أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


الهجرة النبوية


الهجرة النبوية بصمة فريدة في التاريخ الإسلامي مع بداية كل عام هجري جديد، يكون كل منا على موعد مع تأمل هذا الحدث العظيم "الهجرة" الذي ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-23-2016, 07:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e9 الهجرة النبوية




الهجرة النبوية بصمة فريدة في التاريخ الإسلامي

مع بداية كل عام هجري جديد، يكون كل منا على موعد مع تأمل هذا الحدث العظيم "الهجرة" الذي يعد مرحلة فارقة في حياة الأمة الإسلامية على مدى تاريخها، فهو نقطة التحول في حياة الدعوة الإسلامية من المحلية إلى العالمية، ومن بيئة الظلم والجور إلى العدل والجوار، ومن الانحصار إلى الانتشار، ومن الخوف إلى الأمان، ومن فئة مؤمنة مضطهدة إلى دولة مؤمنة لها كيان وأرض ودستور وسيادة... بحق إنها البصمة الفريدة للهجرة النبوية الشريفة التي استحقت بها أن تكون بداية للتقويم الإسلامي.

من الخطوات التي سبقت الهجرة النبوية الشريفة و منحتها ميزة التفرد:

- تفرد رسالة الإسلام التي يحملها النبي - صلى الله عليه وسلم – بالشمولية والمنهج التربوي الذي يسير عليه في تربية أصحابه والرعيل الأول للدولة الناشئة.

- استقامة الرسول – صلى الله عليه وسلم- القدوة، ومن خلفه صحابته الكرام على المنهج الإسلامي قولاً وفعلاً كما أراد الله –عز وجل- لهذا المنهج أن يطبق.

- معرفة الرسول - صلى الله عليه وسلم - مواطن الضعف والقوة لكل فرد من أفراد الفئة المؤمنة وتوظيفها التوظيف الأمثل؛ من أجل أن تتكامل وتتكاتف الجهود لتبني معه هذا الصرح العظيم "الأمة الإسلامية".

- تهيئة المدينة لاستقبال الفئة المؤمنة واحتضانها والذود عنها بكل ما تملك من قوة، وذلك من خلال الاتصال بالأنصار في مواسم الحج والعمرة، ثم بيعة العقبة الأولى والثانية، وإرسال السفراء من المسلمين لنشر تعاليم الدين الإسلامي بين أهل المدينة.

- إلمام الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالبيئة المحيطة به من: أفراد، وأرض، ونقاط الضعف والقوة لكل منها.

ويظل السؤال الذي يجول بخاطر كل منّا: كيف استطاع الرسول – صلى الله عليه وسلم- بهذه الفئة المؤمنة قليلة العدد والعدة إرساء قواعد الدولة الإسلامية، ومنحها صفة التميز في هذه الفترة الوجيزة في عمر الأمم؟.

- النية:

النية كانت وستظل هي الفاعل الرئيسي لتفرد الأمة الإسلامية بتوجيه العمل كله لله –عز وجل- في كل شأن من شئونها، وباختيار كل ما هو أصلح وأحسن قولاً وفكراً وسلوكاً بما يرضي الله لعباده المؤمنين وللرسالة الخاتمة.

عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يقول: ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)) متفق عليه.

فكانت الهجرة لله و بدين الله –عز وجل-.

- جيل لا يقبل لنفسه إلا أن يكون الأول:

قال -تعالى-: (والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً)[الفرقان:74].

- جيل لا يعرف الاستكانة أو البطالة:

تجلّى هذا المعنى في حدث الهجرة: فالصدِّيق –رضي الله عنه- رفيق السفر، وبناته (أسماء وعائشة) - رضي الله عنهما - تحفظا السر وترتبا الزاد، والابن ينقل الأخبار ويعفو الآثار، كل ذلك في صورة تبرز التنوع والتكامل بحسب قدرة كل فرد من أفراد المجتمع المسلم العامل من أجل إعلاء كلمة الله.

فالكل يبذل والجميع يجتهد و يضحي بكل ما يملك من قوة ومال ووقت، حتى الضعفة والمساكين لهم دورهم، حتى وإن كانوا لا يملكون القوة والمال الذي يقدمونه لدعوتهم، ينبه إلى ذلك الرسول - صلى الله عليه وسلم - بقوله: ((إنما ينصُر الله هذه الأمة بضعيفها؛ بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم)) رواه النسائي.

للهجرة النبوية الشريفة تضحيات عظيمة لا تقل عظمة عن نتائجها، ومنها:


فالهجرة ذاتها تضحية عظيمة، فيها ما فيها من الألم من ترك الأهل والأحبة، والأرض والعمل إلى كل ما هو جديد مما يشق على النفس احتماله و تقبله بسهولة، كما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - عند خروجه من مكة: (( والله إنك لأحب الأرض إليّ، وإنك لأحب أرض الله إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت)) رواه ابن ماجه.

التجريد من المال:

عندما أراد صهيب –رضي الله عنه- أن يهاجر إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - تبعه نفر من قريش مشركون، فنزل فانتثل كنانته - أي استخرج ما فيها من سهام- فقال: "قد علمتم يا معشر قريش أني أرماكم رجلاً بسهم، وايم الله لا تصلون إليّ حتى أرميكم بكل سهم في كنانتي ثم أضربكم بسيفي ما بقي في يدي منه شيء، ثم شأنكم بعد ذلك، وإن شئتم دللتكم على مالي بمكة وتخلوا سبيلي، قالوا: نعم.. فأنزل الله - تعالى - على رسوله (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ)[البقرة:207]، فلما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - صهيبًا قال: ((ربح البيع يا أبا يحيى، مرتين))، وفي رواية: "قالوا له: "يا صهيب قد قدمت إلينا ولا مال لك وتخرج أنت ومالك! والله لا يكون ذلك أبدًا". (تفسير آية البقرة، وحياة الصحابة 1/ 358).

- السجن:

تعرض بعض الصحابة –رضوان الله عليهم- للسجن على أثر محاولتهم للهجرة إلى المدينة عندما لحق بهم المشركين فأمسكوا بمن طالتهم أيديهم، وكانوا يوثقون أيديهم و أرجلهم في بيوت من بيوت مكة، أو في غرف ليس لها سقف إمعاناً في الظلم والتعذيب حيث إن الشمس تكون حارقة في نهار مكة، تلك البيئة الصحراوية شديدة الحرارة كما فُعل مع عياش وهشام ابن العاص.(1)

من نتائج الهجرة "دولة فريدة تتحرك على الأرض":

من أهم نتائج الهجرة النبوية الشريفة بناء الدولة الإسلامية بكل ما تحمل الكلمة من معنى دولة في العصر الحديث، فهي تشمل: أرض، وشعب، ورئيس، وإدارة، ومعاهدات مع الخارج، وترابط الداخل بالمؤاخاة بين الأوس والخزرج والمهاجرين والأنصار في نسق فريد لم تشهده المنطقة العربية من قبل. إنه يعد مرحلة انتقال بالعرب من المحلية إلى العالمية من خلال الدين الإسلامي الذي يحمل في ذاته القوة الفكرية والحركية نحو العالمية الحديثة على مر العصور تحت مظلة دستور واحد "القرآن الكريم"، وضع فيه رب العالمين كل أسس العدل والمساواة، والحكم بين أفراد المجتمع الإسلامي مسلمين وغيرهم من أصحاب العقائد المختلفة.

كما حملت الهجرة النبوية في رحمها
سنة التدافع بين الفئة المؤمنة وغيرها من أصحاب العقائد الفاسدة المحاربين لدين الله وخاتم النبيين، وكان دائماً النصر حليف المؤمنين بإيمانهم وتمسكهم بمنهجهم القويم. إنها سنة الله في الأرض، قال - تعالى -: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ) [محمد: 7].

منذ أن استقر أمر المسلمين في المدينة وأصبحت لهم دولة، وبدأ انتشار العدل بين الناس لم يركن الرسول القائد ولا جنده الأكارم إلى هذه الحالة؛ بل انشغلوا بتأمين حدود الدولة الإسلامية، والتعرف على البيئة المحيط بالمدينة من خلال إرسال السرايا، فهم لم يبحثوا في حقيقة الأمر إلى مكان يأمنوا فيه على أنفسهم، ولكنها دعوة الله والبحث لها عن منطلق من بعد أن ضاقت بها مكة، و تجمد انتشار الدعوة بها... ونتيجة وضوح الهدف لدى الرعيل الأول وهذا الجيل الفريد فلم تتوقف الدعوة يوم، ولم يتوقفوا عن تطوير أنفسهم في شتى المجالات التي تخدم الدعوة حتى أن أحدهم تعلم لغات القبائل المختلفة في مدة قياسية خدمة لدعوة الله و شراً لدينه الذي ارتضاه لعباده.

أخيراً...

ينبغي أن نتذكر أن عودة الأمة الإسلامية لتحتل مكانتها الفريدة التي تستحقها لن تكون إلا إذا علم كل منا أن صناعة البصمة الفريدة في تاريخ الأمة الإسلامية في أي زمان ومكان لم تخلو قط من أفراد نذروا أنفسهم لله واستقاموا على منهج الله كما أراد لهم ربهم، مع الأخذ بأسباب القوة والنصر، وتهيئة المجتمع للعودة إلى الفكرة الإسلامية، والعمل لها، والتوكل على الله، وأيقنوا أن لعودة الريادة للأمة الإسلامية ثمن لابد أن يدفع أولاً من أموالهم ودمائهم، واعدوا أنفسهم وحملوا مسؤولية عودة الإسلام إلى حركة الحياة اليومية من خلال حركة الأفراد وفقاً لمبادئه وضوابطه التي تتسم بالعدل والتسامح.

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع: السيرة النبوية د. الصلابي (ج:1، ص:332).







من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 فوائد زيت البندق للبشرة والشعر
0 رائحة الجسم تعود إلى أسباب وراثية
0 تقطيع البيضة على شكل
0 اخطر العبارات على شخصية الطفل الذكر
0 تعرفي على مخاطر نتف الشعر الأبيض!!
0 مكياج العيون النيلي
0 ليتمتع طفلك بالثقة بالنفس
0 دللي بشرتك مع ماسك القهوة للبشرة
0 أضلع قصيرة بطريقة السوفيد
0 عمليات التنحيف
0 لصحة الحامل وجنينها كل شئ عن الصيام أثناء الحمل
0 الرسم على الرمااال روووعه لا يفووتكم
0 إذا كنت تودّين الحمل والإنجاب، عليك بتناول بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة الخصوبة
0 اشكال البناااااااااااااااااااااااااات با المدرسه
0 أمور يجب معرفتها تتعلق بعملية طفل الانابيب
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس


قديم 04-24-2016, 12:53 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الهجرة النبوية




الله يعطيكــ العافية





من مواضيع NoNa roze
0 الفليفلة المحشية
0 شرائح اللحم مع صلصة الفطر
0 صينية دجاج بالبطاطا
0 ، بلايز روعه للبنات
0 طريقة إعداد وتتبيل الفول بالطريقة الشامية
0 أهم النصائح للتحكم فى الوزن
0 طفلك يستحق غرفه جميلة ♥ ♥ ♫ ♫
0 افضل الطرق للحصول على بشرة صافية تماما طبيعياً وبدون استخدام المنتجات الصناعية
0 مقادير عش البلبل
0 العام الدراسى الجديد … استعدى له!
0 الأعشاب الطبيعية صيدلية متنقله
0 أطعمة هامة تُعالج آلام الرأس بدلاً من العقاقير
0 طريقة عمل فتة الدجاج
0 معلومات عن الشد العضلى للحامل
0 ما هو الفرق بين الفلفل الرومي الاحمر والاصفر والاخضر
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 04-24-2016, 07:24 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الهجرة النبوية








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-17-2016, 01:46 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 142
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الهجرة النبوية








من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 05-17-2016, 10:40 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الهجرة النبوية








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 كلمات رااااااااااااااااااااااااااااائعه
0 الاسعافات الاولية للرضع
0 طريقة عمل الكورن فلكس
0 رموز التحاليل الطبيه و معانيها مع شرح لاهم الامراض التى تجد نتائجها بالتحليل
0 أعراض الجديري المائي عند الطفل وطرق علاجه.
0 افضل أطعمة تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة
0 صور: أزياء كيت ميدلتون المستوحاة من الملكة إليزابيت الثانية
0 كيفية عمل تصميم 3d بالفوتوشوب
0 تمارين الأيروبيك لحرق الدهون وتخسيس الجسم
0 موديلات 2014 جذاابة
0 مكيااااااااااااااج ناعم وحلووووووووووو
0 رمزيات بدون حقووق ღ ღ
0 وصفات سهلة و سريعة للمرأة العاملة
0 الوجوه الصفراء تقتل
0 قصات شعر للبنات الصغار و تسرحيات حلوه 2
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهجرة وتفريج الهم والغم والكرب أم أيمن السلفية المنتدى الاسلامي العام 7 11-25-2014 08:25 AM
من الآداب النبوية في شأن الأسماء عزيزة النفس منتدى اسماء المواليد 42 11-16-2014 08:14 AM
الهجرة إلى وجه الله أم أيمن السلفية المنتدى الاسلامي العام 5 10-27-2014 06:12 AM
دروس من الهجرة النبوية بحــ العيون ــــــــر المنتدى الاسلامي العام 14 07-15-2014 12:30 AM

 

الساعة الآن 05:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .