أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


علمي طفلك كيف يكون حنوناً


علمي طفلك كيف يكون حنوناً أحياناً يشعر الآباء بالقلق عندما يواجهون موضوع تربية أطفالهم، لكن المشاحنات اليومية بخصوص إطعام الطفل، تغيير الحفاضة له، نوبات غضبه، ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-23-2010, 02:32 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الريف

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 2982
المشاركات: 3,946 [+]
بمعدل : 1.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 68
نقاط التقييم: 73
بنت الريف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنت الريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
icon1 علمي طفلك كيف يكون حنوناً




علمي طفلك كيف يكون حنوناً



أحياناً يشعر الآباء بالقلق عندما يواجهون موضوع تربية أطفالهم، لكن المشاحنات اليومية بخصوص إطعام الطفل، تغيير الحفاضة له، نوبات غضبه، .. الخ، ليست هى فى الواقع الأمور التى تبعث فى نفوس الآباء هذا القلق ولكن ما يهمهم بشكل أكبر هى الأمور الخاصة بكيفية توجيه أطفالهم بحيث يستطيعون اتخاذ القرارات السليمة التى تؤثر على حياتهم، وكيف يساعدونهم على فهم قيمة حياتهم هم وحياة الآخرين أيضاً. بمعنى آخر، كيف ينمى الأبوان فى طفلهما مشاعر الحب والاهتمام تجاه الآخرين وكيف يربون فيه الضمير أيضاً.


يقول د. نبيل أحمد – أخصائى نفسى بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة: "بما أن الطفل يأتى إلى هذه الدنيا وهو يحتاج لتعلم كل شئ، فإن أبويه يمثلان بالنسبة له القدوة الأولى وبالتالى فإن المسئولية تقع على عاتقهما. يمثل الأبوان بالنسبة لطفلهما القدوة فى كيفية التعامل مع الآخرين، لكن قد يقلق الأبوان من أنهما ربما لا يكونان قدوة ممتازة فى كل شئ، لكن كل ما عليهما هو أن يكونا بالنسبة له نموذجاً للمبادئ والقيم التى يؤمنان هما بها." عندما سئل د. نبيل أحمد عن كيفية تنمية مشاعر الطيبة والتعاطف عند الطفل،

اقترح د. نبيل الأساليب الآتية:

أظهرى لطفلك كيف يعامل أفراد الأسرة والآخرين برعاية واهتمام وأسلوب مهذب:

من المهم أن يلمس الطفل مشاعر الحب والرعاية بين أبويه حتى لو اختلفا أحياناً. يقول د. نبيل: "قد يرعب الطفل على سبيل المثال أن يرى مشاجرات بين أمه وأبيه. إذا حدث ذلك فى أى وقت يجب أن يشرح الأبوان لطفلهما أنه من الممكن أن يختلف الناس فى الرأى وقد يتجادلون ولكن لا يعنى ذلك أنهم لا يهتمون ببعضهم البعض." يقترح د. نبيل أيضاً أنه إذا ذهب الأبوان لزيارة الجدود أو قريب مريض، يمكن أن يأخذا معهما طفلهما ليرى كيف يهتم أبواه بأفراد أسرتهما.
يجب أن يتعلم الطفل الأدب بقول
"لو سمحت" و "شكراًوالطيبة بأن يشرك الأطفال الآخرين معه فى اللعب بألعابه بدلاً من محاولة إغاظتهم، ومساعدة الآخرين بمساعدة صديق يحتاج إليه أو بمساعدة أحد الجيران فى حمل بعض المشتريات، .. الخ. يجب كذلك أن يعلم الأبوان طفلهما أن يعتذر عندما يخطئ وأن قول "آسف" لا يقلل من شأنه، بل على العكس سيتعلم الطفل أن الاعتراف بالخطأ أفضل، وهو أمر يحدث لكل الناس.
يضيف د. نبيل أحمد أن هذه السلوكيات الطيبة يمكن أيضاً أن تنطبق على معاملته لأشخاص حتى من خارج الأسرة أو الأصدقاء. على سبيل المثال، يمكن أن يعلم الأبوان الطفل أن
يكون لطيفاً مع مربيته، أو أن يقول للبواب فى الأعياد "كل سنة وأنت طيب." بعض الأطفال يسيئون معاملة من لديهم إعاقة وهم لا يدركون أن تلك المعاملة ستجرح مشاعرهم، قد يكون السبب أن الطفل لا يفهم كيف أو لماذا ذلك الشخص معاق. يمكن فى هذه الحالة أن يشرح الأبوان للطفل نوع الإعاقة التى يعانى منها ذلك الشخص وكيف يراعى شعوره بشكل أكبر.

نمى فى طفلك الشعور بالانتماء والمسئولية:

يمكن أيضاً أن يشجع الأبوان طفلهما على التبرع ببعض لعبه للأطفال المحتاجين أو للأيتام، أو أن
يكون له دور فى رعاية حيوان أليف، أو أن يعطى جزءاً من مصروفه لمن هم فى حاجة إليه. من المهم أن يتعلم الطفل أيضاً أن يعامل الناس الذين يقدمون خدمات بسيطة ولكن هامة للمجتمع بطريقة مهذبة ومتواضعة مثل ساعى البريد، سائق التاكسى، وجامع القمامة.
عندما نشعر الطفل أنه "منتمى" أو أنه "جزء من الكل" ليس فقط جزء من أسرته ولكن جزء من المجتمع، يمنحه ذلك شعوراً بالاستقرار والأمان، وعندما تأتى الفرصة للطفل بعد ذلك لمنح المساعدة وتحمل المسئولية داخل وخارج البيت، وقتها سيجنى مكافأته وهى شعوره بأهميته بالنسبة للآخرين. بمجرد أن يشعر الطفل بالرضا لاهتمامه بشخص وتحمله المسئولية سيصبح أكثر حناناً وتعاطفاً وسينمى ذلك عنده مشاعر الطيبة والاهتمام بالآخرين.

علمى طفلك أن يشعر بالنعم التى يتمتع بها:

يوضح د. أحمد نبيل قائلاً: "أن يشعر الطفل بالامتنان لما يتمتع به هو فى الواقع أمر هام للغاية، فسيعرف الطفل أن لديه من النعم ما قد لا يتمتع به أطفال آخرون." على سبيل المثال، الجوع الذى يشعر به الطفل فى شهر رمضان وهو صائم سيذكره بالجوع الذى قد يشعر به الفقراء حتى فى الأيام العادية، الفرق أنه بعد بضع ساعات سيأكل ولكن الطفل الفقير قد لا
يكون لديه نفس الحظ. كما أنه قد يسلى نفسه بقراءة كتاب جديد أو لعبة أثناء صيامه وهو غالباً ما لا يكون متوفراً للطفل الفقير.

:علمى طفلك كيف يعبر عن مشاعره السلبية مثل الغضب أو الحزن

من المهم أن يظهر الأبوان للطفل كيف يعبر ليس فقط عن مشاعره الإيجابية ولكن أيضاً عن مشاعره السلبية. على سبيل المثال، يمكن للأبوين أن يعلما طفلهما كيفية التعبير عن الغضب دون صراخ، أو كيفية التعامل مع مشاعر الحزن بهدوء بدلاً من الإصابة بالإحباط.
أولاً، من المهم أن يعرف الطفل أن المشاعر السلبية أمر طبيعى. على سبيل المثال، عندما
يكون طفلك حزيناً، وضحى له أن هذه مشاعر طبيعية وقولى له أنكما تحتاجان للجلوس سوياً لمناقشة أسباب حزنه وكيفية التغلب عليه. هذا السلوك يمثل بالنسبة للطفل مشاعر الاهتمام والرعاية من قبل والديه وهكذا يتم تعليم هذه المشاعر للطفل. عندما يأتى الأب من عمله إلى البيت عصبياً أو متضايقاً ويصرخ فى طفله، يجب أن يعتذر سريعاً لطفله مع الاعتراف بأنه قد أخطأ فى ذلك، ويشرح له السبب وليس العذر وراء تصرفه. يمكنه أن يشرح له أن لديه مشاكل فى عمله جعلته عصبياً. هذا سيعلم الطفل أنه يجب أن يتحكم فى غضبه لكى لا يجرح شخصاً آخر، وإذا حدث وتصرف بعصبية فيجب أن يشرح السبب.
يجب أن يوضح الأبوان للطفل أن الوقاحة مع الآخرين غير مقبولة، ويجب أن يشرحا لطفلهما أنه إذا تصرف طفل معه بوقاحة لا يجب أن يرد عليه بنفس الوقاحة، بل يجب أن يتجاهله وبذلك يشعره بأن سلوكه غير مقبول.

اشرحى مشاعرك وأحاسيسك لطفلك:

يقول د. أحمد: "اشرحى لطفلك عندما تكونين سعيدة، حزينة، مجروحة، أو قلقة." يمكنك أن تقولى له "أنا سعيدة" عندما يشرك الأطفال الآخرين معه فى لعبه، أو "أنا حزينة" عندما يسافر أحد أفراد الأسرة قد سافر، أو "أنا مجروحة" عندما يقول لك كلام يجرح، أو "أنا قلقة" عندما
يكون أخوه مريضاً أو أخته مريضة. مع الوقت سيفهم الطفل معنى هذه المشاعر، وكيف تؤثر عليه وعلى من حوله وأنها مشاعر طبيعية تمر بكل الناس.

عاملى طفلك بنفس الاحترام الذى تعاملى به الآخرين:

يقول د. أحمد: "عاملى
طفلك بطريقة مهذبة واشرحى له ما تفعلين ولماذا. على سبيل المثال، إذا كسر طفلك الأصغر كوباً، لا تضربيه على يده وتنصرفين بعصبية، بدلاً من ذلك اشرحى له لماذا يعتبر ذلك تصرفاً غير سليم." بهذه الطريقة أنت تهذبينه ولكن بالاحترام الذى يستحقه وهو نفس الاحترام الذى سيعامل به الآخرين فيما بعد.
من المهم أيضاً أن تؤكدى على الميزات الحميدة فى
طفلك بمدحه وتقليل انتقادك له. يقول د. أحمد: "يسهل على الأبوين عادةً تحديد التصرفات السلبية لطفلهما ولكن يجب فى نفس الوقت الإشارة إلى الجوانب الإيجابية فيه للتأكيد على السلوكيات الحميدة لديه. على سبيل المثال، أن يشرك الطفل أطفال آخرين فى لعبه سلوك حميد، لذلك يجب أن يمدح الطفل على هذا السلوك للتأكيد على هذه الصفة الحميدة فيه."
أغلب الآباء يتمنون أن يصبح أطفالهم طيبين وحنونين. لا تيأسا فبالصبر والرعاية سيصبح طفلكما إنساناً طيباً. تذكرا أن الطفل يتعلم كيف يهتم بالآخرين ويعطف عليهم ليس فقط من مشاهدة سلوكيات غيره ولكن أيضاً من شعوره هو بالحب، والتقييم، والرعاية من قبل الآخرين. عندما ينشأ الطفل فى جو من الحب والرعاية، سيصبح هو فيما بعد إنساناً محباً للآخرين ومهتماً بهم.



(منقووووول للفائدة)





من مواضيع بنت الريف
0 محشش في المحكمة...!
0 ام زوجي تنام معي بغرفتي
0 كـل شـي يهـوؤن عنـد الحـريمـ ألأ .... !؟!
0 يا نفس توبي :: همسات في طهارة البدن والروح }~
0 ضاحي خلفان : اتوقع حرباً في الخليج !!
0 وفاة العضوه (بنت الريف)
0 ساره ماتت اختناقا من العلك
0 ~~ علمتني الحياة ~~
0 باريس هيلتون لا ترتدي ملابسها مرتين
0 عامر منيب في ذمه الله
0 أثر النجاح والرسوب على نفسية الطالب
0 إسرائيليون يدعون لقتل أطفال قناة "طيور الجنة"....!!
0 كيف تعرفين انك حامل ببنت او ولد
0 الجوز يفيد مرضى السكري
0 ازاله الشعر نهائيا بالزنجبيل الاخضر
توقيع : بنت الريف


عرض البوم صور بنت الريف   رد مع اقتباس

قديم 12-24-2010, 06:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منتهى الحب

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16159
المشاركات: 577 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 50
منتهى الحب will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
منتهى الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الريف المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علمي طفلك كيف يكون حنوناً




شكرا حبيبتي على المعلومات الحلوووه والقيمه يعطيك الف الف عااافيه





من مواضيع منتهى الحب
0 بخصوووص التحليل المنزلي
0 بنتي دااااااااايما تبكي ااااااااااااه
0 صوررر اطفال نايمييين لا يفوتكممممم
0 شوفو شو صار التحليل المنزلي
0 لكل المرضعات واللي جربو الرضاعه تفضلوو.. هل نحفتو من الرضاعة؟؟
0 الله يرزقها الي تدخل تواسيني
0 حوامل الشهر الخامس والسادس بليييز ردوووو
0 ادعولي اكون حامل والله يثبت حملييي
0 باااااااااركووووووولي
0 انسداد الانابيب من الاجهاض
0 التفكير بالحمل اتعبني ... ساعدونيييي
0 الي اخذت ابر كلكسان في حملها تتفضل تدخل
0 افيدوني بخبرتكم بليييز
0 بنات عملت اختبار حمل بس..
0 حاااااااااااامل للمرة الثانيه
عرض البوم صور منتهى الحب   رد مع اقتباس

قديم 12-24-2010, 07:44 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح الاحساس

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 10316
المشاركات: 213 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 50
روح الاحساس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
روح الاحساس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الريف المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علمي طفلك كيف يكون حنوناً




يسلمووووو ع الطرح الرااائع والمفيد
يعيط العااافيه المووضوع جدا رااائع





عرض البوم صور روح الاحساس   رد مع اقتباس

قديم 12-28-2010, 04:22 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أمومه ومحبه

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 17294
المشاركات: 731 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 116
أمومه ومحبه will become famous soon enoughأمومه ومحبه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أمومه ومحبه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الريف المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علمي طفلك كيف يكون حنوناً




شكرا على هالمعلومات القيمه ..

جزاك الله خيـــــــــــــر ..





من مواضيع أمومه ومحبه
توقيع : أمومه ومحبه



سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت

عرض البوم صور أمومه ومحبه   رد مع اقتباس

قديم 12-28-2010, 04:30 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنين الجنة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 3346
المشاركات: 10,981 [+]
بمعدل : 3.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 138
نقاط التقييم: 138
حنين الجنة will become famous soon enoughحنين الجنة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
حنين الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الريف المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علمي طفلك كيف يكون حنوناً




يعيط العااافيه المووضوع جدا رااائع





من مواضيع حنين الجنة
0 فيسات بنوتية للماسنجر الطش واجري
0 @:} اسمعيها وماراح تندمى @:}
0 لااااااااااااااااااااا تعليق
0 توقيعات + صور رمزية مناسبة دينية روعه
0 خوااااتى باركولى بااااااااااركولى
0 اتنين هنووووووووووود ةلا اروووووووووع
0 صور رمزية طفوووووووووووووووولية
0 ملف الاسعافات الاولية للطفل ..هام لكل ام
0 كل ما يخص حقيبة المستشفى ...... تجديه هنااا
0 زواااااااااااااج داااااااخل المظاهرات .......!!
0 مشكلة فى وضع فلاش
0 ماهي خطورة سقوط الطفل على الرأس ؟علامات الخطر فى ضربة الرأس
0 && بنووووووتة مصرية دمها شرباااااااااااات &&
0 [مشاركه مميزه]@{:شاورما الدجاااااااااج من مطبخي :}@
0 ارجوا ايقافها
توقيع : حنين الجنة

من قال ؛استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه ,,غفر له

عرض البوم صور حنين الجنة   رد مع اقتباس

قديم 01-01-2011, 08:39 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مراة نفسها

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8833
المشاركات: 58 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
مراة نفسها will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مراة نفسها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الريف المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علمي طفلك كيف يكون حنوناً




يسلمو غلى الموضوغ الحلو





من مواضيع مراة نفسها
عرض البوم صور مراة نفسها   رد مع اقتباس

قديم 01-02-2011, 05:19 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سيدة الاحساس

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 17012
المشاركات: 374 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 50
سيدة الاحساس will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سيدة الاحساس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الريف المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علمي طفلك كيف يكون حنوناً




شكرا جزاك الله خيـــــــــــــر ..





من مواضيع سيدة الاحساس
توقيع : سيدة الاحساس

عرض البوم صور سيدة الاحساس   رد مع اقتباس

قديم 10-17-2016, 12:59 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لون المطرر

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25707
المشاركات: 809 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 50
لون المطرر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
لون المطرر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الريف المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علمي طفلك كيف يكون حنوناً




يعيط العااافيه المووضوع جدا رااائع
والله يجعلنا من الوالدين اييلي يحسنو تربية اطفالهم لطاعة الله ثم لامور دنيا





من مواضيع لون المطرر
توقيع : لون المطرر

ربــِي إجعًـٓل ما اتمناه واقـــع

عرض البوم صور لون المطرر   رد مع اقتباس

قديم 04-11-2017, 04:51 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام زهراء 2

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 44165
المشاركات: 206 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 50
ام زهراء 2 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام زهراء 2 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الريف المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علمي طفلك كيف يكون حنوناً




موضوع راااقي احسسسسسسسسسسسسسسسسسنتي





من مواضيع ام زهراء 2
توقيع : ام زهراء 2

اللهم صلي على محمد وآل محمد
اللهم ثبت حملي
اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّه، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين.



عرض البوم صور ام زهراء 2   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علمي طفلك الصلاة بالصور Om KHaled المنتدى الاسلامي العام 5 10-14-2010 02:19 PM
الحصالة الذكية للاطفال ...علمي طفلك التوفير منذ الصغر همس الشمس منتدى السوق التجاري 10 09-17-2010 03:37 PM
علمي طفلك القرأن من فتره الرضاعه ؟؟؟؟؟؟؟ ريوف22 منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 1 03-07-2010 05:00 PM

 

الساعة الآن 12:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .