أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


تعرفي على معنى الحوقلة و فوائدها وماهي أفضل اوقاتها


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-26-2019, 05:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,148 [+]
بمعدل : 15.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 55
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon19 تعرفي على معنى الحوقلة و فوائدها وماهي أفضل اوقاتها




تعرفي على معنى الحوقلة و فوائدها وماهي أفضل اوقاتها



الحوقلة في الدين الإسلامي لفظ منحوت يعني ترديد لا حول ولا قوة إلا بالله، وهي واحدة من أشهر الأذكار الإسلامية التي يرددها المسلمون يوميًّا، وفيه مدلول واعتراف بأنّ الإنسان عاجزٌ عن كل أمر من أمور الدنيا بدون إذن الله وتوفيقه وتيسيره، وقد رُوي عن الصحابة رضوان الله عليهم تعاريف متعددة للحوقلة، تصب جميعها في المصب ذاته، فعن عبد الله بن عباس أنّه قال إنّها تعني: "لا حول بنا على العمل بالطاعة إلاّ بالله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلاّ بالله".


وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال إنّ معناها: "لا حول عن معصية الله إلاّ بعصمته، ولا قوة على طاعته إلاّ بمعونته"، كما روي أنّ علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال إنّ معناها: "أنّا لا نملك مع الله شيئًا، ولا نملك من دونه، ولا نملك إلاّ ما ملكنا مما هو أملك به منا".

إقرأي أيضا : تعرفي على فضل الأذكار بشكل عام والاذكار عقب الصلاة

وفي السنّة النبويّة حرص الرسول صلى الله علي وسلم على حثّ صحابته باستغلال وقت فراغهم بذكر الله عزّ وجل، فذكره سبحانه وتعالى من أكبر وأعظم الأمور عنده، كما قال في كتابه العزيز: "وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ" [العنكبوت: الآية 45]، كما أنّ ذكر الله تعالى فيه طمأنينة وأُنس للفرد

وهو ما أكّده الله عزّ وجل في محكم كتابه: "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" [الرعد: الآية 28]، فما أجمل أن يكون الإنسان دائم الذكر لله تعالى، فدوام ذكره طاعة سهلة التطبيق ولكنها عظيمة الأجر والثواب.



هل يتواجد الاسم الأعظم بالحوقلة؟
بعض الفقهاء ذكروا أن الحوقلة يتواجد بها اسم الله الأعظم الذي يستجاب الله الدعاء إذا دُعِي به، حيث رَوَى السَّيِّدُ عَلِيُّ بْنُ طَاوُسٍ أنَّهُ قَالَ: “مَنْ قَالَ بَعْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ مِائَةَ مَرَّةٍ، كَانَ أَقْرَبَ إِلَى اسْمِ اللَّهِ الْأَعْظَمِ مِنْ سَوَادِ الْعَيْنِ إِلَى بَيَاضِهَا، وَ أَنَّهُ دَخَلَ فِيهِ اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ، والله أعلم ولكنها جملة لها الثواب والأجر العظيم، كما أنها كما أوضحنا تزيل كل هم وكل مكروب عن المسلم.



الأوقات المستحبة لترديد الحوقلة
من الجدير ذكره أن الحوقلة وترديدها تعد عبادة من العبادات، وترديدها متاح في أي وقت من الأوقات، ولكن يوجد أوقات مستحبة لترديدها وردت في السنة الشريفة، وسنوضحها لكم كي تنالوا الأجر العظيم.

وهي عند الانتهاء من كافة الصلوات الفروض الخمس، الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، وعند الخروج من المنزل، وعند التقلب أثناء النوم، وفي الثلث الأخير من الليل، وأيضاً من المستحب ترديدها بعد سماع الأذان، حي “ثمَّ قالَ: حيَّ على الصَّلاةِ، قالَ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ، ثمَّ قالَ: حيَّ على الفلاحِ، قالَ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ.”

معجزات الحوقلة
عندما يردد المسلم ذكر “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” ينال الكثير من الفضائل والفوائد، وهذه الفضائل قد وردت في السنة الشريفة والقرآن الكريم، ولنسردها الآن لكم:

تعد الحوقلة كنزاً من كنوز الجنة، حيث أن من يرددها يكون له كنزاً تحت العرش، وهذه تعد من الفضاءئل التي تقشعر لها الأجسام، حيث يقول أبي ذر الغفاري: “أمرَني خليلي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بسبعٍ، أمرَني بِحُبِّ المساكينِ والدُّنوِّ منهم، وأمرَني أن أنظرَ إلى من هوَ دوني، ولا أنظرَ إلى من هوَ فوقي، وأمرَني أن أصلَ الرَّحمَ وإن أدبرَت، وأمرَني ألا أسألَ أحدًا شيئًا، وأمرَني أن أقولَ الحقَّ وإن كانَ مُرًّا، وأمرَني ألَّا أخافَ في اللَّهِ لومةَ لائمٍ، وأمرَني أنَّ أُكْثِرَ من قولِ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّهنَّ مِن كنزٍ تحتَ العرشِ.”

إقرأي أيضا : تعرفي عزيزتي القارئة على فضل وشروط قراءة القرآن

كما تعد الحوقلة لها دور كبير في غفران الله عن ذنوب وخطايا العباد، فيغفر الله ذنوب العبد حتى وإن كانت مثل زبد البحر عندما يردد الحوقلة، فقال عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

“ما علَى الأرضِ أحدٌ يقولُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبرُ، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، إلَّا كُفِّرَت عنهُ خطاياهُ ولو كانت مثلَ زبدِ البحرِ”، لذا على كافة المسلمين أن يرددوا الحوقلة في جميع الأوقات، فهي تمدهم بالأجر والثواب العظيم عند الله، كما أنها سبب قوي لغفران الذنوب والمعاصي.

أفضل الأوقات للحوقلة يمكن للإنسان أن يذكر الله في أي وقت وحين، ولكن هنالك أوقات وردت في السنّة يستحب الإكثار من الحوقلة فيها: عند الفروغ من كل صلاة. وقت الخروج من المنزل.


عند التقلب أثناء النوم. في قيام الليل. في مواضع من الآذان: كما ورد في الحديث الشريف ما يجب قوله بعد سماع كل جملة من الآذان: "ثمَّ قالَ: حيَّ على الصَّلاةِ، قالَ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ، ثمَّ قالَ: حيَّ على الفلاحِ، قالَ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ" [المحدث: مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg hqdefault-1-2.jpg‏ (13.7 كيلوبايت, المشاهدات 4)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 قبل الذهاب لإزالة الشعر بالليزر عليكِ الانتباه لهذه الأمور
0 علاقة الرضاعة الصناعية و تسوس أسنان الأطفال
0 اسباب قلة حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل
0 فترة الحمل والامراض تلك التي تصيب الكلى
0 تورم القدمين خلال فترة الحمل الأخيرة
0 محاذير تناول مسكنات الألم فترة الدورة الشهرية
0 كل شيء قد تحتاجين إليه عن عملية سحب البويضات
0 تعرفي على أسباب العصبية الزائدة في بداية الحمل؟
0 ماهو معدل زيادة وزن الرضيع الطبيعية
0 أنواع الطفح الجلدي عند الأطفال الرضع وكل مايهمك عنه
0 أهمية تناول الطعام الصحي خلال فترة الحمل
0 إليك عزيزتي الأم نصائح للعناية بشعر الطفل الخفيف
0 ماهو نزيف الأنف واسباب حدوثة المحتملة وغير المحتملة
0 علاج العقم عند النساء بالاعشاب و أشهر الأعشاب المستخدمة
0 عزيزتي الحامل احذري انفجار الرحم في آخر حملك
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرفي على معنى الاسم الرائع نبال وماهي اصوله Baghdad Mohammed منتدى اسماء المواليد 0 08-25-2019 07:12 PM
تعرفي على الأكزيما وماهي أنواعها وأسبابها Baghdad Mohammed المنتدى الطبي الــعــام 3 07-09-2019 08:39 PM
تعرفي على ما هو الاجهاض الجنائي وماهي طرقه ؟ Baghdad Mohammed منتدى الولادة المبكرة والإجهاض 2 07-06-2019 09:31 PM
تعرفي على ماهو ميلان الرحم وماهي ودرجاته Rama Alqaderi منتدى أمراض الرحم 4 06-23-2019 08:40 PM
تعرفي على ماهو إلتهاب المهبل وماهي أنواعه وأسبابه Rama Alqaderi منتدى أمراض الرحم 2 06-15-2019 10:58 PM


الساعة الآن 05:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .