أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام


الفصل الثالث خبرات إرشادية عن الطعام Guiding food experiences تتضمن خبرة الطعام عدة أشغال ، أكل الوجبات ، ما بين الوجبات ، الطبخ، تحضير الترابيزة ...
Like Tree3Likes
  • 1 Post By مررووشش
  • 1 Post By υм вtℓαα
  • 1 Post By NoNa roze

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-24-2016, 06:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 19.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e11 الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام




الفصل الثالث
خبرات إرشادية عن الطعام
Guiding food experiences


تتضمن خبرة الطعام عدة أشغال ، أكل الوجبات ، ما بين الوجبات ، الطبخ، تحضير الترابيزة ، التنظيف .
هذه الأنشطة تحتاج لتعلم خبراتها للأطفال ، وسوف تفيدهم فى حياتهم الخاصة ومعظم هذه الأنشطة تحتاج إلى مساعدة ومجهود منهم وهذا يبنى إحساس بالاعتماد على النفس ، والمسئولية ، والكفاءة. وتمنح هذه الأنشطة أيضاً الفرص لتعليم المفاهيم الغذائية ، وهذا يساعد الأطفال على بناء عادات وسلوكيات الطعام الجيد .
والمفتاح لبرنامج غذائى فعال هو تقديم الأنشطة بطريقة إيجابية ، ومن السهل فى خبرة التغذية أن تصبح غير مفيدة ، واحتمال وجود أطفال يرفضون الأكل والبعض الآخر يرفضون المساعدة فى المهام. ولا يزال أطفال آخرين يأكلون بكثرة أو أطفال يساعدون فى تحديد أكلهم فى وجود آخرين لا يستطيعون التجزئة (التقييم)
لذلك فهنال ضرورة لأتباع عدة قواعد بسيطة لترقى للسعادة والاسترخاء لخبرات الطعام :
1- جدول لأنشطة هادئة ومريحة قبل الوجبات .
2- توفير طاولات وكراسى وأدوات طعام فى حجم الطفل .
3- تشجيع الأطفال لخدمة أنفسهم .
4- توقع بعض المفاجأت من الأطفال :مثل سكب المشروبات وأ سقاط الطعام، فلابد من الاحتفاظ بإسفنجات يدوية مبللة فى جميع مناطق الطعام، وتشجيع الأطفال على تنظيم الفوضى الناتجة عنهم.

العمل مع الوالدين Working with parent’s
يحتاج الوالدين أن يكونوا على دراية بعادات طعام أطفالهم ، هذه الآثار يمكن أن تكون مباشرة أو غير مباشرة ، فى الحقيقة يمنح الوالدين الطعام ما بين الوجبات لأطفالهم هذا أثر مباشر ، ومناخ المنزل وقت الطعام أثر غير مباشر عدة طرق مفيدة للعمل مع الوالدين فى هذه المنطقة لتنمية الطفل.
تعتبرالمكتبات طريقة جيدة لمشاركة الكبار بمعلومات عن التغذية فهناك عدة مراكز لديها مكتبات للاستعارة ، لذا يجب على كل من الوالدين والمربين مطالعة الكتيبات، والمجلات ،والكتب ، لتعلم وتجديد خبراتهم فى التغذية ويمكن أن يتشاركوا فى طرق تحضير وصفات الطعام . كما أن المناقشات الجماعية ومقابلات الوالدين، و فريق العمل ، أيضاً كلها طرق مفيدة للتفاعل مع الوالدين.
يستطيع الوالدين والمربين والمدرسة مناقشة معلومات موثقة عن احتياجات الغذائية للأطفال ، واقتراحات التعامل مع مشكلات الوجبات السريعة .
وبعض المراكز تجد أن الصحيفة الإخبارية المتخصصة الأسبوعية أو الشهرية طريقة جيدة لإبقاء الوالدين والمربين على دراية بتلك المعلومات ، كما أن تلك الصحيفة تحتوى على مجموعة كبيرة من المعلومات المفيدة.
كما تحتوى الصحيفة الإخبارية على تعاملات هائلة من المعلومات المفيدة مثل:- أنشطة الغذاء المنزلى التى تساند المفاهيم المتعلمة فى المركز) اقتراحات لوضع خطة لقائمة الطعام ، الخدمة ، تحقيق وإبراز التغذية الجيدة .
قائمة طعام الروضة أيضاً إضافة مفيدة ، فيمكن للوالدين استخدام هذا فى تنسيق وجبات الطعام المنزلية مع الخدمات التى تقدمها الروضة.
مفاهيم التغذية Nutrition concepts
وخبرة التغذية مفيدة على مدى الحياة . فأن تعليم التغذية أهم جزء فى إرشاد خبرات الطعام، والذى يؤكد ذلك أن الأطفال يتعلمون أن تشكيلة شاسعة من الطعام تكون متاحة لتقابل احتياجات أجسامهم ، وهذا المفهوم يمكن تعلمه من خلال تقديم العديد من الأغذية للأطفال أثناء ما بين الوجبات وأوقات الواجبات .
وهذه الخبرة أيضاً يمكنها تعليم الأطفال أن الغذاء يمكن أن يتناول بعدد من الطرق. فعلى سبيل المثال : التفاح يمكن أن يأكل نئ ، أو مطبوخ ، ويمكن أن يدخل التفاح فى صنع عيش التفاح ، وكيك التفاح ، وفطيرة التفاح ،وعصير التفاح وزلابية التفاح .

خبرات الطهى Cooking experiences
يستمتع الأطفال بخبرات الطهى فهى ترقى اللغة ، والحساب ، والعلوم ، وتعليم الكلمات من خلال الإثارة والحماسة والقياس ودفق وبشر ثم إضافهتم إلى قاموس كلماتهم والمفاهيم الأساسية مثل الأشكال ، والمقاييس ، والأرقام ، والقماش وتغير درجات الحرارة ، و يمكن تعلم الأطفال كيفية تحضير الطعام ، وبأخذ جزء من خبرات الطعام ، كما يمكن تعليم الأطفال كيفية استخدام آلات الطهى ، والعمل كفريق واحد ، فهم يتعلمون كيفية استخدام فتاحة المعلبات ، ومقشرة الخضروات ، ومضرب البيض .
ويتعلم الأطفال كذلك تداول المهارات من اليسار إلى اليمين ، كما تساعدهم المعلمة فى قراءة و تحضير وصفات الطعام ، والطهى أيضاً طريقة طبيعية لتعليم كيفية إتباع الأتجاهات .

ركن الطهى Cook’s corner
يرى المعلمون ضرورة وجود ركن الطعام بجانب حجرة الصف ،وذلك للعمل على تقليل الحماية ، وعدم المجازفة بالصحة ؛ فهم يعلمون تقييم خبرات الطعام وعلى هذا الأساس يصرون على وجود هذا الركن ، وهناك العديد من التعليمات للحفاظ على الصحة وهى على النحو التالى :
9 استخدام الأغطية البلاستيكية فهى تحمى الترابيزات.
9 تحديد عدد الأطفال المشاركون فى النشاط في حدودة(4-6) أطفال .
9 استخدام أوانى كبيرة لخلط مكونات الطعام .
9 إتاحة المكونات والتنظيف الدائم والأدوات قبل بدء النشاط .
9 عند استخدام طرق تحضير الوصفات للطعام أكتب تعبيرات مختصرة واضحة وكميات الطعام ، وصور توضيحية ، وطرق سهلة من كلمات صغيرة بسيطة يسهل على الأطفال قراءاتها.
9 جميع القائمين بالطهى عليهم غسيل أيديهم بالماء الدافئ والصابون ، وارتداء القفاز من أجل الحماية الصحية.

الخبرات الأولية First experiences
الخبرات الأولى للطعام يجب أن تدور حول وضع الطعام البسيط الذى يمكن أن يقدم فى أوقات ما بين الوجبات مثل أن يقوم الأطفال بخفق الكريمة لعمل الزبدة أو لعمل البودنج ، ومعرفة المقادير اللازمة قبل البدء للخبرات ، وذلك سوف يساعد بالتأكيد فى نجاح اكتساب الخبرة ، حيث يعد النجاح مهم لجعل الأطفال يستمتعوا بالعمل فى تلك الأنشطة فى المستقبل ، وأغلب طرق تحضير الطعام سوف تؤخذ فى أخر الفصل .

التخطيط Planning
التخطيط لخبرات الطعام أصبح معقد . فعمل شئ جديد على سبيل المثال إضافة الدقيق لعمل بودنج الفانيليا ، فعندما تختار وصفة طعاملابد أن تبقى على دراية بأنواع الطعام التى يمكن للأطفال أن يتناولوها ، يجب مراعاة أن تحتوى معظم الوجبات على اللبن ، و منتجات الألبان ، وعصير البرتقال .
يجب ألايذيد العدد المحدد للأطفال الذين سوف يشتركون فى النشاط عادة من ( 4- 6 ) أطفال حتى يستطيعوا المشاركة ، أخد أدوارهم فى المشاركة . فبعض المعلمون يقومون بوضع جدول للطهى وأستخدام مجموعة صغيرة. من الأطفال فى كل نشاط .
قم بتجميع عدد كافى من الأدوات المتساوية لإحتياجات كل طفل ، أوانى بلاستيكية ، أدوات غير حادة ، كل طفل يجب أن يحصل على أدواته من بداية النشاط مثل تقشير التفاح .
الطهى Cooking
مكان النشاط ، الأدوات ، والمكونات والأخرى على ترابيزة الفرن الميكروويف ، أو التوستر بدلاً من استخدام الأفران العادية لتجنب الحوادث يجب إبعاد أيدى الأوانى بعيداً عن الأطفال يجب تذكير الأطفال بقواعد السلامة والأمن قبل البدء بالطهى.
أبدأ النشاط بإخبار الأطفال بما سوف يقومون بعمله ، وبعد ذلك يقوم كل الطباخين بما فيهم المعلمة بغسل أيديهم ، وبعد ذلك تقوم المعلمة بشرح أحداث كل خطوة التى سوف تقوم بها، إذا لم يكن لدى المعلم مخطط قام بعمله من قبل فيجب أن يكتب الخطوات على سبورة أو ورقة كبيرة حتى يتحركوا الأطفال من خلال الخطوات المحددة ليبقوا على الخبرة.
يجب أن تشجيع المعلمة الأطفال للحديث عما يفعلونه ، و فهذا الحوار يحتوى على العلوم ، والحساب ، وفنون اللغة ، ومفاهيم الدراسات الاجتماعية فيجب أن تطلق الأسم على كل وجبة جديدة ، الطرق التى تصنع بها ، الكميات والمقادير.
النظافة أهم جزء فى الخبرة ، فيجب أن يشارك الأطفال فى عمليات نظافة الأطباق ، والأدوات حتى يتم إعادتها إلى المطبخ ، كما يجب أن تغسل الأطباق والترابيزة .

خبرة التذوق Tasting experiences
عندما يمارس الأطفال خبرة الطهى ، تجعلهم يتذوقوا الطعام ويساعدهم ذلك أن يتعلموا عن الطعام الجيد ، فيمكنهم مثلاًَ مقارنة الأكلات الجديدة بالنسبة للأكلات التقليدية . على سبيل المثال : البطاطا يمكن خلطها مع البطاطس .
كما يمكن مناقشة مناخ ، ودرجة حرارة الأكل ، أن العديد من المعلمين يستخدموا هذه الأنشطة كجزء ممتع فى الروضة ، وهذا الحد من عدد الأطفال يمكنهم المشاركة فى أى وقت.

عادات الطعام Eating habits
لا شك إننا سوف نجد بعض الأطفال يفتقرون إلى عادات الطعام ، عادة هذه العادات تتعلم من الآخرين أو الآباء ،أو الأقارب ، أوالأقران لديهم عادات طعام سيئة فإن الأطفال الصغار يكتسبون تلك العادات أيضاً.
يمكننا استخدام خبرات التغذية كمثال لتشجيع الأطفال على عادات الطعام الجيدة.
أن تذوق جميع أنصاف الطعام أمام الأطفال سوف يشجعهم لفعل ذلك أيضاً وأيضاً نستطيع تعديل طرق وطباع تناول الطعام. كماأن استخدام التعليقات المشجعة تعد طريقة أخرى لتعديل عادات الطعام فعلى سبيل المثال "يمكن أن تقول" أنا سعيد جداً لمحاولة عمل البسلة اليوم ، فنرى كم يمكنهم أن يتذوقوا جيداً.

تغيير الشهية Changing appetites
أن الأطفال لا يأكلون بنفس الشهية كل يوم ، فالطفل إذا كان نشيط جداً فى يوم ما وقد تناول إفطار خفيف فأنه سوف يأكل بشهية كبيرة ، ولو كان الطقس ساخن أو أن الطفل قد أكل قبل الحضور إلى الروضة مباشرة فهو لم يكون قد جاع . كما يمكن أن يغير المرض أيضاً من شهية الأطفال .
فعندما لم يكن للأطفال رغبة فى الطعام فلا تجبرهم على ذلك .و لو كان لدى الطفل ضعف فى الشهية يجب أن يتابع فى وقت أطول ، ويمكن وضع عدة تساؤلات لمحاولة الأجابة عليها من قبل المعلمة .
× هل الطفل لديه غذاء كافى؟
× هل الطفل أكل كميات كبيرة بين الوجبات؟
× هل الطفل يعطى اهتمام أثناء الوجبات ؟
× هل الطفل أجبر على الطعام؟
× هل الطفل دائماً مريض أثناء الطعام؟
وبعد ذلك يمكننا إدراك أحدى تلك المشكلات ، مثلاً لو أن الطفل يأكل كثيراً جداً بين الوجبات يمكن أن نقوم بتحديد ما بين الوجبات ، فالطفل يضطر إلى الأكل ولو الطفل دائماً مريض أثناء الطعام يمكننا تشجيع الطفل بفترة قليلة قبل الطعام، وأخيراً على المائدة يجب حث الطفل حتى يتقبل الطعام ، وإذا استمرت المشكلة بعد تلك المناقشة فيمكن الأتصال بوالدين الطفل.
رفض الطعام Refusing foods
هناك أوقات يقوم الأطفال فيها برفض الطعام ،وهم يقوموا بعمل ذلك لعدد من الأسباب : ممكن أن يكونوا قد رأوا أصدقائهم، أو البالغين يرفضون ذلك الطعام ، أو أن الطعام يمكن أن يكون قد حضر بطريقة مختلفة غير الطريقة التقليدية التى قد أعتادوا عليها ، فيجب تقديم قطع صغيرة من هذا الطعام للأطفال ، وويجب أيضاًَ التأكد من أنك أنت أيضاً تأكل جميع الطعام الذى فى الطبق .

إعداد المائدة Setting the table
يجب أن يشارك الأطفال فى تحضير المائدة ، فهذا الروتين يقدم للأطفال خبرات فى العد والأبعاد. أن المعلميين عادة يقومون بوضع قائمة لتلك المهام فى جدول مع جميع المهام الأخرى لتكون قد تمت من خلال الصف.
أبدأ بتعليم الأطفال بإعداد المائدة وفق قواعد موضحة ، فقبل إعداد المائدة يجب على الأطفال غسل أيديهم ، وبعد ذلك يجب عليهم غسل المائدة بماء وصابون بإسفنجة أو قماشة. فى هذا الوقت يمكنهم إعداد المائدة.
قم بتجهيز المائدة بوضع أماكن الأدوات والأطباق والأكواب فى مواقع يمكن رؤيتها ، والأطباق والأكواب جيدة للمبتدئين.
وهذا التنظيم سوف يجعل الأطفال يدركون العلاقات المكانية لأدوات الطعام. كما يمكن تعلم الأطفال أن الطبق يكون فى وسط المساحة المتاحة لكل فرد ، وبعد ذلك يجب وضع الشوكة على الجانب الأيسر من الطبق ، ووضع الفوطة بجانب الشوكة ، وبعد ذلك ضع السكينة على الجانب الأيمن من الطبق (إذا كنت تستخدم السكين) والمعلقة بجانب السكين ، وفى النهاية الكوب فى مقدمة السكين.
تلك القطع الصغيرة تكون إضافة جيدة لمائدة الطعام ، يجب أن تصنع هذه القطع من مواد غير عادية ، وتكون إشارة إلى المحادثة ، وهذه القطع الرئيسية أشياء يتعلمها الأطفال من المنزل أو الفصل.
التقديم والأكل Serving and eating
وحتى يشعر الأطفال بالأستقلال عليهم تقديم الطعام لأنفسهم وللأخرين ووضع مكان لأطباق التقديم فى كل مائدة.
ويجب أن تكون الأطباق والأكواب فى وزن ، ومقاس يناسب الأطفال الصغار ليتعاملوا معها ؛ فتكون الأباريق صغيرة لتسمح للأطفال بتقديم اللبن أو العصير أو الماء الخاص بهم .
يجب البدء بالوجبات التى تشجع الأطفال للمحاولة مع كل طعام . وذلك سوف يكون مع واحد أو اثنين من ملاعق التقديم إذا أكل الطفل كل الطعام الموجود فى الطبق الخاص به ، وأعطى فرصة للطفل للحصول على خدمة أخرى.
يجب أن تبدأ الوجبة بكوب من الحليب ، بعض الأطفال يفضلون الغذاء السائل عن الجامد فهم غالباً ما يشربون الحليب الخاص بهم ، ويطلبون المزيد. قم بتذكير الأطفال أن الحليب لن يقدم منه المزيد إلا بعد أن يتذوقوا الطعام الأخر.

التنظيف Cleaning up
التنظيف أيضاً يعتبر جزء من روتين الطعام ، فالأطفال يجب أن يتعلموا التنظيف بأنفسهم . ضع مكان لمائدة صغيرة بجانب منطقة الطعام فبعد اكتمال الوجبة الرئيسية يقوم الأطفال بوضع الأطباق إلى المائدة الصغيرة ، وإذا كانت التحلية سوف تقدم فهم يمكنهم الأحتفاظ بأدوات الطعام والأكواب.
وعند الانتهاء من التحلية يجب عليهم أخذ كل أدوات الطعام إلى المائدة الصغيرة .
الملخص Summary
تحتوى خبرات التغذية على العديد من المهام ؛ فهى تدرك التخطيط لخبرات الطهى ، تعليم أهم مفاهيم التغذية ، وتحضير وأعداد المائدة ،و تناول الطعام.
تلك المهارات يتعلمها الأطفال فى تلك المنطقة وسوف يستخدمونها على مدى الحياة . فأن خبرات التغذية يجب يخطط لها جيداً.
إرشاد خبرات الطعام يجب أن تبذل لها مجهود زائد كمعلمين فهذه الخبرات يمكن أن تكون مفيدة جداً وممتعة للمعلم والأطفال.

وصفات تحضير الواجبات
العيش الكبير:
- 1/2 فنجان كريمة زبدة السودانى
- 2 ملعقة كريمة الجبنة
- 2 ملعقة عسل
- 3 حبوب كاملة أو قطع الحلوى ذات اللون البنى الزبيب ، فاكهة طازجة ، قطع صغيرة.
أخلط زبدة السودانى فى إناء صغير ،مع كريمة الجبنة والعسل ، خلطاً جيداً، أقطع العيش إلى نصفين متساويين وضعه فى التوستر فى مناخ متوسط ، ضع الخبز على القطاعة وأفردى الخليط وضع عليه زبدة السودانى ، ضع قطع فواكه فى عصير ليمون ،أو برتقال ، أو أناناس لتجنب الظلمات قم بترتيب القطع على قمة نصف الرغيف باستخدام سكينة على الأحرف ، أقطع نصف الرغيف إلى أربع قطع متساوية تقدم هذه الوجبة خلال 24 ساعة.

قطع الموز
قشر موزة واحدة لكل طفلين ، قوم بقطع الموزة ، ضع كل موزة فى عصير برتقال ثم ضعها أو لفها فى كورن فليكس ، السودانى المطحون ادخل عصاية خشبية فى وسط قطع الموز ،يمكن تقديمه مجد أو فى غرفة درجة حرارة مناسبة.
دوائر من التفاح
أختر تفاحة متوسطة لكل طفل ، قطعة من التفاح وضع فيه جبنة ، أوكريمة الجبنة، أو زبدة السودانى ، إفرده بالعكس وقدمه.

الجبنة الناتشو
- 14 قطعة جبن إلى أربع
- من 2 إلى 3 فنجان حبوب
- 2 فنجان جبنة شيدر
إفرد الحبوب على التوست ، وإفرد الجبن الشيدر عليه ، يسخن إلى أن تسيح الجبنة.

الجزر ـ الزبيب ـ الجبنة المفرودة
- 1 فنجان زبادى.
- 1/2 فنجان زبيب.
- 2 فنجان جزر مقطع مسلوق.
- 1/2 فنجان الجبن .
أجمع أو اخلط الخليط بأكمله خلطاً جيداً.

خليط الزبادى
- 10 موزات متوسطات.
- 5 فنجان زبادى.
- 4 فنجان عصير تفاح.
ضع المحتويات فى الخلاط ، يخلط فى 20 دقيقة ، يحضر تقريباً لعشرين طفل .
قطع البطيخ المثلج
- 1 بطيخة متوسطة الحجم.
قطع القشر بأكمله من البطيخ ، انزع منه الحبوب ، ضع الفاكهة فى الخلاط وادمجه ، وبعد دمجه جيداً يسقى ويسكب فى 6 كوب من العصير.

زبدة السودانى
- 2 مكيال من السودانى المطحون الغير مملح.
- زيت الطعام.
ضع السودانى فى الخلاط مع 2 ملعقة من زيت الطعام ، اخلطه حتى يصبح متماسكاً، يمكن اضفافة ملعقة شاى من الزيت . قدمه مع المقرمشات ، العيش أو الخضار.
كور الزبدة بالفول السودانى
- 2 فنجان زبدة السودانى.
- 1/2 فنجان من اللبن الجاف.
- 1 فنجان زبيب.
- ½ فنجان عسل.
ادمج كل المحتويات ، لفه قطع من الكور الصغيرة ، وغطيه بجوز الهند ، أو حبوب الزبيب.
البيض:
- 1 بيضة كبيرة ، مسلوقة جيداً.
- 2 ملعقة شاى سكر.
- 1 فنجان لبن.
- 1/4 ملعقة شاى فانيليا.
- توابل.
ادمج البيض والسكر مع بعض ، واضف اللبن والفانيليا، قلبه جيداً وضع قليلاً من التوابل ويقدم بارد (يقدم لطفلين).

الجبن :
- 1 قطع جبن لكل طفل
- 1 شريحة خبز فرنسى ، مع الفناجين
قطع الخبز إلى قطع صغيرة ، تسيح الجبن وضعها فى الفنجان ، ادخل معها أو ضع عليها قطع الخبز المقطع.

مخفوق اللبن
- 1 فنجان لبن بارد ، الفاكهة المفضلة ، أيس كريم ، ادمج كل المحتويات مع بعضهم وهذه الوجبة يمكن تقسيمها:
- مخفوق البرتقال: أضف 1 كوب من عصير البرتقال
- مخفوق البرقوق: أضف 1/2 فنجان عصير البرقوق
- مخفوق الفراولة: أضف 1/4 فنجان الفراولة عصير
- مخفوق الموز: أضف 1/2 كوب موز عصير
يقدم لطفلين فقط.
الفاكهة والخضار
قطع أى فاكهة أو خضار واخلطهم جيداً ، للفاكهة الطازجة ضع الخليط فى عصير الليمون ، البرتقال ، أو الأناناس حتى لا يسود.

الخضار:
شبت ، قرنبيط ، جزر صوابع ، خص صوابع ، صوابع الفلفل الأخضر، قطع الخيار، الطماطم الصغيرة، عش الغراب، اللفت.
الفاكهة الطازجة:
تفاح ، خوخ ، موز، التوت ، جريب فروت ، العنب ، البطيخ ، البرتقال، الكمثرى، البرقوق ، المشمش ، الأناناس ، البلح، اليوسفى.
أنواع مختلفة أضف الجبن أو اللحم المفروم.

بودنج الجبن البيضاء
- 1 قطعة من الجبن الأبيض
- 2 فنجان من خل التفاح
- 1 علبة من قطع المشمش
- 1/2 ملعقة شاى قرفة
- 1 فنجان زبيب
اخلط المحتويات بأكملها ويمكن وضع أى فاكهة غير المشمش.

الخضار السريع
- 1 فنجان صغير من الجبن الأبيض.
- 1/3 فنجان لبن.
- 1 ملعقة شاى ليمون أو الليمون الأخضر عصير.
ضع كل المحتويات فى الخلاط حتى يصبح خليطاً ، قدمه طازجاً مع الخضار أو الفاكهة.

الزبد:
- 5 قطع من الكريمة المجمدة .
- ملح.
- علبة أو برطمان لكل طفل بغطاء.
إملاء كل علبة بنصف العلبة كريمة باردة ، ويبدأ الطفل فى رجرجة العلبة حتى ينفصل الكريمة عن اللبن وتأخذ الزبدة.

أكلة الديل السريع
- 1 فنجان من كريمة.
- 1 فنجان مايونيز.
- 1 ملعقة بصل مجفف.
- 1 ملعقة من الديل.
اخلط المزيج جيداً وقدمه مع الخضار.

جاكامول:
- 1 قطعة طماطم.
- 1 قطعة أفوكادو.
- 1/2 فنجان مايونيز.
- 1 ملعقة شاى عصير ليمون.
- ملح وفلفل.
قطع وانزع البزر من الأفوكادو وأضف إليها الطماطم ،وعصير الليمون والمايونيز، الملح والفلفل حسب التذوق.
أرشادات للعمل مع الأطفال فى هذه الخبرة :
1- صمم جريدة صغيرة لإرسالها للوالدين ، مع ذكر بعض المهام الذى تتضمنها.
2- اختر نوع معين من التغذية أو طريقة ؛ صمم درس خاص أو ندوة عن تعليم المبادئ .
3- اختر طريقة بسيطة للتعامل مع الأطفال الصغار واختار الطريقة التى من السهل تفهمها للأطفال.
4- اختر طريقة بسيطة للطفل لأستخدام خبرة الطعام ، قم بتحضير أو تعليم هدف معين عن طريق صور ، أو رموز لتجعل الطفل يتبعها.
5- شاهد البرامج التليفزيونية المخصصة للأطفال الصغار. جهز قائمة بالطعام المفيد وأعرضه فى البرنامج وأدرك إذا كان الإضافة جيدة أم لا أو الرسالة التى تريد عرضها عن التغذية الجيدة فى شهادة مكتوبة ، لخص ما لديك وتحدث بصراحة عن الإضافات التى قد تؤثر على اختيار الطفل للطعام.
6- طور عدة وصفات لطرق تحضير طعام مناسب لمبادئ خبرة الطهى.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 طريقة تجددين حقيبة المكياج في فصل الصيف؟
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 تارت الشكوﻻته اللذيذ
0 من فوائد واستخدامات الجرجير:
0 القرفة لتنزيل الدورة
0 طريقة عمل تشيز كيك كابتشينو
0 وهناك ثلاث وضعيات أساسية للجنين: عند الولادة
0 الدجاج مع صلصة البرتقال
0 طريقة عمل كفتة "Frikadellen" الألماني
0 إليكِ أسرار التصميم للمساحات المحدودة
0 علاج البواسير بالبصل
0 الموناليزا با الشكل الجديد
0 مناكير شانيل الخاصة بصيف 2014
0 غيرلان شعاع ناعم من الشمس
0 أطعمة لحرق أسرع للدهون
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 07-24-2016, 09:11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ياسمين*

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 101643
المشاركات: 1,786 [+]
بمعدل : 1.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 192
ام ياسمين* has a spectacular aura aboutام ياسمين* has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
ام ياسمين* غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام




يعطيك العافية





من مواضيع ام ياسمين*
0 تعرفي على العلامات الأولى للولادة الطبيعية
0 سعيدوني انا اشعرو بالم رهيب في ضهري هل هادى بسبب الحمل
0 كيف تكسابين قلب زوجكي بعشرة خطوات
0 تسريحات للمناسبات
0 كيف تتجنبي العطش أثناء الصيام
0 اقترحات لزيادة التفاعل والحركة بالمنتدى
0 اختي ولدت في الاسبوع 35 بسبب الإلتهاب
0 اليكوم بعض طرق لبناء الثقة بين الأزواج
0 الدنيا من حلاوتها أنستك أن وراءك موت وحساب
0 خمسة أشياء لابد أن يعرفها الرجل عن المرأة
0 شاركونا خبرتكم في اي اسبوع ولدتي فيه ؟؟
0 أسئلة طفلك المحرجة كيف اﻹجابة عليها؟؟
0 أدوات المطبخ حلويين 😜
0 مدينة طنجة
0 شو ليكون في حمل 😦
توقيع : ام ياسمين*

عرض البوم صور ام ياسمين*   رد مع اقتباس

قديم 07-25-2016, 03:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 19.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 صينيه الأرز بالجبنه والقشطة
0 المانيكور
0 ألوان ظلال عيون ربيع وصيف 2014
0 ما تفسير ظهور نقاط الدم في غير موعد الدورة؟
0 اسباب جفاف الفم وطريقة العلاج المتعددة !!
0 اسماء جديدة 2015 ومعااانيهاااااااااااااااااااااااااااااااااا
0 تعالي وتعرفي على فوائد زيت السمسم للاطفال
0 أكثر من ‏50 مليار رسالة تمرّ عبر واتس أب يومياً
0 أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة
0 مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا
0 كم مرّة يجب تنظيف المنزل في الأسبوع؟
0 بشرة خالية من العيوب في لمح البصر
0 أيس كريم المانجو
0 مارشميلو (خدود البنات )
0 أغلى شجرة كريسماس في العالم
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 07-27-2016, 03:12 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مررووشش

البيانات
التسجيل: Jul 2016
العضوية: 104374
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 50
مررووشش will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مررووشش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام




مشكوووووورة عالوصفة
اسمحيلي اضيف وصفتين بعد شفتهم على موقع مختص بالاطفال الانتقائيين بالطعام

1-

وصفة بانكيك التفاح للاطفال الانتقائيين



المقادير:كوب من دقيق القمح الكامل
كوب من الدقيق الأبيض المخصّب
نصف ملعقة صغيرة من الملح
ملعقة صغيرة من السكّر الأسمر
كوب وثلاثة أرباع من الحليب
بيضتين
تفاحتين (مبشورتين)
حبّتين توت برّي
طريقة التحضير:امزجي المكوّنات الجافة، ثم أضيفي المكوّنات السائلة. امزجي الخليط جيداً. أضيفي التفاح المبشور وحرّكي جيداً. سخّني مقلاة مدهونة بالزيت لخبز الفطائر. قطّعيها بشكل قطة أو حيوان طفلك المفضّل! ضعي حبّتي توت برّي مكان العيون وشريحتي تفاح لتزيين الطبق وأربع أو خمس شرائح تفاح رقيقة لتشكيل فراء القطة.
هذي الوصفة ممكن تسوونها عالفطور روعة و الصغار يحبونها

2- ثاني وصفة : ساندويتش الخروف مارشميلو



المقادير:
شريحتين من الخبز
زبدة فول سوداني ناعمة
قطعتين كبيرتين من حلوى مارشميلو
٣ حبّات زبيب مقطعة إلى أنصاف

الأدوات:
سكّين للدهن
طبق

طريقة التحضير:
ادهني زبدة الفول سوداني على شريحتي الخبز. قطّعي حلوى المارشميلو إلى عدّة قطع كروية شديدة الصغر.
وزّعي كرات المارشميلو فوق زبدة الفول سوداني واضغطيها جيداً. اجمعي شريحتي الخبز بحيث تبقى كرات المارشميلو مواجهة للأعلى. ضعي حبّات الزبيب المقطعة إلى أنصاف مكان العينين والأنف والحوافر.

وصفات ثانية على الموقع مع نصائح عن كيفية التعامل مع الطفل
/http://www.pickyeatersarabia.com/recipes





من مواضيع مررووشش
عرض البوم صور مررووشش   رد مع اقتباس

قديم 07-27-2016, 05:07 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 32,996 [+]
بمعدل : 16.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام




يعطيك العافيه





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 07-27-2016, 05:27 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 19.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 المسااااااااابقة بحر أفكاااااري أمليء الفراغ
0 كيك عروس مستوحاة من فساتين الزفاف
0 طريقة عمل فخارة لحمه
0 فوائد الرياضة للجسم وللنفس !
0 لرجيم صحي سلطة البرغل مع الرمّان
0 التصويت لمسابقة ليلة رمضانية في بيتك
0 أمراض المبيض
0 المعكرونة لصحة شعرك وبشرتك!
0 الخضوع لجلسة تصوير بالموجات ما فوق الصوتية لقياس عنق الرحم
0 ‏القطتان أليس‬ و‏فينيجان‬ موقع الصور الشهير
0 طريقة فتات اللوز بالفواكه
0 هندي يعيش ب”ذيل” منذ ولادته
0 كرة الكنافة بحشو القشطة والتفاح
0 نتائج المسابقة عيوون المشااااااااهير
0 تعتقد أنها مزحة ، ولكن حقاً الصورة حقيقية حيرت العالم
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 08-03-2016, 12:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 5.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام




يعطيكى العااافية





من مواضيع NoNa roze
0 ملابس سهرة روعة حصريااااا على منتديات حوامل النسائية
0 طريقة عمل كيكة القرفة اللذيذة
0 كيكة اللوز بدون دقيق
0 |♥|♥| علمتنى منتدى حوامل النسائية|♥|♥|
0 الفرق بين الحياء والخجل
0 وجبات خفيفة تشعرك بالشبع للحفاظ على وزنك
0 فوائد الوضوء الصحية
0 المقادير ودرجات الحرارة وتعريفاتها المختلفة
0 التغذية أثناء فترة الرضاعة
0 كفتة البطاطس المقرمشة
0 لماذا يكذب الزوج؟؟؟؟
0 كيف تعتنين بشعر طفلكِ؟
0 5 تطورات جديدة يكتسبها طفلك بعد عامه الثاني
0 أعشاب مسكنة لمغص الأطفال
0 إكتشفي شخصيتك من طريقة تقليم أظافرك!
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 08-05-2016, 06:04 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 19.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 اللون الرمادي الذي أبهر الملايين والآن على مايبدو أن اختيارات اللون البنفسجي أصبحت مت
0 معلومات لا تعرفها عن الطعام
0 بالصور .. أصغر 15 منزلاً حول العالم
0 ما العلاج المناسب لبطانة الرحم الضعيفة؟ وما هي وسائل تفادي الإجهاض؟
0 تسريحات ناعمه وجذابه 2015
0 لوحة جدارية معبرة على كورنيش محافظة جدة للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز “رحمه الله”
0 فوائد اللوز الأخضر الصحية
0 إذا أردت أن ترى الدنيا بعد موتك ،،
0 فن الرسم على ريش الطيور
0 لمكياج ترابي
0 لبس بنات حلو 2014 ، ارقى ملابس بنات 2014 ، لبس روعة للاطفال
0 بريطاني يبتكر حذاء نسائي غير قابل للتلف
0 هام لكل من تعانى من تأخر الحمل , كلمات هامة
0 تشخيص الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية
0 صورة ل عاصفة مونتيريال الثلجية سوف تأخذك برحلة إلى عالم مختلف تماماً
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس بحــ العيون ــــــــر استفسارات رعاية الأطفال 6 08-07-2016 07:53 PM
الفصل الأول ( خبرات إرشادية لرواية القصة) بحــ العيون ــــــــر استفسارات رعاية الأطفال 3 07-25-2016 03:24 PM
خبرات منزلية جديدة ، اجدد خبرات منزلية ، خبرات جديدة للمنزل مبدعة التريكو المـنـتـدى الـعـام 1 06-18-2013 06:41 AM
الفشل ليس عند الخسارة إنما الفشل عند الانسحاب ام ارجواااااان المـنـتـدى الـعـام 4 01-27-2013 03:48 AM
الفشل الدراسى ، اسباب الفشل الدراسى ، علاقة الفشل الدراسى بالنفسية شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-22-2012 08:26 PM

 

الساعة الآن 06:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .