أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


الغيرة بين الأخوة وكيفية التعامل مع الابناء في هذه الحالة


الغيرة بين الأخوة وكيفية التعامل مع الابناء في هذه الحالة الغيرة بين الأخوة، ظاهرة طبيعية جداً، لذا من الضروري أن يتوقعها الأهل. عموماً يعتبر الطفل ...
Like Tree3Likes
  • 1 Post By Baghdad Mohammed
  • 1 Post By Rama Alqaderi
  • 1 Post By Baghdad Mohammed

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-02-2019, 12:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 3,816 [+]
بمعدل : 51.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 39
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
e11 الغيرة بين الأخوة وكيفية التعامل مع الابناء في هذه الحالة




الغيرة بين الأخوة وكيفية التعامل مع الابناء في هذه الحالة




الغيرة بين الأخوة، ظاهرة طبيعية جداً، لذا من الضروري أن يتوقعها الأهل. عموماً يعتبر الطفل البكر في العائلة أكثر الأبناء الذين ينتابهم شعور الغيرة.
فهو اعتاد أن يكون المميز في العائلة ويحوز اهتمام والديه الكبير لأنه الطفل الأول، وبالتالي يشعر بأن حبهم له واهتمامهم به حقان حصريان له لا يجوز لأحد غيره أن يشاركه فيهما.

ولكن تجري الأمور بما لا يشتهيه هذا الطفل البكر ويأتي المولود الجديد الذي يشاركه كل الامتيازات التي كان يتمتع بها. وكلما كانت سن الطفل صغيرة كان أكثر حاجة إلى والدته وبالتالي أكثر غيرة من شقيقه الأصغر. فما هي الكيفية التعامل مع الابناء في هذه الحالة





فهو إذا كان في سن السنة ونصف السنة يكون لا يزال يعتمد على والدته في كثير من الأمور. وفي المقابل ينال المولود الجديد الكثير من اهتمام والدته، فيشعر البكر بأنها لم تعد تحبه كما في السابق وبأنها لا تهتم به كما كانت قبل أن يأتي هذا المخلوق الغريب.
كما أن لتصرف الأم دوراً في الأمر فهي إذا لم تعد تهتم به وكرّست كل وقتها لمولودها الجديد فمن الطبيعي أن تعزز، وعن غير قصد، شعور الغيرة عند الابن البكر. لذا فإن فارق السن المناسب بين الأشقاء هو سنتان ونصف.

لأن الطفل في هذه السن يصبح مستقلاً في بعض الأمور، فهو يستطيع مثلاً تناول الطعام وحده من دون مساعدة والدته، أو يمشي وحده، ولكن في الوقت نفسه لم يعتد على وجود طفل آخر منافس له».



- ماذا على الأهل أن يفعلوا تجاه غيرة الأبناء؟

للأسف غالباً ما يتجاهل الأهل شعور الغيرة عند الابن البكر، فيقولون: «لا يجوز لك الغيرة من أخيك وعليك أن تحبه وعليك وعليك...». هذه العبارات تعزز شعور الغيرة عند الطفل.
وأحياناً يرفض الأهل الظن أن ابنهم يغار فيقولون: «لا ليس غيوراً. من المؤكد أنه لا يغار من أخيه، بل على العكس هو يحبه، بل عليه أن يحبه».

وهم بهذه العبارات لا يسمحون للطفل بأن يعبّر عن غيرته، بل يجعلونه يكبتها وبالتالي تتعزز في داخله، لأنه يشعر بالذنب، فهو مثلاً يرغب في ضرب أخيه الصغير، ولكنه في الوقت نفسه يشعر بالذنب لأنه يريد ذلك. فيقول لنفسه: «كم أنا شرير، أريد أن أعض أخي أو أؤذيه».

وبالتالي يظن أنه شرير لأنه يغار وبالتالي تنتابه أحاسيس سلبية لأنه من غير المسموح له التعبير عن غيرته.





- هل الغيرة بين الأخ والأخت تكون أقل حدة نظرًا إلى اختلاف الجنس؟

الغيرة بين الأبناء، بغض النظر عن جنسهم، موجودة وظاهرة طبيعية، والعراك بين الأخت والأخ أحد مظاهرها. ولكن إذا كان المولود من الجنس نفسه تكون الغيرة أقوى.
فمثلاً إذا كان المولود الجديد بنتاً يشعر الولد بأنه ليس مهدداً، فالتعامل معه مختلف، كما أن كل ما يتعلّق بها مختلف (الملابس، الألعاب...)، أما إذا كان ولداً، فيشعر بأن في إمكان هذا المولود الصغير أن يحتل مكانته في العائلة، وبالتالي سيشاركه في امتيازاته إن لم يأخذها كلها.خاصة إذا كان الأب والأم دائمي المقارنة بين الابناء



- ماذا على الأم أن تفعل حين يتحوّل البيت إلى مكان صراخ وعراك مستمرين؟

تحاول بعض الأمهات منع العراك في المنزل لتحوز الهدوء بأي ثمن، فيما بعضهن يلعبن دور الوسيط، ويبرمن اتفاقًا ودّيًا مع أبنائهن. وهذا ليس حلاً، لأن المشاجرات بين الأخوة يمكن أن تكون مجدية تربويًا، فالغيرة شعور ضروري يسمح للأبناء بالتعبير عن شخصياتهم وبلورة إندماجهم الإجتماعي.

فمن خلال المشاجرة يتعلم الأبناء تعديل تكتيكاتهم ويختبرون حدودهم، مما يدفع كل واحد منهم إلى تطوير مهاراته وتقويم قدراته بشكل أفضل، فيتمتع كل واحد منهم في المستقبل بشخصية مميزة عن أخيه.




- هل هذا يعني أن على الأم أن تسمح بالشجار ؟

إذا بالغ الأبناء في الشجار وأصبح الوسيلة الوحيدة للتواصل، فهذا مؤشر لوجود مشكلة كبيرة وعلى الأم استشارة اختصاصي.أما إذا كان لا مفر من أزمة الغيرة، فهي تبني شخصية الأبناء.

فوجود أخوة وأخوات في العائلة هو بحد ذاته تعليم معنى الحياة في المجتمع، وتحديد للمكانة التي يشغلها الإبن أو الإبنة في مفهوم الأخوة.

ومع ذلك على الأم ألا تتجاهل التنافس بين الأبناء وغيرتهم، فإذا كان الفارق بينهم سنة أو سنتين تكون أزمة الغيرة طبيعية وعابرة، بينما إذا كانت تتخطى الثلاث سنوات مما يعني أنها مرحلة الدخول إلى الحضانة، فإن قدوم مولود جديد قد يجعل الغيرة حادّة، لذا ينصح بعض أطباء الأطفال أن يكون فارق السن بين الإبن البكر والمولود خمس سنوات، فغريزة العدائية تزول عندها وتترك مكانًا للحنان، وفي المقابل يكون الإبن البكر قد حاز وقتًا استمتع خلاله بأن يكون طفلاً مدللاً، فضلاً عن أنه كوّن صداقات له في المدرسة ويقبل بسهولة أن تهتم والدته بأخيه أو أخته.



- قبل استشارة اختصاصي، هل هناك وسيلة تتبعها الأم للتخفيف من حدة الشجار والعراك في المنزل؟

عليها في البداية ألا تتردد في مشاركة كل طفل في نشاط معين، فهذا يجنب أحدهما الشعور بأنه الشرير الصغير، ويساعده في اكتساب هوية خاصة به.
كما يمكنها أن تعالج الغيرة بأخذها في الاعتبار طباع كل ابن وتجنب المقارنة بينهم لأنها تعزز الغيرة، كما عليها ألا توفر الأشياء نفسها لجميع أبنائها بل عليها أن تدرك أن لكل ابن من أبنائها بغض النظر عن جنسه متطلباته وحاجاته الخاصة كل بحسب شخصيته.
وأخيرًا عليها ألا تتدخل في شكل دائم عندما يشب الشجار بينهم، بل عليها تركهم يحلّون أمورهم بنفسهم، مما يكسبهم مهارات مفيدة مثل المساومة والمفاوضة.
هذا قد يتعب الأم ولكنه بنّاء على المدى الطويل. وأذكّر بأنه إذا زاد الشجار بين الأبناء عن حدّه وأصبح سلوكًا عدائيًا إلى حد الضرب والأذى الجسدي على الأم استشارة اختصاصي نفسي، فالمشكلة تكون أكبر من أزمة غيرة عابرة.


وعلى العكس تقلق بيشون من الطفل الذي لا يغار وتقول: «من الطبيعي أن يشعر الطفل الذي يلاحظ اهتمام أمه بأخيه الرضيع بالغيرة ويتمنى أن يكون مكانه، ويقول علناً «سوف أتخلص منه كي أحوز ما يحوزه» فهذه العبارة عادية لأنه عبّر بها عن غيرته، وفي الوقت نفسه عن حاجته إلى الشعور بالطمأنينة.

وتتلاشى هذه الغيرة عندما يعرف الأهل كيف يعدلون في توزيع اهتمامهم بين الابن البكر والمولود الجديد ويمنحون الأوّل الطمأنينة. أما الطفل الذي لا يعبّر عن غيرته، فهناك احتمال أن يتعزز هذا الشعور في داخله، في الوقت الذي يظن الأهل أنه ليس غيورا، وإذا قيل لهم إنه يغار لا يتقبلون الأمر بل يؤكدون أنه مستحيل أن يغار، وغالباً ما نسمع أماً تقول لابنها: «أنت ولد جميل لأنك لا تغار من أخيك».




وكأنها تقول له «ممنوع عليك أن تغار» وبالتالي لا تسمح له بمواجهة هذا الشعور فتصبح الأمور أكثر تعقيداً.
والعدوانية الظاهرة في السلوك هي انعكاس لمشاعر الغيرة، كأن يضرب أخاه أو يرفسه، فهذه العدوانية إذا لم تظهر فإنها تبقى في داخله، مما يفسر التصرفات النكوصية للطفل.

فبعضهم يتصرف كما المولود الصغير كأن يبوّل في سريره أو يرغب في شرب الحليب بالقنينة ويتحدث كما الطفل الصغير جداً، أو يدعي أنه لا يعرف ارتداء ثيابه وحده... فهناك تقليد واضح للرضيع.

فلكي يكسب حب أهله واهتمامهم يروح يتصرف كما الطفل الرضيع. وأحياناً يحاول الطفل أن يجد أعذاراً ليبقى مع والديه كي لا يترك هذا المولود الجديد وحده مع والدته. ومن إشارات الغيرة أن يعاني الطفل آلاماً عضوية


مثلاً قد يصاب بآلام في المعدة أو بالحرارة المرتفعة، وهنا نتحدث عن اضطرابات نفسية عضوية فهو يحاول المستحيل لإيجاد الأعذار التي تبقيه في المنزل. لذا فإن الطفل الذي لا يستطيع التعبير عن غيرته قد يصاب بأعراض مرضية جسدية».

وتشير الاختصاصية إلى أن هناك من الأهل من يظن أن إهمالهم الرضيع الصغير يخفف من حدة الغيرة، وهذا خطأ لأنه يعززها فعندما يقول الأهل: «أننا لا نحبه» قد تكون رد فعل الطفل على عكس المتوقع، فهو سيفعل أي شيء لكي يحافظ على اهتمامهم وحبهم له وحده.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mag-376-285.jpg‏ (17.0 كيلوبايت, المشاهدات 3)
نوع الملف: jpeg images (3).jpeg‏ (5.6 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: jpg q1.jpg‏ (87.5 كيلوبايت, المشاهدات 5)
نوع الملف: jpg غيرة-الاطفال.jpg‏ (12.4 كيلوبايت, المشاهدات 3)
نوع الملف: jpg Sisters&Brothers21.jpg‏ (24.0 كيلوبايت, المشاهدات 4)
Rama Alqaderi likes this.

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 تعرفي معنا على جنينك خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل
0 السياحة العلاجية مستشفى أبولّو تشيناي لطب النساء في الهند
0 التصوير المسحي للحامل في الأسبوع 20 من الحمل
0 الولادة في الأسبوع ال 34 من الحمل وهل هي خطيرة؟
0 أهم أسباب تأخر حركة الجنين في رحم الأم
0 الأسبوع الخامس عشر من الحمل وماذا يحدث خلاله
0 اهم التغيرات الجسدية بعد الولادة
0 ماهو مرض مسمار القدم وأسبابه وطريقة علاجة
0 طريقة استخدام النعناع لتخفيف من الغثيان في الثلث الأول من الحمل
0 أطعمة وسوائل لإدرار اللبن أثناء الرضاعة الطبيعية
0 اسباب الولادة المتعسرة الخاصة بالحامل
0 العمر المناسب لدخول الطفل الى الحضانة
0 قائمة الأحوال المدينة لأكثر الاسماء انتشارا في السعودية لعامي ٢٠١٨ و ٢٠١٩
0 لصاحبات البشرة الدهنية هذه واحده من الوصفات النافعة
0 تحليل الحصبة الألمانية خلال الشهر الخامس من الحمل
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


قديم 07-02-2019, 03:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Rama Alqaderi

البيانات
التسجيل: Apr 2019
العضوية: 117312
المشاركات: 4,707 [+]
بمعدل : 59.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 50
Rama Alqaderi will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Rama Alqaderi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Baghdad Mohammed المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: الغيرة بين الأخوة وكيفية التعامل مع الابناء في هذه الحالة




موضوع قيم

سلمت اناملك





Baghdad Mohammed likes this.

من مواضيع Rama Alqaderi
0 كيف تشترين أفضل الهدايا للأطفال في موسم الأعياد؟
0 لخدود ممتلئة اليك زبدة الشيا بديل البوتكس والفيلر
0 مراكز النساء والولادة في الولايات المتحدة الأمريكية
0 تعرفي على ماهي علامات طهر المرأة النفساء
0 أبرز بعض العادات الغذائيّة التي يُمكن أن تُعالج تأخّر الحمل
0 هل يعتبر حرقان البول من اعراض الحمل؟
0 المصادر الطبيعية المتنوّعة لفيتامين د وفوائدها
0 استعيدي ذكريات الطفولة واصنعي بسكويت بالشوكولاتة بطريقة احترافية
0 نتيجة ملحوظة لرجيم الديتوكس خلال 3 أيام فقط
0 أهمّ المشروبات الصحّية التي يُمكن تقديمها للطّفل
0 نصائح للتغلّب على آلام الثدي أثناء الدورة الشهرية
0 اليك أسباب الإجهاض في الشهر الثالث وطرق العلاج
0 عملية أطفال الأنابيب...متى يمكن تكرارها ؟
0 أبرز الأعراض التي سترافقك في الشهر الخامس
0 هكذا تنجحين في تسلية طفلك بعمر السنتين
عرض البوم صور Rama Alqaderi   رد مع اقتباس

قديم 07-03-2019, 06:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 3,816 [+]
بمعدل : 51.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 39
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Baghdad Mohammed المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: الغيرة بين الأخوة وكيفية التعامل مع الابناء في هذه الحالة




الله يعافيك يارب





Rama Alqaderi likes this.

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لتخفيف الآم الدورة الشهرية
0 مشكلة الاصابع الزائدة لدى الأطفال الحديثي الولادة
0 الوقاية للمساعدة في الحد من الإمساك لدى الأطفال
0 أعراض الحمى في الشهر السابع من الحمل وخطورتها
0 ماهي أهم وأبرز أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية
0 جراحة إصلاح فتق السرة لدى المواليد الجدد
0 ست وصفات لتنعيم وفرد الشعر الخشن والمجعد
0 ماهو مرض جفاف العين وكيف يؤثر على صحة العيون
0 ثلاث خلطات لعلاج الرشح بشكل سريع
0 نصائح للتعامل مع الطفل في أول يوم دراسي
0 أهم فوائد نبتة الريحان لكافة اعضاء الجسم
0 وضعيات نوم خاطئة للحامل في الشهور الاخيرة
0 تعرفي على معنى اسم فالنتينا وحكم التسمية به
0 ماهو الحمل العنقودي
0 أسباب الإسهال في الثلث الأول من الحمل
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس

قديم 07-03-2019, 07:24 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Rama Alqaderi

البيانات
التسجيل: Apr 2019
العضوية: 117312
المشاركات: 4,707 [+]
بمعدل : 59.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 50
Rama Alqaderi will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Rama Alqaderi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Baghdad Mohammed المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: الغيرة بين الأخوة وكيفية التعامل مع الابناء في هذه الحالة




الجميع يارب ����





من مواضيع Rama Alqaderi
0 هل يمكن علاج العقم عند الرجال بالحجامة ؟
0 التهاب جرح الولادة القيصرية وأعراضه وطرق العناية به
0 الأسباب المؤدّية إلى الشرقة أثناء الرضاعة وطرق التّعامل السليم
0 نصائح مثالية لإنهاء الخصام الطويل مع زوجك
0 4 صيحات شعر مذهلة جداً جرّبيها هذا الموسم
0 المكونات والخطوات الضرورية لتحضير المشبك الحلبي
0 بعض العلامات الأخرى المصاحبة للحمل العنقودي
0 إليك اهم الطرق لعلاج ميلان الرحم
0 إليك ماهي أسباب حمى النفاس
0 مستوصف الكويت التخصصي للنساء والولادة
0 طرق التغلب على تقلب مزاجك في رمضان
0 إليك غاليتي فضل وفوائد أذكار الصباح والمساء
0 تأخر الحمل بعد إزالة اللولب والأسباب والحلول
0 هل من الأمن تناول التونة أثناء الحمل؟
0 تعرفي على طرق علاج تكيس المبايض
عرض البوم صور Rama Alqaderi   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عض حلمة الثدي ، كيفية التعامل فى تلك الحالة عروسة المنتدي منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 1 02-10-2016 02:39 PM
سلوك الطفل , التعامل مع الحالة للنفسية للطفل عروسة المنتدي استفسارات رعاية الأطفال 2 12-21-2015 05:15 PM
الغيرة عند الزوج ، مرض الغيرة عند الزوج ، كيفية التعامل مع غيرة الخطيب بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-07-2012 02:42 AM
نوع الشعر وكيفية التعامل معه ، اهمية معرفة نوع الشعر 2012 ، الشعر وكيفية التعامل معه crazy girl الموضة و الجمال 0 05-09-2012 06:14 AM

 

الساعة الآن 05:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .