أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


حكم الإحتفال بذكرى المولد النبوي


بدعة الإحتفال بالمولد النبوي قال فضيلة الشيخ العلامة صالح فوزان الفوزان : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد ...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By No0or2016

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-12-2016, 08:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لاجئة إلى الله

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91472
المشاركات: 943 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 283
لاجئة إلى الله is a jewel in the roughلاجئة إلى الله is a jewel in the roughلاجئة إلى الله is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
لاجئة إلى الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e26 حكم الإحتفال بذكرى المولد النبوي




بدعة الإحتفال بالمولد النبوي

قال فضيلة الشيخ العلامة صالح فوزان الفوزان :

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد :

فلا يخفى ما ورد في الكتاب والسنة مــن الأمـــر باتباع ما شرعه الله ورسوله، والنهي عن الابتداع في الدين، قال – تعالى – :(( قُلْ إن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)) [آل عمران : 31]، وقال – تعالـى – : ((اتَّـبـِعُوا مَا أُنزِلَ إلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ولا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ)) [الأعراف : 3]،، وقــال – تعالى – :(( وأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ)) [ الأنعـام : 153]، وقال -صلى الله عليه وسلم- : إن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هـدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وقال -صلى الله عليه وسلم- : من أحدث في أمرنا هـــــذا ما ليس منه فهو رد(1)، وفي رواية لمسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد..

وإن مـــــن جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في شهر ربيع الأول؛ وهم في هذا الاحتفال على أنواع :
فمنهم من يجـعـلـه مجرد اجتماع تقرأ فيه قصة المولد، أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة.
ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك ويقدمه لمن حضر.
ومنهم من يقيمه في المساجد، ومنهم من يقيمه في البيوت.
ومـنـهــم من لا يقتصر على ما ذكر، فيجعل هذا الاجتماع مشتملاً على محرمات ومنكرات من اخـتلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء، أو أعمال شركية كالاستغاثة بالرسول -صلى الله عـلـيــه وسلم- ونـدائـــه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك، وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مـقـاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة بعد القرون المفضلة بأزمان طويلة؛
فأول من أحدثه الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول الـقـــــرن السابع الهجري، كما ذكره المؤرخون كابن كثير وابن خلكان وغيرهما.
وقال أبو شامة : وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين، وبه اقتدى في ذلك صاحب إربل وغيره.
قـال الـحـافــظ ابن كثير في البداية (2) في ترجمة أبي سعيد كوكبوري : وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً… إلى أن قال : قال السبط : حكى بعض من حضر سـمـــــــاط المظفر في بعض الموالد أنه كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي، وعـشــرة آلاف دجاجة، ومائة ألف زبدية، وثلاثين ألف صحن حلوى… إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم ا. هـ.

وقال ابن خلـكـــــان في وفيات الأعيان (3): فإذا كان أول صفر زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة، وقعد في كل قبة جوق من الأغاني، وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي، ولم يـتـركــــوا طبقة من تلك الطبقات (طبقات القباب) حتى رتبوا فيها جوقاً.
وتبطل معايش الناس في تلك المدة، وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران عليهم… إلى أن قال : فإذا كان قبل يوم المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيراً زائداً عن الوصف وزفها بجميع ما عنده من الطبول والأغاني والملاهي، حتى يأتي بها إلى الميدان… إلى أن قال : فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة. ا. هـ.

فهــذا مبدأ حدوث الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد، حدث متأخراً ومقترناً باللهو والسرف وإضاعة الأموال والأوقات، وراء بدعة ما أنزل الله بها من سلطان.
والـــذي يليق بالمسلم إنما هو إحياء السنن وإماتة البدع، وأن لا يقدم على عمل حتى يعلم حكم الله فيه.

هذا ؛ وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي :

1- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- :
والجواب عن ذ لك أن نقول : إنما تعظيمه -صلى الله عليه وسلم- بطاعته وامتثال أمره واجـتـنــاب نهـيـــــه ومحبته -صلى الله عليه وسلم-، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي، والاحتفال بذكـــــــرى المولد من هذا القبيل المذموم، لأنه معصية. وأشد الناس تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- هم الصحابة – رضي الله عنهم -، كما قال عروة بن مسعود لقريش : يا قوم! والله لـقــــــد وفدت على كسرى وقيصر والملوك، فما رأيت ملكاً يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محـمــد محمداً -صلى الله عليه وسلم-، والله ما يمدون النظر إليه تعظيماً له، ومع هذا التعظيم مـا جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً، ولو كان ذلك مشروعاً ما تركوه.

2- الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان :
والجــواب عن ذلك أن نقول : الحجة بما ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- . والثابت عــن الـرسـول -صلى الله عليه وسلم- النهي عن البدع عموماً، وهذا منها. وعمل الناس إذا خالف الدلـيـــل فـلـيــس بحجة، وإن كثروا :(( وإن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ)) [الأنعام : 116]، مع أنه لا يزال – بحمد الله – في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها، فـلا حجة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق. فممن أنكر الاحتفال بـهـــــذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في ” اقتضاء الصراط المستقيم “، والإمام الشاطبي في “الاعتصام”، وابن الحاج في “المدخل”، والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألف في إنكاره كتاباً مستقلاً، والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه “صيانة الإنسان”، والسيد محـمـــــد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألف فيه رسالة مستقـلـة، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وغير هؤلاء ممن لا يزالون يكتبون في إنكار هذه البدعــــة كــل سـنــة في صفحات الجرائد والمجلات، في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة.

3- يقولون : إن في إقامة المولد إحياء لذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- :
والجواب عن ذلك أن نقول : إحياء ذكر النبي -صلى الله عليه وسلـم- يكــون بما شرعه الله من ذكره في الأذان والإقامة والخطب والصلوات وفي التشهد والصلاة عليه وقراءة سنته واتباع ما جاء به، وهذا شيء مستمر يتكرر في اليوم والليلة دائماً، لا في السنة مرة.

4- قد يقولون : الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم، قصد به التقرب إلى الله!
والجواب عن ذلك أن نقول : البدعة لا تقبل من أي أحد كان، وحسن القصد لا يسوغ العمل السيء، وكونه عالماً وعادلاً لا يقتضي عصمته.

5- قولهم : إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة؛ لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم!
ويجاب عن ذلك بأن يقال : ليس في البدع شيء حسن، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: مــن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ويقال أيضاً : لماذا تأخر القيام بهذا الشكر – على زعمكم – إلى آخر القرن السادس، فلم يقم به أفضل القرون من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، وهم أشد محبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأحرص على فعل الخير والقيام بالشكر، فهل كان من أحدث بدعة المولد أهدى منهم وأعظم شكراً لله – عز وجل- ؟ حاشا وكلا.

6- قد يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده -صلى الله عليه وسلم- ينبئ عن محبته -صلى الله عليه وسلم- فهو مظهر من مظاهرها وإظهار محبته -صلى الله عليه وسلم- مشروع
والجواب أن نقول : لا شك أن محبته -صلى الله عليه وسلم- واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين – بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه -، ولكن ليس معنى ذلك أن نبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته، كما قيل :
لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع
فمحبته -صلى الله عليه وسلم- تقتضي إحياء سنته والعض عليها بالنواجذ ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال، ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع. وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين؛ فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص، والمتابعة، قال – تعالى – :(( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وجْهَهُ لِلَّهِ وهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ ولا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ)) [البقرة : 112]، فإسلام الوجه هو الإخلاص لله، والإحسان هو المتابعة للرسول وإصابة السنة.

وخلاصة القول : أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي بأنواعه واختلاف أشكاله بدعة منكرة يجب على المسلمين منعها ومنع غيرها من البدع، والاشتغال بإحياء السنن والتمسك بها، ولا يغتر بمن يروج هذه البدعة ويدافع عنها، فإن هذا الصنف يكون اهتمامهم بإحياء البدع أكثر من اهتمامهم بإحياء السنن، بل ربما لا يهتمون بالسنن أصلاً، ومن كان هذا شأنه فلا يجوز تقليده والاقتداء به، وإن كان هذا الصنف هم أكثر الناس، وإنما يقتدي بمن سار على نهج السنة من السلف الصالح وأتباعهم وإن كانوا قليلاً، فالحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف الرجال بالحق.
قال -صلى الله عليه وسلم- : فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة(4)، فبين لنا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف، كما بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة وكل بدعة ضلالة.
وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلاً في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذاً فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة، وهذا الأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله تعالى: ((فَإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ والرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)) [النساء:59].
والرد إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم، والـــرد إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته، فالكتاب والسنة هـمــــا المرجع عند التنازع، فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد الـنـبــوي؟ فالواجب على من يفعل ذلك أو يستحسنه أن يتوب إلى الله – تعالى – منه ومن غيره من البدع؛ فهذا هو شأن المؤمن الذي ينشد الحق، وأما من عاند وكابر بعد قيام الحجة فإنما حسابه عند ربه.
هذا؛ ونسأل الله – سبحانه وتعالى – أن يرزقنا التمسك بكتابه وسنة رسوله إلى يوم نلقاه، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.





من مواضيع لاجئة إلى الله
0 بعض الأمور التي على طالب العلم الإلتزام بها / للشيخ العثيمين رحمه الله
0 تعريف الرياء و ذكر علاماته وكيفية التخلص منه للشيخ صالح الفوزان + الشيخ زيد المدخلي
0 هل يجب توفر المحبة بين الزوجين ؟
0 بدعة ليلة النصف من شعبان للشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ العثيمين رحمهما الله
0 قال تعالى: ليلة القدر خير من ألف شهر.
0 فضل قيام الليل - خطبة لسماحة المفتي عبد العزيز آل الشيخ
0 قصة مؤثرة تبعث الأمل أرسلتها لي صديقة لي في المنتدى
0 حكم التصوير لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
0 شرفت الدورة فأحببت أن أكتب رسالة لكل أخت تنتظر الحمل
0 الأسباب الموجبة لزوال عقوبة الذنوب
0 بشرى سارة لكل من ترغب في طلب العلم الشرعي: معهد الميراث النبوي يعيد فتح باب التسجيل
0 لكل من تريد دراسة العلم الشرعي في معهد الميراث النبوي-محاضرات د-أحمد بازمول حفظه الله
0 فضل الاستغفار مع قصص يقشعر لها البدن (لاتفوتكم ) انشر تؤجر
0 حكم التهنئة بقول جمعة مباركة يوم الجمعة
0 للأسف الدورة شرفت فأحبيت أت أكتب رسالة لكل أخت تنتظر الحمل
توقيع : لاجئة إلى الله


التعديل الأخير تم بواسطة لاجئة إلى الله ; 12-12-2016 الساعة 08:31 PM
عرض البوم صور لاجئة إلى الله   رد مع اقتباس

قديم 12-29-2016, 06:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sjode

البيانات
التسجيل: Dec 2016
العضوية: 106418
المشاركات: 327 [+]
بمعدل : 1.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 50
sjode will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
sjode غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لاجئة إلى الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الإحتفال بذكرى المولد النبوي




صدقتي ف القول حبيبتي ربنا مايحرمنا من موضوعاتك





من مواضيع sjode
توقيع : sjode

ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور sjode   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2017, 10:01 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية No0or2016

البيانات
التسجيل: Jul 2016
العضوية: 104397
المشاركات: 13 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 50
No0or2016 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
No0or2016 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لاجئة إلى الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الإحتفال بذكرى المولد النبوي




ياحبيبي يا رسول الله ❤

نحن احتفلنا بمولده في المساجد

وكل مافعلنا هو ذكر فضائل النبي وسيرته العطره واخلاقة للاقتداء به والصلوات عليه

فهل من المعقول ان نؤثم ونعاقب على ذلك على ذلك !





من مواضيع No0or2016
عرض البوم صور No0or2016   رد مع اقتباس

قديم 01-05-2017, 08:41 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لاجئة إلى الله

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91472
المشاركات: 943 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 283
لاجئة إلى الله is a jewel in the roughلاجئة إلى الله is a jewel in the roughلاجئة إلى الله is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
لاجئة إلى الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لاجئة إلى الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الإحتفال بذكرى المولد النبوي




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة no0or2016 مشاهدة المشاركة
ياحبيبي يا رسول الله ❤

نحن احتفلنا بمولده في المساجد

وكل مافعلنا هو ذكر فضائل النبي وسيرته العطره واخلاقة للاقتداء به والصلوات عليه

فهل من المعقول ان نؤثم ونعاقب على ذلك على ذلك !

أكيد نأثم على فعل البدعة هذا ما حذرنا منه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. والحديث فيه حكمة، فلو تركنا العبادات مطلقة وكل مسلم يتعبد إلى الله كما يريد لضاع الدين والسنة في نفس الوقت، فما فائدة السنة في وجود البدع، السنة هي أن تتعبد إلى الله كما شرعه في شريعته بالطريقة والكيفية التي أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، هذا وحي يوحى إليه تلقاه من سيدنا جبريل عن رب العزة جل في علاه، فكيف نترك السنة ونأتي بعبادات من عندنا ونريد التقرب بها إلى الله إبتغاء نيل الأجر؟! الجدير بنا اتباع السنة لنيل الأجر والسنة ألا نحتفل بالمولد النبوي لأنه لم يحتفل به النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضوان الله عليهم حتى بعد مماته، فهل نحن أتقى منهم؟! أم نحب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر منهم؟! ولو كان فيه خير لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه لم يؤمرنا بذلك، إذا فالسمع والطاعة، ولا يجوز لنا الجدال في ذلك لأن السنة هي الإستسلام الكلي لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز الجدال بعد قراءة الدليل، ولا يوجد أي كلام يقال بعد الأدلة من الكتاب والسنة. لا تقبل أي عبادة إلا بشرطين، الأول هو الإخلاص في النية أي أن تكون لوجه الله وحده، ليس فيها أي رياء، والشرط الثاني أن تكون فيها المتابعة أي على السنة، فإذا نقص شرط من الشرطين بطل العمل، وأخذ صاحبه الوزر، فلو بطل شرط الإخلاص دخل صاحبه في الشرك الخفي ألا وهو الرياء ولو بطل شرط المتابعة أي أن يكون على السنة دخل صاحب العبادة في البدعة وأخذ وزر المبتدع. فلا يستهان أبدا بالبدع مهما ظهرت لنا أنها بسيطة فهي ضلالة شئنا أم أبينا، وكل ضلالة في النار والعياذ بالله، نسأل الله العفو والعافية.


حرمة البدعة في الإسلام لفضيلة الشيخ صالح الفوزان





من مواضيع لاجئة إلى الله
0 حكم الصبر والرضا عند المصائب
0 للأسف الدورة شرفت فأحبيت أت أكتب رسالة لكل أخت تنتظر الحمل
0 علاج الرياء في السنة
0 حدود عورة المرأة أمام النساء للشيخ ناصر الدين الألباني+ الشيخ ابن عثيمين
0 فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني رحمه الله نشرا للسنة وقمعا للبدعة
0 الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
0 شرفت الدورة فأحببت أن أكتب رسالة لكل أخت تنتظر الحمل
0 التحذير من فوزي محمد أبو زيد وكتبه وأتباعه المنتشرين في المنتديات لنشر الصوفية
0 تقبل الله طاعاتكم عيدكم مبارك
0 أطعمة تحارب العجز الجنسي وتقوي الرغبة
0 قصة مؤثرة تبعث الأمل أرسلتها لي صديقة لي في المنتدى
0 👈اعلم هذا قبل أن تختار صاحبك
0 متى يعرف العبد أن هذا_الابتلاء_امتحان_أو_عذاب ؟
0 فعل الطاعات سبب لتفريج الكروب وزوال الهموم بإذن الله
0 الاحتفال برأس السنة الميلادية بدعة - الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله
توقيع : لاجئة إلى الله


التعديل الأخير تم بواسطة لاجئة إلى الله ; 01-05-2017 الساعة 09:04 PM
عرض البوم صور لاجئة إلى الله   رد مع اقتباس

قديم 01-06-2017, 04:48 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,572 [+]
بمعدل : 23.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لاجئة إلى الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الإحتفال بذكرى المولد النبوي




جزاك الله الف خيررررررررررررررررر

ماااقصرتي يا الغلا





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 العمليات القيصرية تتزايد في الدول الأوروبية
0 فلافل (طعمية )
0 دايت الليمون
0 الميرمية
0 موس الفراولة
0 القرفة لتنزيل الدورة
0 نصائح هامة تطور قدراتك على صفاء النفس
0 بسبوسه بالقشطة
0 امور يقوم بها الرجل لتقدير زوجته واسعادها والحفاظ على حبها
0 إذا كنت حاملاً أو أماً مرضعة، فعليك الحد من استهلاك كمية سمك التونة
0 لزوجة الدم
0 الخيار لفقدان الوزن بطرق سحرية جربيها وما راح تندمين
0 الألم خلال الجماع؟ ما هي الاسباب
0 أخطاءٌ شائعة ترتكبها الأمّهات الجدد أثناء الرضاعة الصناعية
0 صور بلايز ذات افكار طريفة للمراة الحامل
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإحتفال بالمولد النبوي بدعة محدثة لاجئة إلى الله المنتدى الاسلامي العام 9 12-31-2015 10:24 AM
مناظرة بين الشيخ / ناصر الدين الألباني ... وبين رجل يريد الإحتفال بالمولد النبوي... لاجئة إلى الله المنتدى الاسلامي العام 4 12-25-2015 08:44 PM
المولد النبوي ، متى المولد النبوي ، مولد الرسول مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 3 10-09-2012 06:27 PM
حكم الإحتفال بذكرى الزواج ... حياتي k لك منتدى الحياة الأسرية والزوجية 11 06-28-2012 11:00 AM

 

الساعة الآن 01:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .