أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى فترة النفاس

منتدى فترة النفاس يختص بالأهتمام بصحة وتغذية الأم أثناء فترة النفاس


تعرفي عزيزتي على التغذية الأمثل خلال فترة النفاس


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-06-2019, 08:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 4.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فترة النفاس
e10 تعرفي عزيزتي على التغذية الأمثل خلال فترة النفاس




تعرفي عزيزتي على التغذية الأمثل خلال فترة النفاس



أيام فترة النفاس التي تتبع الولادة تعد من أحد أهم الفترات الحساسة في حياة المرأة، وتحتاج الى عناية صحية وتغذوية خاصة، لتعويض كل ما فقدته من عناصر خلال فترة الحمل، وتجنب أي من مشاكل سوء التغذية! اليكم التفاصيل:



التغذية الأمثل خلال فترة النفاس!
التغذية خلال فترة النفاس من أهم الامور التي يجب التركيز عليها، لتفادي اي مشاكل صحية التي قد تنتج عن سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية. حيث تحدث في فترة النفاس العديد من التغيرات الفسيولوجية اهمها انقباض الرحم وعودته الى حجمه الطبيعي وتنظيفه من بقايا الحمل والمشيمة. عندها تلاحظ المرأة في هذه الفترة العديد من الافرازات، وتفضل استخدام الفوط اليومية أو حتى الفوط الصحية باستمرار بحثاً عن الشعور بالراحة والجفاف قدر المستطاع. وعادة ما تستمر فترة النفاس لغاية ستة اسابيع بعد الولادة.

في طبيعة الحال تختلف كل امرأة عن أخرى حتى في مواجهة اعراض النفاس. وبالتالي تختلف الاحتياجات التغذوية من مرأة لأخرى في هذه الفترة تبعاً لعدة عوامل مثل: عمر المرأة، طولها ووزنها، عدد مرات الحمل، مدة الرضاعة، النظام الغذائي المتبع، تاريخها الصحي وغيرها العديد. الا ان هناك توصيات وارشادات عامة نقدمها لك لضمان التغذية الامثل لك ما بعد الولادة وخلال مدة أيام النفاس.

إقرأي أيضا : كل ما تريدي معرفته عن تشنجات النفاس بأنواعها

ما هي كمية الأكل المناسبة بعد الولادة؟

طوال الأشهر التالية للولادة بما فيها فترة النفاس، تحتاج الأم إلى ما بين 1800 إلى 2200 سعر حراري كل يوم، وفي حالة إذا كانت تقوم بـ الرضاعة الطبيعية تحتاج إلى 500 سعر إضافي، ويمكن أيضاً أن يزداد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة لأكثر من ذلك، في حالة إذا كانت ترضع أكثر من طفل، أو إذا كانت مصابة بالضعف الجسدي، أو كان وزنها أقل من الوزن المناسب.

ما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه ستحتاجين إلى الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة وغيرها من المغذيات المهمة، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المعبئة التي تحتوي على الملح والدهون المشبعة بالإضافة إلى السكريات المضافة.



اليك اهم النقاط التغذوية التي يجب مراعاتها خلال فترة النفاس وبعد الولادة:

في البداية يجب أن تكوني مدركة حقيقة ان طفلك يحتاج الى أم سليمة، قوية وعلى أتم الاستعداد للرضاعة الطبيعية والسهر. احرصي على تناول نظام غذائي صحي متوازن وشامل لكافة العناصر الغذائية، بحيث يشمل على الاقل خمس حصص من الخضراوات والفواكه، وغني بمصادر البروتين المتنوعة من بقوليات ودواجن واسماك، ويحوي على ما لا يقل عن حصتين من الحليب وبدائله يوميا. وقومي بتقسيم وجباتك اليومية الى عدة وجبات صغيرة منتظمة.

إقرأي أيضا : طول فترة أو مدة النفاس ومتى تستشيري الطبيب بهذا الشأن


عليك زيادة 500 سعرة حرارية يومياً الى نظامك الغذائي خصوصاً ان كنت مرضعة، وفي بعض الحالات الخاصة قد يتطلب زيادة هذه الكمية، كما في حالة ارضاع التوائم. أو في حالة المرأة التي تعاني من وزن أقل من الطبيعي أو من سوء التغذية. وعادة لا ينصح باتباع اي رجيم خلال فترة النفاس، حتى لا تتأثر كمية ومكونات حليب الثدي لديك، مما قد يعرضك أنت أو رضيعك بسوء التغذية.

وتذكري بان الرضاعة الطبيعية ستكون وسيلتك الأقوى لخسارة السعرات الحرارية واستهلاك مخزون الدهون في جسمك، واعادة الرحم والهرمونات الى وضعيها الطبيعي.
تأكدي من تناول الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة والضرورية لك مثل: البروتينات (الموجودة في اللحوم والاسماك والالبان ومشتقاته)، الالياف الغذائية (الموجودة في الحبوب الكاملة والبقوليات) وكذلك الاطعمة الغنية بالكالسيوم والاحماض الدهنية الاساسية كالاوميغا 3.

تناولي مصادر غنية بالحديد لتعويض المفقود خلال فترة الحمل والنفاس، واشهر مصادر الحديد هي اللحوم، الدواجن، الكبد، الخضراوات الورقية الخضراء، الفواكه المجففة، البقوليات، الحبوب الكاملة والمكسرات.

إقرأي أيضا : اليك عزيزتي خلطة لتنظيف الرحم خلال فترة النفاس

تجنبي الطعام الذي يسبب لك الغازات مثل: الزهرة، الكرنب، الملفوف والمقالي، فكل ما تأكلين ينعكس على حليب الثدي من مذاق أو مكونات غذائية.
تناولي الكميات الكافية واللازمة من المياه يوميا وبما لا يقل عن 2.5 لتر يوميا، وذلك لتعويض السوائل المفقودة من الجسم وتعزيز افراز الحليب.

قد تحتاجين الى تناول بعض المكملات الغذائية، مثل فيتامين د (Vitamin D) المهم لتقوية عظامك واتمام عدة عمليات حيوية في الجسم، كما وان كنت تعانين من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد فقد تحتاجين مكملات الحديد، باستشارة الطبيب طبعاً.


اما عن ممارسة الرياضة فعادة يفضل الانتظار الى أن يسترد جسمك عافيته، وينصح بأن لا تمارسي الرياضة خلال الاسابيع الستة الأولى بعد الولادة الطبيعية وبعد استشارة الطبيب الخاص والتأكد من انها لن تشكل خطر على صحتك. عادة ما ينصح في الاشهر الاولى بعد الولادة الطبيعية بممارسة رياضة خفيفة مثل المشي ولمدة نصف ساعة يوميا. أما في حالة العملية القيصرية، فهناك بالتأكيد ستحتاجين لفترة أطول من ذلك بحسب حالتك الصحية وما تسمح بها.

تناولي المشروبات الساخنة مثل اليانسون، البابونج والزنجبيل لامدادك بالسوائل وبعض مضادات الاكسدة، مضادات الالتهابات، المعادن والفيتامينات، وتريح جهازك الهضمي من الغازات.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg اكل-النفاس.jpg‏ (58.7 كيلوبايت, المشاهدات 5)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 ماهو نزيف الأنف واسباب حدوثة المحتملة وغير المحتملة
0 هل من الطبيعي تساقط شعر طفلك في شهوره الأولى؟
0 قائمة ببعض أفضل المستشفيات في الهند و لندن وباريس
0 موضوع شامل عن مرض التهاب عنق الرحم عند السيدات
0 الوزن المنخفض عند المواليد الجدد ومايهمك حول هذا الموضوع
0 نصائح للمرأة تجعلها تبدو أصغر من عمرها بعشر سنوات
0 وماذا لو تم اكتشاف أن المقبلين على الزواج حاملون لمرض وراثي معين؟
0 الفرق بين السنة والنافلة للشيخ ابن باز رحمه الله
0 تعرّض المرأة الى الولادة المبكرة في الاسبوع الخامس والثلاثين ؟
0 موت الجنين بسبب انفصال المشيمة
0 النوم الخفيف للأطفال حديثي الولادة أسبابه وعلاجه
0 معنى اسم وائل ووجوده في تاريخ العرب وصفات حامل هذا الاسم
0 كيف يؤثر الوالدان على اضطراب القلق الاجتماعي عند أطفالهم
0 لأسنااان بيضااااء وصفة سريعة وسحرية
0 ماهي دوالي الرحم وما أسبابها وأعراضها وطرق تشخيصها وعلاجها
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى فترة النفاس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليك عزيزتي خلطة لتنظيف الرحم خلال فترة النفاس Baghdad Mohammed منتدى فترة النفاس 0 07-25-2019 06:42 PM
تعرفي على فوائد الزنجبيل خلال فترة النفاس Baghdad Mohammed منتدى فترة النفاس 2 06-23-2019 06:13 PM
التغذية المناسبة للمرأة ، التغذية في فترة النفاس عروسة المنتدي إستفسارات مرحلة الولادة 2 02-08-2016 09:08 PM
التغذية السليمة اثناء فترة الرضاعة ، تعرفي على التغذية السليمة عروسة المنتدي منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 1 02-02-2016 08:07 PM
التغذية الأمثل خلال فترة النفاس! أسيرة زوجي منتدى فترة النفاس 8 06-06-2015 11:12 PM


الساعة الآن 07:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .