أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
عالم الطفل كبير جدًا ولا يمكن لنا الإحاطة به بشكل واسع وعميق، فالطفل يملك من المشاعر والأحاسيس التي لا يستطيع التعبير عنها كالراشد، ولا بدّ من مساعدته على أن يتعلم العيش والتعايش ضمن المجتمع المحيط به.
إنّ حاجات الطفل لا تقتصر على الماديّات من طعام وكساء، بل تتعدى ذلك إلى الحاجة إلى تعلم الحياة والحوار مع الطفل هو أساس مهم من تعليم الطفل طريقة العيش ضمن مجتمعه، فالحوار ﻫﻮ ﻧﻮع ﻣﻦ اﻟﺤﺪيث بين شخصين أو فريقين يتم فيه ﺗﺪاول اﻟﻜﻼم بينهما بطريقة ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺔ، ﻓﻼ يستأثر ﺑﻪ أﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻦ اﻵﺧﺮ ويغلب عليه اﻟﻬﺪوء واﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ اﻟﺨﺼﻮمة.
والحوار ﻫﻮ أﻓﻀﻞ طريقة ﻟﻠﺘﻔﺎﻫﻢ بين اﻷﻃﺮاف المتباينة اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻄﻬﻢ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ، ليتمكن ﻛﻞ ﻃﺮف ﻣﻦ ﻓﻬﻢ ﺳﻠﻮك وﺗﺼﺮف اﻟﻄﺮف اﻵﺧﺮ، ﻓﺎﻷﻓﺮاد أو اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺴﻌﻰ أو ﺗﺘﺤﺮك ﻓﻲ اﺗﺠﺎﻩ تحقيق ﻣﻨﻔﻌﺔ أو ﻣﺼﻠﺤﺔ معينة ﻻﺑﺪ أن يكون ﻟﻬﺎ ﻏﺮض و وسيلة وﻫﺪف.فما اهميته وكيف تستطيع ادارته؟
- الألفة بين الطفل وبين المربين سواء كانوا الوالدين أو الأقارب أو المعلمين.
- اكتشاف المشكلات التي يعاني منها الطفل، حيث تظهر من خلال الحوار القائم مع الطفل.
- تقوية أواصر العلاقة بين الوالدين والطفل.
- منح الطفل مزيد من الثقة بالنفس ونشر جو من المتعة أثناء الحوار.
- تنامي الحصيلة اللغوية والإدراكية لدى الطفل.
نصائح هامة للحصول على حوار ناجح مع الطفل:
- تدريب الطفل على التحدث مع الآخرين من خلال طرح موضوع للنقاش
يكون مسار اهتمام بالنسبة للطفل.
- البحث عن نقاط مشتركة للتحاور مع الطفل، لتعم الفائدة من الحوار.
- تجنب الانشغال أو عدم الإصغاء أثناء الحوار مع الطفل.
- التركيز على نظر الطفل أثناء التحاور معه.
طبيعة اﻟﺤﻮار ﻣﻊ اﻟﻄﻔﻞ تأخذ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺮاﺣﻞ:
اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ: ﺣﻮار الحديث واﻟﺤﺮﻛﺎت وهي من ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻮﻻدة ﺣﺘﻰ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ.
وفي هذه المرحلة يقوم الوالدين بالتكلم الطويل مع الطفل ومناغاته والاهتمام بحركاته ومكافأته عليها واختيار ألعاب ﺗﻨﻤّﻲ ﻗﺪراﺗﻪ العقلية والجسدية.
تجنب أي ﺣﺮﻛﺔ منافية ﻟﻠﻌﻔﺔ واﻷﺧﻼق أمامه بل وممارسة الشعائر الدينية أمامه كالصلاة والدعاء.
التحدث مع الطفل ﺑﻠﻐﺔ صحيحة وفصيحة وﻛﺄﻧﻪ يفهم ما يقال مع عدم إظهار أي ملل منه.ويحصل اﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ 50٪ ﻣﻦ ﻗﺪراﺗﻪ العقلية ﻓﻲ نهاية العام الثالث ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ.
اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ الثانية: ﺣﻮار اﻟﺼﻤﺖ واﻹﻧﺼﺎت من سن اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﺣﺘﻰ اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ.
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ يتكلم اﻟﻄﻔﻞ ويعبر ﻋﻦ ﺣﺠﻢ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﺘﻲ اﺧﺘﺰﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، وﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﻮﻗﺖ ﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻷﺳﺌﻠﺔ وﺑﻨﺎء ﻣﻌﺮﻓﺔ جدبدة بطريقة جديدة، وﻫﺬﻩ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻗﺎﻋﺪﺗﻬﺎ الإنصات ﻷﺳﺌﻠﺔ الطفل ﺑﺎﻫﺘﻤﺎم.فأﺳﺌﻠﺔ اﻟﻄﻔﻞ ﺑﻮاﺑﺔ ﻻﻛﺘﺸﺎف اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﻮﻟﻪ، وأداﺗﻪ ﻓﻲ تصحيح فهمه لما يحيط به،والحرص على حصوله على إجابته لكي لا يجدها بطريقة ﺧﺎﻃﺌﺔ، أو ﺗﻜﻮن غير صحيحة.
اﻷﺳﺌﻠﺔ ﺗﻌﺒّﺮ ﻋﻦ اﻟﺤﻀﻮر وإﺛﺒﺎت الوجود فتجنب اجابته ﺑﺼﺪق ﻟﻜﻦ ﺑﺬﻛﺎء، وأﺳﺌﻠﺔ اﻟﻄﻔﻞ الجنسية ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻫﻲ ﺟﺰء ﻣﻦ منظومته في فهم ما يدور حوله وهنا يجب الصدق في الإجابة ﻣﻦ غير ﻋﻤﻖ.