أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى موانع الحمل

منتدى موانع الحمل يختص بعرض طرق منع الحمل سلبياتها وإجابياتها على صحة المرأه


الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-30-2016, 04:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عروسة المنتدي

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48286
المشاركات: 12,781 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 159
نقاط التقييم: 58
عروسة المنتدي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عروسة المنتدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى موانع الحمل
افتراضي الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية




الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية
الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية
الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية


حدث الاباضة لدى المرأة نتيجة تغيير نسبة الهرمونات الاستروجين والبروجسترون في الدم، حيث يتم افراز الاستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية ليؤدي للاباضة، وافراز البروجسترون في النصف الثاني من الدورة الشهرية. تؤدي هذه التغييرات في الهرمونات للاباضة. كما ان تغييرات نسبة الهرمونات ضرورية لانجاح الحمل. وسائل منع الحمل الهرمونية هي وسائل تحوي هرمونات وهدفها التحكم بنسبة الهرمونات في الجسم لمنع الحمل.

توجد عدة أنواع من وسائل منع الحمل الهرمونية:

حبوب منع الحمل: وهي أبرز وسائل منع الحمل.
اللصقات الجلدية: لصقة على الجلد ويتم تغييرها أسبوعياً.
حقنة منع الحمل: هي حقنة تحوي الهرمونات وتتناولها المرأة مرة كل ثلاثة أشهر.
الحلقة المهبلية: حلقة توضع في المهبل ويتم تبديلها شهرياً.
حبوب منع الحمل: حبوب منع الحمل (OC- Oral Contraceptives) هي حبوب تحوي الاستروجين والبروجستيرون، وتناولها يمنع الاباضة، وبذلك تمنع الحمل. كما ان حبوب منع الحمل تمنع التغييرات في الرحم لالتقاط الحمل. بالاضافة لمنع الحمل فان حبوب منع الحمل تُستخدم في الحالات التالية:
حوامل


علاج عسر الحيض (Dysmenorrhea)، أي الألم خلال الدورة الشهرية.
الوقاية من سرطان المبيض.
الوقاية من سرطان الرحم.
علاج حب الشباب.
علاج فقر الدم الناتج من النزيف خلال الحيض.
من المفضل أن يبدأ تناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول للدورة الشهرية، لكن من الممكن تناولها في باقي أيام الدورة، الا ان الأمر يتطلب استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل كالواقي الذكري لمدة أسبوع. يجب تناول حبوب منع الحمل بانتظام، حبة في اليوم في نفس الموعد. اذا ما نسيت المرأة تناول حبة واحدة يُمكن تناولها فوراً عند تذكر الأمر. يجب استشارة الطبيب لتعليمات استخدام حبوب منع الحمل. اذا تناولت المرأة حبوب منع الحمل بدقة، فان نسبة نجاح منع الحمل تصل لحوالي 99.9%. نسيان تناول حبوب منع الحمل هو سبب شائع للحمل.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل: عديدة هي الأعراض الجانبية المُنتشرة التي قد تؤدي لها حبوب منع الحمل، كالغثيان، ألم الثدي، انتفاخ البطن، تقلب المزاج، النزيف المهبلي في غير موعد الحيض، الشقيقة (Migraine)، زيادة الوزن وأخرى. مُعظم هذه الأعراض الجانبية طفيفة وتزول خلال الأشهر الأولى من استخدام حبوب منع الحمل.

مضاعفات حبوب منع الحمل: مُعظم المضاعفات هي بسبب نسبة الاستروجين في حبوب منع الحمل. في السابق كانت نسبة الاستروجين عالية، أما اليوم فان نسبة الاستروجين الموجودة أقل، لذا فان المضاعفات أقل انتشاراً. قد تؤدي حبوب منع الحمل لضغط الدم المرتفع، احتشاء القلب الحاد، احتشاء الدماغ الحاد، والانصمام الخثاري في أوردة الأرجل والرئتين. كما أن حبوب منع الحمل تؤدي لارتفاع نسبة الكولسترول وبذلك تزيد من خطورة أمراض القلب. رغم خطورة المضاعفات أعلاه، فان حبوب منع الحمل المتوفرة اليوم في الأسواق لا تحوي الكثير من الاستروجين ولذلك لا تؤدي للكثير من المضاعفات.

موانع استعمال حبوب منع الحمل: نظراً لتعدد المضاعفات وخطورتها في الحالات التالية، يجب عدم استعمال حبوب منع الحمل فيها: سن المرأة أكثر من 35، التدخين، المرأة الحامل، وجود جلطات دموية في السابق أو لدى أفراد العائلة، سرطان الثدي أو سرطان الرحم لدى المرأة، أمراض الكبد، الشقيقة والنوبات العصبية.

حبوب منع الحمل وأدوية أخرى: من الممكن ان تتفاعل حبوب منع الحمل مع أدوية أخرى عديدة، وبذلك تتأثر نجاعة حبوب منع الحمل أو الأدوية. أبرز الأدوية التي تتفاعل معها حبوب منع الحمل هي المضادات الحيوية، ومضادات النوبات العصبية. على المرأة استشارة الطبيب قبل تناول حبوب منع الحمل مع أدوية أخرى.

الحبوب المقتصرة على البروجستيرون: بعض الحبوب تحوي البروجسترون فقط، وتُسمى أيضاً بحبوب منع الحمل البسيطة (Mini Pill). تُستخدم هذه الحبوب في حال وجود موانع استعمال الحبوب التقليدية التي تحوي الاستروجين، كحال النساء الحوامل أو المصابات بالشقيقة أو ضغط الدم المرتفع. تمنع الحبوب المقتصرة على البروجيسترون الحمل في مُعظم الحالات، وقد يحدث الحمل ب 0.5-5% من النساء اللواتي يتناولن الحبوب المقتصرة على البروجيسترون. حبوب منع الحمل المقتصرة على البروجستيرون ذو نجاعة مساوية لحبوب منع الحمل التقليدية، فقط اذا تم تناولها بالشكل الصحيح، أي تناولها يومياً وفي نفس الساعة. تحوي علبة الحبوب المقتصرة على البروجيسترون 28 حبة. اذا ما نسيت المرأة تناول حبة في اليوم، يجب استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل لمدة أسبوع على الأقل.

حبوب منع الحمل في الطوارئ: في حال حدث الاجماع ولم تستخدم المرأة أية وسيلة من وسائل منع الحمل، يُمكن ان تستخدم المرأة حبوب منع الحمل الطارئة بعد الجماع. تُعرف هذه الحبوب بحبوب الصباح التالي (Morning After Pill)، وهي حبوب تحوي مشتق من البروجيسترون ويُمكن تناولها حتى 72 ساعة من الجماع. الا ان تناول حبوب منع الحمل الطارئة أكثر نجاعةً كلما تناولتها المرأة قريباً للجماع. بعض الحبوب تحوي أيضاً الاستروجين وهي أكثر نجاعةً، الا أنها تؤدي لأعراض جانبية.

حقنة منع الحمل: حقنة منع الحمل هي حقنة تحوي مشتقة هرمون البروجيسترون، والتي تدوم لمدة ثلاثة أشهر. لذا يتم تناول الحقنة مرة كل ثلاثة أشهر. يتم حقن الحقنة في العضل، في اليد أو المؤخرة. تُعتبر حقنة منع الحمل ناجعة جداً، واحتمال الحمل عند تناولها يقل عن 1%. أهم الأعراض الجانبية هي النزيف في غير موعد الحيض، أو النزيف المستمر عند الحيض، وتحدث هذه الأعراض خلال الأشهر الأولى من تناول حقنة منع الحمل. قد تؤدي حقنة منع الحمل لانقطاع الحيض (Amenorrhea) لدى بعض النساء خلال السنة الأولى من استعمالها، ويعود الحيض بعد عدة أشهر من توقف استخدام حقنة منع الحمل. من أهم الأعراض الجانبية التي تؤدي لها حقنة منع الحمل، هي هشاشة العظام، والتي تختفي عند وقف تناول حقنة منع الحمل. يُنصح باستخدام حقنة منع الحمل كوسيلة لمنع الحمل في الحالات التالية:


اذا ما كان من الصعب على المرأة تذكر تناول حبوب منع الحمل يومياً.
وجود موانع استعمال حبوب منع الحمل.
اللصقات الجلدية (Skin Patch): لصقات تحوي هرمونات الاستروجين والبروجستيرون، وتوازي بنجاعتها حبوب منع الحمل. بعض النساء تُفضلن استخدام اللصقات الجلدية، نظراً لامكانية تناولها أسبوعياً. يُمكن وضع اللصقة على الذراع، الكتف، البطن أو حتى على الفخذ. يتم استبدالها بعد أسبوع، ويعاد الأمر في الأسابيع الثلاثة الأولى. أما خلال الأسبوع الرابع فلا تُستخدم أية لصقة، وفي نهايته يظهر الحيض.

الحلقة المهبلية (Vaginal Ring): تُعرف باسمها التجاري نوفارينغ (Novaring)، وهي عبارة عن حلقة توضع في المهبل، وتحوي الاستروجين والبروجستيرون. يؤدي الأمر الى امتصاص الهرمونات من الحلقة الى أنسجة المهبل، مما يؤدي لمنع الحمل. نجاعة الحلقة المهبلية توازي نجاعة حبوب منع الحمل، ويتم وضعها في المهبل لمدة ثلاثة أسابيع متتالية وفي الأسبوع الرابع يتم ازالتها ليحدث الحيض. من السهل ادخال واخراج الحلقة المهبلية، ومعظم النساء لن تشعر بها. كما أن الرجال لن يشعرون بها في معظم الحالات. رغم ذلك من الممكن ازالتها من المهبل لمدة 3 ساعات على الأكثر، أو خلال الجماع. موقع الحلقة داخل المهبل غير مهم. بالنسبة للأعراض الجانبية والمضاعفات فهي مشابهة لأعراض ومضاعفات حبوب منع الحمل.





من مواضيع عروسة المنتدي
0 صور احذاية عصرية للزفاف 2013 ، احذاية راقية للعرائس 2013 ، احذاية جديدة للعروس
0 افكار كوشات اعراس حلوة 2012 ، كوشات اعراس ناعمة 2013 ، كوشات افراح رقيقة
0 طرق تحديد معاد الولادة ، تعرفى عليها بنفسك
0 ريجيم رائع للحامل ، ريجيم صحى للحوامل
0 طرق لزيادة دسامة لبن الام ، كيف اجعل اللبن دسم
0 نصائح مهمة لاضطراب الدورة ، مسببات الام الدورة وعلاجها
0 صور فساتين زفاف مختلفة 2013 ، فساتين زفاف للبدينات 2014 ، فساتين زفاف بسيطة
0 اعراض المغص لدى الاطفال ، علاج المغص
0 فساتين افراح للاميرات 2012 ، فساتين زفاف للعروس الجميلة 2013 ، اجمل الفساتين للزفاف
0 ملابس صيف للحوامل 2012 ، احلي ملابس صيفية للحوامل 2013 ، ملابس حوامل 2013
0 اطقم كوول للحوامل 2012 ، اطقم حمل كشخة 2013 ، احدث اطقم حمل 2013
0 فساتين انيقة للخطوبة 2012 ، فساتين رقيقة للخطوبة 2013 ، فساتين خطوبة حديثة
0 ازياء حوامل انيقة 2012 ، ازياء ذوق للحوامل 2013 ، ملابس حمل جميلة
0 تخفيف الام الدورة ، اكلات لتخفيف الام الدورة
0 اكلات تسهيل الطلق ، كيفية تسهيل الولادة والطلق
عرض البوم صور عروسة المنتدي   رد مع اقتباس



قديم 01-30-2016, 05:14 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 14.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : منتدى موانع الحمل
افتراضي رد: الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 الذكور أكثر سعادة من الإناث في السعودية
0 عشبة الحصالبان أو تسمى إكليل الجبل
0 انتظرووووووووني في رمضااان
0 مسابقتي بأجمل فكرة رومانسية لتجديد الحياة الزوجية
0 طريقة عمل كيك المانجو
0 غذاء الطفل في الشهر السادس: أنواع الاطعمة وطريقة تحضيرها
0 تحضرين مقشراً للوجه في البيت!
0 مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا
0 أثناء الحمل تواجهها صعوباتٌ كثيرةٌ من نوعٍ آخر تجعل النوم في قاموسها شبه مستحيلة
0 للنجاح في المقابلة الشخصية
0 الشاي الأخضر لصحة الشعر
0 كيف تصبح شخصاً فاشلاً في 2016 ؟!
0 أكثر إطلالات الفنانات فشلاً على الإطلاق
0 جلابياااااااااااااااااااااااات حلووووووه
0 إذا كنت حاملاً أو أماً مرضعة، فعليك الحد من استهلاك كمية سمك التونة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 01-30-2016, 05:15 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اطفالي حياتي

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53180
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 2.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 110
نقاط التقييم: 57
اطفالي حياتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اطفالي حياتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : منتدى موانع الحمل
افتراضي رد: الوسائل الهرمونية ، تعرفي على وسائل الحمل الهرمونية




~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
لاحرمنا الله من عبير تواجدك
دمت بسعادهـ بحجم السمآء
لقلبك طوق من الياسمين||~





من مواضيع اطفالي حياتي
0 فؤايد الفازلين للبشرة 2013 ، اهمية الفازلين للبشرة 2013 ، الفازلين والبشرة
0 تنظيف البشرة 2013 ، بشرة نظيفة 2013 ، العناية بالبشرة
0 تاثير الهواء الملوث على الطفل ، اضرار الهواء الملوث على الطفل ، خطورة الهواء الملوث
0 الاهتمام بالبشرة الحساسة 2013 ، ازالة الحبوب 2013 ، التغلب على حبوب البشرة
0 التشوه الخلقي عند الطفل ، اسباب التشوه الخلقي ، علاج التشوه الخلقي
0 تدليك الأطفال الرضع ، فوائد تدليك الأطفال الرضع ، اهمية تدليك الأطفال الرضع
0 هز الطفل عند البكاء ، اخطار هز الطفل عند البكاء ، اضرار هز الطفل عند البكاء
0 العناية بالبشرة 2013 ، اسهل وصفة للبشرة 2013 ، كيفية العناية بالجسم
0 ازالة البثور البشرة 2013 ، بشرة نظيفة 2013 ، العناية بالبشرة الدهنية
0 التخلص من مشاكل الشعر 2013 ، حل مشاكل الشعر 2013 ، شعر ناعم
0 طرق الاهتمام بالبشرة 2013 ، العناية بالبشرة 2013 ، اهمية صابونة الغار للبشرة
0 أضرار الحلويات على الطفل ، اضرارتناول الطفل للحلوى ، خطورة الحلويات على الاطفال
0 تاثير الكولا على الطفل ، خطورة الكولا على الاطفال ، علاقة الكولا بتفوق الطفل
0 فوائد الموز للبشرة 2013 ، ماسك الموز 2013 ، جمال البشرة بالموز
0 الحساسية عند الأطفال ، اسباب الحساسية عند الأطفال ، طرق الوقاية من الحساسية عند الطفل
عرض البوم صور اطفالي حياتي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى موانع الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار حقن منع الحمل , اضرار الوسائل الهرمونية عروسة المنتدي منتدى موانع الحمل 3 01-13-2016 11:51 PM
وسائل منع الحمل الهرمونية , انواع حبوب منع الحمل عروسة المنتدي منتدى موانع الحمل 1 01-09-2016 06:17 PM
اقراص منع الحمل , وسائل منع الحمل الهرمونية عروسة المنتدي منتدى موانع الحمل 1 01-08-2016 12:19 PM
الطرق الهرمونية لمنع الحمل , تعرفى على الطرق الهرمونية لمنع الحمل عروسة المنتدي منتدى موانع الحمل 2 12-25-2015 07:33 PM
التغيرات الهرمونية اثناء الحمل ، تغيرات الحومل ، التغيرات الهرمونية للحامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 09-21-2012 09:22 PM


الساعة الآن 09:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .