أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > ملتقى عضوات حوامل

ملتقى عضوات حوامل اهلاً وسهلاً بكن أخواتي عضوات حوامل في هذا الملتقى


تغيير النفس


"وقفة مع الذات" هل أنت راض عن نفسك؟؟؟ هل تود أن تغير حياتك بالفعل؟؟؟ كثير ما نرى مثل هذه التساؤلات في كل مكان, ولكن القليل ...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By حياتي توأمي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-09-2016, 07:36 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 13.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
icon19 تغيير النفس




"وقفة مع الذات"

هل أنت راض عن نفسك؟؟؟
هل تود أن تغير حياتك بالفعل؟؟؟

كثير ما نرى مثل هذه التساؤلات في كل مكان, ولكن القليل فقط هم من يستطيعون الإجابة عنها, هناك إناس متدينون ومتقون يتمنون أن يكون حالهم أفضل مما هم عليه من الصلاح والتقوى والإيمان, وهناك أناس عاديون يتمنون أن يكون حالهم أفضل على الأقل.
طبعا لا أحد منا يتمنى أن يبقى حاله كما عليه حيث أنه من تساوى يوماه فهو مغبون, الكل يتمنى أن يتغير حاله نحو الأفضل, ولكنهم لا يهتدون إلى السبيل المؤدي إلى ذلك, فتراهم يقضون حياتهم في الشكوى والتمنى دون طائل, ولهذا نرى أن الذين يقومون بالتغيير هم 3% فقط أما الفئة الباقية فهم أهل الشكاية فقط.
وعندما يريد الإنسان أن يغير من نفسه فإن أول مرحلة للتغيير هي أن يدرك الإنسان بأن واقعه سيء ولابد من تغييره نحو الأحسن, أما لو كابر واعتقد بأنه كامل وغير قابل للتغيير فمهما فعل لن يتمكن أبدا من تغيير نفسه.


"التغيير نحو الأحسن"


عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال "إذا أتى علي يوم لا أزداد فيه علما يقربني من الله تعالى فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم".
وعن أبي عبد الله الحسين عليه السلام أنه قال "من استوى يوماه فهو مغبون, ومن كان أخر يوميه خيرهما فهو مغبوط, ومن كان أخر يوميه شرهما فهو ملعون, ومن لم ير الزيادة في نفسه فهو إلى النقصان, ومن كان إلى النقصان فالموت خير له من الحياة".
ميزنا الله تعالى عن باقي مخلوقاته بأن جعلنا قادرين على تغيير حياتنا, فالنبات والحيوان لا يستطيعان تغير ما خلقا عليه من صفات وغرائز.
فالإنسان الواعي قادر على تغيير نفسه نحو الأحسن وبملئ إرادته في كل يوم, فكما قال الإمام علي عليه السلام "لا خير في العيش إلا لرجلين, رجل يزداد في كل يوم خيرا, ورجل يتدارك سيئته بالتوبة".
والتغيير الداخلي يساعد الإنسان على فهم نفس وغيره ويساعده على كيفية مواجهة المشاكل الإجتماعية والأمراض الجسدية.


"ماذا أغير في نفسي؟؟


إن كان هناك شيء لابد من تغييره في الإنسان فهو الأخلاق السيئة وإبدالها بالأخلاق الحسنة, فمن كان جبانا فعليه تغيير صفة الجبن إلى شجاعة, ومن كان بخيلا عليه تغيير صفة البخل إلى كرم, وهذا ما يسمى بإصلاح السريرة, وفي هذا يقول الإمام علي عليه السلام "من كانت الأخرة همه كفاه الله من الدنيا, ومن أصلح الله سريرته أصلح الله علانيته, ومن أصلح فيما بينه وبين الله أصلح الله فيما بينه وبين الناس".
ولا يعني التغيير أن يكون الإنسان دائم التغيير والتبدل سواء من ناحية الأراء أو المعتقدات أو السلوكيات, بل إن يكون التغيير نابع من نوعي لمعنى هذا التغيير, فإن سرعة التبدل والتغيير دليل على ضعف الشخصية.
وعلينا أن ندرك شيئا ذا أهمية, وهو أنه ليس كل شيء يجب أن يتغير, فالمبادئ والأهداف تعتبر من القيم الثابتة وخطا أحمر لا يتغير, إنما ما قد يتغير فهو الأساليب والوسائل, ومن يتنازل عن قيمه ومبادئه فهو ضعيف في إرادته.


"هل أستطيع أن أغير حياتي"


من خلال قرائتنا للنصوص القرآنية نجد إن الناس قادرين على تغيير أنفسهم وواقعهم, وإلا لما طلب الله منهم أن نغير أنفسهم وأديانهم وأعمالهم السيئة, حيث قال تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".
ولما أرسل الله رسله وأنبيائه وإنزال الكتب السماوية كان من أجل تربية الإنسان وتغييره وهذا دليل أخر على الإنسان قادر على تغيير نفسه حيث قال تعالى "هو الذي بعث في الأميين رسول منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين".
ولا ننسى أن الإنسان يملك من الطاقات استطاع بخلالها أن يغير كل شيء, ومن استطاع أن يسيطر على الكون ويغير من الطبيعة, فإنه ولا شك قادر على تغيير نفسه ويسيطر عليها.


"كيف أغير حياتي"؟؟

إن المرض إذا أصاب الشخص لا يصيبه دفعة واحدة, وإنما يحدث ذلك على دفعات, كذلك تغيير الذات يحتاج كذلك لدفعات كي يحدث التغيير المنشود, إلا في حالات استثنائية كالصدمة النفسية وانفتاح القلب على الله فإنها تأتي دفعة واحدة, ولحصول التغيير علينا أن نمر بمراحل عدة أبرزها:

1- التغيير الداخلي.

لو تعمقنا في شخصية الإنسان لوجدنا أنها تتكون من عدة عوامل هي الوراثة والتربية والبيئة, فإذا كانت هذه العومل صالحة أنتجت إنسانا صالحا, والعكس بالعكس.
إن ما يزرع في الإنسان في طفولته يؤثر عليه في كبره, فإن كان يلقن من أبويه أنه فاشل وغبي, فإن ذلك ينعكس عليه عند كبره.
ولتغيير النفس وجب على الإنسان أن يتخلى عن الصفات السيئة ويحليها بالصفات الحميدة, فكما أن الزارع يخلي الأرض من الأوساخ ثم يزرع البدر, كذلك على الإنسان أن يفعل ذات الشيء.
وتغيير شخصية الإنسان شبيهة كل اشبه ببرمجة جهاز الحاسوب, فكما أن برمجة الحاسوب ضرورية للاستفادة منه, كذلك الحال مع النفس البشرية, إذ لا بد من إعدة برمجتها وإعادة صياغة الأفكار داخلها من جديد.

"راقب أفكارك لاأنها تصبح أفعالا
وراقب أفعالك لأنها تصبح عاداتا
وراقب عاداتك لأنها تصبح طباعا
وراقب طباعك لأنها تحدد مصيرك".


2- تغيير الماضي

من المعروف أن أكثر الأمور تأثيرا في حياة الإنسان هو الزمن الماضي في حياته وخصوصا أيام طفولته وصباه, فترى بعض الناس يعيشون على ذكريات الماضي حتى لو كانت أليمة ومضى عليها الزمن الغابر, وهذا يعد من أخطر الأمور, إن أن أثار الماضي تترك آثارها على الزمن الحاضر, "بَلْ قَالُواإِنَّاوَجَدْنَا آبَاءَنَاعَلَىأُمَّةٍوَإِنَّاعَلَى آثَارِهِممُّهْتَدُونَ. وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِيقَرْيَةٍمِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَاإِنَّاوَجَدْنَاآبَاءَنَاعَلَىأُمَّةٍوَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ.", وهناك قول مأثور يقول "لا تفكر بالماضي فهو ليس بالحاضر ولا المستقبل".
ونظرا لأن مرحلة الطفولة تشكل اللبنة الأساسية لذات الإنسان, فقد ركزت النصوص الدينية على أن يحسن الوالدان تربية الأبناء في المرحلة الأولى من الطفولة, فقد ورد عن الإمام علي عليه السلام أنه قال لولده الإمام الحسن عليه السلام "إنما قلب الحدث كالأرض الخالية, ما ألقي فيها من شيء قبلته فبادرتك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ويشتغل لبك".

3- تغيير صورة الذات

في داخل كل فرد منا صورة عن ذاته موجودة في عقله الباطن, وتتألف هذه الصورة من تجاربنا وردود فعلنا لها, وردود فعل الناس لها أيضا, فهي ملخص الأحداث التي نمر بها منذ الطفولة والتي نبني منها ذات الأنا.
إن أفعالك وتصرفاتك كلها مطابقة لصورة الذات في داخلك, بمعنى أنك لن تقوم بأي عمل أو سلوك لا يتطابق مع صورة الذات التي لديك, فالشخص الذي يرى في نفسه فاشلا سيتصرف على أساس أنه فاشل وسيوجد الظروف التي تحقق له هذا المطلب.
إن صورة الإنسان عن ذاته هي أعمق من الشكل الخارجي, وسيكون الشكل الخارجي ذا مفعول إلى توافق مع تصحيح صورة الذات الداخلية, ولكي تكون راضيا عن نفسك يجب أن توجد صورة لذاتك تكون راضية عنها, ويجب أن يكون لها التقدير الكافي لديك.

4- تغيير مقت الذات

كثير من الناس عندما يمرون بظروف صعبة وقاهرة تراهم يمقتون أنفسهم كأن يقول أحدهم بأني فاشل, وأخر يقول إني أكره نفسي ويا ليتني لم أخلق, وهذا بالضبط له تداعيات كثيرة وينعكس على كره الأخرين ومقتهم بل يتعداه إلى مقت الأيام والليالي كان يقول ما أسوأ هذا اليوم.
إن استحسان النفس وتقبل الذات كما هي مفتاح إلى التبدلات الإيجابية, ويبدأ استحسان الذات من إدراك حقيقة عدم نقد النفس مهما كانت الظروف, ولهذا تذكروا أنكم لطالما انتقدتم أنفسكم سابقا لكن لم تحصلوا على النتائج المرجوة لذلك.

5- تغيير صورة الواقع

أن كل شي يحدث لنا في أرض الواقع ما هو إلا عبارة عن اعتقاد معين كنت تعتقده في قرارة نفسه, ولن يتغير هذا الواقع إلا إذا غيرته من صميم قلبك , وإدراكك لشيء معين لا يعني أن يكون إدراكا لكل الناس, فمن الممكن أن يكون هناك إدراك أخر لأشخاص أخرين.
ففي حالات الزواج والطلاق مثلا تجد أن الزوجين يعيشان حياة سعيدة بادئ الأمر وهذا واقع لما يدركونه أول مرة, ثم عند حدوث أي مشكلة تجعلهما يفكران بطريقة مختلفة عن الأولى وهذا إدراك أخر, وعندما يقررون حل المشاكل والعيش سعداء يتغير الواقع السلبي إلى واقع إيجابي, وهكذا يتغير الواقع في كل مرة يتغير فيها الإدراك.
وهذا يقودنا إلى حقيقة أخرى, وهو أن بعض الناس يتوهم أنه لو غير بلده وانتقل لبلد أخر فإنه سيرتاح من مشاكل, بينما الواقع يقول إن السفر لا يغير الإنسان ما لم يغير نظرته لنفسه وللحياة, وهو بانتقاله لبلد أخر إنما ينقل معه كل ما يحمله, ولهذا يجب عليه الإسراع بتغيير نفسه قبل التنقل لمكان أخر حاملا معه ذنوبه وخطاياه.

6- الاتصال بالمشاعر والدخول إلى الأعماق

من أراد أن يغير نفسه فليبحث عن الكنوز والنفائس التي بداخله وهو ما يعبر عنه بالاتصال بالأعماق والمشاعر, فمن يقف على مشاعر الغضب والرضى, والحب والبغض فإنه قادر على تغيير نفسه نحو الأفضل وهذا يقتضي منا مراقبة التفاعلات الداخلية في كل الأحوال.





υм вtℓαα likes this.

من مواضيع حياتي توأمي
0 أجمل صور للنساء
0 نصائح من هنا وهناك
0 متلازمة ما قبل الدورة الشهرية
0 فضائل إسلامية رآئعه .. بالصور
0 الشد العضلي للحامل
0 هل استخدام كريمات إزالة الشعر آمن خلال الحمل؟
0 استعدي للحمل مع هذه القائمة
0 الأطعمة المضادة للأكسدة
0 شاركونا في مسابقة أروع صورة للحامل والجنين
0 أزياء شتوية للأطفال
0 رجيم الشوربه الحااااارقة
0 مكتبة صور الجنين بالاتراساوند من بداية الحمل وحتى الشهور الأخيره
0 كيف تعرفين أيام التبويض لديك ؟
0 دليل الخصوبة والحمل
0 منتجات الألبان خلال الحمل لصحتك وصحة جنينك
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 02-09-2016, 09:23 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,005 [+]
بمعدل : 15.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: تغيير النفس




يعطيك الف عافيه غلااتي





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 02-09-2016, 05:19 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,799 [+]
بمعدل : 19.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: تغيير النفس








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نوم الحامل
0 7 نصائح صحية في رمضان
0 اتباع حمية غذائية يؤدي إلى التفوق في العمل
0 قرحة عنق الرحم
0 طريقة رسم الحواجب بالقلم
0 بسبب التخوف من عدم استمرار الحياة الزوجية
0 هذا التمرين يعطيك مؤشرا لعمرك المتوقع! ( دراسة )
0 المراءه المنظمه تعرفي على اسرارهاااااااااااا
0 أسباب زيادة الماء حول الجنين تعرفي عليهااااااااا
0 الجرجير والزنجبيل قد يتسببان في نزيف للمرأة الحامل
0 أعراض جانبية للولب مثل أن تطول مدة الحيض عن قبل ذلك أو يكون دم الحيض أكثر غزارة ونادر
0 أسرار التي تمنحك ولادة طبيعية سهلة
0 ماسكات طبيعية لشعر لامع وصحي
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 ترتيب أدوات التجميل _ التسريحه
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 02-09-2016, 06:05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,740 [+]
بمعدل : 16.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: تغيير النفس




يعطيييييييييييييييك الف عااافية





من مواضيع jojo 123456
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 02-11-2016, 07:25 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم مـــاريا

البيانات
التسجيل: Aug 2014
العضوية: 93821
المشاركات: 2,112 [+]
بمعدل : 1.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 176
أم مـــاريا has a spectacular aura aboutأم مـــاريا has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أم مـــاريا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: تغيير النفس




يعطيكِ العافيه ...





من مواضيع أم مـــاريا
0 بديل الحلبة ..
0 المرأه سليطة اللّسان 💔
0 هل آخذ الدافستون كل 12 ساعه ؟ .. ]~
0 إللّي عندها خبره بهاالأشياء تفيدنِِي 💚
0 تقدم الدوره عن وقتها بااربع أيام 4⃣🗓
0 اكواب التوست باالدجاج المفروم 😄❤️ شغل يديني
0 ألم قوي بظهري .. 💔
0 سبب تغيير عناويين مواضيعي ❗🚫
0 دورتي 3 شهور منتظمه و لكن ..!
0 مطعم و مقهى حوآمِل ☕💜
0 تفسِير رؤيا : صعوبة الحركه و عدم القدرة على الحركه 🌔
0 دورتي و الافرازات ..💔
0 حكّه .. أمّا ..!!!!! 😱 وش السسالفه ..!
0 تجربتي : مع تحاميل تنظيف المهبل المصنوعه بالمنزل ~
0 معلومة خطيره عن الحلبة ..
توقيع : أم مـــاريا

بِســـم اللّـــهِ الّرحْـــمن ِالرحِيـــم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ
وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّـثَـتِ فِى الْعُقَدِ
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

عرض البوم صور أم مـــاريا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى ملتقى عضوات حوامل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع النفس الانسانية والوصول الى النفس المطمئنه zmfwr المنتدى الاسلامي العام 3 03-27-2015 11:14 AM
كيفية تغيير لون الشعر 2013 ، تغيير لون الشعر 2014 ، طريقة تغيير لون الشعر عروسة المنتدي الموضة و الجمال 0 03-03-2013 08:46 AM
علم النفس ، دراسة علم النفس ، الغريب فى علم النفس شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-22-2012 08:19 PM
الثقة فى النفس عند البنات ، اهمية الثقة فى النفس عند الفتيات ، الثقة فى النفس بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-23-2012 04:50 PM
فقدان النفس ، اسباب فقدان النفس ، التغلب على الاحساس بفقدان النفس شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-20-2012 04:52 PM

 

الساعة الآن 04:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .