منتديات حوامل النسائية

منتديات حوامل النسائية (/)
-   منتدى موانع الحمل (http://forum.hwaml.com/f36.html)
-   -   الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية (http://forum.hwaml.com/t341408.html)

عروسة المنتدي 01-30-2016 03:54 PM

الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية
 
الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية
الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية
الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية

http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...162084_238.jpg
حدث الاباضة لدى المرأة نتيجة تغيير نسبة الهرمونات الاستروجين والبروجسترون في الدم، حيث يتم افراز الاستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية ليؤدي للاباضة، وافراز البروجسترون في النصف الثاني من الدورة الشهرية. تؤدي هذه التغييرات في الهرمونات للاباضة. كما ان تغييرات نسبة الهرمونات ضرورية لانجاح الحمل. وسائل منع الحمل الهرمونية هي وسائل تحوي هرمونات وهدفها التحكم بنسبة الهرمونات في الجسم لمنع الحمل.

توجد عدة أنواع من وسائل منع الحمل الهرمونية:

حبوب منع الحمل: وهي أبرز وسائل منع الحمل.
اللصقات الجلدية: لصقة على الجلد ويتم تغييرها أسبوعياً.
حقنة منع الحمل: هي حقنة تحوي الهرمونات وتتناولها المرأة مرة كل ثلاثة أشهر.
الحلقة المهبلية: حلقة توضع في المهبل ويتم تبديلها شهرياً.
حبوب منع الحمل: حبوب منع الحمل (OC- Oral Contraceptives) هي حبوب تحوي الاستروجين والبروجستيرون، وتناولها يمنع الاباضة، وبذلك تمنع الحمل. كما ان حبوب منع الحمل تمنع التغييرات في الرحم لالتقاط الحمل. بالاضافة لمنع الحمل فان حبوب منع الحمل تُستخدم في الحالات التالية:
حوامل


علاج عسر الحيض (Dysmenorrhea)، أي الألم خلال الدورة الشهرية.
الوقاية من سرطان المبيض.
الوقاية من سرطان الرحم.
علاج حب الشباب.
علاج فقر الدم الناتج من النزيف خلال الحيض.
من المفضل أن يبدأ تناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول للدورة الشهرية، لكن من الممكن تناولها في باقي أيام الدورة، الا ان الأمر يتطلب استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل كالواقي الذكري لمدة أسبوع. يجب تناول حبوب منع الحمل بانتظام، حبة في اليوم في نفس الموعد. اذا ما نسيت المرأة تناول حبة واحدة يُمكن تناولها فوراً عند تذكر الأمر. يجب استشارة الطبيب لتعليمات استخدام حبوب منع الحمل. اذا تناولت المرأة حبوب منع الحمل بدقة، فان نسبة نجاح منع الحمل تصل لحوالي 99.9%. نسيان تناول حبوب منع الحمل هو سبب شائع للحمل.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل: عديدة هي الأعراض الجانبية المُنتشرة التي قد تؤدي لها حبوب منع الحمل، كالغثيان، ألم الثدي، انتفاخ البطن، تقلب المزاج، النزيف المهبلي في غير موعد الحيض، الشقيقة (Migraine)، زيادة الوزن وأخرى. مُعظم هذه الأعراض الجانبية طفيفة وتزول خلال الأشهر الأولى من استخدام حبوب منع الحمل.

مضاعفات حبوب منع الحمل: مُعظم المضاعفات هي بسبب نسبة الاستروجين في حبوب منع الحمل. في السابق كانت نسبة الاستروجين عالية، أما اليوم فان نسبة الاستروجين الموجودة أقل، لذا فان المضاعفات أقل انتشاراً. قد تؤدي حبوب منع الحمل لضغط الدم المرتفع، احتشاء القلب الحاد، احتشاء الدماغ الحاد، والانصمام الخثاري في أوردة الأرجل والرئتين. كما أن حبوب منع الحمل تؤدي لارتفاع نسبة الكولسترول وبذلك تزيد من خطورة أمراض القلب. رغم خطورة المضاعفات أعلاه، فان حبوب منع الحمل المتوفرة اليوم في الأسواق لا تحوي الكثير من الاستروجين ولذلك لا تؤدي للكثير من المضاعفات.

موانع استعمال حبوب منع الحمل: نظراً لتعدد المضاعفات وخطورتها في الحالات التالية، يجب عدم استعمال حبوب منع الحمل فيها: سن المرأة أكثر من 35، التدخين، المرأة الحامل، وجود جلطات دموية في السابق أو لدى أفراد العائلة، سرطان الثدي أو سرطان الرحم لدى المرأة، أمراض الكبد، الشقيقة والنوبات العصبية.

حبوب منع الحمل وأدوية أخرى: من الممكن ان تتفاعل حبوب منع الحمل مع أدوية أخرى عديدة، وبذلك تتأثر نجاعة حبوب منع الحمل أو الأدوية. أبرز الأدوية التي تتفاعل معها حبوب منع الحمل هي المضادات الحيوية، ومضادات النوبات العصبية. على المرأة استشارة الطبيب قبل تناول حبوب منع الحمل مع أدوية أخرى.

الحبوب المقتصرة على البروجستيرون: بعض الحبوب تحوي البروجسترون فقط، وتُسمى أيضاً بحبوب منع الحمل البسيطة (Mini Pill). تُستخدم هذه الحبوب في حال وجود موانع استعمال الحبوب التقليدية التي تحوي الاستروجين، كحال النساء الحوامل أو المصابات بالشقيقة أو ضغط الدم المرتفع. تمنع الحبوب المقتصرة على البروجيسترون الحمل في مُعظم الحالات، وقد يحدث الحمل ب 0.5-5% من النساء اللواتي يتناولن الحبوب المقتصرة على البروجيسترون. حبوب منع الحمل المقتصرة على البروجستيرون ذو نجاعة مساوية لحبوب منع الحمل التقليدية، فقط اذا تم تناولها بالشكل الصحيح، أي تناولها يومياً وفي نفس الساعة. تحوي علبة الحبوب المقتصرة على البروجيسترون 28 حبة. اذا ما نسيت المرأة تناول حبة في اليوم، يجب استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل لمدة أسبوع على الأقل.

حبوب منع الحمل في الطوارئ: في حال حدث الاجماع ولم تستخدم المرأة أية وسيلة من وسائل منع الحمل، يُمكن ان تستخدم المرأة حبوب منع الحمل الطارئة بعد الجماع. تُعرف هذه الحبوب بحبوب الصباح التالي (Morning After Pill)، وهي حبوب تحوي مشتق من البروجيسترون ويُمكن تناولها حتى 72 ساعة من الجماع. الا ان تناول حبوب منع الحمل الطارئة أكثر نجاعةً كلما تناولتها المرأة قريباً للجماع. بعض الحبوب تحوي أيضاً الاستروجين وهي أكثر نجاعةً، الا أنها تؤدي لأعراض جانبية.

حقنة منع الحمل: حقنة منع الحمل هي حقنة تحوي مشتقة هرمون البروجيسترون، والتي تدوم لمدة ثلاثة أشهر. لذا يتم تناول الحقنة مرة كل ثلاثة أشهر. يتم حقن الحقنة في العضل، في اليد أو المؤخرة. تُعتبر حقنة منع الحمل ناجعة جداً، واحتمال الحمل عند تناولها يقل عن 1%. أهم الأعراض الجانبية هي النزيف في غير موعد الحيض، أو النزيف المستمر عند الحيض، وتحدث هذه الأعراض خلال الأشهر الأولى من تناول حقنة منع الحمل. قد تؤدي حقنة منع الحمل لانقطاع الحيض (Amenorrhea) لدى بعض النساء خلال السنة الأولى من استعمالها، ويعود الحيض بعد عدة أشهر من توقف استخدام حقنة منع الحمل. من أهم الأعراض الجانبية التي تؤدي لها حقنة منع الحمل، هي هشاشة العظام، والتي تختفي عند وقف تناول حقنة منع الحمل. يُنصح باستخدام حقنة منع الحمل كوسيلة لمنع الحمل في الحالات التالية:


اذا ما كان من الصعب على المرأة تذكر تناول حبوب منع الحمل يومياً.
وجود موانع استعمال حبوب منع الحمل.
اللصقات الجلدية (Skin Patch): لصقات تحوي هرمونات الاستروجين والبروجستيرون، وتوازي بنجاعتها حبوب منع الحمل. بعض النساء تُفضلن استخدام اللصقات الجلدية، نظراً لامكانية تناولها أسبوعياً. يُمكن وضع اللصقة على الذراع، الكتف، البطن أو حتى على الفخذ. يتم استبدالها بعد أسبوع، ويعاد الأمر في الأسابيع الثلاثة الأولى. أما خلال الأسبوع الرابع فلا تُستخدم أية لصقة، وفي نهايته يظهر الحيض.

الحلقة المهبلية (Vaginal Ring): تُعرف باسمها التجاري نوفارينغ (Novaring)، وهي عبارة عن حلقة توضع في المهبل، وتحوي الاستروجين والبروجستيرون. يؤدي الأمر الى امتصاص الهرمونات من الحلقة الى أنسجة المهبل، مما يؤدي لمنع الحمل. نجاعة الحلقة المهبلية توازي نجاعة حبوب منع الحمل، ويتم وضعها في المهبل لمدة ثلاثة أسابيع متتالية وفي الأسبوع الرابع يتم ازالتها ليحدث الحيض. من السهل ادخال واخراج الحلقة المهبلية، ومعظم النساء لن تشعر بها. كما أن الرجال لن يشعرون بها في معظم الحالات. رغم ذلك من الممكن ازالتها من المهبل لمدة 3 ساعات على الأكثر، أو خلال الجماع. موقع الحلقة داخل المهبل غير مهم. بالنسبة للأعراض الجانبية والمضاعفات فهي مشابهة لأعراض ومضاعفات حبوب منع الحمل.

بحــ العيون ــــــــر 01-30-2016 04:14 PM

رد: الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية
 
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...163253_110.gif

اطفالي حياتي 01-30-2016 04:15 PM

رد: الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية
 
~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
لاحرمنا الله من عبير تواجدك
دمت بسعادهـ بحجم السمآء
لقلبك طوق من الياسمين||~


الساعة الآن 12:39 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .