أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


كيفية تنمية الحب بين الزوجين


1: الابتعاد عن التسلط: يظن بعض الرجال أنه يجب أن يكون صاحب القرار في كل كبيرة وصغيرة تخص الأسرة، مع أن اتخاذ القرار لا يعني ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-11-2016, 06:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,731 [+]
بمعدل : 22.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
e33 كيفية تنمية الحب بين الزوجين











1: الابتعاد عن التسلط:
يظن بعض الرجال أنه يجب أن يكون صاحب القرار في كل كبيرة وصغيرة تخص الأسرة، مع أن اتخاذ القرار لا يعني التسلط ولا يلغي دور رأي الآخرين، وكذلك الزوجة إذا كانت متسلطة على الرجل، سيسود البيت جو من التوتر والرغبة في الهروب منه ومنها.



2: حل المشاكل أولا بأول، وعدم السكوت عنها:
لا تخلو حياة زوجية من المشاكل والخلافات، ولكن كثرتها وتكرارها بشكل مستمر يولد الشعور بالضجر والرغبة في التخلص من هذه العلاقة، وخاصة تلك المشاكل والخلافات التي لا يقف الزوجان عندها، ولا يقومان بجلسات حوارية لوضع الحلول المناسبة لها لئلا تزداد وتتفاقم.



3: عدم الاستهزاء وجرح المشاعر:
الاستهزاء والسخرية سواء للمظاهر الجسمية أو الاجتماعية تولد الكراهية؛ لأنها تقلل من شأن الطرف الآخر المصاب، خاصة وأن المرأة تهتم بالمشاعر، فإذا كانت المشاعر التي تحصل عليها من زوجها مشاعر تولد الكراهية والبغض والإحباط كالاستهزاء، فإن ذلك بالتالي يبعد الاحترام والحب والميل، كذلك إذا صدر من الزوجة لزوجها فيجب أن يكون دور الزوجين هو المحافظة على المشاعر الجميلة بينهما، وحفظ الكرامة لكل واحد منهما سواء معه أو أمام الآخرين، فمثلا لا يعيب أحدهما سلوك الآخر أو مظهره الجسمي أو تصرفاً له قد يكون بدر منه عفوياً أمام الآخرين.



4: عدم الاهتمام والانشغال الدائم عن الآخر:
الانشغال الدائم لأحدهما عن الآخر سواء داخل المنزل أم خارجه، سواء في العمل أم مع الأصدقاء أم في ممارسة الهوايات أم أعمال أخرى، تشعر الطرف الآخر بالإهمال والنبذ، ويشعر بفراغ كبير لاسيما إذا كان لا يستطيع أن يشغله بشيْ ما يواكب فيه انشغال زوجته، لذلك لابد أن يكون هناك اهتمام بالطرف الآخر ولو كان ذلك على حساب بعض الأعمال الضرورية، حتى لا يشعر بالإهمال وبالتالي بالفتور العاطفي.



5 عدم التثبيط والتقدير:
قد يكون لكل من الطرفين رغبات وطموحات وحاجات تحتاج إلى المساندة والمساعدة في تحقيقها، ولكن عدم تفهم الطرف الآخر وعدم تقديره لمدى الحاجة إلى هذا المطلب، تجعله لا يدرك أهميته بالنسبة لها. فيقوم بتثبيط الهمة والتوبيخ واستحقار هذا المطلب مما يولد الشعور بالتململ وعدم الرغبة في تحقيقه، وبالتالي يكون سبباً للكبت والشعور بالقهر، إلى جانب أنه يولد الإعجاب بالآخرين إذا أبدوا إعجابهم لهذه القدرات وعدم استغلالها، وبالتالي يشعر بعدم الحب لأنه لم يحقق له طموحه، وفي بعض الأحيان يكون ذلك بعدم التقدير للجهود التي يبذلها الآخر في الحياة الزوجية.



6: الغيرة المعتدلة:
فالغيرة الشديدة تدمر العلاقة الزوجية، وتنقلها من الأمان إلى القلق والشك، فتثور الأسئلة التشكيكية بينهما، وبعدها يسود سؤ الظن والتكذيب في الإجابات، مما يولد العنف والخوف، وبالتالي يعتبر ذلك مطباً قوياً مهلكاً للعلاقة بينهما …



7: التعاون في بعض الأشياء:
الاشتراك معًا في عمل بعض الأشياء الخفيفة كالتخطيط للمستقبل، أو ترتيب المكتبة، أو المساعدة في طبخة معينة سريعة، أو الترتيب لشيء يخص الأولاد، أو كتابة طلبات المنزل، وغيرها من الأعمال الخفيفة، والتي تكون سببًا للملاطفة والمضاحكة وبناء المودة.



8: التفاعل من الطرفين في وقت الأزمات بالذات، كأن تمرض الزوجة، أو تحمل فتحتاج إلى عناية حسية ومعنوية، أو يتضايق الزوج لسبب ما، فيحتاج إلى عطف معنوي، وإلى من يقف بجانبه، فالتألم لألم الآخر له أكبر الأثر في بناء المودة بين الزوجين، وجعلهما أكثر قربًا ومحبة أحدهما للآخر.



9: العاطفة وإخراج المشاعر:
العاطفة في الحياة الزوجية هي الجاذبية التي تشد كلا الزوجين نحو الآخر، فهي شعور داخلي ناتج من استحسان أوصاف وطبائع وأخلاق الطرف الآخر، وميل فطري للنواحي الجمالية، والصفات الخَلقية والخُلقية لشريك المرأة بحاجة إلى ما يخفف عنها عناء الأعمال المنزلية، والرجل بحاجة إلى ما يخفف عنه متاعب العمل، وكلا منهما بحاجة إلى ما يسري عنه همومه، وبحاجة إلى إحساسه بأن هناك من يعتني به ويراعي مشاعره.



10: المزاح والمداعبة، ومقابلة الطرف الآخر بالكلمة الرقيقة والابتسامة الحانية، وعدم التجهم والعبوس في وجهه دون مبرر، وهذا من أهم وسائل الترويح عن الطرف الآخر وتخفيف أحزانه، وقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يمازح زوجاته ويداعبهن، وقد ذكر صلى الله عليه وسلم في بعض أحاديثه أن وضع اللقمة في فم الزوجة فيه أجر ومثوبة، وهو من صور المداعبة.



11: احترام الزوجين لأهل الطرف الآخر:
أهل الطرف الآخر والإشادة بهم، وعدم ذكر عيوبهم والتنقيص بهم، فإن في ذكر عيوبهم إيذاء للطرف الآخر وتنقص به، إلا إذا كان على سبيل التحذير من عادة أو خلق معين يتصفون به.



12: التغزل في الطرف الآخر:
التغزل بالطرف الآخر وذكر النواحي الجمالية فيه، والإشادة بأخلاق الطرف الآخر وحسن تعامله، وشكره على ما يقدم من خدمات، والإغضاء عن هفواته بتذكر حسناته من وسائل تنمية الحب.
وكذلك إطراء الزوج لحسن اختيار الزوجة للباسها، وحسن صنيعها في الطعام، وحسن ترتيبها لأثاث المنزل، واهتمامها بشؤون العائلة، وحرص الزوجة على التزين الدائم لزوجها، وحرصها على اختيار ما يفضله من اللباس، وانتقاء ما يميل إليه ذوقه من العطر والزينة وغيرها، وكذلك الحال بالنسبة للزوج.



13 : وهو شريط خاص بلحظات الحب وتبادل العبارات العاطفية يقوم الزوجان بتسجيله ، وإعادة سماعه بين فترات لتتبع تطورهم العاطفي الذي يتجلى في تغير الكلمات أو زيادة في العبارات وتنوعها ، مع حدوث ارتباط بمشاعر الحب والود السابقة فيعمل ذلك على تنمية الحب وإحساس الزوجين بالتقدم في هذه المسألة ، وفي حال التغيير السلبي يستطيع الزوجين تدارك الأمر .



14:وتقوم هذه الفكرة على تقديم الزوج الذي يتحرج من قول كلام الحب لزوجته بتقديم كعك (أو ما يسمى بالجاتو) ، مكتوباً عليها ( أنا أحبك) أو أي كلام حب آخر ، و لا يشترط وجود مناسبة لتقديمها إذ يستطيع أن يصنع الزوج من ذلك مناسبة سعيدة في أي وقت يشاء ، وفي الوقت نفسه يعبر لزوجته عن حبه لها ، وتقديره لجهودها وهذا بدوره يساهم في تنمية الحب بينهما.



15 : وهي أن يقدم أحد الزوجين للآخر بطاقة دعوة للعشاء في أي مكان يحبه الطرف الآخر ، وذلك عند أي مناسبة أو حدوث أي شيء يفرح الطرف الآخر ، حتى ولو كان بسيطاً ، أو كان من ضمن هوايات واهتمامات الآخر كفوز المنتخب الذي يشجعه أو فوزه بجائزة في الرسم أو النحت ، فهذا يساهم في تنمية الحب إذ يشعر الآخر بأن شريك حياته يهتم باهتماماته وهواياته حتى ولو كانت بسيطة .



16- فكرة الوقت المخصص : وهي تخصيص وقت محدد يتفق عليه كلا الزوجين، يقضيانه مع بعضهما البعض في جو رومانسي يسوده الحب والمودة ، حتى ولو كان هناك أطفال صغار فيتم تركهم في هذا الوقت تحت رعاية بعض الأهل الموثوق بهم ، مع مراعاة أن لا ينشغل أحد الطرفين عن هذا الوقت مهما كان الأمر ملحاً ، والهدف من ذلك أن الالتزام بهذا الوقت كفيل بأن يجعل كل من الزوج والزوجة يشعر باهتمام الآخر ، وحبه ، وتقديره ، بالإضافة إلى أن هذا الوقت يقرب بين الزوجين أكثر ، وبالتكرار يتكون لديهم رابط بمشاعر الحب في هذا الوقت ويكون ذلك سببا في تنمية الحب بينهما بإذن الله .



17- فكرة سيناريو الحب : وتقوم هذه الفكرة على أن ينتحل كل من الزوج والزوجة شخصية المؤلف ، ويقومان بوضع سيناريو لعلاقة الحب بينهما يكتب كل منهما ما يتمناه من أحداث ، ويضيف كل منهما الإضافات التي يرغب فيها ، ولم يذكرها شريك الحياة ،ويشكلان مستقبلهم العاطفي من وجهة نظرهم الخاصة ، على أن يتم تطبيق هذا السيناريو على أرض الواقع ، و يكون ذلك بمثابة التخطيط لمستقبلهم العاطفي .



18- تقديم المادة لحديثي الزواج والمقبلين عليه لأنها تحوي الكثير من النكات العاطفية التي قد تخفى على الزوجين.



19- نظرا لحاجة ما فوق الأربعين وكذلك المسنين إلى الحب يمكننا الاستفادة من يوم المسنين العالمي وتقديم هذه المادة لهم في ظل مشاريع اجتماعية و إنسانية.



20- الأسرة مدرسة الأبناء فالأسرة بمشاعرها وأخلاقها وحبها وعطفها وقيمها تصنع رجالا وإناثا قادرين على تأسيس أسر ناجحة لذا على الأبوين أن يقوموا بالتعبير عن حبهم على المستويات التالية:



21- الكلمات: خاطب الأبناء بكلمات الحب والعطف ( ولدي، حبيبي، بني، سروري، سعدي ،زهرتي ،العطوف ،عزيزي الخ . . . )



22- الحركات والأفعال: (كلم صغيرك وأنت تمسح على رأسه ، امسك يده وقبلهما،ضع طفلك الصغير في حجرك، احمل طفلك على ظهرك وتصاب له ،أيقضه من النوم وأنت تمسح على جبينه وتخلل شعره ، أجلسه إلى جوارك وضع يدك على كتفه ،قدم له الهدايا،اصحبه المنتزهات والى مجالس العلم والى المسجد الخ . . .).
إذا قمنا بذالك سوف نربي أبناء أسوياء يتدفق الحب والحنان منهم إلى من حولهم ،المجتمع والأسرة والأبناء والأصدقاء الكل ينعم بحبهم.



23- الحياة الزوجية كالبحر الراكد أن ألقيت فيه حجرا صغيرا أو كبيرا انطلقت تلك الموجات إلى جميع أطرافه لذا لا تجعل الحيات الزوجية راكدة بل لو حاول كل زوج أن يلقي في كل يوم كلمة صغيرة ستنطلق موجات الحب إلى جميع كيان الزوجة والعكس كذلك لذا لتحقيق ذلك قم بالتالي:



24- تحرى تاريخ ميلاد زوجتك وفاجئها بهدية جميلة .



25- اخرجا معا إلى مكان شاعري ثم فاجئها أن هذا اليوم ذكرى زواجكما.
- أملئ دولاب الثياب بالونات ملونة وجميلة وأرفق معها بطاقة حب جميلة واكتب فيها (احبك) وراقب شعور زوجتك.
a. في مناسباتنا الدينية الإسلامية قدم هدية لزوجتك أو وردة حمراء جميلة وأرفقها بورقة صغيرة مكتوب فيها(الحياة جميلة لكنها بك أجمل، احبك).



26- أنجز بعض أعمالك في البيت وأشرك زوجتك في ذلك مثلا( اجعلها تقوم بكتابة بعض الأمور في الحاسوب ، اجعلها تبحث معك في طيات الكتب والمصادر واستمع لأرائها باهتمام.



27- شارك زوجتك في بعض أعمال المنزل والمطبخ وأشعرها بسعادتك.



28- اجعل يوما في الأسبوع للقيام بحملة لتنظيف البيت أنت والأولاد دون مشاركة الزوجة.



29- أيها الزوجان إن كان أبواكما ومجودين فأغدقا عليهما الحب والحنان أمام أولادكما.



30- إذا كان احد والدي الزوج أو الزوجة قد اختاره الله فلنصحب أولادنا إلى قبره يوما في الأسبوع ونقرأ عند القبر ما ورد عن الحبيب محمد(ص) فان ذلك يغرس الحب في نفوس الأبناء وسيذكرونكم كما تذكرون آبائكم وأمهاتكم.



31- الخاتمة:
إن الحب طاقة عظيمة وقوة غريبة تغوص في عمق الذرة وتملئ العالم والمجرة ، ولا يمكن لنظام في الكون أن يتحرك من دون حب ،وكل حب لا قيمة له ما لم يكن في رضا لله وينسجم مع حب الله.

فالزوجان العاشقان لو ارتد احدهما عن دين الله ونزع ثوب الحب الإلهي نزع الله حبه من قلب شريكه وفرق بينه وبين زوجه . وها هي العاطفة والحنان الأبوي يتفجران من قلب الأب على ولد ه مادام مؤمنا بالله وما أن ينزع حلة الإيمان يأتي النداء السماوي{ إنه ليس من أهلك انه عمل غير صالح}

ويمنع من الإرث ويخسر الكثير من الامتيازات التي يحضى بها الولد المؤمن كل ذلك بسبب الحب ولكن أي حب ؟ انه حب الله ،فحب الله أصل لكل حب ولا قيمة لأي حب ما لم يكن متوافقا مع حب الله تبارك وتعالى.



32 – لفتة جميلة تعلمتها من هذه المادة
وهى ان نعلم ان الحب رزق من الله ، وواجب علينا ان نحافظ على هذا الرزق ، بشكره ، لان الارزاق تزيد بالشكر ، قال تعالى ( لئن شكرتم لأزيدنكم ) ، وادائه خالصا لله ، كاملا غير منقوص ، نبتغى به رضا الله ومثوبته ، وننميه ونزيده ، ونبتعد كل البعد عما يقلله او يؤثر عليه او يضره .



33 – ما كنت ادرك ان عدم الاصغاء للحديث يمكن ان يكون له كل هذا التأثير السلبى على الطرف الآخر ، وهكذا تعلمت ان اصغى جيدا للاستماع لزوجتى اثناء حديثها ، ولا انشغل بالقراءة بالجرائد او مشاهدة التليفزيون أو اعطيها اذن واحدة ، واسمع نصف كلامها ، فهذا مما يؤثر على الحب سلبا ، بل لابد من الاهتمام الكامل بحديث الطرف الاخر واعارته كل الاهتمام حتى ينمو الحب بيننا ويزداد .



34 – تعلمت ان اشيع الحب فى داخل البيت وامام الابناء
فليس عيبا ان يسمع الاولاد عبارات التقدير والاحترام والامتنان والمودة والاعجاب من ابيهم لأمهم فينشئوا على ان هذا هو الجو الصحى ، وهوان الحب هو الاصل ، وليست العلاقة بين ابيهم وامهم علاقة جافة قاحلة صحراء جرداء من الحب والالفة والمودة والرحمة التى بنى الله عليها العلاقة بين الرجل والمرأة .



35 – مما يزيد الحب بين الزوجين
الهدايا ، وهذا جانب نغفله كثيرا وننساه ، فقل ان يقدم زوج لزوجته هديه ، وهذا مما تنبهت له ، وهو مما يقوى الحب ويزيده ، وكما قال صلى الله عليه وسلم ...تهادوا تحابوا ...وليس شرطا ان تكون الهدية غالية باهظة التكلفة ، وانما كما قيل ...هدية صغيرة غير متوقعة افضل من هدية كبيرة متوقعة .



36 – تغير وسائل التعبير عن الحب
. والخروج على المألوف مما يزيد الحب ،... كالدعوة الى غداء فى مطعم خارج البيت ، اخذ يوم اجازة من العمل فقط للزوجة والجلوس معها فى مكان هادىء والتحدث سويا والمشاركة فى الحديث ، والاتصال بها بالتليفون اثناء العمل والتعبير عن الشوق لها رغم انه كان معها فى الصباح ، كلها وسائل غير مألوفة تزيد من الحب وتنميه بين الزوجين .



37 – هذه مادة ممتازة (الاشرطة الاربعة ...تنمية الحب بين الزوجين )
يمكن ان تقدم هديه لكل زوجين وخاصة المقبلين على الزواج او الذين نشعر ان لديهم مشاكل زوجية يمكن ان تساعد كثيرا فى زيادة وتنمية الحب بين الزوجين .



38- اهدي شريط لكل من الطرفين كتاب في فهم نفسيات الذكر والانثى او كتب عن حياة حبيبنا المصطفى _صلى الله عليه وسلم _مع زوجاته .



39- يتعلم كلا من الطرفين العطاء لانه يزيد من ميزان الحب بين الطرفين ويقويه كأن يضع كلا منهما مذكره يكتب فيها تواريخ هامه في حياة كلا منهما ويهدي كلا منهما هدية في هذه التوارايخ والايام المميزه .



40- ان يقرر الزوج تعلم التعبير عن حبه لزوجته قولا وهي تتعلم تحقيق له الامن والهدؤء المنزلي .



41- يتشارك الزوجان هواياتهم مما يزيد لهم التواصل والمحبه .



42- تعليم الزوجين فنون واهمية التغاضي عن عيوب بعضهما والنظر إلى محاسن الطرف الاخر مما يزيد الاحترام والتقدير والتواصل فيما بينهم .



43- استماع الزوجين معاً لهذه المادة مفيد لتنمية الحب بينهما



44- تطبيق فكرة بنك الحب عملياً



45- تطبيق قواعد المحافظة على الحب و بإمكان الزوجين إنشاء قواعد جديدة خاصة بهما



46- معرفة علامات الحب تساعد الزوجين على معرفة نواحي القصور في علاقتهم و تداركها



47- تمرين المصارحة يقرب بين الزوجين و يزيد تفهمهما لاحتياجات بعض



48- التعبير عن الحب و الاعجاب بطرق متعددة للابتعاد عن الروتين مثل عن طريق مسجات الهاتف النقال ، كتابة كلمات جميلة على المرآة، رسائل رومانسية في أماكن غير متوقعة، و غيرها



49- أهمية المشاركة بين الزوجين ممكن تعزيزها بإيجاد هواية أو نشاط مشترك يقوم به الزوجين معاً



50- تخصيص وقت معين من اليوم للحوار و التواصل و كذلك يوم معين بالإسبوع مخصص للزوجين فقط



51- جعل الدعاء للطرف الآخر روتين يومي قبل خروجه من المنزل و عند انهاء كل مكالمة هاتفية و قبل النوم



52- استخدام علم البرمجة العصبية اللغوية بتكرار عبارات تنم عن الشعور بالسعادة و الأمن و الاستقرار مع الطرف الآخر



53- المصارحة و عدم الاحتفاظ بالأسرار مخبأة عن الطرف الآخر




54- عدم اطلاق الأحكام و ذلك لكي لا يخاف أو يتحرج الطرف الآخر من المصارحة



55- الاعتراف بالحب
قوة جاذبة تلك التي تربط بين الزوجين على الرغم من أن الفروقات بينهما كثيرة لا تنحصر في البنية الجسدية أو البيئية، بل تتعدى ذلك إلى اختلاف ذهني تام. وكيف تنمو هذه القوة الجاذبة التي نطلق عليها اسم (الحب)؟ هذه العاطفة الزوجية الرائعة التي تسكن قلبي الزوج والزوجة تحتاج إلى رعاية واهتمام، وأفضل رعاية لهذه العاطفة الرقيقة،
هي إعلام الطرف الآخر بمقدار ما يكنه قلبك له من حب، فلا يكفي أن تعيش هذه المشاعر، وتكتمها معتقداً بأن الطرف الآخر على علم بها، بل أنت وهو في حاجة إلى إطلاق حبكما والتمتع برسم خطواته و تعابيره وتلوين أيامه ومراحل نموه وإظهاره في كل اللحظات وفي كل المواقف. وأجمل وأرق وأرقى أسلوب لإظهار الحب، هو إطلاق كلمة أحبك في كل الأوقات بلا استئذان، وبلا مقدِّمات، وبلا حاجة، لوجود مواقف تتطلَّب إعلان الحب.



56- الإكثار من تصرفات التودد والمحبة:
وهي تصرفات صغيرة وبسيطة ولكنها ذات قيمة كبيرة وثمن غال ومنها أن يضع أحد الزوجين اللحاف على الآخران رآه نائما من غير لحاف، أو أن يناوله المسند إذا أراد الجلوس أو أن يضع اللقمة في فيه، أو أن يربت على كتفه عند رؤيته لفعل حسن، أو أن يحضر الشاي ويقطع الكيكة ويقدمها له، وكل هذه التصرفات إذا صدرت عن الزوجة لزوجها أو عن الزوج لزوجته فإنها تؤكد معاني الحب بين فترة وأخرى



57- إيجاد وقت للحوار بين الزوجين بين فترة وأخرى:
فلا يشغلهما شاغل ويشاهد كل واحد بريق عيون الثاني ويلمس دفء يديه ويتحدثان عن ماضيهما وحاضرهما ومستقبلهما فيكونان صديقين أكثر من كونهما زوجين، فكلمة من هنا وقصة من هناك، وضحكة من هنا ولمسة من هناك، تجدد الحب بينهما وتعطيه عمرا أطول



58- التعبير المادي بين حين وآخر:
فيهدي الزوج زوجته هدية سواء أكانت في مناسبة أومن غير مناسبة، ودائما للمفاجآت أثر كبير لأنها غير متوقعة، وكذلك تهدي الزوجة زوجها، فان الهدايا تطبع في الذاكرة معنى جميلا وخصوصا إذا كانت مشاهدة دائما، كساعة أو خاتم أو قلم يكثر استخدامه، فانه يذكر بالحب الذي بينهما ويعطر أيام الزواج ولياليه، وهنا نشير إلى أن الهدية يكون لها أثر أكبر إذا كانت توافق اهتمام الطرف الآخر، فالنساء بطبيعتهن عاطفيات يملن للهدايا التي تدغدغ مشاعرهن وأما الرجال فعقلانيون ويميلون للهدايا المادية كثيرا.



59- تعلم فن الشجار الزوجي:
الذي يجب أن يكون داخل حجرة النوم بعيدا عن الجيران والأهل ويكون الحوار قصيرا ومثمرا ومعرفة تصفية العلاقات والقضاء على الأحقاد وتلاشي رواسب العداوة .



60- التغافل و التسامح:
أن يتعامل كل واحد منهما مع الآخر بروح التسامح وحسن العشرة والتغافل عن السلبيات: والتركيز على الايجابيات وان يتعاملا فيما بينهما كما يحبان لا كما يريدان إن ذلك يعزز الحب بينهما ويجعله دائما.
تعلمت كيف أنمي الحب في بيتي وبالأخص عند زوجتي
تعلمت أن من أهم أسباب كسب الحب تحقيق رغبة الطرف الآخر بشئ يحبه ويرضيه وهي أسرع وسيلة
تعلمت أن ليس كل الأسر يوجد أو يكون فيها الحب إلا بالمواقف الطيبة والعشرة الحسنة وأ نبنيه نحن وبذلك يتولد حب العطاء

تعلمت أن أحب نفسي وأرغبها قبل حب الطرف الآخر
تعلمت أن الشك سببه الغموض والوضوح هو سبب رئيسي في زوال الشك وبذلك يبقى الحب ونهاية لمشكلة يمكن أن تقلل الحب



61- خصصت ملف خاص لي في الكمبيوتر وأسميته بنك الحب، وجعلت أشكال وألوان محببة لي، ثم كتبت فيه كل الحسابات البنكية للحب، وجعلته الصفحة الأولى لي كلما فتح الكمبيوتر، لأدون فيه حساباتي، وحتى أجمع أكبر رصيد ممكن.



62- عرضت هذه الفكرة على صديقاتي اللاتي أتدارس معهن أسبوعياً المواد الثقافية والتربوية والتنموية، وقد لاقت هذه الفكرة رواجا جيد










من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 طريقة لفائف السجق المقرمشة
0 من فوائد واستخدامات الجرجير:
0 Internal Server Error
0 سفر المولود بالطائرة.. آمن وممتع بهذه النصائح
0 طريقة تبييض البشرة بالليمون:
0 التصويت على مسااابقة استااايل
0 غرفة الولادة
0 أحمر الشفاه هناك أمور يجب أن تعرفينها قبل شراءه
0 الله يحييكم المسابقة الرمضانيه- مسابقة أجمل Fashion Show
0 كوني جذابة في حملك بخطوات بسيطة
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 ((حمله لتنشيط المنتدى )) بالنسبه للمواضيع وكل وحده وفريقها
0 حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان
0 وصفة نوتيلا القهوة الباردة
0 ديكووورات روووووعه شئ موطبيعي
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-11-2016, 08:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,693 [+]
بمعدل : 20.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيفية تنمية الحب بين الزوجين




روووووووووعة طرح قيم





من مواضيع jojo 123456
0 استبدلي المشروبات الطاقية بمشرويات طبيعية
0 المشاركةالرااابعة في مسابقة مشترياتك للدخول المدرسي
0 تعرفي على لون بشرتك والمكياج الملائم لها
0 اختراع مضاد فيرس عربي
0 فزعتكم صبااااياااااا
0 كل ما يتعلق بالابرة التفجيرية
0 فخدة مشوية بالفرن لعزومة مثالية
0 لماذا نقول أحترم نفسك !! ولا نقول أحترمني ؟
0 طريقة عمل كتف الخروف بالفرن
0 هنا التصويت لمسابقة مشترياتك للدخول المدرسي شاركونا
0 مسابقات وفعاليات رمضان-كل عام وانتم بخير
0 ماهي ردة فعلك لو تحطيتي بهيك موقف؟؟؟؟؟؟
0 انتظر التعليق على موضوع قناة اخبار حوامل هون
0 إآنْثَىإآ إسِتَثِنآئِيہْ
0 تزين مفاتيح الكهرباء
توقيع : jojo 123456




عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 05-11-2016, 10:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,377 [+]
بمعدل : 6.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيفية تنمية الحب بين الزوجين




طرح متميز بحورة يسلمووووو





من مواضيع NoNa roze
0 معلومات طبية مفيدة لصحتك
0 العلاج بالأعشاب لا يصلح لكل الأطفال
0 9 قواعد ايجابية لتربية الأبناء
0 أطعمة تنمي ذكاء الأطفال وتساعدهم على الدراسة
0 طريقة عمل خبز الزعتر
0 أسباب خشونة المفاصل
0 ملف كامل لكل " مشكلات الطفولة و أسبابها و طرق علاجها "
0 ماهي فوائد قشر الموز
0 هل يمكن إعطاء الطفل الجلوكوز في الساعات الأولى بعد الولادة؟
0 تجنبّي النفخة المزعجة وتمتعي بجسمٍ ممشوق هذا الصيف
0 تسخين بعض الأطعمة يضرَ بصحتك..
0 ايه التناقض دا اللى فاهم حاجة يفهمناااااا
0 عزيزتي الحامل: تناولي 10 وتجنبي 10 أخرى
0 اليقطين: أسرار علاجية ووقائية
0 السلام عليكم
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 05-11-2016, 10:44 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 32,857 [+]
بمعدل : 18.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيفية تنمية الحب بين الزوجين




يعطيك العافيه





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبنتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 05-12-2016, 02:51 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,647 [+]
بمعدل : 15.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيفية تنمية الحب بين الزوجين




يعطيكي العافيه





من مواضيع حياتي توأمي
0 طفل يتوسد حجر
0 بنات هل يوجد خطورة بقلة الماء حوالين الجنين ؟
0 نغزات المبيض
0 صناااااادل نااااااعمة
0 حملة تنشيط للرد على الاستفسارات
0 أمور تجعل زوجك أكثر سعادة معك
0 سااامحوني عالغياب
0 مشاكل الحيض(الطمث)
0 القناعة .. السعادة
0 7 أطعمة غنية بالحديد لحملك
0 أزيااااء روووعه للبنوتات حبيبات الماما
0 تفضلواا وشاركونا في أحلى مسابقة ( لتكوني مشرفة رائعة )
0 معلومات عن الولادة المبكرة
0 الاجهاض التلقائي هل هو نعمة أم نقمة ؟؟
0 مجموعة أسماء مواليد للإناث + معانيها
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 05-13-2016, 07:39 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,731 [+]
بمعدل : 22.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيفية تنمية الحب بين الزوجين








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 (حلى القوين ) حلى جاوي
0 الثوم والنبيذ والبصل" مرهم للعين عمره 1000 سنة فعال جدا
0 فواحة لبيتك من صنع إيدك
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير
0 نصائح لتصبحين الأم الصديقة لأطفالك
0 طريقة عمل مربى المشمش
0 المراكز الصحية الأولية الحكومية ما يخص أهل المدينة المنوره
0 ننظف أجسامنا من الشوائب والسموم المتراكمه داخلنا حتى يتجدد النشاط وتتجدد الحيويه
0 استغرقت رحلة الحاج الصيني محمد باماتشن 4 أشهر. «واس»
0 طريقة تنظيف الملابس بشكل جاف منزلياً
0 أفكار مبتكرة لمكعبات الثلج
0 سلطة البطاطس يالبصل و المسترده
0 ساعدوني وش اسوي
0 توضيح للنقااااااااااااااااااااااط
0 مكياج يلائم جميع رسمات العيون
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-17-2016, 02:48 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,582 [+]
بمعدل : 6.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيفية تنمية الحب بين الزوجين








من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 05-24-2016, 08:14 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,731 [+]
بمعدل : 22.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيفية تنمية الحب بين الزوجين








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ما يحدث لجسمك إذا أكلت "كبد وقوانص" الدجاج
0 الأشهر الحرم عظمها الله وضاعف فيها الثواب.. والسبب
0 هل ترغبين في تتبع مراحل نمو طفلكِ خطوةً بخطوة؟ من الشهر الاول لشهر الساااااادس
0 كيف أزيد فرص الإخصاب لدي إلى الحدّ الأقصى؟
0 عجينه القلاش ب فواكه البحر
0 العلامات العشر التي قد تبشرك بالحمل
0 ازياء محجبات شتاء 2016
0 مجموعة من التابلوهات الجديدة التى تتميز بالرقي و الاناقة
0 كيف تحمين طفلك من أمراض الشتاء ?!
0 شوفي مصعد كهربائي بداخل حوض للأسماك!
0 إرشادات لإقناع أمّك بمن اخترته شريكاً؟
0 علاج كثرة اللعاب عند الاطفال
0 صور: المصممة الإماراتية فريال البستكي تدخل الجلابية التراثية العولمة من بوابة الماضي
0 بااااااااااااااااااااااااقات العرايس رووووووووعه
0 الصداع النصفي عند الأطفال قد يكون السبب الرئيسي في إصابتهم بالمغص
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لزيادة الحب بين الزوجين nour karim منتدى الحياة الأسرية والزوجية 10 05-23-2015 03:33 AM
عودة الحب المفقود بين الازواج ، طرق استرجاع الحب بين الزوجين أسيرة زوجي منتدى الحياة الأسرية والزوجية 5 05-08-2015 02:26 AM
لاستشعار الحب بين الزوجين ام منايا منتدى الحياة الأسرية والزوجية 9 02-07-2014 12:13 AM
تجديد الحب بين الزوجين ، طرق تجديد الحب بين الزوجين ، كيفية تجديد الحب بين الزوجين بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-07-2012 02:38 AM
عشر وسائل لتنمية الحب بين الزوجين امنيتي رضاء الله منتدى الحياة الأسرية والزوجية 7 04-01-2012 12:16 AM

 

الساعة الآن 03:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .