أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


الالتهاب الصديدي البولي اعراضه وعلاجه


لندن/ يعتبر مرض التهاب المسالك البولية من الأمراض الشائعة التي تصيب الملايين كل عام. ويظهر على شكل أعراض, تكون في كثرة التبول في النهار والليل, ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-13-2010, 05:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية rose

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 4087
المشاركات: 13,294 [+]
بمعدل : 4.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 162
نقاط التقييم: 650
rose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
rose غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
e11 الالتهاب الصديدي البولي اعراضه وعلاجه




لندن/ يعتبر مرض التهاب المسالك البولية من الأمراض الشائعة التي تصيب الملايين كل عام.
ويظهر على شكل أعراض, تكون في كثرة التبول في النهار والليل, مع قلة كمية البول المتدفقة, والشعور بالحرقة أثناء التبول, مع تغيير لون البول الذي يصبح معكراً أو محمراً نتيجة لوجود الدم أو الصديد, والشعور بألم في منطقة الظهر أو الخاصرة, مع ارتفاع في درجة الحرارة؛ ويكون الشعور بالغثيان والقيء دليلاً على ازدياد الحالة سوءاً وعلى وجود التهاب كلوي.
والجدير بالذكر أن البول الطبيعي يحتوي على سوائل وأملاح ومخلفات الجسم, وهو خالي تماماً من البكتيريا والفيروسات والفطريات, والأمر الذي يؤدي إلى التهاب المسالك البولية هي البكتريا الطبيعية التي تعيش في القولون, والتي تلتصق عادة في الفتحة الخارجية لمجرى البول, فتتكاثر هذه البكتريا مسببة في حدوث التهاب المثانة البولية.
ولا بد من العلاج السريع لهذه الحالة, لأنه في حال لم تتم المعالجة الفورية من التهاب المسالك البولية, قد ينتقل المرض إلى الحالب والكليتين مسبباً مرض التهاب المثانة والكلية.
وينصح الأطباء الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية, أن يتناولوا الماء بكثرة لأنه يعمل على إزالة البكتيريا من المجرى البولي, وأيضاً تناول كميات كبيرة من عصير التوت البري, وأخذ فيتامين c يومياً.
كما يجب تجنب شرب القهوة, والكحول, والامتناع عن المأكولات الغنية بالبهارات الحارة, وأيضاً الامتناع عن التدخين لأنه أحد المسببات الأساسية لسرطان المثانة البولية.



من عرضه لتكرار التهاب المجاري البولية ؟
العديد من النساء يعانين من تكرار الإصابة بالتهابات المجاري البولية حيث وجد أن نسبة 20 % من النساء اللاتي أصبن بالتهاب بالمجرى البولي سوف يصبن مرة أخرى بنفس العارض المرضي و 30 % ممن أصبن للمرة الثانية سوف يصبن لمرة أخرى و 80 % ممن أصبن للمرة الثانية سوف يعانين من تكرار الإصابة بالتهابات المجاري البولية .

أبحاث تم التوصل إليها حديثا بخصوص تكرر الإصابة بالتهابات المجاري البولية لدى بعض النساء وجدت أن هنالك عوامل مساعدة للبكتيريا توجد في الخلايا المبطنة لجدار الجهاز البولي يساعد في التصاق البكتيريا ومن ثم انتقاله إلى داخل الجهاز البولي . وتم ربط هذا العامل بوجود مماثلة في فصيلة الدم بين النساء اللاتي يصبن باستمرار بالتهاب المجاري البولية وقد يساعد هذا البحث في الكشف عن النساء ذات العرضة الأكبر للإصابة بمثل هذه الالتهابات مستقبلا .

ما اثر التهاب المجاري البولية على الحمل ؟
المرأة الحامل عرضه اكثر من غيرها للإصابة بالتهابات المجاري البولية , واذا ما حصل هذا الالتهاب فان الكلى عرضه اكبر للإصابة من أي وقت آخر وطبقا للإحصائيات 2 – 4 % من النساء الحوامل عرضة لالتهابات المجاري البولية ويرجع السبب في ذلك كما يتوقع للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة أثناء الحمل وكذلك التغير للموقع التشريحي للجهاز البولي أثناء الحمل مما يسهل المهمة للبكتيريا للانتقال إلى أعلى الجهاز البولي والوصول إلى الكلى لذلك كثير من الأطباء ينصحن الحوامل بإجراء فحص للبول روتيني أثناء الحمل للتأكد من خلوة من البكتيريا والتي قد تكون في حالة صمت ودون أعراض مما قد يخل المرأة الحامل وجنينها في مشاكل كبير من جراء ذلك .

ما أعراض التهاب المجاري البولية ؟
ليس كل مصاب بالتهاب المجاري البولية يظهر عليه أعراض المرض ولكن في معظمهم تظهر عليهم بعض من تلك الأعراض الدالة على التهاب المجاري البولية ونذكر منها :
- تكرار الذهاب إلى الحمام بشكل اكثر من المعتاد
- الشعور بألم عند اسفل البطن خصوصا عند التبول
- الرغبة الجامحة في التبول مع خروج كميات صغيرة جدا من البول
- الشعور بألم عند اسفل البطن خصوصا عند التبول
- تشعر النساء بوجود ضغط غير مريح اسفل البطن و أعلى العانة
- بعض الرجال يشعر بامتلاء في المستقيم موضع إخراج البراز
- البول قد يظهر بلون غير نقي وعكر
- قد يلاحظ لون احمر يدل على وجود الدم في البول
- ارتفاع درجة الحرارة مما يدل على التهاب الكلى
- ألم في الظهر والجنبين اسفل القفص الصدري مباشرة
- الغثيان والقيئ
في الأطفال غالبا ما يختلط الأمر ويصعب تحديد السبب ويشخص تشخيص مختلف لذلك يجب وضع التهاب المجرى البولي في قائمة الاحتمالات وخصوصا إذا كان الطفل قلق ومتوتر وفي حالة انزعاج شديد ولا يأكل الطعام بشهية مفتوحة مع ارتفاع في درجة الحرارة لسبب غير معروف و وجود سلس بول وإسهال وتغير في طبيعة التبول .

كيف يتم تشخيص التهاب المجاري البولية ؟
على الطبيب اخذ عينه من البول وإرسالها إلى المختبر لإجراء الفحوصات اللازمة وزراعتها وذلك بإعطاء المريض وعاء معقم ليتبول فيها بعد غسل فتحة الإخراج جيدا واخذ منتصف البول ووضعه في الوعاء و بهذه الطريقة نمنع وصول أي بكتيريا قد تكون متواجدة حول فتحة الإخراج إلى الوعاء ومن ثم إعطاء نتائج فحص صحيحة ومفيدة للطبيب لذلك على المريض توخي كامل الحرص والالتزام بكافة التعليمات لجعل السائل المعطى للمختبر هو فعلا من المثانة دون أي تلويث خارجي .
طبعا ما ينتظره الطبيب هو نتائج الفحص الأولية من عدد كريات الدم البيضاء والحمراء الموجودة في البول و وجود البكتيريا و التي تظهر خلال أقل من ساعة ومن ثم نتائج الزراعة والتي تستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام ومن ثم النظر في نتيجة اختبار حساسية أو استجابة البكتيريا إن وجدت للعلاج ببعض أنواع المضادات الحيوية واختيار المضاد المناسب للقضاء عليها.
بعض الميكروبات مثل Chlamydia و Mycoplasma يمكن أن تكتشف بواسطة مزارع خاصة خلاف المزارع المعمول بها للبكتيريا الأخرى والتي تفشل عن كشفها لعدم نمو البكتيريا فيها وهذا لا يتأتى إلا بطلب الطبيب لإجراء هذه المزارع لتوقعه وجود مثل هذا النوع من البكتيريا من خلال فحصه ونظره للتحليلات الأولية من وجود الصديد في البول .
عندما لا يشفى المريض من مرضه مع الدوام على استخدام العلاج الموصوف له من قبل الطبيب عندها يقوم الطبيب بطلب تصوير خاص للكلى والجهاز البولي عامة بواسطة الأشعة السينية ويسمى هذا النوع من التصوير intravenous pyelogram (IVP) وتتم العملية بواسطة حقن صبغة معينه في الوريد يمكن مشاهدتها بواسطة التصوير بالأشعة السينية ومن ثم يتم اخذ صور متلاحقة للجهاز البولي على فترات زمنية معينه يشاهد من خلالها حدود الجهاز البولي ليمكن الطبيب من مشاهدة أي تغيرات حتى لو كانت صغيره في المجرى البولي قد تساعده في فهم الحالة .
قد يطلب الطبيب عمل أشعة صوتية للكلى خاصة والجهاز البولي عامه تعطي صورة عن حجم الكلى وعن وجود أي تغيرات في تركيب أنسجتها من حيث وجود أي أكياس أو حصى إن أمكن رؤيته
استخدام المنظار Cystoscopy كأحد الوسائل التي قد يلجأ إليها الطبيب لمشاهدة المجرى البولي للقضيب والمثانة من الداخل ومن ثم المساهمة في تحديد المشكلة للوصول للحل العلاجي المناسب .

كيف يعالج التهاب المجاري البولية ؟
يتم علاج التهاب المجاري البولية بواسطة المضادات الحيوية , ونوع المضاد الحيوي والزمن اللازم للعلاج يعتمد على القصة المرضية للمريض ونوع الميكروب المسبب للمرض و اختبار حساسية البكتيريا للمضاد الحيوي .
المضاد الحيوي المستخدم بشكل عام لالتهابات المجاري البولية الغير معقدة ما يلي :
Trimethoprim/Sulfamethoxazole (Bactrim, Septra, Cotrim)
Amoxicillin (Amoxil, Trimox, Wymox)
Nitrofurantoin (Macrodantin, Furadantin)
Ofloxacin (Floxin)
Norfloxacin (Noroxin)
Ciprofloxacin (Cipro)
Trovafloxin (Trovan)
في اغلب الأحيان يشفى المريض بعد يوم أو يومين من أعراض التهاب المجاري البولية إذا لم يكن هنالك تعقيدات من انسداد أو تضيق في المجاري البولية أو ناتجة عن حالة عصبية مزمنة ومع ذلك يصر الأطباء على الاستمرار في تناول الدواء لمدة أسبوع أو حتى أسبوعين من زوال الأعراض المرضية للتأكد من القضاء على البكتيريا بشكل كامل .
العلاج بواسطة إعطاء جرعة واحدة غير منصوح لدى المرضى المصابين بالسكري أو المصابين بالتهاب الكلى أو اللذين تأخروا في البدء على العلاج أو من لديهم عيوب خلقية في الجهاز البولي أو الرجال المصابين بالتهاب البروستاتة .
العلاج لفترة أطول مطلوب للمرضى المصابين ب Mycoplasma و Chlamydia والتي تعالج بالمضاداتالحيوية التالية :
Tetracycline
Trimethoprim/Sulfamethoxazole
Doxycycline
إجراء فحص بعد العلاج بالمضادات الحيوية للبول مهم جدا للتأكد من خلوه من البكتيريا ومن المهم أيضا الاستمرار على تناول العلاج حتى بعد زوال الأعراض المرضية حيث قد تختفي الأعراض مع بقاء البكتيريا المسببة للمرض
المرضى المصابين بالتهاب حاد بالكلى قد يحتاجوا إلى التنويم في المستشفى واعطائهم السوائل الوريدية المغذية والمضادات الحيوية حتى يتم شفائهم .
التهاب الكلى قد يتطلب علاج لفترة أطول بالمضادات الحيوية قد تصل إلى عدة أسابيع ولكن نادرا ما يؤدي التهاب الكلى إلى وجود تلف في الكلى أو إخفاق في عملها إلا إذا أهملت ولم تعالج .
نحن الأطباء نؤمن بان شرب كميات كبيرة من الماء كفيلة بغسل المجاري البولية والوقاية من التهابات أو المساهمة بسرعة الشفاء.
بعض الأطباء ينصحون مرضاهم بالتقليل أو حتى تجنب شرب المشروبات الكحولية وعدم الإكثار من شرب القهوة وعدم أكل المأكولات المفلفلة ( الحارة البهارات ) والإقلاع عن التدخين حيث ثبت أن هنالك علاقة كبيرة بين المدخنين وأورام المثانة

ماذا عن علاج المرضى متكرري الإصابة بالتهابات المجاري البولية ؟
المرضى الذين يتعرضون لالتهابات بالمجاري البولية بمعدل ثلاثة واكثر عليهم سؤال الطبيب حول ثلاثة حلول علاجية وهي :
· اخذ جرعات صغيرة جدا من المضاد الحيوي مثل Trimethoprim/Sulfamethoxazole بشكل يومي لمدة ستة شهور ( يفضل أخذه قبل النوم حتى يبقى مفعولة في المثانة مدة أطول ) الدراسات أثبتت جدوى هذه الطريقة من غير أعراض جانبية خطيرة تذكر .
· أخذ جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد الممارسة الجنسبه

· اخذ المضاد الحيوي لمدة يوم أو يومين بمجرد ظهور أعراض المرض
هنالك شرائح ورقية تباع لدى الصيدليات أشبه ما تكون لاختبارات كشف الحمل ولكن تستخدم للكشف عن وجود مادة النيتريت الناتجة عن عبث البكتيريا بالبول حيث تعطي لون مميز وهي تكشف 90 % من التهابات المجاري البولية إذا ما استخدمت لفحص البول في الصباح الباكر وهي مفيدة للنساء اللاتي يعنين من تكرار الإصابة بالمرض .
هنالك العديد من النصائح التي يجب على النساء اتباعها لتجنب الإصابة بالتهاب المجاري البولية وهي :
- شرب كميات كبيرة جدا من الماء
- التبول بمجرد الشعور بالحاجة إلى ذلك وعدم حبسها
- الغسل من الأمام إلى الخلف للعانه لتجنب إدخال البكتيريا المتواجدة حول فتحة الشرج إلي المهبل أو حتى المجرى البولي
- الاستحمام
- غسل العضو التناسلي قبل الشروع بالجماع

ماذا عن علاج الحوامل المصابات بالتهاب المجاري البولية ؟
المرأة الحامل والمصابة بالتهاب في المجرى البولي يجب علاجها بسرعة و قبل حصول مضاعفات خطيرة ومتنها الولادة المبكرة جدا لطفلها وتجنب ارتفاع الضغط خلال فترة الحمل .
بعض المضادات الحيوية غير أمنه خلال الحمل لذلك يترك الأمر للطبيب ليقوم بتقييم الموقف واختيار المضاد الحيوي الفعال والمناسب لمرحلة الحمل .

ماذا عن علاج الالتهابات الناتجة عن حالات صحية معقدة ؟
لعلاج المرضى المصابين بالتهابات من جراء وجود حصى في الكلى أو انسداد في المجاري البولية أو عيوب خلقية أو مشاكل عصبية قبل كل شئ يجب علاج السبب لضمان عدم تكرار الإصابة حتى لو احتاج الأمر إلى الجراحة .

هل هنالك تطعيم ضد التهاب المجاري البولية ؟
في المستقبل قد يكون هنالك تطعيم يحد من التهابات المجاري البولية . واليوم الدراسات والأبحاث وجدت أن الأطفال والنساء المعرضين دوما لالتهابات المجاري البولية لديهم نقص في بروتين مهم يسمى immunoglobulins والتي تعمل على قتل البكتيريا ووجد أن الأطفال والنساء ممن لم يصابوا بهذه الالتهابات لديهم مستويات طبيعية من هذه البروتينات . منقول





من مواضيع rose
0 ريم النهاري رحمة الله عليك
0 راقصة تعلم اسرة سعودية الرقص على العمود
0 كتاب حلو جدا اعجبني واستفدت منه
0 قرار اداري من حوامل
0 حواملنا وهم صغار
0 اذا رغبت بالحمل عليك اتخاذ الخطوات التالية قبل حصوله
0 تنبيه بعدم الدخول لمن لايستطيع فيديو دهس طفلة صينية وشوفوا كيف المارة
0 بخصوص القسم التجاري
0 المخاوف ال10 ف الحمل والتغلب عليها
0 مساكم جوتتتتتتشي
0 ام عزوز ورنو بليييز شويات
0 اختناق الجنين داخل الرحم
0 ممكن دقيقة
0 10 اشياء تنساها الام عن طفلها الرضيع
0 طلبات بهالخصوص
عرض البوم صور rose   رد مع اقتباس

قديم 11-13-2010, 06:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 3.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 144
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : rose المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الالتهاب الصديدي البولي اعراضه وعلاجه




موضوع مهم مشكوره يالغاليه ربي يعطيج العافيه
,,





من مواضيع **سماسم**
0 الحقيقه البشريه
0 تناول الأم المرضعة للوجبات السريعة يلغي فوائد حليبها
0 (( من علامات القبول في رمضان ))
0 لتتفادي الأمراض الجنسية المنقولة من الأم إلى جنينِها
0 المسجات و الله يعز الإتصالات ..
0 كيف تجنبين الطفل من الإصابة بالأنفلونزا فى فصل الشتاء؟!
0 **كبسة سمان ولا أطيب منها **
0 لتضمن النجاح في التخلص من السمنة ... قم بتغيير عاداتك السيئة تدريجياً
0 "حميدان" ينهي محكوميته بأمريكا وإجراءات تمنع مغادرته
0 لتخفيف ألام الظهر عند الحامل ..
0 الدورة الشهرية عند المتزوجات حديثاُ
0 أستخدم كريماً مرطباً وواقياً من الشمس ...فهل لذلك تأثير على الجنين؟
0 الوحم في الشهور الأولى من الحمل
0 الشعور بالهبوط و الدوخه و الصداع أثناء الحمل
0 اختلاف فصيلة الدم لدى الزوجين وهل يؤثر على الجنين
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس

قديم 11-13-2010, 08:34 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غيمة بيضـاء

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 9169
المشاركات: 283 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 50
غيمة بيضـاء will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
غيمة بيضـاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : rose المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الالتهاب الصديدي البولي اعراضه وعلاجه




موضوع رائع ومفيد





من مواضيع غيمة بيضـاء
توقيع : غيمة بيضـاء

عرض البوم صور غيمة بيضـاء   رد مع اقتباس

قديم 11-15-2010, 04:43 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 5.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 188
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : rose المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الالتهاب الصديدي البولي اعراضه وعلاجه




يعطيك العافية حبيبتي

وبارك الله فيك





من مواضيع demoshka
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 12-01-2010, 11:28 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الشوق

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 4701
المشاركات: 145 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 50
أميرة الشوق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أميرة الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : rose المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الالتهاب الصديدي البولي اعراضه وعلاجه




معلومات قيمه تسلمي





من مواضيع أميرة الشوق
توقيع : أميرة الشوق

عرض البوم صور أميرة الشوق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التكيس.انواعه..اعراضه..الوقايه..العلاج روح الورد منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 18 04-23-2014 01:50 AM
أمراض الكلى والجهاز البولى واللتهابات البولية demoshka المنتدى الطبي الــعــام 12 01-05-2012 07:50 AM
علاج امراض الجهاز البولى بالاعشاب demoshka منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 9 08-19-2011 07:56 AM
التهاب المهبل - علاج الالتهاب في المهبل - بالاعشاب علاج الالتهاب ايلاف منتدى أمراض الرحم 4 12-17-2010 10:28 PM
هذي وش اعراضه حبيبه سوسو المنتدى الطبي الــعــام 4 08-08-2010 07:05 AM

 

الساعة الآن 09:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .