أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


حكمة تشريع الختان في الاسلام


ما هي حكمة تشريع الختان في الاسلام ؟ الخِتان إسم لعملية قطع غشاء القَضِيب الذي يغطي الحشفة , و الختان عادة قديمة ذات جذور دينية ...
Like Tree4Likes
  • 1 Post By بحــ العيون ــــــــر
  • 1 Post By لاجئة إلى الله
  • 1 Post By Nawel2016
  • 1 Post By ام جوري&&

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-05-2016, 08:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,799 [+]
بمعدل : 19.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e38 حكمة تشريع الختان في الاسلام







ما هي حكمة تشريع الختان في الاسلام ؟




الخِتان إسم لعملية قطع غشاء القَضِيب الذي يغطي الحشفة , و الختان عادة قديمة ذات جذور دينية .
و تجرى عملية الختان للصبي في الغالب بعد الولادة بأيام عند المسلمين 1 و اليهود ، و قد تجرى عند غيرهم قبيل البلوغ أو عند البلوغ .


الختان في الشرايع السماوية

و الختان سنة إلهية و شريعة سماوية أمر الله عَزَّ و جَلَّ بها و فرضها على الذكور خاصة 2 .
فقد روي عن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أنه قال : " إِنَّ مِنْ سُنَّتِي وَ سُنَّةِ الْأَنْبِيَاءِ قَبْلِي النِّكَاحَ وَ الْخِتَانَ وَ السِّوَاكَ وَ الْعِطْرَ " 3 .
و رَوى الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ بُرَيْدٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) أنه قَالَ : " مِنْ سُنَنِ الْمُرْسَلِينَ الِاسْتِنْجَاءُ وَ الْخِتَانُ " 4 .
و قد روي أن الأنبياء ( عليهم السَّلام ) كانوا يولدون مختونين ثم شرع الله عزَّ و جلَّ الختان و فرضه على نبينا ابراهيم ( عليه السَّلام ) 5 .
فقد رَوى الْحَسَنُ الطَّبْرِسِيُّ فِي مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ عَنِ الصَّادِقِ ( عليه السَّلام ) قَالَ : " كَانَ شَرِيعَةُ إِبْرَاهِيمَ ( عليه السَّلام ) التَّوْحِيدَ وَ الْإِخْلَاصَ ـ إِلَى أَنْ قَالَ ـ وَ زَادَهُ فِي الْحَنِيفِيَّةِ الْخِتَانَ وَ قَصَّ الشَّارِبِ وَ نَتْفَ الْإِبْطِ وَ تَقْلِيمَ الْأَظْفَارِ وَ حَلْقَ الْعَانَةِ وَ أَمَرَهُ بِبِنَاءِ الْبَيْتِ وَ الْحَجِّ وَ الْمَنَاسِكِ فَهَذِهِ كُلُّهَا شَرِيعَتُهُ " 6 .
وَ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عَنْ عَلِيٍّ ( عليه السَّلام ) قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه و آله ) : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ بَعَثَ خَلِيلَهُ بِالْحَنِيفِيَّةِ وَ أَمَرَهُ بِأَخْذِ الشَّارِبِ وَ قَصِّ الْأَظْفَارِ وَ نَتْفِ الْإِبْطِ وَ حَلْقِ الْعَانَةِ وَ الْخِتَانِ " 7 .
و رَوى الْفَضْلُ بْنُ الْحَسَنِ الطَّبْرِسِيُّ فِي مَجْمَعِ الْبَيَانِ نَقْلًا مِنْ تَفْسِيرِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الصَّادِقِ ( عليه السَّلام ) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : ﴿ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ... ﴾ 8 قَالَ : " إِنَّهُ مَا ابْتَلَاهُ اللَهُ بِهِ فِي نَوْمِهِ مِنْ ذَبْحِ وَلَدِهِ إِسْمَاعِيلَ فَأَتَمَّهَا إِبْرَاهِيمُ وَ عَزَمَ عَلَيْهَا وَ سَلَّمَ لِأَمْرِ اللَّهِ فَلَمَّا عَزَمَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ ثَوَاباً لَهُ إِلَى أَنْ قَالَ إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً ، ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْهِ الْحَنِيفِيَّةَ وَ هِيَ عَشَرَةُ أَشْيَاءَ خَمْسَةٌ مِنْهَا فِي الرَّأْسِ وَ خَمْسَةٌ مِنْهَا فِي الْبَدَنِ فَأَمَّا الَّتِي فِي الرَّأْسِ فَأَخْذُ الشَّارِبِ وَ إِعْفَاءُ اللِّحَى وَ طَمُّ الشَّعْرِ وَ السِّوَاكُ وَ الْخِلَالُ ، وَ أَمَّا الَّتِي فِي الْبَدَنِ فَحَلْقُ الشَّعْرِ مِنَ الْبَدَنِ وَ الْخِتَانُ وَ تَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَ الْغُسْلُ مِنَ الْجَنَابَةِ وَ الطَّهُورُ بِالْمَاءِ ، فَهَذِهِ الْحَنِيفِيَّةُ الظَّاهِرَةُ الَّتِي جَاءَ بِهَا إِبْرَاهِيمُ ( عليه السَّلام ) فَلَمْ تُنْسَخْ وَ لَا تُنْسَخُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَ هُوَ قَوْلُهُ : ﴿ ... واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ... ﴾ 9 " 10 .

الختان و آثاره الصحية

يظهر لِمَنْ تتبَّع الأحاديث و الروايات الواردة في الختان و تدبَّرها ، إن الإسلام إنما حثَّ على الختان و أمر به لما فيه من فوائد صحية و آثار وقائية كبيرة ، فهو يحثُّ على ضرورة الإسراع في ختان الصبي و ينهى عن تأخيره بشدة ، و يُصرَّح بأن في تأخيره ضرراً على الفرد و المجتمع و البيئة ، و إن الختان ينتج منه الطهارة و النظافة و هما ـ كما هو واضح ـ من الأسس المهمة للصحة و السلامة .
فقد رَوى عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ هَارُونَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) قَالَ : " اخْتِنُوا أَوْلَادَكُمْ لِسَبْعَةِ أَيَّامٍ فَإِنَّهُ أَطْهَرُ وَ أَسْرَعُ لِنَبَاتِ اللَّحْمِ وَ إِنَّ الْأَرْضَ لَتَكْرَهُ بَوْلَ الْأَغْلَفِ 11 " 12 .
و عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه و آله ) طَهِّرُوا أَوْلَادَكُمْ يَوْمَ السَّابِعِ فَإِنَّهُ أَطْيَبُ وَ أَطْهَرُ وَ أَسْرَعُ لِنَبَاتِ اللَّحْمِ وَ إِنَّ الْأَرْضَ تَنْجَسُ مِنْ بَوْلِ الْأَغْلَفِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً 13 .
و من وجهة النظر الطبية فإن الختان يحول دون تراكم مادة غدية المنشأ , جبنية القوام , كريهة الرائحة تورث المرء ضيقا شديداً .
و مما يلفت النظر أن الهندوس ـ و هم لا يختتنون ـ يصابون بسرطان القضيب أكثر مما يصاب به المسلمون في الهند .
و الجدير بالذكر أن الختان يمارس اليوم في كثير من أنحاء العالم الغربي ـ بعيداً عن المعتقدات الدينية ـ كإجراء وقائي من كثير من الأمراض نظراً لما له من آثار صحية رغم أن الأطباء هناك كانوا يناهضون فكرة إجراء الختان بشدة سابقاً .
و قد أكدت مقالة نشرت في مجلة : Postgraduate Medicine أن مليون طفل أمريكي يختن الآن كل عام في أمريكا ، كما تؤكد دراسات أخرى بأن 60 – 80 % من المتولدين الذكور في أمريكا يختنون .
هذا و إن هناك العشرات من التقارير الطبية التي أثبت أصحابها ضرورة إجراء عملية الختان كإجراء احترازي بالنسبة إلى الكثير من الأمراض و التي منها :
1. الهربس التناسلي Genital Herpes .
2. السيلان Gonorrhea .
3. الزهري Syphilis .
كما أكدت الدراسات العلمية الحديثة انخفاض حدوث مرض الإيدز عند المختونين .
و يعترف البروفسور ويزويل 14 بموقفه العدائي تجاه الاختتان و يقول : " لقد كنت من أشد الناس عداءً للختان ، و قد شاركت حينئذ في الجهود التي بذلها الأطباء آنذاك للإقلال من نسبة الختان ، و لكن الدراسات العلمية التي ظهرت في الثمانينات أظهرت بيقين ازديادا في نسبة الالتهابات البولية عند الأطفال غير المختونين ، و ما ينطوي عليه من خطر حدوث التهاب مزمن في الكلى و فشل كلوي في المستقبل .
و بعد إجراء المزيد من الأبحاث ، و إجراء تمحيص دقيق لكل الدراسات العلمية التي أجريت في هذا المجال ، وصلتُ إلى نتيجة مخالفة تماما ، و أصبحت من أشد أنصار الختان ، و أيقنت أن الختان ينبغي أن يصبح أمرا روتينيا عند كل مولود " 15 .

هل تغني العناية الصحية عن الختان ؟

و بالنسبة إلى هذا السؤال : هل تغني العناية الصحية بنظافة الأعضاء الجنسية عن الختان ؟
يقول البروفيسور ويزويل : " لقد ادعى البعض أن العناية الصحية بنظافة الأعضاء الجنسية تعطي وقاية مماثلة لتلك التي يمنحها الختان ، و لكن هذا مجرد افتراض ، و حتى اليوم لا توجد أية دراسة علمية تؤيد هذا الافتراض ، و لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى أن النظافة الجيدة في الأعضاء التناسلية يمكن لها بحال من الأحوال أن تمنع الاختلاطات التي تحدث عند غير المختونين " .
و يقول البروفيسور ويزويل : " صوَّت أعضاء الجمعية الطبية في كاليفورنيا بالإجماع على أن ختان الوليد وسيلة صحية فعالة ، لقد تراجعت عن عدائي الطويل للختان ، و صفقتُ مُرحِّبا بقرار جمعية الأطباء في كاليفورنيا " 15 .
و قد أكد هذا القول الدكتور شوين الذي كتب مقالا رئيسا في إحدى أشهر المجلات الطبية في العالم N .E .T .M . عام 1990 جاء فيه : " أن الحفاظ على نظافة جيدة في المناطق التناسلية أمر عسير ، ليس فقط في المناطق المختلفة من العالم ، بل حتى في دولة كبرى و متحضرة كالولايات المتحدة ، و كذلك الحال في إنجلترا ، فقد أكدت دراسة أجريت على أطفال المدارس الإنجليز غير المختونين أن العناية بنظافة الأعضاء التناسلية سيئة عند 70 % من هؤلاء الأطفال .
و يقول الدكتور روبسون في مقال أن هناك أكثر من 60 ألف شخص أصيب بسرطان القضيب في أمريكا منذ عام 1930 ، و من المدهش حقا أن عشرة أشخاص فقط من هؤلاء كانوا مختونين ، و اليهود لا يصابون عادة بسرطان القضيب و هو يختنون أطفالهم في اليوم الثامن من العمر .
و يؤكد الدكتور شوين فائدة الختان في الوقاية من سرطان القضيب ، فيقول : " إن الختان الروتيني للوليدين يقضي تقريبا بشكل تام على احتمال حدوث سرطان في القضيب " .
هذا و قد أثبتت دراسة أجريت على حوالي نصف مليون طفل في أمريكا أن نسبة حدوث التهاب المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين بلغت عشرة أضعاف ما هي عليه عند المختونين .
و أكدت دراسة أخرى أن حدوث التهاب المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين يبلغ 39 ضِعف ما هو عليه عند المختونين .
و في الختام نذكِّر بأننا نعتقد أن ما توصل اليه العلماء حتى الآن بالنسبة لفوائد الختان ربما تكون جزءً من الفوائد و الحِكَم التي تكون وراء تشريع الختان من جانب الله عزَّ و جلَّ لا كلها .





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 مشروب القرفة والكمون لتقليل الدهون على الارداف
0 كيف أساعد طفلي على الدراسة؟
0 قشـــرة الشعـــــــر
0 لرجيم صحي سلطة البرغل مع الرمّان
0 طرق حساب وتوقيت التبويض لجميع الحالات
0 طريقة عمل الدجاج الهندي الأحمر
0 طريقة عمل شوربة العدس الهندية الشهية
0 أنواعها وأسبابها الولادة القيصرية
0 تشكيلة ازياااااااااااااااااء روعه 2014
0 مكياج يلائم جميع رسمات العيون
0 ماهو معدل البرولاكتين أو هرمون الحليب
0 الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام
0 الالتهابات النسائية عند المرأة من اعداد دائرة الإرشاد والتثقيف الصحي
0 فوائد الي تبي تحمل
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2016, 12:21 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لاجئة إلى الله

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91472
المشاركات: 943 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 283
لاجئة إلى الله is a jewel in the roughلاجئة إلى الله is a jewel in the roughلاجئة إلى الله is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
لاجئة إلى الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكمة تشريع الختان في الاسلام




بارك الله فيك وربي يجعله في ميزان حسناتك ويرزقك الذرية الصالحة أنت وكل من ترغب في الإنجاب.





من مواضيع لاجئة إلى الله
0 دعاء طويل لكن شوف الراحه بعد قرائته
0 علاج الرياء في السنة
0 تحذير العلماء الربانيين من صالح المغامسي
0 حدود عورة المرأة أمام النساء للشيخ ناصر الدين الألباني+ الشيخ ابن عثيمين
0 حكم التصوير لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
0 خلطة بلقيس محمد + دواء fertilsan m لأختنا moonnn لصفر حيوانات منوية
0 صفات الجلباب الشرعي وأحكامه
0 مشقة الحمل والولادة تشعرك بعظم حق والديك عليك ووجوب برهما دون إشعارهما بالمن والتفضل
0 الرؤى المنامية وضوابط تأويلها من الكتاب والسنة الشيخ محمد بن عبدالوهاب العقيل
0 للأسف الدورة شرفت فأحبيت أت أكتب رسالة لكل أخت تنتظر الحمل
0 والاسرار بالدعاء أفضل..~ ّّللشيخ الفاضل سليمان الرحلي حفظه الله تعالى
0 موعظة في غاية الأهمية للشيخ سعيد رسلان
0 لكل من تريد دراسة العلم الشرعي في معهد الميراث النبوي-محاضرات د-أحمد بازمول حفظه الله
0 وجوب عداوة اليهود والمشركين وغيرهم من الكفار
0 إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات
توقيع : لاجئة إلى الله

عرض البوم صور لاجئة إلى الله   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2016, 02:09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Nawel2016

البيانات
التسجيل: Mar 2016
العضوية: 103244
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 51
Nawel2016 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Nawel2016 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكمة تشريع الختان في الاسلام




بارك الله فيك حبيبتي
الله يرزقك من فضله





من مواضيع Nawel2016
توقيع : Nawel2016



سبحانك ربي اني كنت من الضالمين
استغفر الله واتوب اليه
ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
يا رحيم يا رحيم
اللهم اني استودعك جنيني فاكتبه من السعداء والاتقياء واحفضه لي ويسرلي حمله ووضعه ورده لي يوم مولده سالما غانما يامن لا تضيع ودائعه

عرض البوم صور Nawel2016   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2016, 09:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 140
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكمة تشريع الختان في الاسلام








من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2016, 04:56 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,799 [+]
بمعدل : 19.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكمة تشريع الختان في الاسلام








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 بطاطا بالجبن
0 تمارين الأيروبيك لحرق الدهون وتخسيس الجسم
0 مبروووووك الاشراف - تيم الأحمدي- بالتوووفيق
0 هنا ارقام مستشفيات في الدمااااااااااااام
0 لماذا يبتسم طفلك أثناء نومه؟
0 لحثّ الزوج على الإعتذار
0 كم عدد ساعات النوم التي تحتاجها لمقاومة "الاكتئاب"؟
0 السلس البولي، خاصة بعد الولادات المتكررة
0 اراء للبنات بخصوص التقييم خلوهااا هنا يااامسااعدات الله يعطيكم الف عافيه
0 تعرفي على أعراض قوية تؤكد إصابتك بالأنيميا
0 حقيبة الاسعافات الاولية
0 5 خطوات لتجنب العطش في رمضان
0 مشاركتي (مسابقة ليلة رمضانية في بيتي)
0 “Sinner” عطر مثير بجرأته من POLICE
0 صاعقة قوية تضرب شجرة وتفتتها الى أجزاء
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2016, 04:56 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,799 [+]
بمعدل : 19.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكمة تشريع الختان في الاسلام








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 مشروح الكيري
0 ما هي الأمراض النسائية عند الفتيات الصغيرات ؟
0 من فوائد واستخدامات الجرجير:
0 الدهون: متهمة بالبدانة لكنها تساعد أيضا على الرشاقة!
0 حساء العدس دايت
0 المفتاح لحياة زوجية سعيدة للطرفين.
0 الربا شح وقذارة ودنس
0 قصات وألوان غريبة قدمها المصففون في مهرجان ساو باولو لقصات الشعر في البرازيل
0 نصائح مهمه لزياده فرص الحمل
0 سرعة ترسب الدم
0 تحفيز طفلك على اتخاذ الوضعية الصحيحة للولادة
0 فيديو ابرة الظهر للولادة الطبيعية مع رولا القطامي
0 مكيااااج وردي 2016 روعه
0 مسابقة Fashion Show يسعدني تشريفكم
0 رووووووووعه الاصغر
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-08-2016, 04:57 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,799 [+]
بمعدل : 19.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكمة تشريع الختان في الاسلام








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 اجمل صورررررررر للخيوووووووول
0 هل أنت من محبي الذرة؟
0 حلى قهوه
0 جمبري مشوي ~ صيني
0 الحمل الكاذب
0 أكثر كعكات الزفاف طلباً وانتشاراً في 2015
0 الفقر مشكلة اجتماعية ♥( مسابقة مشكلة و حل )♥
0 عصير التوت والمانجا
0 ( مشاركتي في مسابقة رمضان بلادي) الحجاااازيه
0 علامات الولادة الحقيقية
0 صور تصاميم جبسية 2014
0 أشهر مشاكل الحمل وطرق التعامل معها
0 الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالصداع خلال شهر رمضان المبارك
0 التصويت المسابقة الاسلامية الكبرى لشهر الخير
0 5 أمور عليك عدم قولها لصديقتك المخطوبة حديثاً
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ختان الطفل ، كيفية العناية بالطفل بعد الختان ، التنظيف للطفل بعد الختان مهرة الخليج استفسارات رعاية المواليد 1 06-05-2016 06:10 PM
الختان ، ختان الطفل ، العناية بالطفل بعد الختان مهرة الخليج استفسارات رعاية المواليد 1 06-05-2016 06:10 PM
ماهو الختان؟ضرورة الختان.متى تتم عملية الختان عزيزة النفس استفسارات رعاية المواليد 30 06-20-2013 06:38 AM
كيفية تسريع عمليات الهضم ، طرق تسريع عمليات الهضم ، طرق تسريع الحرق بالجسم ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 08-01-2012 12:43 AM
الختان ، ختان الانثي ، الختان فى الاسلام سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-01-2012 09:35 PM

 

الساعة الآن 05:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .