أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


ما هي أعراض حصى المرارة , أعراض المرارة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-21-2016, 07:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عروسة المنتدي

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48286
المشاركات: 12,781 [+]
بمعدل : 4.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 157
نقاط التقييم: 58
عروسة المنتدي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عروسة المنتدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي ما هي أعراض حصى المرارة , أعراض المرارة




ما هي أعراض حصى المرارة , أعراض المرارة
ما هي أعراض حصى المرارة , أعراض المرارة
ما هي أعراض حصى المرارة أمراض المرارة وأعراضها لابدّ أن نعرف بدايةً ما هي المرارة وأين تقع وما هي وظيفتها. المرارة هي حويصلة تقع في الجانب الأيمن أسفل الكبد،

الوظائف التي تقوم بها المرارة تحليل الدّهون التي تدخل إلى جسم الإنسان عن طريق الطعام بواسطة العصارة المُركّزة التي تعمل على امتصاص الماء والأملاح المتواجدة فيها، وتخزينها في الاثنيّ عشر إلى حين الحاجة إليها. كما أنّها تمتصّ الفيتامينات ذات الذوبان الدّهني مثل: فيتامين E، وفيتامين D، وفيتامين K، وفيتامين A، وغيرهم من الفيتامينات. (1) قد تصاب المرارة كغيرها من أعضاء الجسم المختلفة بالأمراض المختلفة، وأشهر هذه الأمراض حصى المرارة، والتهاب المرارة، وما يصاحبهما من أمراض أخرى التي تنتج عن مضاعفاتهما. أمراض المرارة حصوات المرارة وهي المواد الصّلبة التي تترسّب في المرارة، وتتشكّل في الغالب من الكوليسترول وغيرها، وتتصلّب على شكل بلّورات لا يزيد قطرها عن 2.5سم، وكثيراً ما يسبب تراكم هذه الحصوات هو؛ الإفراط في السّمنة، أو التهاب المرارة، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو تناول بعض الأدوية التي تُكوّن حصوات المرارة، أو العادات الغذائية السّيئة التي تعتمد على الدهون، أو النقصان السّريع والمفاجئ في الوزن، علماً أنّ النساء أكثر عرضةً للإصابة بها بسبب هرمون الإستروجين الذي يرفع من نسبة الكوليسترول في الدم. (2) أعراض الإصابة بحصوات المرارة هنا أعراض كثيرة لحصوة المرارة، من أهمّها: (3) ألم شديد في الجهة اليمنى من البطن والجهة الموازية لها من الظّهر. الشّعور الدّائم برغبة في التقيّؤ. تعب وإرهاق عام للجسم. ارتفاع درجة حرارة الجسم. صعوبة في الهضم. اصفرار العينين. تشخيص حصى المرارة يكون تشخيص الحصى من خلال الفحص السّريري اعتماداً على الآلام التي يشعر بها المريض، ويلجأ الطبيب إلى التّحليل المخبريّ للدّم ثم سونار البطن الذي يكشف عن انتفاخ القناة المراريّة. (4) مضاعفات حصى المرارة إذا لم تُعالج حصى المرارة فإنّها تتضاعف لتُسبّب أمراضاً أخرى، نذكر منها: (5) المغص المراري: هو عبارة عن ألم يُصيب المنطقة اليمنى من البطن وأحياناً يمتدّ إلى الظَّهر أيضاً في نفس المنطقة، وهذا المرض يُصيب الفرد فجأة ويكون نتيجة تواجد حصوة صغيرة تسدّ مجرى انسياب العصارة في المرارة وتعيق حركتها، وهذا يُسبّب انقباضاً في عضلات المرارة، وينتج عن هذا الانقباض الألم الشّديد الذي يشعر به الفرد، وأحياناً يشعر المصاب بالحاجة إلى التقيؤ. وللوقاية من الإصابة بالمغص المراريّ يجب التّقليل من تناول الوجبات السّريعة التي تحتوي على سعراتٍ حراريّة عالية ودهون كثيرة، وتجنّب المأكولات الدّسمة والدهنيّة. انسداد القناة الصفراويّة: وهو الانسداد الحاصل في قنوات المرارة، ويُصنّف بأنّه خطيرٌ جداً على صحّة الإنسان وذلك لأنّ الانسداد يعمل على منع العصارة الصّفراء من الجريان، وبالتّالي رجوعها إلى الكبد وجريانها في الأوعية الدمويّة وهذا ضارّ؛ فتقوم بصبغ الأنسجة باللّون الأصفر وخاصّةً بياض العين، وتخرج مع البول فيكون غامق اللّون، وعدم وصولها إلى الأمعاء يجعلها تمتنع عن قيامها بوظيفتها القائمة على امتصاص الدّهون والفيتامينات، إلى جانب التّسبّب بالكثير من المشاكل والأضرار. انفجار المرارة: يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض خطورةً لما يُسبّبه من ألمٍ شديد والتهابات قويّة، وشللٍ عام في الأمعاء وتسمّم، وهنا يجب العمل على استئصال المرارة بسرعة لأنّها تهدّد حياة صاحبها. علاج حصى المرارة علاج حصى المرارة واضح ومباشر، فمع انعدام وجود أدوية لتحليل المواد الصّلبة وإخراجها من المرارة، فإنّ العمليّة الجراحيّة لاستئصالها هو الحلّ الأمثل والوحيد للتّخلص من الحصى، وبعدها يعود المريض بعد أسبوع تقريباً إلى ممارسة حياته الطّبيعية اعتماداً على حجم الجرح الذي لزم لاستخراجها من التّجويف البطنيّ. أمّا عن طريقة تفتيت الحصى باللّيزر، فقد أثبتت عدم ديمومتها لأنّ الحصى تتكوّن مرةً أُخرى في المرارة بعد تفتيتها. (6) التهاب المرارة وهو أحد أعراض الحصى المراريّة التي تسدّ القناة الصفراويّة، فتمنع خروج العصارة إلى الأمعاء، فتتجمع حول الحصى المُستقرّة في القناة فتلتهب، وبالتّالي ينتقل الالتهاب من القناة إلى المرارة. ويكون هذا الالتهاب إمّا حادّاً فيشعر المريض بأعراضه المتلخّصة في ألمٍ شديد ومفاجئ في البطن، أو يكون مُزمناً، فتنتفخ المرارة مدّةً طويلةً فتتصلّب جدرانها. (7) أعراض التهاب المرارة تتلخّص أعراض التهاب المرارة في ما يأتي: (7) آلام شديدة في منطقة البطن التي قد تمتدّ للأعلى، وتزداد سوءاً بعد تناول الوجبات الدّسمة والمشبّعة بالدّهون، أو عند التّنفس بعمق. الحُمّى والتقيّؤ والقشعريرة وعسر الهضم وغازات مفرطة. تغيّر لون بياض العين (اليرقان)، وميلان البراز إلى اللّون الدّاكن. تشخيص التهاب المرارة تتشابه حالة تشخيص التهاب المرارة وحصى المرارة، ففي كلاهما يعمد الطّبيب إلى التّشخيص المخبريّ، وتحليل الدم لمعرفة عدد خلايا الدم البيضاء لأنّ في ارتفاعها دلالةً على وجود التهاب، والموجات فوق الصوتية التي تظهر مدى انتفاخ المرارة وتجمّع السّوائل في مجراها، إضافةً إلى صورة للمرارة. (8) مضاعفات التهاب المرارة إذا لم تُعالج المرارة عند التهابها، فإنّها تتضاعف لتُسبّب أمراضاً أخرى، نذكر منها: (5) التهاب المرارة الحاد: يشبه المغص المراري في السّبب الذي ينتج عن وجود حصوة تُعيق الحركة، ولكنّ الفارق هو تواجد الميكروبات التي تقوم بالهجوم على جدار المرارة، ممّا يؤدّي إلى حدوث ألمٍ شديد وقويٍّ من أعراضه: ارتفاع في درجة الحرارة، وصعوبة في بلع الطّعام. التهاب المرارة الحصويّ المُزمن: يكون هذا المرض على شكل نوبات ألمٍ شديدة ومغص شديد، وغازات كثيرة قويّة، وشعور برغبة في التقيّؤ، ودوار في الرّأس، وضعف عامّ في الجسم. التهاب البنكرياس: وهذا ناتج عن الانسداد الذي يُصيب قنوات المرارة؛
حوامل
فيجعل الحصوات تنزل نحو قناة البنكرياس، وتعمل على إغلاقها، ويصل ضرره إلى التّفاعلات الحاصلة في عصارة البنكرياس التي تقوم بهضم دهون الجسم، ممّا يجعل المريض يشعر بآلامٍ شديدة قبل وصولها إلى الاثنيّ عشر. علاج التهاب المرارة= قد تجدي الأدوية في القضاء على التهاب المرارة، إلاّ أنّ مشاكل المرارة بشكلٍ عام من الصّعب السّيطرة عليها باستخدام الأدوية، فاستئصال المرارة المُلتهبة، كما في علاج حصى المرارة، هو الحلّ الأمثل والأسرع والأكثر ضماناً للتّخلص من مشاكلها. (6) التّأقلم مع استئصال المرارة يستمرّ الكبد في إفراز العصارة الصفراويّة حتى بعد إزالة المرارة، إلاّ أنّ فاعليته لا تكون كما بوجودها، ولذا، على المريض أن يتّبع بعض الأمور التي تساعده على التّأقلم بعد استئصالها: (8) الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المُشبّعة بالدّهون واستبدالها بالأغذية الصّحية المعتدلة. ممارسة الرّياضة اليوميّة باستمرار، فللرياضة تأثيرٌ سحريٌّ في المحافظة على نشاط أجهزة الجسم المختلفة وإبقائها سليمة. تجنّب الكحوليات لتأثيره على أنسجة الكبد وتليّفها، واستبدالها بالماء بمعدّل 6-8 أكوابٍ يومياً. كما ينصح بالابتعاد عن التّدخين لمضارّه المُتعدّدة على الجسم.





من مواضيع عروسة المنتدي
0 ملابس داخلية للعرائس 2012 ، بكيني للعروس 2013 ، صور ملابس داخلية للعروس 2013
0 طرق جديدة لمنع الحمل ، طرق فعالة ومتجربة غير الحبوب
0 فساتين زفاف مختلفة 2012 ، فساتين افراح منوعة 2013 ، صور فساتين زفاف غريبة
0 ماء الورد للرعوس 2012 ، فائدة ماء الورد لبشرة العروس 2013 ، العروس وماء الورد
0 فساتين زفاف خيال 2012 ، فساتين زفاف غاية في الوعة 2013 ، احدث فساتين زفاف
0 اسم بنت ايدن ، معني اسم ايدن فى قاموس معاني الاسماء
0 فساتين اعراس هادئة 2012 ، فساتين اعراس ناعمة 2013 ، فساتين زواج جميلة
0 فساتين افراح للبنات 2012 ، صور ارق فساتين للعروس 2013 ، فساتين زفاف ايلى صعب
0 صور فساتين ناعمة للعروس 2013 ، فساتين عرائس انيقة 2014 ، فساتين جديدة للزفاف
0 تحضير الحناء للشعر 2013 ، طريقة تحضير الحناء 2014 ، نصائح عند تحضير الحناء
0 مسكات روعة للعروس 2012 ، مسكات شيك للعروس 2013 ، مسكات تحفة للعروس
0 مرض الصفرا بعد الولادة ، اسبابة وعلاجة
0 موضة فساتين الزفاف 2012 ، احدث صيحات فساتين الزفاف 2013 ، فساتين خيال للعروس
0 اطقم حمل شتوية 2012 ، بلوزات حمل شتوية 2013 ، ازياء حمل
0 تعرف على البواسير ، كيفية علاج البواسير
عرض البوم صور عروسة المنتدي   رد مع اقتباس



قديم 02-22-2016, 10:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اطفالي حياتي

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53180
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 2.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 57
اطفالي حياتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اطفالي حياتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ما هي أعراض حصى المرارة , أعراض المرارة




~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
لاحرمنا الله من عبير تواجدك
دمت بسعادهـ بحجم السمآء
لقلبك طوق من الياسمين||~





من مواضيع اطفالي حياتي
0 حساسية الغذاء ، اسباب حساسية الغذاء عند الرضع ، علاج حساسية الغذاء عند الاطفال الرضع
0 البشرة المختلطة 2013 ، الحفاظ على البشرة المختلطة 2013 ، بشرة مميزة
0 التهاب كبيبات الكلى ، علاج التهاب كبيبات الكلى عند الطفل ، اعراض التهاب كبيبات الكلى
0 متلازمة مارفان ، اسباب متلازمة مارفان عند الاطفال ، علاج متلازمة مارفان
0 العلاج من الصدمات ، كيفية علاج الطفل من الصدمات ، طرق علاج الطفل من الصدمة
0 نقص الانتباه عند الاطفال ، طريقة علاج نقص الانتباه عند الاطفال ، مشاكل الكتابة
0 خلطات للعروسة 2013 ، اجمل ماسكات 2013 ، ماسكات مختلفة
0 خلطة بياض السوريات 2013 ، تمتعي ببشرة نقية 2013 ، بشرة نقية
0 خلطة الدقيق لتفتيح البشرة 2013 ، خلطة جديدة لتفتيح البشرة 2013، الدقيق للبشرة
0 فوائد الملح للبشرة 2013 ، بشرة رائعة 2013 ، التخلص من بهتان البشرة
0 المرض عن الطفل ، اسباب المرض عن الطفل ، طرق تجنب المرض عن الطفل
0 اضرار تقشير الاظافر 2013 ، تقشير الاظافر 2013 ، خطورة تقشير الاظافر
0 إصابة الأطفال بالأكزيما ، سبب إصابة الأطفال بالأكزيما ، كيفية التخلص من الاكزيما
0 العنايه بالقدمين سر الجمال 2013 ، كيفية العناية بالقدمين 2013 ، العناية بالقدمين
0 وصفة مجربة للبشره 2013 ، وصفة لتبيض وشد الوجة 2013 ، وصفات لتفتيح البشرة
عرض البوم صور اطفالي حياتي   رد مع اقتباس

قديم 02-22-2016, 01:47 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,769 [+]
بمعدل : 12.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ما هي أعراض حصى المرارة , أعراض المرارة




يعطيييييييييييك الف عااافية





من مواضيع jojo 123456
0 غير مسجل انتي مع أو ضد المثل الي بيقول
0 افضل طريقة لترطيب الشفاه مجربة
0 المعكرونة مع الكوسا والطماطم المشويّة
0 كيف تموت الملائكة؟؟
0 8 حقائق عن اهمية شرب الماء في عملية تخفيف الوزن​
0 مورقات بالموز والشكولاطة
0 كلمات لا يملكها كل انسان
0 اعراض االانيميا
0 ملف كامل عن الكبة السورية
0 المشاركة رقم 5 في مسابقة اجمل طلة
0 بدنجال وفلفل محشي
0 غير مسجل هنا مسابقة أبيات من ذهب
0 هل أشعة الصبغة تأخر الدورة
0 ادعو لي بكرا موعدي مع السكانير
0 كيف تحولين بشرتك من سمراء غامقه إلى بياض الثلج خطوة بخطوة
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض المرارة ، أعراض الإصابة بالحصوات في المرارة عروسة المنتدي المنتدى الطبي الــعــام 2 01-14-2016 06:57 PM
الم المرارة , تعرف على المرارة واسبابها وعلاجها عروسة المنتدي المنتدى الطبي الــعــام 1 01-08-2016 07:39 AM
التهاب المرارة ، اسباب التهاب المرارة ، طرق علاج التهاب المرارة رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 1 09-02-2012 06:03 PM
المرارة ، طرق علاج امراض المرارة ، كيفية علاج امراض المرارة رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 08-30-2012 04:09 PM
طريقة علاج حصوات المرارة بالاعشاب ، كيفية علاج حصوات المرارة ، حصوات المرارة snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-14-2012 06:06 AM


الساعة الآن 03:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .