شراء العطر
0 من مطبخي بريوش بكريمة الباتسيير(brioche)
0 5 نصائح لمنع جفاف بشرتك هذا الشتاء
0 قصتي لكل من تأخر حملها
0 تهنئة لأختي زهرة ال
0 "غثيان الصباح" عند الحامل يقلل خطر خسارة الجنين
0 استفسار من أخواتي االإماراتيات والسعوديات
0 زوجي عمل العملية ولله الحمد
0 تحية من عضوة جديدة
0 علاج الزكام عند الرضع
0 أضرار حبوب منع الحمل
0 احصلي على بشرة كالحرير مع هذا العلاج الطبيعي البسيط
0 كلمات عن الأب والأم
توقيع : Fatima 14






يا رحيم يا رحمان يا من تقل للشيء كن فيكون يا من لا إلاه إلا انت
يا من رضيت يوسف لأباه
يامن رضيت ليعقوب بصر عيناه
يا من بيدك الملك يا رب يا رحيم يا رحمان
يا من أحييت رحم مريم يا من رزقت زكريا ء
ارزقني الذرية الصالحة وجميع الأخوات
هنا رابط مسابقة اكمال الحديث النبوي
شاركوووووونا

http://forum.hwaml.com/t362467.html

عرض البوم صور Fatima 14   رد مع اقتباس

قديم 02-18-2016, 10:07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: الإسقاطات المتكررة ما الاسباب والحلول








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 المواضيع المتميزه للمتميزات خلال ال 24 ساااااعه
0 كيف تكسبين حماتك أم لكِ
0 قصة حقيقيه( غيرة السلايف من حب ام الزوج لوحده فيهم)
0 11 سبباً يجعلك تتناول الكرز يومياً
0 كاسات العروسين رووووووعه
0 الاسعافات الاولية للرضع
0 التصويت لمسااابقة جوجو
0 الى كل عضوه في منتدى حوووامل تعالي ابي اقولك على شئ
0 ترك الامر اعظم من ارتكاب النهي
0 كل ما تريد معرفته عن البواسير وعلاجها بالصور
0 تعلمي كيفية عمل سحر لزوجك
0 فرط هرمون الحليب , اسباب محتمله لارتفاع هرمون الحليب عند النساء
0 القهوة للوقاية من السكري
0 ماهو الفوتوشوب وطرق العمل من بداية البرنامج
0 سنصاب بالسمنة إذا تناولنا الطعام بصحبة شخص بدين؟
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الرحم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسباب التي تؤدي الى تعسر الولادة ، تعرفي على تلك الاسباب عروسة المنتدي إستفسارات مرحلة الولادة 2 01-23-2016 05:28 PM
تدخل الاهل بين الزوجين:الاسباب والمخاطر والحلول دلـــوعــه عـــــبوديـ منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-20-2013 05:33 PM
الولادة المتكررة ، معتقدات خاطئة عن الولادة المتكررة ، تكرار الولادة فى وقت متقارب بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 09-11-2012 06:39 PM
علاج الصداع والخمول ، طريقة التخلص من الصداع والخمول ، التخلص من الصداع والخمول snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 09-03-2012 01:06 AM
عيون زوجي زايغة؟؟؟!!!اليكي الاسباب والحلول وداد منتدى الحياة الأسرية والزوجية 8 08-31-2010 07:28 PM

 

الساعة الآن 03:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .