أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


كل ما قد يهمك معرفته عن مرض التهاب اللثة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-27-2019, 09:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,148 [+]
بمعدل : 15.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 55
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e39 كل ما قد يهمك معرفته عن مرض التهاب اللثة




كل ما قد يهمك معرفته عن مرض التهاب اللثة



التهاب اللثة ، الذي يطلق عليه احيانا اسم مرض اللثة او مرض دواعم السن تصف حالات من تراكم الجراثيم في جوف الفم، ما قد يؤدي في نهاية الامر، اذا لم تتم معالجته بالطريقة الصحيحة الى فـقـد الاسنان، نتيجة للتلف الذي يصيب الطبقة التي تغلف الاسنان.


التهاب اللثة في مراحله الاولية، دون ان تظهر علامات او اعراض معينة، مثل الالم. وحتى في المراحل اللاحقة، الاكثر تقدما، من هذا الالتهاب، قد تكون الاعراض قليلة وطفيفة جدا.
وبالرغم من ان الاعراض والعلامات التي تصاحب مرض اللثة ، تكون ضئيلة وطفيفة، عادة، الا ان التهاب اللثة يكون مصحوبا، في اغلب الحالات، بعلامات واعراض مميزة له، بشكل خاص.



أعراض إلتهاب اللثة حدوث تورّم في اللثة. تجد أن لون اللثة حمراء أو بنفسجية . تجد أن اللثة طرية أو مؤلمة عندما تلمسها . حدوث النزيف في اللثة أو النزيف بعد القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون . وجود التنقير الذي على أنسجة اللثة عند بعض الاشخاص و يختفي و تصبح اللثة بشكل ناعم بسبب أنسجتها المنتفخة .

إقرأي أيضا : ماهي الفيروسات وأكثرها انتشاراً وخطورة على صحة الإنسان عبر التاريخ


حدوث رائحة كريهة في الفم. ومن أعراض التهاب اللثة الشعور بتورمها ونزفها عند التنظيف. قد يحدث بعض التقيحات وخروج الصديد من اللثة. قد يتطور من التهاب بسيط إلى التهاب لثوي يصيب الأنسجة الداعمة للعظم مما يؤدي إلى تأكل العظام. هذا الإلتهاب قد يؤدي إلى تعري جذور الأسنان واللثة مما يسبب حساسية شديدة في الأسنان للبارد والساخن . وعند تأكل العظام قد تفقد بذلك الأسنان ثباتها داخل الفك وتتخلخل وتسقط لا سمح الله فلذلك يجب عدم الاستهانة بمرض إلتهاب اللثة .

الأسباب
أكثر أسباب التهاب اللثة شيوعًا هو الناتج عن سوء نظافة الفم والتي تشجع تكوَّن اللويحات أو القلح على الأسنان، مما يؤدي إلى حدوث التهاب في أنسجة اللثة المحيطة. وهذه هي الكيفية التي قد يؤدي فيها القلح إلى التهاب اللثة:

يتشكل القلح على الأسنان. القلح عبارة عن غشاء غير مرئي ودبق يتكون أساسًا من البكتريا التي تتكون على الأسنان عند تفاعل السكريات والنشويات الموجودة في الطعام مع البكتريا الموجودة في العادة داخل فم المريض. يحتاج القلح إلى الإزالة اليومية حيث يعيد تكوين نفسه بسرعة.


يتحول القلح إلى جير. يمكن أن يتصلب القلح المتبقي على أسنان المريض تحت خط اللثة ويتحول إلى جير (جير سني)، والذي يجمع البكتيريا. يصعِّب الجير إزالة القلح حيث يكوّن طبقة واقية للبكتيريا ويسبب التهيج على طول خط اللثة. سوف يحتاج المريض إلى متخصص محترف في الأسنان لإزالة الجير.

إقرأي أيضا : تجدي في هذا المقال كل ما يهمك حول التهاب الحلق

تلتهب اللثة (التهاب اللثة). كلما طال بقاء القلح والجير على أسنان المريض، زاد تهييجهما للثة، في المنطقة المحيطة لقاعدة أسنان المريض، مما يتسبب في الالتهاب. وفي هذا الوقت، تنتفخ لثة المريض وتنزف بسهولة. كما قد ينتج عن ذلك أيضًا تسوس الأسنان (النخور السنية). إذا لم يُعالج التهاب اللثة، فقد يتحول إلى التهاب في دعامات الأسنان ويتسبب في فقدان الأسنان مع الوقت.

عوامل الخطر
يُعد التهاب اللثة شائعًا، ويمكن لأي شخص الإصابة به. تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالتهاب اللثة ما يلي:

عادات عناية سيئة بصحة الفم
التدخين أو مضغ التبغ
مراحل العمر المتقدمة
جفاف الفم
سوء التغذية، بما في ذلك نقص فيتامين سي
ترميم الأسنان بشكل لا يلائم الفم جيدًا أو الأسنان المعوجة التي يكون من الصعب تنظيفها
الحالات التي تسبب انخفاض مناعة الجسم، مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا) أو نقص المناعة البشرية (HIV)/الإيدز (AIDS) أو علاج السرطان


أدوية معينه، مثل فينيتوين (ديلانتين وفينيتك) لنوبات الصرع وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم التي يتم استخدامها كعلاج للذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم والحالات الأخرى
التغيرات الهرمونية، مثل التغيرات المرتبطة بالحمل أو بدورة الطمث أو باستخدام حبوب منع الحمل
العوامل الوراثية
الحالات الطبية مثل حالات العدوى الفيروسية أو الفطرية



علاج التهاب اللثة
علاج اللثة المضاد لالتهاب اللثة يهدف الى تحفيز وتسهيل اعادة التصاق (الالتصاق من جديد) نسيج اللثة المعافى على سطوح الاسنان بطريقه صحية، تخفيف الانتفاخات وتقليص عمق الجيوب، وبالتالي علاج اللثة وتقليص خطر حدوث التهاب في اللثة، او كبح ووقف تفاقم التهاب اللثة القائم.
تختلف بدائل علاج اللثة باختلاف المرحلة التي وصل اليها المرض، كما تتعلق بكيفية استجابة جسم المريض لعلاجات سابقة لالتهاب اللثة، اضافة الى الحالة الصحية العامة للمريض. وتتراوح امكانيات علاج اللثة بين العلاجات التي لا تتطلب اجراءات جراحية تهدف الى السيطرة على كمية الجراثيم والحد منها، وبين علاجات تتطلب اجراءات جراحية تهدف الى استعادة الطبقة الداعمة للسن.



من الممكن علاج اللثة التام من الالتهابات، في كل الحالات تقريبا، وذلك بواسطة مراقبة ومعالجة طبقة الجراثيم التي تتراكم على الاسنان. العلاج السليم لطبقة الجراثيم يشمل التنظيف المهني لدى اختصاصي، مرتين كل سنة، اضافة الى استعمال النصاح السني والحرص على تنظيف الاسنان بواسطة الفرشاة بشكل يومي.

إقرأي أيضا : ماهو انحراف الحاجز الأنفي ومتى يحدث

الوقاية من التهاب اللثة
تنظيف الاسنان بواسطة الفرشاة يمنع تراكم طبقة الجراثيم على سطح الاسنان، بينما يساعد استعمال النصاح السني في التخلص من بقايا الطعام ومن الجرايثم وازالتها من الفراغات التي بين الاسنان ومن تحت خط اللثة. وطبقا لتوجيهات منظمة اطباء الاسنان الامريكية، يمكن لمنتجات غسول الفم المضادة للبكتيريا ان تساعد على التقليل من كمية الجراثيم في الفم، والتي تؤدي بدورها الى نشوء طبقة الجراثيم وحدوث التهابات اللثة.
اضافة الى ذلك، قد يكون تغيير العادات اليومية والصحية مفيدا في التقليل من خطر الاصابة بالتهاب اللثة، او من درجة حدته وخطورته





الصور المرفقة
نوع الملف: jpeg تنزيل (23).jpeg‏ (7.2 كيلوبايت, المشاهدات 2)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 تأخر الحمل لدى السيدات بسبب ضعف الإباضة
0 كم معدل تأخر الحمل الطبيعي بعد الزواج؟
0 المشي والتمر وشرب شاي التوت قد تسهل عملية الولادة
0 طرق طبيعية لتحضير المقشرات للجسم رائعة في المنزل
0 خطورة نقص السائل الأمنيوسي خلال الأشهر الأخيرة من الحمل
0 إليك بعض العلامات الدالة على أن حملك غير سليم
0 هل تؤثر الحالة النفسية للأم على عملية إدرار اللبن؟
0 فوائد و بعض اهم الاستخدامات والمضار لثمار النارنج
0 هل بالضرورة أن نزول الدم والنزيف خلال الحمل يدل على الإجهاض؟
0 تعرفي على الطرق الصحيحة لتطهير جروح الأطفال
0 مقال مفصل وشامل عن ارتباط الامراض الوراثية بزواج الأقارب
0 مرور الطفل بمرحلة التسنين واشياء تهمك عن هذه المرحلة
0 صيام يوم عاشوراء ومراتب صومه والحكمة منه
0 أبرز فوائد الشوكولاتة السوداء عشق النساء الأول
0 طرق اكتشاف الإصابة بأحد تشوهات الرحم ؟ وما هي أسبابها ؟
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل شيء تريي معرفته عن مرض التهاب المرارة Baghdad Mohammed المنتدى الطبي الــعــام 2 07-03-2019 12:31 AM
ما يهمك معرفته عن ضغط الدم مسك و عنبر المنتدى الطبي الــعــام 4 12-05-2015 10:25 PM
التهاب اللثة ، اسباب التهاب اللثة ، علاج التهاب اللثة رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 09-04-2012 01:22 AM
اسباب التهاب اللثة للحوامل ، التهاب لثة الحوامل ، علاج التهاب اللثة للحوامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 09-01-2012 02:35 AM
التهاب اللثة والأسنان عند الاطفال ، اسباب التهاب اللثة والأسنان ، التهابات الاطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-31-2012 04:20 PM

 

الساعة الآن 07:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .