أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة


الفصل الرابع خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة Guiding Manuscript Writing الأطفال قبل سن المدرسة لا يستطيعون حتى القراءة ، ولا تلاقى طرق الهجاء السليمة ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-24-2016, 06:32 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,296 [+]
بمعدل : 24.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6787
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
Thumbs up الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة




الفصل الرابع
خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة
Guiding Manuscript Writing

الأطفال قبل سن المدرسة لا يستطيعون حتى القراءة ، ولا تلاقى طرق الهجاء السليمة فى هذه المرحلة اهتمام كبير ؛ ولكن لا بد من تنمية المهارات والمعطيات للكتابة ، و تلعب الفنون والرسم دور أساسى فى إدراك الأطفال للرمز، "تعلم الكتابة عبارة عن اكتشاف".
قد يستطيع أولا يستطيع بعض الأطفال تنمية مهارات القراءة والكتابة ، ولكن هؤلاء الأطفال المستعدون للتعلم يحتاجوا إلى التشجيع ،ويحتاجوا أيضاًَ أن نضعهم فى بيئة غنية بالرموز والرسومات .
أما الأطفال الغير مستعدين يجب أن نقدم لهم الأنشطة المختلفة التى تساعدهم على إنجاز هذه المهارات مثل : الأنشطة التى تنمى التوافق العضلى العصبى ، والإبصار ، وهذه الأنشطة سوف تجعلهم يهتمون بالكتابة.
والرموز الكتابية هى رموز لخط اليد ، وهى تحاكى الكلمات ، والحروف التى يراها الأطفال كل يوم فى البيئة المحيطة بهم ؛ من الجرائد والمجلات واللافتات الموجودة فى الشوارع وشاشات الكمبيوتر.
والرموز الكتابية لا تتطلب الجهد العضلى مثل الكتابة اليدوية ، وهى عبارة عن حروف غير متصلة مصنوعة من رموز عبارة عن شريط منفصل وخطوط أفقية ، ورأسية ، وخطوط مائلة ، ودوائر و تستخدم الحروف المنقطة.
وهذه الحروف المنطقة تكون أسهل مع الأطفال الذين يفتقدون التوافق العضلى ،وهذه العملية تكون أبطأ فى الكتابة اليدوية ، ويزداد من خلال ذلك سرعة أداء الأطفال فى الكتابة تدريجياً ، ولا تعتبر الكتابة المنطقة صعبة بالنسبة للأطفال فى المرحلة الابتدائية ، ولكن معظم الأطفال لا يكونوا مهيئين لهذه المهمة.
ويقدم هذا الكتاب مهارات القراءة ، والكتابة ، والتسلسل ، فى الخطوات ،ويقوم أيضاً بتعليم القائمين على تربية الأطفال طريقة الكتابة الصحيحة ، والمواد التى يستخدمها المعلمون ، وبنائها بطريقة صحيحة.

أهداف تعليم الكتابة Objectives for writing
هناك أسباب عديدة لتشجيع الأطفال على الكتابة قبل المدرسة وخاصة الأطفال المستعدين لهذه المهارة ؛ ومن تلك الأسباب مايلى:
1- ملاحظة الأختلاف بين الحروف.
2- كتابة الحروف والأرقام بالترتيب الأبجدى.
3- معرفة أن الكلمات مكونة من الحروف .
4- معرفة أن الحروف مكونة من الأصوات .
5- معرفة أن الحروف الإنجليزية تكتب من اليسار لليمين ومن الأعلى للأسفل .
6- الارتباط بين الأصوات والحروف .
7- هجاء الجمل مرتبط بطريقة النطق.
وهناك أربع عناصر لتحقيق هذا الهدف :
1- الاهتمام.
2- التعليمات الواضحة.
3- الدعم.
4- الحماس.

مهارات ما قبل الكتابة Pre writing skills
الكتابة المنقطة تحتاج إلى العضلات الكبيرة والصغيرة ، وهناك مهارتين يجب أن يتحلى بهم الطفل قبل البدء فى الكتابة المنقطة ، وهى التحكم فى العضلات الصغيرة والتوافق بين العين واليد .
والأطفال يحتاجون إلى توافق عضلى وعصبى للإمساك بالقلم ، وكتابة الحروف ، كما يحتاجوا إلى التوافق بين العين واليد لإنشاء الحرف ، ويجب أن يعد المعلمون أنشطة لتنمية تلك المهارات.

أنشطة لإستعمال العضلات الصغيرة Small muscle activities
وهى الأنشطة التى تساعد الأطفال على استعمال اليدين ، الأصابع ، ويجب ملاحظة اهتمام الأطفال ونجاحهم فى هذه الأنشطة والتدريب عليها ، كما يجب أن نمدهم بالمهارات التى تستخدم العضلات الصغيرة.

التوافق بين العين واليد Hand- eye coordination activities
وهو التحكم بالعضلات الذى تجعل اليد تقوم بالعمل بينما ترى العين هذه الأنشطة.

أنظمة الكتابة المنقطة Manuscript writing systems
هناك عدد من أنظمة الكتابة المنقطة المتاحة للمعلميين لأستخدامها ، والفروق بين هذه الأنظمة بسيطة ؛ وهو عبارة عن المواد المصنعة منها، واتجاهات الخطوط والبحث لا يدعم نظام عن آخر.
وربما نظام (Zaner-bloser) وهو أكثر الأنظمة المستخدمة وهو النظام المقدم فى هذا الكتاب وقد تم اختياره بسبب شيوعه والسهولة التى يتعلم بها الأطفال من خلاله.

المواد المستخدمة Materials
يستخدم الأطفال فى سن ما قبل المدرسة العضلات والعين لعمل الخطوط وعلى المعلم أن يستخدم قطع كبيرة من الورق الغير مخطط حيث أنه على الأطفال أن ينموا التحكم بالعضلات والمهارات للكتابة والأدوات الكتابية المستخدمة للأطفال مثل : الطباشير ، وألوان الماء ، وألوان الخشب ، ، والأقلام الرصاص ، ولكن الأحجام الكبيرة من الأقلام الرصاص غير مطلوبة.
التسلل التعليمى للأطفال Manuscript sequence
هناك تسلسل لكيفية تعلم ترتيب الحروف للطفل . أولاً يتعرف الطفل على الخط ؛ هل هو مستقيم ؟ أو محنى ؟ ثم التعرف على الحروف المستديرة مثل (O & C) والحروف المنحنية مثل (S & D). ثم الحروف ذات الخطوط المتقاطعة مثل (X & K) والخطوط الأفقية مثل (L & H).
والتسلسل الموصى به فى البرنامج يعتمد على التشابه فى الحروف، والحروف السهلة هى التى تتكون من الخطوط المستقيمة أو الدوائر.

بناء مهارات الكتابة Building writing skills
تجهيز مهارات الكتابة تعتمد على بعض الأساسيات من مواد التمرين ، وتعليم الأطفال أهمية حجم الحرف ، والمسافات موجودة الخط ، ويجب على المعلم أن يكون قادر على إرشادهم لتخطى المشاكل الشائعة مثل : عكس الحروف، ويجب أيضاً أن يكون قادر على اختيار حل فريد لمواجهة مشاكل الأطفال المستخدمين لليد اليسرى.

الحجم والتناسب Size and proportion
لتجهيز مواد مفيدة للأطفال يحتاج المعلم لتنمية مهاراته الكتابية جيداً أولاً ، ويجب ضبط الأحجام والتناسب بين الحروف والحروف الصغيرة يجب أن تكون نصف الحروف الكبيرة من الأسفل ، كما أن حجم الكتابة بالنسبة للأطفال يعكس مدى استخدامهم للعضلات ، ومدى التوافق بين العين واليدين .
عندما تكون النسبة والحجم صحيحين يكون تحكم الطفل جيد ، والعكس صحيح . وعند ذلك يجب أن تنمى العضلات ، وتوافق العين ، واليد لتنمية مهارات الكتابة.




تحقيق المسافات بين الحروف والكلمات:
أن التحكم فى تقدير المسافات بين الحروف والكلمات يعد من الأمور الصعبة لدى الأطفال المبتدئين . وهذه العملية تتطلب تحكم أفضل فى عضلات اليد ، الأمر الصعب على أطفال سن ما قبل المدرسة ، ويوجد طريقة لتدريب الأطفال على اكتساب هذا التحكم .
أطلب من الأطفال كتابة حرف "O" بين الكلمات ، وهذا أيضاُ شاق على أطفال سن ما قبل المدرسة . ولذلك يمكن توجيهم لوضع إصبع السبابة على الورقة بعد كل كلمة ، ثم يكتبون الحرف الأول من الكلمة التالية على يمين إصبعهم ، ولو لم تكن أصابع الطفل كبيرة بشكل غير عادى هذه الطريقة ستحقق المسافة المرغوبة.

نوع الخط Line quality
إذا كان الخط متمايل فهذا يدل على تناسق غير ناضج ، وينتج التمايل عن الكتابة ببطء أو تحريك الأصابع فقط وليس القلم الرصاص ، وفى هذه الحالة يكون الطفل يرسم وليس يكتب ، وهذا التمايل من علامات نقص السيطرة على العضلات التى تتحكم فى الضغط على أداة الكتابة ، ولعلاج هذا أجعل الأطفال يستخدمون أكثر من ذراع ، ويرخون قبضتهم (المسكة للقلم) ، وقد يكون سن القلم الرصاص الرفيع جداً ، أو السميك جداً هو السبب فى هذا التمايل.

(العكس) القلب Reversals
يواجه الأطفال الصغار صعوبة فى تعلم الأتجاهات التى تواجهها الحروف ففى المراحل الأولى للكتابة غالباً ما تحدث عملية القلب للحروف فيكتبون الـ ط، d ، ، ومن الممكن أن يكتبوا الحروف مقلوبة ، أو يكتبون الكلمة بحروف بطريقة عكسية.
مثال: Kram – Mark
وللتغلب على هذا أوضح للأطفال الأتجاهات ، والفروق بينها مثال : لكتابة ط أطلب منهم رسم خط ثم دائرة ولكتابة d اطلب فيهم رسم دائرة ثم خط .
الممارسة:
يحتاج الأطفال لفرص كثيرة لممارسة الكتابة فكن متنوعاً فى كل ما تقدمه لهم لترتقى من هذه المهارة (الكتابة) ، وكن حريصاً على ألا تكون هذه الممارسات مجرد تدريبات لا معنى لها.
مثال : عندما يكتب الأطفال أكثر من 10 حروف فى السطر قد يصابوا بالإرهاق ، والملل ، وتكون النتيجة شكل الحرف الأخير ليس مثل الأول حيث ينظر الأطفال دائماً إلى الحرف الأخير على أنه النموذج الذى يسيرون عليه ، ومن هنا الخطأ يؤدى إلى أخطاء أخرى.
أوضح للأطفال كيف يمسكون أدوات الكتابة بشكل سليم فأطلب منهم أولاً أن ينظروا كيف تمسك أنت القلم فضعه بين أصبعك الأول (الإبهام) وبخفة ضع أصبعك السبابة على بداية القلم ، ووضح لهم كيف تتحكم بثقل أصبعك السبابة على القلم .

الطفل الأعسر الذى يستخدم اليد اليسرى Left- handed children
حوالى 10% من كل الأطفال يستخدمون اليد اليسرى . للتغلب على هذا هناك مجموعة من الأنشطة المساعدة.
مثال :
أطلب منهم أن يلتقطوا قطعة ورق ، ويلقون كرة ، ويلتقطوا شوكة ، أو ملعقة ، أو مسمار خشبى من لوحة ، وللتغلب على استعمال يد واحدة فقط ، دائماً ضع الأشياء بشكل مركزى (فى الوسط) أمام الأطفال ، ثم لاحظ أى يد يستخدمها الطفل بشكل متكرر للحصول على الأشياء ، وقم بنقل الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى بحيث تكون يدهم اليسرى تقابل الحافة اليسرى لمنضدة العمل أو الأكل ، وهذا الثقل يمنع تورم الذراعين عند الأطفال الذين يستخدمون اليد اليمنى.




الخبرات الكتابية المبكرة Early experiences in writing
غالباً ما تحدد الخبرات المبكرة مدى حب ، أو كره الأطفال لنشاط معين ؛ ومن هنا يجب أن نبدء مع الأطفال بأنشطة غير محبطة ، أو صعبة ، وأبدء بتشجيعهم على كتابة أسمائهم فمعظم الأطفال مروا بخبرات كتابة الأسم ، أو مشاهدة الكبار يكتبون أسمائهم ، ومن هنا يجب على معلمى رياض الأطفال التأكد من أن الأطفال يعرفون الشكل الصحيح للحروف بحيث لا يتلخبطون فى شكل أسمائهم لو شاهدوها مكتوبة بطريقة مختلفة فى المدرسة لهذا لا تكتب اسم مثل jom كله بحروف كبيرة (Capital) وإنما الحرف الأول فقط يكتب كبير.

طرق لتشجيع الكتابة Techniques for encouraging writing
عندما تكون البيئة غنية كتابياً فهذا ينمى ويطور الخبرات الكتابية للأطفال ، فبعض الأطفال سيتعلمون تمييز أسماء وكلمات عن طريق التعرف عليها من البيئة المحيطة ، لهذا يجب أن تنوع مصادر التعليم.
مثال: أعطى كل طفل ورقة مكتوب عليها اسمه ، وصمم لوحة عليها صور الأطفال ، وأطلب من كل طفل أن يضع الأسم تحت الصورة المناسبة لصاحبه.
يمكن أيضاً تشجيع الكتابة عن طريق كتابة لافتات الأدوات ، وأثاث توضع على المنضدة ، والأبواب ، والشبابيك ، والساعات ، والأحواض ، و الأرفق، والستائر ، وكذلك تكتب لافتات بأسماء كل الأطفال ، و تصمم لهم لوحة خاصة فى أوقات التغير أو الانتقال بحيث نطلب منهم إعادة توزيع هذه اللافتات فى أماكنها الصحيحة ، ويطلب منهم أيضاًَ كتابة أسمائهم على أن تحمل من يقومون به.
عندما تعمل مع أطفال لديهم مشاكل فى كتابة حرف معين قف بجانب الطفل وأكتب الحرف المراد تعليمه له بشكل صحيح ، ولكن على الهواء ، وأجعل الطفل يلاحظ حركة أصابعك على الهواء ، وأجعله يكررها بنفسه ، دائماً استخدم المصطلح الصحيح فعندما نتكلم عن الحروف الكبيرة (Capital) اذكر أنهم حروف كبيرة ، أو حروف الحالة العلوية ، ونفس الشئ مع الحروف الصغيرة (الحالة المنخفضة وذود الأطفال دائماً بحروف مكتوبة على ورقة (Sand paper)) تلصقه على لوحة إعلانات.
يوجد أسلوب أخر يمكن أن تكتب على لوحة الحروف الكبيرة ، وفى عمود آخر الحروف الصغيرة ، وأطلب منهم توصيل الحروف الصغيرة بالكبيرة A- a .
خبرات الجماعة Group experiences
هناك العديد من مواقف الجماعة التى يمكن أن تشجع الكتابة . مثل كتابة الغياب ، أو أن تملى عليهم كتابة دعوة خطاب ، أو كارت شكر. أو توصيل الحروف وتتبعها عندما تكتب على شكل فقط ، وهذا يجعل شكل الحروف مألوفة ، أو يشترك الفصل فى كتابة كارت شكر ويسجلون عليه رسائلهم.
ويجب توجيههم لبداية الجمل بحروف كبيرة ، وأسماء الأشخاص ، وفى نهاية الجملة يجب وضع نقطة ، ونهاية السؤال يوضع علامة استفهام.

مسافة الكتابةSpace for writing
يجب أن تكون هناك مسافة مفصولة عن باقى مناطق الفصل مثل الأرفف ، الشاشات ، اللوحات المتنقلة ، وهذا يوفر الخصوصية والهدوء المتطلبين للكتابة ، ويجب أن يذود الأطفال بأدوات كتابية متنوعة مثل : الأقلام الجاف ، والأقلام الطباشير ، والورق الملون ، والأقلام ، ولوحة الأبجدية.
وورق غير مسطر ، وقواميس مصورة (الموضح) Worker، ويمكن للأطفال أن يتتبعوا الحرف المكتوب باستخدام إصبع السبابة I can’t .





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 كيف طريقة الحمل
0 شائعة الحدوث في الحمل الأول
0 نسبة الماء حول الجنين السائل الامينوزي ...ملف كامل
0 انتظرونا بمسابقة الملف الشخصي للعضوه +جوائز نقديه
0 المرأة العاملة تمثل نصف المجتمع،
0 تعرفي على عادات يومية قد تسبّب لك حبّ الشباب ...
0 الأشهر الحرم عظمها الله وضاعف فيها الثواب.. والسبب
0 نصائح لتتجنبي زيادة الوزن أثناء عطلة العيد
0 نزول المشيمة اثناء الحمل
0 نصائح لزيادة ثقتك بجسمك
0 مكياج عيون خطوات بالصور 2014
0 صورديكورات صالات المعيشة 2013 ,الوان ديكورات صالات المعيشة 2014
0 ابتعاد الاطفال للحديث مع الآباء
0 المانيكور
0 5 وصفات سريعة للتخلص من الكرش والوزن الزائد
توقيع : بحــ العيون ــــــــر



مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا http://forum.hwaml.com/t347794.html

عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 07-24-2016, 09:11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ياسمين*

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 101643
المشاركات: 1,694 [+]
بمعدل : 3.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 145
ام ياسمين* will become famous soon enoughام ياسمين* will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام ياسمين* غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة




يعطيك العافية





من مواضيع ام ياسمين*
توقيع : ام ياسمين*

عرض البوم صور ام ياسمين*   رد مع اقتباس

قديم 07-25-2016, 03:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,296 [+]
بمعدل : 24.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6787
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 اضرار تبييض الاسنان بالليزر
0 المراكز الصحية وارقااااامهم والعناوين بجده
0 سلسلة دروس المبتدئين
0 نزول دم أو حدوث نزيف أثناء الحمل
0 بريااني لحم على اصوله..!! يم يم
0 الإستشارة: الاستحمام أثناء فترة الحيض وعلاقته بألياف الرحم
0 ان تكوني صاحبة جسد ممتلئ ليس عذراً للابتعاد عن الأناقة
0 تارت الليمون مع فاكهة الباشن فروت
0 مجموعة خواتم و قلادات وأقراط من ديور لى شكل زهور كريستالية ملفتة للأنظار
0 نصائح وإرشادات هامة للحامل في الشهر الرابع
0 قصة حقيقيه( غيرة السلايف من حب ام الزوج لوحده فيهم)
0 أعراض الحمل والوحام وكيفية علاجها
0 انتظرووووووووووووني في رمضاااااااااااااان
0 ديكووورات جنون االاورانج روووووووعه
0 مشرفااااات للاهميه ؟؟؟؟؟؟
توقيع : بحــ العيون ــــــــر



مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا http://forum.hwaml.com/t347794.html

عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 08-03-2016, 01:39 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,343 [+]
بمعدل : 6.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة




يسلموووو على الطرح





من مواضيع NoNa roze
0 كيفية تجفيف ورق العنب
0 إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فلما لا تحاول تناول وجبة خفيفة؟ انما هناك 5 أطعمة لا نن
0 كباب الدجاج
0 حمية الشمندر للقضاء على الوزن الزائد
0 كيف نستغل رمضان دعوياً
0 الاسترخاء في المخاض و الولادة ........
0 آلام الظهر خلال الحمل
0 فطائر تركية بحشوات مختلفة
0 10أغذية لا غنى عنها للأم المرضع
0 حلوى التفاح المقرمشة
0 أهم الأطعمة التي تحمى عظامك من الكسور
0 بيجامات شورت روعه,بيجامات شورت تجنن 2011
0 كيف تختارين لون شعرك
0 علامات تكشف عدم كفائة صالون التجميل ... أكتشفيها معنا
0 5 أخطاء أحذريها عند تجهيز رضعة طفلك
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 08-05-2016, 06:05 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,296 [+]
بمعدل : 24.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6787
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الفصل الرابع : خبرات أرشادية فى الكتابة لطفل الروضة








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نصائح لنظام غذائي صحي
0 وسيلة لنشر دعوة التوحيد للعوام في يوم الجمعة
0 كيك عروس مستوحاة من فساتين الزفاف
0 جدول لعمل المسااابقات
0 مبروووووك الاشراف - ام يسمين- بالتوووفيق والف شكر لجوجو
0 فكرة الشريحة الخارقة
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 حماتي تسعد حياتي
0 الموناليزا با الشكل الجديد
0 تسريحة سريعة و سهلة بالبندانة.
0 عشاق القهوة
0 التصويت على مسااابقة استااايل
0 التصويت المسابقة الاسلامية الكبرى لشهر الخير
0 مشروب الكراميل بالخوخ
0 مطابخ بتصميمات عالمية 2014
توقيع : بحــ العيون ــــــــر



مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا http://forum.hwaml.com/t347794.html

عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفصل الثانى خبرات إرشادية فى اللعب المسرحى الدرامى وتحريك العرائس بحــ العيون ــــــــر استفسارات رعاية الأطفال 6 08-07-2016 07:53 PM
الفصل الثالث _ خبرات إرشادية عن الطعام بحــ العيون ــــــــر استفسارات رعاية الأطفال 7 08-05-2016 06:04 PM
الفصل الأول ( خبرات إرشادية لرواية القصة) بحــ العيون ــــــــر استفسارات رعاية الأطفال 3 07-25-2016 03:24 PM
خبرات منزلية جديدة ، اجدد خبرات منزلية ، خبرات جديدة للمنزل مبدعة التريكو المـنـتـدى الـعـام 1 06-18-2013 06:41 AM
صيدلية الروضة ، هاتف صيدلية الروضة ، عنوان صيدلية الروضة حب العمر إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة 0 07-19-2012 12:02 PM

 

الساعة الآن 05:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .