أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


ميزانية الأسرة وطرق وضع تصور بناء لإدارة المال في الأسر عمومًا


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-06-2019, 10:09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 4.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
icon19 ميزانية الأسرة وطرق وضع تصور بناء لإدارة المال في الأسر عمومًا




ميزانية الأسرة وطرق وضع تصور بناء لإدارة المال في الأسر عمومًا




تعني الميزانيّة المنزليّة للاسرة التخطيط لكافة الإيرادات والنفقات المختلفة لتحديد طريقة الاستعمال للدخل المالي المتوفر للأسرة في فترة زمنية محددة، وهي في الغالب سنة كاملة ما لم تطرأ تغيرات اقتصادية ومالية مفاجئة تتطلب اعادة النظر فيها حسب تلك المتغيرات الطارئة.
وكما تعلمون فان المصروفات والادخار الأسري تعتمد على الإيرادات من رواتب واستثمارات وبالتالي لا بد من توازن بين الإيرادات والمصروفات، خاصة لدى الأسر المحدودة الدخل التي تعتمد على الراتب الشهري وربما ما تحصل عليه من دعم حكومي إذا كانت من الاسر المحتاجة لذلك



. من اهم فوائد ميزانية الأسرة أنها تسهم وتساعد الإدارة الحكيمة لميزانية الأسرة على مواجهة الأزمات المالية وابعاد الأسرة عن عبء وهموم الديون للبنوك والاقارب والاصدقاء. إن لكفاءة إدارة الأسرة لميزانيتها دورا كبيرا في المحافظة على مستوى الرفاهية وجودة الحياة والمعيشة. والأسرة الحكيمة في تصريف أمورها المعيشية تستطيع مواجهة الظروف الاقتصادية القاسية التي تواجه الأسر التي لا تتفهم اهمية الترشيد في الاستهلاك الأسري. وتسهم إدارة ميزانية الأسرة في توعية، وإرشاد الأسرة إلى معرفة قيمة الدخل، والإنفاق في فترة محددة.



وتعد الميزانية تطبيقاً مريحاً لتوزيع الدخل على أبواب النفقات المختلفة الخاصة بالأسرة. وكذلك تتضمن خطة الميزانية دراسة الدخل بطريقة عملية من ناحية إمكانيّاتها، واحتياجاتها، بحيث تحاول إشباع الاحتياجات حسب الأولوية والأهمية في ضوء ظروف الأسرة والظروف المالية والاقتصادية في الدولة، خاصة الأسر التي تعتمد على رواتب الوظائف من القطاعين الحكومي والخاص.


إقرأي أيضا : إليك نصائح تجلب السعادة وتحافظ على زواجك مستقر


ونظرًا لظروف الحياة العصرية المعقدة، فغالبًا ما نجد دخل الأسرة لا يكفي لتمويل ذلك الصرح لتحقيق أهدافه وطموحاته، ومن ثم كان لازمًا وضع تصور بناء لإدارة المال في الأسر عمومًا، يسير بها في حد الاعتدال ولا تنجرف صوب الإفراط أو التفريط.

• المصارحة فيما بينكما بخصوص الأمور المادية تستطيع تأمين علاقتكما ومستقبلكما المالي معا، وهذا بالطبع يشمل حقيقة دخل الزوج أو الزوجة إن كانت تعمل، وأوجه الإنفاق المختلفة، والمدخرات .. وهكذا.

• من واقع الدراسات المسحية تبين أن الرجال أقدر على إدارة الأمور المالية الأساسية للأسرة، ويشكل عدد الرجال الذين يضطلعون بمسؤولية ميزانية المنزل ضعف عدد النساء اللواتي يقمن بالدور ذاته، أما المسئولون عن استثمار أموال الأسرة فيشكلون ثلاثة أضعاف النساء اللاتي يقمن بهذه المهمة. فلماذا لا نوزع الأدوار داخل الأسرة؟ ولماذا لا يتشارك الزوجان مسئولية الميزانية؟ خاصة وأن نفس الدراسات تؤكد أن معظم الأزواج ( 67% ) يتخذون القرارات معا كفريق، ولكن كل حسب موقعه التقليدي.

• توحيد مصدر الصرف في الأسرة مسألة في غاية الأهمية، فإما أن يكون الزوج أو أن تكون الزوجة، حتى لا تحدث تشتت في الإنفاق بتكرار شراء أشياء قد لا يتم الاتفاق عليها مسبقا، أو لا تحتاج الأسرة إليها في الوقت الحالي، بما يؤدي إلي هدر في الميزانية لا داعي له إطلاقا.

• تعاون أفراد الأسرة في مواجهة الأزمة وعدم الاستسلام لها.

فالتَّعاون طبيب ماهر، يزرع في النفس التفاؤل، وينزع منها التشاؤم. ولا يُغلَب قوم إذا تعاونوا فقد يفقد الزوج عمَلَه في الأزمة فيقع في حالة من الشعور بالحرج لعدَم تمكُّنه من إيفاء الأسرة حقوقها المالية.

إقرأي أيضا : متى يصبح الاستقلال المادي للمرأة خطرًا على الأسرة ؟

• ومن مظاهر التعاون في مثل هذه الحالة: أن تقوم الزوجة ببعض الأعمال الإنتاجية في البيت، مثل: التصنيع بدلاً من الشراء الجاهز، أو أن ينزل الأبناء القادرون على العمل إلى سوق العمل ليرفدوا واردات الأسرة، أو أن يتعاون الأسرة على ترشيد النفقات لتبدأ بشراء الضروريات ثم الحاجيات ولتحذف ما استطاعت من الكماليات، وذلك وفق قاعدة: (لا تشترِ ما لستَ مضطراً إليه حتى لا تبيع ما أنت مضطرٌ إليه)، وإنَّ أسوأ ما تتصرفه الزَّوجة في محنة زوجها أن تدعه وحيداً يصارع الأهوال ويقارع النوائب


• لابد أن تتعاملي مع التخطيط والميزانيات بأسلوب مرن، تحسباً للظروف الطارئة التي قد تحتاج إليها الأسرة على غير المتوقع، فتكونين مستعدة لذلك، بحيث تجعلي الميزانية تستوعب أي مستجدات مفاجئة.


• رضا الناس غاية لا تدرك والأفضل هي القناعة الشخصية .. فلابد أن يكون كل أفراد الأسرة على قناعة أنهم يعيشون لأنفسهم وليس من أجل ما يقوله الناس، وبالتالي فهم الذين يحددون احتياجاتهم ونفقاتهم دون أن يخضعوا لضغوط اجتماعية أو حمى المظاهر، الأمر الذي قد يضطرهم إلي الاستدانة والوقوع في براثن القروض.


• ابتكري طرقا جديدة لحل الأزمات المالية: كحذف بعض الكماليات في سبيل الحصول على الضروريات. الاقتصاد في البرامج الترفيهية للأسرة مؤقتا حتى تمر الأزمة بسلام. إعادة استعمال بعض الأشياء القديمة بعد تجديدها وإصلاحها. الشراء من محلات الجملة والاوكازيونات ابتغاء الأسعار المخفضة. ولا ننسى دور البحث عن وسائل التوفير لنفقات الطعام من خلال أصناف اقتصادية تعدينها في المنزل. أو من خلال مكملات تقومين بتخزينها طيلة أيام العام.



• تجنُّب المحاسبة الماليَّة الشديدة بين الزوجين:كثيراً ما تؤدِّي المعاناة من مشكلاتٍ مادِّية إلى المحاسبة بين الزوج والزوجة، فيحاسِب كلٌّ منهما الآخر بسبب إنفاقِ ما لم يكن من الضَّروري إنفاقه برأيه، هذه المحاسبة ربما خرجت عن حدِّ المقبول فأودَت بالعلاقة الزوجية إلى نقطة حرِجة، ما لم يكن الزوجان واعيين، والصواب هنا التماس الأعذار والتجاوز عمَّا مضى والتَّوجيه للتَّصرف الأمثل في قادمات الأيام.

اللهم وسِّع لنا أرزاقنا، وبارك لنا فيما رزقتنا، واجعل في رزقنا بَركة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واجعل مع البرَكة برَكة، واجعل مع البَركة برَكتين.


إقرأي أيضا : مؤشرات اقتصادية أساسية ومؤثرة جداً في الاقتصاد المنزلي





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1131613742b9c0de1155d9246acf13a1d757af2ee8.jpg‏ (18.5 كيلوبايت, المشاهدات 4)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 حواء أو حامل الثعبان برج جديد يغير ترتيب الابراج
0 اهم اسباب التعرق الليلي الشديد بعد الولادة
0 ماهي زيادة معدل النمو الطبيعي للجنين ما قبل الولادة أو العملقة؟
0 متى تغيري حليب طفلك؟
0 متى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام والنطق؟
0 هل تعلمي ماهي اسباب اختناق الجنين في الرحم ؟
0 نزول الدم ببداية الحمل ما الفرق بينه وبين الدورة ؟
0 الرعاية والتوصيات خلال الفترة الأولى من الحمل
0 أمراض فيروسية قد تؤدي الى فقدان الجنين
0 آلام الحوض في الشهر الثامن من الحمل عند الأم
0 مامدى خطورة الحمل خارج الرحم على الحامل؟
0 أعراض ودرجات وتشخيص الرحم الطفولي وأهم الفحوصات الطبية
0 طرق مختلفة لتحضير الفتة أشهر الأكلات الشعبية
0 تفاصيل عن مستشفى السلام الدولي في الكويت وعنوانه
0 من أسباب العقم عند الرجال مرض النطاف الإنسدادي تعرفي عليه
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعلمين ابنك وضع ميزانية؟ قمر الجزائر ملتقى عضوات حوامل 7 10-27-2014 09:04 AM
مستشفى الأسرة ، هاتف مستشفى الأسرة ، عنوان مستشفى الأسرة حب العمر إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة 0 06-30-2012 02:20 PM
كيفية تحددي ميزانية الزفاف ، ميزانية الزفاف 2012 ، ميزانية العرس 2013 عروسة المنتدي الموضة و الجمال 0 05-21-2012 08:18 AM
طرق التوفير في ميزانية الزفاف 2012 ، كيف توفيرين في مزانية الزفاف ،ميزانية الزفاف2013 عروسة المنتدي الموضة و الجمال 0 05-15-2012 12:34 AM
نزول قليل من الماء ثناء الحمل **سماسم** إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس 10 12-11-2011 06:44 PM


الساعة الآن 12:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .