أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أطفال الأنابيب

منتدى أطفال الأنابيب طريقة عمل أطفال الأنابيب - نسبة نجاحها - ماذا يجب على الأم بعد عملية الأنابيب..


تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017


قناتا فالوب غالبًا ما يوصى بإجراء اختبار للنساء في بداية فحص العقم لديهن. اختبار انسداد قناتي فالوب ما هو اختبار انسداد قناتي فالوب ولماذا يتم ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-10-2017, 09:29 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




قناتا فالوب

غالبًا ما يوصى بإجراء اختبار للنساء في بداية فحص العقم لديهن.

اختبار انسداد قناتي فالوب

ما هو اختبار انسداد قناتي فالوب ولماذا يتم إجراؤه؟

يتم إجراء اختبار انسداد قناتي فالوب لتقييم ما إذا كان يمكن الوصول إلى قناتي فالوب بشكل كامل، وما إذا كانتا خاليتين من الانسدادات والعوائق وما إذا كان هناك اتصال جيد مع تجويف الرحم. ويستلزم هذا الاختبار حقن صبغة من خلال عنق الرحم وتصوير ممره من خلال تجويف الرحم وقناتي فالوب.

قناتا فالوب هما هياكل أنبوبية ناعمة تربط المبيض إلى الرحم. في كل دورة، تسمح إحدى قناتي فالوب بمرور بويضة من المبيض إلى الرحم. وتصبح هذه البيضة مخصبة قبل أن تصل إلى الرحم، وتحتاج الحيوانات المنوية إلى الانتقال في الاتجاه المعاكس، من خلال عنق الرحم وتجويف الرحم وإلى قناتي فالوب، حيث يجتمعون ويتفاعلون مع البويضة. إذا تم سد قناتي فالوب فلن يستطيعا كل من البويضة والحيوان المنوي أن يجتمعا معًا، مما يؤدي إلى العقم.

قد يتم انسداد قناة فالوب بسبب:

الزوائد اللحمية (كتل صغيرة غير سرطانية في سطح قناتي فالوب يمكن أن تسبب دورات شهرية ثقيلة وغير منتظمة)الأورام الليفية (أورام غير سرطانية في الجدار العضلي للقناة فالوب، يمكن أن تسبب الألم ودورات شهرية ثقيلة)إنتان سابق (على سبيل المثال داء المتدثرات، الذي يمكن أن يتسبب في تكون نسيج ندبي)التهاب مزمن بسبب الالتهابات (على سبيل المثال التهاب البوق)التهاب بطانة الرحم (وجود النسيج التي يتصرف مثل بطانة الرحم خارج الرحم).
إن التهاب بطانة الرحم والعدوى هي الأسباب الأكثر شيوعًا لانسداد قناتي فالوب.

من اللاتي يمكن أن يستفدن من اختبار انسداد قناتي فالوب؟

يمكن أن يُفيد اختبار انسداد قناتي فالوب النساء اللاتي يخضعن لفحص العقم الروتيني وخصوبة أزواجهن (العامل الذكوري) طبيعية. ويبين لنا هذا الاختبار التشخيصي ما إذا كانت قناتا فالوب خاليتين أم مسدودتين، حتى نتمكن من إعطائك العلاج المناسب. إذا كانت الأنابيب خالية ونظيفة، فقد نأخذ في الاعتبار وسائل الإخصاب المساعد (art) والتلقيح داخل الرحم (iui). إلا إذا تم العثور على انسداد، فستكون عملية أطفال الأنابيب (ivf) الخيار الأفضل لحالتك.

كيف يتم القيام باختبار انسداد قانتي فالوب؟

يمكن التحقق من انسداد قانتي فالوب *بعدد من التقنيات، ولكن أكثرها شيوعًا هي:

عمل أشعة بالصبغة على الرحم وقناتي فالوب (hsg)

يقوم بذلك طبيب الأشعة وبشكل أساسي، وهو فحص فعلي بالأشعة السينية.

يتم حقن صبغة غير نافذة وظليلة في عنق الرحم، وتجويف الرحم وفي قناتي فالوب، في حين تكون أنت تحت مصدر للأشعة السينية. ويراقب أخصائي الأشعة حركة الصبغة من خلال شاشة متصلة، وعن طريق التدفق والضغط الممارس على الصبغة لتنتشر يمكن تقييم فعالية القناتين. إذا تدفقت الصبغة دون عائق من خلال قناتي فالوب وصبت في البطن إذا فإن كل شيء طبيعي. ومع ذلك، إن لم يكن الصب في البطن غير ملاحظ، فإن النقطة التي توقف عندها تدفق الصبغة تدل على الانسداد أو الشذوذ.

يستغرق الفحص حوالي 20 دقيقة، وقد يسبب بعض الانزعاج، على غرار التشنجات التي تواجهك أثناء الدورة الشهرية. بعد فترة نقاهة قصيرة (تصل إلى ساعة واحدة)، قد يمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية بشكل طبيعي.

تخطيط فوق صوتي للرحم (hsn)

يقوم طبيب أمراض النساء بإجراء تخطيط فوق صوتي للرحم hsn في عيادتنا النهارية. ويتبع بالضبط نفس المنطق، مثل عمل أشعة بالصبغة على الرحم وقناتي فالوب (hsg)، ولكن بدلا من الأشعة السينية للتصوير، يتم عمل مسح باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

لإنشاء عرض عالي الدقة، يقوم الطبيب بإدخال مسبار الموجات فوق الصوتية المتصل بالشاشة عن طريق المهبل مما يجعله مرئيًا داخل الرحم وقناتي فالوب. بعد ذلك، يتوسع تجويف الرحم وقناتي فالوب بمحلول ملحي أو وسائط تباين الموجات فوق الصوتية التي تدار باستخدام أنبوب دقيق ناعم (قسطرة) من خلال عنق الرحم.

التخطيط الفوق صوتي للرحم hsn هي تقنية مفصلة للغاية، وخاصة لتشخيص التشوهات داخل تجويف الرحم، وبالمقارنة مع عمل أشعة بالصبغة على الرحم وقناتي فالوب hgs، فهي أقل خطورة، لأنها لا تستلزم الأشعة السينية. وعادة ما يعتبر تخطيط فوق صوتي للرحم hsn أيضًا أقل إيلامًا من أي أشعة بالصبغة على الرحم وقناتي فالوب hgs، على الرغم من بعض الانزعاج الطفيف التي قد لا يزال محسوسًا.

ويستغرق عمل أشعة بالصبغة على الرحم وقناتي فالوب *hgn حوالي 10-15 دقيقة، ويمكن أن يسبب انزعاجًا ثانويًا، على غرار آلام الدورة الشهرية. وتستطيع العودة إلى أنشطتك اليومية بشكل طبيعي.

تنظير البطن

ويمكن أيضًا أن تستخدم تنظير البطن لفحص انسداد قناتي فالوب، في حال إذا كان قد تم التخطيط لهذا الإجراء لسبب آخر.

تنظير البطن هو نوع من 'جراحة الثقب الصغير"، محافظة بالحد الأدنى، وتتم تحت التخدير العام من قبل طبيب النساء الجراح. منظار البطن - وهو أنبوب صغير به مصدر للضوء، وكاميرا متصلة بجهاز العرض يتم إدراجه في البطن أو الحوض من خلال شق صغير. يضخ الطبيب الغاز في البطن لزيادة خمود الالتهاب ويقوم بأداء معاينته وتنظيره من الصور المعروضة. وفي نهاية تنظير البطن، يُسمح للغاز بالخروج من البطن ويتم غلق الشق بعدد قليل من الغرز.

بعد فترة نقاهة قصيرة يصاحبها إشراف دقيق من فريق الممرضات لدينا، قد يُسمح لك بأن تعودي إلى المنزل في نفس اليوم. بدلا من ذلك، وتبعًا للظروف الفردية الخاصة بك والسبب الذي من أجله أجريت عملية تنظير البطن، قد تبقى هنا هذه الليلة حتى اليوم الثاني.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 09:30 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




منظار الرحم التشخيصي

يستخدم منظار الرحم التشخيصي لفحص الجزء الداخلي من الرحم. ويركز هذا الفحص تركيزًا خاصًا على تجويف الغشاء المبطن للرحم التي تحوي الغشاء المبطن للرحم حيث تُغرس البذرة الأولى للجنين (للأجنة).

منظار الرحم التشخيصي

من اللواتي بحاجة لمنظار الرحم التشخيصي؟

منظار الرحم التشخيصي أداة تشخيصية مفيدة للنساء اللواتي يخضعن لفحص العقم ولديهن أعراض مرتبطة بالحالات المذكورة أعلاه. في أغلب الحالات، تكون تلك المشاكل هي سبب العقم وتكرار فقدان الحمل.

يمكن علاج بعض هذه الحالات الرحمية بمنظار الرحم الجراحي.

ماهو منظار الرحم التشخيصي وفيم يستخدم؟

يتم التشخيص باستخدام منظار رحم، وهو أنبوب صغير من الألياف الزجاجية متصل بكاميرا فيديو. تسقط تسجيلات الصور المقربة من داخل الرحم على شاشة الكمبيوتر ويشاهدها الطبيب القائم بالتشخيص.

نستخدم منظار الرحم التشخيصي في الحالات التالية:

الزوائد اللحمية ببطانة الرحم (كتل صغيرة غير سرطانية في بطانة الرحم قد تسبب دورات شهرية شديدة وغير منتظمة، ويمكن تشخيصها كذلك باستخدام مسح المهبل بالموجات فوق الصوتية).الأورام الليفية تحت المخاطية (كتل غير سرطانية تنمو في الجدار العضلي للرحم، ويمكن أن تسبب دورات حيض شديدة ومؤلمة)التشوهات الخلقية الرحمية (مثلا، رحم مختلف الشكل يميل نحو العمود الفقري، أو انقسام الرحم بجدار عضلي يسمى الحاجزضيق عنق الرحم (عنق ذي ممر أضيق).التصاقات رحمية أو متلازمة أشرمان (بقايا ندوب تجعل الجدران الداخلية للرحم تلتصق ببعضها البعض، وتحدث نتيجة لإصابات ناجمة عن حمل حديث أو إجهاض تلقائيفرط تنسج بطانة الرحم (نمو زائد وسماكة كثيفة في بطانة الرحم، وهو يمثل خطر الإصابة بسرطان الرحم)
أيضًا نقوم بإجراء منظار الرحم التشخيصي كجزء من اكتشاف أسباب فشل عمليات الزرع والإجهاض المتكرر. خلال إجراء المنظار قد نأخذ عينة من بطانة الرحم لتحليلها (اختبار *era®، مثلاً).

كيف يتم إجراء منظار الرحم التشخيصي؟

يتم إجراؤه على يد طبيب نساء وولادة في عيادتنا النهارية بمركز العين للإخصاب aafc. ويمكن إجراؤه دون تخدير، ولكن في الجلسات الطويلة نستخدم مسكنًا موضعيًا. ويعتمد طول فترة المنظار على نتائج أو أسباب إجراءه والظروف الشخصية لكل حالة. وللأغراض التشخيصية لا يستغرق عادةً *سوى من10 إلى 20 دقيقة.

يتم إدخال المنظار عبر المهبل وعنق الرحم إلى الرحم، ثم يقوم الطبيب بملء الرحم بسائل لتحسين نقاء الصور المسجلة.

بعد المنظار قد تشعرين بتقلصات مشابهة لألم الدورة، ولكن عادةً ما يمر الأمر سريعًا (أقل من ساعة).

ويمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية بشكل طبيعي.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 09:31 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




اختبار تقبل مجموعة بطانة الرحم

إن اختبار معدل قابلية الرحم وبطانته لزرع الجنين (era®) يعد اختبار تشخيصي متطور يُوصى به للنساء المصابات بالعقم ولهن تاريخ سابق من فقدان الحمل في مراحله المبكرة جدًا أو تعرضن لفشل متكرر لعملية الزرع بعد استخدام وسائل الإخصاب المساعد * (art).

ما هو اختبار era®؟

يُقيِّم اختبارera® الرحم (بطانة الرحم) على المستوى الجزيئي لتحديد التوقيت الأمثل لزرع الجنين وهو في مراحله الأولى؛ وهذا عادةً ما يكون في اليوم رقم 19 - 21 من الدورة الشهرية (من 5-7 أيام بعد الإباضة)، ولكنه يمكن أن يختلف تبعًا لظروف كل شخص.

واستعدادًا لوصول الجنين وهو في مراحله الأولى- تكبر بطانة الرحم وتنمو وتصبح أكثر سمكًا وتبلغ ذروتها في قابليتها لتعشيش أو زرع الجنين. وتُعرف هذه الأيام القليلة المُثلى لزرع الجنين باسم "نافذة الزرع". وإذا زُرع الجنين الأوليّ (مرحلة الكيسة الأريمية) بنجاح في هذه المرحلة، فإن بطانة الرحم المستقبلة ستُشكل المشيمة وسوف يتقدم الحمل؛ ومع ذلك، إذا لم يحدث الزرع، فإن بطانة الرحم المتجددة بدرجة كبيرة تنسلخ عازلةً نفسها خلال فترة المحيض وتبدأ دورتها من جديد.

وهنا في مركز العين للإخصاب، نقوم بإجراء اختبارera®لتحديد توقيت نافذة الزرع الرحمية لأننا نعرف من تجاربنا السابقة أن ذلك يشكل عاملاً حاسمًا ومهمًا في نجاحوسائل الإخصاب المساعد art، وقد تم تقدير تقبل الرحم في الماضي بسلسلة من فحوصات المسح الضوئي عبر المهبل بالموجات فوق الصوتية؛ ولكن لأن بطانة الرحم يمكن أن تتأثر أحيانًا بالعلاجات الهرمونية للخصوبة، فإن اختبارera®يعد أكثر موثوقية وحساسية لاختلاف الأفراد.

ويشمل الاختبار التحليل الجزيئي لخزعة من بطانة الرحم قبل شهرمنالاستعانة بوسائل الإخصاب المساعد *artالمخطط لها. وعلى وجه التحديد يفحص اختبارera®*238 علامة وراثية تتعلق بحالة تقبل بطانة الرحم* للزرع، وبتقييم مستوياتها نُحدد ما إذا كانت بطانة الرحم في مرحلة ما قبل التقبل أو مستعدة للتقبل أو في مرحلة ما بعد التقبل.

من اللاتي قد يحتجن إلى إجراء اختبار era®؟

ينصح بشدة إجراء اختبارera®للمرأة التي عانت سابقًا من فشل عملية الزرع بأجنة ذات نوعية جيدة.

وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر أيضًا النساء اللاتي يزيد سنهن عن 37 عامًا مرشحات جيدات لإجراء اختبارera®وذلك لأن عمر الأم يمكن أن يسهم في خفض درجة تقبل الرحم لأستقبال الجنين، وذلك فضلاً عن حوادث الإجهاض التلقائي المبكر.

كيف يتم إجراء اختبار era®؟

يقوم أحد أطبائنا بأخذ خزعة من بطانة الرحم لإجراء اختبار era®. علما بأن هذا الأجراء خال من الألم و يستغرق حوالي 10-15 دقيقة لإكمالها دون الحاجة للتخدير أو لوقت للإفاقة. وسوف تتمكنين من العودة إلى أنشطتك اليومية بشكل طبيعي.

وتبعًا لظروفك الشخصية، سيحدد طبيبك يومًا مناسبًا من أيام دورتك الشهرية لجمع الخزعة. وهذا يمكن أن يتم إما عن طريق إجراء سلسلة من فحوصات المسح الضوئي عبر المهبل بالموجات فوق الصوتية، أو من خلال سلسلة من اختبارات الدم ورصد المستوى الهرموني ومراقبته.

وسيتم إرسال الخزعة مباشرة إلى المختبر لتحليلها وسوف تعاد لنا نتائج حالة تقبل رحمك للزرع (سواء في مرحلة ما قبل التقبل أو في مرحلة ما بعد التقبل) في غضون 5-10 أيام عمل.

وسوف تعني نتيجة مرحلة ما قبل التقبل أو في مرحلة ما بعد التقبل أن الوقت الأمثل لتقبل الرحم لديك لا يتزامن مع يوم الحيض المقدر، وفي هذه الحالة يمكننا تعديل درجة التقبل ببعض العلاجات الهرمونية.

كيف يساهم اختبار era® في نجاح وسائل التخصيب المساعد art؟

حاليا، تتحمل عمليات الزرع غير الناجحة 2/3 الحالات التي فشلت مساعدتها على الإنجاب، وكلما عرفنا أكثر عن هذا الجانب، أصبحنا قادرين أكثر على تحسين تجربتك في الاستعانة بتقنيات المساعدة للأنجاب وكذلك فرصك في الحمل. وفي ظل النتائج التي يظهرها اختبار era®، يمكن التخطيط لإجراء نقل الأجنة في اليوم الأكثر مناسبة وفعالية من دورتك الشهرية بما يعود بالمنفعة على عملية الزرع وزيادة احتمال حدوث الحمل.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 09:32 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




أهبة التخثر

ويوصى بإجراء اختبار أهبة التخثر للنساء اللاتي لديهن تاريخًا من فقدان الحمل المتكرر.

ما هو أهبة التخثر ولماذا نقوم بإجراء هذا الاختبار؟

تصف أهبة التخثر الحالة التي يكون فيها دم الجسم البشري لديه ميلاً متزايدًا لتكوين الجلطات. وهو اضطراب وراثي، ولكنه قد يكون أيضًا مكتسبًا.

وينتج تكون الجلطات المتزايدة في الدم من وجود خلل في مكونات السيولة لديه، والمجلطات ومضادات التجلط كما يطلق عليها. وتُفَعِّل المجلطات خاصية تجلط الدم بعد النزيف على سبيل المثال مضادات التجلط تزيد من السيولة لديها.

في النساء، غالبًا ما تؤدي أهبة التخثر الموروثة إلى فقدان الحمل أو مضاعفات معتدلة إلى شديدة. ويمكن أن يؤدي تكون الجلطة الدموية في منطقة بها أوعية دموية من بطانة الرحم إلى زرع فاشل وإجهاض تلقائي مبكر. ولكن حتى في الحالات التي ينجح فيها الزرع، يعد انطلاق تدفق الدم أمرًا ضروريًا لنمو المضغة (الجنين في مراحله الأولى) وتغذيته ودعمه وفيما بعد، الجنين الحي والنساء الحوامل بأهبة التخثر عرضةً لخطر:

فشل الزرعالإجهاض التلقائي المتكررانخفاض مستويات (السائل الأمينيوسي)مقدمات الارتعاج (وهي حالة تتسم بارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات البروتين في البول)التهاب الوريد الخثاري (التهاب الأوردة وتخثر الدم فيها عند النساء الحوامل)خثار الأوردة العميقة أو الخثار الوريدي (تكون جلطات دموية في الأوردة الكبيرة في الساقين)تأخر النمو داخل الرحموفاة الجنين داخل الرحم دون سبب واضحالولادة المبكرة
ومع ذلك، فإن أهبة التخثر يمكن علاجها أو التحكم فيها بالأدوية التي تسمح بولادة أطفال أصحاء وطبيعيين.

ولتشخيص ما إذا كنتِ مصابة بهذه الحالة، نقوم عادة بإجراء اختبار على عينات الدم لأكثر نوعين شائعين من أهبة التخثر، العامل الخامس لايدن لتحور الجين وطفرة البروثرومبين (g20210a). وبشكل روتيني نتحقق أيضًا من وجود علامات مثل نشاط بروتين c وبروتين s وبروتين c المنشط، فضلاً عن مستويات الحمض الأميني ومضاد الثرومبين 3. ويمكن لهذه العلامات أن تعطينا مؤشرًا سريعًا لخطر الإصابة بجلطات المشيمة وتجلط الوريد العميق. أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أنواع نادرة أو حادة من أهبة التخثر، قمنا بعمل اختبار أكثر تطورًا يتضمن لوحة أكثر شمولاً من العلامات الوراثية لأهبة التخثر.

من التي قد يحتاج إلى اختبار أهبة التخثر؟

اختبار أهبة التخثر هو جزء من فحص السيدات اللاتي قد فقدن حملاً مبكرًا أو تعرضن لإجهاض تلقائي متكرر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن لا تُكتشف أهبة التخثر ولا يكون لها أية أعراض تمامًا وإذا كنت تعرف أنها تسري في عائلتك فيوصى بشدة عمل اختبار لتحديد وضع حالتك في الوقت الذي يُجرى فيه التخطيط للأسرة. وفي الحالات غير الوراثية، فربما ما تزال أهبة التخثر تتطور نتيجة لأسباب أخرى. وإذا كنت غير متأكدة من الأعراض أو لا تعرفين تاريخ عائلتك الصحي، فيُرجى التحدث إلى طبيبك المعالج الذي سيكون قادرًا على تقييم ما إذا كنت بحاجة إلى الخضوع لاختبار أهبة التخثر.

كيف يتم إجراء اختبار أهبة التخثر؟

يمكن تشخيص أهبة التخثر من خلال إجراء سلسلة من اختبارات الدم. وسيكون لزامًا عليك الحضور إلى عيادتنا النهارية في مركز العين للإخصاب لتقديم العينات. ويتبع ذلك إرسال هذه العينات إلى المختبر لتحليلها. وفي استشارة المتابعة، سيشرح لك طبيبك نتائجك، وسيقدم لك أيضًا المزيد من المعلومات ويصف لك العلاج بكل دقة إذا استلزم الأمر ذلك.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 09:33 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




فحص المناعة

نوصي في مركز العين للإخصاب (aafc) بإجراء تقييم المناعة لبعض الأزواج الذين قد عانوا من العقم غير المفسر وفشل زراعة الأجنة والإجهاض المتكرر، في حين أن جميع فحوصات الإخصاب الأخرى كانت طبيعية.

ما الذي يضيفه لنا تقييم المناعة؟

يتم إجراء تقدير حالة المناعة من خلال تقييم نظام المناعة خلال فترة ما قبل الحمل للزوجين أو الحمل المبكر مع سلسلة من اختبار الدم الشامل أو تحليل متخصص للسائل المنوي.

وقد كان دور جهاز المناعة خلال الإِنْجَاب موضوعًا مثيرًا للجدل بشكل كبير بين الأطباء المختصين وعلماء علم الأجنة. ونحن هنا في مركز العين للإخصاب (aafc)، نرغب في أن يكون ذلك شاملاً ونرغب في استكشاف كل الاحتمالات عند تقييم حالات العقم غير المفسر وفشل زراعة الأجنة والإجهاض المتكرر. ولذلك، فإننا نُقيم الجهاز المناعي، عندما يتم استبعاد كل الأسباب الأخرى لفشل عمليات التَّخصيب داخل المختبر(ivf).

وفي حالات المناعة الإنجابية السلبية، فإننا نعتقد أن الجسم يُخرج أجسام مضادة قد تقوم برفض حيوانات زوجكِ المنوية من خلال التعامل معها على أنها أجسام مهاجمة أو أجسام غريبة داخل جهاز الجسم لديكِ. وتعرف هذه الاجسام المضادة باسم الأجسام المضادة للحيوانات المنوية ويمكن التغلب على تأثيرها بسهولة عن طريق استخدام التَّخصيب داخل المختبر(ivf) بحقن الحيوانات المنوية داخل هيولي خلية البويضة (icsi).

وفي حالات المناعة السلبية الأخرى، قد يُخرج الجسم أجسام مضادة ذاتية (جسم مضاد ضد نفسه، على سبيل المثال، كما يحدث في أمراض المناعة الذاتية) وقد تهاجم الجنين الأولي لديكِ على أنه جسم غريب.

وفي الرجال الذين يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي (قلة الحيوانات المنوية)، قد يكون هناك حالة مماثلة للمناعة الذاتية، حيث تتطور أجسام مضادة ذاتية تهاجم خلايا حيواناتهم المنوية (الأجسام المضادة الذاتية المهاجمة للحيوانات المنوية).

ويمكن أن تكون هذه الهجمات على الحيوانات المنوية أو الجنين الأولي بسبب العمل الزائد من خلايا الحماية الطبيعية الخاصة بجهازكِ المناعي، والتي قد تساعد الجسم، في ظل الظروف العادية، على محاربة الإصابة بحالات العدوى. وكجزء من تقييم المناعة، قد نقوم بتقييم مستويات خلايا الحماية الطبيعية في الدم لديكِ، وإذا كانت هذه المستويات أعلى من المعتاد، فمن ثم يتم الاستعانة بأحد سيناريوهات المناعة السلبية المذكورة أعلاه.

وفي هذه الحالات، فنحن نقدم مسار علاجي دوائي يهدف إلى تقليل أو تثبيط هذا النشاط ومستويات خلايا الحماية الطبيعية. وبناءً على التقييم المناعي لكِ والصحة وتاريخ خصوبتكِ، سنقوم بوصف العلاج المناسب لهذا الغرض.

من التي قد تحتاج إلى إجراء تقييم المناعة؟

يُوصى بإجراء هذا التقييم من قبل الأزواج الذين يعانون من العقم غير المبرر لفترة طويلة والإجهاض التلقائي المتكرر بعد الحمل الطبيعي أو الحمل بوسائل مساعدة، وعندما يتم استبعاد كل العوامل المعنية الأخرى المعروفة.

يُوصى بإجراء تقييم الأجسام المضادة المهاجمة للحيوانات المنوية من قبل الرجال الذين لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية في السائل المنوي (قلة الحيوانات المنوية)، وعلى وجه الخصوص إذا خضعوا لعملية تغيير مسار القناة المنوية. في عملية قطع القناة المنوية، يستمر إنتاج الحيوانات المنوية، ولكنها تبقي منحصرة في الخصيتين. ويلج الجسم، من أجل التخلص من الحيوانات المنوية المتراكمة، إلى الاستعانة بالأجسام المضادة الذاتية المهاجمة للحيوانات المنوية للتخلص منها. وعندما يتم عكس مسار القناة المنوية، تستمر هذه الأجسام المضادة الذاتية في مهاجمة الحيوانات المنوية المُنتَجة حديثًا في الخصيتين، مما يؤدي إلى قلة الحيوانات المنوية.

كيف يتم إجراء تقييم المناعة؟

بالنسبة لاختبار تقييم المناعة، فسيتطلب منك الحضور إلى عيادتنا في مركز العين للإخصاب (aafc) لتقديم عينة من الدم أو المني بناءً على نوع الاختبار.

سيتم إجراء تحليل كامل لمكونات جهاز المناعة من خلال الدم أو السائل المنوي في المختبرات التي تتعاون معنا أو في مختبرات الأطباء (tdl) في المملكة المتحدة، المعترف بهم على نطاق واسع لكونهم خبراء في تقييم المناعة التناسلي.

وبعد أن نتلقى تقرير تقييم المناعة الخاص بك من مختبرات الاطباء (tdl)، فسوف نقوم بترتيب استشارة متابعة، حيث أننا سنناقش معك النتائج والخيارات والعلاجات المحتملة الخاصة بك.

ما الذي يمكن أن يضيفه لنا تقييم المناعة الخاص بنجاح تقنية الإنجاب المساعدة؟

لا توجد أدلة قاطعة حتى الآن حول دور الأجسام المضادة/الأجسام المضادة الذاتية المهاجمة للحيوانات المنوية، الأجسام المضادة الأمومية أو خلايا الحماية الطبيعية خلال الإنجاب. وبالإضافة إلى ذلك، هناك مزيج حقيقي من النتائج المسجلة بعد علاج المناعة الإنجابية السلبية، وهو لا يعتبر مساعدًا نظرًا للاختلاف الكبير للظروف الفردية والأسباب الكامنة المحتملة الأخرى للعقم.

إذا وجدت أن هناك زيادة في مستويات خلايا الحماية الطبيعية في الدم لديكِ وقد عانيتِ من عقم غير مبرر و/أو إجهاض متكرر، فإن تلقي علاج لهذه الحالة يمكن أن يقدم لكِ فرصة إضافية لتحقيق النتيجة التي تريدها.

ونحن نتفهم أن تحمل مثل هذة الحالة يمكن أن يكون مرهقًا جدًا ومثيرًا للعواطف. فنحن هنا في مركز العين للإخصاب مستعدون لأن نقدم لكم أكبر قدر من المساعدة والدعم التي تحتاجونها، وعلى الجانب الآخر نواصل العمل والبحث عن أفضل وأحدث التقنيات والتكنولوجيات التي يمكن تساعدكِ أنتِ وزوجكِ على الإنجاب من أجل تكوين أسرة.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 09:34 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




فحص الإجهاض التلقائي

يتم إجراء فحوصات الإجهاض المتكرر بعد مرتين أو أكثر من فقدان الحمل المتكرر والمتوالي.

ماهو الإجهاض المتكرر ولماذا نتحقق من أسبابه؟

فقدان الحمل عندما تصل مدته إلى 20 أسبوعًا مع حدوث ذلك أكثر من مرتين هو التعريف الإكلينيكي للإجهاض المتكرر. وعادةً ما كان يتم تعريفه في السابق بأنه فقدان الحمل 3 مرات أو أكثر, ولكن أظهرت المعرفة المتقدمة والخبرة بين الممارسين أن 2 من هذه الحوادث تعطي دليلاً كافيًا على الاشتباه في الحالة العامة المستبطنة.

الإجهاض التلقائي هو أكثر مضاعفات الحمل تدميرًا ومعرفة سبب حدوثه يمكن أن يساعدنا على منعه في أي محاولة مستقبلية. وهناك ارتباط وثيق بين العقم وفشل عملية أطفال الأنابيب ومضاعفات الحمل والإجهاض التلقائي. في حين أن معظم هذه الحالات هي نتيجة لخلل جيني عشوائي في الجنين (نتيجة لاضطرابات صبغية), وهناك أسباب أخرى كامنة وراءه يمكننا اكتشافها ومعالجتها.

ماهي أسباب الإجهاض التلقائي المتكرر ومخاطره الأكثر شيوعًا وما هو الفحص (الفحوصات) التي نقوم بها؟

الاضطرابات الصبغية: الجنين الطبيعي لديه 48 صبغًيا (كروموسوم). أي خلل في عدد الكروموسومات عادةً ما يجعل الجنين غير قادر على البقاء على قيد الحياة فيحدث الإجهاض التلقائي. وفي هذه الحالات قد يكون لدى الجنين عددًا أكبر من الكروموسومات كما في متلازمة داون حيث يوجد عدد زائد من الكروموسومات الإضافية 21 (47, xy, +21) أو عدد أقل من الكروموسومات مثل متلازمة تيرنر, حيث نجد أن كروموسوم x مفتقد (45x). وتشمل الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تحدث على سبيل المثال *التبدلات الصبغية أو الانقلاب الصبغي.التشوهات الرحمية: يمكن للعديد من التشوهات الرحمية أن تكون السبب في الإجهاض التلقائي. والتشوهات الأكثر شيوعا هي وجود الحاجز الرحمي أو الرحم ذو القرنين. ويمكن تشخيصها عن طريق تنظير الرحم وبعضها يمكن تصحيحه بالتنظير الرحمي الجراحي.الالتصاقات داخل الرحم (متلازمة أشرمان): الالتصاقات داخل الرحم هي بواقي النسيج الندبي التي تجعل الجدران الداخلية للرحم ملتصقة ببعضها. ويمكن تشخيص هذه المشكلة وحلها عن طريق التنظير الرحمي/التنظير الرحمي الجراحي.الزوائد اللحمية في الغشاء المبطن للرحم: هي تكتلات صغيرة غير سرطانية في بطانة الرحم. ويمكن تشخيصها عن طريق تنظير الرحم أو مسح إشعاعي خلال المهبل بالموجات فوق الصوتية كما يمكن استئصالها بسهولة عن طريق جراحة تجويف الرحم بالمنظار.الأورام الليفية تحت المخاطية: وهي أورام غير سرطانية في الجدار العضلي للرحم والتي تبرز في تجويف الرحم. ويمكن تشخيصها واستئصالها عن طريق التنظير الرحمي الجراحي.قابلية التخثر (الموروثة أو المكتسبة): مجموعة من الحالات التي يمكن أن تؤثر بشدة على الدورة الدموية اثناء الحمل. في هذه الحالات يكون الدم لديه ميلا متزايدًا للتجلط وأثناء تكون المشيمة يؤثر على الدورة الدموية للجنين مسببا الإجهاض التلقائي. ويمكن الكشف عن حالات أهبة التخثر عن طريق فحص الدم وبعض التحاليل الوراثية المحددة. ومن بعض أنواع أهبة التخثر طفرة مورثة العامل الخامس, طفرة مورثة البروثرومبين (g20210a) ومتلازمة أضداد الفسفولويبيد. ونقص البروتينات c وs ونقص مضاد الثرومبين الثالث.العوامل الأيضية والهرمونية: الأمراض مثل السكري والغدة الدرقية (أمراض الغدد الصماء), على سبيل المثال عندما لا يتم السيطرة عليها يمكن أن تكون السبب في فقدان الحمل .خلل الطور الأصفري: وهو الحالة التي لا يستمر فيها إنتاج هرمون البروجسترون بشكل مستديم بعد التبويض وزرع الجنين.الالتهابات: الكائنات الدقيقة مثل المُيَوِّرَةُ الحالَّةُ لليُوريا (جنس من الجراثيم)، الميكوبلازما، الكلاميديا أو الليستريا المستوحدة، والفيروسات مثل الحطيطة، الحصبة الألمانية، الفيروس المضخم للخلايا أو الهربس والذين يمكن أن يكونوا جميعًا منشأ الإجهاض التلقائي.تشوهات الحيوانات المنوية: الشذوذ في عدد الكروموسومات الموجودة في الحيوانات المنوية هو المسؤول عن 5-10% من إجمالي الاضرابات الصبغية في الجنين. ويمكن الكشف عن هذه التشوهات عن طريق التهجين الموضعي المتألقfish *على الحيوانات المنوية. وحاليًا هناك بيانات متضاربة بشأن التأثير السببي بين فقدان الحمل وتكسر الحمض النووي في الحيوانات المنوية في دورات التلقيح الاصطناعي. ومع ذلك، يمكن أن يكون سبب الإجهاض التلقائي المتكرر في حالات معينة.أسلوب الحياة والعوامل البيئية: وتشمل تدخين السجائر والكحول وتعاطي المخدرات، والنظام الغذائي السيئ أو التعرض للمواد الكيميائية والملوثات. على سبيل المثال، ترتبط زيادة الكافيين (أكثر من 3 أكواب يوميًا) بزيادة خطر الإجهاض التلقائي. يمكن معرفة نمط الحياة والعوامل البيئية عن طريق المعلومات المأخوذة من تاريخ الحالة ويمكن إدارتها وتصحيحها و/أو تجنبها.العوامل المناعية: وقد استخدمت العديد من التحليلات المناعية لتحديد تأثير الجهاز المناعي في فقدان الحمل المتكرر (دراسات تصنيف مستضد الكريات البيضاء البشري (hla), عوامل تسمم الجنين, منع أو مضادات مستويات الأجسام المضادة الأبوية والخلايا القاتلة الطبيعية وغيرها كثير). وقد أسفرت هذه الدراسات عن بيانات غير متناسقة لم يتم تكرارها عموما بين المختبرات. ومع ذلك فإننا هنا في مركز العين للإخصاب مازلنا نُجري بعض الأبحاث عن أفضل التقنيات والأساليب التي يمكنها أن تساعد في التغلب على الإجهاض التلقائي. كما نجري تقييم المناعة ونقدم العلاج إذا كان متاحًا وقابلاً للتطبيق وعندما نجد أن كل شيء على ما يرام وفي وضعه الطبيعي.متلازمة تكيس المبايض (pcos): وتتسم بوجود الخراجات في المبيضين وعدم التوازن الهرموني. ويمكن تشخيصها عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية واختبار الدم. إن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض عرضة بشكل خطير جدا للإجهاض التلقائي.لا يوجد سبب واضح: بعد التقييم الشامل, يمكن أن يوجد "عامل غير واضح مسبب للمرض" في حوالي 30 – 40 % من إجمالي الأزواج المتعرضين لفقدان الحمل المتكرر. ومن المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من هذا فإن فرصة حدوث حمل ناجح في المستقبل يمكن أن تتجاوز 50-60% اعتمادًا على عمر الأم وعدد الولادات السابقة.
كيف تساهم فحوصات الإجهاض التلقائي المتكرر في تحقيق الحمل المتبوع بإنجاب طفل حي؟

إذا تم العثور على عيب في الرحم فقد تكون الجراحة التصحيحية قادرة على حل المشكلة. وبالنسبة لمعظم الحالات المذكورة أعلاه من متلازمة تكيسات المبايض إلى مرض السكري, وهناك علاج أو استراتيجيات يمكن أن تخفف أو تعالج الأعراض. على سبيل المثال, إذا تم العثور على عيوب في الكروموسومات يمكن أن تكون سبب الإجهاض ثم دورة التلقيح الاصطناعي واختيار الجنين عن طريق التشخيص الوراثي قبل الزرع (pgd) و/أو الفحص الجيني قبل الزرع (pgs) وهما الطريق لإحراز التقدم. سوف ينصحك طبيبك بشأن كيفية تحكمك في حالتك بعد إجراء تقييم شامل.

ومع ذلك يمكن أن لا تنجح فحوصات الإجهاض التلقائي في كشف السبب وراء فقدان الحمل (لا يوجد سبب واضح) هناك العديد من العلاجات والخيارات لهذه الحالات لكن دون ضمانات حقيقية بأن يتمكنوا من علاج الحالة التي لم يتم اكتشافها. يمكن مواجهة الإجهاض التلقائي المتكرر بسهولة إذا كان السبب وراء ذلك هو الغدة الدرقية على سبيل المثال ولكن يمكن أن يصبح تحديًا حقيقيًا عندما لايمكن تفسيره.

لقد رأينا أن الإشراف الدقيق والفحص المنتظم والطمأنينة المناسبة خلال الحمل الجديد بعد الإجهاض التلقائي المتكرر السابق يمكن أن يساعد حقًا من الناحية النفسية, وفي نهاية المطاف يمكن أن يؤدي إلى ولادة طفل حي. وعلى أية حال بالرغم من تاريخ الإجهاض التلقائي المتكرر, فإن المرأة لديها فرصة 60-80% للحمل وإنجاب طفل بصحة جيدة.

هنا في مركز العين للإخصاب نؤدي جميع الفحوصات الممكنة من أجل تجاوز الإجهاض التلقائي المتكرر. ويمكن لأطبائنا المتخصصين أن يوفروا لك المزيد من المعلومات والتشاور معك بشأن جميع الخيارات المتاحة/المعمول بها عند الضرورة.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 09:35 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




فحوصات الخصوبة
فحوصات سلامة و جودة الحيوانات المنوية
الاختبارات التشخيصية
الفحص عن طريق المهبل
فحوصات الهرمونات والغدد الصماء
تنظير الرحم
اختبار تقبل مجموعة بطانة الرحم
أهبة التخثر
فحص المناعة
فحص الإجهاض التلقائي
الفحوصات الوراثية
فحص فشل الزرع
قناتا فالوب
علاج الخصوبة
طرق استعادة الحيوانات المنوية
التشخيص الوراثي قبل الغرس/الفحص الوراثي قبل الغرس
تقنيات المختبر الخاصة
الدعم المساند لمحاولات الخصوبة
تمديد الخصوبة
اختيار نوع المولود
مخاطر تقنيات الإنجاب المساعد
فحص فشل الزرع

يتم إجراء فحص فشل زرع الأجنة عندما تقوم سيدة بثلاث محاولات فاشلة أو أكثر في عملية أطفال الأنابيب (IVF) مع نقل أكثر من ثمانية أجنة ذات جودة عالية.

فشل زرع الأجنة

ماذا يعني فشل زرع الأجنة؟

يحدث فشل زرع الأجنة عندما يفشل جنين في وضع نفسه في بطانة الرحم (غشاء بطانة الرحم) بعد نقل الأجنة. كما يمكن أن يحدث ذلك الفشل في دورات الإخصاب الطبيعية، عند حدوث الحمل، ولكن يبقي الحمل على وضعه بدون تطور. يمكن الاشتباه في فشل زرع الأجنة في هذه الحالات على أنه طَمْث شديد في بداية الدورة الشهرية التالية، ولكن يحدث الفشل في معظم الأوقات دون حدوث أي أعراض على الإطلاق.

إن اختبار الحمل السالب يعتبر نتيجة مروعة ومدمرة للبعض خصوصًا بعد الجهود الكثيرة المبذولة للحمل والتي تعتبر مكلفة في الوقت والتأثير النفسي والمال. ولكن بالرغم من كل التطورات الطبية والعلمية في مجال الطب التناسلي وسائل الإخصاب المساعد (ARTs)، لا تؤدي 40-50٪ من دورات العلاج إلى نجاح الحمل.

ولذلك، كما هو الحال في الحمل الطبيعي في ظل الظروف العادية، حيث تكون الأجنة غير قادرة على الانغراس في الرحم دائمًا، ويحدث نفس الشيء في التَّخصيب داخل المختبر(IVF). ولذلك، فإننا لا نستطيع اعتبار محاولة التَّخصيب داخل المختبر(IVF) 'فاشلة' إلا بعد إجراء محاولة أو محاولتين. وقد أظهرت التجربة أنه بعد ثلاث محاولات تخصيب داخل المختبر(IVF)، فإن أكثر من 80٪ من السيدات اللاتي يقل عمرهن عن 35 سنة سيصبحون حوامل، ولكن ذلك لن يكون هو الحال بالنسبة لحوالي 20٪ منهن. بالإضافة إلى ذلك، سيتعرض بعض من هؤلاء السيدات للفشل المتكرر في زراعة الأجنة.

ماذا يعني فشل زراعة الأجنة المتكرر؟

نحن نعتبرها حالة فشل زراعة الأجنة عندما تتعرض سيدة لثلاث محاولات فاشلة أو أكثر في التَّخصيب داخل المختبر (IVF) مع نقل أكثر من ثمانية أجنة ذات جودة عالية.

هناك العديد من الأسباب لتكرر فشل زراع الأجنة، ونحن نقوم بإجراء الفحوصات الخاصة بعوامل الأم والأب المؤثرة وكذلك فحوصات الجنين من أجل التعرف على هذه الأسباب وتحديدها ووضع علاجات لها.

الفحوصات والعلاجات والحلول

عوامل الأم المؤثرة

احتمالية تجلط الدمتوجد مجموعة من الحالات التي تؤثر على سماكة الدم العادية مما تؤدي إلى زيادة تجلط الدم. عندما تتكرر هذه الحالات في منطقة أوعية دموية من بطانة الرحم، فإن نتيجة ذلك تتمثل في فشل زراع الأجنة. ويمكن الكشف عن ذلك عن طريق إجراء فحص الدم أو عمل بعض التحاليل الوراثية من أجل معالجتها/تحسينها بالدواء. تشتمل العوامل الرئيسية التي نتحقق منها من أجل الكشف عن إحتمالية الإصابة بتجلط الدم ما يلي: متلازمة مضادة الفوسفورية، مانع التخثر الخاص بالذئبة، مضاد الكارديوليبين AP، خلل في بروتين C وS، خلل مضاد لثروببين III، مختزلة الميثيلين تتراهيدروفولات (أو الحمض الأميني)، بروثرومبين G2021OA، وعامل لايدن

تقييم بطانة الرحم

إن سمك بطانة الرحم معامل مهم بالنسبة لحمل الجنين الأولي. ويمكن أن تكون بطانة الرحم الأرق بـ 5 ملم هي السبب وراء فشل زراعة الأجنة المتكرر. يمكن أن تتأثر درجة تقبل الرحم للأجنة- حيث يعتبر التوقيت الأمثل الذي يستقبل فيه الرحم الجنين في مرحلة مبكرة - في بعض الأحيان بتحفيز المبيض خلال دورة التَّخصيب داخل المختبر(IVF). وفي الحالات التي يكون فيها هذا التأثير قوي، يمكن أن تتغير "فتحة الانغراس" بشكل تام مما يتسبب في حدوث فشل زراعة الأجنة. ونحن هنا في مركز العين للإخصاب، نقوم بتجميد البويضات بعد جمعها وتجهيز بطانة الرحم لاستقبالها بالعلاج الدوائي من أجل التغلب على هذه المشكلة. ويمكن استئناف دورة التَّخصيب داخل المختبر (IVF) عن طريق إذابة البويضة وإجراء الإخصاب ونقل الأجنة عندما تكون بطانة الرحم جاهزة.*ويمكن أيضًا أن يتأثر تقبل الرحم للجنين بعمر الأم المتقدم، وخاصة في السيدات اللاتي يزيد عمرهن عن 37 سنة. وللتحقق من تقبل الرحم للجنين لكل حالة من الحالات المذكورة أعلاه، فإننا نقوم باستخدام الاختبار الجيني الشامل بالكامل وفحص تقبل بطانة الرحم للجنين(ERA®). سوف يساعد تحديد "فتحة الانغراس" على إجراء نقل الأجنة في الوقت المناسب للقيام بعملية الزرع.يمكن أن تساهم أيضًا حالات بطانة الرحم الأخرى، مثل وجود الزوائد اللحمية أو الأورام الليفية، في حدوث فشل زراعة الأجنة. ويمكن الكشف عن هذه الحالات عن طريق عمل منظار داخل الرحم، وفي معظم الحالات، يتم علاج ذلك بشكل صحيح عن طريق التدخل الجراحي (على سبيل المثال المنظار الجارحي داخل الرحموبالإضافة إلى ذلك، يمكننا استخدام ثقب جدار الأجنة المساعد وهي عبارة عن طريقة يستخدم فيها الليزر لإضعاف طبقة الجنين الواقية (المنطقة الشفافة). ويمكن للجنين في مرحلة مبكرة من خلال هذه التقنية أن يقوم بلصق نفسه بسهولة في بطانة الرحم.تقييم قناة فالوب: يمكن أن يؤدي أيضًا انحراف أو انسداد الأنابيب التي تربط المبيض بالرحم (قناة فالوب) إلى فشل زراعة الأجنة المتكرر. ويمكن أن يتم فحص قناتي فالوب من خلال اختبار الكشف الأنبوبي، ويمكن الاستعانة بالتدخل الجراحي التصحيحي و/أو العلاج بالدواء بناءً على نوع الحالة. وعلى سبيل المثال، كما هو الحال في اسنداد البُوق (وهي حالة تكون فيها قناة فالوب مسدودة ومملوءة بالسوائل)، ونقوم عادةً بمعالجتها عن طريق منظار البطن.تقييم المناعة: يشمل مستويات متزايدة من الخلايا القاتلة الطبيعية والأجسام المضادة الذاتية التي يمكن أن تهاجم الجنين وهو في مراحله الأولى وتقضي عليه. ويمكن الكشف عن الأسباب المناعية عن طريق فحص الدم ومن ثم علاجها أو التخفيف من حدتها عن طريق الدواء.
عوامل الأب المؤثرة

سلامة الحيوانات المنوية الوراثية: *يمكن أن تؤثر الأضرار التي تلحق بالمادة الوراثية (DNA) للحيوانات المنوية على زراعة الأجنة في مرحلة مبكرة داخل الرحم. في بعض الأحيان، على الرغم من أن الجنين في وقت مبكرة يصل إلى مرحلة 2-3 يوم أو مرحلة الكيسة الأرومية (5-6 أيام) في المزرعة الحاوية ولها مظهر نوعية جيد، إلا أن تطوره التالي في الرحم قد توقف وفشلت عملية زراعة الجنين. ويمكن أن يساعد اختبار الحمض النووي مع هذا التشخيص.سلامة الحيوانات المنوية الكروموسومية: يمكن أن تؤثر عيوب الكروموسومات بسبب عدم توازن الصبغيات (فقدان واحد أو أكثر من الكروموسومات) أيضًا على بقاء الجنين على قيد الحياة وبالتالي إجراء عملية الزراعة بعد نقل الجنين. ويمكن الكشف عن هذا الاحتمال عن طريق إجراء اختبار فلورية التهجين الموضعي على الحيوانات المنوية. وعندما يتم الكشف عن وجود عيوب بالكروموسومات في الحيوانات المنوية، فمن الضروري اختبار الأجنة وراثيًا قبل نقل الأجنة مع تشخيص جيني لزراعة أجنة سابقة (PGD) و/أو فحص جيني لزراعة أجنة سابقة (PGS).
حالة الجنين

تقييم الجنين في وقت مبكر: يمكن تسجيل التغييرات الطفيفة التي يتم ملاحظتها أثناء تطور الجنين، من انقسام الخلايا الأول من الخلية المختلطة للبويضة والحيوان المنوي إلى الجنين في عمر 2-3 يوم أو عن طريق مرحلة الكيسة الأرومية (5-6 أيام)، وفحصها بعناية باستخدام التصوير المتتابع لكل مراحل تطول الجنين بجهاز EmbryoScope®.الفحص الجيني: *يعتبر هذا الفحص مهم حقًا للتعرف على عيوب الكروموسومات الوراثية أو التي يصعب ملاحظتها في الأجنة المحتملين. ومن المحتمل بشكل قليل زراعة الأجنة غير الطبيعية من الناحية الصبغية. ويمكن الاستعانة بالمختبرات الشريكة لنا في ريبروجينيتكس لإجراء تشخيص جيني لزراعة أجنة سابقة (PGD) و/أو فحص جيني لزراعة أجنة سابقة (PGS).
سيوفر نقل أجنة طبيعية بحالة جيدة من الناحية من الصبغية أفضل الفرص لزراعة الأجنة.

فحص فشل زرع الأجنة

كيف يساهم فحص فشل زراعة الأجنة في نجاح وسائل الإخصاب المساعد (ARTs)؟

يمكن أن تؤدي الفحوصات الشاملة المذكورة أعلاه إلى معرفة الإجابات والأسباب الكامنة وراء فشل زراعة الأجنة المتكرر، وكذلك استخدام العلاجات الفعالة و/أو وسيلة الإنجاب المساعدة البديلة الأكثر ملائمة، قبل إجراء دورة أخرى من الإنجاب باستخدام التقنيات.

ومع ذلك، بغض النظر عن السبب (الأسباب) المكتشفة، ما يزال فشل زراعة الأجنة المتكرر ممكنًا، ونحن لا يمكننا أن نضمن النجاح حتى بعد انتهاء الفحص والمعالجة الشاملة. يمكن أن يرجع فشل زراعة الأجنة المتكرر إلى أي سبب من الأسباب المذكورة أعلاه أو مجموعة منها أو لأي شيء آخر (عوامل غير معروفة). وإذا كان هذا الفشل راجع إلى سبب غير معروف، فان تقديم الحلول و/أو العلاج ليس بالأمر السهل. يمكن معالجة فشل زراعة الأجنة المتكرر بسهولة إذا كان السبب الأساسي هو تجلط الدم القابل للعلاج، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يُصبح ذلك تحديًا حقيقيًا عندما يكون السبب غير واضح.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 09:40 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




التلقيح داخل الرحم

التلقيح داخل الرحم أو iui, ويُوصى به في بعض الأحيان كنقطة إنطلاق بسيطة وبأسعار معقولة لعلاج الخصوبة.

ماهو التلقيح داخل الرحم؟

هو وضع الحيوانات المنوية التي تم إعدادها وتطهيرها مباشرة عبر عنق الرحم وإلى داخل الرحم أثناء التبويض.

من الذي يمكنه الاستفادة من التلقيح داخل الرحم؟

ينطبق التلقيح داخل الرحم تقليديًا على الأزواج المصابين بالعقم بسبب عدم الإباضة وعامل عنق الرحم و العقم غير المفسر (الحالات التي لا يمكن أن نجد/نحدد سبب (أسباب) عدم القدرة على الحمل بشكل طبيعي).

ويوصى بالتلقيح داخل الرحم لحالات مخاطية عنق الرحم غير السليمة أو انتباذ بطانة الرحم في النساء والحيوانات المنوية الضعيفة قليلا في كميتها وجودتها للرجال.

ويمكن أن يستخدم التلقيح داخل الرحم أيضا عندما يتم تجميد السائل المنوي أو قبل العلاج الضار مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

كيف يتم إجراء التلقيح داخل الرحم؟

يتم تنفيذ هذا الإجراء على يد أحد الأطباء حيث يتم وضع الحيوانات المنوية المُعدة مسبقًا (بعد جمع الحيوانات المنوية) في أنبوب معقم مرن (القسطرة) وتُدخل من خلال المهبل وعنق الرحم إلى داخل الرحم. وهو إجراء غير مؤلم نسبيًا قد يسبب بعض التشنج المعتدل و/أو الإحساس بعدم الراحة. وعلى الرغم من ذلك في غالبية الأحيان يكون غير مؤلم ويمكن تحمله بشكل جيد جدًا.

على الفور بعد التلقيح داخل الرحم, والذي يستغرق تقريبًا 5 دقائق, سوف يطلب منك طبيبك الاستلقاء لمدة 5 دقائق أخرى. وبعد هذا الوقت القصير جدًا يمكنك استئناف أنشطتك العادية طالما أنها لا تتضمن الأنشطة الشاقة.

يمكن تنفيذ التلقيح داخل الرحم أثناء الدورة الطبيعية للأباضة أو عن طريق التحفيز بالهرمون الصناعي (التحريض على الإباضة). وعادةً ما يتم ذلك عن طريق العلاج بالتحريض على الإباضة وذلك لزيادة نسبة الحمل. في حالات العقم اللاإباضية, يكون التحريض على الإباضة إجباريًا.

إلى أي مدى يمكن أن يكون التلقيح داخل الرحم ناجحًا؟

يختلف نجاح التلقيح داخل الرحم ويعتمد على السبب (الأسباب) الرئيسي لعقم الزوجين. إن معدلات الحمل بعد محاولة تلقيح واحدة داخل الرحم ليست عالية وشائعة بالنسبة للمزيد من دورات التلقيح داخل الرحم التي يتعين القيام بها. تصل معدلات الحمل بعد التلقيح داخل الرحم إلى 15% وتتراوح ما بين 5% (في بعض حالات العقم غير المفسر) إلى 35 % (عقم غياب الإباضة).

بعد ثلاثة إجراءات من التلقيح داخل الرحم، تصبح نسبة 50-60 % من إجمالي النساء حوامل.

كم عدد محاولات التلقيح داخل الرحم التي ينصح بها؟

ويتم تشجيع المرضى اللاتي لم يحصلن بعد ثلاث محاولات على حمل على الخضوع لعملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري للحيوانات للبويضات (icsi). وإحصائيًا تحدث حالات حمل التلقيح داخل الرحم بعد ثلاث محاولات. وإذا لم يكن هذا هو الحال ففرصتك في نجاح التلقيح داخل الرحم بعد المرة الثالثة تكاد تصل إلى أدنى ما يمكن.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 09:42 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




لتلقيح الصناعي في المختبر (IVF)



يوصى بالتلقيح الصناعي، أحد أفضل علاجات العقم المعروفة، للأزواج غير القادرين على الحمل طبيعيًا و/أو عند فشل أي طريقة تخصيب بسيطة أخرى (مثل التلقيح داخل الرحم).*

*

ما هو التلقيح الصناعي؟

تحدث عملية تخصيب البويضة بشكل طبيعي في قناة فالوب في الجهاز التناسلي للأنثى. لكن في عملية التلقيح الصناعي يحدث تخصيب البويضة خارج الجسم في المختبر. ولزيادة فرص التخصيب، تبدأ العملية بتنشيط المبيض مما يؤدي إلى إنتاج بويضة ناضجة أو أكثر. ثم يتم فصل هذه البويضات من قناتي فالوب ومزجها مع الحيوان المنوي "في المختبر" أي "في الأنبوب" ونقلهم إلى أطباق صغيرة مستخدمة في عملية التلقيح الصناعي.

ثم توضع البويضات والحيوانات المنوية الموجودة في الطبق في الحاضنة التي تحاكي ظروف الجسم البشري وتسمح بحدوث عملية التخصيب. وإذا اخترق أحد الحيوانات المنوية إحدى البويضات، يقوما بتكوين خلية هجين من أول حيوان منوي وأول بويضة التي تترك لتنمو في المختبر لمدة 2-3 أيام ( مرحلة الأجنة المكونة من 2-3 أيام) أو لمدة تصل إلى 5 أيام (مرحلة الكيسة الأريمية) ويتم اختيار إلى ما يصل 3 منهم (في بعض الحالات)- أفضلهم- ونقلهم إلى الرحم.

والهدف النهائي للتقليح الصناعي هو حدوث حمل صحي مستمر يتبعه مولود حي.

من يمكنه الاستفادة من التلقيح الصناعي؟

يمكن للزوجين المشخصين بعقم غير مفسّر (الحالات التي لا يمكننا إيجاد/ تحديد سبب (أسباب) عدم القدرة على حدوث الحمل طبيعيًا) الاستفادة من التلقيح الصناعي.

وهو حل للنساء اللاتي يعانين من حالة الإصابة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي أو قناتي فالوب المنسدة أو التالفة. وبالإضافة إلى ذلك، للرجال المشخصين بالانخفاض الطفيف في كفاءة و/أو كمية الحيوانات المنوية.

ويوصى به أيضًا إذا أجريت بالفعل عملية التلقيح داخل الرحم ولم تنجح.

كيف تتم عملية التلقيح الصناعي؟

*

تتكون عملية التلقيح الصناعي أو دورة التلقيح الصناعي من عدد من الخطوات:

تنشيط المبيض: في الدورة الطبيعية، ينتج مبيضيك بشكل طبيعي بويضة ناضجة يمكن تخصيبها. ويعتبر تنشيط المبيض باستخدام أدوية الخصوبة لانتاج بويضات ناضجة أكثر في الدورة الخطوة الأولى من عملية التقليح الصناعي. وهذا مطلوب لأن وجود أكثر من بويضة ناضجة يوفر فرصة أكبر في تخصيب واحدة منهن في المختبر مما يزيد من احتمالات حدوث حملك. ويعتبر اختيار أدوية الخصوبة التي سوف تؤدي إلى إنتاج عدد أكبر من البويضات الناضجة في الدورة مصمم حسب ظروفك الفردية. بعض الحالات، تبدأ العملية بإخماد الدورة الطبيعية ويحدث عادةً من خلال تناول مجموعة من الأدوية تسمى منبهات ومضادات الغدة النخامية. ونقوم بعد ذلك بتناول حقن تنشيط الهرمون لمدة 9-11 يوم. وهذا يشمل الغونادوتروبينات وهرمون الأباضة (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) الذي يحفز حويصلات المبيض أو الجُرَيباتُ لإنتاج أو إطلاق أكثر من بويضة ناضجة في نفس الوقت. ونتابع طوال هذه العملية مبيضيك عن قرب من خلال أشعة الموجات فوق- الصوتية من خلال المهبل وفحص مستويات هرمون الدم لديك (وبشكل أساسي هرمون الاستراديول) الذي يمكنه التأكد من عدد البويضات ومستوى نضجهم، فهدفنا هو الوصول إلى إنتاج من 8-12 بويضة. وبمجرد الوصول إلى هذه المرحلةـ يحدث النضج الكامل للجريبات من خلال الحقن بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيما البشري (HCG)الذي يدفع البويضات إلىرحلة النضج النهائي. وفي الحالات التي نستخدم فيها مضادات الغدد النخامية لإخماد الدورة الطبيعية الخاصة بك، يمكننا تحفيز النضج الجريبي النهائي من خلال الحقن بمنبهات الهرمون المفرز للغونادوتروبين بدلاً من الحقن بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري. وبهذه الطريقة، نقلل من مخاطر حدوث متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS). ولإتمام هذه المرحلة من علاج التلقيح الصناعي، يتطلب ذلك من 3-5 زيارات لمنشآتنا في AAFC.*

جمع البويضات: تستغرق عادة 36 ساعة بعد النضج النهائي (الحقن بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري). وأثناء هذه الفترة، تصل البويضة إلى أمثل مرحلة من مراحل التخصيب. ويقوم أحد الأطباء بجمع البويضات مستخدمًا إبرة رفيعة مجوفة باستخدام توجيه الموجات فوق الصوتية والتخدير الواعي لمنع أي مشقة. وتستغرق مدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة ويمكنك العودة إلى المنزل بعد مدة تصل إلى 3 ساعات من وقت التحسّن. ويمكنك في اليوم التالي استئناف أنشطتك اليومية كالمعتاد. وخلال فترة الإنتعاش، سيقوم الكادر الطبي التابع لنا بمتابعتك والتحقق إذا ما كنت تعاني من أي تعب. ومن المحتمل صرف مسكن للألم لك قبل خروجك.

جمع الحيوان المنوي: في الوقت الذي تُجمع فيه البويضات، سوف يحتاج الزوج إلى تقديم عينة جديدة من الحيوانات المنوية. يقوم أخصائي علم الأجنة بإعداد السائل المنوي للتخصيب في المختبر، حيث تُغسل العينة في البداية لإزالة المواد الزائدة وبعد تقييم موجز للجودة، يتم اختيار أفضل الحيوانات المنوية لمزجها في البويضات في طبق. وبعد ذلك يتم وضعهم إما في الحاضنة التقليدية أو في حاضنة EmbryoScope®.

التخصيب: بعد اليوم الأول من جمع البويضات والحيوانات المنوية في طبق، يُجرى إخصائي علم الأجنة فحص مجهري للتحقق إذا ما تم تخصيب أي من البويضات. وعادة ما يحدث التخصيب في غضون 16-20 ساعة (عادةً حوالي 18 ساعة). وتكون البويضات المخصبة الأجنة المبكرة للغاية التي تتكون من عدد قليل من الخلايا. وإذا كانت تنمو في حاضنة تقليدية، يتم فحصها مجهريًا في نقاط زمنية معينة حتى وصولها لمرحلة 2-3 أيام. وفي بعض الحالات، يتتبع تطورهم لمدة أطول حتى وصولهم لمرحلة الكيسة الأرمية (الأجنة التي عمرها من 5 إلى 6 أيام). وفي حالة وضع البويضات والحيوانات المنوية في حاضنة EmbryoScope®، يمكن متابعة الأجنة الأولية من خلال تصوير جميع مراحل تطورها بدون إزالتها من بيئتها المحكمة من أجل الملاحظة المجهرية.

تتضمن مرحلة التطور الأولي للجنين الطبيعي في الخمسة الأيام الأولى ما يلي:

اليوم 0: يوم جمع البويضات، عند وضع البويضات والحيوانات المنوية معًا (التلقيح الصناعي أو التلقيح الصناعي مع الحقن المجهري للحيوان المنوي في هيولي خلية البويضة ICSI).

اليوم الأول: الإخصاب: تتميز البويضة المخصبة بوجود عدد 2 من النواة المذكرة وأخرى المؤنثة (مرحلة 2PN)، نواة من البويضة ونواة من الحيوان المنوي.

اليوم الثاني: مرحلة الانشقاق. تخضع الأجنة الطبيعية للانقسام إلى 2-4 خلايا في اليوم الثاني. ويتم فحص عدد الخلايا وانتظام شكل الخلية ودرجة التجزئة لتقييم جودة الجنين.

اليوم الثالث: مرحلة الانشقاق. يتراوح عدد الخلايا في الأجنة الطبيعية في هذه المرحلة بين 4 – 9 خلايا. وبناءً على العدد والجودة، يمكن حدوث نقل الجنين في هذا اليوم. وإذا كنت مرشحًا لإجراء فحص التشخيص الوراثي ما قبل الإرجاع (PGD)، تُجمع العينات من الأجنة في هذا اليوم.

اليوم الرابع: مرحلة الموريولا: تستمر الخلايا داخل الجنين في الانقسام ومحاذاة نفسها مشبهة التوت أو التويتة في اللغة اللاتينية. يوجد حوالي 12-15 خلية في هذه المرحلة. في الحمل الطبيعي، تتحرك التويتة داخل تجويف الرحم.

اليوم الخامس: مرحلة الكيسة الأرمية: في هذه المرحلة، تطور الجنين إلى بنيانين، كتلة الخلايا الداخلية، التي تتحول إلى الجنين وطبقة الأَرومَةُ الغاذِيَة التي سوف تتطور إلى المشيمة.

نقل الجنين: يتم اختيار أصح أجنة التي عمرها 2-3 أيام أو، في بعض الحالات، أصح الكيسات الأرمية (أجنة عمرها 5-6 يوم) ووضعها في الرحم. يعتمد الخيار بين مرحلة الأجنة المراد نقلها، نقل الجنين الذي عمره 2-3 أيام أو نقل الكيسة الأرمية, على تاريخك المرضي وعمرك وجودة الأجنة. ويقوم أخصائي علم الأجنة التابعين لنا بتقييم الأجنة الخاصة بك بالفحص المجهري (المجهر التقليدي/EmbryoScope® time-lapse imaging system) وفي حالة الطلب، من خلال مجموعة من فحص ا لتشخيص الوراثي ما قبل الارجاع المتطور/ الفحص الوراثي قبل الإرجاع (PGS). بناءً على سبب هذه الفحوصات، من الممكن إجراء فحص للحالة الوراثية أو يرجع ذلك ببساطة إلى وجود تفضيل لاختيار نوع الجنين. يجري الطبيب عملية نقل الجنين تحت توجيه الموجات فوق الصوتية واستخدام أنبوب دقيق (قسطرة) لتوصيل الأجنة إلى الرحم. وهذه في العادة خطوة خالية من الألم تستغرق 5-10 دقائق بدون الحاجة إلى تخدير أو وقت انتعاش. تشبه تجربة نقل الجنين عملية نقل الجنين الوهمية التي حدثت في بداية دورة التلقيح الصناعي. يعتمد عدد الأجنة التي سوف يتم نقلها إلى الرحم على المخاطر المرتبطة بالحمل المتعدد بالنسبة لعمرك. قد يضطر الأخصائيون التابعون لنا بالتوصية بنقل جنين فردي الانتخاب (eSET) أو نقل جنين أحادي سَوِيُّ الصِّيغَةِ الصِّبْغِيَّة بناءً على الظروف الفردية الخاصة بك.

اختبار الحمل: بعد نقل الجنين والانتظار لمدة 10-14 يوم، يمكن إجراء اختبار الحمل للتحقق من حدوث الحمل. أثناء هذه المدة، سوف تستمري في تناول هرمونات أخرى عادة هرمون البروجسترون الذي من شأنه تكثيف جدار الرحم (بطانة الرحم) مما يجعله متقبلاً وداعمًا للجنين المبكر.

أول فحص للحمل: في حالة حدوث الحمل، يمكن التأكد من ذلك خلال أشعة الموجات فوق- الصوتية من خلال المهبل بعد حوالي 14 يوم من اختبار الحمل الايجابي حيث يجريه أحد أطبائنا المتخصصين ويستغرق حوالي 5-10 دقائق لإتمامه بدون الحاجة إلى تخدير أو وقت الانعاش. تُجرى الفحصوات الأولية للتحقق من الحمل المبكر من خلال المهبل لأنها تقدم صورة دقيقة ومحددة إذا ما قورنت بالموجات فوق الصوتية على البطن. خلال هذا الفحص، نتحقق من وجود الجنين (الأجنة) داخل الرحم (لاستبعاد الحمل خارج الرحم) وتقييم التقدم المحرز حتى الآن. وعادة ما تكون ضربات القلب مرئية في هذه المرحلة.

ما مدى نجاح التلقيح الصناعي؟

يعتمد معدل نجاح التلقيح الصناعي بحد كبير على الظروف الفردية الخاصة بك وأسباب العقم. وقد ثبت أن النساء الأصغر سنًا يتمتعن بفرص أكبر لحدوث الحمل من خلال التلقيح الصناعي. ويعتبر الحصول على بويضات جيدة الجودة التي لم تتراجع كفاءتها بسبب السن أمرًا مهمًا لنجاح التلقيح الصناعي.

يتأثر احتمالية حدوث الحمل بعد التلقيح الصناعي بسن الأم وعدد الأجنة المنقولة حيث يمكن أن تتراوح بين 70%، إذا كنت أقل من 35 سنة وتم نقل عدد 2 من الأجنة، إلى 20% إذا كان عمرك أكبر من 45 سنة*. وإذا كنت حاملاً من قبل وبالفعل لديك طفل، تكون فرصك في التلقيح الصناعي الناجح أكبر.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2017, 10:14 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميرة بلقيس

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 110292
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ميرة بلقيس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميرة بلقيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميرة بلقيس المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تجمع المقبلات على الحقن المجهري 2017




عملية أطفال أنابيب بتلقيح بويضة منتجة من دورة طبيعية

ويوصى بإجراء عملية أطفال أنابيب بعد الدورة الطبيعية للنساء اللاتي لديهن قدرة ضعيفة على إنتاج البويضات أو للنساء اللاتي لا يمكنهن اتباع علاج خصوبة به دواء قوي نتيجة لسبب طبي أو اجتماعي.

ما هي عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية؟

لا تشمل عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية تنشيط المبايض. وبدلاً من ذلك نجمع البويضة الواحدة التي تقومين عادةً بإنتاجها في دورتك الشهرية ونقوم بتخصيبها بالحيوانات المنوية في المختبر (في طبق) وإذا نجحت ننقلها مرة أخرى لرحمك. قد يتطلب الأمر بعض الدعم الهرموني في وقت جمع البيض أو أثناء النصف الثاني من دورتك الشهرية (الطور الأصفري) عند إمكانية حدوث الزرع, ولكن لا يتم استخدام أية أدوية خصوبة أخرى في عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية.

من الذين يمكنهم الاستفادة من عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية؟

يمكن أن تفيد عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية للنساء اللاتي احتياطي مبيضهن منخفض (انخفاض القدرة على إنتاج البيض). وفي بعض الحالات, يكون لدى المرضى الذين يعانون من انخفاض احتياطي المبيض كيس مبيضي واحد فقط أو جريب واحد فقط لإنتاج البيض. لذلك على الرغم من التنشيط المبيضي إلا أنه لا يمكن أن تنتج المبايض أكثر من بويضة واحدة فقط نظرًا لعدم وجود جربيات.

وعلاوة على ذلك, فإنه يوصى بعملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية للنساء غير القادرات على أخذ أدوية الخصوبة. على سبيل المثال النساء اللواتي قد تغلبن على شكل من أشكال السرطان.

بالإضافة لذلك, ينصح بعملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية للأزواج الذين يعارضون الزيادة في عدد البويضات المخزنة أو التي يُحتمل تدميرها.

كيف يمكن إجراء عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية ؟

إن عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية هي نفس دورة التلقيح الصناعي ولكن بدون أدوية الخصوبة التي تُزيد من تنشيط المبيض. ونحن نراقب إنتاج البويضات وتطور نضجه عن طريق المسح بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل. ويمكن أيضًا التحقق من مستويات الهرمون عن طريق فحص الدم.

جمع البويضات:مع الحد الأدنى من الدعم الهرموني (الحقن فقط بهرمون *جونادوتروبين المشيمي البشري من أجل النضج النهائي للبويضة) علينا أن نعدل توقيت الإباضة وجدولة جمع البويضات.

يتم تنفيذ ذلك عن طريق الطبيب باستخدام إبرة رفيعة مجوفة وذلك عن طريق التوجيه بالموجات فوق الصوتية والتخدير الواعي لمنع أي ألم. وعلى العكس من عملية أطفال الأنابيب فهي قد تحتاج إلى فترة نقاهة قصيرة فقط أو قد لا تحتاج بالمرة, وبعد ذلك يمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية بشكل طبيعي.

يتم القيام بجمع الحيوانات المنوية بنفس الطريقة تمامًا كما في عملية أطفال الأنابيب التقليدية.

التلقيح ونقل الأجنة: بعد اليوم الأول من ضم بويضتك والحيوان المنوي في طبق, يقوم عالم الأجنة بالفحص المجهري للتحقق مما إذا كان قد حدث التلقيح. إذا تم الكشف عن جنين في مراحله الأولى, سوف يتم مراقبته (بالمجهر التقليدي او EmbryoScope®) حتى يصل إلى مرحلة جنين عمره 2 – 3 يوم أو حتى يصل إلى مرحلة الكيسة الأريمية, اعتمادًا على ظروفك الشخصية ثم ينقل إلى داخل رحمك.

يقوم أحد الأطباء بنقل الأجنة, تحت توجيه الموجات فوق الصوتية واستخدام أنبوبة رفيعة (قسطرة) التي توصل الجنين إلى الرحم مرة أخرى. وهي خطوة عادية خالية من الألم التي تستغرق 5 دقائق للإكمال دون الحاجة لمخدر أو وقت للتعافي (فترة نقاهة).

إن مخاطر عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية قليلة جدًا- مثل الآثار الجانبية لأدوية الخصوبة – وفيها يتم انعدام فرصة الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم.

اختبار الحمل وفحص الحمل الأول: بعد 14 يومًا تقريبًا من نقل الجنين سيتم إجراء اختبار الحمل بمعرفة ما إذا كانت عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية قد نجحت. وسيعقب الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل, الذي يقوم به أحد المتخصصين لدينا نتائج إيجابية.

ما هو معدل نجاح عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية؟

عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية ليست الاختيار الأول من وسائل الإنجاب المساعدة، لأن نسبة نجاحها منخفضة جدًا. وبهذه الطريقة تصبح قدرتك على الحمل معززة أو مدعومة صناعيًا (عن طريق أدوية الخصوبة), وبالتالي يعتمد نجاحها كليا على ظروفك الشخصية.

في 80% من الحالات نكون قادرين على جمع البويضات ولكن في 20% من المرضى لا يصبح هناك أية بويضات بعد العملية. ويحدث التلقيح عادةً في حوالي 80% من البويضات الذي تم جمعها. علاوة على ذلك, حوالي 20 % من البويضات الملقحة تصبح محتجزة خلال إحدى مراحل الانقسام. لذلك ففي نهاية المطاف قد تصبح المرأة - التي لديها جنين ينمو طبيعيًا ثم يُنقل إلى رحمها- حاملاً, ولكن هذا يعتمد أيضًا على عمرها والتاريخ الطبي والخصوبة.

وبشكل عام توفر عملية أطفال الأنابيب في الدورة الطبيعية نسبة نجاح حوالي 5-10% لكل محاولة.





من مواضيع ميرة بلقيس
عرض البوم صور ميرة بلقيس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أطفال الأنابيب

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجوبة لكل المقبلات على اطفال الانابيب او الحقن المجهري متفائلة دائما بالخير منتدى أطفال الأنابيب 3 03-05-2016 05:41 PM
الحقن المجهري ,علاجات الخصوبة , هل من وسيلة أخرى لحمل الزوجة غير الحقن المجهري إحساس إمرأة منتدى أطفال الأنابيب 5 05-06-2015 10:53 PM
تجمع حوامل اللي حملو عن طريق الحقن المجهري Ray00m منتدى أنواع الحمل 64 03-30-2014 09:09 AM
تجمع الحقن المجهري والتلقيح داخل الرحم وحيدة ببحر الغربة منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 32 10-26-2013 01:37 AM

 

الساعة الآن 05:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .