أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


كل ما يعنيك عن الفواق او الحازوقه عند الجنين


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-18-2019, 07:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 4.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
Lightbulb كل ما يعنيك عن الفواق او الحازوقه عند الجنين




كل ما يعنيك عن الفواق او الحازوقه عند الجنين




بعد أشهر طويلة من الانتظار من أجل أن تشاهدي جنينك ينمو قليلا من مليمتر إلى بوصة في بطنك وأنت الآن في الثلث الثاني من الحمل يمكنك أن تشعرين بكل حركة من هذا الجنين مثل الركل، والانتقال والحركة السريعة التي تعبر عن سعادته أو الحركة القلقة والمضطربة التي تعبر عن حزنه أو خوفه وكذلك الغرغرة التي تمثل قدرته على الضحك وقد تسمعين اصوات تعبر عن فواق أو الحازوقه لدي جنينك .



رصد وتحليل هذه الحركة الخفية والجذرية في بطنك أمر لا مفر منه لفهم النمو والتشوهات المرتبطة بتطور طفلك. فإذا كنت تبدئين في الشعور بالتشنج، أو حركة إيقاعية طويلة أو تقلصات قفز صغيرة في البطن .

تأكدي أن تضحكي بصوت عال وأعرفي أن صغيرك قد بدأ في الفواق قليلاً بالفعل. ولا تقلقي فهذه التشنجات تمثل إشارة في نهاية المطاف إلى أن وظائف الجهاز التنفسي لدى طفلك صحية وأن الطفل ينمو بشكل آمن وليس لديه عيوب أو تشهات خلقية بالجهاز التنفسي ، فاطمئني .

أسباب الفواق او الحازوقة عند الجنين
تنتج الحازوقة او الفواق لدى الجنين عن عدة أسباب، منها:
ردود الأفعال المستقبلية
يبقى حركة بعض الأطفال ثابتة، ولكن الطفل النشيط يتحرك باستمرار طول الوقت ولا يهدأ طوال فترة الحمل حتى يحين موعد خروجه إلى الحياة، وهذه التشنجات التي يسببها الجنين يفترض أن تشير إلى عدم صبر الطفل وأنه مستعد لبدء آلية الرضاعة الطبيعية عند ولادته، لذا فالطفل النشط يقلد طريقة التعود على الرضاعة إلى أن يولد وفي النهاية ينتج عن ذلك الحازوقة التي تشعر بها الأم في هيئة تشنجات.

إقرأي أيضا : علاج الأجنة المشوهه في بطن الأم قبل الولادة

نمو منعكس المص.
يمكن أن تحدث الحازوقة نتيجة لنمو المنعكسات العصبية الذاتية للمص، والتي تعد من “التدريبات” الأخرى على البدء بالرضاعة من الأم. إذ يعد هذا الأمر مهمًا وممتعًا لأن هذه المنعكس يمنع شفط الحليب إلى داخل الرئتين مسببًا اختناق الطفل.


ضغط الحجاب الحاجز:
هذه التشنجات المعبرة عن الفواق هي ردود فعل ناتجة من تنفس الجنين في الحامض الذي يحيط به، فبعد إنتاج الجهاز العصبي المركزي يتدفق الحامض الذي يحيط بالجنين داخل وخارج رئتي الجنين مما يجعل يؤدي للضغط على الحجاب الحاجز وهذا يؤدي إلى الفواق.

ضغط الحبل السري يشكل هذا الأمر خطرًا شديدًا على الجنين. وينتج ذلك عن قلة أو انعدام السائل السلوي المحيط بالجنين نتيجة ضيق المكان في الرحم وانخفاض حجم السائل السلوي، ممّا قد يؤدي إلى التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين. ونتيجةً لذلك تتولد زيادة متفاوتة في نبضات القلب؛ مما يسبب انخفاض تدفق الدم إلى الجنين.

إقرأي أيضا : تعرفي على المواسخ أو العوامل الماسخه أولى مسببات التشوه للجنين

أسباب أخرى. تحدث حازوقة الجنين عندما يعتقد العقل بأنه الوقت المناسب لبدء التدريب على عمل المنعكسات العصبية المعنية بكل شيء من الأكل إلى الإخراج. ويعد هذا الأمر طبيعيًا بل وصحيًا للغاية، إذ تقوي هذه العملية أيضًا عضلات القلب وجهاز التنفس.


كيف يمكن للأمهات التعامل مع حازوقة الجنين؟

يمكن ملاحظة حازوقة الجنين عندما تصل الحوامل إلى الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. ويوصي معظم الأطباء بالتعامل معها، إلى حد كبير، مثل التعامل مع ركلات الجنين، وينصحون الحوامل بعدم المبالغة بالقلق تجاهها. ويمكن حينها للأمهات مراقبة حازوقة الجنين مثل مراقبة ركلاته حتى يتسنى لها إخبار الطبيب في حال استمرت هذه الحالة لوقت طويل للغاية. وبهذه الطريقة، يخففن من القلق الغير ضروري.

وقد يكون هنالك بعض الالتباس في بعض الأحيان بين حدوث الحازوقة لدى الجنين أو مجرد تحرك الجنين داخل الرحم. ويحدث ذلك في بعض الأحيان إذا كانت المشيمة أمامية. ومن المهم المحافظة على الاسترخاء وتهدئة نفسك عند حدوث ذلك. كما يمكنك ممارسة تمارين تهدئة الأعصاب وتقوية الروابط مع جنينك كالحديث أو الغناء أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو ممارسة التأمل.

إقرأي أيضا : تعرفي على ضعف نمو الجنين بالتفصيل الكافي

تذكري على الدوام أنه بمجرد أن يكون الجنين في طور النمو داخل رحمك فلا بد من حدوث التغييرات، وأن معظمها طبيعي،و إذا كان هذا الحمل الثاني أو الثالث للأم وشعرت باضطراب حركة الطفل وانخفاض ثقله في الرحم أو تزايد الفترة التي تحدث تشنجات الجنين فيها أو اضطراب عملية الركل، ينبغي عليها مراجعة الطبيب فورًا.


بإمكان الأم الاستمتاع بالحركة، الاستلقاء وركلات الجنين في رحمها حتى يحين موعد خروجه إلى الحياة بصحة جيدة. لذا يجب عليها التأكد من تسجيل جميع التحركات التي تحس بها القليل دون أي من التكهنات والشكوك، ولكن للحرص على سلامة الجنين لا أكثر.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Pregnancy-Fetal-Hiccups-770x393.jpg‏ (26.7 كيلوبايت, المشاهدات 3)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 الطلق الكاذب ما اعراضه والفرق بينه وبين الطلق الحقيقي
0 كيف تهتمين بجنينك أثناء خلال شهور الحمل
0 لماذا قد تكوني عرضة للاجهاض خلال الشهر الرابع من الحمل ؟
0 أسباب الأكزيما عند المواليد وطرق الوقاية والعلاج منها
0 تجدي هنا وصفتين مختلفتين لتحضير كعك العيد
0 نظرة عامة عن مستشفى الدكتور محمد الدوسري في الخبر
0 الغازات عند الرضع اسبابها وطرق قد تساعدك في مساعدة طفلك للتخلص منها
0 دلائل و اشارات قرب موعد ولادتك عزيزتي الحامل
0 تعرفي على معنى الاسم المؤنث ملاذ وحكم التسمية به
0 هل تعتبر أدوية الأمساك آمنة أثناء الحمل؟
0 أبرز أعراض الحمل المبكرة والأعراض الأكثر شيوعاً
0 أربع خطوات ضرورية للعناية بسرّة المولود
0 بعض فوائد الحبة السوداء العلاجية الطبيعية
0 كل شيء عن استخدام حبوب منع الحمل بعد الزواج
0 الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل الولادة تقترب!
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التخلص من الحازوقه شموسه 88 منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 3 09-27-2013 10:23 PM
جهاز سماع نبضات الجنين يغنيك عن زيارة العياده نقطة ضعفي آنت إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 18 03-14-2013 06:11 AM
اختناق الجنين ، اختناق المولود عند الولاده ، اسباب ختناق الجنين عند الولادة بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 09-13-2012 08:39 PM
الحازوقه عند الاطفال ، اسباب الحازوقه عند الاطفال ، علاج الحازوقه عند الاطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-05-2012 02:47 AM
الحازوقه والشهر التاسع..!! يارب عفوك إستفسارات مرحلة الولادة 24 08-14-2010 05:22 AM


الساعة الآن 09:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .